|
مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟
|
سوق أم درمان يعج بالبشر . بشر من كل الفئات.. كبار السن الذين لا يثقون بما يشتريه الأولاد. صغار السن ،الذين لا يجدون في كبارهم مقدرة على ( المدافرة ) في السوق . النساء اللاتي لا يثقن بما يمكن أن يشتريه الرجال وأخريات أجبرهن الدهر على التسوق في سوق يدعى سوق أم درمان. والرجال الذين يرون أنه من غير اللائق ان يدعون نساءهم يخرجن لهكذا أسواق . المتسخة ثيابهم ممن لا يضعون لنظافة الثياب أولوية .. المنحشرين داخل العربات المكيفة يسبون أصحاب الركشات وعربات الكارو والدرداقات .. السوق ينوء بحمل لا قبل له به .. الأزقة تئن من مزاحمة الخلق بعضهم بعضا والباعة المتجولون بأكياسهم ونعناعهم وليمونهم وبرتقالهم ومنقتهم ، كل اولئك لا يبالون بالحر والزحام .. وربما أن بعضهم بقول : الزحمة فيها الرحمة .. وترتفع أصوات النداء والإعلان عن الأسعار ، كيلو الموز ، كيلو اللحمة ، دستة البرتقال ، أسعار السندويتشات والعصير ، يا ماشي تعال غاشي ، يا بعيد تعال قريب .. رائحة العرق المتصبب من الأجساد ، تختلط برائحة البهارت ورائحة أصناف اللحم والكمونية ومحلات الدواجن وسوق الطيور والفسيخ .. هي نكهة سودانية أدمنها رواد سوق أم درمان والمترددين عليه طيلة عمره المديد بإذن الله .. الأسعار في سوق أم درمان نار فوق نار . ورمضان ذلك القادم الرحيم ، يجد من يقلب رحمته إلى عذاب .. كل شئ موجود ، لبن الطير ، بول الضب الضكر ، شوربة الفجل بالدكوة ، كوارع الجراد .. كل الكماليات متوفرة .. كل المستويات موجودة ، اللحم الأصفر والأبيض والأحمر والأسود ، بعظم أو بدون عظم ، الويكاب ، اللوبيا البيضاء، ولوبيا العفن ، وأم غليغلة والكاتول .. لن يهزمك إلا جبن جيبك .. والجيوب منتفخة أوداجها .. فئة الجنيه لزوم المواصلات والدرداقات والسائلين، فئة الخمسة لزوم الفكة ، فئة العشرة لزوم تسهيل عملية البيع والشراء ، فئة العشرين والخمسين لزوم إسكات البائع الذي يظنك مفلسا وينظر إليك شذرا .. ( ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي اثوابه (ورق كبار ).. هذا الجمع الذي يضيق به سوق أم درمان على اتساعه، لا يسمع ، لا يرى ، لا يتكلم .. سمته الغالبة هي الصمت .. القروش التي يحملها لا قيمة لها .. والبضائع التي يشتريها كثير منها ( مضروب ) .. فقط عليك أن تشتري ، فرمضان سيد الشهور وهو على الأبواب ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟ (Re: ودقاسم)
|
Quote: يخرجن لهكذا أسواق .
|
ود قاسم، سلام.
بدأت قراءة بوستك حتى وصلت لتلك العبارة، ثم أمسكت عن القراءة.
أكتبوا بالعربية الفصحى او الدارجة السودانية رحمكم الله. وما ضـر لو قلت مثلا: يخرجن لهـذه الأسواق... أو: يخرجن لمثل هـذه الأسواق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟ (Re: Abureesh)
|
حبيبنا ابو الريش سلام
Quote: أكتبوا بالعربية الفصحى او الدارجة السودانية رحمكم الله. وما ضـر لو قلت مثلا: يخرجن لهـذه الأسواق... أو: يخرجن لمثل هـذه الأسواق. |
ياخي انت ما تقرى و خلاص ياخي انت إقرأ وخلاص
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟ (Re: هاشم احمد ادم)
|
Quote: ياخي انت ما تقرى و خلاص ياخي انت إقرأ وخلاص
|
الأخ الفاضل الصادق، سلام وشكرا على التعليق..
1- ما يكتبه الكاتبون في هـذا المنبر ليس موجها لشخص معين، وإنما لكل من أراد قراءته من الأعضاء والزوار. 2- وما يكتبه الأعضاء من ردود ومداخلات وتعليقات، وإن كان شكلا موجها لكاتب البوست، إلا ان الغرض منه، صاحب البوست وكل من قرأ البوست الأصلى. 3- أنت تكتب وأنا أكتب والحكم للقراء. إستعمال كلمة في موضع لغوى خاطئ مثل (هكذا ظروف) أو (هكذا كلام) مصـدره تعبيـر شوام خاطئ (اللبنانيين بالذات) ولا أساس له في العربيـة.. لذلك أقوم بالتنبيه من باب الدين النصيحـة اولا، ثم من باب الناس ما واحدة.. لو زيد لم يقبله فإن عبيد سيقبله، لأنه بالأساس موجـه للكل.. نصيحة في الهواء، من أراد اخذها ومن لم يردها يخليها تمر.. واللا شنو؟
المنبر مليئ بمداخلات لفت نظر للإملاء وغيره من الأخطاء الغوية.. وحين اقول (وقلتها من قبل) انى لا أقرأ ما بعد هـذه الكلمة، فهـذا التعبير المقصود به التركيز على إهتمامى بهـذا الخطأ الذى اصبح شبـه شائع في المنبر..
الأخ ود قاسـم، من حقك تماما تشترى أي بضاعـة من حـر مالك، ولكن حين تعرض هـذه البضاعـة في سوق المنبر، فإن أعضاء المنبر لهم كامل الحق في تبادل المعلومات و التعليق على جودة البضاعـة من اجل حمايـة المستهلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟ (Re: ودقاسم)
|
تحيات للجميع وكل عام وأنتم بخير
Quote: - ما يكتبه الكاتبون في هـذا المنبر ليس موجها لشخص معين، وإنما لكل من أراد قراءته من الأعضاء والزوار. 2- وما يكتبه الأعضاء من ردود ومداخلات وتعليقات، وإن كان شكلا موجها لكاتب البوست، إلا ان الغرض منه، صاحب البوست وكل من قرأ البوست الأصلى. 3- أنت تكتب وأنا أكتب والحكم للقراء. إستعمال كلمة في موضع لغوى خاطئ مثل (هكذا ظروف) أو (هكذا كلام) مصـدره تعبيـر شوام خاطئ (اللبنانيين بالذات) ولا أساس له في العربيـة.. لذلك أقوم بالتنبيه من باب الدين النصيحـة اولا، ثم من باب الناس ما واحدة.. لو زيد لم يقبله فإن عبيد سيقبله، لأنه بالأساس موجـه للكل.. نصيحة في الهواء، من أراد اخذها ومن لم يردها يخليها تمر.. واللا شنو؟
المنبر مليئ بمداخلات لفت نظر للإملاء وغيره من الأخطاء الغوية.. وحين اقول (وقلتها من قبل) انى لا أقرأ ما بعد هـذه الكلمة، فهـذا التعبير المقصود به التركيز على إهتمامى بهـذا الخطأ الذى اصبح شبـه شائع في المنبر..
الأخ ود قاسـم، من حقك تماما تشترى أي بضاعـة من حـر مالك، ولكن حين تعرض هـذه البضاعـة في سوق المنبر، فإن أعضاء المنبر لهم كامل الحق في تبادل المعلومات و التعليق على جودة البضاعـة من اجل حمايـة المستهلك. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالكم ساكتـــــــــين؟؟؟ (Re: hassan bashir)
|
ود قاسم سلام وتحية ورمضان مبارك عليك وعلى الأسرة الكريمة وناس منتدى سودانيز أونلاين نحن في السودان لا نفرق بين العادات والدين كله عندنا واحد في كثير من أمور الحياة والأمر قد يشكل على العامة ويتعداهم لبعض الصفوة وما آيات الوالي الأخيرة إلا بعض من البعض. الأسواق كانت منذ أن كان الإنسان كائنا لقضاء مصالحه وحاجاته ، وتشتهر كل مدينة بسوق عريق عتيق ، وسوق أمدرمان واحد من تلك الأسواق ، وعادة ما يباع في السوق كل شئ ومن هناك كان التنوع والتعدد حتى في رواد السوق كما أوردت في حديثك. إرتفاع الأسعار في رمضان هو جشع وطمع ففي هذا الشهر يزيد الطلب على كل شئ حتى الجير المحروق لطلاء جدران حوش الزبالة من الخارج فنحن أمة نقدر هذا الشهر الكريم ونقدسه وفي ذات الوقت نغفل عن أشياء كثيرة في مقدمتها الإسراف في الطعام والشراب فطرقة الآبري بمكوناتها قد تفوق شريحة القمرالدين سعراً – شنو الخلا دي طرقة وديك شريحة – يا أخي زي ماقال الفنان زمان قام إتعزز الليمون لا ولحق ركب العزة هذا البندورة والبصل وهلم ، وأصبحت المائدة في رمضان على علاتها تكلف مبالغ طائة ، وده كله يا ودقاسم بسبب إنعدام حاجات كتيرة في مقدمتها الضمير. لك التحية والتجلة والتقدير وتصوم وتفطر على خير وجعلنا الله وإياكم من المقبولين الفائزين في هذا الشهر الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
|