أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2014, 11:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! (Re: عبدالله عثمان)

    كتب الأخ بريش منصور هذا التعليق على مقال الأخت أسماء في الراكوبة:
    [بريش منصور]
    0.00/5 (0 صوت)

    04-08-2014 11:16 AM
    يا أخوان النصيحة لا تكون على الصحف، أفما كان أحرى بهذا المصطفى أن يجلس مع السيدة الفاضلة أسماء ويقدم نصيحته ، أما النصيحة على الصحف فهذا نشر الغسيل، وخيراً فعلت حيث ألقمته الحجر تلو الحجر بأدب جم وثقافة رفيعة المستوى، ولكن يبقى أن نقول أن فكر المرحوم محمود محمد طه رغم ذلك يبقى فكرا ضلاليا مخالفا لأصول الدين وأنا قرأت كثيرا عن كتبه ومنشورات تلاميذه، فنحن نوقن بأن السيدة أسماء مثقفة ومتأدبة ولكن لا يقودنا هذا اليقين والمدح الى مدح الفكر الجمهورى الذى يخالف الكثير مما جاء فى القرآن والسنة، ويكفى أن أقول لكم أن الفكر الجمهورى يزعم أن الجنة والنار لا يدومان حيث يستدل بقوله تعالى (خالدين فيها أبدا) ويقول الأبد هو فترة من الزمن، الشئ الذى أضحك المرحوم البروفيسير عبدالله الطيب الرجل الضليع فى اللغة العربية ، الأبد هو الأبد وإن استشكل ذلك على أمخاخنا فيبقى الأبد أبد وعقولنا هى القاصرة عن فهم حقائق الآخرة، والموضوع يطول ويمكننى أن أسرد الكثير الكثير ولكن لا يمكن هذا فى تعليق..

    وقد كتبت له هناك هذه المداخلة التي أحب أن أضعها هنا:

    الأخ الفاضل/ بريش منصور
    تحية طيبة واحتراما
    قولك:
    ((ولكن يبقى أن نقول أن فكر المرحوم محمود محمد طه رغم ذلك يبقى فكرا ضلاليا مخالفا لأصول الدين وأنا قرأت كثيرا عن كتبه ومنشورات تلاميذه، فنحن نوقن بأن السيدة أسماء مثقفة ومتأدبة ولكن لا يقودنا هذا اليقين والمدح الى مدح الفكر الجمهورى الذى يخالف الكثير مما جاء فى القرآن والسنة، ويكفى أن أقول لكم أن الفكر الجمهورى يزعم أن الجنة والنار لا يدومان حيث يستدل بقوله تعالى (خالدين فيها أبدا) ويقول الأبد هو فترة من الزمن))
    أنا أيضا لا أستطيع أن أشرح لك وللقراء مسألة فناء النار في تعليق على الراكوبة. ولكن أريد قبل أن أحيلك إلى ما كتبه الأستاذ محمود في هذه المسألة أن تفكر قليلا في الفهم السائد الذي يقول بأن الله يعذب الكفار في النار إلى ما لا نهاية؟؟ هل هذا كلام يقبله عقلك؟؟ وأنا هنا أبسط للقراء ما كتبه الأستاذ محمود في كتاب "أسئلة وأجوبة الأول":

    ((النار ليست خالدة


    وأنت تقول أنك تمتعض لفكرة النار الخالدة.. والحقيقة أن النار ليست بخالدة، بل أن عمرها ليس طويلاً.. والجنة ليست خالدة، وإن كان عمرها أطول من عمر النار.. ولا بقاء إلا لله وحده: "كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك، ذو الجلال والإكرام".. فأما فكرة فناء النار فهي في أصل فكرة التوحيد، ذلك بأن الله خير محض، ولا يدخل الشر في الوجود إلا من جهة نظرنا نحن إليه.. فإنا، حين نختار أنفسنا، نقع في شقوة تدبيرنا، ونعذب بأعمالنا.. وحين نختاره هو لا نرى إلا الخير.. وعن هذا الخير ورد التعبير بعبارة الجنة.. وعن ذلك الشر ورد التعبير بعبارة النار.. وإلى كل تعبير عن النار وردت الآية التي أشرت إليها أنت في جوابك: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم، وآمنتم؟؟ وكان الله شاكراً عليماً"..
    وعدم خلود الجنة غير معروف، إلا لدى القلائل من العارفين، وآيته من كتاب الله: "إن المتقين في جناتٍ، ونهر، في مقعد صدقٍ، عند مليك مقتدر" فتلك مراتب العارفين.. أولها جنات، ثم نهر، ثم مقعد الصدق، ثم "عند مليك مقتدر".. ومعلوم أن الجنة مكان.. فإذا ترقى أصحابها في المراقي فكانوا "عند مليك مقتدر" فإن عند هذه تكون "حيث لا عند" أي في غير مكان، فإن الله تعالى عن المكان، كما تعالى عن الزمان..
    وقول الأستاذ شلتوت بعدم خلود النار وبخلود الجنة غير صحيح، على التحقيق، ونصوص الخلود واردة في القرآن عن النار، وعن الجنة، على السواء، ولكن العبرة بمعنى الخلود.. ذلك بأنه يقول "خالدين فيها أبدا".. والأبد زمن، وهو مخلوق.. ويقول "خالدين فيها ما دامت السموات والأرض".. وذلك زمن، وهو محدود.. أما الخلود المطلق فممتنع عن الجنة، وعن النار.. ولكنه أبلغ امتناعاً في حالة النار منه في حالة الجنة..
    معنى كون الله منتقم


    وعلى حق أنت حين لم تتصور الله، سبحانه، وتعالى، منتقماً.. إنه غير منتقم.. لأنه لا يعصى مُراغمة، وإنما يعصى بأمره.. فهو في، المعصية، مطاع.. وحيث وردت الإشارة إليه بالمنتقم فإنما المعنى المقصود هو ما يفهم من عبارة "ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" أو من عبارة "كل نفسٍ بما كسبت رهينة".. فمعنى المنتقم، هنا، هو الذي يرد على الناس أعمالهم.. وإنما يكون عذابهم بأعمالهم.. والحكمة وراء العذاب بالأعمال إنما هي أن نتعلم من أخطائنا.. وهذا سبيل الحرية.. فالحر هو الذي يملك حق الخطأ، ويتحمل مسئولية خطئه، حين يخطئ.. وبذلك يصل إلى الصواب.. ولقد أجمل المعصوم هذه العبارة أحسن إجمال حين قال: "إن لم تخطئوا، وتستغفروا، فسيأت الله بقومٍ يخطئون ويستغفرون، فيغفر لهم".
    عذاب الدنيا طرف من عذاب الآخرة


    وأما أن عذاب الدنيا طرف من عذاب النار فهذا حق لا مرية فيه.. والحق إن الجنة موجودة، الآن.. والنار موجودة: "وإن الفجار لفي جحيم * يصلونها يوم الدين * وما هم عنها بغائبين * وما أدراك ما يوم الدين * ثم ما أدراك ما يوم الدين * يوم لا تملك نفس لنفسٍ شيئا والأمر يومئذ لله" فعبارة "وما هم عنها بغائبين" تؤيد القول بأن عذاب الدنيا وألمها طرف من عذاب النار التي تكون في الآخرة، وهو موجود الآن في هذه الحياة الدنيا.. ولما كان عذاب الدنيا طرفاً من عذاب الآخرة فإن من يقع عليه يكون كفارة له عن عذاب الآخرة، ذلك بأن الله لا يعذب مرتين.. ))
                  

العنوان الكاتب Date
أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-07-14, 11:01 AM
  Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عاطف عمر04-07-14, 05:24 PM
    Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! د.أحمد الحسين04-07-14, 05:48 PM
      Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-08-14, 07:01 AM
        Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-08-14, 07:04 AM
  Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! Adel Mohammed Abdulrahman04-08-14, 07:35 AM
  Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! Adel Mohammed Abdulrahman04-08-14, 08:41 AM
    Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! Yasir Elsharif04-08-14, 09:44 AM
      Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-08-14, 11:27 AM
        Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! Yasir Elsharif04-08-14, 11:31 AM
          Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-08-14, 05:49 PM
            Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-09-14, 07:14 AM
              Re: أسماء محمود محمد طه ترد على الطيب مصطفى: لا يا الطيب مصطفى، ما هكذا تحارب الأفكار!! عبدالله عثمان04-09-14, 11:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de