|
لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك
|
لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك حلنقيات فيسبوكية من وحي العنصرية - عبد المنعم سليمان قرأت اليوم نفي الحلنقي للحديث العنصري المنسوب له بتلك الحلقة التلفزيونية (المُسجلة) ، وأورد لكم خطفاً حديثه الفكه ، حيث قال لا فض فوه : انا ما قلت : ( زي تكون عندك بت سمحة وتزوجها جنوبي) ، انا قلت : ( (زي تكون عندك بتْ سمحة وتزوّجها بالقوة). وبغض النظر عن صحة أو كذب تفوهه بتلك العبارات العنصرية في تلك الحلقة ، فقد ضحكت حتى كدت أن أقع على قفاي وانا أطالع تبريره الفطير و(العوير) والمتهافت ، فإذا عرفنا ان سياق الحديث كان عن إحساس الشاعر عندما يسمع بكلماته مُلحنة على يد ملحن مغمور فإننا نجد ان عبارة (زي تكون عندك بتْ سمحة وتزوّجها بالقوة) التي إدعى الحلنقي قولها في تلك الحلقة إجابة غير مناسبة لذلك السؤال ، فهي تخلو من الطرفة والظرف والحكمة ، فماذا تعني بالله عليكم تلك العبارة ؟ وما الفرق بينها وبين لو كانت بنت الحلنقي هذه (ما سمحة) وزوجها لنفس الشخص بالقوة ؟! فأين المفارقة في تلك الجملة التي لا لون ولا طعم ولا رائحة لها ؟ وهل يريد شاعرنا (النحرير) القول : بان البنت إذا كانت (ما سمحة) فهذا يعتبر مبررا كافياً لتزويجها بالقوة ؟ بئس التبرير والمُبرر .. ان مثل هذا التبرير بالإضافة إلى انه فطير وماسخ فانه ايضاً لا يحترم عقول القراء ، وهو تبرير يجعلنا نمد أقدامنا أبعد مما إستطاع ان يمدها الامام أبى حنيفة النعمان . وهنا أسال ألا يحق لنا بعد سماع ذلك التبريرالسمج ان نردد ومنذ اليوم : (إذا كان المتحدث (حلنقي) فلمستمع يجب ان يكون عاقل) ، وهل لي بعد هذا التبرير الفطير ان أسألك عزيزي القاري ، وعلى طريقة إمتحانات المدارس ، ان تضع دائرة في الإجابة المنطقية لذلك السؤال ، فهل هي : 1- زي تكون عندك بت سمحة وتزوجها بالقوة 2- زي تكون عندك بت سمحة وتزوجها لجنوبي - ( حسب معايير الجمال العنصرية السائدة في بلادنا والتي تعتمد على اللون الفاتح ) . 3- زي تكون عندك بت سمحة وما تزوجها خالص.. الذي أضحكني أكثر ان الحلنقي وفي إطار نفيه لذلك الحديث قال : (أنّ من يكتب طوال خمسين عاماً عن الجمال ، لا يمكن أنْ يقول بهذا القبح) . ولعمري هذا حديث خفيف وزناً وقيمة وبإمكان أي شخص عادي ان يرد عليه ، قائلاً : وهل من يكتب طوال خمسين عاماً عن الجمال يمكن ان يصبح ماعوناً متسخاً تغسله الأموال القذرة ؟ وهل من يكتب طوال خمسين عاماً عن الجمال يمكن أن يتحول إلى قفة وتابع لصلاح إدريس وإلى هزؤ ومسخرة أمام العالمين ؟ وهل من يكتب طوال خمسين عاماً عن الجمال يمكن أن يصبح سلعة رخيصة معروضة بلا حشمة في (برندات) أسواق الخرطوم جنباً إلى جنب مع المنتجات الصينية الرخيصة والبرومايد بوتاسيوم والأحذية المهترئة والأغذية المسرطنة ؟ وهل من يكتب طوال خمسين عاماً عن الجمال يمكن ان يبيع إسمه وشعره وتاريخه ونفسه وحتى روحه لطفيلي مثل (صلاح إدريس) ؟! وهل من ؟ إلى آخر الـ (هل من) التي تدور بأذهان كل من يعرف هذا الحلنقي ؟! بالطبع هذا حديث تــافـــه وســـخـــيف وغبي ويجافي كل التجارب الإنسانية كما يجافي العلم ويطبز عين (الشيزوفرينيا) ، والأهم انه يلغي كل النماذج التي سمعنا بها وقرأنا عنها من قبل .. فلو اننا قمنا بجمع كل روائع الحلنقي التي كتبها في مراهقته الأولى بخمسينات وستينات القرن الماضي وأضفنا إليها ما كتبه في مراهقته الأخيرة بالألفية الثانية ، لما مثل ذلك شيئاً أمام الجمال الذي كتبه الشاعر (أبو الطيب المتنبئ) أحد مفاخر الأدب العربي وأعظم من نظم الشعر باللغة العربية ، والذي كتب في روائع الجمال ، وعلى سبيل المثال : وَما صَبابَةُ مُشتاقٍ عَلى أَمَلٍ / مِنَ اللِقاءِ كَمُشتاقٍ بِلا أَمَلِ وهو القائل : ضممـتـك حتى قلت نـاري قد انطفت / فلـم تـطـفَ نـيـراني وزيـد وقودها وهو القائل ايضاً : نقل فؤادك حيث شئت من الهــــوى / ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــب الأول. ومع كل كل تلك اللوحات الجمالية فائقة البراعة والتصوير التي لم يأت بمثلها الأولين ، إلا انها لم تمنع نفس ذلك المتنبئ من كتابة أقبح قصيدة عنصرية كتبت في التاريخ ، وقد كتبها في هجاء (جنوبي آخر) – لو كنت تعلم يا حلنقي - وهو جدنا (كافور الأخشيدي) ملك مصر الأسود ، ومنها : لا تشتري العبد إلا والعصا معه / إنّ العبيد لأنجــاس مناكــيد لست بصدد معاداة الرجل أو إستهدافه وإستقصاده ، فلست في هذا المقال للوصول إلى ذلك المآل .. فمن بالله عليكم ذلك المجنون الذي يكتب عن الحلنقي ووطنه الذي يعشعش في توهماته بينما الأوضاع الحقيقية في بلادنا قد ذهبت أبعد من حدود الأفغنة والصوملة واللبننة ؟. ثم انه يكفي الحلنقي هذا عاراً شهادة رجل بقامة الراحل الكبير الموسيقار محمد وردي ، والذي قال في شهادته بحوار منشور مع الصحفي الفني البارز طاهر محمد علي 2 أغسطس 2004 : (الحلنقي هذا غير مبدئي ويعاني من فراغ ذهني ، ويمكنه أن يتحدث أي حديث ولا يؤاخذ عليه ، وهو شاعر جمال فقط وليس لديه أي موقف في هذه الحياة ..) وواصل قائلاً : ( منذ الستينات لم يسجل إسحق الحلنقي أي موقف تجاه هذا البلد ، فجعل من نفسه شاعراً بلا ضفاف وبلا موقف أو وجهة نظر فيما حدث وما يحدث ببلادنا .. فالشاعر فيلسوف والشاعر مفكر ومساهم في عصره باشياء كثيرة . وليس مادحا للجمال فقط ... الحلنقي ليس بأشعر من محمود درويش او من محجوب شريف او الفيتوري، فهم يحبون الجمال ويكتبون عنه ، ولكنهم بجانب ذلك يكتبون عن أشياء حياتية مرتبطة بمصير الانسان ومستقبل الدنيا والبلد).- إنتهى حديث الموسيقار الكبير وردي رحمه الله وأنزل شآبيب المغفرة على قبره . ليست هذه محاولة لإدانة الحلنقي وإنما إدانة للضجة التي حدثت وكأن الحلنقي يعيش بمعزل عن الأدوات التي شكلت العنصرية القبيحة في مجتمعنا ، كما لا أنكر إعجابي بالإغنيات التي كتبها الرجل في الماضي وطربي وتفاعلي معها ، لكن الإعجاب بكلمات شخص ما شيئ ، ومحاولة منحه إمتيازات ألوهية شيئاً آخر ، فلن تغسل كل (عصافير الخريف) النتانة ، كما لن تنظف كل أموال ذلك الغسيل القذر العار .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: حسين عبد المجيد)
|
طبعا ومن غير عبد المنعم بيجو يغالط الدنيا كلها و الحلقة (المسجلة) كما قال ووضعها بين القوسين !! نفس التبرير الذي ساقه بعد فضيحة التغريدة المزورة المنسوبة للشيخ ابوزيد التي نشرها بحريات و طفق يهرف جاءتنا من صحفي مهني و بلوج بوست ومش عارف إيه في حين أن تزويرها لا يفوت على أجهل الجهلاء وحين بانت الورطة التي ورط فيها هريات صار يبحث عن تبريرات مثل طريقة تفكير الشيخ وهلم كلام فارغ نفس ما يفعله في هذا المقال ونقله لحديث وردي و محاولته ابراز أن الحلنقي كاذب في حين أن التسجيل موجود و سمعه الجميع وادركوا براءة الشاعر إلاّ من كان على عقله غشاوة وفي قلبه مرض من يعرف بيجو لا يستغرب ابدا عليه هذه الكتابة ولا تستبعد عليه انه وجدها فرصة للنيل من الشاعر بل ولا استبعد ان له يد في القصة ا لمفبركة أبتداء
وانت يا حسين تشيل وتغرف ساااي يا كافي البلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يعني شنو يا عبد المجيد ..
سيكـ سيكـ معلّق فيكـ ..
الرجل اتضح عدم قوله لذلكـ الكلام المنسوب اليه .. والذي أدي لكل ذاك التهجم الكثيف على الرجل .. فأي هجوم آخر وذو سياق مختلف .. هو تصفية لحسابات ذات حثيات أخرى .. وأبعاد قد لا يحتمل نفس الموضوع أن نعلقها عليه .. فالأفضل تخيّر وقت آخر للهجوم على الحلنقي .. فلا يستقيم أن تتم محاسبته على موضوعين في وقت واحد .. حتى نكون منصفين ولا شنو ..
فعين السخط تبدي المساويا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: جمال ود القوز)
|
محمد البشرى
سلام يغشاك
المقراف ده عشان تجي اتا ونرسل معا رسالة لعبدالمنعم سليمان بمقاله هذا افرز ان هنالك بعد شخصي في انتقاده الذي يلف به عنق الحقيقة تبريرا وانتصارا لذاته فقط
حريات تنتهك حريات الاخرين في اختياراتهم ومواقفهم وما ضر الحلنقي ان كان شاعرا للجمال دون المواقف الوطنية وان كان يدرك عبدالمنعم سليمان ان ثقافة الجمال نفسها واحدة من اهم مقومات الاستقرار لهذا الوطن فكن جميلا ترى سودان اجمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: حسين عبد المجيد)
|
خليكم من الحلنقي ..
.عندي كلهم اولاد والحمدلله...اخواتي كلهم في بيوت ازواجهم ..الصغيرة اخر العنقود عايزها ود عمها..
لكن والله لو جانا غرابي او جنوبي ..والله والله ما بنديها ليهو ..وحتي لو بت عمتي..او اي بت من حلتنا
ما بنديها للجنوبي او الغرابي..
خلي الغرابي صديق الغالي والكوز عبد المنعم سليمان وجماعتو يضربوا راسهم في الحيط..
______
تحياتي ياحسين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: بشير أحمد)
|
الارهابي بشير احمد ياخ الناس قامت وقعدت في كلام الحلنقي انت يا زول شن نفرك ؟؟ تقول ولا ما تقول ؟؟؟ وكلامك ده من بوست حسين ده ما طالع ولا في زول بشتغل بيه بعدين انت ما فكرت في حكاية الناس بتناسب الرجال يعني المواقف ما الشكل واللون وهسي انت عليك الله في زول عاقل كده بفكر يناسبك وعشان خاطرك انت بمعنى يجي زول لافي عمته ويقول ماشي اناسب بشير بتاع المعيز لا اعتقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: بشير أحمد)
|
الأخ حسين عبدالمجيد، السلام عليكم يا زول أخطأت التقدير، بدون ما تشعر قمت بتوزيع ونشر هذا المووضوع، عبر الأسافير! على الأقل غيّر العنوان! أقترح عليك هذا العنوان: أنموذج للعنصرية المضادة، أو حينما تواجه العنصرية بالعنصرية!
يا دكتور بشير، دعوها فإنها منتنة! مع تحياتي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: بشير أحمد)
|
Quote: لكن والله لو جانا غرابي او جنوبي ..والله والله ما بنديها ليهو ..وحتي لو بت عمتي..او اي بت من حلتنا |
يعني لسه ما جاكم ولا واحد لحدي هسي؟ طيب إنتظر لمن يجيكم واحد وبعد داك نشوف حتدوهو ولا لا. كلام الأسافير ده ساهل خلاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا تبصق على (الحلنقى) بل أخرج له لسانك (Re: aosman)
|
Quote: يعني لسه ما جاكم ولا واحد لحدي هسي؟ طيب إنتظر لمن يجيكم واحد وبعد داك نشوف حتدوهو ولا لا. كلام الأسافير ده ساهل خلاص |
الاخ طلع من الجماعة؟
مابيقدروا يجوا عشان عارفين ما بنديهم.. الجنس للجنس رحمة.
__________
حدّي مع الغرابة هنا؛عنصرية ستقابلها عنصرية ..والرهيفة التنقد
| |
|
|
|
|
|
|
|