|
مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان
|
مفردات ..
الــ ( 45 ) عــام / تجربــة / فكرة
مــا هو قادم ( مستقبل ابنائــنــا )
المساحــة الحــرة ( بوســت لسبــر اغوار الشخصيــة السودانيــة
الباقــر عثمان ( سودانـــى تجــدهـ فى المهجر / الحلــة / العمــل / الكورة / السياســة / الفـــن / ... )
هــل اطمـــع / نطمــع / فـــى ســرد السيرة السودانيــة بيــن تجربتيــن ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
أهلا بدر الدين
أرجو ألا أقاطع استرسالك في تداعيات تساؤلاتك
توقعه أن يكون البوست لحوار في العمق حول
أنتم
ونحن
تحديدا أنتم الكيزان (أجدني مضطرا لاستخدام هذا الإسم
لتكرار تغيير التنظيم لأسمائه)
ونحن
من يقفون ضدهم لحد النفي الوجودي
أن نتكلم مع بعض
بدون لجاجة أو مكابرة
وأرجو أن يمتد الأمر ليصل الإعتراف بالأخطاء
بالمناسبة
إسمي الباقر موسى
وما عارف 45 دي شنو
لو عمر فتها من زمن
و ... نواصل
ترمة -كما تقول-
آمل أن تهتدي إلى الطريق القويم
طريق الإنسانية وحب الخير للشعب السوداني
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: Elbagir Osman)
|
الباقـــر .. سلام
قلنــا مساحــة حــرة ( الحرية تعنى هنا ان اكتب / تكتب ما اشاء ..)
ليــست كل ما ذكرت هـــى اهدافـــى من طلب الباسويرد
انت ابنــت عن نفســك انــك اشتركــت للاتـــى :
Quote: أنا جيت البورد
عشان أكتب عن القضايا التي تهم أوسع قطاع من السودانيين وليس عن نفسي
.............
الآن عندنا فوق المليوني مواطن سوداني خارج قراهم
ووطننا مهدد بالتفتت (وليس إنفصال ثلثه فقط)
يحتكر السلطة حزب واحد
ومعها الثروة
والإعلام
95 من مواطنينا تحت خط الفقر
-رغم أننا نصدر البترول-
قرأت أن أم نصحت بنتها بأن تسف التراب
بدلا من تشرب الماء على بطن فارغة
وتقول لي أكتب عن عثمان
نكتب عن هذا ومسئوليتكم كحزب عنه |
يعنــى انت اشتركــت للتواصــل فى الشـــأن السياســى العام فقـــط ..( ذلك الهدف الاصــل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الباقــر ...
اقــول لـــك ســـبب طلبــى للاشتراك فى هذا المنبــر :
* اعبر عن جملــة من المكونات الفكرية التى تشكل ما اؤمــن بــه من معتقدات ..مع دعوة الاخرين لتبنــئ هذه الافكار .
* ازود عن هذه الافكار بكل ما املك من افكار ومعلومات وحــجج .
* التلاقــح مع المكون الفكرى ( الاخــر ) بكل ما يمتلك من ادوات تعبير .
* التواصـــل مع ابناء هذا البلــد فى دول المهجر وداخل السودان فى مختلف القضايـــا السياسية والاجتماعية والثقافية .
* التواصل والتعارف مع من يؤمنون بنفــس افكارى فى هذا العالــم .
* العمــل على تعرئـــة الافكار التى تتصادم مع الديــن كقيمــة حاكمــة لعلاقــات المجتمعات .
* فضــح زيــف الاحزاب السياسيــة التى تتستــر بقيــم لا تؤمــن بها .
* بــث روح الموضوعيــة و الجدية فى الاطروحات بمختلف مجالاتهــا فى المنبر .
* العمل على نبــذ قيــم العنــف اللفظـــى والاساءة وبــث روح الكراهيــة بين اعضاء المنبر .
* ابراز نموذج (( حلتنــا )) الشعبية كحـــى يتســـم بصفات وخصال نعمل على تعميمها و تعريف كل السودانيين بهــا .
* اعبر عن حبـــى وعشقـــى (( للمريــخ ) الاحمــر الوهاج .
* للتعــلم من اهــل العلم فى هذا المنبــر وهــم كثيرون .
* اتبيــن مــا لــم استطع اكمالــه من معــرفــة / فكر / سلوك / خبرات / علاقــات .
* اخــرى لــم اكتبهــا لعدم اكتمالهــا كأهـداف .
* اخرى لــم اكتشفهــا بعــد .
ترمــــــة :
لقــد ضيقــت واســعا ..فهذا وطــن افتراضــى الحراك فيــه ليــس بالضرورة ان ينعكــس على الوطن الحقيقــى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
مدونــة السلوك ..
القواعــد كمــا اطرحهـــا انــا :
* الاطــلاع على السودانى الباقر موســــى من حيث التجربة / الافكار / السيرة الذاتيــة .
* المساحــة الحــرة بينــى وبينــك ..
* سيفــد الينــا كثــر بدوافـــع شتــى فلندعهــم يعبرون عمــا يريدون دون الانجراف نحــو ما يدعون اليــه .
* يمنع العنف اللفظــى .
* التسامـــى فوق الخاص والحوار فى الاطار العام .
* التعريــف الكامل بالانتماء الفكرى و الحزبـــى .
* التحاور بقلــب مفتوح دون اسقاطات حزبيــة .
* ليــس هنــا ( مهزوم وفائز ) .
* الاحترام المتبادل .
ترمــــة :
لان المساحــة حــرهـ ستقفز الى الذاكرة مزيد من قواعد السلوك لتدوينهـــا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الاخ عمار .. وانت بالف خير وكل من انتسب اليك يتمتع بالعيد
الاخ الباقــر يتفق معه كثيرون فى الهدف من اشتراكهم فى المنبر ...
لكن هناك اهداف اخرى من الاشتراك فى هذا المنبر ...
منها ما هو لازمة من لوازم التعلم ...
ومنها ماهو ضرورة تواصـــل مع الاخـــر الفكرى ...
شاكر ليــك زيارتك فى هذه المساحة الحـــرة ...
///////
الباقر تحــس بإنعدام الفواصـــل بيــــن مفرداتــه وبين الواقع الذى يعيشــــه ..
ممــا جعلنـــى اقترب منــه بهذا البوســـت محاولا سبر اغوار هذه الشخصية السودانيــة ... ترمــــة :
انت يا عمار الباقر دا شيوعـــى ؟ ( ما عايز اسالو هذا السؤال )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: Elbagir Osman)
|
الباقـــر ..
البعد الفكرى ( كلمة انت من إختارهــا ) مــا المقصــود بها حدودها / تعريفها / تصبح مسئوليتك
اقرأ / افهم / ثم ارد عليــك ..
Quote: أظن الأجدى أن يكون البوست حول البعد الفكري بيني وبينك |
لــم تشكل لــى الجغرافيا معطــى ( صغر / كبر ) الا قول الرسول الكريم حيــن هجرتــه الى المدينة
ملتفتا الى مكة قائلا والله انك لاحب ارض الله الى ولولا ان اهلك اخرجونى مــا خرجــت ..
تظــل مكــة هــى الجغرافيــا التى تحرك فؤاد كــل مســلم ..
(( دعنــا نلتقــى فى هذه الجغرافيــا ..))
Quote: (لا البعد الجغرافي) |
لعــل من اجمــل ما وقعت عليــه عينى كتابة فى هذا البوســـت ما سطرتــه انت
يهمنى ثم يهمنى جدا ( ان لم يكن يهمنى لما طلبت هذه المساحة الحرة معك ..)
Quote: إ ذا كان يهمك إنتمائي السياسي لست عضوا في الحزب الشيوعي |
احيلك الى هذا البوســت :
هــل عــــدم الانتماء الحزبـــى من الظواهر المعيقــة للتحول الديمقراطــى ؟
Quote: ولا أنتمي لأي حزب شغال سياسة من منازلهم بلغة أخرى أصنف نفسي ناشطا سياسيا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الافاضل المشاركين والمتصفحين ...
انهـــا شهادة يقولـــها الانسان متــى ما تيســرت الشروط الموضوعية للشهادة ..
نصدح بها قولا ..
كمــا مارسناهـــا عملا ..
ويبقــى الوســـع هـــو السقــف الذى يطالب / يحاسب بــه الله سبحانـــه وتعالـــى الانسان ..
تجدوننــى لا تتوفـــر لـــى الشروط الموضوعيــة للمشاركــة فى هذا المنبر كمـــا اشترطــت
على نفســــى عهــداً ان اقول / ارد على كل من يشاركنـــى الحوار ..
تعلمــت منكــم الكثير ..
وسابقـــى ما تيســـر الامــر متداخلا / مساهما فى حراككــم العام ..
ترمــــة :
ربــــى اغفــر لــى زللــى فأنهــم لا يعلمون ولكنك تعلـــم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: عزام حسن فرح)
|
بدر الدين
آسف للإنقطاع
كنت معيد مع التسجيل
لغاية ما حصلت على الوريقة وحفظتها في أعمق جيوبي
وحشدت معي من أستطعت من سودانيي أوتاوا ومن استطاع إليها وصولا
...
ولا تتوفر لي في العمل - الحقيقة الإعمال لأني بشتغل في ثلاثة أماكن - إمكانية الإطلاع على الإنترنت
والسبب الثالث وهو من أحسنها:
أن شعبنا المبدع قد فاجأنا بموكب الإثنين
...
بإختصار
ما رأيك فيما كتب الطيب زين العابدين
طبعا إلى جانب رأيك في تمرين الإثنين 7 ديسمبر
مع الود
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: Elbagir Osman)
|
الباقــر .. سلام
عزام هذا هــو ود فصلى الدراسى لسنين وفوق ذلك ود حاتنـــا
وكمان خال عيالــى ..دعنى ارحب بــه فى هذا المشوار معـــك .
_________________
انت يا عزام جيت المنبر دا عشــان تعمـــل شنو ؟
امــا انــــا فقــد جئت للاتــى ..
اقــول لـــك ســـبب طلبــى للاشتراك فى هذا المنبــر :
* اعبر عن جملــة من المكونات الفكرية التى تشكل ما اؤمــن بــه من معتقدات ..مع دعوة الاخرين لتبنــئ هذه الافكار .
* ازود عن هذه الافكار بكل ما املك من افكار ومعلومات وحــجج .
* التلاقــح مع المكون الفكرى ( الاخــر ) بكل ما يمتلك من ادوات تعبير .
* التواصـــل مع ابناء هذا البلــد فى دول المهجر وداخل السودان فى مختلف القضايـــا السياسية والاجتماعية والثقافية .
* التواصل والتعارف مع من يؤمنون بنفــس افكارى فى هذا العالــم .
* العمــل على تعرئـــة الافكار التى تتصادم مع الديــن كقيمــة حاكمــة لعلاقــات المجتمعات .
* فضــح زيــف الاحزاب السياسيــة التى تتستــر بقيــم لا تؤمــن بها .
* بــث روح الموضوعيــة و الجدية فى الاطروحات بمختلف مجالاتهــا فى المنبر .
* العمل على نبــذ قيــم العنــف اللفظـــى والاساءة وبــث روح الكراهيــة بين اعضاء المنبر .
* ابراز نموذج (( حلتنــا )) الشعبية كحـــى يتســـم بصفات وخصال نعمل على تعميمها و تعريف كل السودانيين بهــا .
* اعبر عن حبـــى وعشقـــى (( للمريــخ ) الاحمــر الوهاج .
* للتعــلم من اهــل العلم فى هذا المنبــر وهــم كثيرون .
* اتبيــن مــا لــم استطع اكمالــه من معــرفــة / فكر / سلوك / خبرات / علاقــات .
* اخــرى لــم اكتبهــا لعدم اكتمالهــا كأهـداف .
* اخرى لــم اكتشفهــا بعــد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
هذا هــو الباقــر الذى ابحــث عنـــه ..
يسعــى فى شأن قوتــه وقوت عيالــه ..
ثم يقتطع من وقتــه ما يقدمــه لبلدهـ ..
Quote: ولا تتوفر لي في العمل - الحقيقة الإعمال لأني بشتغل في ثلاثة أماكن - إمكانية الإطلاع على الإنترنت |
بحكم مولــدى ونشأتــى فى الخرطوم فكل الحراك الجماهيرى منذ ( مظاهرات السكر ) اوائل الثمانينات
كنت جزء منهــا ..
شعبنـــا هذا شعب جميل لكنـــه ملول ويستعجل النتائج دائما ..
وفوق ذلــك نفســو قصيــر ..
وكمــان عندو اختلال فى اولوياتــه ..
تحركـــه الاشاعــة ..
يعشق الحاكم القوى ولو كان دكتاتورا ..
(( ســرد لنـــا القامــة الادارية بركات موسى الحواتى فى دورة تدريبية
ان جارتهم الشايقية اطلقت زغرودة طويلــة حين علمت باستيلاء هاشم العطا على الحكم
وقالت الشوايقة حكمو ..
ثم حين رجوع نميرى اطلقت جارتهم الدنقلاوية زغرودة اكبر وقالت الدناقلة جوو..
فشعبنـــا يتحرك بالطليعــة من ابنائـــه / السياسيين / العسكريين
فايهما اسرع دان لـــه الامـــر ..
Quote: أن شعبنا المبدع قد فاجأنا بموكب الإثنين |
ترمــــة ..
دائما كانت هلال مريخ فى زمن نميرى مرتبطــة بالاضطرابات السياسية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
ذكرتنــى .. ذكرتنى ... ذكرتنــى ( عهد اللقاء )
Quote: أنا بِقيت على يقين إنو مِتِل ما < الفقُر > بِتْوَرث ، حتو < الغُلْب > بِوَرث ... يا حليلي أنا يا نسيبي ، لامِن قريت ترجمة خمس وأرْبَعينِيتك ، لأول مرة تقول صِعْبت علي روحي ... ساقنا معاهو عمك حسن فرح رحمة الله عليهو في أغْلب المنافي الأوروبِية وفي لحظة تجلي نِميرِية وتحت مُسمى < تُرْحمون > عُدنا ... وكانت الشعبِية مُسْتقرِ بعضِنا ، فقد إسْتقر أبي في غياهِب سجون النميري ... فخرج لِلوِزارا وقنْب يِفتِش الدبارا ، وجدها في الخليج ... بعد كمين سنة ، عُدت برااااي ولِسان حالي بِقول < يِلْعن أبو السِياسة مِحِلْ تقبِل > ... قامت السِياسة -بِت الكلب- قالتْلي : الما بِأدِبو أبو بأدِبو أنا ... كُنت أسْتعجِب ايما إسْتِعجاب < لما الضرب > إنتو مُش قبضتوني وهسِع أنا في الحراسا ، الدق شِنْ أسبابو - وإنت طبعًا ضايِق وخابِر الشي ده مِتِل جوع بطنك - قالو والله ما عارفين بِالضبط ليه ... بس ظننا إنو دي مِن مُتلازِمات < القبض > حتى إنو حرف ( الضاد ) و( الباء ) تشترِك فيهُما كِلْمتي ( قبض ) و( ضرب ) ... بِالله ده إسْلوب؟! المُهِم ... فترت وفترن معاي حريمي ... فذهبت لأقصى مكان مُمكِن في السودان الشقيق ... ما نِفِع ... فآثرت الخُروج تحت مُسمى < تِـنْـفَـلِـقـون >
أأأه يا بدرالدين أأأه ... راحن مِني عُمُر بين < تُرْحمون > و< تِـنْـفَـلِـقـون > لِقيت إبراهيم عَوض زول كضاب ساي شابِكنا < الدُنيا مُنى وأحلام الدُنيا مُنى وأحلام > يا سلام ... والله ...
إنت كيف حالك ... علك طَيِب ... أُختي ووِليداتنا كيفِنهُم ... إن شاءالله العيد إنْبسط بيكُم ... مشيت شِلتْ الفاتحة لأُمي ... إن شاءالله طِريت المرحوم رشاد؟ ظنك يا بدرالدين حأَورِث < غُلْبي > لِلراكِز ولدي؟ |
بجيك تحت راية تفندون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
مرحبا بعزام
بدر الدين
أهدافك نشر فكرك وفهمك للدين (الإنقاذي)
وتتأرجح دوافعك بين التفاعل مع الأفكار الأخرى
والإلتزام المغلق بفهمك للدين السياسة والإدانة المسبقة لخصومك
ثمة تناقض (لا إنفتاح مع إدانات مسبقة للخصوم من منطلق دعوي تبشيري)
دا كلو إعتراضي عليه ليس مثل إعتراضي على المغالطة
فكر الإسلام السياسي الآن في مغالطة تاريخية
مع إفتضاح إفلاس المشروع وجرائمه الكبرى (قمع فساد تدمير الوطن)
لذا سألتك من رأيك في كتابات الطيب زين العابدين
الذي لا أشك في أنكم كلكم ترون ما رأي
ولكنكم تغالطون
...
في حالتك أنت لدي سؤالان:
حاولت إسكات أب أحمد بحجة قسم التنظيم
ولم تجب على سؤالي حتى الآن:
هل يلزم ذلك القسم بالسكوت على الجرائم (من القتل وما دون)
وتبريرها والمغالطة؟؟
إذا هو كقسم عصابة المافيا
وربما يحمى بنفس طريقتها
..
ثانيا:
وأنت تدعي أنك في المنبر لأسباب معرفية
ذكرت مسبقا أنك كنت ضمن وفد على الحاج
إلى فرانكفورت الذي أشترى تآمر لام ومشارعلى الحركة
وأنك كنت متهما بحمل حقيبة الدولارات الشهيرة في ذلك اللقاء
التعامل المعرفي الذي تدعيه يتطلب منك التوثيق
فهل أنت فاعل؟
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: Elbagir Osman)
|
الباقـــر ..
لقــد احلتـــك الــى بوســت افترعــه احد الاخوة بالمنبر ( يمجد ويستحسن كلام د. الطيب زين العابدين )
دون ان اعلم ان افكار الدكتور ستكون موضوع حوار او نقاش معك ..
هذا يدل على اننـــى لا اصنع افكارى وفقـــا للموضوع او الحدث فهى تنطلق من رؤية متكاملة اتفقت معى فيها
او اختلفــت ..
Quote: د. الطيب زين العابدين (انــا ) جار لــه فى الســكن يتمتع بعلم ثــر وادب جــم وافكار خاصــة
بــه يدافع عنها مهما كلفه الامــر .
نــذر الدكتور نفســه للتحصيل الاكاديمى وتفرغ للعمل الاكاديمى طيلة سنين حياتــه .. من الاوائل فى
الانتساب للحركة الاسلامية فى احلك ظروفهــا وعمل خارج السودان فى باكستان ما يقارب العقــد من
الزمان وهو ناقد بصير شاركت معه فى كثير من الملتقيات والحوارات نختلف / نتفق حول الرؤى فى بعض
القضايا الا انــه من المؤمنيــن بالاسلام الحركــى والبعث الاسلامى وحتمية الدولة الاسلامية ..
لا يقدح فى مخالفتى لرؤيته انه كان مقــلا فى التكاليف النتظيمية التى تعطى الانسان المعرفة من خلال
الممارســة فى الحركة الاسلامية لذلك جاء الكلام عــن ان معرفة الشئ تفصيلا جزء من الحكم عليــه .
لذلك لا يملك ان يحكم على شي وهو خارج هذا الشي .
يمثل المذكورين جزء من الكوادر الفكرية للحركة الاسلامية الذين ينشغلون بالنظر الفكرى للقضايا
والتحديات دون المشاركة فى الحراك اليومــى للحركة الاسلامية فلذلك دائما تأتــى اراءهم مفارقة
للممارســة العملية وللنشاط اليومــى ..
Quote: Quote:
... الفكرة ( احترام كبارنــا ولو كنــا على خلاف افكارهم ) .. |
Quote:
والمرتكــز لحديثــى ان الممارســة العملية للتدين هـــى الاصل فى الحركة الاسلامية السودانية
دون بقية الحركات الاسلامية فى العالم التى يقوم جزء منها على التدين ذو الطابع النظرى التجريدى
غير المرتبــط بالزمان والمكان ..
وهــو فقــه الممارســة العملية وتنزيل احكام الدين المطلقة على الواقع المحدود تدينا يتوافق
ويتلائم مع الاعراف المحلية التى لا تعارض اصــل فى الدين ...( النوبــه / المديح / حلقات الذكر ..)
فقه الممارسة العملية لقضية التوحيد دون الانكفاء على التجريد النظرى فيها ..
فقــة المصالح المرسلــة القائم على جلب المصالح والتوسع فيها ...
فقــه الاستقواء والظهور على المجتمع بغلبة السلطان ...
فقــه الاستضعاف والتقيــة والحــد الادنــى من التدين ...
فقــه الحراك الجماهيرى فى التدين السياسي ...
فقــه التمكيــن ... .....
كــل هــذهـ الاشــكال من التديــن غالبهـــا ليــس لــه مثــال سابــق يقاس عليــه
فإنفــاذهـ وضبطــه يقوم على العمـــل وليــس التجريد والمقايســة على المثال السابق
|
ودونــك بوستاتــى ومداخلاتــى ستجدهــا تلتزم بمــا سطرتــه انــا اعلاهـ
ترمــــة ..
شايــف البوســت جاب ليــه ديامـــه (نحــن من بحرى )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
هــلا بكبيــر ناس الديـــم ..
يدك معانــا ليكون البوســت مفيـــد خاصــة والبوســت يتمتع بالخصائص التاليــة :
* احد الاطراف منتمى فكريا وحزبيا ..
* الاخر غير منتمى حزبيــا ..
* احد الاطراف قاعـــد فى سودان (( العجاج والكتاحــة ) .
* والاخــر ربنــا يعينو مع الجليــد العجيب داك .
* احد الاطراف مطالــب بأن يكــون كــل الحركة الاسلامية + المؤتمر الوطنى + الحكومة ( ليجاوب على كل الاسئلــة ) .
* اما الاخر فهو ناشط سياسي فقط يعشــق الحريــة ..
Quote: البوست ده ممكن يكون حوار مفيد لكني لا أتوقع ذلك لأسباب سوف أحيطها بالكتمان مؤقتآ |
اضحــك الله لك سنــا...
انشاء الله الباقر بيمرغ من الطين الــلك دا ( بس انتو الله يخارجكم من ابو الريــش و حلايب )
Quote:
المهم انه بيضم شخصيتين
واحد فيهما ( طين لوك ) لو وحلت فيه يمرقك الله
والتاني واسع الصدر وحكيم ويتقن حواره كما يتقن فنه
عشان كده بتوقع انه يوحل ويرازي لغاية ما ينشف ريق الطين وبعد داك يمرق
ح أكتفي بالمراقبة من بعيد
إلا إذا إحتاج الباقر موسى لدفرة خروج من الوحل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الشفيــع يا حبيــب ... مرورك بيشــد من عضــد البوســـت
المنتمى والـ لا منتمـــى ( فكريا / سياسيا ) ودورهـ فى الحراك
السياسي لبلادنـــا ..حجر صغير فى بركــة مياه معرفتكم
فــط ســطر ..
نحــن فى المريــخ نحب ونعشـــق
تتوهــج قلوبنـــا بالاحمر الوهاج
(( ولو تجســد المريخ فى النجمة الحمراء بتاعــت الشوايعة ))
(( ولو تجســد المريخ فى نجمة داؤود ذات نفسها ))
نلتقــى مع عشاق الاحمر الوهاج ولو كانو من احباب الشهيد مارجرجس
او اتباع الكجور واريانــق او من انصار الامام الصادق او من حيران
الترابـــى ..
ولــو كــان دينــق ذاتـــو ( بتاع امريكا )هههههها
(( ومكجـــن صلاح ادريــس ولو قعد مكان نافع زاتــو ))
Quote: حتى أنت يا بروتس؟ صدمنا في عمر عثمان ثم أنت |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: Elbagir Osman)
|
الباقـــر .. كل عام وانت بخير ( هجرى / ميلادى / كريسماس / اى حاجة سمحــة ..)
التحول الديمقراطـــى حصان طروادة التى تعلقــت بذيلـــه (( ليس بداخله )) الاحزاب المعارضة
فى السودان مربوط بإستحقاقات دستورية وسياسية تضمنتها اتفاقية نيفاشا التى اصبحت جزء من الدستور
وهو يكرس (( لحكومة اليوم )) من حيث الاوزان السياسية ...
كل القيادات والاحزاب بصمـــة دون قول على الاتفاقية ..
شاركت فى مؤسسات الدولة فيما بعد نيفاشــا ..
لماا تبحــث الاحزاب السياسية المعارضة اليوم عن اطار خارج المؤسسات الدستورية التى انشأتها نيفاشا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: لماذا تبحــث الاحزاب السياسية المعارضة اليوم عن اطار خارج المؤسسات الدستورية التى انشأتها نيفاشا ؟ |
الأحزاب السياسية المعارضة تعلم يقيناً أن لا قبل لها بمواجهة الانقاذ من خلال صناديق الانتخابات الأحزاب السياسية المعارضة كانت تظن أن الشعب كاره للإنقاذ ولكن القوانين القمعية هي ما أقعدته عن الانتفاض الأحزاب السياسية المعارضة أرادت أن تستغل قوانين التحول الديمقراطي وما أتاحته الإنقاذ من حرية في تأليب الشعب لينتفض
ونسيت أو تناست أن الشعب السوداني لا يحتاج لقوانين أو إذن لينتفض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
الشفيــع ..
لك كل الطيبات من القول والدعاء ..
وهذا هـــو التحدى الحقيقى والاكبر للمؤتمر الوطنى ( تجديد الشرعية عبر التفويــض الجماهيرى )
Quote: الأحزاب السياسية المعارضة تعلم يقيناً أن لا قبل لها بمواجهة الانقاذ من خلال صناديق الانتخابات |
وهذا ما تتحاشــى المعارضــة الانصــات اليــه ..
Quote: الأحزاب السياسية المعارضة أرادت أن تستغل قوانين التحول الديمقراطي وما أتاحته الإنقاذ من حرية في تأليب الشعب لينتفض
ونسيت أو تناست أن الشعب السوداني لا يحتاج لقوانين أو إذن لينتفض |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
كلمة تقدير لأخي ورفيق الدرب بدر الدين على افتراع هذا البوست المتميز بجرأته وسعة أفقه! رغم أنه لا يزال ينظر من ثقب الإنقاذ! ورجاءً من الأخ الباقر أن يتسع صدره ويستجيب للتساؤلات الإنسانية الحميمة التي رصف بها بدر الدين طريق الحوار! مشكلتنا ليست سياسية فقط! مشكلتنا في المقام الأول: أنّ أحزابنا بمختلف اتجاهاتها لم تبذل جهداً في طريق بناء علاقات اجتماعية قائمة على الثوابت المشتركة بين أبناء الوطن! ولم تبذل جهداً في علاج المشكلات الكبيرة التي تعترض طريق وحدتنا الوطنية! ولم تُبالِ بسماع صوت المواطن البسيط، وعملت على سوقه بعصا الشعارات الكبيرة! الأخ الباقر، أرجو أن تستجيب لهذه المحاورة الجميلة، وثق في أنّها بإذن الله ستثمر خيراً كثيراً! ولن تُنقص من قدر نضالك أو جهادك شيئاً، بل ستُتيح لنا فرصة الاقتراب من دواخل إنسان سوداني مهموم بالتغيير! ونداء عام للإخوة المتداخلين: رجاءً لا نريد تسييس الموضوع من أية ناحية! لنر إلى ماذا سنصل في ختام هذه التجربة! وسيجيء الدور على الباقر ليطرح أسئلته الكبيرة كذلك على بدر الدين! لكن دعوها تسير في هذا المسار العفوي التلقائي! بلا تسييس! إذا جاءت السياسة وحدها فلتجئ لكن لا للتسييس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: صلاح عباس فقير)
|
بعد التحايت والدعوات ..بجــــئ راجـــع اكيــــد يا صــلاح بن عباس
Quote: كلمة تقدير لأخي ورفيق الدرب بدر الدين على افتراع هذا البوست المتميز بجرأته وسعة أفقه! رغم أنه لا يزال ينظر من ثقب الإنقاذ! ورجاءً من الأخ الباقر أن يتسع صدره ويستجيب للتساؤلات الإنسانية الحميمة التي رصف بها بدر الدين طريق الحوار! مشكلتنا ليست سياسية فقط! مشكلتنا في المقام الأول: أنّ أحزابنا بمختلف اتجاهاتها لم تبذل جهداً في طريق بناء علاقات اجتماعية قائمة على الثوابت المشتركة بين أبناء الوطن! ولم تبذل جهداً في علاج المشكلات الكبيرة التي تعترض طريق وحدتنا الوطنية! ولم تُبالِ بسماع صوت المواطن البسيط، وعملت على سوقه بعصا الشعارات الكبيرة! الأخ الباقر، أرجو أن تستجيب لهذه المحاورة الجميلة، وثق في أنّها بإذن الله ستثمر خيراً كثيراً! ولن تُنقص من قدر نضالك أو جهادك شيئاً، بل ستُتيح لنا فرصة الاقتراب من دواخل إنسان سوداني مهموم بالتغيير! ونداء عام للإخوة المتداخلين: رجاءً لا نريد تسييس الموضوع من أية ناحية! لنر إلى ماذا سنصل في ختام هذه التجربة! وسيجيء الدور على الباقر ليطرح أسئلته الكبيرة كذلك على بدر الدين! لكن دعوها تسير في هذا المسار العفوي التلقائي! بلا تسييس! إذا جاءت السياسة وحدها فلتجئ لكن لا للتسييس! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــا بعد الـ (45 ) حيــن نتطلــع الى ما هو قادم ــ مساحـة حرة مع الباقر عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدر الدين
أنا أدعوك لحوار فكري
عن جوهر أن يكون الإنسان كوز أو شيوعي
أرجوك لا تكرر لي كلام البروبوغاندا من نوع "الأحزاب تخشى الإنتخابات"
وإدنى من ذلك طلبت منك التوثيق - إذا كنت مخلصا في الإنفتاح فكريا -
لحدثين مهمين شاركت فيهما:
مؤتمر فرانكفورت بين على الحاج ولام أكول الذي كان أول من أدخل "تقرير المصير" في الأدب السياسي السوداني
و قسم التنظيم الإسلامي الذي طالبت بإسمه أبو أحمد بالكف عن ذكر بعض تفاصيل التنظيم
ولا يخفى عليك أنني لا أنفق وقتي في المنبر بحثا عن العلاقات الإجتماعية
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
|