اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 08:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2014, 07:11 AM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) (Re: صهيب حامد)

    اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..اسهاما في الحوار الجاري 8-10
    صهيب حامد
    وكما ذكرنا في الحلفة السابقة كيق اختلف سليمان كشة مع جماعة اللواء الابيض ، رغم انه كان من الرعيل الاول من مثقفي الحركة الوطنية السودانية عند مطلع عشرينيات القرن الماضي فهو من مؤسسي جمعية الاتحاد السوداني الا انه اختلف مع زملائه عبيد حاج الامين وصالح عبد القادر وحسن شريف ومحي الدين جمال ابو سيف وغيرهم من قادة جمعية الاتحاد الذين آثروا الانضمام للمنظمة الجديدة بفيادة علي عبد اللطيف ، فكشة كان يقف ضد موقف اللواء الابيض في عزل الزعماء التقليديين عن تمثيل الارادة السودانية ، حيث تأكد فيما بعد ان ذلك الموقف لم يكن سياسيا فحسب خصوصا لو علمنا ان لكشة خلافا قديما مع علي عبد اللطيف حول عنوان كتاب وسمه كشة ب ( شعب عربي كريم ) بيد ان علي عبد اللطيف اصر على ابدال العنوان ب (شعب سوداني كريم ). ان المخزي ان كشة لم يقف هاهنا في خلافه مع مجموعة اللواء الابيض وعلي عبد اللطيف بل لقد كتب سليمان كشة تحت مسمى ( ابن النيلين ) بجريدة الحضارة واصفا علي عبد اللطيف بانه احد ابناء الشوارع وكيف ان البلاد قد اهينت حين تحدث امثال علي عبد اللطيف باسمها ، وليس ذلك فحسب بل اضاف متسائلا عمن يكون علي عبد اللطيف ولاي قبيلة ينتتمي !!؟.فكما بؤكد الدكتور محمد سعيد القدال فانه قد شاع بين عضوية جمعية الاتحاد السوداني ان سليمان كشة قد افشى اسرار الجمعية للمخابرات مما حدى بالشاعر توفيق صالح جبريل ان يهحوه قائلا :سليمان كان بديع الزمان معانيه ساحرة ساخرة ، هوى لا يعي ببساط الرياح وحطم مرآته الساحرة ، فباع الضمير بفلس ل(ولس) الا اين ذمتك الطاهرة.

    للاسف الشديد فان تاريخنا هو التمادي في اغفال دالة التطور الاجتماعي في السودان منذ ثورة 24 والى اليوم وما اهدرناه من فرص بديلة فوت علينا انجاز التسوية التاريخية الناجزة من اجل سودان موحد مستقر كخيار مرتضى لكافة الاقوام السودانية بكافة الوان الطيف العرقي والثقافي . ذلك ما ذكره هذا الكاتب بالضبط في سياق نقاشه لاطروحة الاستاذ مصطفى البطل حول (فوز) او الشول بت حلوة ، حيث ذكرت انه قد حاكم هذه الاخيرة على ظهر اختيار فكري ثقافي ناتج عن اختيارات تاريخية واجتماعية تحملنا من عراقيبنا جميعا كعبيد ولكن على احصنة !. ان سودان ما بعد كرري كان يسير صوب التسوية التاريخية حين كان علينا وحتف انفنا ان نقبل واقع التعامل مع ابناء المنبتين قبليا كأنداد في طريق العمل الوطني الشاق والطويل الى ان بدى للانجليز ان هؤلاء المنبتين قبليا قد انحازوا لغريمهم الشريك في الحكم الثنائي(المصريون) ، ذلك ما اثبتته ثورة 1924 التي قادها ابناء المنبتين قبليا واحتشد لها في الشوارع نفس هذا الصف الاجتماعي الامر الذي اثار قادة المؤسسة السودانية التقليدية من زعماء الطوائف الذين وصفوا قادة ثورة 1924 بانهم اولاد الشوارع وانبرى سليمان كشة كي يقول فيهم كل ذلك الادب الذي اكد لنا من أي وعاء يمتاح الكثيرون وكيف تسود وجوه الصحائف والى اليوم ، انها (ايديولوجيا كشة) التي ازرت بالمنبتين واستخذتهم باسم زعماء الطوائف الذين صاروا فيما بعد حصان طروادة الذي حارب عبره الانجليز غريمهم الاخر (المصريون) ومن يد اخرى منحوا به انفسهم سك تمثيل الارادة الشعبية السودانية على نقيض اللواء الابيض التي هدفت لمنح هذا التفويض للوفد بقيادة سعد زغلول بعد فوزه في انتخابات 1923 . لقد تم ومنذ ذلك التاريخ التهميش التاريخي والمبرمج لفئة اساسية من المجتمع السوداني ، وبذا رجع الى الوراء كل من علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ وثابت عبد الرحيم وزين العابدين عبد التام والدكتور محمد ادم ادهم وزاهر السادات ورويدا رويدا الى الاختفاء ، وهكذا برز السيد الفيل ومحمد علي شوقي وابراهيم احمد ومحمد احمد محجوب وحماد توفيق واسماعيل الازهري ومبارك زروق وعبد الله خليل ويحى الفضلي الى ان تم احتلال المسرح تماما من قبل النخبة السودانية الكائنة اليوم !!. نعم لقد احتفظ الفريق المنهزم ببعض الامتيازات الصغيرة والمبرمجة حيث برزت الكتلة السوداء في ما بعد منتصف اربعينيات القرن الماضي بقيادة زين العابدين عبد التام ود.محمد ادم ادهم ولكن في اطار جلب دعم محدود للجمعية التشريعية التي رفضها الاتحاديون ، نعم في اطار هذا الدور فقط حيث انسحب حزب الامة من الدوائر التي ترشح فيها مرشحو الكتلة السوداء ، ورويدا رويدا الى ان تلاشى أي اثر ودور للمنبتين قبليا خصوصا بعد اندلاع الحرب في الجنوب لدى 1955 حيث ظل الحوار والتمثيل السياسي حكرا للذين يحملون السلاح من الاصلاء من ابناء الجنوب وليسوا المنبتين . واي قدر يزري بنا وقد استخذينا هؤلاء المنبتين قبليا ، فلقد استدارت اللعبة لصالح الذين يقاتلون من اجل هوية بديلة (بالكااااامل!!) بعد ان ازحنا الممثلين السابقين الذين تماهوا في هوية سودانية تحمل جينات الشمال والجنوب كما حملوا قيم مجتمع اسلامي عربي اكتسبهم في اوان ما مع احتفاظهم ببقايا قيم اصولهم القديمة على السوية ، الخلطة التي طرد البطل بسببها الشول بت حلوة من جنة مقامات امثال مي زيادة !!. ولكن ومن يد اخرى فهناك امرا اخر ، وكما لاحظ الكثير من البحاثة والمؤرخين فان الثورة المهدية كانت حربا على كل ما ينتمي لحقبة التركية السابقة وهو ما لاحظه د. عبد الله علي ابراهيم في بحثه حول (المهدي والعلماء) ، اذن المهدية كانت حربا على النسخة العالمة والسنية من الاسلام كما قبلها الاتراك . وهكذا كانت المهدية تدينا شعبيا استند الى الحضرات وزيارات نبي الله الخضر ، فحتى التكتيك الحربي لمعركة كرري قد اختاره نبي الله الخضر في احدى حضرات خليفة المهدي كي يهجم الانصار لدى الصباح وهو ما حدى بالامير يونس ود دكيم ان يقول لخليفة المهدي بعد المعركة مدبرين ...توا نحنا معردين اها بيكون نبي الله الخضر معرد معانا !!؟، ومن هنا كان انفعال الحزام السوداني في كردفان ودارفور والجزيرة بها . وكذلك فلقد اعقب سقوط المهدية وبداية عهد الحكم الثنائي مجموعة من الثورات اسماها قلم المخابرات بتورات النبي عيسى ( مجموعة من الثوار ادعوا كونهم النبي عيسى) رجوعا لما في المخيال الشعبي ان النبي عيسى سوف يعقب المهدي المنتظر ، لذا فلم يكن امام الانجليز سوى الانحياز لنسخة الاسلام الكلاسيكي السني ضمن نسخ المذاهب الاسلامية العديدة ، وهي النسخة التي كان بامكانها مقاومة وهزيمة معتقد المهدي المنتظر وفكرة رجوع النبي عيسى وغيرها من افكار قد ابانت للانجليز من قبل ان الله (واحد) !!!! .وهكذا تطورت نسخة الاسلام السني الكلاسيكي والتي ارتضاها الانجليز لاسباب سياسية منهجا يتم دعمه ورعايته لتستحيل اليوم لما يمكننا تسميته بمركزية الثقافة العربية والاسلامية والتي تعتبر الايديولوجيا الرسمية للدولة السودانية الحديثة ما بعد الاستقلال والى اليوم وليس لاحد منا يد في ذلك بمن في ذلك من يطلق عليهم البعض (متتشددي الانقاذ) ويطلق عليهم البعض الاخر (الجلابة) . للاسف الشديد وكما قلت في مقدمة هذه السلسلة فنحن ضحايا العوز للادوات التي تضمن لنا تحليل واقعنا التاريخي والاجتماعي بما يضمن الوصول لحقائق واقعنا الماثل كمهزلة . ان النخبة السودانية ومنذ الاستقلال مثلها مثل اعمى يحاول القراءة او كسيح يحاول المشي ومثالي الابرز هو شخص مثل مصطفى البطل (على ما عليه من بروز ككاتب) في رده على ما كتبه د. حسن الجزولي عن فوز (الشول بت حلوة) في كتابه (نور الشقائق) ، حيث ان كم الاسقاطات الايديولوجية والمغالطات التاريخية التي حفل بها نصه ليست سوى وليدة كينونة اخرى اسمها نص الثقافة السودانية الحديثة ، ويا لخيبة امل البطل لذي لم يفعل سوى انه قد تناص مع النص الكبير لثقافته دون ادوات نقدية وهذه الاخيرة ليست عيبة البطل فحسب (بالطبع هو عيب كبير لشخص يحوم حوله ادعاء كبير ) ولكنها عيبة نخبة كاملة لم تزل تذبحنا بمدية خربة !!. نواصل ..

    ---
    صحيفة الخرطوم 30 ابريل 2014

    (عدل بواسطة صهيب حامد on 04-30-2014, 07:24 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-22-14, 06:40 PM
  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-23-14, 10:32 PM
    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-24-14, 06:05 AM
      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-25-14, 11:00 AM
        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-26-14, 08:44 AM
          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:09 AM
            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 11:49 AM
              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-27-14, 07:36 PM
                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 01:29 AM
                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 02:55 AM
                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) HAIDER ALZAIN04-28-14, 01:23 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:08 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:09 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:10 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 05:43 PM
                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-28-14, 05:39 PM
                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-28-14, 05:46 PM
                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Bashasha04-28-14, 06:01 PM
                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 05:53 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) aydaroos04-29-14, 06:02 AM
                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) Ahmed Alim04-29-14, 06:49 AM
                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 01:14 PM
                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) تبارك شيخ الدين جبريل04-29-14, 02:27 PM
                                    Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-29-14, 07:08 PM
                                      Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 07:11 AM
                                        Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد04-30-14, 09:18 PM
                                          Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-01-14, 07:59 AM
                                            Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-02-14, 10:58 AM
                                              Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صهيب حامد05-05-14, 07:44 PM
                                                Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) GAAFER ALI05-08-14, 12:09 PM
                                                  Re: اللامفكر فيه حول هويتنا السودانية..(صحيفة الخرطوم) صلاح شعيب05-09-14, 04:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de