|
Re: تدمير الأمس في الرواية أغوتا كريستوف نموذجا في رواية " أمس "ـ (Re: emadblake)
|
الأخوان ابكر آدم اسماعيل - زمراوي - خضر
سلامات
نحن محتاجون دائما للحوار لا شك في ذلك ما قصدته ببطولة المفهوم ليس إصطلاحي فهو إصطلاح منقول والمقصود به أن الرواية تقوم البطولة فيها على مفهوم معين يحاول الكاتب سبر أغوار هذا المفهوم وتفكيكه عبر العمل وهذه الفكرة قد لا تكون جديدة لكن الجديد فيها هو التكنيك والتقنية مثل رواية كونديرا الخلود والتي يفكك فيها هذا المفهوم ويحاول الأقتراب منه . في مثل هذه الأعمال لا تكون الشخصيات أو الأمكنة والأزمنة مهمة جدا في العمل الروائي وأهمية وجودها لا تتعدى حفز المفهوم والعمل على دفعه مثلا يقوم الكاتب بأخذ مفهوم معين كالكذب ويحاول أن يعيد تركيبه عبر الرواية ويتصاعد بنا عبر العمل من الفصل الأول إلى الفصل الأخير في عكس رؤيته عن هذا المفهوم هنا الشخصيات تساعد في بناء الرؤية كذلك الأمكنة والأزمنة .
من المعروف أن الرواية اهتمت في بداياتها بالبطل الإنسان كما في أوليفر توست أو ديفيد كوبر فيلد وجاء طور ثاني انتقلت البطولة للمكان كما في قصة مدينتين أو كما في مدن الملح لعبد الرحمن منيف وسميت وقتها بطولة اللابطولة الآن تولد رواية جديدة كما عند الكتاب الفرنسيين بالتحديد وتقوم على بطولة المغزى المسمى المفهوم وهي قد تكون غير مرغوبة لعدم التماهي معها إلى الأن عند القارى لكن بمرور الوقت ستكسب قواعدها وستنجح
|
|
|
|
|
|
|
|
|