كانت السهرة في حضرة أشعار العملاق عبد الرحمن الريح .. و قد اسهب استاذنا و صديقنا الاستاذ بشري النور في الحديث عن ابن حي العرب الشاعر عبد الرحمن الريح و ابدعت السلطانه في تطريبنا بأسحار الجمال و و انصاف و الفريد في عصرك و يا جميل يا مدلل و ما ليا غيرك حياه و خداري ... و متعنا الفنان الجميل جمال النحاس بلي في المسالمه غزال و عشقت شادن و ما رأيت في الكون و اخريات سهرة بديعة .. وجديرة بالمشاهدة ...
(عدل بواسطة يحي قباني on 05-16-2014, 02:59 AM) (عدل بواسطة يحي قباني on 05-18-2014, 03:37 AM)
05-16-2014, 03:09 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18716
*** لنا عودة *** ننتظر بصبر نافذ عودتك ياقبانى وعسى أن لاتطول مع التذكير أن أعظم شهادة نالتها سميرة دينا هى إتفاق وردى وعثمان حسين على صوتها وأدائها الراقى جدا لكن المشكلة لم تجد حتى الراهن شاعرا وملحنا ( أشك أن تجد ) ليعطيها درر تصدح بها بمثل هذا البهاء بعد رحيل ود الريح الذى صنع كل تلك الدرر التى صدحت بها بها هذا البهاء والدفق الراقى . ود الريح نفسه لغز عجزنا جميعا عن فك طلاسمه حتى لحظة هذا المداخلة ويكفيه شهادة من حلنقى فى حوار ما حين ذكر أنه لو كان مسؤولا فى الدولة لنصب تمثالا لود الريح (إن لم يتم تحطيمه كتمثال القرشى وعثمان دقنة ) فى حوش (هنا ام درمان ) ** من مجمل الدرر فى الحوار إستوقفتنى رائعة حسن عطية و ودالريح (انت حياتى ) وقد ذكر عتيق فى حضور حسن عطية بصالة العرض لعلم الدين حامد أن ود الريح حين أسمعه اللحن جاهزا طلب منه عتيق بصرامة أن لايعطيه لواحد من (الفنانين الساكت ) بل الأجدر بهذا اللحن هو حسن عطية وكانت بداية الصلة الفنية بين حسن عطية و ود الريح التى من ثمارها الحلوة جدا : حرمان و أقول أنت نور.. ولا أقول زهور ولا أقول نسيم يحمل عطور اقول أنت إيه محيرنى ليه ؟ أحب أسألك أخاف أخجلك لانك رقيق وكلك شعور الخ
Quote: *** لنا عودة *** ننتظر بصبر نافذ عودتك ياقبانى وعسى أن لاتطول مع التذكير أن أعظم شهادة نالتها سميرة دينا هى إتفاق وردى وعثمان حسين على صوتها وأدائها الراقى جدا لكن المشكلة لم تجد حتى الراهن شاعرا وملحنا ( أشك أن تجد ) ليعطيها درر تصدح بها بمثل هذا البهاء بعد رحيل ود الريح الذى صنع كل تلك الدرر التى صدحت بها بها هذا البهاء والدفق الراقى .
نعود يابوحميد انشاء الله ...
ليس للعبقري عبد الرحمن الريح فحسب ...
بل و لسميرة دنيا ... فللسلطانة مكانة خاصة في قلبي ...
فهى الامتداد الحقيقي لجيل عائشة موسي و مني الخير ... في نظري ...
سميرة فنانة حقيقية ...
و صدق استاذنا بشري النور حين قال لو عاشت سميره في عصر عبد الرحمن الريح لكان ما كان ...
05-17-2014, 03:01 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968
ومتابعين هذه الدُرر تنثرها علينا في رونق الصبح البديع لود الريح محبة في القلوب لمفردته عِشق في هوانا وإت يا قباني مبدع أتحفنا من فنونه لننهل من معينك الطيب وهناك وجه شبه بين ود الريح وعتيق لانهما عاصرا الحقيبة والفن الحديث وتسلم يا قباني
05-17-2014, 06:23 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968
Quote: ومتابعين هذه الدُرر تنثرها علينا في رونق الصبح البديع لود الريح محبة في القلوب لمفردته عِشق في هوانا وإت يا قباني مبدع أتحفنا من فنونه لننهل من معينك الطيب وهناك وجه شبه بين ود الريح وعتيق لانهما عاصرا الحقيبة والفن الحديث وتسلم يا قباني
سلامات خالد
ود الريح و عتيق من مدرسة ابو صلاح كما ذكر أخونا بشري النور
لي عودة مع هذا الجمال و بقية السهرة ...
05-18-2014, 04:05 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
كتب قبانى له التحية ولسميرة والرحمة لود الريح وعشة وأمنة خير الله : ** فهى الامتداد الحقيقي لجيل عائشة موسي و مني الخير ... في نظري ... سميرة فنانة حقيقية ... و صدق استاذنا بشري النور حين قال لو عاشت سميره في عصر عبد الرحمن الريح لكان ما كان ... ***** عشة ومنى و ود الريح وسميرة نفسها أى إسم يمثل مدخلا للونسة ويصعب تحديد بمن يبدأ الحديث ؟؟ لعشة هذب ود الريح التمتم فأهداها (ياحنونى ) وقد ذكرها بالخير كثيرا فى اكثر من حوار (بعضه غير مذاع للعامة) أما منى الخير بعيونها التى أستعارتها من المها فهى من فجرت الكثير جدا من شلالات النغم والكلمة الراقية واللحن الشجى فى ملكة ود الريح التى نوه بها بشرى النور وتقريبا بداية منى الخير الفنية (رغم إرتباطها فنيا لاحقا بملحن اخر هو علاء الدين حمزة ) كانت فى بستان ود الريح بداره تلك المفتوحة كالعيادة (حسب وصف صلاح مصطفى لها فى البيت السودانى 2009) وقد ذكر أكثر من مراقب لإبداع ود الريح تحديدا عبر الجابرى وإبراهيم عوض أن أى مفردة ( منى ) بها قد تكون ملهتمها منى الخير بصوتها ذاك المسحور ولونها التبرى النادر كمافى : الدنيا (منى) واحلام (أبو خليل) أنا يا (منى) لى كم سنة ( الجابرى ) كذلك بشير محسن (شاعر شرحبيل ) وأحد اقرب أصدقاء ود الريح ذكر فى (أسماء فى حياتنا ) بدقة بداية ظهور منى الخير عبر بستان و ورشة ود الريح حين ذكر أنه قد صادف فتاة خجولة جدا (تلك الفتاة هى امنة خير الله ) أتت لمنزل ود الريح ليجيز صوتها ويعطيها غُناء زى ما اعطى من قبلها وهم أكثرية وذكر بشير محسن ان تلك الفتاة الخجولة جدا قد تغنت بأغنية بنات شهيرة وقتها أمام ود الريح فقام بتغيير كلمات الأغنية بكلمات راية جدا من قاموسه النادر فكانت أغنية : انت النسيت الناس انا مابنساك والله .. ثم توالت الدرر من ود الريح لمنى حتى كتب لها اكبر أغنياتها الأشهر (عيون المها) ويكفيها فخرا هذه الأغنية أنها من ضمن ما إلتفت إليه خريجو المزيكا بالسودان عبر المعالجة طبعا لقيمتها اللحنية والموسيقية الكبيرة جدا إلى جانب تغنى العميرى شخصيا بها وتعلقه وقد تعلق هذا العميرى بصوته الجميل جدا بقلة من الدرر .. صدق بشرى النور لو أدركت سميرة عبدالرحمن الريح لتم إستنساخ عشة وأمنه وفاطنة الحاج (كتب لها ود الريح على النجيلة جلسنا حسب حديثه فى حوار شهير قبل وفاته مع الصحفى معاوية يس ) عبر صوت وقوة أداء سميرة دنيا صاحبة الملكة الفنية والحضور الراقى جدا حين تصدح متكئة على إرث نادر خلفه ود الريح وعثمان حسين وهما من أندر الملحنيين السودانيين .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة