|
Re: مشهــد أول (Re: جورج بنيوتي)
|
في مشروعية تغميض الواضح ، و توضيح الغامض..أو اللعنة باقية في جيب الرمزية..!!
قبل سنوات ، تنادر اهل الثقافة من دار ا مسودان و هم يتفاكهون بعبارة (شرح العنقريب) ، تذكرت هذه الفكرة و انا اقرأ اقرار جورج بينوتي و يحدثنا قائلا ( اللعنة باقية في جيب الرمزية) ، فكأنما الوضوح الصارخ ادركناه و فهمناه و جضمناه كم تقول العامة في امسودان. و انت اجبت يا جورج ، فهي نتانة العصر اياه ، عصر الإستهلاك الذي يمجد الكسل و عدم الإبداع او الإجتهاد في التأمل الخالص ، اقول بهذا لأن الرمزية تجربة تدريب فلسفي تحتاج النحت المستمر و الإشتغال على تحديد العلاقات بين الأشياء ثم الإنخراط معها في الفضاء الذي وضعت فيه لننال متعة اكتشاف الصورة الجميلة التي يبتغي الشاعر الرمزي توصيلها كرسالة للقارئ/المتلقي..و الرمزية يا جورج في دار امسودان واطــــاتـــها صبحت ياخي..حتى اصبحت محصورة في ظاهرة قاصد كده ،لأ قاصد كده ، و ما بين تحديد المنزلتين (و هو سؤال عندي جزافي لا معني له ، لأن المعنى الحق هو القدرة على الإنفعال الإنساني المدهش، و مثل هذا الإنفعال هو التأمل بعينه) تضيع المتعة و الإستمتاع بالخلوة في محراب التدبر و التفكر و التأمل الهميم..!! تذكرت شرح العنقريب ، و كدت أن افعلها ، و تزن في الرأس فكرة شرح الحديــّة ، أي و الله الحديـّة الواحدة دي ، لأننا يا صديقي في زمن من نتانة يمكن أن نرى الحدأة تطير فوق سماوتنا فجرا و عشية ولا نمنح انفسنا فرصة التأمل في هذا الكائن ماهو ، ماذا يعني ، ماهي المواسم التي يظهر فيها ، ماهي المواسم التي يختفي فيها ، ماهي الإحالات التي تكسيها الثقافة على هذا الكائن..و خلت انها شطحة لا يستوعبها زمن الوضوح الإستهلاكي ، فما بالك بزمن الرمزية الزي شعرا طويل داير ليهو رقبة طويلة (نحن امة غريبة تقيس جمال الشعر بالطول ، و الطول بالعنق..!!)..!
و انا يا جورج احب الكتابة القلقة ، حتى لو كانت منلوجا روحيا يفور و يتعالي صاخب ثم، لوحده، يهدأ و يهمد و يفسح شلالات الضوء.. لأن الكتابة التي لا تثير اسئلتها ، الكتابة الجاهزة التي تأتي للقارئ بكل شروحاتها ، هي عندي كتابة مثل ساندوتش البيرقر.. حاجة سريعة ..عابرة .. لا تخلد بالذهن مطلقا.. تمضي الى مذابل النسيان مثلها ومثل سادندوتش البيرقر الذي يقهره الجوع بعد سويعات و يخليك قاعد تتلفت زي الترتيب..!! فالسؤال ، من هي؟.. ما هي؟..هل بالضرورة نعرفها ؟.. أم الضرورة تحتم أن نتوقف في تصوير فعل المستحيل ( أسألهم يا صديقي ، نساءا و رجالا ، عن بيض الحدية؟ كيف يكون ؟ أين يكون؟ كيف الوصول اليه...الخ؟؟)..و الأنبل في هذا التصوير العجيب ، أنه و بعد فعل كل المستحيل ، الذي هو صيرورة ممتدة الوجود ، تدفن(هي) بالغل..رهق الإنسان الذي يسعى لفعل المستحيل في سبيل غاية أو رمز يمنحه معادل الوجود ثم الطاقة التدميرية التي تنتابه و تجعله ينسى المكابدة في تحقيق المستحيل (لوحة توفقت انت فيها كفمتتح لهذا المنلوج الوسيم)..!
الم اقل بشيشك علينا يا جورج ، فحن لم ندرك الوضوح ، فمبالك بالرمزية التي تتخبأ بقايا اللعنة في جيبها الخلفي؟.. الوضوح يا صديقي ، في زمن العولمة/زمن الإستهلاك ، اصبح ساهيا مملوءا بالنسيان.. حاجة تقهي و تقهي و تفعل الشئ دون أن تعيه..مثلا القراءة ، كيف نقرأ؟.. هل نقرأ لنقول و الله ده شعرا حلو؟..(زمان صاحبي واحد كتب ليهو قصيدة اجتهد فيها كتير ، على التعتر ليهو قام قراها لزولة ، فقالت بكل بساطة: شعر حلو ، فازبد صاحبنا و قال: الموضوع شعر مش صحن كاستر..!!)..القراءة يا صديقي ، هنا لن تمضي دون أن تتوقف في خصلة اثارة التساؤلات الكبيرة التي يخطها هذا المنلوج (مرة بالوضوح ، و مرة بالمواربة)..و هذه فكرة طيبة تستثير التأمل ، فالسؤال هو مفتاح المعرفة البشرية..و اليوم نحن ننسى اننا معرفتنا بهذا الكون الذي نحيا فيه (طبعا معرفة على قصورها و علاتها) قامت على خصلة السؤال.. نسأل ثم نبحث عن الإجابة..الم تكن هي حيرة المثقف المتهم في كل شئ في دار ا مسودان ، و ربما محيط ثقافات اعرض مثل الثقافة العربية و الإسلامية؟..و مع ذلك هناك مشروعية مضمرة.. من حق المثقف ان يثير سؤال لمن يكتب؟..و من يقرأ..!
المأساة يا صديقي ، مأساة المواراة بتراب الغل (فعل الحقد) الذي يريد أن يعيد صياغة الإنسان من اول وفق مشروع تدميري يقصد تدجين الكائن الحر الإرادة ، ليحوله الى مسخ مشوه ، لا يرغب في السؤال عن حاله الخاصة ، ناهيك عن علاقته بالأشياء من حوله..!!
كل منا قمين بان يكتب قصته الأولى ، كل منا قمين بان يذكرنا بان نتوقف و نعاين حولنا ، مين يعرف عسى و لعل نخرج ذات يوم على ذواتنا ، و نترك خصلة التباكي المستمر ، نترك ادمان اليأس..و نكون انسان فرح يعرف قيمة يوم باكر..!!
كتر خيرك على تحريك طواحين الضجيج.. فالدهشة التي لا تضج..بتكون مجرد تفريق زهجة ساكت..!!
دمت طيبا يا صديق..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-16-14, 07:05 PM |
Re: مشهــد أول | الفاتح سليمان | 03-16-14, 09:00 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-17-14, 05:19 PM |
Re: مشهــد أول | Kabar | 03-17-14, 10:52 PM |
Re: مشهــد أول | mustafa mudathir | 03-18-14, 01:21 AM |
Re: مشهــد أول | Elbagir Osman | 03-18-14, 04:28 AM |
Re: مشهــد أول | mustafa mudathir | 03-18-14, 03:26 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-18-14, 06:58 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-18-14, 07:12 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-18-14, 07:17 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-18-14, 07:19 PM |
Re: مشهــد أول | ibrahim fadlalla | 03-19-14, 01:29 PM |
Re: مشهــد أول | بله محمد الفاضل | 03-20-14, 09:50 AM |
Re: مشهــد أول | علي محمد الفكي | 03-20-14, 11:30 AM |
Re: مشهــد أول | ibrahim fadlalla | 03-21-14, 10:50 AM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-21-14, 10:27 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-21-14, 10:37 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 03-21-14, 10:40 PM |
Re: مشهــد أول، مشهد ثانيي | جورج بنيوتي | 03-21-14, 10:51 PM |
Re: مشهــد أول، مشهد ثانيي | جورج بنيوتي | 03-22-14, 06:23 PM |
Re: مشهــد أول | جورج بنيوتي | 04-06-14, 07:22 PM |
Re: مشهــد أول | Kabar | 05-01-14, 08:48 AM |
|
|
|