الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) (Re: omer osman)
|
مقال للصديق والدفعة العقيد شرطة الطاهر عبدالحفيظ يحكي فيه عن احد رموز الفصيلة السادسة في دفعتنا الاخ العزيز صمويل ........ لاحظ في المقال الطاهر لايعلم على وجه الدقة قبيلة صمويل .... فهذا شأن لم يكن يعني احد وقتها حيث كان يجمعنا السودان الوطن الواحد وحب الشرطة وحب الدفعة والصداقة والمودة التى تنشاء دون مرجعية القبيلة
هو صمويل لاريو توكا موسى أدنقلا .. وصمويل هو (حكمدار) عنبرنا وحكمدارية صمويل وهو أبن قبيلة الزاندي (على ما أعتقد) من جنوبنا الحبيب أتت بها أقدمية دخولنا للكلية فبمجرد دخول أي دفعة للكلية يتم ترتيب الأسماء وتوزيعها على الفصائل الستة (أو أقل أو زيادة حسب عدد طلاب الدفعة) فيوزع رقم (1) للفصيلة الأولى و(2) للفصيلة الثانية وهكذا حتى تصل الرقم (6) للفصيلة السادسة (وكان محمد كرم الله ترتيبه في الدخول للكلية هو بالرقم (6) وكان صمويل ترتيبه من مضاعفات الرقم (6) إذ أن فصيلتنا إنقسمت على عنبرين مجموعة منها بعنبر النص مشاركة مع الفصيلة الخامسة وبقية المجموعة بالعنبر الأخير وهو العنبر موضوع مقالنا وكان صمويل هو الأول في ترتيب ساكني هذا العنبر ثم يستمر التوزيع فيكون رقم (7) للفصيلة الأولى و(8) للثانية وهكذا .. ولحكمدار العنبر صلاحيات عديدة فهو الطالب الأقدم بين ساكني العنبر وبالتالي فهو المسئول عن جميع الطلاب بالعنبر وعن نظافة العنبر نفسه ومحتوياته من أسرَّة ودواليب . وكان التوزيع للأسرَّة (السراير) يتم حسب الأقدمية لذا كان موقع صمويل أقصى الجانب الشمالي الغربي من العنبر وبالجزء الأعلى من السرير ذي الطابقين (Double bed) ويشاركه في هذا السرير أسامة عثمان ... كان صمويل هادئاً بالعنبر قليل الحديث وكان يدعى الصرامة معنا فيما يتعلق بمهامه الإشرافية على العنبر ومن فيه ولكنه لسوء حظه لم يكن يجد منا أي تجاوب أو إنصياع لا لسبب إلا لأن تركيبة العنبر كانت غريبة ولا أعني الجهات التي أتى منها الطلاب بل تصرفاتهم فمعظمنا كانت لنا نزعه فوضويه وكان العنبر يعج بالحركة والضجيج معظم الأوقات ولا يعرف الهدوء إلا في لحظات النوم وحتى تلك كانت لا تخلو من بعض الفوضى من إضاءة للأنوار من محبي السهر أو غسيل وكي الملابس خلال ساعات الليل الأولى كزميلنا (حمدي آدم) أو إضاءة الأنوار فقط لمجرد إزعاج الآخرين (كشخصي وآخرين) أو حب قراءة الشعر أو التحدث بصوت عالي بعد أن يخلد الجميع للنوم (كصالح أبيض وشدو) أو هواة المقالب بإدعاء أن هناك صفارة قد أنطلقت بالميدان تدعو إلى جمع الدفعة (كأسامة جيش) ...الخ. لذا كان صمويل ومع جديته هذا لا يلبث أن ينفجر ضاحكاً أو مشاركاً لنا اللهو عندما لا يجد إستجابة منا (لأوامره) أو أن يسمع رد ساخر من أحدنا أو حتى في لحظات الهرج الجماعي (الغير متفق عليه) من جميع قاطني العنبر عندما يبدأ في محاضرتنا عن قواعد النظافة بالعنبر أو نقل أي توجيهات لنا فما أن يبدأ أحدنا بالصياح إلا وتنتقل العدوى للجميع وآخرهم صمويل نفسه بعد أن قنع من إصلاحنا ولصمويل صديق مقرب هو (فيلكس شارلس) وهو يقطن بالعنبر المجاور لنا وينتمي للفصيلة الخامسة وكان دخول فيلكس لعنبرنا لمسامرة صمويل أو مشاركته طعام ما أو شراب يصاحبه فوضى عارمة من جميع قاطني العنبر وهم يصرخون بأسمي (صمويل وفيلكس) بأصوات (غريبة) وكأنهم ينبهون صمويل بحضور فيلكس لزيارته ويتخلل هذه الفوضى بعض الأصوات التي تردد (الجلالات) التي كان يطلقها (فيلكس) أثناء تدريباتنا الرياضية أو العسكرية وبصوت قريب إلى صوت فيلكس (السوبرانو) .. وما بين محاولة فيلكس لردعنا أو الرد علينا ومحاولات صمويل للدفاع عن صديقه ينقلب الوضع في النهاية إلى هرج ومرج ينتهي كما بدأ بهدوء تام (دونما أي إتفاق أيضاً بين المجموعة).وطيبة قلب صمويل جعلته محبوباً للجميع إذ كنا نسمع حديثه ونستجيب له في بعض الأحيان بعد أن يلجأ للتعامل معنا بالحسنى مع بعض الرجاءات فنقوم بنظافة العنبر أو الأتيان بما طلبه منا. وبالعودة لصديق صمويل الأقرب .. فقد كانت وجبة العشاء في كثير من الأحيان تضم لبن في أكياس لعل أسمه كان (بطانه) وكان البعض يرفض شرب هذا اللبن ويتركونه (بالسفره) عدا (فيلكس) والذي يجمع الأكياس ويفرغها في جردل كبير ويحملها إلى صديقه صمويل بعنبرنا داعياً له لمشاركته تناول الجردل الملئ بالحليب ووسط صراخنا وضجيجنا يتناول كلاهما ما بالجردل من حليب مستخدمين الجردل نفسه كوسيله للشرب غير عابئين بما يدورحولهما من صراخ ومحاولات لصرف إنتباههما عن ما يقومان به ...وبعيداً عن محاولة حبك القصص عن التعايش ما بين المسلمين والمسيحيين في السودان كنت شاهداً على حقيقة هذا التعايش وكان معي الجميع شاهداً عندما إلتزم (صمويل) بالكف عن شهوة البطن في أول أيام رمضان (فقط) بإمتناعه عن تناول الوجبات أو حتى المياه ليس أمامنا فقط بل إمتناعه التام لحين أتيان وقت الإفطار مشاركة منه لنا كمسلمين في صيام شهر رمضان وكانت بادرة منه نالت منا كل إستحسان وتقدير خاصة وأن صمويل كان بمثابة (القس) للأخوة المسيحيين بدفعتنا وكان يتولى الصلاة بهم أيام الأحاد تحت سقيفة الجزء الجنوبي الشرقي من عنبرنا وذلك خلال فترة (صياغة الشخصية).. صمويل (الآن) وبعد أن ترك الخدمة برتبة النقيب شرطة يقيم وأسرته بألمانيا وظني أيضاً أن رفيق دربه فيلكس يقيم أيضاً بنفس البلد ولعلهما ما زالا يتشاركان شراب اللبن بألمانيا الآن ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:31 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:34 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:36 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | HAIDER ALZAIN | 01-14-11, 05:39 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:48 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:43 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:46 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:54 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 07:28 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 08:00 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | muntasir | 01-14-11, 09:24 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 09:33 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | HAIDER ALZAIN | 01-14-11, 10:04 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 10:16 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | GamarBoBa | 01-14-11, 10:34 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | طارق جبريل | 01-14-11, 10:41 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 10:58 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 10:53 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 10:46 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | Abdlaziz Eisa | 01-14-11, 12:11 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 12:22 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | عبد الناصر الخطيب | 01-14-11, 03:27 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | عبد الناصر الخطيب | 01-14-11, 03:31 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 05:14 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | عبدالحفيظ حسن | 01-14-11, 05:59 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 01-14-11, 06:05 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | عاطف نورالهدى الطاهر | 01-15-11, 01:14 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | Ali Sirelkhatim | 01-15-11, 08:39 PM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | omer osman | 02-08-11, 08:34 AM |
Re: ## الانفصال ## وأولاد قبيلة أم زين قبيلة الريدة والعاشقين .. (توجد صورة) | حمزاوي | 02-08-11, 09:11 AM |
|
|
|