اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 06:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-27-2014, 07:09 AM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) (Re: صهيب حامد)

    اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..اسهاما في الحوار الجاري 6-10
    صهيب حامد
    من هو الارباب في العرف الفونجي ؟.
    امر اخر ذو دلالة يفسر لنا مصدر نشوء مصطلح (الارباب) السائد اليوم في الشمال النيلي ، وكما ذكرنا في الحلقة السابقة فلقد كان جاريا العرف بقتل ابناء السلطان عدا ولي العهد ، ولكن باليد الاخرى فلقد كان يسمح لابناء النساء من طبقة النبلاء الادنى بالعيش على عكس ابناء السلاطين وكانوا يسمون ب(الارابيب) ومفردها (ارباب) وهي مفردة متداولة الى اليوم في الشمال النيلي دون معروفة اصولها الحقيقية وهي تعني الابن من نسل المرأة من الاونساب!!!. عرفا في القانون الاجتماعي للفونج ان الارباب لا يورث لقبه لابناءه عدا لو تزوج من فتاة من الخؤولة . وكما ذكرنا في الحلقة السابقة فان هذه العلاقات النابعة من تقاليد الفونج لم تستثني شبرا من سودان ما قبل الفتح التركي والذي كان خاضعا بالكلية تقريبا لحكم الفونج (عدا دارفور) حيث نلاحظ ان كل مكوك الشمال كانوا نتاج هذه العلاقات التزاوجية بما في ذلك المك شاويش مك العدلاناب (شايقية وجدهم حمد السميح احد مكوك العبدلاب الذي لجأ الى الشايقية في 1705 ) والمك صبير(وهو سليل مكوك كانوا يوالون الهمج اتباع ابو لكيلك) .وكما ذكرنا اعلاه فلدى الجعليين يظل التفضيل لصالح المتنافسين الاكثر قربا من ناحية الام . فلقد حكمت (الملكة ستنا) شندي في العام 1772 بصفتها اخت مانجل قري . وكما ذكرنا كذلك فان الملك عدلان قد فضل احد المتنافسين على اخر لافضليته من ناحية الام ، كما في مثال محمد ود نمر حفيد المك ادريس 1784 حيث صار مفضلا لانه من فرع الام فضلا عن انه متزوج من العبدلاب وفقا لروابط النظام الاسري لحكام قري .
    دور الخال لدى الفونج
    ثمة امر ذو دلالة يجلو لنا دور الخال الركيزي في التراتب الاجتماعي للشمال النيلي الى اليوم ، فكما ذكرنا اعلاه وبما انه ليس من سلطان فونجاوي له اخ شقيق من الجيل الاول (نتيجة لعادة اعدام اشقاء السلطان ) ، فكذلك فانه لدى الجيل الثاني لا يكون للسلطان عم على قيد الحياة فهو يكون قد اعتلى العرش عند موت ابيه كما اعتلى اباه العرش عند موت جده . وهنا يؤكد سبولدينق ان جد السلطان لامه الى جانب الاخ الاكبر لام السلطان كانا يمارسان دورا مؤثرا في ادارة شئون المملكة . وكذلك يكون دور هؤلاء مضاعفا لو كان هذا السلطان قاصرا (تحت الوصاية ) ، وهو ما كان واضحا في عهد السلطان بادي الرابع (ما بين 1729 الى 1743 ) هذا الاخير الذي كان صغيرا كي يحتل جده (ايدو) وخاله (اسماعيل) مكانا مرموقا . وذلك ما اكدته وثائق قصر السلطان حيث ابرزت احتلال الخال للمركز الثالث . الامثلة القليلة التي بين ايدينا تؤكد ان وضع الخال وجد السلطان من امه داخل البلاط هو امر متوارث من بداية السلطنة .
    الانقلاب على النظام الامومي في سنار
    وان برز اشكال ذو دلالة منذ العام 1718 حيث حدث انقلاب خطير داخل البلاط ، لينقلب الخال (نول ) على ابن اخته السلطان كي يخلف السلطان (نول) ابنه (بادي الرابع) المذكور اعلاه . وبما ان هذا الاخير يختزن في ذاكرته ما فعله ابوه من انقلاب على ابن اخته لذا فانه وما ان خرج من الوصاية واستلم السلطة حتى قام باعدام خاله (اسماعيل) وبقية الاونساب (وهو ما يعد اطاحة نهائية باسرة الاونساب ) ليبدأ من هنا بكلمات سبولدينق عهد البطولة بسنار . اسس نول نظاما ابويا من سلاطين الفونج صمدت عبر تقلبات كثيرة حتى سقوط السلطنة .لقد عد اعتلاء نول للحكم تغليبا لمظهر من مظاهر التعريب . لم يعش نول كثيرا فمات في 1724 فيخلفه ولده بادي الرابع سلطانا ..فماذا حدث في عهد هذا السلطان ؟. كان الاونساب اكثر اطمئنانا في عهد السلطان نول حيث ان امه من فرع الاونساب ، ولكن يبدو ان الصراع قد بدأ حين صار ابنه (بادي الرابع ) سلطانا . في البدء كان السلطان تحت وصاية جده (ايدو) ومن ثم خاله اسماعيل ، بيد ان الخال قد صار اكثر توترا كلما اقترب ابن شقيقته من الرشد كي ينقلب عليه فيما بعد وهو ما حدى بالسلطان الجديد لمطاردته وقتله ومن معه ، حيث يبدو ان تمرد اسماعيل كان يدفعه شعورا قوميا (يبدو ان السلطان الجديد يحمل ارومة من جانب الام غير التي حملها سابقوه من السلاطين فهي ليست من فرع الاونساب).احس الاونساب بعد ان دان الامر لبادي الرابع ان الامر قد خرج من ايديهم خصوصا بعد النصر الكبير الذي احرزه بادي الرابع على الاحباش في 1744 وهو ما جعل منه بطلا قوميا استحق التبجيل دون النظر لارومته من جهة الام!!.
    يؤكد كاتب الشونة في مخطوطته ان السلطان بادي الرابع قد اظهر تحديا بائنا لاعراف الفونج المعلومة فبدلا من ان يعزل اولاده في القصر ينتظرون التتويج او الاعدام ، سمح لهم بالانطلاق بلا ضوابط وهو ما خلق الكثير من المشاكل في السلطنة ، كذلك فهو الى
    جانب ابعاده لفرع الاونساب عمد الى رفع شأن (الفقرا) لاول مرة ، حيث صار نتاج ذلك ان صار هؤلاء الاخيرين يحتلون ثلث مناصب البلاط السناري . الامر الاكثر اثارة هو تقريب السلطان بادي ل(لارابيب) وجعلهم الى جانبه في مناصب مهمة في البلاط!!. . وكما قلنا اعلاه فلقد كان تحاالف السلطان الجديد (بادي الرابع ) مع الارابيب امرا طبيعيا حيث يبدو انه نفسه قد كان من ارومة غير اونسابية من جانب امه ، التحالف كما يقول اسبولدينق قد كان طبيعيا وثوريا في ذات الان للاطاحة بنظام الفونج في وراثة العرش وفي تفضيل الدستور العربي الجديد للوراثة عن طريق الاب هذا الاخير الذي قننه منظرو اشجار النسب من الفقرا(رجال الدين في تلك الحقبة) . اذن فان تحالف بادي الرابع مع الفقرا كان امرا قد اقتضته ظروف اعتلاء السلطان الجديد للعرش في سنار . فكما هو معلوم فلقد كان للفونج نظامهم وايديولوجيتهم العرفية القائمة على روحيات تألِه السلطان (اولا فان السلطان لا يأكل في عرف الفونج ، اضافة لانه رمز الخصب والخصوبة لذ ا فهو من يبدأ بزراعة الارض ومن هنا جاء اسم (بادي) لدى الفونج) . وكما ذكرنا من قبل فلم يكن سلاطين الفونج قبل بادي الرابع يحبذون ضم (الفقرا ) في وظائف البلاط ، وهو الامر الذي خالفه السلطان الجديد مفسحا ثلث مناصب البلاط للفقرا وعلى رأسهم الولي حجازي بن النذير بن الولي ادريس ود الارباب.
    وكما ذكرنا اعلاه فان الارباب يرث مكانته من جانب الام ، اي ان الارباب الذي يتزوج من العامة فان ابنائه يصبحون محض رعايا من العامة . هذا الامر الاخير هو دافع الارابيب للتحالف مع بادي الرابع ، كما انه نفس الباعث لتعاطف السلطان الجديد مع فئة الارابيب (بما ان بعض الروايات تقطع بانه ليس اونسابيا من جانب امه). ان تبني النسب الابوي تجعل بامكان ابناء الارابيب توارث المكانة من ابائهم وهكذا يصبح بادي الرابع نبيلا شرعيا مثله مثل ابناء الارابيب من جيله. ان ادخال بادي الرابع للارابيب للقصر جعلهم اشد المدافعين عن النسب العربي وبله الاكثر اخلاصا لاسرة نول الملكية كما يقول اسبولدينق . وها هنا ومنذ 1752 نشأ ميل للبحث عن الاسلاف من جانب الاباء . اذن جاء الحكم التركي كي يضفي بسمت الايديولوجية العربية الاسلامية تأصيلا واعيا للنسب الابوي بمركزيته المفرطة ، حيث ان السياسة الرسمية في اخر ايام الفونج للميل صوب هذا النسب لم تكن ذات تأثير كبير على المجتمع الذي كان يكن ولاءا معنويا لاسرة الاونساب خصوصا في ظل اللامركزية التي كانت تدار بها الكونفدرالية الفونجاوية ،وهكذا كي يجد الاتراك والى 1821 من يتسمون باسماء امهاتهم !!. نواصل ..

    ----
    صحيفة الخرطوم 27 ابريل 2014

    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-27-2014, 11:24 AM)
    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-27-2014, 11:33 AM)
    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-27-2014, 11:51 AM)
    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-27-2014, 11:52 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-22-14, 06:40 PM
  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-23-14, 10:32 PM
    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-24-14, 06:05 AM
      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-25-14, 11:00 AM
        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-26-14, 08:44 AM
          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:09 AM
            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 11:49 AM
              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:36 PM
                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 01:29 AM
                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 02:55 AM
                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) HAIDER ALZAIN04-28-14, 01:23 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:08 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:09 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 05:43 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:39 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 05:46 PM
                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 06:01 PM
                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 05:53 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 06:02 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Ahmed Alim04-29-14, 06:49 AM
                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 01:14 PM
                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-29-14, 02:27 PM
                                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 07:08 PM
                                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 07:11 AM
                                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 09:18 PM
                                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-01-14, 07:59 AM
                                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-02-14, 10:58 AM
                                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-05-14, 07:44 PM
                                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-08-14, 12:09 PM
                                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صلاح شعيب05-09-14, 04:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de