|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: مهدي صلاح)
|
عبيدٌ وجوار يتملكهم سيدٌ؛ هو وحده من يتحكم في مصيرهم؛ فلا يمكنهم الخروج عن طوع سوطه، يُباعوا ويشتروا ويُورثُوا.. واقعٌ لا يمكن تخيله إلا عند استرجاع فصل في إحدى كتب التاريخ، أو مشاهدة فيلم يجسد واقع الحياة في زمن غابر، لكن ما يكشفه فيلم ” عبودية في اليمن ” يؤكد أن ذلك الزمن قد توقف ولم يغادر أماكن عدة في جمهورية اليمن لا زالت تعيش ذلك الواقع بتفاصيله يملك فيها الإنسان أخيه الإنسان كما يملك أي سلعة اشتراها من السوق أو ورثها عن أبيه. الفيلم الذي قضى فيه فريق شركة “ميديا تاون” للإنتاج من غزة أكثر من عام يخترق عالماً ظن الكثيرون إنه انتهى منذ عقود طويلة مستقصياً حقيقة وجود عالم الرق والعبودية؛ حتى استطاع الوصول مناطق أخفتها جبال اليمن الخلابة وكانت محرمة على الكثيرين لكي لا يُكشف عالمٌ ظل مسكوتاً عنه في المجتمع اليمني، وتنكره الحكومة اليمنية، لكن الفيلم استطاع إثبات وجود هذا العالم ليفتح ملف العبودية في اليمن. ويكشف الفيلم الذي تبثه قناة الجزيرة الفضائية مساء الخميس الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة تفاصيل صادمة عن عالم العبودية في اليمن يعيش فيه بشر من لحم و دم حياة رق واستعباد يتملكهم يمنيون مثلهم يورثوهم و يبيعوهم ويحق لهم التصرف بهم كما يشاءون. الفيلم من إخراج أشرف المشهراوي، وبحث وإعداد محمد الصواف وتصوير حسن المشهراوي وإنتاج برنامج الصندوق الأسود المتخصص بالأفلام التحقيقية. ويتوقع أن يثير جدلاً واسعاً في اليمن وفي أروقة منظمات حقوق الإنسان لما يتضمنه من حقائق صادمة. رحلة بحث واستقصاء ويقول مخرج الفيلم إن قضية الفيلم شغلت عقله “بعد أن تمكنا من الوصول إلى معلومات ظلت في دائرة الشائعات تشير إلى استمرار وجود واقع للعبودية بالمعني التقليدي في مناطق متفرقة من اليمن”. ويضيف: بعد تواتر تلك المعلومات من أكثر من جهة قررنا المغامرة والبدء في رحلة بحث واستقصاء عن حقيقة وجود العبودية في اليمن، حيث ظل سؤال وحيد يشغلنا طيلة عام من البحث والتصوير: هل يمكن أن يوجد واقع للعبيد بالمعني التقليدي في هذا الزمن؟. ويشير إلى أن أشهراً من البحث لم تمكننا من الوصول إلى أدلة ملموسة ويقينية يمكن أن نبني عليها الفيلم التحقيقي ونستطيع أن نؤكد وجود ظاهرة العبيد والجوار في اليمن سوي بعض تأكيدات متواترة من زملاء صحفيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان في اليمن. مغامرة حفتها المخاطر ويبين المشهراوي أنه رغم أن كثير من الأصدقاء نصحونا بالتوقف عن المغامرة في مجتمع يسوده عرف القبيلة وتحكمه لغة السلاح “إلا أن أهمية القضية وتشويقها جعلتنا نقرر بدء رحلة بحث حفتها كثير من المخاطر بين جبال اليمن ووديانها عن مجتمع العبيد والأسياد”. وقال: “خضنا عملية بحث معقدة سجلتها كاميرا الفريق للوصول إلى مناطق تواجد العبيد، والغوص في تفاصيل في واقع العبيد والأسياد الذي لن يصدقه إلا من رأي وعاين “. وأضاف تمكنا من الكشف بالصوت والصورة عبر الوصول إلى عدد من ضحايا العبودية في أماكنهم والحديث معهم عن مأساة إنسانية ملخصها: أن عشرات الأسر ما زالت تعيش حياة العبودية التقليدية في مناطق متعددة من اليمن يتحكم في مصير أفرادها أسيادٌ اشتروها أو توارثوها عن آباءهم كما ورثوا الأرض والبيت والماشية. قصة تحرير العبيد من ناحيته، يقول باحث ومعد الفيلم محمد الصواف إن الفكرة جاءت بشكل عرضي من خلال أحد الزملاء اليمنيين؛ حتى استحوذت القضية على تفكيرنا حيث ظل البحث والتقصي عن حقيقة القضية لأشهر عن بعد من خلال المراسلات والاتصالات الهاتفية وتجنيد بعض الزملاء الصحفيين في اليمن ليزودونا بمعلومات نتمكن من خلالها الركون إلى أرضية حقيقية نستطيع من خلالها تبني الفكرة، ” حتى طرحنا الفكرة على قناة الجزيرة التي تحمست لها بشدة “. ويضيف “في البداية كانت عملية البحث تتم ببطيء لكننا كونا أرضية جيدة من المعلومات وشبكة علاقات تجعلنا مطمئنين أننا يمكن أن نخرج بشيء حتى قررنا الذهاب الى اليمن وبدء البحث بشكل أكثر عمقاً للوصول الى ضحايا رق وعبودية وكذلك مالكين لعبيد. ويكمل الصواف “في اليمن بحثنا عن أحد الضحايا السابقين للعبودية يسمى العبد ” قناف بن سيارة “كان قد وصلتنا معلومات أن أحد الأشخاص قد اشتراه وأعتق رقبته لكن المفاجأة كانت أن ” قناف ” كان قد عاد إلى حياة العبودية من جديد واختفت اثاره بعد أن لم يجد جهة تحتضنه ففقدنا أحد الخيوط الذي كان يمكن الوصول من خلاله لأماكن العبيد والأسياد. لم يبق أمامنا –والحديث للصواف- إلا خيطاً واحد هو شاب في مقتبل العمر كان قد تحرر من العبودية حديثاً ضحية وحيدة كنا قد علمنا بتحريرها يدعى ” نسيم”. مخاطر كبيرة ويلفت الصواف إلى أن الفريق عايش مخاطر جمة كادت تمس سلامة أعضائه خلال عملية البحث؛ “تعرضنا لاعتداء من إفراد إحدى الجماعات هنا كسرت فيها إحدى كاميراتنا، وتم حجزنا لعدة ساعات .. فنحن اقتربنا من خطوط حمر في عرف ملاك العبيد والمتنفذين في القبائل والحكومة وأعضاء من مجلس النواب الذي أثبت الفيلم امتلاك بعضهم لعشرات العبيد، كما أن الوصول إلى مناطق تواجد العبيد احتاجت من الفريق بذل مشقة كبيرة فهي طرف وعرة و أماكن نائية”. ويؤكد أن الفيلم استطاع تسجيل علمية تحرير عدد من أفراد أسرة مستعبدة موزعة بين عدد من الملاك ليسجل لحظات إنسانية عالية، عرف خلالها هؤلاء المستعبدون معنى الحرية للمرة الأولى. وأشار الصواف الى أن الفيلم يتضمن حقائق مهمة حول حقيقة نظام العبودية والاسترقاق الموجود في مناطق متعددة في اليمن ومدى انتشار هذه الظاهرة، ويتناول القوانين والأعراف التي تنظم علاقات العبيد بأسيادهم وعمليات البيع والشراء التي تتم طارحا الكثير من التساؤلات حول قانونيتها وشرعيتها، وعن أسباب السكوت على هذه الظاهرة مجتمعيا وحكوميا. ويحاول الفلم الوصول إلى عدد من المسؤولين والمتنفذين الذي يشتبه بوجود عبيد وجواري لديهم بل ويتم أيضا توارثهم في العائلة في حال وفاة السيد مالك العبيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: مهدي صلاح)
|
Quote: سيارة بنت خادم سعد تكشف لـ"المصدر أونلاين" عن اغتصابها ورفض آباء أولادها الاعتراف بهم كنت أسرق اللبن وأغدي أطفالي.. وفهد وفيصل وعشيه عادهم عبيد
سيارة بنت خادم سعد تكشف لـ"المصدر أونلاين" عن اغتصابها ورفض آباء أولادها الاعتراف بهم
المصدر أونلاين- خاص: عمر العمقي عندما التقيت بها صافحتني بيدها وقبلتني على كتفي الأيمن!.
لم يكن بمقدور "سياره" والدة قناف، نسيان تلك التحية التي اعتادت القيام بها أيام عبوديتها الممتدة لحوالي أربعين عاماً، ورغم مضي عقدين على نيلها للعتق إلا أنها لا تزال معتادة على ذلك الصنيع كما يبدو!.
سيارة.. المجبرة على العيش بعيداً عن فلذات أكبادها المكبلين بقيود العبودية والرق، لا تزال تترقب تلك اللحظات التي سيتم فيها لم شمل أسرتها المشتتة!.
فيما يلي من السطور تكشف سيارة بنت خادم سعد في أول حوار صحفي خصت به "المصدر أونلاين" عن ما تعرضت له من اغتصاب أيام عبوديتها.. إلى التفاصيل:
* ما اسمك؟ - سيارة بنت خادم سعد.
* كم عمرك؟ - والله ما دري كم عمري.
* كم عدد أولادك؟ - معي فيصل ومعي فهد ومعي قناف ومعي شعيه وهارب وخيران.
* من هم العبيد من أولادك؟ - فيصل وفهد عادهم عبيد مملكين، وبنتي شعيه عاد هي جارية، الثلاثة عبيد، أما الباقي أحرار.
* وأنت؟ - لا. أنا قد اعتقوني.
* كيف حدث ذلك؟ - قلت لهم أشا اتزوج.. فزوجوني بـ"شى عبدالله وهان".
* من الذي زوجك؟ - زوجني أحمد شيخ، بعد ما تقاسم هو وإخوانه تركة أبوه وكنت من نصيبه فزوجني.
* وقبل ذلك؟ - كنت من نصيب حمود وحمدي.. أصلاً أمي كانت من نصيب أم شايعة، وأنا نصيب أحمد شيخ واخوته الثلاثة. من أين أنتم يا سيارة؟ - من بني نوط وتزوجت لبيت وهان. والبداية طلعت من أم غربي، مضروره مضروبة، ورحت لعند عمهم جمال، وقلت له أشا زوجو.
* من العبيد والجواري الذين تعرفيهم؟ - أعرف خالتي عيش، وأمي. وخالتي تزوجت وهبولها ذهب، وهبولها بقرة ومطحنة وهبولها كل شيء وهبولها مال.
* واين امك؟ - أمي فرت من أسيادها، وأخي هرب معها إلى السعودية، ومن قبلهم هرب أبي ما يشتي يبقى مملوكو (أي لا يريد أن يظل عبداً).
* كم تزوجتِ مرات؟ - تزوجت أربعة منهم ثلاثة بلا ملكة (عقد زواج).
* كيف يعني؟ - بالغصب ربطوني كذيه بلا ملكة، بالغصب زنيو (زنا).
* والرابع؟ - هو زوجي بالشرع واللي أنا متأكده عليه، وانجبت منه اثنين هم هارب وخيران.
* وبقية أبنائك؟ - بنتي شعيه أبوها قد مات، وأنا حبلت من حرام من أبوها إبراهيم.
* وأسيادك أين هم؟ - هم كانوا راضيين وساكتين على الذي جرى لي. كنت أسرق اللبن سرقة واغدي جاهلي (طفلي).
* من الذي عاشرك؟ - أسيادي وعرب (أحرار).
* كيف؟ - أنا كنت مملوكة، كنت كل شهر عند واحد يداولوني، وذولا كنت أكد تحتهم، وأولادي عندهم عبيد.
* لكن أنت جارية لديهم؟ - خلاص، أنا مشيت معهم وأنا مأمورة ما اجزمش أقول لا.
* يعني مش زنا؟ - مسموح له وأنا كنت عزبه، أما اليوم أيكون حرام لو أعمل هكذا لأني متزوجة وحرة.
* هم اعترفوا بأولادهم؟ - لا.. وأنا عارفه من أين جولي العيال، أنا دارية من هو أبوه.. أنا اللي حبلت به. أبو فيصل مات قتله أخوه على سب صدقة. وأبو فهد هو (ي. ع. المري)، ذاكو عاده حي في أم مصيرا. وأبو شعيه قد مات اسمه إبراهيم، وأبو قناف واحد عربي عاده حي- لم تذكر اسم والد قناف ربما لوجود قناف بيننا- وأبو خيران وهارب هو زوجي "شي عبدالله" وهو حي.
* معك بطاقة شخصية؟ - لا ما يقعلنش.. أنا معي بطاقة انتخابية قطعوها لي ام مشايخ.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: أين رجال الدين ...؟؟؟ |
كان فتحوا خشومهم بِلحقوهن امات طه. لكن اخير ليهم يقولوا الحق حتي ولو لحقوا طه زاتو. لان افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.
Quote: محزن جدا هذا التقرير…..!!
ويا تري ماهو العمل؟! |
تراجي وين الحي بيك ـ مشتاغوون. الحل يا اختي : ان يقوم علماء المسلمين بتوضيح الاحكام للحكام قبل المحكومين. وان لايخافوا في الحق لومة لائم ـ وان يصل العلم الي جميع الناس فقيرهم وغنيهم وترفع الامية عن جميع الناس ـ خاصة الناس المستعبدة. الرق في هذا الزمن لامشروعية له الا من خلال الحرب المشروعة. والحروب الجارية سواء كانت في بلدنا السودان او في اليمن هي حروب غير مشروعة ولاتجيز لاحد ان يستعبد اخيه الانسان. الذي يجري في اليمن شئ مؤسف ومؤلم ان يصدر من ناس مسلمين. ولكنه غير مستغرب في مجتمع جاهل. ويحمد لقناة الجزيرة ـ وهم مسلمون ـ ان كشفوا هذا الأمر ولم يتستروا عليه وهذا واجب المسلم علي اخيه المسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
Quote: يا رجل ليس هناك شرعة ولا شريعة في العالم تجيز الرق ولم نسمع بشئ إسمه حرب مشروعة! |
سلام مرتضي (الحرب المشروعة هي الحرب المذكورة في القرآن وهي الحرب التي تحدث عدوانا بمبادأة من العدو.) جاء الإسلام والرق موجود وكانت مصادر الرق متعددة ومصادر العتق مصدراً واحداً هو ارادة السيد ولما جاء الاسلام ابطل المصادر المتعددة وسكت عن عن الرق في حالة الحرب المشروعة ومعروف ان السكوت عن شئ موجود يعني إجازته وعدم ادركنا لحكمة الله في ايراد نص قاطع يحرّم الرق كما الخمر والميسر ... الخ لاينفي وجود هذه الحكمة ـ ومن عنده دليل علي نص قاطع سواء من الكتاب او من السنة فلن نتردد في الأخذ به حال ثبوته . علي العموم مايحدث في اليمن مخالف للشرع ولايعدو كونه استغلال الانسان لاخيه الانسان. ومرحباً باي راي تدلي به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
التحية للفريق،،للوزيرة اليمنية،لصاحب البوست،،وللمتداخلين... هذا واقع مهين،قبيح،،وعار علي الانسانية.. والسكوت عنه عار اشد... متي استنكر رجال الدين-المتوهمين-هذا.. بل هم اقروه،،وفعلوه.. الضمير العالمي هو الذي استيقظ وحرمه وجرمه.. ونحن بالطبع اخر من يصحو... حتي انه من وجودها قريبا في مجتمعاتنا،،لازالت عند كثير من المشوهين والمرضي صفة ينعتون بها بشر اخرين اسوياء اكثر منهم،،حيث انهم لم يحتقروا احدا... التحايل علي تفسير النصوص غير مجدي،،فماذا لو كان هناك ظرف مشابه،،ايباح اذن الاستعباد والما ملكت ايمانكم السراري والجواري,. لا بد لنا كمسلمين ان تكون المسائل واضحة... في الشريعة ،،طالما هناك اشكال الردة،،والرق،وما ملكت الايمان والعتق،،فينبغي ان تكون المسالة موضحة كي يتجنب الانسان الفصام الداخلي... فما دام الدين هو حياة المسلم. فلابد ان يكون واضحا له انه يحرم الرق العبودية والاكراه حتي لا تكون القيم الانسانية متقدمه ،في تحريمها لكل ذا.. وتظل بعض البلدان الاسلامية عاجزة عن ان تنص في دساتيرها علي مجمل هذه الحريات الانسانية وصراحة مجرمة لها.. وعار علي الحكومة والبرلمان اليمني ان لا يفعل ذلك.. وعار علي ايما دستور لا ينص صراحة علي حرية الانسان ومعتقده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: هشام آدم)
|
شكرا للمرور على الاضافات القيّمة ما أعرفه عن اليمن أن ما يطلق عليهم العبيد هم في آخر طبقات المجتمع من حيث التراتبية وأعلى منهم الخدم ثم المزايين وهؤلاء يمتهنون مهن ينظر لها بأنها مهن هامشية
== الشفع الظهروا في البرنامج ذكروني بأطفال يُمنا دايما بشوفهم عند اشارات المرور ومرات بطلب منهم عدم الاقتراب رغم انهم مساكين ولم يجبرهم على هذا الوضع المر غير الامر منه لكن اليوم ومن وحي تأثير البرنامج كنت (ألطف) معاهم من ذي قبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: مهدي صلاح)
|
للأسف فان الدول الغربية تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة مثل اليمن و تغتح بها سفارات و تمنح تأشيرات الدخول الى ملاك العبيد و الذين أغلبهم من شيوخ القبائل و الوزراء للسفر الي الدول أوروبية و أمريكا بكل سهولة لماذا لا يتم مقاطعة اليمن من قبل المجتمع الدولي حتى توقف العبودية؟؟ من العجائب ان السيدة توكل كرمان و التي منحت جائزة نوبل للسلام لم تدافع قط عن حقوق العب يد في اليمن
الم اقل لكم من قبل ان العالم الذي نحن فيه اليوم لا يستحق الاحترام؟
خلاص الانسانية في الشيوعية و الاشتراكية و التي لا تنكر الأديان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في برنامج عرضته الجزيرة اليوم: حقائق مروعة وصادمة عن العبودية في اليمن ... فيديو (Re: مهدي صلاح)
|
الأخ الكريم مهدي والزملاء الأحباب عملت في ما بين 92- 95 في اليمن مدرسا في وزارة التربية والتعليم ودهلت من التقسيم الطبقي للمجتمع في كل المناطق التي عملت بها تبدأ من الاشراف ثم القضاة ثم القبائل ثم القرار ثم الدوشان ثم العبيد فهده الطبقات الاجتماعية تشكل بنية المجتمع في اليمن الشمالي وشاهدت العبيد في الأسواق والمزارع في الجوف ومأرب والمحويت والحديدة وكانوا مثار شفقة يعيش الهاربون منهم في اكواخ ولا يملكون أرضا باعتبارهم منبودون ... اليمن دولة متخلفة يحكمها ابناء الاشراف والقضاة والقبائل وما بقي من طبقات مجرد خدم وجزارين وحلاقين وبائعي بقالات وفنانين وطباخين فكل المهن ال########ة من نصسيب الطبقات التي اشرت لها سابقا.. أما من أراد أن يعرف كيف كان يعامل العبيد في السودان مند1814 فعليه أن يقرأ كتاب لويس بوكهارت فسيجد العجب العجاب .. تحيات
| |
|
|
|
|
|
|
|