|
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
كتب عمر
Quote: قريبي حجر تحياتي
ربما هذا ما تراه لبني في ملبسها لكن الى الان لم يصدر رأي القانون في هذا المبلس ومدي اتساقه وموافقته للمعايير التى
توافق صحيح القانون ......... الحرية في اختيار الملابس ليست مطلقة ولابد من اطر وضوابط وحدود تحكم هذا المبلس لاننا لا نعيش
في غابة |
ربما كنت يا عمر لا تدرك حتي الان معني هذا الزخم الذي وجدته دعوي النظام العام ضد الصحفية لبني
ولماذا اهتمت الصحافة العالمية والحكومات والامم المتحدة بالحدث:
1- القضية ليست قضية امام قاضي يفترض ان ينتظر الناس الحكم وبعد ذلك يعلقون علي الحكم.
2- القضية ليست حول ان القضاء (راغب وعادل) طبعا تقصد المادة التي تسمح للمحكمة الجنائية بالتدخل
حينما يكون القضاء الوطني لا قادر ولا راغب .
القضية حول ان هذه المادة ومواد اخري تطبق فيها عقوبة الجلد وعقوبة الجلد مصنفة حسب نص المادة 5 من
الميثاق الافريقي لحقوق الانسان والشعوب والمادة 7 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية انها
عقوبة قاسية ومذلة ولا انسانية، والسودان صادق علي هذين الصكين منذ الثمانينات.
راجع المادة 7 من العهد :
المادة 7
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة. وعلى وجه الخصوص، لا يجوز إجراء أية تجربة طبية أو علمية على أحد دون رضاه الحر.
راجع المادة 5 من الميثاق الافريقي :
المادة 5 لكل فرد الحق فى احترام كرامته والاعتراف بشخصيته القانونية وحظر كافة أشكال استغلاله وامتهانه واستعباده خاصة الاسترقاق والتعذيب بكافة أنواعه والعقوبات والمعاملة الوحشية أو اللاإنسانية أو المذلة.
الشيء المهم ان السودان ملزم وفق المادة 27 من الدستور ان تتوافق تشريعاته مع المعايير الدولية
التي اصبحت جزء من الدستور وبالتالي فان توقيع عقوبة الجلد يعتبر مخالفة للدستور.
الاسلامين يتمسكون بان عقوبة الجلد واردة بنص ديني لايمكن تجاوزه ، لكن الواضح ان نص المادة 152
والمادة 151 لاعلاقة له بالنصوص الدينية التي ورد فيها عقوبة الجلد، هذا امر غاية الاهمية لان
عقوبة الجلد ان كانت تنسجم مع عقائد المسلمين فهي ليست كذلك لغيرهم فهي بالنسبة لهم مذلة وقاسية ولا
انسانية.
الامر ايضا يتعلق بطبيعة التشريع ، معروف ان هذه المواد بنصها الحالي استحدثها الشيخ الترابي في
قانون 1991 وعليها خلاف جوهري من وجهة النظر القانونية للاتي :
1- ان تجريم السلوك المتعلق بالملبس والمظهر فيه تعد علي الحريات الشخصية من حيث ان السودان بلد
متعدد الثقافات والاعراق لايمكن حكمه بمعيار واحد.
2- ان تجريم السلوك ياتي بنصوص فضفاضة وهذا يتعارض مع مبدا وضوح النص القانوني وهذا لا يتاتي في
في مثل هذه النصوص وبالتالي فان القاضي تكون سلطته مطلقة في التجريم وهذا يتعارض مع مبدا الشرعية.
ولمزيد من التاكيد لاحظ صياغة المادتين موضوع نقاشناالان :
Quote: الأفعال الفاحشة. 151- (1) يعد مرتكبا جريمة الأفعال الفاحشة من يأتي فعلا مخلا بالحياء لدى شخص آخر او يأتي ممارسة جنسية مع شخص آخر ، لا تبلغ درجة الزنا او اللواط ، ويعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنة او بالغرامة .
(2) اذا ارتكبت جريمة الأفعال الفاحشة فى مكان عام او بغير رضا المجني عليه ، يعاقب الجاني بالجلد بما لا يجاوز ثمانين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنتين او بالغرامة. الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة. 152- (1) من ياتي فى مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالآداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معاً .
(2) يعد الفعل مخلا بالآداب العامة اذا كان ذلك فى معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل او عرف البلد الذي يقع فيه الفعل
|
واذا كنت لا تندهش من مدي اتساع نطاق هذا النص الذي يعطي القاضي سلطة مطلقة في تجريم السلوك معتمدا
في ذلك علي رايه الشخصي ، وهذا بالطبع سيختلف من قاض لاخر حسب نشاته وتربيته الخ .
لكن هذا ليس مهما بالنسبة الي السلطة التي يمتلكها الشرطي ، الوضع الخطير هنا ان هذا القانون
لايطبقه القاضي ، هذا القانون يطبقه الشرطي اثناء الكشة ، فيقوم هذا الشرطي البسيط باعمال فهمه لما
هو اللبس والسلوك المقصود في القانون اضافة الي انه يطبقه في الشارع والاماكن العامة، فيتم بتلك
الطريقة في القبض والايداع في الحراسة لانها تعتبر وفق ذلك التوصيف جريمة مطلقة اكتملت بالتلبس ،
وبالتالي فان الشخص يمثل امام القاضي وهو اصلا قد تمت مرمططته، وخضع لاقسي اجراء في تطبيق القانون
وهو القبض والحبس لاغراض التحقيق والمحاكمة.
الامر الاخير هو ان القضاء حسب فهمك راغب وقادر، علي الرغم من انني اعلم ان القضاة الان غالبيتهم غير
راغبين والاقلية غير قادرة ، هذا لمن كان منهم مازال به زرة امانة فهو يحافظ علي لقمة عيشه بالصمت
واتباع التعليمات.
كما ان القضاة الذين يعملون في محاكم النظام العام هم درجة اسفل سافلين من تلك الدرجات واصبح
معروفا الان ان كثير من القضاة يقولون انهم لامانع لديهم من انكار العدالة لكن ليس الي درجة العمل في
محاكم النظام العام، فهي لاينبري لها الا عديمي القدرة علي التوافق الاجتماعي في ابسط صوره وهذا لاشياء
في نفوسهم تجدهم يتلذذون بنظر مثل هذه الدعاوي وغالبيهم ليسوا في الاصل قضاة بقدر ماهم افراد في
جهاز الامن الوطني، ام يستطيعوا حتي ان يحافظوا علي اللبس الائق بهيئة القاضي المحترم فتجدهم يلبسون
الزي الرسمي لجهاز الامن الوطني (البدلة الاشتراكية) وهم يجلسون في منصة القضاء
اعود بك الي جلد البنات الاخريات، لتعلم يا صديقي ان قانون الاجراءات الجنائية يقول ان احكام الجلد
يوقف تنفيذها بلاستئناف حسب نص الماد 190/ق ج ج ولا يجوز تنفيذها الا بعد الاستئناف، فهل اخطر القاضي
البنات بحقهن في الاستئناف؟.وطابن بالجلد؟.
ستقول ربما رفضن الاستئناف وفضلن الجلد بدل المرمطة والاكتفاء بما سمعنه من شتائم ، فاقول لك هذا هو
الوجه القبيح لهذا القانون ومن ينفذه هذا القانون الذي يجعل النساء يفضلن الجلد علي التظلم .
يمكنك يا صديقي ان تدافع ما شئت عن هذا النوع من المظالم لكن تاكد ان الاصرار علي انكار الحق لايخفي
الحقيقة.
لك الود وللبني احمد حسين خالص الشكر لانها جعلت من قضيتها قضية وطن .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 06:34 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | Amany Elamin | 07-15-09, 07:09 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 07:24 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-15-09, 08:50 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | حمد عبد الغفار عمر | 07-15-09, 09:09 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 11:50 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | محمد على حسن | 07-15-09, 09:17 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | العوض المسلمي | 07-15-09, 09:26 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | انعام عبد الحفيظ | 07-15-09, 10:25 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | داليا حافظ | 07-15-09, 10:38 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 12:10 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | كمال مبارك | 07-15-09, 11:02 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 12:18 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 12:02 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 11:55 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 11:34 AM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | Deng | 07-15-09, 12:02 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | omer osman | 07-15-09, 12:22 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | Deng | 07-15-09, 05:08 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | حيدر حسن ميرغني | 07-15-09, 05:15 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | على عجب | 07-15-09, 07:06 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | على عجب | 07-16-09, 03:03 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | عزام حسن فرح | 07-16-09, 03:27 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | جورج بنيوتي | 07-16-09, 04:26 PM |
Re: قضية الاستاذة لبني .... لا للاحكام الاستباقية | كمال مبارك | 07-16-09, 04:45 PM |
|
|
|