|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: ثروت سوار الدهب)
|
الأخ منتصر .. تحية وسلاماً ..
" سب (الصحابة ) وإذا ما عاجباكم صحابة دي (سب أناس متوفيين ) مباح في المنبر وشبهة سب عضو جريمة يحاكم عليها لا بأس أن يقول كمال عباس في حق الصحابي أقول صحابي باعتبار من يحاورني مسلم لا يقبل وصف له يطعن في اسلامه لا بأس أن يقول في حق الصحابي أنه فاسق وأنه كذاب ....وهو لا يقبل أن يقال في حقه أي كلام من باب ردة الفعل إذا كانت تنال منه . حتى ولو كانت غير مباشرة.....كقولي (كيف يقول بها مسلم ؟) ونحو ذلك وغيره الأن وصف سيدنا أبو هريرة بالمتسول ... ولو وصفنا عضو بهذا الصفة ستقوم علينا القيامة في هذا المنبر هل الموقع يصون حقوق الأعضاء فقط ؟ تطير العضوية لو ستجعلنا نتنازل عن أدنى حقوق البشر في المسواة ... نحن لم نأتي لندافع عن اشخاصنا جئنا هنا لندافع عن المباديء التي لو لم تجد المناخ الذي يوفرها ما الفائدة المنتظرة بعد التراجع عنها لضدها؟! ما فائدة بقائنا في المنبر مع نيل كامل حق الرد إذا كان الرد ليس حراً وليس هناك مساواة مع الآخرين."
لا أعتقد أن سب أحد من الناس، دعك عن الصحابة، يعتبر شيئاً طيباً. لكن يبدو لي أنك تتجاوز عن شيئ مهم جداً وهو أننا نتحدث عن شخصيات عامة لها أدوار بالغة التأثير في حياة الناس. والحال كذلك لا بد من التعرض لشخصياتهم بالتحليل وهو أمر بديهي. ولا أعتقد أن هنالك ناقداً أدبياً، مثلاً، يريد تناول عملاً لأحد الأدباء يستبعد المؤثرات المحيطة بهذا الأديب سواءاً الشخصية أو الإجتماعية أو النفسية. كمثال بسيط جداً .. لا يزال الكثير من النقاد وحتى اليوم تثيرهم هوية مصطفى سعيد الماجنة في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال"، وفي هذا تم التعرض لأسماء حقيقية ومعروفة للكافة بالسودان بإعتبارها المعنية بشخصية هذا المصطفى سعيد، بل أن الكاتب نفسه من المتهمين بذلك، ولم نسمع منه أو من غيره أن هذا يمثل اساءة لأحد الأشخاص. فليس هنالك، إذاً، مشكلة في إتهام هذا أو ذاك بالكذب أو التدليس وما إليه. وعندما يتعرضون لذمة بن عباس مثلاً في تصرفه في أموال بيت المسلمين، فلم يرموا الرجل بالتهمة إعتباطاً إنما أتوا بها من نفس المصادر التي تحترمها أنت، والغرض من التعرض لذمته ليس الحط من قدره كإنسان يخطئ ويصيب، لكن لتأثير ذلك في مصداقيته. وبالنسبة لأي عقل طبيعي وسليم، فإن وجود شبهة قوية وشبه مؤكدة في ذمة شخص، يجعل أحاديثه في موضع الشكك. في تقديري، يا أخي الفاضل، أنك بدفاعك الأعمى هذا، ربما تقترب من الوقوع في المحظور، وهو إضفاء العصمة على بشر مثلي و مثلك يأكلون ويشربون ويتناسلون ويخطئون ويصيبون. إذا الرسول (ص) نفسه يقول، وفي صحيح البخاري هذا: ""إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت ذكروني" فكيف نعطي صكوك الكمال لمن هم دونه؟
"1ـ كثرة مرافقته للنبي صلى الله عنه لتفرغه فلم يكن لأبي هريرة رضي الله عنه عمل ولا عيال يشغلونه عن مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم وعلمَي النبوءة والرسالة ليستا حكراً على أمثال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ولا هما سر يسر به النبي صلى الله عليه وسلم لعِليَة القوم فقط كما أراد أن يوهم البعض بل لجميع المسلمين دون تمييز ...وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما وأمثالهما كان عندهم من العمل والمشاغل ما يجعلهم يتغيبون عن بعض أو غالب مجالس النبي صلى الله عليه وسلم ."
- من أين أتيت بأن الصحابة الكبار كان عندهم من العمل والمشاغل لدرجة أنهم يتغيبون عن غالب مجالس الرسول؟ - "علمي النبؤة والرسالة .. ولاهما مما يسر به النبي صلى الله عليه وسلم لعلية القوم فقط". ماهما علمي النبؤة والرسالة؟ نحن نتحدث هنا عن نقل أحداث وليس علمي الرسالة والنبؤة، وأبوهريرة لا يعرف عنه غير النقل حسب علمنا. - الذي نقصده بكلامنا الذي رددت عليه بـ " ولا هما سر يسر به النبي صلى الله عليه وسلم لعِليَة القوم فقط كما أراد أن يوهم البعض بل لجميع المسلمين دون تمييز" أن الرسول (ص) بحكم أنه رأس الدولة عندما يريد أن يتداول في أمور الدولة الهامة فإنه على الأرجح يناقشها مع أهل الحل والعقد طبعاً، وهم الذين أطلقنا عليهم المستشارين الرئيسيين. ولو حاولت الإجتهاد قليلاً يا أخ عبد الباسط لوصلت لهذه الحقيقة بدون عناء. عندما حدثت معركة بدر من هم الذين تداولوا حول الأسرى؟ عند وفاة الرسول (ص) من كان في السقيفة ومن كان الذي يقوم على تجهيز جثمان الرسول (ص)؟ فبالتأكيد ما أتيح من معلومات ومعطيات لهؤلاء المقصودين بالشريحة التي حول الرسول (ص) يجعلهم هم الأكثر علماً بما قال وفعل والأهم السياق الذ تم فيه هذا القول أو الفعل، لأنه يوضح الدلالة من وراء هذا القول أو ذاك الفعل، وهكذا. يا خي وببساطة شديدة، إذا أردت أن تعرف إتجاهات المؤسسة العامة للسكة حديد، هل تعلمها من خلال مجلس الإدارة والمدير العام ونوابه ومستشاريه، أم من سكرتيرة المدير العام؟ لماذا نلف وندور ونغالط في حقائق أقل ما يقال عنها أنها بديهية؟!
"2ـ ملكة الحفظ التي أوتيها أبو هريرة رضي الله عنه بفضل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له 3ـ تفرغ أبو هريرة رضي الله عنه للتبليغ كما تفرغ للسماع فقد توفر له وقت للتبليغ لم يتوفر لغيره فقد يكون غيره سمع الكثير ولكن لم يجد من الوقت والمناسبات لبثه كما توفر لأبي هريرة رضي الله عنه 4ـ تأخر وفاة أبو هريرة رضي الله عنه فقد عاش بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم 47 عاماً وبعد وفاة عمر رضي الله عنه 34 عاماً و16 عاماً بعد وفاة رابع الخلفاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقد توفى رضي الله عنه عام 57هـ مما اتاح له وقت طويل ليعاصر كبار التابعين وأواسط التابعين وقد تنقل بين المدينة ومكة والشام والعراق فعاملي المكان والزمان الممتدان والخلق الكثير الذين التقى بهم كل هذا ساهم في أن يبلغ كل ما عنده فتبلغنا بأسانيد كثيرة وتنشط ذاكرته في التبليغ..يقرأ هذا مع النقطة اللاحقة. 5ـ سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه كان يقول كلما ما سمعه وبعض الصحابة رضي الله عنه ربما امسكوا إلا عنما يروه ضروري ..فليست كل الأحاديث تتناول مواضيع بذات الدرجة من الأهمية. وبعض الأحاديث كان عمر رضي الله عنه يرى أنها قد تدعو للإتكال والارتخاء كحديث ( من قال لا اله إلا الله دخل الجنة) ونحوها ...فموقف عمر رضي الله عنه بمنع الإخبار عن بعد الأحاديث قد يكون هو موقف كثير من الصحابة عليهم الرضوان فقد كان هذا هو موقف سلمان الفارسي رضي الله عنه فقد منع حذيفة بن اليمان من الاخبار ببعض الأحاديث التي تتناول لعن النبي صلى الله عليه وسلم للبعض قال له لو لم تمتنع سأخبر عمر رضي الله عنه. 6ـ هناك بعض الناس لا يحبون كثرة التحدث إلى الناس فيرون أن هذا يشغلهم عن العمل والعبادة وهذا كان مذهب سيدنا زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما فكان يمنع أو ينصح الحسن البصري رضي الله عنه عن التحدث في مواسم الحج للناس لكي لا يشغلهم عن العبادة... فكان أبو هريرة من الناس الذين يحبون التحدث بهذه الأحاديث فسخره الله بفضله ومنه لذلك 7ـ أبو هريرة رضي الله عنه كان يذكر الأحاديث ويكرر ذكرها في كل فرصة مما يجعل كل أحاديثه تصل لأكبر عدد من الناس."
- لا يوجد سبب واحد يجعلنا نعتقد أن أبا هريرة هو الوحيد الذي تنطبق عليه الصفات أعلاه. - بالفرضيات أعلاه: أبو هريرة عاصر النبي لمدة عامين كما هو معلوم. ماذا بخصوص الفترة التي لم يكن أبوهريرة لصيقاً فيها بالرسول، وهي 21 عاماً؟ هل كان الرسول (ص) صامتاً خلال تلك الفترة؟ بالطبع لا. هذا يا أخ منتصر، يجرنا لفرضية خطرة للغاية، وهي أن الدين الذي بين يدينا الآن ناقص حيث أن الفترة التي لم يكن فيها ابوهريرة موجوداً (وبقدرته الإستثنائية على الحفظ والرواية) سقط منها الكثير من الأحاديث الهامة، فإذا كان أبوهريرة وفي خلال عامين قد انفرد بـ 42 حديثاً، هذا يعني أن هنالك حوالي 441 حديثاً كان من الممكن أن يكون قد انفرد بها إذا كان موجوداً في خلال الـ 21 عاماً الأولى من الرسالة. وهذه نسبة هائلة كان من الممكن أن تغير العالم خاصة إذا وضعنا في الإعتبار أن هنالك حديث آحاد واحد ألغى مفعول عشرات الآيات القرآنية، وأقصد حديث الردة !؟ ألا يتناقض سقوط أحاديث عن الحفظ مع الآية "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" .. أم يا ترى أن الحديث النبوي لا يعتبر جزءاً من الدين الذي قصدته الآية؟ - من المفترض أن تكون خطبة الجمعة في عهد الرسول (ص) حدثاً هاماً جداً على المستوى الديني والإجتماعي والسياسي، فالرسول (ص) كان هو القائد والرئيس للدولة، كما كان منبر الجمعة هو قناة التواصل الأولى مع الناس خاصة وأن المسجد كان في ذلك العهد بمثابة مقر الحكم. والحال كذلك، من المفترض أن يكون أبو هريرة قد حضر أكثر من مئة خطبة جمعة وعيد. أين ذهب ما قيل في هذه الخطب حيث لم نجد أثر لتلك الخطب فيما ورد عن أبي هريرة (على قدر إستقصائنا) ؟ وهل يعقل أن يكون ما قيل في هذه الخطب أقل أهمية واستحقاقاً للذكر مثل الحديث العجيب " عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)"
الأخ منتصر .. أرجو التعليق على الآتي أدناه ..
"يروي البخاري أيضاً : "حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو قال أخبرني وهب بن منبه عن أخيه قال : سمعت أبا هريرة يقول ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني إلا كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب".
بين يدينا الآن حديث مكتمل الأركان وارد صحيح البخاري يفيد بأن الأحاديث المنقولة عن عبدالله بن عمرو تفوق تلك المروية عن أبي هريرة؛ لكن بين أيدينا أيضاً ما هو أخطر من ذلك: الأحاديث المروية عن أبي هريرة في صحيح البخاري (الحالي) تفوق في عددها تلك المروية عن عبدالله بن عمرو بعشرات المرات !!! وهو ما يجعلنا أمام خيارين: إما أن حديث أبو هريرة هذا غير صحيح، وبالتالي تصبح مصداقية المنهج المتبع في التدوين موضع شك، وإما أن الحديث صحيح وبالتالي تكون هنالك آلاف الأحاديث لعبدالله بن عمرو قد سقطت ولم يتم تدوينها. في كلا الحالتين نصل لنتيجة مفادها أن ما أصطلح على تسميته بكتب الحديث، وعلى رأسها صحيح البخاري، يشوبها نقصان لا يسمح بوضعها كمرجعية يمكن أن تلغى نصوص قرآنية مكررة عشرات المرات بسببها، حديث الردة مثالا."
الأخ منتصر .. أرجو التعليق على الحديث أدناه ..
"حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم."
لماذا لم يبثث أبوهريرة باقي الأحاديث المحفوظة لديه في رأيك؟
مع الشكر والتقدير .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|