اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 11:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2014, 08:44 AM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) (Re: صهيب حامد)

    اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..اسهاما في الحوار الجاري 5-10
    صهيب حامد
    التركية السابقة وتدمير اسس النسب الامومي في السودان .
    الاكيد ان مركزية الثقافة العربية والاسلامية هي بالاساس وليدة الغزو التركي ومن ثم صارت ايديولوجيا الدولة السودانية والى اليوم ، اذ ان كافة تقاليد الاسرة والقرابة والحكم في الشمال ( قبل 1821) كانت قائمة على العلاقات النابعة من تقاليد الفونج ذات الطابع الاسلامي الافريقي (وليس العربي) والتي كانت تجل القرابة من جهة الام حيث لم يستثني شبرا من سودان ما قبل الفتح التركي من ذلك والذي كان خاضعا بالكلية تقريبا لحكم الفونج (عدا دارفور) . حيث نلاحظ ان كل مكوك الشمال كانوا نتاج هذه العلاقات التزاوجية بما في ذلك المك شاويش مك العدلاناب (شايقية وجدهم حمد السميح احد مكوك العبدلاب الذي لجأ الى الشايقية في 1705 ) والمك صبير(وهو سليل مكوك كانوا يوالون الهمج اتباع ابو لكيلك) . وكذلك الامر لدى الجعليين لجهة التفضيل الذي كان يلقاه المتنافسين الاكثر قربا من ناحية الام .فلقد حكمت (الملكة ستنا) شندي في العام 1772 ليس بصفتها ارملة المك الفحل ولكن بصفتها اخت مانجل قري . وكذلك فان الملك عدلان فيما بعد قد فضل احد المتنافسين على اخر لافضليته من ناحية الام . وهو ما حدث لمحمد ود نمر حفيد المك ادريس 1784 حيث صار مفضلا لانه من فرع الام فضلا عن انه متزوج من العبدلاب وفقا لروابط النظام الاسري لحكام قري . لقد ذكر الرحالة جون لويس بركهارت في كتابه (رحلات بيركهارت في بلاد النوبة والسودان ) عندما مر بشندي في العام 1818 ان هذه الاخيرة يحكمها مك اسمه نمر ،ويقول (وتنتمي اسرته للعشيرة التي تحكم سنار واسمها ود عجيب ،وهي من عشائر الفونج . وكان ابو نمر عربيا من قبيلة الجعليين ولكن امه من قبيلة عجيب الحاكمة حيث يبدو من هذا ان للنساء الحق في وراثة العرش وهذا يتفق مع رواية جيمس بروس الذي ذكر انه وجد امراة على عرش شندي اسمها ستنا ) . الحقيقة المفاجأة التي لا يعلمها الكثيرون انه والى ما قبل الحكم التركي ينسب الشخص الى قبيلة امه وذلك لعادة فونجاوية قائمة على الاعتقاد في اسرة معينة من اسر الفونج (فرع الاونساب) .
    اذن ما اصل قصة النسب الامومي لدى الفونج ورعايا مملكة سنار ؟. يشير كاتب الشونة في مخطوطته انه بعيد قيام سلطنة الفونج انفرد بحكمها مجموعة من الفونج ترجع اصولهم الى ابعد من قيام سنار وهو (فرع الاونساب) حيث ينتمي الى هذا الفرع كل الملوك السابقين ..وهؤلاء الاونساب هم نتاج تزاوج (حبوبة) في زمن قديم من حكيم غريب (بعض الروايات الفونجية تؤكد انه عربي الاصل) ، وهكذا فكلما نصبوا ملكا جعلوه يتزوج ن نسل هذه المرأة ويسمون الزوجة الجديدة ببنت عين الشمس ، يقول (جاي اسبولدينق) انه قد بقيت هذه العادة فيهم حتى انتهاء ملكهم ، وهو ما جعل الانتماء الى الاونساب ينتقل عن طريق الام . مثلا السلطان بادي الثالث كان يعرف على امه بابن (الاودية) والسلطان عدلان من القرن السادس عشر كان يسمى بعدلان ود آيا (ايا امه) ، ومن غير الملوك مثلا الحاج عبد الله ود (امنه ) الاونسابي (احد نبلاء القرن الثامن عشر) وهلم جرا .. ادريس ود الارباب ذلك الولي من القرن السابع عشر ولوحده اعطى قفاه للنسب الاموي وهو من عائلة من طبقة النبلاء الفونجاويين رافضا الوراثة من جهة الام !.
    سياسة الاحتواء الفونجية اسهمت في اشاعة النسب الامومي في الشمال النيلي
    ان ما ذكرناه اعلاه كان نتيجة طبيعية لاستراتيجية او سياسة الاحتواء الفونجية التي مارستها ورعتها الارستقراطية الحاكمة في سنار كابر عن كابر ، حيث يذكر الرحالة جيمس بروس (ان حكام سنار يجعلون من اميرالبلاد التي اخضعوها نائبا عنهم في حكم بلاده) . ويقول اسبولدينق ان مثل هذا الامير يمارس السلطة في حدود ، وليكتسب السلطة الشرعية والكاملة فانه يمر بعدة خطوات مهمة اهمها الزواج من قريبات السلطان من فرع الاونساب .فان لم يكن هذا الشخص متزوجا من اسرة السلطان قبل التنصيب (مثال شاع الدين ود التويم الاب المؤسس لحكام التاكا من الشكرية) نقول ان لم يكن كذلك فانه وفي يوم التنصيب يتم تزويجه من هذه الاسرة المالكة . يلاحظ بروس انه يفترض ان تخدم هؤلاء الاميرات الفونجاويات المصالح السياسية للسلطان اكثر من الولاء لازواجهن ، اي جاسوسات سلطانيات في بلاطات المكوك من حكام الاقاليم . الاكيد ان الوثائق تسعفنا للتأكد من ان شيوخ قري وخشم البحر والتاكا والاتبرا وفازغلي كانوا متزوجين على الدوام من اميرات فونجاويات ، لذا فليس مستبعدا ان يكون حكام اقاليم كردفان وبيلا والاليس والقربين كذلك لهم زوجات من اسرة السلطان . يستنتج اسبولدينق ان سياسة الاحتواء قد استخدمت بانتظام في مناطق الاطراف التي تكون في وقت ما جزء من سنار ،ومن الامثلة ان اميرا اثيوبيا قد انشق باقليمه وانضم لسنار في حوالي 1699 قد زوج اخت السلطان بادي الثالث .كما استوعبت مملكة تقلي لصالح البلاط السناري كذلك عبر دبلوماسية الاحتواء السلطانية عبر الزواج . يؤكد كل من اسبولدينق واليساندرو تريولزي ان الاميرة الفونجية المتزوجة من حاكم اقليم تابع تعود الى قصر السلطان بعد حملها طفلا كي تضع المولود في حوش السلطان (العادة التي لم تزل سائدة في سودان اليوم ) وتبقى الام مع وليدها الى فطامه كي تغادر بعدها الى بلاط زوجها تاركة الابن في البلاط ، وهكذا يضمن السلطان ان جميع وارثي المناصب العليا المستقبليين يتربون وينشؤون في في قصر السلطان . يطلق على هؤلاء الاولاد الذكور الذين ينشؤون في قصر السلطان لقب (القواويد ) ولهؤلاء الاخيرين مسؤول سلطاني يسمى ب(مقدم القواويد) . بالطبع بشكل ما يمكن اعتبار هؤلاء القواويد رهائن لضمان السلوك الحسن لابائهم !!. الاكيد ان هذا النمط من العلاقات بين السلطان والمكوك يتم نسخه في المستوى الادنى كما يفيد اسبولدينق ، لذا فان شيخ قري يزوج بناته لتابعيه من حكام المناطق مثل ملك شندي وكذلك كان له مقدم للقواويد ، وكذلك هنالك وثائق تؤكد ان حاكم اقليم بيلا كان يزوج بناته لتابعين في مستوى ادنى وهكذا دواليك. بالطبع هؤلاء القواويد يربون مع ملك المستقبل بالقصر حيث يقول ثيودور كرمب في كتابه (BALM BAUM) أنه دوما يفصل ابناء السلطان الذكور عن امهاتهم وينشؤون في القصر ، وعندما يتوفي السلطان فان ابنا واحدا سوف ينصب مكان والده (كما يشرح كرمب ) حيث يساق الابناء الباقون الى الموت في ذات ليلة التنصيب بواسطة ما يسمى في البلاط السناري ب (مقدم السواكرة ) وهو القائم على حراسة حوش السلطان .. وها هنا تظهر ام ذلك الطفل من جديد من مكان ما كي تؤدي دورها الخطير الى جانب ابنها تحت لقب الملكة الام .
    يقول اسبولدينق ان المكوك والنبلاء في الدرجة الاقل في نظام الفونج كانوا يمنحون بناتهم واخواتهم كزوجات لرؤسائهم المباشرين من الحكام ،وحكما بما انهن من نسل النساء الاوائل لعائلة السلطان ، لذا فانهن بنات خؤولة للسلطان في الجيل الثاني .وبذا يصبحن زوجات مفضلات حسب النظام الاجتماعي لو ادركنا ان الزواج من العامة او المحظيات من السراري يعتبر امرا غير مشرف .وهنا ندرك النتيجة المرة ، فاذا كان السلاطين والنبلاء المقدمين لهم الافضلية للزواج من نساء من دائرة النبلاء من المستوى الادنى لذا فان دائرة الاتباع للزواج من النبيلات كانت اضيق كثيرا .وهنا نلاحظ كذلك معضلة اجتماعية اخرى ، حيث ان زوجات الرؤساء كن اكثر عددا ، مثلا فقد كان للسلطان في الحد الادنى ما يربو على الستمائة زوجة ولحاكم الاقليم حوالي 200 زوجة ولحاكم المقاطعة 30 زوجة حيث كانوا يهملون كما هو واضح التحديد الشرعي لرجل بالزواج من اربعة نساء كما يذكر اسبولدينق . لقد كان المك طمبل متفائلا جدا حين تزوج من 30 زوجة الى دخول الاتراك في 1821 حتى احبطه العلماء المسلمون الذين جاؤوا مع الحملة مجبرامن قبلهم على تطليق ستة وعشرين منهن والابقاء على اربعة !! . نواصل ..

    --
    صحيفة الخرطوم 26 ابريل 2014

    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-26-2014, 08:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-22-14, 06:40 PM
  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-23-14, 10:32 PM
    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-24-14, 06:05 AM
      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-25-14, 11:00 AM
        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-26-14, 08:44 AM
          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:09 AM
            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 11:49 AM
              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:36 PM
                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 01:29 AM
                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 02:55 AM
                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) HAIDER ALZAIN04-28-14, 01:23 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:08 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:09 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 05:43 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:39 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 05:46 PM
                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 06:01 PM
                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 05:53 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 06:02 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Ahmed Alim04-29-14, 06:49 AM
                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 01:14 PM
                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-29-14, 02:27 PM
                                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 07:08 PM
                                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 07:11 AM
                                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 09:18 PM
                                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-01-14, 07:59 AM
                                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-02-14, 10:58 AM
                                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-05-14, 07:44 PM
                                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-08-14, 12:09 PM
                                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صلاح شعيب05-09-14, 04:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de