|
نبدأ موضوع الإعجاز العلمي في السنة النبوية بحديث يرويه أبي نعيم عن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه
|
حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني 2/ 482
قال أبو نعيم :( عبد الله بن محمد، حدثنا الحسن بن محمد، حدثنا سعيد بن عنبسة، حدثنا عمرو بن جميع، قال: دخلت على جعفر بن محمد أنا وابن أبي ليلى وأبو حنيفة. وحدثنا محمد بن علي بن حبيش، حدثنا أحمد بن زنجويه، حدثنا هشام ابن عمار، حدثنا محمد بن عبد الله القرشي بمصر، حدثنا عبد الله بن شبرمة، قال: دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد، فقال لابن أبي ليلى: من هذا معك? قال: هذا رجل له بصر ونفاذ في أمر الدين، قال: لعله يقيس أمر الدين برأيه، قال: نعم، قال: فقال جعفر لأبي حنيفة: ما اسمك. قال: نعمان، قال: يا نعمان هل قست رأسك بعد. قال: كيف أقيس رأسي. قال: ما أراك تحسن شيئاً، هل علمت ما الملوحة في العينين، والمرارة في الأذنين، والحرارة في المنخرين والعذوبة في الشفتين، قال: لا، قال: ما أراك تحسن شيئاً، قال: فهل علمت كلمة أولها كفر وأخرها إيمان، فقال ابن أبي ليلى: يا ابن رسول الله أخبرنا بهذه الأشياء التي سألته عنها، فقال: أخبرني أبي، عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال: إن الله تعالى بمنه وفضله جعل لابن آدم الملوحة في العينين لأنهما شحمتان ولولا ذلك لذابتا، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل المرارة في الأذنين حجاباً من الدواب فإن دخلت الرأس دابة والتمست إلى الدماغ فإذا ذاقت المرارة التمست الخروج، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ، وإن الله تعالى بمنه وكرمه ورحمته لابن آدم جعل العذوبة في الشفتين يجد بهما استطعام كل شيء ويسمع الناس بها حلاوة منطقه، قال: فأخبرني عن الكلمة التي أولها كفر وآخرها إيمان، فقال: إذا قال العبد لا إله فقد كفر، فإذا قال: إلا الله فهو إيمان. ثم أقبل على أبي حنيفة فقال: يا نعمان حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس، قال: الله تعالى له اسجد لآدم فقال: أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ص 76،. فمن قاس الدين برأيه قرنه الله تعالى يوم القيامة بإبليس لأنه اتبعه بالقياس . زاد ابن شبرمة في حديثه: ثم قال جعفر: أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا. قال: قتل النفس، قال: فإن الله عز وجل قبل في قتل النفس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة. ثم قال: أيهما أعظم الصلاة أم الصوم. قال: الصلاة، قال: فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة. فكيف ويحك يقوم لك قياسك، اتق الله ولا تقس الدين برأيك ) . إنتهى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نبدأ موضوع الإعجاز العلمي في السنة النبوية بحديث يرويه أبي نعيم عن الإمام جعفر الصادق رضي الله (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: ، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ |
ومعلوم أن الأنف تقوم بتدفئة الأوكسجين ليكون نقي وغير ضار للرأس والصدر
Quote: ويقول تشاو أستاذ التايشي في سان خوسيه أن الأنف نافذة إلى الدماغ ومنشط له، فان أنت تنفست من الأنف الأيمن قمت بتنشيط الشطر الأيسر من الدماغ، والعكس صحيح، لكن كيف تتمكن هذه العملية وما أهميتها؟
بحسب تعليمات تشاو، تنفس من خلال انفك، خذ شهيقًا ثم زفيرا ثم شهيقًا ثم زفيرًا، امسك مرآة أمام منخريك، وسوف تجد اختلافًا واضحًا بين المنخرين في حجم الأثر المتكثف الناجم عن الهواء الخارجي.
ثم يضيف: غريب اليس كذلك، في أية لحظة يستعمل الإنسان كلا من عينيه في الروية وكلا من أذنيه في السمع، أما التنفس المفيد للدماغ فلا يكون بصورة رئيسية إلا من خلال منخر واحد فقط. ويستمر التنفس من احد المنخرين فترة تمتد من ساعة إلى ثلاث ساعات، ثم يحدث العكس لبضع دقائق. وقد كان الهنود الحمر أول من اكتشف هذا النظام وعلاقته بالدماغ منذ أكثر من خمسة آلاف سنة مع إن الدورية الأنفية بحد ذاتها لم تثبت علميا إلا في أواخر القرن التاسع عشر.
ونتيجة لتزايد الحديث عن أهمية التنفس بهدف تغذية الدماغ جرت بحوث كثيرة حول هذا الموضوع حيث تبين أن الإيقاع الأنفي هو نافذة على الدماغ، حيث انه يعكس نشاط كل من شطري الدماغ، وقد تثبت قيمته في معالجة الاضطرابات المتعلقة بالإدراك، وعلى الصعيد العملي، فقد يدلنا ذلك إلى طريقة كي تساعدنا على تحويل أذهاننا تجاه أفكار أكثر منطقية أو إلى الجانب الأخر الذي يعمل على تنظيم العمليات الحدسية.
ويشرح الأستاذ الصيني عملية التنفس هذا بالقول من المعلوم أن كلا شطري الدماغ يشتملان على نوع خاص من المهارات، فالشطر الأيسر منه مسئول عن تنظيم النشاطات التخطيطية مثل اللغة والحساب، أما الشطر الأيمن فيعالج مواضيع أكثر تجريدا مثل المهارات الجمالية والفراغية. ( طبعا بالنسبة للأعسر تكون المعلومة بالعكس تماماً ). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبدأ موضوع الإعجاز العلمي في السنة النبوية بحديث يرويه أبي نعيم عن الإمام جعفر الصادق رضي الله (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تحياتي منتصر ياخي قبل البحث في موضوع الإعجاز العلمي في القرآن ياليت الباحثين يحلون لنا معضلات مثل معضلة أصحاب الفيل والطير الأبابيل: ماهي الطير الأبابيل وأين اختفت حجارة سجيل؟ وكيف لم يبق أثر واحد من آثار الملك الذي لم ينبغ لأحد بعد سيدنا سليمان عليه السلام؟ ومن هو ذو القرنين ومن هم يأجوج ومأجوج وأين هو السد؟ الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية في رأيي أهم بكثير من البحث في الإعجاز العلمي لأنه بغير الإجابة عليها يكون الأمر كمن يبني قصرا على أساس منهار!
المصيبة يامنتصر حتى الصوفية تمتلئ بالروايات والكتابات عن المكاشفات والحضرات ولكن تلك الكشوفات قصرت عن أن توضح لنا إجابة عن أسئلة مهمة كهذه، وملأ بن عربي آلاف الصفحات بمكاشفات لايمكن التحقق من صحتها ولم يجب على مثل هذه الأسئلة الأساسية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبدأ موضوع الإعجاز العلمي في السنة النبوية بحديث يرويه أبي نعيم عن الإمام جعفر الصادق رضي الله (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote: ياخي قبل البحث في موضوع الإعجاز العلمي في القرآن ياليت الباحثين يحلون لنا معضلات مثل معضلة أصحاب الفيل والطير الأبابيل: ماهي الطير الأبابيل وأين اختفت حجارة سجيل؟ وكيف لم يبق أثر واحد من آثار الملك الذي لم ينبغ لأحد بعد سيدنا سليمان عليه السلام؟ ومن هو ذو القرنين ومن هم يأجوج ومأجوج وأين هو السد؟ الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية في رأيي أهم بكثير من البحث في الإعجاز العلمي لأنه بغير الإجابة عليها يكون الأمر كمن يبني قصرا على أساس منهار! |
أول مرة أطلع على مثل هذه التساؤلات ....ولا أدري هل هي أسئلة يوجهها لك الملاحدة لا أقول غير المسلمين لأن قصة زي القرنين وياجوج وماجوج وبالطبع قصة سليمان عليه السلام فإن كل هذه القصص موجودة في التوراة والإنجيل وهذا الفيديو فيه قصة زي القرنين وتابع من الدقيقة .2.50
| |
|
|
|
|
|
|
|