إنت الخلقك منو ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2014, 02:55 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنت الخلقك منو ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    تبقت لي مداخلة او اثنتين ، سأحاول الاستفادة منهما !

    كلمة (ايل) وهو رئيس الالهة ، التي تطورت الي اله ثم الله من الديانات

    الوثنية الي اليهودية وغيرها ...وهي كلمة وردت في الاساطير الكنعانية القديمة

    السابقة علي الاديان

    ننظر في وكيبيديا هنا :

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84_%28%D8%A5%D9%84%D9%87%29

    ويشار الي كلمة ايل التي وردت في القرءان باللفظ (الا) كما في سورة التوبة:

    ورد ذكر إل في القرآن الكريم في قوله تعالى : " كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) التوبة.

    عن مجاهد وابن عباس : " الإل " : القرابة . وقال قتادة : " الإل " : الحلف. وكذا قال الضحاك والسدي ، كما قال تميم بن مقبل:-

    أفسد الناس خلوف خلفوا قطعوا الإل وأعراق الرحم

    وقال حسان بن ثابت - - :

    وتمت الاشارة الي وجودها في نهاية اسماء الملائكة ، اسراف(يل) جبرائ(ئيل) ، ميكائ(يل) الخ

    وفسروها بمعني عبد وعبيد(تصغير عبد) اي المملوك للاله ايل ...

    ــــــــــــــــــــ

    لسَّادِسَة : مِيكَاءَل , كَمَا يُقَال ( إِسْرَاءَل بِهَمْزَةٍ مَفْتُوحَة ) , وَهُوَ اِسْم أَعْجَمِيّ فَلِذَلِكَ لَمْ يَنْصَرِف . وَذَكَرَ اِبْن عَبَّاس أَنَّ جَبْر وَمِيكَا وَإِسْرَاف هِيَ كُلّهَا بِالْأَعْجَمِيَّةِ بِمَعْنَى : عَبْد وَمَمْلُوك . وَإِيل : اِسْم اللَّه تَعَالَى , وَمِنْهُ قَوْل أَبِي بَكْر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين سَمِعَ سَجْع مُسَيْلِمَة : هَذَا كَلَام لَمْ يَخْرُج مِنْ إِلّ , وَفِي التَّنْزِيل : " لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِن إِلًّا وَلَا ذِمَّة " فِي أَحَد التَّأْوِيلَيْنِ , وَسَيَأْتِي . قَالَ الْمَاوَرْدِيّ : إِنَّ جِبْرِيل وَمِيكَائِيل اِسْمَانِ , أَحَدهمَا عَبْد اللَّه , وَالْآخَر عُبَيْد اللَّه ; لِأَنَّ إِيل هُوَ اللَّه تَعَالَى , وَجَبْر هُوَ عَبْد , وَمِيكَا هُوَ عُبَيْد , فَكَأَنَّ جِبْرِيل عَبْد اللَّه , وَمِيكَائِيل عُبَيْد اللَّه , هَذَا قَوْل اِبْن عَبَّاس , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْمُفَسِّرِينَ مُخَالِف .
    http://www.alzakera.eu/music/religon/religon-0010-1.htm

    وبخصوص الكنعانيين وآلهتهم، فإن الإله (أيل) يوضع عادة في رأس القائمة، وهو رئيس مجمع الآلهة، أي كبيرها. ويوصف عادة بأنه رب السموات والأرض وبقية المخلوقات. إنه أيضا المتعالي، الذي يحتجب فوق كرسيه في السماء السابعة. وقد انتشرت عبادته بين مختلف عشائر الكنعانيين، ابتداء من الألف الثالثة قبل الميلاد. وهناك أيضا ضمن المجمع الإلهي، الإلهة أشيرة أو عشيرة أو شعيرة، وهي الأم الكبرى، وزوجة أيل، وترمز للخصب والعطاء. أيضا هناك الإلهة عناة، التي هي ابنة أيل، وتلقب بالعذراء تارة، وبالخطّابة-التي تخطب الفتيان والفتيات بعضهم للبعض الآخر- تارة أخرى. وهي إلهة الحب التي يقوم على أك########ا الحفاظ على الأسرة الكنعانية، وهي التي تحافظ على الأخلاق بصورة عامة. وهناك الإله بعل، الذي هو رب المطر والسحاب والصواعق ، وهو سيد الزراعة الذي يحارب بضراوة. وإلى جانب هؤلاء هناك آلهة أخرى عديدة. والكنعانيون إجمالا سبقوا أمم العالم طرا في نشر أرقى ديانات الأمم السامية الوثنية، لذلك كان تأثيرهم الديني لا يقل عن تأثيرهم العلمي والصناعي. ويأخذ الدكتور أحمد سوسه عن الشيخ نسيب الخازن قوله: لم تكن أخلاق الكنعانيين مهيأة للغزو والتقتيل، فقد كانت ديانتهم وملامحهم وآدابهم تدور حول أبوة الواحد (أيل) الذي يوصف غالبا بالخالق الجبار.
    وتكمن أهمية الديانة الكنعانية كذلك، في أنها جاءت كأساس للاهوت التوحيدي الذي وصلنا مع الديانات السماوية الثلاث.


    الحياة سارت متطورة ومتناغمة شيئا فشيئا ، لكننا لانري كل ذلك :

    استخدم اللفظ (ا ل) "إيل" في الأكادية والكنعانية بمعنى الإله أو السيد، وإن كان يرجح أصل الكلمة بمعنى القدير أو القوي، وتؤنث (ا ل ت) لات "إيلة"

    إلا أنه أكثر ما ستخدم في اللغة الكنعانية بحيث استخدم أيضاً كاسم علم لإله محدد هو (ا ل اب ا ل ي م ) بمعنى إيل أبو الآلهة، في بانثيون (مجمع الآلهة) أوگاريت

    أما عن الصيغة التي ورد بها هذا الفظ في كتاب المسلمين- وهي اسم كما في الحالة الأوگاريتية- فهي على الأرجح تطوير عن الصيغة الآرامية لكلمة ( ا ل هـ ) التي تعني إله (صفة وليس اسماً) كما ترد في التناخ : سفر دانيال and#1488;and#1457;and#1500;and#1464;and#1492;and#1468; and#1513;and#1473;and#1456;and#1502;and#1463;and#1497;and#1468;and#1464;and#1488; (ا ل هـ ش م ي م) إله السموات

    ومن أقدم الأدلة على ذلك في العربة، ما ورد في نقوش روافه ( 75 كم جنوب تبوك ) حيث ينص أحد النقوش الذي كتب بمناسبة تشييد الرومان لمعبد بالتعاون مع (ش ر ك ت ث م و د ي) "حلف الثمودين" بين سنتي 166- 169 م، أن الكاهن (ش ع د ت) كرس المعبد باسم( ا ل هـ ا)
    بمعنى أن اللفظة "القرآنية" استخدمت الشكل الآرامي للفظ (صفة) بالهاء المضافة، لكن بالمعنى الكنعاني (اسم)

    أما ما هو مدهش بالفعل فهو ورود لفظة and#1488;and#1457;and#1500;and#1465;and#1492;and#1460;and#1497;and#1501; (ا ل هـ ي م) وهي صيغة الجمع في الكنعانية في القرآن على شكل "اللهم" التي حار المفسرون المسلمون بشرحها كالعادة

    بسفر التكوين وفي الاصحاح السادس عشر تحديداً نجد:

    16: 11 و قال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا و تدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلتك


    16: 13 فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت إيل رئي لانها قالت اههنا ايضا رايت بعد رؤية

    ذن ، من بين كل العدد الهائل من اسماء الآلهة المشرقية، يمكن تمييز ثلاثة اسماء كبرى فاعلة وحاسمة في الوجود : (ايل) رب السماء والاله الاكبر والحاكم الكلي، ثم (تموز او بعل) رسول السماء واله الذكورة ومخصب الحياة ، ثم (عشتار) الهة الانوثة والامومة والطبيعة والحياة والمشاعر. ان هذا الثلاثي الالهي نجده في كل ديانات الهلال الخصيب، مع اختلاف الاسماء ، حسب اختلاف المناطق والدول والسلالات. بل حتى في مصر التي كانت حضارتها متداخلة الى حد بعيد مع حضارة الكنعانيين خصوصا ثم العراقيين، فأنها في القرون الأخيرة قد كونت ثلاثيها الالهي : جب (الاب ) واوزيريس (الابن) وايزيس (اخته وزوجته).


    ثم انتقل هذا الثلاثي (جب (الاب ) واوزيريس (الابن) وايزيس (اخته وزوجته).الي عقيدة المسيحية (التثليث)



    بعد سقطة الروح القدس رمز الأم والانوثة والحياة تلقفها البدن رمز الشر والكثافة وملذات الحياة ومغرياتها ( الشيطان) من اجل منعها من العودة الى سماء الانوار رمز الاب والرب . لهذا فأن الله الأب يبعث ابنه أي بعض من روحه ونوره ليتجسد على الارض ويفدي نفسه من اجل التعويض عن خطايا البشر وخلاصهم من هيمنة قوى المادة والشر وعودتهم الى عالم النور والجنة ملكوت الله . وهذا بالضبط اساس التثليث في المسيحية الاب ، والابن عيسى ، وروح القدس الأم مريم . وهذا التثليث العرفاني المسيحي هو وريث للتثليث الكنعاني ـ العراقي المعروف : الأله الاكبر (ايل او مردوخ ) ، والابن (تموز او بعل ) ، والأم روح الخصب والانوثة (عشتار او عنات) . اسطورة موت تموز في موسم الصيف والقحط ثم عودته من جديد بواسطة عشتار الى الحياة في الربيع ، لا تختلف عن الرؤية العرفانية المسيحية عن صلب المسيح وانبعاثه. ليس صدفة ابدا ان الاحتفال بيوم (قيامة المسيح) يتم في اول الربيع في نهاية نيسان ، حيث ضل اهل الشام والعراق يحتفلون خلال آلاف الاعوام بعودة تموز جالبا الخصب والربيع في اول نيسان ( الذي يصادف حسب التقويم العراقي في 21 آذار الحالي)، وهو نفس عيد الفصح أي عندما تفصح وتضيء الحياة في الربيع. لقد انتقل عيد انبعاث تموز الربيعي المشرقي الى الشعوب المجاورة بأسم عيد نيروز (بعد الأحتلال الأيراني للعراق).


    ونقرأ هنا عن ما تشير اليه اسماء الملائكة :

    عمانوئيل: ورد اسم عمانوئيل في سفر أشعيا كما في إنجيل لوقا كاسم علم للمخلّص, و اسم عمانوئيل اسم سرياني عبري مركّب من مقطعين ( عمانو إيل) عمانو بمعنى معنا أو الذي معنا, و الشبه واضح هنا بين العربية و السريانية, أما إيل فهي اسم الله , بالتالي يكون معنى الكلمة (الله معنا).

    صموئيل: اسم من العهد القديم مركب من كلمتين( سمع إيل) بمعنى "سمع الله" لأنه جاء بعد زمان و بعد أن توسلت أمه حنة إلى الله لأجل أن يرزقها ولداً.

    نثنائيل: اسم علم معروف بين السريان و العبرانيين, مركب من كلمتين(ناثان إيل) و ناثان هي بمعنى أعطى أو منح , أي أن معنى الاسم هو "عطية الله" أو "الله أعطى"

    إليصابات: اسم شائع في زمن العهد الجديد مركّب من مقطعين ( إيل صابات) أي عابدة الله أو المكرّسة لله.

    جبرائيل: اسم علم مركب من كلمتين ( جبروت إيل) أي قوة الله أو سلطة الله.



    وكذلك :

    ميخائيل : اسم مركب من كلمتين ( ميخ إيل) أي : من مثل الله؟؟ أو من كالرب؟؟



    روفائيل: اسم مركبة من كلمتين ( روفة إيل) أي رأفة الله أو شفاء الله.

    بيت إيل

    بالعبرية بيت الله أما اسمها الحالي بالعربية فهو بيتين
    تقع بيتين على بعد and#1633;and#1640; كم شمال شرق القدس خارج أهم طرق الاتصال على الشارع الذي ينحدر من أطراف يهودا والسامرة بين نابلس والقدس.تل بيت إيل الكتابي يقع على هضبة صخرية شبه قاحلة. على بعد and#1640;and#1632;and#1632; متر تقريبا من القرية الحالية نحو الشرق، وفيها آثار برج قديم.

    كانت البلدة في القديم مكانا هاما للعبادة الكنعانية (تك and#1634;and#1640;، and#1633;and#1641;).
    الألف الثالث والثاني ق.م. تم الاستيطان في الموقع بسبب موقعه الاستراتيجي.


    ونقرا عن ايل وكيف تبنته اليهودية علي دفعتين :

    التوراة تبنت الإله إيل في نصوصها التي كتبت أولاً
    و هو الإله الكنعاني نفسه حيث ورد بصيغة الجمع إيلوهيم ثم تحول فيما بعد
    إلى يهوه في النصوص التوراتية التي كتبت لاحقاً في مملكة يهوذا
    في القرن السابع قبل الميلاد. حيث كان مركز تعبدها هيكل سليمان في أورشليم.
    بينما بقيت مملكة إسرائيل الشمالية و التي تضم عشرة أسباط تتعبد لإيل في
    معبدها المركزي في بيت إيل وكان هذا أحد أسباب الخلاف الدائم بين المملكتين.
    و الطريف أن يهوه أيضاً تزوج الإلهة عشيرة الكنعانية (زوجة إيل)
    و هذا ما أكدته الكشوفات الآثارية الحديثة من قبل الإسرائيليين حيث لم يرد إسم
    يهوه إلآ مقروناً بإسم زوجته عشيرة. على عكس التوراة التي إعتبرتها
    رمز الوثنية و حرمت عبادتها.
    وهذا يدل على عدم تمايز بني إسرائيل عن ثقافة و ديانة محيطهم الكنعاني


    وننتقل الي ارض الرافدين :


    بابل = باب إيل!!

    بابل
    عاصمة ثاني أقدم حضارة في التاريخ:

    عاصمة المملكة البابلية لإمبراطوريتين بابليتين
    كان السومريون أقدم سكان بلاد بابل
    بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات.
    قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت"
    كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل.
    كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله"
    قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين.
    صارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م ، امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا.
    - وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية


    كل شئ كان وثنيا بحتا ، لننظر الي ايل وطول قضيبه في الحضارة الكنعانية من خلال هذه الترنيمة :





    هذه الترنيمة الدينية الكنعانية التي تتغنى بقوة إيل الجنسية عند جماعه بالنساء الفانيات, وإيلامه لزوجتيه
    وجدت هذه الترنيمة في أوغاريت في سوريا, مكتوبة على الألواح الطينية بأبجدية أوزغاريت المسمارية

    "طويل هو قضيب أيل مثل ذلك الذي لبحر
    قضيب إيل مثل ذلك الذي لفيضان...
    يثني إيل رمحه/قوسه,
    هو يسحب رمحه العظيم...
    إيل يغوي زوجتيه,
    عجبا! الامرأتان تبكيان:
    يا زوج! يا زوج! ممتد هو رمحك/قوسك,
    مسحوب هو رمحك العظيم ...
    الامرأتان هما زوجتا إيل (الآن)...
    الاثنتان تتعنيان وتن########..."



    نواصل !
                  

العنوان الكاتب Date
إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي02-27-14, 09:50 PM
  Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 07:10 AM
    Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 07:18 AM
      Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 07:49 AM
        Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 02:55 PM
          Re: إنت الخلقك منو ؟! مجدى محمد عبد الله03-01-14, 06:47 PM
            Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 08:44 PM
              Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-01-14, 09:07 PM
            Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-02-14, 09:09 AM
  Re: إنت الخلقك منو ؟! HAIDER ALZAIN03-02-14, 07:02 AM
    Re: إنت الخلقك منو ؟! HAIDER ALZAIN03-02-14, 07:07 AM
      Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-02-14, 09:32 AM
        Re: إنت الخلقك منو ؟! HAIDER ALZAIN03-03-14, 10:35 AM
          Re: إنت الخلقك منو ؟! ALWALEED ALSHEIKH03-04-14, 08:23 AM
            Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-05-14, 11:00 AM
          Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-05-14, 10:46 AM
            Re: إنت الخلقك منو ؟! علاء سيداحمد03-05-14, 12:31 PM
              Re: إنت الخلقك منو ؟! عبداللطيف حسن علي03-07-14, 09:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de