|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
عجز القادرين عن التمام: الصادق المهدي "أزمات قائد" .. بقلم: مهدي إسماعيل مهدي طباعة أرسل إلى صديق
الإثنين, 31 كانون2/يناير 2011 20:42
عجبت لمن له حـدُ وقـدُ وينبو نبوة القضم الكهام ومن يجد الطريق إلى المعـالي فلا يذر المـطي بلا لجام ولم أر في عيوب الناس شيئاً كنقص القادرين على التمام (صناجة العرب/أبو الطيب المتنبي) في ختام مقاله الطويل المنشور قبل عدة أسابيع بموقع صحيفة سودانايل الإلكترونية، رداً على مقالِ للصحفي الأستاذ/ صلاح شعيب "الصادق المهدي- أزمة قائد أم أزمة ناقد"، دعا الدبلوماسي السابق والأديب الأريب د. على حمد إبراهيم، إلى مزيد من المُداخلات والنقاش لإلقاء الضوء على سيرة ودور الزعيم السياسي/ الصادق المهدي، وعلى ذات الموقع، ولربما استجابة لذاك النداء، سارع السيد/ الطيب كباشي الفزاري، إلى تدبيج مقال كال فيه المديح "بإسراف" إلى السيد الصادق المهدي، وبلا شك فإن للفزاري مطلق الحق في الجهر برأيه في زعيم ملأ الدنيا وشغل الناس، ولكن أعتقد أن التوفيق لم يحالفه عندما حاول إرهاب كل من يجرؤ على انتقاد "السيد الصادق"، زاعماً أن كل من يتناول الزعيم بالذم أو القدح إنما هو شخص مغمور يسعى إلى الشهرة، وهذا منطق غريب فالسيد الصادق شخصية عامة وسياسي ظل فاعلاً في الساحة السياسية لأكثر من أربعة عقود، ومن البديهي والطبيعي جداً أن يكون له قادحين ومادحين، خاصة وأن دور الزعيم موضوع الحوار ومواقفه محل خلاف حتى بين قيادات حزبه وأقرب الناس إليه، بل وحتى داخل أسرته (بيت المهدي)، ولو اتبعنا منطق الفزاري لما كتب أحد كلمة نقد في حق زعيم أو قائد سياسي، وهذا منطق يحمل في جوهره نزعة تقديس للزعامات وتكريس لسيطرة الفرد وإرهاب للمخالفين في الرأي، مع أنه ينبغي أن يتباهى أنصار هذا الزعيم أو ذاك القائد بعدد المقالات والأطروحات التي تتناول سيرته، بغض النظر إن كان التناول قدحاً أم مدحاً. لا أود أن أسهب أكثر في هذه المسألة الثانوية، لكن خُلاصة ما يبتغيه الفزاري هو أن كان ولا بد من الكتابة عن الصادق المهدي فلا بد من مدحه، أما إن انتقدته فأنت تسعى للشهرة وينطبق عليك القول "السفيه شتم الباشا"، ولعمري هذا منطق معوج وإرهابُ بينُ. نعود إلى موضوعنا الأساسي وهو إلقاء الضوء على بصمة أو "بصمات" السيد الصادق المهدي في التاريخ السياسي الحديث للسودان، ونقول كما تقول أبيات المتنبي التي صدرنا بها هذا المقال، أن السيد الصادق المهدي أتاحت له الظروف ما لم تتحه لغيره من أبناء جيله، فهو حفيد الإمام المناضل/ محمد أحمد المهدي، الذي استطاع توحيد كل السودانيين خلفه وقاد ثورة تحرر وطني غير مسبوقة في العالم العربي والإسلامي، استخدم فيها الدين استخداماً ثورياً متقدماً بل وكان مجدداً وفقاً لقولته الشهيرة، عن السلف "إنهم رجال ونحن رجال". الإمام المهدي كان ثائراً وقائداً رغم أنه لم يرث مجداً تليدا،ً وانحدر من صلب أسرة سودانية بسيطة يعمل أفرادها بحرفة نجارة المراكب (وللطرافة فإن الحفيد بعد قرن أو ينيف امتهن حرفة نجارة الكلام)، ولم يتخرج المهدي (الجِد) من أرقى الجامعات وإنما من خلوة دينية لشيوخ الطرق الصوفية، ومع ذلك أدرك حاجة شعبه وتفاعل معها وقاد مواطنيه من نصر إلى نصر. أما الحفيد (الصادق المهدي) فهو وريث مجد مؤثل وخريج أرقى وأعرق الجامعات البريطانية (أكسفورد)، وفوق هذا وذاك فقد أصبح رئيساً لأكبر حزب سياسي في السودان ونائباً برلمانياً وأصغر رئيس للوزراء، ولما يبلغ الثلاثين من عمره، فماذا فعل السيد الصادق بكل هذا الحد والقد؟!!. يُقاس دور الزعماء بمواقفهم وقراراتهم المصيرية التي تؤثر على مسار الأحداث وتوجهها لزمن طويل، وإذا أتضح أن تلك القرارات كانت خاطئة ففي هذه الحال عادة ما يتنحى الزعيم عن القيادة ويفسح المجال لمن هو أقدر وأجدر منه لأن مصائر الشعوب ليست مجالاً للتجريب وتكرار الأخطاء (تعلُم الحلاقة فوق رءوس اليتامى) أما إن كابر وأصر على البقاء فستظل هذه المواقف نقاطاً سوداء في تاريخه حتى وإن رحل إلى الدار الآخرة، وكمثال على ذلك فإن أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر المرحوم عبد الله خليل، هو تسليمه الحكم للعسكر في 17 نوفمبر 1958، في ممارسة أقل ما يوصف بها أنها مفارقة لروح وجوهر الديمقراطية، والناس لا تزال تذكر للأزهري موقفين، الأول موقف نبيل وسليم عندما انضم إلى التيار الشعبي الجارف بقيادة عدوه اللدود حزب الأمة وتخلى عن المناداة بالاتحاد تحت التاج المصري وأعلن الاستقلال من داخل البرلمان، والثاني موقف مغاير تماماً ألحق ضرراَ كبيراً بمستقبل العمل السياسي في السودان إلى يومنا هذا، وهو قبوله الاندماج (والذوبان) في أحضان الطائفية، وفعل كل ذلك لكي يزيد من حظوظه بالفوز برئاسة الجمهورية، دون أدنى مراعاة للآمال العريضة التي كانت معقودة على الحزب الوطني الاتحادي (حزب الحركة الوطنية) باعتباره حزب الطبقة الوسطى المستنيرة القائم أساساً على محاربة الطائفة والطائفية وكان شعاره الجاذب الذي أهله للفوز بالأغلبية المطلقة في أول انتخابات برلمانية عام 1954 "فلتسقط القداسة على أعتاب السياسة" (وللعلم فتلك كانت أول وآخر مرة يفوز فيها حزب سياسي بأغلبية برلمانية مطلقة في تاريخ السودان). من المؤسف أن مواقف السيد/ الصادق المهدي، خاصة في اللحظات الفاصلة يشوبها الكثير من الخور والتردد والتناقض ومسك العصا من المنتصف، وحتى نكون موضوعين ومنصفين فلنستعرض بإيجاز ودون إخلالٍ أو تجنٍ بعض هذه المواقف: _ ابتدر الصادق المهدي دخوله ساحة العمل السياسي بعد عودته من أُكسفورد، بالصراع مع الوجه السياسي لحزب الأمة آنذاك، محمد أحمد محجوب، وقد حاول تغليف المسألة بالدعوة إلى المؤسسية والفصل بين الإمامة والعمل السياسي المباشر، والآن وبعد أربعين عاماً من تلك الأزمة التي قادت إلى شق الحزب وانقسامه، نجد الصادق المهدي رئيساً لحزب الأمة وإماماً للأنصار، بل عند المقارنة، ورغم كل دعاوى الحداثة والديمقراطية، نجد قيادة حزبه متمحورة في آل المهدي ومن يرض عنهم زعيم الحزب وإمامه، مع ملاحظة أن الإمام الهادي ومن قبله السيد الصديق والسيد عبد الرحمن، تركا القيادة السياسية لعبد الله خليل والمحجوب وداؤود عبد اللطيف وعبد الرحمن علي طه ورفاقهم، ويحق لنا أن نقارن موقفه هذا وهو حديث عهد بالسياسة، بموقف والده الإمام/ الصديق المهدي، عندما وقف في البرلمان عام 1954 ورشح محمد أحمد محجوب (ولم يرشح نفسه) لرئاسة الوزارة في مواجهة إسماعيل الأزهري. الموقف الثاني الذي يُحسب على الصادق المهدي، وسيظل نقطة سوداء في تاريخه، رفضه لقرار المحكمة الدستورية العليا ببطلان قرار حل الحزب الشيوعي وقوله "إن الحكم حكم تقريري غير مُلزم للسلطة التنفيذية"، وتداعيات هذا الموقف معروفة للجميع، ومنها استقالة رئيس القضاء بابكر عوض الله، واستقالة قاضي المحكمة العليا التي أصدرت الحكم/ صلاح حسن، ولا يخفى على أحد أن انقلاب مايو ما كان إلا رد فعل لهذا الموقف اللاديمقراطي والغير حصيف من السيد الصادق. - يُحار المرء في تفسير وتبرير موقف السيد الصادق في إرسال جنوده إلى ساحة الوغى في يوليو عام 1976 (حركة العميد/ محمد نور سعد، التي أطلق عليها النظام المايوي "حركة المرتزقة")، وقد نجحت الحركة نجاحاً تاماً من الناحية العسكرية واستولت على السلطة لمدة ثلاثة أيام كاملة، ولكن تردد وجبن القيادة السياسية (وعلى رأسها الصادق) وغيابها عن الساحة أدى إلى هزيمتها وإعدام قادتها وجنودها الأشاوس، فمن الذي يتحمل هذا الوزر ودم شهداء يوليو، يا تُرى؟. والأدهى والأمر أن ذات السيد الصادق أتى بعد نحو عام أو أكثر من تلك المذبحة مُصالحاُ، بل وعُين عضواً في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي برئاسة جعفر النميري!!!!. - من أبرز عيوب الصادق، أنه لا يُحسن إختيار مساعديه، وبنظرة سريعة إلى قيادات حزب الأمة سابقاً وحالياً، يمكن ملاحظة ذلك دون كبير عناء.
(كتبت هذا الجزء من المقال قبل أحداث العاشر من مايو، وقبل توقيع اتفاقية التراضي الوطني). وقد عافت نفسي بعدها الكتابة، ووجدت أن الآخرين لم يتركوا صفحة في كتاب الصادق، لم يقلبوها، وعروه تماماً (أو بالأحرى عرى نفسه) من ورقة التوت التي لا تكاد تستره، لذا لا أرى داعياً للتكرار أو ضرورة للاستزادة، ولولا أن الإمام "فات الكُبار والقدرو" في التناقض لاكتفينا بالكثير الذي حوته الصحف، ولكن بالله كيف لرجل راشد عاقل أن يقول إن اتفاق التراضي (المستنسخ -بركاكة في المبنى والمعنى- عن الاتفاقيات العديدة التي درج نظام الإنقاذ على توقيعها) بمثابة سفينة نوح (أي نوح وأي بطيخ، يا هذا ؟؟؟). بل قل لي كيف يجرؤ مهندس ومخطط مذبحة يوليو 1976، على إدانة عملية شبيهة بها (مغامرة 10 مايو 2008)، ولعل الفارق الوحيد بين العمليتين والرجلين، أن د. خليل امتاز عن الإمام (وقد نعته نميري حينها بالكاذب الضلٌيل) بأن خليلاً قاد جنوده وكان بينهم وأمامهم في ساحة الوغى، ولم يقُدهم من الخلف، ولم يجبن عن الوصول إليهم إيثاراً للسلامة، وتلك سقطة ما بعدها قيام.
حكاية: قبل سنوات قليلة كنت في زيارة للسودان، وبمدينة الأبيض وفي بيت عزاء قابلت رجلاً درويشاً حكيماً من ظرفاء المدينة، يُقال له/ الشاذلي، تشبه شخصيته في جانب من جوانبها شخصبة الزين (بطل رواية موسم الهجرة للشمال للروائي/ الطيب صالح)، وكان حينها مجتمع مدينة الأبيض مشغولاً بحكاية هرولة زعيم حزب الأمة بإقليم كردفان/ محمد علي المرضي، إلى أحضان المؤتمر الوطني، فسألت الشاذلي (من باب المزاح) عن رأيه في هذه المسألة، ولدهشتي الشديدة تلا علىً سورة العصر "والعصر؛ إن الإنسان لفي خُسر؛ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر". فهل في سودان اللا معقول محلل سياسي أعقل وأبرع من الشاذلي؟، وصدق القول "خذوا الحكمة من أفواه المجاذيب".
والسلام يا المهدي الإمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
وقال الإمام الصادق المهدي أن السبب في ثبات سعر الدولار هذه الأيام ( واحد دولار = حوالي 9 جنيه سوداني ) هو أن البنوك السودانية لا تستطيع التعامل مع البنوك الاوروبية نتيجة للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان ولذلك انخفض الطلب على الدوﻻر ( نظرية العرض والطلب ) .. وإذا لم يلتزم البنك الفرنسي فإنه سيواجه عقوبات وغرامات باهظة .. علاوة على أن التجار هربوا بجيوبهم إلى إثيوبيا ومصر ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
Quote: ههه ياخي بالوتيلي جلّاها في خط ستة والقون فاضي.. الإمام خمسة وعشرين سنة من جاب قون داير يجيب قون حسي في خط ستة |
أخونا سيف اليزل سلام كتير .. (بولاتلي) ممكن يجلي في خط ستة ولذلك لابد أن توكل هذه المهمة الصعبة للاعب البارشا ( ليونيل ميسي) ..😊☺
بصراحة الإمام الصادق المهدي رجل متفائل خالص ومتابع للأحداث لحظة بلحظة فقد استشهد على تفاؤله بثورة شعب بوركينا فاسو التي أطاحت بالرئيس ( بليز كمباوري ) يوم الخميس الماضي بعد حكم دام 27 سنة واصفاً اياها بالربيع الأفريقي.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: تغطيتك لندوة الامام الصادق. ليلة. الأمس. غير مألوفة ووممتازة وتعطي القراء ، لوحة وجوانب سهلة. للفهم وتضعهم بالصوره. الامام رقم لايمكن تخطييه بالسياسة السودانية. اتفقنا معه او اختلفنا . لذلك جاء الحشد الكبير |
أخونا الفاضل يسن عثمان سلام كتير يا ناس ( كارديف) السمحين ..
اتفق معك تماما في أن السيد الإمام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي رقم لا يمكن تجاوزه وهو يتمتع بصفات نادرة ويكفيه منها حسن الخلق والتواضع والثقافة العالية .. كنت أود أن اسأله عن رأيه في شخصيته التي هي في حد ذاتها محور جدل .. لكن هيهات فقد ضاعت الفرصة .. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: وقال الإمام الصادق المهدي ( حفظه الله ): الكورة الآن في خط ستة بس عاوزين نفكر كيف نشوته حتى نحرز هدف النصر . |
هارون ازيك هو بقدر يرفع رجلوا هههههههه يشهد الله لقيتوا فى الطيارة قبل سنتين ماشي السودان لما الطيارة وقفت وحات ربي معاهو واحد قاعد جنبوا شكلوا مرافق مسكنى الشنطة بتاعتوا ورفعوا من الكرسي ما قادر يقوم من الكرسي لوحدو ياخى الناس دى يتقتنع متييين انوا خلاص دورن انتهاء طيلة فترت شبابن ما عملوا شي للسودان عاوز يعمل حاجة هسي المحيرنى فى النهاية بقي لاجى ما قادر يرجع السودان لانوا خايف يعتقلوا وين انصاروا يحموا سيدن
ربنا لسة ياخد حق الشعب السوداني منهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: وضاحة)
|
Quote: يشهد الله لقيتوا فى الطيارة قبل سنتين ماشي السودان لما الطيارة وقفت وحات ربي معاهو واحد قاعد جنبوا شكلوا مرافق مسكنى الشنطة بتاعتوا ورفعوا من الكرسي ما قادر يقوم من الكرسي لوحدو |
يا دكتورة وضاحة سلام كتير .. أمس لامن جاء للندوة كان زي الفل .. احتمال يومك القابلتيهو في الطيارة كان ضارباهو ملاريا وكان 👎. أمس في الندوة في واحد جاب ليهو سيرة البحر دي .. رد عليه قائلاً أمسك الخشب touch the wood.. 😊 تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: بصراحة الإمام الصادق المهدي رجل متفائل خالص ومتابع للأحداث لحظة بلحظة فقد استشهد على تفاؤله بثورة شعب بوركينا فاسو التي أطاحت بالرئيس ( بليز كمباوري ) يوم الخميس الماضي بعد حكم دام 27 سنة واصفاً اياها بالربيع الأفريقي |
أهو لقي ليهو تجربة جديدة بدل شابكنا ليك الكوديسا الكوديسا لمن أنا زاتى بقيت ما بفرّق بينها وبين الكوميسا...
..................
حضور ممتاز ونجاح باهر للندوة تعكس رغبة سودانى المهجر للتغيير....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
Quote: حضور ممتاز ونجاح باهر للندوة تعكس رغبة سودانى المهجر للتغيير.. |
أخونا سيف اليزل تشكر كثيراً على المشاركة الفاعلة جدا في هذا البوست ..اً
الإمام الصادق قال إن الدولة الحديثة عندها إمكانيات قهرية كثيرة ولكنه تساءل ما معنى سلطة ليست لها شرعية وطنية وليست لها شرعية دولية وهي محاصرة وتشعر بهذا الحصار .. ويقول في الواقع الضغط الذي صار متصاعدا منذ إعلان باريس الذي حقق تطورا مهما في السياسة السودانية لأنه خلق توازن قوى جديد ما بين قوى المركز وقوى الهامش .
ويقول إنهم قد اتفقوا مع الجبهة الثورية على أن السعي لتغيير النظام بالقوة غير وارد ..وأنهم اتفقوا مع الجبهة الثورية على مبدأ مهم وهو أن يكون الحل لمستقبل السودان في وحدة السودان وليس تقرير مصير للسودان ..
ويعتقد أن القوة الناعمة هي ذات فاعلية كبيرة جداً لانها هي التي اسقطت الاتحاد السوفيتي وهي التي اتت بالتغيير للنظام في جنوب افريقيا وامريكا اللاتينية، ويرى أن التلويح بالسلاح يزيد من سند للنظام ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Amira Osman)
|
أخونا عمر عبدالله فضل المولى سلام كتير اوي اوي .. يا أخي الإمام الصادق المهدي قال إن إعلان باريس مبادرة شخصية منه هو ولكن المشير البشير طعن عند افتتاحه لمؤتمر الحوار بالامس في إعلان باريس وقال إن إسرائيل هي التي خططت ورتبت إعلان باريس .. التفاصيل أدناه حسبما وردت في صحيفة الانتباهة الصادرة اليوم.
Quote: الخرطوم: المقداد عبدالواحد كشف الرئيس البشير، عن معلومات جديدة بشأن إعلان باريس تتعلق باستلام السلطة بالقوة بدارفور وإعلان الفاشر عاصمة أولية وتعيين رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي رئيس بصبغة قومية، وأماط اللثام عن وقوف إسرائيل خلف الإعلان، وقال إن مَن جمع الموقّعين عليه هي إسرائيل. وقال إن الحكومة تمتلك معلومات وخلفيات وتفاصيل حوله، وذكر أن إعلان باريس خط أحمر. وأضاف «الداير يستلم البلد بالقوة يلاقينا في الميدان، ونحنا جاهزين ومسؤولين عن حماية البلد، والجبهة الثورية خططت لاستلام السلطة بالقوة من مدن دارفور»، وشدد على أن إجراءات الانتخابات مستمرة ولن تتوقف. وكشف البشير عن محاولات لعقد جلسة إجرائية للحوار الوطني خارج السودان مع الحركات المسلحة تم رفضها تماماً، وأكد أن الحوار «سوداني ـ سوداني» لا سلطة لأحد عليه، وجزم بأن لا سلطة للاتحاد الأفريقي على الحوار، وتوقع البشير في الجلسة الافتتاحية لاجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني، أن يصل الحوار الوطني لخلاصة نهائية في غضون ثلاثة أشهر. وأوضح أن انطلاق الحوار المجتمعي سيتم في الفترة المقبلة عبر مسار واحد مع الحوار السياسي. فيما صادقت الجمعية العمومية للحوار على تقرير عمل لجنة «7+7» وخارطة طريق الحوار وتقرير مهمة أديس أبابا عقب استماع الجمعية للتقارير الثلاثة في اجتماعها بقاعة الصداقة أمس. وأكد البشير أن الجهود مستمرة لإلحاق الحركات المسلحة وحاملي السلاح بالحوار، وأبان أن خارطة الطريق للحوار أخذت وقتاً طويلاً وشهد الحوار بعض حالات الحدة و«رفع الصوت» وكلل أخيراً بالتوافق. ووصف ما تم في أديس أبابا بالمحاولة لإقناع الحركات المسلحة، أن كل القضايا التي يتحدثون عنها يشملها الحوار، وأن خلاصة الحوار هي حل قضايا السودان ومشاركة كل أهل السودان، وأن لا جهة يمكن أن تصادر حق السودان. وفي الأثناء اقترح الرئيس التصويت برفع اليد لإجازة تقرير عمل لجنة «7+7» وخارطة طريق الحوار وتقرير مهمة أديس أبابا، وقال إن هناك بعض العقبات عطّلت بعض الأوراق لعدة أيام لكن الجميع تجاوزها. وأعلن عقب إجازة التقارير الثلاثة أن هذه ضربة البداية للحوار، وتوقع أن ينعقد المؤتمر الجامع في نوفمبر، وفوّض آلية «7+7» لتحديد موعد انعقاد المؤتمر الجامع، ولفت البشير إلى أن هناك حديثاً بالإعلام أن هناك مصادرة خارجية للحوار وأضاف «نقول الاتحاد الأفريقي لا سلطة له على الحوار وهذا الحوار سوداني ـ سوداني وكانت هناك محاولة لعقد جلسة إجرائية مع الحركات خارج السودان ورفضنا ذلك تماماً، ولا سلطة لأحد أوالمراقبين لإدارة الحوار، والحوار حقكم ومافي سلطة عليكم ومافي زول بفرض شيء علينا»، وترك الباب أمام الأحزاب والحركات للمشاركة بمندوب في اللجان الست، وقال إن الحوار لم يستثن أحداً بالخارج، وطالب بعدم تأخير قضايا الوطن لجهة «تجي علي كيفا»، وأردف «الناس البرا وفي الداخل لن نقفل الباب أمامهم ونحنا جاهزين ليهم، حملة السلاح وافقوا وفق تقرير أديس وإذا عايزين يجوا مرحب بيهم»، وتابع قائلاً «الحركات المسلحة وحزب الأمة إذا رجعوا تبقى آلية «9+9» وهكذا»، وشدد على أن التمثيل في اللجان لأحزاب الحكومة والمعارضة بلجنة الحوار، ليس تمثيلاً إثنياً أوقبلياً. |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: بدر الدين محمد)
|
Quote: شكراً الاستاذ ود هارون على التغطية كانت ندوة ناجحة و فرصه لناس المهجرفى لندن و المدن و الحلال المجاورة للاستماع لاراء الامام و حزب الامه فى تغير النظام و لكن فى اعتفادى افتقد الحديث دور الجماهير الفاعل و الاساسى فى التغيير خاصه و الندوة كانت فى اكتوير |
سلام اختنا أميرة عثمان وشكراً على المساهمة في هذا البوست.
تعرفي يا أميرة المواطن السوداني سيكون دايخ دوخة لامن يقول يا غربتي 😂
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: kamal omer)
|
محمد هارون وضيوفه سلام وتحية الصادق المهدي صاحب سجل حافل في خذلان الجماهير ومعارضي الانظمة الشمولية واينما حل اضعف وفتت جبهات المعارضة بدء من الجبهة الوطنية واتفاق بورتسودان مع نميري .. وخروجه المؤامرة في عهد الانقاذ عندما خرج في موكب من 10 سيارات عبر البطانة في ما سمي تهتدون وكان الخروج تحت بصر ومباركة النظام وبمهمة محددة تفتيت التجمع الوطني وقد كان ثم اتفاق جيبوتي وموقفه السلبي من هبة سبتمبر ووسام السفاح الذي تقلده .. والمراقب الان يرى بوادر الانقسامات في الجبهة الثورية وكوناتها وهذه من بركات الامام .. فشنو ما نشكر الراكوبة في الخريف .. الصادق اتيحت له الفرصة في تجربتين كانت النتيجة دائماً زهد الشعب في الديمقراطية وترحيبه بالانقلابيين.. ونتسأل الصادق المهدي يمارس السياسة من اكثر من 60 عام ماذا قدم للوطن بل ماهي النقلة التي حدثت في حزب الامة فالحزب ما زال رهين لطائفة الانصار والرجل الواحد وعدم تجديد القيادات .. واكبر دليل على فشل الصادق في بناء حزب قائم على الفكرة لا الكهنوت مؤيدي حزب الامة المتعلم والبسيط كلهم يتعاملون مع الامام بقداسة من لا يأتيه الباطل .. فمن فشل في بناء حزبه هل نرجو منه بناء دولة تقارع المستقبل للتاريخ لم نرى من الصادق فعل وانما كثرة كلام ونرجسية ومن يراهنون على الصادق يراهنون على حصان خاسر وندوة لندن اكبر دليل فكل حديثه في الندوة كان عموميات ولم يقدم رؤى واضحة .. ولم يطاوعه لسانه ان يضع نظام الانقاذ الذي قتل وشرد مئات الالوف لم يطاوعه لسانه ليصفه بالارهاب وانما قال عنه حالة ثالثة .. وليس هنالك وصف اصدق للصادق من وصف محمد محجوب له بانه سيف عُشر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: الصادق المهدي صاحب سجل حافل في خذلان الجماهير ومعارضي الانظمة الشمولية واينما حل اضعف وفتت جبهات المعارضة بدء من الجبهة الوطنية واتفاق بورتسودان مع نميري .. وخروجه المؤامرة في عهد الانقاذ عندما خرج في موكب من 10 سيارات عبر البطانة في ما سمي تهتدون وكان الخروج تحت بصر ومباركة النظام وبمهمة محددة تفتيت التجمع الوطني وقد كان ثم اتفاق جيبوتي وموقفه السلبي من هبة سبتمبر ووسام السفاح الذي تقلده .. والمراقب الان يرى بوادر الانقسامات في الجبهة الثورية وكوناتها وهذه من بركات الامام .. فشنو ما نشكر الراكوبة في الخريف .. |
أخونا علي محمد الفكي حبابك .. بعض محبي الإمام الصادق المهدي يقولون إنه رجل أتى في وقت غير زمانه ولذلك فهو يفكر بصورة غير مألوفة للجماهير ..
وأحسن حاجة فيهو استعداده لتقبل الرأي الآخر وهي صفة نادرا ما تجدها في سياسي هذا الزمن الأغبر ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: بدر الدين محمد)
|
Quote: تشكر أخونا عبدالعزيز عيسى .. شغلك نضيف .. بعد ده خلي الجماعة ( يمخمخو ) مع السيد الإمام أبو امسلمة ...
تحياتي
|
أخي محمد هارون سلام
أمبارح بعد تنزيل الفيديو قضيت وقتا طويلا في متابعته.. وبالضبط الامام تجلى في هذه الندوة العاصفة.. واعجبت كثيرا بالاسئلة والاجوبة والجو الجميل الذي حفل بالمشاركات القيمة من مختلف التوجهات الفكرية والسياسية..
فالتحية لكل من حضر هذه الندوة وأثرى الحوار فيها.. وعجبتني كتير مداخلة صلاح البندر..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: لسودانيون تغيروا كثيراً .. والحروب خلفت الأحقاد والضغائن والعياذ بالله....
|
لم يفوتني ذلك يا سيدي ولكن ا قصد علي الحكومه ان لا تضحك علي الناس والاحزاب بالحوار الذي لا يفضي لشي مفيد.
كلما اقرأ نقد موجهه للزعيم الصادق المهدي ، اعود بالذاكره لايام الديمقراطيه والكاركتيرات التي تصوره يعلق ماكرفون دلاله علي الكلام لاحقا اقتنعت ان مشاكل السودان كثيره ومتشعبه تحتاج كما يقول الخوجات (ادرسينغ بربلوم) لذلك عمل علي تدريس الناس والتحدث اليهم رغم انه لم يكن في مقدوره تخويفهم او تهديدهم مثل قول ((اي واحد يرفع راسه بنواسيه)) بل واجب عليه الحجه والكلمه الطيبه بالتي هي احسن. ليته ظل يتكلم الي الان بدلا من لغه البندقيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
Quote: لاحقا اقتنعت ان مشاكل السودان كثيره ومتشعبه تحتاج كما يقول الخوجات (ادرسينغ بربلوم) لذلك عمل علي تدريس الناس والتحدث اليهم رغم انه لم يكن في مقدوره تخويفهم او تهديدهم مثل قول ((اي واحد يرفع راسه بنواسيه)) بل واجب عليه الحجه والكلمه الطيبه بالتي هي احسن.ليته ظل يتكلم الي الان بدلا من لغه البندقيه. |
أخونا محمد هاشم أبوزيد صباح الفل وتشكر على إثراء البوست بملاحظاتك وذكرياتك الجميلة عن العهد الديمقراطي قصير الأجل .. في الحقيقة الممارسة الديمقراطية ترتكز أساسا على احترام القانون واستقلال القضاء والحرية الكاملة والشفافية والنزاهة وعدم المحسوبية ومراعاة حقوق الإنسان وهلمجرا ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
وللدكتور عبدالوهاب الأفندي راي في أعلان باريس (المقال مأخوذ من موقع صحيفة حريات) ... العوج رأي والعديل رأي أو كما قال زميل المنبر (كانتونا) ...
Quote: إعلان باريس وإنقاذ الحوار السوداني August 19, 2014 د. عبدالوهاب الأفندي كعادة النظام السوداني في تضييع الفرص، تعامل بمنهج تنقصه الروية والتدبر مع إعلان باريس الذي وقع في العاصمة الفرنسية في وقت سابق من هذا الشهر بين الجبهة الثورية وحزب الامة القومي بقيادة الإمام الصادق المهدي. فقد سارع برفض الإعلان وإدانته ثم باعتقال الدكتوره مريم الصادق المهدي، نائب رئيس الحزب، بمجرد عودتها إلى البلاد من لقاء باريس. ولو كان هناك ما يكفي من الذكاء والفطنة في صفوف قادة الحزب الحاكم، لكان الأولى الترحيب بمبادرة حزب الأمة، لأنه وفر عليهم نصف الطريق، وأقنع الحركات المسلحة بوجوب وضع السلاح والإقبال على الحوار. وبما أن وقف الحرب أولوية لكل السودانيين عامة، وللحكومة خاصة، فلماذا لا تسارع بالترحيب بهذه الهدية التي أهديت إليها، وتجتهد في البناء عليها؟
وإذا تأملنا في فحوى الإعلان، فإننا نجده ركز في معظمه على أمور لا خلاف عليها، مثل توفير الأمن للمواطن ومعالجة الأزمات الإنسانية، وتشجيع النازحين واللاجئين على العودة إلى مناطقهم الأصلية بعد توفير الأمن لهم، و إنهاء الحروب و التحول الديمقراطي الكامل و بناء دولة المواطنة بلا تمييز ورفع المعاناة المعيشية عن كاهل المواطن، و مواصلة الحملة لكشف الفساد، والحفاظ على وحدة السودان على أسس العدالة و المواطنة المتساوية. أكد الإعلان أيضاً على ضرورة وقف الحرب تميهداً لحوار وطني وعملية دستورية جادة مع توفير الحريات والوصول لترتيبات حكم انتقالي، وزاد فعرض وقف العدائيات من جانب واحد لمدة شهرين قابلة للتجديد. ولا شك أن أي شخص عاقل لا يستطيع معارضة هذه المبادئ والمقترحات، كما أن كل مسؤول يجب أن يرحب بأي مقترح لوقف الحرب والدمار، والانخراط في حوار جاد من أجل بناء السودان على أسس توافقية.
صحيح أن البيان أورد في جوانب منه نقاطاً خلافية، مثل تحميل النظام كل المسؤولية في تدهور الأوضاع، والحديث عن العدالة كأنها عملية أحادية موجهة للنظام وأنصاره فقط، وأن قادة الجبهة الثورية أبرياء لم يسفكوا دماً بريئاً ولم يرتكبوا جرائم حرب، وكذلك طرح موضوع الحكومة الانتقالية، ومسائل خلافية أخرى. (وللإنصاف فإن النظام أيضاً يتعامل مع كل دعوة لتطبيق العدالة بمنطق «يكاد المريب يقول خذوني»!).ولكن هذا من حق الموقعين، وهي مواقف لا تلزم غيرهم، كما أن مواقف النظام المعلنة عن ضرورة عقد الانتخابات في موعدها بلا تأخير، وتحت إشراف الحكومة القائمة لا تلزم غيره. وإنما هذه مواقف يأتي بها أصحابها إلى مائدة الحوار، ثم يتم التداول حولها وصولاً إلى مواقف توافقية. لقد كانت الحكومة هي المبادرة بالدعوة إلى الحوار، وهي دعوة تلقفتها معظم القوى السياسية، حتى تلك التي كانت على عداء تاريخي مرير مع النظام. وقد انتقدت الحركات المسلحة وبعض القوى السياسية الأخرى، هذه الدعوة، وطالبت بأن يكون الحوار شاملاً. وقد اقترحت لجنة حكماء الاتحاد الافريقي بقيادة الرئيس تابو امبيكي حلاً وسطاً، يجري فيه الحوار على مرحلتين. المرحلة الأولى تشمل حواراً بين الحكومة والحركات المسلحة، ويقتصر التدول فيها على وقف الحرب، والترتيبات الامنية وما في حكمها. ثم يعقب ذلك مؤتمر جامع لكل القوى السودانية يناقش كافة قضايا الوطن، ويتوافق على الترتيبات الدستورية التي تضمن الاستقرار والعدالة للجميع.
بحسب هذا المنطق فإن إعلان باريس قد اختصر هذه المراحل، حيث أعلن في خطوة واحدة الشروع في إنهاء الحرب وبدء الحوار مباشرة بدون تطويل. وكان ينبغي على الحكومة أن ترحب على الأقل بمقترح وقف العدائيات، وتعلن من جانبها خطوات تتمثل في إطلاق سراح المعتقلين والمحكومين، وإعلان العفو المشروط عن قيادات الحركات المسلحة ووقف كل الملاحقات في حقها، حتى يتاح لهذه القيادات الدخول إلى البلاد والمشاركة في الحوار، فيكون هذا كسباً حقيقياً لقضية الحوار. ولكن بدلاً من ذلك، نجد النظام يتعسف حتى مع المعارضين المسالمين، ويواصل قمع الحريات. وفي حقيقة الأمر، لا معنى لحوار يتم في غياب الحريات. فأصل الحوار هو أن يقول كل طرف رأيه بحرية ويدافع عنه. وإذا كانت الأفواه مكممة، فكيف يسمى ما يدور بعد ذلك حواراً؟
وإذا كان المعارض المسالم يتعرض للاعتقال لمجرد التعبير عن رأيه، ولمجرد فتح حوار مع قوى سياسية محاربة ودعوتها للسلام، فكيف يأمن المقاتل أن يقبل دعوة النظام للحضور إلى الخرطوم والمشاركة في الحوار؟ يجب أن يتعظ الجميع من سوابق تضييع الفرص. فقد شهدنا مثل هذا الموقف عام 1988، حين وقع السيد محمد عثمان الميرغني اتفاقاً مع العقيد جون قرنق في أديس أبابا يشمل وقف العدائيات واتخاذ إجراءات تفضي إلى السلام، كان من بينها تعليق تطبيق الحدود الإسلامية وإلغاء اتفاقيات الدفاع المشترك مع مصر وليبيا. ولكن رئيس الوزراء وقتها (الصادق المهدي نفسه) تمنع في قبول الاتفاق، وذلك بدعم وتشجيع من الجبهة القومية الإسلامية، الشريك الثالث في الائتلاف الحاكم وقتها. ثم قبل المهدي بالاتفاق بعد ضغوط دولية وإقليمية ومحلية، ولكن الجبهة بزعامة الترابي واصلت معارضة الاتفاق. وقد جادلنا وقتها بعدم موضوعية ذلك الرفض، لأن الاتفاق وقتها لم يلزم أي طرف بشيء سوى شكليات لا معنى لها، مثل تعليق الحدود التي كانت معلقة أصلاً، وإنهاء اتفاقيات تعاون عسكري مع مصر وليبيا لم يكن لها وجود إلا على الورق. ولكن قيادات الجبهة لم تكتف بالاستمرار في المعارض المتعنتة للاتفاق، بل نفذت انقلاب عام 1989 الذي أجهضه. ثم دارت الدورات وقامت نفس تلك القيادات بتوقيع اتفاقيات مع قرنق منحته أكثر بكثير مما كان يطالب به وقتها، وبعد أن تم إزهاق آلاف الأرواح، وخسرت البلاد من مواردها وطاقاتها ووقتها الكثير.
نفس الأمر وقع بعد توقيع اتفاق نافع-عقار في عام 2011، ثم التراجع عنه، والعودة مجدداً إلى تفاوض حول نفس الأمور، أيضاً بعد إزهاق آلاف الأرواح وتدمير ما لا حصر له من الممتلكات والارزاق. فلماذا يضرب الناس في عماية، ثم ينتقلون إلى مثلها على غير هدى، ويدورون في حلقات مفرغة لا نهاية لها؟
البلاد اليوم في حاجة أكثر من أي وقت مضى للحكمة وبعد النظر، والبعد عن العبثية التي تدور بالبلاد في حلقة مفرغة من المبادرات البناءة، ثم العودة للقبول بمثلها، ولكن بعد فوات الأوان وخراب البصرة وأم درمان، إلخ. فلعل إعلان باريس، على علاته، يكون هو طوق النجاة لإنقاذ الحوار المتعثر، وإعطائه دفعة يحتاجها بضم المجموعات المسلحة في إطاره، وأهم ذلك وقبله، بإعطاء البلاد والمتضررين من الحروب فترة التقاط للأنفاس والنجاة –ولو لحين- من جحيم الحرب. ٭ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
حوار أجرته صحيفة آخر لحظة مع عضو تحالف المعارضة ورئيس تجمع الوسط السيد محمد مالك ... الحوار مرتبط إرتباط وثيق بإعلان باريس والسيد الأمام الصادق المهدي ...
Quote: حوارات
عضو تحالف المعارضة في حوار الصراحة
الاثنين, 03 نوفمبر 2014
حوار :عيسى جديد :
حزمة من القضايا وضعناها أمام عضو تحالف المعارضة، رئيس تجمع الوسط محمد مالك، أولها علاقة رئيس حزب الأمة القومي بالمعارضة حيث لا يزالون يأملون في عودة المهدي للداخل مقللين من مطالبات الحكومة له بالتبرؤ من توقيعه لإعلان باريس، ولم يفت علينا أن نسأل مالك عن مستقبل تحالف أحزاب المعارضة بعد إعلان باريس.. الحديث مع مالك لم يغفل ترشيح المؤتمر الوطني للرئيس البشير للرئاسة وإن كان قد اعتبر المسألة شاناً داخلياً لكن ألمح إلى أن الترشيح فيه ضمانات للحوار الوطني، المفاجأة أن مالك قال إن داخل الحزب الحاكم من يعمل ضد الحوار وإن لم يفصح عن تلك المجموعات أو الأفراد.
٭ كيف تقرأ الراهن السياسي؟
- السياسة أمرها معروف وغير ثابتة وفيها متغيرات تخضع لمستجدات وفقاً لمواقف معينة، ومن هنا تأتي التداعيات بحسب المتغيرات، وخلافات قوى الإجماع ليست بالأمر الخطير، فهي قوى حزبية أفكارها مختلفة ورؤاها السياسية كذلك، لكنها في نهاية الأمر اتفقت على الحد الأدنى والسير في طريق التحول الديمقراطي مع اختلاف رؤاهم.
٭ هنالك حديث كثيف عن أن قوى الإجماع مختلفة حول من يقود التجمع؟
- صحيح ما قلته وأنا قلت نعم نحن نتفق على الهدف وليس هناك ضير إذا اختلفنا على من يقود الإجماع في إطار الديمقراطية والاختيار لكن في النهاية ما يجمعنا هو البديل الديمقراطي والحد الأدنى من أجل الحوار والسير في طريق التحول السلمي للدولة المدنية الحديثة وسوف نتفق على طريقة القيادة بعد هيكلة قوى التحالف وهي التي ستحسم الخلافات.
٭ تحدثت عن هيكلة قوى التحالف وأنها ستحسم الخلافات بين قادة قوى الإجماع متى ستتم؟
- هيكلة القوى من المشاكل التي ينبغي أن تحل وتحسم خاصة وأننا (17) حزباً وتم عقد ورشة بهذا الخصوص في شهر أبريل الماضي لمناقشة المسألة حتى تمضي الأمور بشكل جيد ومتفق عليه، وانتهت الورشة وخلصت إلى توصيات والآن سوف تعرض قريباً لرؤساء الأحزاب بالتحالف لإجازة الهيكلة، وفيها مكتب للرئاسة ومكتب للهيئة العامة بقيادة أمين عام، والهيئة الرئاسية ستكون الجهاز التشريعي ولدينا البرنامج وهو البديل الديمقراطي.
٭ ماذا تمثل عودة المهدي للمعارضة؟
- بكل صراحة قبل شهر رمضان اجتمعنا عشرة أحزاب في بيت الصادق المهدي بعد خروجه من السجن مباشرة، وناقشنا معه موقفه الأخير الخاص بالحوار عندما قال إن الحوار مات وشبع موتاً، وأعلن الصادق عودته لقوى الإجماع وقال أعلنوا على لساني أني أنا عائد، ومريم المهدي لحظتها كانت بتكتب، وزاد بأننا يجب أن نجلس لتقييم الفترة السابقة ونرفع شعار وحدة المعارضة والتي تؤدي لإسقاط النظام أو إجراء حوار معه، وقال إنه سوف يسافر وعندما يحضر سنواصل اجتماعاتنا.
لذلك أعتقد أن عودته وضع طبيعي وقرار سليم يسهم في توحيد المعارضة.
٭ بالمقابل ما رأيك في اشتراط الحكومة عودة المهدي بتنصله من إعلان باريس؟
- هذا حديث لا يعني لنا شيئاً، فالصادق المهدي سياسي وقائد ورئيس حزب معروف، وإعلان باريس ليس جريمة والحكومة اعترفت به فكيف تحاسبه، لكن نقول إن المهدي مواطن سوداني ومن حقه أن يعود لبلاده، وإذا اعتقلوه فليعتقلوه ففي النهاية هو يمارس حقه في التعبير.
٭ وماذا عن استقالة فاروق أبوعيسى؟
- هو تحدث عنها ولكن أنا كرئيس حزب ضمن رؤساء أحزاب قوى الإجماع لم تصلنيِ أي إفادة بهذا الخصوص، وصحيح كما قلت إنه تحدث عن تلك الاستقالة لأسباب يراها هو.
٭ لكنه وقع بياناً سياسياً بالقاهرة لإسقاط النظام مع المهدي؟
- البيان تأخر كثيراً لأننا رأينا من الأول أننا أيدنا إعلان باريس وأن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي، ورغم أن إعلان القاهرة لم يكن قراراً من قوى الإجماع بأن يذهب فاروق ويوقع لكنها مبادرة شخصية منه ولا غبار عليها ومقبولة ولكن كان يمكن أن تتم بالصورة الأحسن وهي تكليف قوى الإجماع.
٭ كيف تنظرون لترشيح الحزب الحاكم للبشير لدورة قادمة جديدة؟
- في البداية هذا شأن المؤتمر الوطني الذي من حقه ترشيح من يراه مناسباً لقيادته وهذا خيارهم، وفي تقديري الخاص أن اختيار المؤتمر الوطني للبشير لعدم وجود أحد غيره الآن، أقولها بكل صراحة كنا نتمنى أن يتم ذلك من خلال الحوار ومخرجات الحوار.
٭ البعض يقول إن وجود البشير ضمان للحوار؟
- البشير هو من طرح الحوار في 27 يناير الماضي، وهذا يدفع بالرأي بأن وجوده ضروري ومهم لاستكمال الحوار في ظل وجود من يعملون داخل الحزب الحاكم بعكس ذلك، وأعتقد أن ذلك التحليل صحيح نوعاً ما إذا قرأنا ما يدور من صراع سياسي في المؤتمر الوطي، وعلى كلٍ أرى أن لا مخرج غير الحوار لأن الوضع متأزم.
٭ ما هي طبيعة علاقتكم بالجبهة الثورية والحركات المسلحة؟
- هي علاقة قديمة وبيننا حوار متصل ولدينا شروط معروفة هى القاء السلاح، لأن الحرب لن تحل مشكلة وإنما تكون المعارضة سلمية لنصل إلى حل سياسي متفق عليه يقودنا إلى الحل الديمقراطي، وتحدثنا معهم حول ما هو أهم وهي وحدة السودان وعدم تمزيقه مرة أخرى، وطبعاً الجبهة الثورية لديها توجهات يمكن أن تقول إنها ستذهب إلى تقرير مصير لبعض المناطق لكننا اشترطنا عليهم أن تكون وحدة السودان هدفاً أساسياً للعمل حتى لا يتكرر سيناريو الجنوب، وأيضاً الحوار يكون شاملاً وليس مقصوراً على دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، بل شامل كل السودان، بمعنى لا تجزئة، لأن بالتجارب التي سبقت أن الاتفاقيات الثنائية والجزئية أضرت بالسودان ولم تكن حلاً ابتداء من الدوحة وأبوجا وفرانكفورت لأسمرا نيفاشا، كلها جربناها ولكن ما زالت المشكلة قائمة.
٭ على ذكر التاريخ وذاكرة الأيام ماذا تقول عن ذكرى 21 أكتوبر وثورة الشعب السوداني والدروس التي لم تستفد منها النخب السياسية؟
- أولاً نحيي الشعب السوداني بذكرى ثورة أكتوبر وحقيقة نأسف لأن النخب لم تستوعب الدرس من الثورة، ومؤسف جداً أن هذه الثورة العظيمة التي تمت في أفريقيا والشرق الأوسط لم تأخذ مسارها الصحيح في السودان وسرقت مبادئها واجهضت بواسطة أعداء الثورة والرجعيين وتكالب الأحزاب، وأقول لا بد من كتابة الثورة من جديد والتوثيق لها لتكون درساً للأجيال القادمة وعتبة للتربية الوطنية الحقيقية، فالسودانيون التفوا مرتين حول السودان، في الاستقلال وفي ثورة أكتوبر وهو إجماع كبير.
٭ إذن إلى أين تقودنا النخب السياسية السودانية فما زلنا في منطقة الخلافات والتشاكس وعدم الاتفاق؟
- هذا موجود فعلاً، ولأن هناك أشياء كثيرة لعبت في وجود هذا الوضع منها الأجندة الخارجية واختلاف الرؤى السياسية والفكرية والتنافس السياسي، فالإجماع الذي تم سابقاً لم يتكرر ثانية، فالتوجهات الحزبية الفكرية من شيوعي وإسلامي سياسي وبعثيين، اختلفت كثيراً ولم تجد إطاراً وطنياً يمكن أن تتفق عليه، ولا تنسَ فترة الانقلابات العسكرية التي كثيراً ما علقت العمل السياسي لفترة وأدت لتعقيدات كبيرة.
٭ ماذا بعد إعلان باريس وأخيراً إعلان طيبة؟
- نحن ما زلنا في موقفنا من خلال الحوار وهو المخرج للأزمة السياسية ولا يوجد بديل غيره، وأعتقد أن إعلان باريس خطوة وإعلان طيبة يندرج تحت قوى الإجماع تم تحت دعوة وندوة عن مشروع الجزيرة وليس بديلاً لقوى الإجماع، وتعتبر خطوة أزرق طيبة إيجابية وهو قد درج على مثل هذه الدعوات والمبادرات.
٭ هل تتوقع أن تتفق قوى الإجماع على هيكلة جديدة لها أم ستختلف مجدداً؟
- أتوقع إجازة الهيكلة وأن المهدي سيدخل فيها، وأن ما أعلنه الصادق المهدي وفاروق أبوعيسى سوف توسع فكرته وبدلاً من الصادق والجبهة الثورية ستكون هنالك مذكرة تجمع كل قوى المعارضة، وأعتقد أننا لن نختلف مجدداً. |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام الصادق المهدي يتجلى في ندوة عاصفة بلندن ليلة البارحة .. (Re: Mohammed Haroun)
|
الإمام الصادق المهدي ( أبو امسلمة ) على الأرجح سيعود قريبا إلى السودان ..
Quote: الوطني يعتزم إعادة النظر في تعامله مع الصادق المهدي
الاثنين, 17 نوفمبر 2014 11:15 الاخبار -
الخرطوم: أسامة :
يعتزم المؤتمر الوطني إعادة النظر في تعاطيه مع ملف رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بعد توتر علاقات الطرفين في أعقاب تواثق المهدي مع الجبهة الثورية على «إعلان باريس» الذي رفضته الحكومة جملة وتفصيلاً،
فضلاً عن اتجاه الحزب الحاكم بحسب مصدر موثوق، لوضع خطة مبنية على رؤية سياسية جديدة للتعامل مع الأحزاب خاصة المعارضة منها، وللتعاطي مع القضايا السياسية، وعلمت «آخر لحظة» أن الأمين السياسي للحزب حامد ممتاز - الذي يتسلم مهامه اليوم من سلفه د. مصطفى عثمان - أعد ورقة رسم من خلالها ملامح الخطة الجديدة التي لم تتسنَ للصحيفة معرفة تفاصيلها. |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|