الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش (Re: احمد حامد صالح)
|
هل للمرأة اشتراط عدم الزواج عليها؟ إذا كان الأمر كما سبق من تكريم للمرأة، فهل لها حق اشتراط عدم الزواج عليها؟ إذ مِنَ المشاهد المحسوس أن المرأة تحتاج ـ في الغالب ـ إلى مزيد من الطمأنينة على مستقبلها الأسري واستقرارها النفسي، وتفادي ما قد يُدخله عليها زوجها في حياتها الأسرية من امرأة أخرى >ضَرَّة< تثير غيْرتها وتُنِشب الخلافات والنزاعات معها، وقد تؤرق حياتها وتشرد أبناءها وتبعد زوجها عنها· من خلال تتبع كتابات الفقهاء في هذا الصدد تبين أن لهم قولين: القول الأول: مجملُه: أنه لا يجوز للمرأة ولا لأهلها الاشتراط على الزوج ألا يتزوج عليها، فإن وقع هذا الشرط وقَبِلَهُ الزوج صح عقد الزواج وبطل هذا الشرط، ولم يَنْبَنِ عليه أي أثر ولا يلزم تنفيذه، وبهذا قال فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية، وهو منسوب إلى عليٍّ وابن عباس رضي الله عنه وبعض فقهاء التابعين كـ>سعيد بن المسيَّب< و>عطاء< و>الشعبي< و>الثوري< و>الحسن البصري< و>إبراهيم النخعي<· قال ابن حزم في المحلَّى: ولا يصح نكاحٌ على شرط ألا يتزوج عليها··· وبه قال علي رضي الله عنه، وهو قول >النخعي< و>الحسن البصري<· القول الثاني: مجمله: أنه يجوز للمرأة ولأهلها أن يشترطوا على الزوج ألا يتزوج عليها، فإن وافق على ذلك كان العقد صحيحاً والشرط صحيحاً، ويجبر الزوج على الوفاء بالشرط، فإن عمد إلى مخالفته وباشر أسباب الزواج عليها عملياً كان للزوجة فسخ النكاح واستيفاء كامل حقوقها، وبهذا قال فقهاء الحنابلة، وهو ما ذهب إليه عدد من الصحابة منهم >عمر بن الخطاب< و>عبدالله بن مسعود< و>سعد بن أبي وقاص< و>معاوية بن أبي سفيان< و>عمرو بن العاص< رضي الله عنهم، وهو المنقول عن بعض فقهاء التابعين مثل >شريح القاضي< و>عمر بن عبدالعزيز< و>الليث بن سعد< و>طاوس< و>الزهري< و>الأوزاعي< و>سعيد بن جبير<· قال ابن قدامة في المغني: إن شُرِطَ ألا يُخرجها من بلدها أو لا يتزوج عليها فهو صحيح لازم إن وفى به، وإلا فلها الفسخ، يروى ذلك عن >عمر بن الخطاب< و>سعد بن أبي وقاص< و>معاوية< و>عمرو بن العاص<، وبه قال >شريح< و>عمر بن عبدالعزيز< و>طاوس< و>الأوزاعي<··· أدلة القائلين ببطلان هذا الشرط وأنه لا يجب الوفاء به: استدل أصحاب هذا القول بعدد من الأدلة منها ما يلي: الدليل الأول: ما رواه البخاري ومسلم من قوله صلى الله عليه وسلم: >كلُّ شرط ليس في كتاب الله فهو باطل<، حيث أفاد هذا الحديث منع وبطلان تحريم الحلال كالتزوج على المرأة الذي أحله الله تعالى في قوله: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء:2· الدليل الثاني: ما رواه الترمذي وحسَّنه وأبوداود من قوله صلى الله عليه وسلم: >المسلمون على شروطهم إلا شرطاً حرَّم حلالاً أو أحلَّ حراماً<· وأجيب عن هذين الدليلين: أنه يُراد بحديث: >ليس في كتاب الله< أي: لا يرضاه الله لأنه ليس في شرعه، وسيأتي ـ في أدلة المجيزين ـ أن الله تعالى رضي وشرَع مثل هذا الشرط· وأما قوله: >إلا شرطاً حرَّم حلالاً···< فهذا الشرط لا يحرِّم الحلال ولا يعارض مبدأ تعدد الزوجات، لأن تعدد الزوجات مباح واشتراط هذا الشرط مباح، فلا تعارض بين المباحين، وللفرد والمكلَّف أن يختار من المباحات ما يميل إليه ويناسبه، ولا يُعدُّ هذا تحريماً للحلال وإنما هو اختيار لترك الحلال إلى حلال آخر، وذلك أمر جائز في حد ذاته· الدليل الثالث: ما روي عن بعض الصحابة ومنهم ابن عباس رضي الله عنه: أنهم قضَوا في مثل هذه المسألة بصحة النكاح وبطلان الشرط· وأجيب عن هذا: بأن هذه الوقائع لا تعدو كونها آثاراً مروية تعارض نصوصاً ثابتة أصح منها وسيأتي بيانها· الدليل الرابع: المعقول، وبيانه: أن هذا الشرط هو في الحقيقة وَعْدٌ من الزوج بعدم الزواج، ومن المعلوم أن الوعد ـ وإن كان الوفاء به من مكارم الأخلاق ـ هو غير ملزم شرعاً، فلا يكلف الزوج بتنفيذه· ويجاب عن هذا: أن الشرط غير الوعد، ولئن كان الوعد غير ملزم فإن الشرط ملزم، وللمرأة حق الفراق إن خولف الشرط، ويدل على هذا أنه لما خالف موسى ـ عليه السلام ـ ما اشترطه عليه الخضر فارقه الخضر قائلاً: (هذا فراق بيني وبينك) الكهف:78، ولم ينكر موسى ـ عليه السلام ـ ذلك·
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 09:19 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | عبدالله عثمان | 01-24-14, 10:40 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 03:46 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 04:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 04:05 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:20 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:36 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:40 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:41 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:42 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 09:50 PM |
|
|
|