الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
رابعا
الموقف الأول: قرر عدد من المفسرين لما أخرجه الترمذي في سننه ومالك في موطئه أن سورة عبس نزلت في النبي عليه السلام، وورد في اللغة أن العبوس هو " تقطيب الوجه وظهور أثر الكراهة عليه من الأعراض التي تعرض للبشر". و"عبس وتولى" تعنى: قبض الوجه وأعرض. وقد روى الطبري بسنده إلى ابن عباس، قال بينما رسول الله جالس يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبد المطلب وكان يتصدى لهم كثيراً ويحرص عليهم أن يؤمنوا، فأقبل إليه رجل أعمى يقال له عبد الله بن أم مكتوم، يمشي وهو يناجيهم، فجعل عبد الله يستقرئ النبي صلى الله عليه وسلم آية من القرآن، وقال: "يا رسول الله علمني مما علمك الله"، فأعرض عنه رسول الله، وعبس في وجهه وتولى، وكره كلامه، وأقبل على الآخرين، فلما قضى رسول الله وأخذ ينقلب إلى أهله، أمسك الله بعض بصره ثم خفق برأسه، ثم أنزل الله (عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءهُ الأعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى)، فلما نزل فيه أكرمه رسول الله وكلمه، وقال له: "ما حاجتك؟ هل تريد من شيء؟" وإذا ذهب من عنده قال له هل لك حاجة في شيء، وذلك لما أنزل الله (أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى * وَمَا عَلَيْكَ أَلاَ يَزَّكَّى). (المرجع - تفسير الطبري المجلد 12 ج 30 ص 33)...
وقد اختلفت روايات أهل السنة مع الإمامية من جهة، وفيما بينها من جهة أخرى فيمن كان حاضرا عن النبي، وقتها، ولكن ثمة رواية منسوبة للإمام الصادق أن "عبس" نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي فجاءه ابن أم مكتوم، فلما رآه تقذّر منه وجمع نفسه وعبس وأعرض بوجهه عنه، وأنكر الله سبحانه ذلك عليه. أي أن السورة لم تنزل في موقف للنبي عليه السلام. (المرجع - (57) مجمع البيان ج10 ص 437 والبرهان ج4 ص 428. عنه..)
وفي ذات المرجع مجمع البيان نجد رواية أخرى منسوبة للإمام الصادق تناقض الرواية الأولى، فقد روي عنه: "كان رسول الله إذا رأى ابن أم مكتوم، قال: مرحباً، مرحباً، لا والله لا يعاتبني الله فيك أبداً، وكان يصنع به من اللطف حتى كان يكف عن النبي مما يفعل به". وهذه الرواية تقول بعكس الأولى مما يعني أن ثمة داخل التراث نفسه أمور تحتاج إلى إعادة قراءة وتفكير، للخروج بالأرجح. وأن صاحب مجمع البيان جاء بالروايتين الذين هما نموذج للكثير من الروايات المتضاربة، وهو عمل غير علمي، حيث يتطلب البحث العلمي أن يستقصي الباحث ما هو أرجح في سياق معين من المنهج الذي يتبعه في البحث. وهنا لا أعني هذا المرجع بعينه بل عشرات ومئات المراجع من كتب التراث المليئة بالتناقضات سواء عند أهل السنة أو الإمامية، أو غيرها من الفرق الإسلامية.
(المرجع - مجمع البيان ج10 ص386)..
وإذا ما حللنا القصة، بمنظور عقلاني بحت وبالنظر إلى أن مسألة السلوك والعلم تتم بناء على سُلِّمية - كما شرح أعلاه - لحكمة الله في تهذيب النفوس وتعليهما بأسوة النبي البشر، وبالإشارة إلى كثافة النصوص التراثية التي تشير إلى سبب النزول المتعلق بالنبي عليه السلام، فسوف نصل إلى حكمة الله التي تجلت في هذا الموقف والتي لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، بيد أنه وفي إطار التأويل الذي لا ينغلق بابه فهي ترشدنا إلى أن طريقة تناولنا لسيرة النبي وسلوكه كبشر يجب أن ينظر إليها وقف منظور عقلاني، وليس وفق مرجعية تُسلِّم فقط على أن كل ما يأتي به الرسول هو صحيح. وفي هذا الإطار استشهد بما ذكره نصر حامد أبو زيد في كتابه الخطاب والتأويل، يقول: "... يتناسى هؤلاء أن نبي هذا الدين ومتلقي وحيه من الله عز وجل بواسطة الروح القدس جبريل لم يجد غضاضة، حين ينجح اقتراحه في تأبير النخل، أن يعلن أن هذا كان رأيا ارتآه ولم يكن وحيا من عند الله". ويمضي أبو زيد موجها خطابه لمن اسماهم (الذين يعتبرون أنفسهم قيمين على حماية الدين في كل عصر من العصور): "... حين يتواجد الواحد منهم بهذه الواقعة – أعلاه – التي أرست مبدأ (أنتم أدرى بشؤون دنياكم). وحين تشرح دلالة الفصل بين شؤون الدين وشؤون الدنيا، بل وأهمية الفصل بين آراء النبي واجتهاداته الخاصة وبين ما يبلغه عن ربه وحيا، يُلقى في وجهك مباشرة ودون تفحص بقول الله (وما ينطق عن الهوى). ولو تفحصوا الآية الكريمة في سياقها وكذلك لو تفحصوا سياق قوله تعالى (والله يعصمك من الناس) لأدركوا أن عظمة نبي هذه الأمة محض اختيار وترتيب إلهيين لا تعليل لهما – أرجع لما ذُكِر أعلاه عن العلم والاختيار الإلهي - بقدر ما تكمن في ارتفاعه بجهده واختياره إلى آفاق المسؤولية الكونية دون أن يفارق خصائص البشر" (المرجع – الخطاب والتأويل – ص 225 – المركز الثقافي العربي - ط1 – 2000). وجمالية النبوة تتأتى من هذا المقام، مقام الخصائص البشرية التي تجعلنا نرى كيف أن كائن مثلنا قادر على تجاوز التجربة تلو التجربة محققا الارتقاء في سلم الأدب والسلوك الرفيع والقيمة الأخلاقية والعلم والمعرفة الخ... كائن بشري وليس ملاك جاء من السماء. وبالتالي فعظمة النبي متأتية من بشريته ومن تدرجه في المعرفة وانتقاله من طور معرفي إلى آخر وهو الارتقاء الذي يكون علينا أن نتعلم منه وبه. ورد في روح البيان: "يقال: إن رسول الله لم يغتم في عمره كغمة حين أنزلت عليه سورة عبس؛ لأن فيها عتباً شديداً على مثله لأنه الحبيب الرشيد، ومع ذلك فلم يجعل ذلك الخطاب بينه وبينه، فيكون أيسر للعقاب، بل كشف ذلك للمؤمنين ونبه على فعله عباده المتقين، ولذلك روي أن عمر بن الخطاب بلغه أن بعض المنافقين يؤمّ قومه فلا يقرأ فيهم إلا سورة عبس، فأرسل إليه فضرب عنقه لما استدلّ بذلك على كفره ووضع مرتبته عنده وعند قومه". – مع التنبه لمفردة(يقال).. التي تعني تنقيصا في الرواية.. (المرجع - ص 334)... ولكن ثمة رواية أخرى وردت في جامع البيان: "قال الحسن: لما تلا جبرائيل هذه الآيات على النبي عاد وجهه كأنما استف فيه الرماد، أي تغيّر كأنما ذرّ عليه الرماد، ينتظر ما يحكم الله عليه، فلما قال: لا، سرى عنه".. (المرجع - تفسير جامع البيان مجلد 212 ج30 ص 33) وروي أيضاً: "أنه ما عبس بعدها في وجه فقيرٍ قط،ولا تصدّى لغني" (المرجع - تفسير ابن كثير ص ج4 ص 417..).. وروي أنه عليه السلام كان يقول لعبد الله بن أم مكتوم بعد ذلك: "مرحباً بمن عاتبني فيه ربي". (المرجع - مجمع البيان ج10 ص 437)
- أواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 01-31-09, 00:03 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-31-09, 08:32 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبد الله محمود | 01-31-09, 08:48 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Habib_bldo | 01-31-09, 10:17 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Alsawi | 01-31-09, 09:01 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبد الله محمود | 01-31-09, 09:48 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 01-31-09, 10:14 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | محمد البشرى الخضر | 01-31-09, 10:30 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حيدر حسن ميرغني | 01-31-09, 10:34 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | osman abdala | 01-31-09, 10:38 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 01-31-09, 10:40 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبدالوهاب علي الحاج | 01-31-09, 10:54 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | محمد البشرى الخضر | 01-31-09, 11:10 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 01-31-09, 11:17 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | ابراهيم قناوي | 01-31-09, 11:36 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 01-31-09, 11:37 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 01-31-09, 12:11 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Habib_bldo | 01-31-09, 11:57 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | محمد البشرى الخضر | 01-31-09, 12:12 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 01-31-09, 12:17 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Habib_bldo | 01-31-09, 12:35 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | الصادق صديق سلمان | 01-31-09, 02:38 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | مدثر محمد عمر | 01-31-09, 03:46 PM |
في بنية عقل "حمور" | emadblake | 01-31-09, 11:19 PM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 01-31-09, 11:52 PM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 00:05 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 00:18 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 00:35 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 00:36 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 00:53 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 01:05 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 01:08 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 01:14 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 01:25 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 01:01 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 00:08 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 00:21 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 00:24 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | emadblake | 02-01-09, 00:40 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | حمور زيادة | 02-01-09, 01:19 AM |
Re: في بنية عقل "حمور" | Elawad | 02-01-09, 01:50 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Amany Elamin | 02-01-09, 07:27 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | كمال حامد | 02-01-09, 09:42 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبد الله محمود | 02-01-09, 09:47 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | فدوى الشريف | 02-01-09, 10:35 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-01-09, 09:57 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 10:14 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 10:28 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 10:35 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 10:50 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 10:57 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 11:01 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 11:11 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 11:15 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 11:20 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 11:27 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-01-09, 11:58 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-01-09, 12:00 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-01-09, 12:19 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | صلاح أبودية | 02-01-09, 12:27 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبد الله محمود | 02-01-09, 12:39 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-01-09, 12:43 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | Habib_bldo | 02-01-09, 02:54 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 03:24 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | وليد محمد المبارك | 02-02-09, 03:56 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 04:27 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 04:37 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-02-09, 04:46 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 04:56 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 05:03 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-02-09, 05:44 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عبد الله محمود | 02-02-09, 07:34 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 08:15 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-02-09, 08:20 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | ALazhary2 | 02-02-09, 08:24 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-02-09, 11:06 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-03-09, 00:20 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | emadblake | 02-03-09, 01:41 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 02:33 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 00:42 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 00:31 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 00:55 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 01:17 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 01:08 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 01:48 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 02:02 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 02:47 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عماد موسى محمد | 02-03-09, 02:53 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | ALazhary2 | 02-03-09, 05:50 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | awad hassan | 02-03-09, 05:51 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-03-09, 08:50 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-03-09, 10:02 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | حمور زيادة | 02-03-09, 10:14 AM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | ALazhary2 | 02-03-09, 12:13 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | سمير شيخ ادريس | 02-03-09, 11:49 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | سمير شيخ ادريس | 02-03-09, 11:51 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | سمير شيخ ادريس | 02-03-09, 11:52 PM |
Re: النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-04-09, 06:48 PM |
متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... | emadblake | 02-06-09, 00:34 AM |
متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... | emadblake | 02-06-09, 00:41 AM |
Re: متابعة لما بدأته من كتابة أعلاه... | ALazhary2 | 02-06-09, 04:09 PM |
|
|
|