|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
نضرَّ الله وجه ذاكَ الساقي إنه، بالرحيقِ حلَّ وثاقي فترائ الجمال مذدوج الإشراقِي يُصبي معدد الأفاقي .....
وأبنة القاشي إن سرى الطيف وهناً واعتلى هائماً ... فكيف لحاقي ... والمنى بين خِصرها ويديها السنا في إبتسامها البراقي
كسلا .. أشرقت بها شمس وجدي فهي في الحق جنة الاشراقي كان صبحاً سمح المحيا ندياً إذ حللنا حديقة العُشاقي نغم الساقياتِ حرك أشجانيا وهاج الهوى أنين السواقي بين صبٍ في حبه متلاشي وحبيباً مستقرغ في عِناقي ظلت الغيد والقوارير صرعا والاباريق بتنا في إطراقِ إإتني بالصبوح ... يا بهجة الروح يرحني إن كان في الكأس باقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
بين صبٍ في حبه متلاشي وحبيباً مستقرغ في عِناقي ظلت الغيد والقوارير صرعا والاباريق بتنا في إطراقِ
وكان اجمل ما وصف به الشاعر توفيق صالح جبريل لساحة الوغى ( حديقة العُشاق ) يومها ومن كان الصرعا في تلك الحرب الغيد ( الحسان ) والقوارير وكان صبحاً صرعاه غيد وقوارير وهو يطلب الصبوح كأس مدام ومن من ؟ من بهجة روحه وخليلة ليلته تلك والصبوح قد يكون ليس الذي خطر ببالنا وقول الشعراء مبهم قد تكون بعد في معنى شئ يروي الروح وشبهه بكأس خمر يرحني .. واللبيب بالإشارة يفهمُ وإإتني بالصبوح يا بهجة الروح يرحني إن كان في الكأس باقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: ظلت الغيد والقوارير صرعا والاباريق بتنا في إطراقِ "مجنون ليلي حالتو أقل من مجنونك وزي ما ليلي كانت في المحاسن دونك أصفي من المدام في كاسو لمحت لونك وأخطر من حراق الرُّوح عليَّ عيونك أظنه عكير.. |
حباب ود المقدم أبـ لهجاً حلو وطاعم تعرف يا عبيد هذا عمود القصيدة الفقري
ظلت الغيد والقوارير صرعا والأباريق بتنا في إطراقِ
يظهر يا أخوي ليلتهم كانت جل وكانت البهجة ليلاً وأصبح الصبح ولا الغيد ولا الأباريق باق
اي بالحيل يا عبيد تلك الابيات كانت للشاعر الفذ عكير الدامر عليه رحمة الله
إتمنى الدهب لو لونو يشبه لونك إشتهت الدرر لو هيَّ تبقى سنونك مجنون ليلى حالتو أقلَّ من مجنونك مادام ليلى كانت في المحاسن دونك
ونضر الله وجه ذاك الساقي فكانت اثيوبية يسر الجمال منها نفس عاشق ورفعت الحجاب
عليك يا عبيد انظر ما كان للشاعر ألف حق قول كل هذا الجمال من حروف بقت لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
اشعر وقال القرشي وسكب الاشجان في الحرف الشفيع فكان الأبداع فنا
تعال يا رمز الفن يا سيدي وفي قول تعال يا رب الفن يا سيدي
تعال يا رمز الفن يا سيدي وفيكَّى نظمت الدر قصيدي تعال يا حبيب تعال آه آه
تعال بيكا الأمال جديدة تعال اللحظة معاك سعيدة تعال تعال يا روحي
أوريك فنوني يا وحيها وعوني أوريك شجوني مرسومة فوق عيوني تعال يا حبيبي تعال أنا ليك في قلبي ريدا معذبة تشتاق لي وحيدة تعال تعال يا روحي
حذاري تألمني حذاري كتير يا الليك ما طاب مزاري بخليك لانك ما أرواني دنك وأقول ليك هجرتك وتكفي الذكرى عنك انا الفي هواي عفيف وباري يصح تعذيبي وأحتقاري ؟ كتير دا كتير آه آه آه
هبَّ الحبيب جاني وحباني بي لطفـــــــــــــــو قال لي كنتَّ عنيف أنا حبي بتعرفو بتعرفو ماقصدت أهوى براك شوفوهو شوفوهو يا ظرفو
تعال يا أخلاق الملايكا ودنيا الحب أسلاكا شايكا تعال يا حبيب تعال تعال
ترنم نغماتك واسجع في آهاتك وغني البلابل منتظرا صيحاتك أعزف ليك بعودي يا رمز الفن بذاتك أنا وأنت الأحلام نعيدا وروحي يا روحي الليلة عيدا تعال يا حبيبي تعال تعال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
اغنية تعال يا رمز الفن يا سيدي ظاهرها انها اغنية غزل مياه عادت لمجراها بعد خصام وفتور في علاقة نعم هي مياه عادت لمجاريها بعد فتور في علاقة بين الشاعر ود القرشي الفنان عثمان الشفيع وكان السبب دسائس وزور نقله بعض من الحاقدين على تلك العلاقة الطيبة بينهما وأوصلوا للود القرشي قولاً كان الشفيع برئ منه وصدق القرشي ما صله دون أن يتقصى الحقيقة من منبعها ( الشفيع ) جاء للعاصمة عدة مرات ( وكان قبلها منزله عند الشفيع ) لكن غير منزله عند صديق اخر فهم الصديق الذي كانت تربطه بودالقرشي والشفيع علاقة صداقة وتقصى الخبر وعرف ان ود القرشي زعلان من الشفيع في قول قاله عنه وسلك الصديق الدرب القويم وسأل الشفيع فعرف الحقيقة منه انه لم يقل هذا الكلام وفي زيارة للقرشي لمنزل ذاك الصديق اخبره صحة المعلومة فأثرها القرشي في نفسه وعرف انه أخطأ في حق صديقه وحبَّ ان يعلاج الموقف بقصيدة فكتب هذه القصيدة تعال يا رمز الفن يا سيدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
تعال يا رمز الفن يا سيدي وفيكَّى نظمت الدر قصيدي تعال يا حبيب تعال آه آه
تعال بيكا الأمال جديدة تعال اللحظة معاك سعيدة تعال تعال يا روحي
تعال تعال نداء لحبيب كانت حياكة الفرية ابعدته عني تعال يا رمز الفن يا سيدي تعال يا من نظمت وسكبت كل مشاعري لك شعراً تمشي به حادياً مغرداً مشدياً أطرب ويطرب كل الشعب السوداني جاء عثمان الشفيع من مدينة شندي بعدما ضاقت بفنه تلك البقعة الصغيرة بأهلها الطيبين جاء من شندي فوق مربع ثمانية وشندي فوق ( وهي شندي القديمة قبل ان تتسع دائرة المدينة التي اصبحت مقام سيتي الان وكانت تاون ) شندي فوق فيها مربع 7 و 8 و 9 واكبرهم مربع سبعة عثمان الشفيع من مربع 8 امه معزة ( وابنته معزة أسماها على امه ) وقد اشتهرت الاسرة ( ناس معزة ) كان في شندي يعمل في الخياطة ( ترزي ) وكما حاك وفصل الملابس ابدع في حياكة اللحن والأداء يمتلك صوت نادر ومميز حاد تعال يا حبيب قد عانا الصديقين من الفرقة التي غاب عنهما اسبابها الشفيع لا يعلم الجفوة من صديق دربه القرشي القرشي صدق الفرية التي وصلته من بعض العزال اللذين أرادوا الفتنة وفرقة أخوين صديقين ( الشفيع وود القرشي ) وظلت الفرقة وكلهما يعاني منها حتى ظهر الحق وبان بمجهود ذاك الصديق الذي يهمه أمرهما وجمعتهما وكان يوم الجمع ميلاد هذه القصيدة أن حملها الصديق الوفي ( لهما) وذهب لمنزل الشفيع ووضح له كيف أن القرشي تأثر عندما علم ان الذي كان كان عبارة فرية حبكت لتفرق بينهما وقرأ له القصيدة التي رق لها قلب الشفيع ورجع في الحال عادت المياه لمجاريها يومها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عباس صبحي كان موظف اراضي ( جامع للعوائد ) عارف بكل اهل شندي فرداً فردا كان اداري ناجح في حسن تعامله مع خلق الله كان مادح في شباب الختمية لحسن صوته معه التاج ابراهيم والنعيم عجوبة عليهم كلهم رحمة الله
يحكي مرة ان رجل حضر حفل غنّى فيها عباس صبحي وابدع في غناء الجاقريو والحقيبة وانتشى الرجل بغناء عباس صبحي وصادف في صباح اليوم الثاني للعرس ماتت مرأة وكان الرجل نفسه من مشيعي المراة لمثواها الاخير وعند القبر رأى عباس صبحي ينشد ( البراق ) على قبر المرأة ( شغل ختمية ) وقال الرجل لعباس صبحي الله يديك العافية انت ترقص في النساء ديل حيات وميتات رحم الله عباس صبحي وعباس صبحي هو والد الدكتور حسن عباس صبحي عيلهما رحمة الله وجد عضو المنبر الزميلة سلمى عباس صبحي ربنا يرد غربتها وابتعادها من المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عثمان بادي محمد بادي ( العمدة ) كان من مشجعي نادي لاهلي شندي ومن اللذين قام النادي على اعتاقهم وبناء ناديه من اراضيهم ......... لا اعلم مدى صحت هذا القول لكن سمعت ان القطعة التي تم بناء النادي فيها وهي موقعه الحالي ملك لابناء العمدة ود بادي وعثمان احد بنوه والله اعلم ما كان يرضى هزيمة النادي الاهلي ابداً وبالذات من فريق النيل شندي كرمه ابناء الاهلي بعد وفاته ان اقيمت له دورة سنوية على كأس ( يعرف بكأس عثمان بادي ) كان العيبة الاهلي وحتى في اضعف ايامهم يموتون في الميدان ولا يخرج الكأس من رف غرفة النادي اكراماً لعثمان بادي عليه رحمة الله ويوم خرج بكى رئيس النادي يومها عباس ابوالسعود امدَّ الله في عمره ومتعه بالصحة العافية كان لعثمان بادي صوت جميل نتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وهذا نقلاً من شاهد عيان ( خالي الجمري بادي ) متعه الله بالصحة قول وشهادة من الراحل الشاعر المطرب عمر البنا في حق عثمان بادي
كان زواج خالنا عليه رحمة الله جعفر بادي تزوج قريبة لنا من بيت المال وكان مكان اقامة الرجال في بيت جدنا فضل المولى محمد المشهور بعطرون في حي ود البنا وكان ايامها بتستمر مراسم الزواج لايام عددا وكانالرجال يطربون وهم ينادمون الخمر ايامها كانت ثقافة الجيل وعندما تلعب الخمر بعقولهم يبدأ الطرب غنا جميل تغنى يومها عثمان بادي واطرب الجمع جاء عمر البنا الصباج وداره لصق بيت الحاج عطرون مكان الجمعة وقال للجمع : الكان بغني امس دا بشر ولا جان والله هذا ما صوت بشر وقدم له عثمان بادي وطلب منه ان يغني له ويسمعه وفعلاً كان وشاد واعجب بصوته ونادمهم يومها البعده يسمع لعثمان بادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الفنان آدم الزاكي من مبدعي مدينة شندي في تلك الحِقبة من زمان شندي الطيب وليالي اهلها الطيبين وكان فرحهم جمعة ولمتهم محبة وليالي عشق لمودة ربطت بينهم أبناء مدينة حملتهم أم رؤوم تحنو عليهم وجادت وما بخلت وأعطت وما إنفكت تزيد حنؤوها عليهم أبناءها وسعدوا واسعدوا من حولهم في ليالي فرحهم وكان آدم الزاكي عليه رحمة الله واحد من خطوا أسمهم في سماء شندي لحن وشعرا كان شاعر ومغني وزي ما بقولوا بقطع اخدر في ليلة الحفل وله من الشواهد كثُر اغاني ينشدها أبناء شندي كان رجل خلوق سمح مشت سيرته بين الناس حُسنى حتى رحل لجوار ربه يذكر بالخير بين الناس عاش في الحد الفاصل بين مربع تسعة ومربع سبعة كان منشد في جماعة القادرية وله من الصوت الجهور هبة اكرمه بها الجليل ومهما قلنا فقولنا لن يوفيه منالحق حق تكريماً له له الرحمة من الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وكان في فترة الفنانين عثمان بادي السابق لهما ( الفنان عباس صبحي ) عاصرهما الفنان اليوزباشي ( بشير بادي ) الذي سوف يرد ذكره لاحقاً بالتفصيل قد سق من ذاكرتي سهواً واعتذر لذلك وحتى نسلسل الربط تغنى في فترة الغناء الشعبي الأول ويعتبر من أوائل من تغنو من الرجال في منطقة شندي ( اي في عهد اولاد كبوشية ود الفكي ورفاقه ) رواد الغناء في السودان في منطقة شندي وضواحيها ( اكيد تغنو كُثر لكن تختزنه الذاكرة ما أذكرهم واعتذر لمن اسمع بهم ) لكن الباب مفتوح لتصحيح لو وجد منابناء شندي وضواحيها من له معلومة في ذلك وسوف اترك عنواني على الاميل لتلقي اي تصحيح او اضافة )
تغنى في هذه الفترة عباس صبحي وجاء بعده عثمان بادي وبشير بادي وعاصرا عباس صبحي وجاء بعدهما آدم الزاكي وود النزيها ( ساردية ) ثم كانت فترة الفنان علي الامين والثنائي ( سر الختم بادي شقيق بشير بادي الأصغر وبادي الامين ) والفنان ضناب وبعدهما بفترة ليست بالطويلة سطع نجم الفنان عثمان الشفيع وجاء بعده بفترة الفنانين علي ابراهيم اللحو والطيب عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وكانت سيرة تلك الحقبة من زمان شندي الفني لنصل لتلك الإطلالة التي طلت في سماء السودان وتغنى بنشيده الداني والقاصي عثمان الشفيع ود معزة
لما بدأ نجمه يسطع وتناولت ألسنة مواطني شندي وضواحيها محاسن صوته الشجي ينقط الشهد دنا كانت الحسرة لمنافسيه وكان ذاك الثنائي ختم بادي وبادي الامين رسما الخطة ونفذاها كيف يمكن لهما وقف هذا المد القوي وبدأ يجذب كل الأنظار وبالذات الجنس اللطيف مظهره بالأفرنجي وجمال صورة خلقه وسامة وندرة وعذوبة صوته اتفقا انيربطو له الدرب وكان ان رصدو موعد عودته يحمل عوده من جلسة مع اصحاب وكان وقتها يتعلم العزف على العود فضربوه وكسرو العود وحذروه ان يعاود محاولة الغُنا مرة اخرى لكن هيهات لمد فرش الطريق في دربه ان يقف كان مثل سيل جارف ينزل من العلالي منحدر للنيل ليحتضنه ضمة الأم لجناها كرفة وقلدة
وفي هذا البحر الخضم شقَّ الشفيع درب فنه الذي بدأ مشواره من شندي ولهم الرحمة اجمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كان أيامها صوت المرأة شعراً صريح في الحبيب يعتبر من الكبائر ولما كان ذاك الزمن اقترحت الملكة بت حاج احمد على الفنان عثمان الشفيع انياخذالاغاني ويتغنى بها دون ذكر اسمها وفعلاً كانان حمل الشفيع النصين وادخل عليهما القرشي والشفيع بعض التعديل لتغيب اثر الملكة في الكلمات
كانت على سبيل المثال تقول
وين يا بشير ما جيتا حجبوك ولا نسيتا
وفحولها الشفيع إلى :
وين يا سمير ما جيتا حجبوك ولا نسيتا
وكانت تقول في النص الثاني
الفارقت سيد بيتا الليلة وين يا روحي
فحولها الشفيع
الفارقت ما لقيتا الليلة وين يا روحي
ونواصل لحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كانت عادة وتقاليدالناس تقتضي التدخل في حياة الابناء ومستقبلهم وبمن يرتبط ومن يناسب وفشلت كثير من قصص حب صادقة كانت بين فتاة وفتى لهذه الأسباب والبنت لأبن عمها والابن بنت عمه وان تعذر ( لم تكن له بنت عم )وكانوا لايريدون ولا يحبون ان يخرج من نطاق الأسرة القريبة علاقة من الدرجة الاولى وتتدرج ومهما كان ما يطلع من الحلة او من المدينة
وذات مرة اعجبني حديث سمعته للاستاذ الاعلامي ( حسين خوجلي ) متعه الله بالصحة قال زمان كانت الناس بتحب بصدق وجل أو أغلب هذه العلاقات فشلت لاسباب اجتماعية لذا حُظينا بشعر حزين خط مسيرة الأغنية السودانية وقال ليت أوجاع كل من له المقدرة على أنتاج شعر نتيجة انعكاسات مشاعر ان تعود حتى نتمتع بشعر جيد
وفعلاً هذا الكلام صحيح وانا اردف الرأي لرأيه
وقد حرم الحبيب من رؤوية حبيبته لاسباب اجتماعية وقد تكون جهوية او تعالي اجتماعي ( اسرة على اسرة ) وكان الأبداع
( الحروموني منك )
بصوت الكابلي وكان من تغنى بها المبدع الراحل حسن عطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
نظمت الملكة بت حاج أحمد أغنية وين يا سمير ما جيتا عندما ساءت العلاقة بينها وبين الزوج المحبوب وفي يوم من الأيام أرسلت مرسال الشوق أحد الأقارب ان يلتقيها حتى توضح له سوء الفهم الذي حصل وكان أيامها اللقاء صعب بين الأحباب
ولم يأتي في الميعاد الذي حدد ( المرسال ) وكان الموعد على الساعة السادسة مساء الحبيب هو زوجها عليه رحمة الله ( بشير بادي ) كان يوزباشي في الجيش وكانت أيامها رتبة كبيرة وهي رتبة النقيب في زماننا هذا ولم يحضر الحبيب الموعد الذي ضرب ورجعت الشاعرة بخيبة أمل في ان يتجدد اللقاء بينها وبين المحبوب الذي ضنى وبعد ونظمت هذه القصيدة وصبت فيها حنينها وأشواقها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وكان يوم سفر القوات السودانية إلى القاهرة للمشاركة في الحرب في فلسطين المحتلة وشارك الجيش السوداني كما ذكرنا ضمن القوات المصرية وتحت قيادتها وقتها عسكرت الجيوش السودانية في منطقة ( عين شمس ضاحية مصر الجديدة ) ومازال يسكنها الكثير من السودانين اللذين اقامو ولم يعودوا لما عادت القوات وببقى منهم من بقى وطاب له المقام هناك واصبحوا يسمون ( الجالية السودانية ) سودانيون بظهرهم مصرين في لهجتهم كان اليوزباشا ( نقيب ) بشير بادي عبد الرحمن عليه رحمة الله الذي نظمت فيه هذه القصيدة ضمن تلك القوات المشاركة ... وقد قتل في تلك الحرب وقد شهدت له الصحف المصرية وقتها عندما قام بأكبر عملية اجلاء لموتى استشهدوا في ساحة الحرب وكذلك حرر بعض الاسرى مع قوة قد قادها من جنود سودانيين ومصرين معاً وحرر اكثر من 20 اسير من يد العدو وعاد بهم لمواقع الجيش السوداني المصري وكما قام بكثير العمليات العسكرية مع مجموعة فدائية كان يقودها وكان من ضمن مجموعته رجال تقلدوا مناصب في مصر بعد حين جمال عبد الناصر عليه رحمة الله انور السادات عليه رحمة الله وغيرهم من ضباط وقد ذكر ذلك الرئيس جمال عبد الناصر في زيارته للسودان قال حاربت مع زميلي عليه رحمة الله اليوزباشا بشير بادي عبد الرحمن وكان مثال للضابط السوداني المعروف بشجاعته وقد لقبناه ايامها ( بالنمر الأسود) ومات بشير بادي وكان اخر لقاء بحبيته وزوجته شاعرة الأغنية يوم ان تفارقا في محطة شندي والقطار متجه لحلفا والفارقت سيد ريدا الليلة وين يا روحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الفارقت سيد ريدا الليلة وين يا روحي
الفارقت ما لقيتا الليلة وين يا روحي
شوفو كيفن رايق يفتخر بي تيهو صوريّلو عِنيى الباكية من عِينهو وأعرضيلو قليبي المخلص الحابيهو لا تهابي جمالو ولا الدلال البيهو قوليهو سميرك أمسى كالمجنون الليلة وين يا روحي
كم جلستَّ معاهو واحتميت بي نورو كم قسمت معاهو الحُب وضقتا سرورو كم تعبت معاهو يوم حرقني نفورو هو الحبيب الحازم والودود في خِدورو بلغهو سلامي الحاجبو يحكي النون الليلة وين يا روحي
القطار فرقنا ليه القطار فرقنا آه حُزنا ملكنا بي إتصالنا الروحي برانا نِحنَّ برعنا في الرِمال الباسما يحكي الرياض مجلسنا فيها هلَّ هِلالو وبين ربوعنا نشأنا الوداع يا حبيبي الوداع يا روحي ربي لينا يصون الليلة وين يا روحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
ذكر اخ لنا في موقع مكتبة الأغنية السودانية أن هناك الكثير من الأغاني مجهولة الشاعر وأغنية وين وين يا سمير ما جيتا حجبوكا ولا نسيتا
من ضمن هذه الأغناني واستند لحديث للأذاعي ( محمود أبو العزائم ) نعم قد يكون الشاعر مجهول لأذاعي وباحث في قامة محمود أبو العزائم كل ما كتب كتبه بشر إلا ما أنزل من عند الله فهو كلام الله الشاعر وكاتب قصيدة من لم تصل معلومة عنه لباحث مثل أبوالعزائم هذا لا ينفي أن يكون الشاعر لتلك الأغنية أو غيرها معروف لدي بعض الناس وقد قلت لهذا الأخ العزيز ( النصري ) قد تجد المعلومة اليقين عند إنسان بسيط يجلس تحت شدرة في فيافي بلادي الواسعة وتكون معلومة لا تجدها في أمهات الكتب وبحوث الباحثين
ولنا عود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: وضاحة)
|
Quote: حياك الله يا مك ياخى كل الجمال دا نحن كلوا ما بنقدر عليه
ياخى شوف الكنينة دى كيييييييييييف
فيها سماحة رقصة وجدعة |
ما بعرف يا وضاحة هل قصدتي ؟ لكن اصبتي واصابة صائبة وكان اختيارك في نفس التيما التي احكي عنها قالوا أغاني مجهولة هوية الشاعر أغنية الكِينية بالنسبة لاي زول غير أهل شندي أغنية مجهولة الشاعر إلا من رحم ربك وبحث وشاهدت ذات مرة في التلفاز في قناة النيل الأزرق مكتوب ( أغنية الكنينة من التراث غناء الفنان اللحو ) الحقيقة ان الكنينة( شخصية حقيقة في شندي في حلة المحطة عليها رحمة الله ) وشاعر هذه الأغنية هو الشاعر ومغني الدلوكة ( ود النزيها ) وود النزيها من أشهر مغني الدلوكا في منطقة شندي عليه رحمة الله وكان يؤلف كلمات الأغنية ويغنيها ملحنة في نفس يومها وأغنية الكنينة ألفها في هذه البنت في حفلة في حلة المحطة ( محطة القطارات في شندي وهو مربع 1 في شندي لكن يحلو لاهل شندي بتسمية هذا الحي حلة المحطة )...وكانت حينها فتاة وكانت بالجمال ما يشهد به أهل شندي وقال لها : الكنينة يا بت مآلك الكنينة أديني شبالك الكنينة ناجضاالعبادمالك؟ بريدك الدنيا دايمالِك سمعت ولم أرى أنها ( الكنينة كانت جميلة وحتى وهي كبيرة في عمرها ) وللشاعر ود النزيها اغنيات كثيرة تغنى بها الفنان علي إبراهيم اللحو غزلية غزلية يابا العبيد ود ريا غزلية ويا البادراب بنية بنية غزلية ويا سلمان ودالعِوضية غزلية يا بسبار أبو العونية جاني القادرية وهيج لي حنيناً ليّا
والقادرية كانت تسريحة موضة عند البنات مثل دردقني في النجيلة وغيرها من التسريحات وسوف نمر على اغنيات الشاعر ود النزيها ومازالت أغنية الكنينة تفعل في ناس شندي فعلها عندما تغنى في زيارتي الأخيرة كنت حضور في عرس ولد بنت أخ الفنان علي إبراهيم وغنى أغنية الكنينة مرتين وهاجت الدارا وماجت ورقصت الصبايا أحلى واجمل رقيص زمان وترجل اللحو أخد الشبال من أحد البنات وفعلاً كانت رقصتها جميلة اتقنت رقيص زمان بي الرقبة وعامت عوم الوز فغنى لها علي إبراهيم الكنينة مرة أخرى ولب من الجمع أن يبقوا خارج ساحة الرقيص ويفسحو لها المجال وامتعتنا برقصتها الجميلة في اغنية لها الأثر على كل مشاعر أهل شندي تحياتي ومودتي وضاحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
نعود مرة أخرى لقصائد الشاعرة الملكة بت حاج أحمد حتى نبرهن أنها من أشعارها
كانت هناك جفوة حديثت بينها وبين زوجها ولزمت الزوجة بيت أهلها وكان خلاف سوء فهم بينهما او دسيسة من حاسدين ارسلت له تريد ان توضح له ما حصل دون وسيط بينهما لكن لم يحضر الزوج وكان ميلاد هذه الأغنية يوم أن عادت لدار اهلها تحمل خيبتها في عدم رؤوية الحبيب وتوضيح ما حصل
وين يا بشير ما جيتا حجبوك ولا نسيتا
أمالي وأمالو افكاري وافكارو الساعة في شمالو خلف الوعد مالو ونعود لنرى انها ذكرت هذه الجفوة التي حصلت وذكرتها في قصديتها يوم أن ودعته وهو مسافر للحرب في محطة شندي في طريق الجيش لحلفا ومنها لمصر وكان أخر يوم راته فيه لانه مات هناك في فلسطين
سوف نورد تلك الابيات في المداخلة القادمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كم جلستَّ معاهو واحتميت بي نورو كم قسمت معاهو الحُب وضقتا سرورو كم تعبت معاهو يوم حرقني نفورو هو الحبيب الحازم والودود في خِدورو بلغهو سلامي الحاجبو يحكي النون الليلة وين يا روحي
تحكي كيف كانت ايام مودتهم وكيف كان حالها يوم حصلت الجفوة بينهما وتحكي كيف كان شخصه هو ذاك الحبيب الحازم في طبعه(وكان ضابط في الجيش ) الودود في خدره في ساعة المودة الخدر هو ضروة خلوة الفتاة التي تختبئ فيها من أعين الناس كيف شاعرين مجهولين ان يكون موضوعهم واحد والشئ الثاني كل اهل شندي يعلموا ان هذه الاشعار للملكة بت حاج أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
تغنى الشفيع للوطن وطن الجدود نفديك بالرواح نجود وطني
كان يومها في زيارة للأبيض مع الشاعر محمد عوض الكريم القرشي قال مرة في تلفاز السودان طلبت منه أن يكتب لي قصيدة للوطن ( وطنية ) ايام الإستعمار الأنجليزي لم تجد قريحته يومها وظللت معه اكثر من 3 أشهر فلم يكتبها لي وبعدها قررت السفر للخرطوم وكان في معيتي بعض من صحاب واهل فن قال : ركبنا القطار وودعنا القرشي في محطة الأبيض وتحرك القطار ونحن داخلين لاول محطة بعد الأبيض إذا بنانرى سيارة القرشي اللاندروفر تقف في المحطة وجاء لنا في قمرتنا في القطار واحضر معه القصيدة تم تلحينها في القطار وانشدها الشفيع ومعه الجمع وما هي إلا دقائق وكان كل ركاب القطار يتغنو بالنشيد ووصلت الإشارة لمحطة الخرطوم أن اندلاع ثورة وطنية في قطار قادم يتغنى كل ركابه بنشيد وطن الجدود نفديك بالأرواح نجود وطني
تم أعتقال الشفيع ومن معه وهذا اول نشيد وطني يتغنى به عثمان الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
من الاغاني الحلوة التي تغنى بها عثمان الشفيع أغنية الحالم سبانا كلامات محمد عوض الكريم القرشي ورغم ما قيل عن هذه الأغنية وفيمن نظمت وكل الشائعات حولها نقول يتغنى الشاعر وكل يغني على ليلاه ( ليلى بتاعتو ) والكثير من الأغاني تهدد مشاعرنا عندما يلازمنا السهر وهي قيلت في شئ اخر مثال اشعر عوض خليفة قصيدة يواسي بها نفسه وجيرانه عندما هدمت الامطار منازلهم ( طبيعة الدنيا زي الموج .. وما تهتمو للأيام )
وتجلى القرشي في الحالم سبانا وسكب الشفيع فيها من اللحن أشجان وحلامة
الحالم سبانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وهذه كانت دعوة للشعب السودان وزعماته من شاعر حمل هم الوطن محمد عوض الكريم القرشي وفنان مطرب شدى واشجى مشاعر الشعب السوداني عثمان الشفيع سيبو الخِلاف يا عظام عاوزين يكون لنا شأن
وذكر فيها الشاعر موطن الشفيع تلك المدينة الوادعة الجميلة شندي
يا حليل ربوع شندي بلد الجمال عندي الفيها نمى فني ومن المتمة أمان وشندي بلد لا نبدلها باي بقعة في الأرض غير البقاع المقدسة شندي نحملها بين الجوانح في حلنا وترحالنا فهي شندي وتبقى شندي
والشفيع والخالدي والقرشي ونصدح معهم في الشاطئ يا حبان ساهرتو بينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وطني للشاعر القرشي
وطن الجدود نفديكَ بالأرواح نجود وطني وطني
وطن الجدود نحن الفداء من المكائد والعداء نتمنى دائماً تسود بدمائنا نكتب ليك خلود هيا يا شباب هيا ياجنود هيا حطموا هذي القيود وطني وطني
أهتف معي قول يا أخي يحيا الكفاح وينبغي فليخرج الباغي الشقي ويرفرف العلم الحبيب وطني وطني
وطن الجدود نعم الوطن خيراتو كم يتدفقن آن الآوان أن نمتحن في سبيلو لا نطلب تمن وطني وطني
هيا يا شباب هيا للأمام سودانا قد ملَّ المنام حرية كاملة هيَّ المرام تؤخذولا يجديا الكلام فحذاري أن وطنك يضام وحذاري أن يصبح حُطام جهلٌ وفقر وإنقسام فلنتحد ويجب نعيش في وطنا أمجادٍ كِرام وطني وطني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كان كما أسلفنا من أوائل المغنين في مدينة شندي ( حسب علمي ) الشيخ عباس صبحي وكام منشد في شباب الختمية وكان ختمي من الدرجة الأولى تغنى بكل أغاني الحقيبة في ذاك الزمان وكان نظمامالحفلات في شندي انت تكون قديومات قبل العرس لمدة اسبوع او يزيد القديومة يحيها أصدقاء واهل العريس ثم يوم الحنة وفيه يكون يوم وليمة العريس الاساسية وفي اليوم الثاني يسير العريس ( بعد يوم الحنة ) وعادة بتكون السيرة بالارجل والعريس يركب مهر أصيل متعمعم بالثوب ويعلو جبينه هلال زي هلال شوال ومربوطة في يده الحريرة بي خرزة ويحقب السيف في كتفه ويتدلى السوط في يدو
العديل والزين أنا منيا لي فالاً حسن حسين مرق وشدو لي وشدو لي اي شدو له الحصان ( المهر الحر )
وفي يوم صبحية العرس بتكون الصبحية الصبحية ضحوة وبتكون دلوكا .. ودق سوط يومها وتتحزم الجنيات وتقيف في روق لانو ضرب السوط والركزا بفرز الناس عشان زينوبة ما بتحوق وكان يحي حفلات القديومات ويومي العرس ( الحنة والدخلة ) الفنان الشيخ عباس صبحي غالباً يصدح بفن الحقيبة من أغاني سيد عبد العزيز وعبد الله الامي وابوصلاح والبنا وود الرضي وكانهناك ميل روحي لشعر ناس العليفون من أهل وفناني شندي ولا اعلم سر ذلك كانوا يميلون لغناء اغاني ود الرضي وفيما بعد اغاني الجاغريو رحم الله الشيخ عباس صبحي رحمة واسعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: وضاحة)
|
وأذكر ونحن صغار كان منشدي شباب الختمية هم عباس صبحي التاج إبراهيم النعيم عجبوبة
وكان شباب الختمية في ليلة المولد هو حصان السبق عندما يحضر شباب الختمية لساحة المولد في شندي يقودهم قائدهم يحمل عصاة القيادة يهيج المولد فوق تحت وكانت العادة ان يدخل الشباب كل خيام الطرق الصوفية الأخرى يحيهم بمولد النبي الكريم عليه اتم الصلاة والتسليم
وكان تعلو أناشيدهم
شي لله يا حسن يا حسن يا سلطان الزمن
ويلف الشباب كل الخيام ليستقر في خيمة الختمية وكانت أكبر خيمة في مولد شندي وفيها يجلس كل الختمية نساء ورجال واطفال وهي مقرهم يلفو ويرجعوا لها
وكانت للمولد في شندي ذكريات كثيرة من العصر عندما تجوب زفة قوات الشعب بالفرقة الموسقية كل أنحاء شندي وتقف الزفة في كل مكان ويستقبلها الأهالي بالبارد ( شربات الليمون والكركدي ) وتكمل الزفة لفتها عائدة للقيادة الشمالية ( اللواء العاشر مشاة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عثمان بادي اشتهر باغنية عيون الصيد كما اسلفنا واغاني الجاغريو الهجروك حبي عملو السبب حبي وكيف ينزعوا الصورة المرسمة في قلبي
وأغنية :
سمح الريد جفاني متين العودة تاني واصبح عقلي رايح وقلبي رقد سرائح ومالك يا الحبيبة مابتزوري الضرائح
واخدر خمري لون وجذبات عيونو ولي من شوفتو مدة في شندي الفوق سكونو
وغيرها من شعر الجاغريو والاإاني الخفيفة في تلك الايام بنت النيل احبو واحب نونانتو نوناتو الفي وجناتو
واغنية الحقيبة المشهور هواك هواي بي جارو سبن أفكاري نظراتك أحب تعطف تزيل وجدي أحب كل البحب ذاتك وكما أسلفنا ان عثمان بادي كان يمتلك صوت جميل كتير وكان وسيم طويل وعمدة ود عمدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحنا .. ومالو الله كريم علينا (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وكما اسلفنا أن عثمان بادي العمدة كان من اعضاء النادي الأهلي شندي وقامت فكرة قيام نادي في شندي فوق مربع 7 و 8 و 9
وهي احياء شندي فوق القديمة
وكانت الإدارة من ابناء شندي فوق كان اول رئيس للنادي الأهلي هو عمي عليه رحمة الله ( محمد الحسن محجوب ) عقبه أحمد أدريس الارباب كان عثمان بادي العمدة اكبر مشجع ومتعصب للنادي الأهلي ولا يرضى له الهزيمة أبداً وبالذات من النادي الند ( النيل )
بعد وفاته اقيم له كأس وعرف ( بكاس عثمان بادي ) تتنافس عليه الفرق كان يساري في تحزبه السياسي ويحكي انه ذات مرة كتب الشيوعيون منشورات في حيطان المنازل ( ايام الانجليز ) يدعون فيها الشعب ليهب ضد الاستعمار وفي الصبح جاء العسكر لمنزله وضربو الباب فخرجت والدته وعندما علمت سبب حضور الشرطة قالت لهم : والله ولدي حتى مابعرف يكتب وفي تلك الحظة كان هو جاء للشرطة وقال لامة : لوما بكتب الجردل ما بشيلو وذهب مع الشرطة لمعتقله واعتقل لحين حينها
| |
|
|
|
|
|
|
|