|
الترقيم و ما أدراك ما الترقيم (Re: munswor almophtah)
|
أسامة الخواض أسامة لقد طاب لي أن أناديك بسمسم المعارف فلك أن تفسر نصي كما تشاء. ولكن أين الترقيم؟ هل قصدت الأرقام المحيلة للهوامش؟ منى عمسيب أفرح جداً لسطوعك على أرض نصوصي. لك ولكل النساء الكاتبات كامل تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترقيم و ما أدراك ما الترقيم (Re: mustafa mudathir)
|
مصطفـــــــــــــــى !!!!
!!!! l'enfant terrible لا أدري لماذأظن أني أحتاج ، دائماً ، وبعد قراءتك ، لبعض الوقت حتى أستفيق ، وأستعيد توازني من ذلك الشيء الذي .... سمه ماشئت ، أنت ابن أم درمان وأنا تفتحت للحياة بها، لكن أم درمان تصيب كل من مر بها بذلك المس العجيب... المس الأمدرماني !!! كيف احتفظت أنت بكل ذلك السحر المبين؟؟؟ سحر تلك المدينة الساحرة المضمخة بعطرها السحري العجيب..... وأهلها السحرة!!! ... تلك التفاصيل الحميمة,,,, تلك الأيام..... قال لي إبني ، في يوم ما، قولاً غليظاً.... قال" لاتحلم ياأبي بعودة مثل تلك الأيام ،، تلك أيام لن تعود!!! عزيزي ، آمل أن ""تفك مني"" قريباً وأعود إليم..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترقيم و ما أدراك ما الترقيم (Re: dardiri satti)
|
Quote: ياخ إنت سينمائى جد كلامك دا فلم عديل صوره وصوت وإيحآت وموسيقى وحركه وإضاء ياخ من ما جميعو ياخ التسالى ذاتو هناك شكرا مصطفى حبست أنفاسنا وحبسنا البول حتى نتم القراءه |
أوعى يا منصور كل شي ولا حبس البول دا! ممكن تدنقر راسك عشان الوراك يشوفوا وتمشي (المراحيض) العجيبة! هههههه ولا نحنا ما في السينما!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترقيم و ما أدراك ما الترقيم (Re: mustafa mudathir)
|
.
Quote: فذلك التي شيرت الاسود هو نفسه ما كان "قاشراً" به براندو في فيلمه العجيبْ الذي وصفته بأنْ ليس فيه سوى غرابة اسمهِ "جاك ذو العين الواحدة"(11) |
يا أخي النص ليس مسئولا عن جهالتنا السينمائية، دفعنا دفعا لنظن بان الكاتب مولع بالثرثرة وهو يجعل للنص حواشي بترقيم! فالبعض يفضل ان يأتي على "النص" دفع واحدة! فلماذا تكبد الكاتب مشاق الشروحات؟ أو كما قال الخواض
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: وكنا نخاف كذلك خ ويصعب وضعها بين قوسين، فالشداد شدادٌ حتى على اللغة! |
سلام مصطفى، الشِداد البقيد الدابة والنص عرفناهو، لكن الخاء البتخوف دي، ما عرفتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: وكنا نخاف كذلك خ ويصعب وضعها بين قوسين، فالشداد شدادٌ حتى على اللغة! |
قاعدة يا أبوبكر ولسع سمحة وأحب أفكر إنها حية! سماحتها شفت موش في نوع سماحة كدا فيها عوارة؟ يعني تلقى مثلاً حنك تحت مرخي شوية ولا جفن طافي طفية خفيفة كدا وغيرهما من أحابيل الخلق. وأحياناً تحس انو الزولة بالمواصفات دي لو صلحوا ليها الحاجات القلتها دي، إلاّ يصلحوا لينا باب الخروج قدامها من الخوف! وبالمناسبة الاسماء في القصة دي كلها حقيقية. وسين باالفعل كان عندها صدر بتاع كائنة فضائية هسع يادووب الناس شافوهو وبقينا نشوفو في أفلام الخيال العلمي والمجلات!
جاييك با عزبزي ود الماحي والله أنا بفرح بطلتك انت ومولانا درديري (أنا ودرديري دا فِرَد من أيام الجبهة والنشاط وجوبا وعييك، اشباح فِرد!!!!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: يا أخي النص ليس مسئولا عن جهالتنا السينمائية، دفعنا دفعا لنظن بان الكاتب مولع بالثرثرة وهو يجعل للنص حواشي بترقيم! فالبعض يفضل ان يأتي على "النص" دفع واحدة! فلماذا تكبد الكاتب مشاق الشروحات؟ أو كما قال الخواض |
يا سيف ياخي والله الخوّاض دا مستهبل وبعدين، أحبه جداً، يلدغ ويزوغ! أنا بس كان عشمي انو الهوامش شروحاتها ذاتها تحتوي على نصوص صغيرة صغيرة شفت الشرا في القندول أها بس زي الحسنة في المنعول! وبعدين انتو الأرقام ضايقتكم في شنو؟ ما تراها موجودة في القرآن الكريم يوم واحد شفت ليك زول قال ما بيقرأ من المصحف عشان الآيات مرقّمة؟ دا فهم عجيب! بهناك محسن خالد يقول لك الآيات نزلت مرقمة يعني دايرها الأرقام دي. جبت ليهو صورة لسورة قرآنية قديمة ما فيها ولا رقم واحد. انتو عايز الكتابة أبو أرقام ولا أبو من غير أرقام؟ أنا ممكن أرسل ليك هذا النص من غير أرقام لو عايز. انت بالذات لأنك ما أم درماني ولا أسامة ذاتو لأنو النصوص الشرا الموجودة في الهوامش كلها أم درمانية تقريباً!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: قلت: يا سين أنت كإنسانة..تصلحين. أرجوك تعاملي معنا كبشر! فسألتني منك! قلت ابعثي داحس، قد يأيتك بالخبر اليقين! تسأليني عنه كأنك في الغيوب تحتاسين؟ قالت: سألتُ كما تريدُ، كما البشرْ. قلتُ أنا الذي يحتاجه فهل تأتينني به، هل تقدرين؟ وحين قالت: بلى، شهقت حتى حط عسكري قبضته القوية على ذراعي. فأول ما ذكرتُ أننا في شارع النيل، وليلاً. وتلك ساعة يتلمظ مرأى النقود فيها أيُما عسس! |
( يا مصطفى) ويا أسامة دا سرد وللا شعر ؟؟ في الحتة دي وفي كثير من مقاطع النص المليان بالصور ( الفنانة) لحظت تداخل الكتابة الشعرية مع السرد .
فأشرحوا لينا بالله ,
------------------------------------------ ,,,, ولسة بقرا في النص العجيب دا يا مصطفى ,
---------------------------------------------------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: فتحي الصديق)
|
شكراً يا أستاذ فتحي الصديق وتشرفت بوجودك هنا. تساؤلك في محله! النص لا ينصاع لتوصيف القصة القصيرة كثيراً. وصحيح في أغلب مقاطعه كتبته بنوايا شاعر. وبذا وضعني النص في مكمن غير آمن بين هذين الجنسين الأدبيين. لكن لكل كتابة دوافعها الملّحة بقدر أكثر أو أقل! فالنص عودة حميمة ومتطلعة للماضي ومحاولة لتذكر أشخاص، حرفياً، صنعوا حياتنا واستوى على نار هديهم وجداننا. فهي كتابة في المناقب (من تعبير الكتابة المناقبية الذي اقترحه عبدالله ع ايراهيم يوماً ورسخ عندي وبخاصة أن التعبير أتى في مقال أضاء فيه البروفسير شيئاً من حياة جدي حين كشف للقارئ أن أبي وعمي ع الحميد أبوالقاسم، كلاً على حدة، أصدرا كتابين عن أبيهم الشيخ أبوالقاسم هاشم) على أن النص مسكون بأقاصيص صغيرة وربما دائرية ولا يربطها سوى المكان، الذي أحفل به أيما محفل، وتسيطر عليه روح السينما، الخيال، الخيال العلمي (وربما يجدر أن أصفه بالخيال غير العلمي حتى لا أصفه بمجرد الخيال) والحب الطفولي للناس وللأشياء. النص وبسبب صعوبة تأكيد أين نضعه تسبب في تسمية كتابي تحت الطبع كالآتي: ونذكر سين، نصوص أخرى وتراجم. وسيصدر في منتصف أكتوبر ويطيب لي أن أبعث لك نسخة حال كتابتك عنوانك البريدي لي. مرة اخرى أشكر لك اعادة قراءة النص، الشيئ الذي لا يفعله الكثيرون!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
على كدا مدرسة الهاشماب الأدبية لسه ولودة .. بصراحة لا عرفتك بتأرخ ول بتحجي ول بتنعي ؟ قريت النص مرتين ولمن اصل النهاية بكون نسيت البداية .. في الاخر شقلبتها قريت من النهاية للبداية.. لقيتك بتأرخ وتحجي وتنعي وتغني كمان .. ابدا دي ما كتابة نصاح ! محسن خالد على حق .. يا مصطفي فدرت* كتابة القصة يا فادر انت زيما ( س ) فدرت قلبك ؤ طبقتو ؤ دخلت الفرن .. ما ظنيت تاني زول يكتب قصة بدون يتوقف عند تكنيك الكتابة لدى مصطفى .. عيد مبارك. . * فدر الحجارة : كسرها كبارا وصغار المعجم الرائد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: محمد على طه الملك)
|
طابت لي أقوالك يا محمد ع طه الملك وبالذات شرحك لفادر. لم يخطر ببالي أن يكون محسن قد قصد المعنى الذي أتيت به بل نسيت تماماً أن أبحث عن معنى فادر في المعاجم العربية لظني، الذي لا أدري سببه، أنها كلمة أعجمية أعياني البحث عنها في المعاجم الاوربية! ومحسن في نهاية الأمر عجيب المصادر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: بهناك محسن خالد يقول لك الآيات نزلت مرقمة يعني دايرها الأرقام دي. جبت ليهو صورة لسورة قرآنية قديمة ما فيها ولا رقم واحد. الشيطان المُنظر فادر الكذاب |
والرحمن إنَّك لكذاب، متى وأين جئتني بصورة لسورة بلا ترقيم! سبحان الرحمن، هل اقتربت النهاية لهذا القدر من الكذب العينك عينك!؟ لا يوجد قرءان بدون أرقام، والتوراة والإنجيل وكل قرءان كان ينزل مرقماً، ولا يوجد أي قرءان قديم يختلف عن ما بين أيدينا اليوم من قرءان. سويتها شينة بالحيل. في المرة القادمة توقّع أنني ربما أمر من حيث تكذب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
يا النبي فادددر !!!
كلام والله .. كلام شنو ؟! ده شنو ده ياخ ؟!!
قال ليكم واقعية اشتركية !! عليك دينك الكلام ده جد جد؟! قال من جوه قال !!
Quote: نها الواقعية! الواقعية الاشتراكية أن تطلب من حبيبة مرجوة تراها لأول مرة في بيت عرس أن تحضر لك شيئاً من جوا، من باطن المضيف! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
تقمصتني الي هذه الكتابة روح آدم بيجو "الميكانيكي المعروف" تذكرته وهو في فرط إيمانه المطلق بالبيجو فور او فايف يحكي كيف أن السائق الخواجه الذي أوكل بمهمة تجربة قيادة تلك البيجو لأول مرة, قد خرج بها ولم يعد للمصنع حتى الآن !!
دي كتابة بيجو فور او فايف يا عمك .. حتما هي كذلك !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: mustafa mudathir)
|
لغة سلسة تتنقل فيها الافكار/ الذكريات بحيدة واقتدار- رغم كثافتها- وهى ترفض الحزن/ الرثاء للبعيد (الاخ) المسافر فى الملكوت الاخر بل تفعل اكثر من ذلك تتعاطى معه كانه حضور كامل الهيئة والمكان
Quote: (أخي، لديك مطلقُ الأبدْ. فلا تكلفني شططْ واذهبْ) |
فبينهما محطات وجود/شقاوة طفولة ومسار حياة (هل يمكن ان اضيف عليها صعلكة شباب رغم عسف الكلمة؟) ترفض فى بداهة محببة ان تغادر.
شكرا مصطفى لمتعة المشاركة معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: امير الامين حسن)
|
مع احترامي لكل من عبر عن دهشته ومتعته لسرد هذه الذكريات ألا انني وقفت حائرا وبحثت عن اي موقع او حتة اجد فيها اي مبرر لهذا الاطراء وفشلت في الاستمتاع لهذا النص ،، وانا شايفو كلام هردبيس غير متناغم وغير مربوط وليس به حبكة سرد مشوق وما فيه اي محفز لتكملة قراءته ،، انا لست ناقد ولكني قاريء جيد ،، فشنو احتمال يكون كلام هذا الاديب اكبر من نطاق استمتاعي القصصي ،، ------------------ بس خلاص ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونذكر سين (Re: علي دفع الله)
|
شكراً المتداخلين، أمير، ومحمد حيدر وعلى دفع الله يا علي كلامك صح. بالمعايير السائدة وبعمل شيك ليست لطريقة بناء القصة ووجود حبكة وحلها وما إلى ذلك هذا النص ما شغال بالحاجات دي. وسبق أن شرحت للأخ فتحي الصديق أعلاه واقتبسه هنا كي تعلم بأن الكتابة مقصودة في شكلها هذا.
Quote: النص لا ينصاع لتوصيف القصة القصيرة كثيراً. وصحيح في أغلب مقاطعه كتبته بنوايا شاعر. وبذا وضعني النص في مكمن غير آمن بين هذين الجنسين الأدبيين. لكن لكل كتابة دوافعها الملّحة بقدر أكثر أو أقل! فالنص عودة حميمة ومتطلعة للماضي ومحاولة لتذكر أشخاص، حرفياً، صنعوا حياتنا واستوى على نار هديهم وجداننا. فهي كتابة في المناقب (من تعبير الكتابة المناقبية الذي اقترحه عبدالله ع ايراهيم يوماً ورسخ عندي وبخاصة أن التعبير أتى في مقال أضاء فيه البروفسير شيئاً من حياة جدي حين كشف للقارئ أن أبي وعمي ع الحميد أبوالقاسم، كلاً على حدة، أصدرا كتابين عن أبيهم الشيخ أبوالقاسم هاشم) على أن النص مسكون بأقاصيص صغيرة وربما دائرية ولا يربطها سوى المكان، الذي أحفل به أيما محفل، وتسيطر عليه روح السينما، الخيال، الخيال العلمي (وربما يجدر أن أصفه بالخيال غير العلمي حتى لا أصفه بمجرد الخيال) والحب الطفولي للناس وللأشياء.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|