|
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
خطوة نحو الزواج فى الإسلام محمود محمد طه
خطوة نحو الزواج في الإسلام
الإهـــداء :
إلى الآباء و الأمهات الذين يؤرق مضاجعهم شبح الرذيلة الذي يهدد بناتهم و أبناءهم !! ...................... خطوة نحو الزواج فى الإسلام بســـــم الله الرحمن الرحيم ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة ، إن في ذلك لأيات لقومٍ يتفكرون)) .. صدق الله العظيم
مدخـل:
الزواج هو أكرم ، و أكمل علاقة ، بين رجل و إمرأة .. و لذا قدسته ، و حثت عليه ، كل الشرائع السماوية .. و في قمتها الإسلام .. و هو على خير ما يكون حينما ينبني على الإختيار الناضج السليم ، و الخلق القويم ، و المشاعر السامية ، النبيلة ، المسنودة بالعقل الكبير ، و القلب الواسع ، الرحيم ..
الزواج اليوم:
و لكن هذا الرباط المقدس يتم اليوم بصورة توشك أن لا تترك للمرأة من الكرامة شيئاً ، و تفتقر للعناصر ، و للأسس التي تجعل منه مصدر عطاء ، و إثرا ء لحياة الزوجين الجديدة .. كما أن المغالاة في المهور ، و البذخ في الصرف على الملابس ، و الأثاث الجديد ، و إحتفالات الزفاف ، جعلت الكثيرين من الشباب يحجمون عن الزواج .. كل هذا خلق ما سمى بأزمة الزواج ..
محاولات حل أزمة الزواج:
جرت محاولات عديدة ، بعضها قديم ، لحل أزمة الزواج .. و قد فشلت كل هذه المحاولات في النفاذ إلى جوهر المشكلة .. ثم إنها إتسمت بإنعدام كرامة المرأة في الصورة التي يتم بها الزواج.. وهي ، إذا نظرت إلى المشكلة و كأنها لا تنبع إلا من غلاء المهور ، لم تزد على أن سعت في تقليلها .. و لم تهتم بأن تترجم هذا التقليل إلى شروط كرامة ، و عزة للمرأة مما يعود بالإستقرار لعش الزوجية .. أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته .. و إذا نظرنا إلى واحدة من محاولات حل أزمة الزواج ـ زواج (الكورة) مثلا ً ـ نجد أنها تعاني من كل ما ذكرناه ، كما أنها فشلت في الوصول لما سعت إليه ، و هو ترخيص الزواج على الصعيد المادي .. و يعزى فشلها أساساً إلى تأخير تسليم الزوج زوجته ، مما يجعله ، في الفترة بين العقد و إتمام الزواج ، فريسة للتقاليد البالية ، و الطلبات الغالية الكثيرة التي تجعل الزيجة كغيرها من الزيجات باهظة التكاليف .. و من ناحية أخرى ، فإن المجتمع ينظر إلى الذي يتزوج بالكورة كأنه عاجز إقتصادياً ، و ناقص إجتماعياً ، في حين أن زواج الكورة قد يفوق في تكاليفه الزواج على الطريقة المألوفة ، الأمر الذي يصرف الشباب عنها . ............ زيجة جمهورية:
و لقد تمت داخل الأسرة الجمهورية زيجة أعادت للمرأة بعض كرامتها، و فتحت باب دخولها لمقام عزها ، و نتج عنها تحطيم لكل المظاهر الجوفاء البالية ، كما حلت مشكلة إرتفاع تكاليف الزواج .. و لقد أثارت هذه الزيجة إهتمام ، و إعجاب الكثيرين ممن سمع عنها ، و من سكان الحي ، وأصدقاء ، و أهل العروسين ، الذين حضروا عقد الزواج ، مما دفعنا لإخراج هذا الكتيب ليحكي صورة هذه الزيجة ، وشروط الكرامة التي نقترحها إذا رأي غير الجمهوريين الإقتداء بما تم .. فبعد فترة خطبة دامت ثلاثة أسابيع ، و في الساعة الخامسة من مساء الجمعة 13 شوال سنة 1390 هـ الموافق 11 ديسمبر سنة 1970م ، و في حي الموردة بأم درمان ، تمت الزيجة المذكورة .. و لقد بدأت المراسيم بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ، أعقبها حديث قصير في التعريف بالنهج الجديد الذي سيتم به الزواج .. ثم عقد الزواج بحضور الوكيلين و الشهود ، وعلى مهر قدره جنية واحد . ثم بارك العقد جميع الحاضرين بتلاوة فاتحة الكتاب ، و تناولوا شيئاً من البلح و مشروب الليمون ، و تبادلوا التهاني ، ثم صلوا المغرب في جماعة و إنصرفوا.. و في نفس الليلة دخل العروسان ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في غرفة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، في بيت والد الزوجة الذي إستضافهما لحين رحيلهما لمنزلهما .. و في صباح اليوم التالي صار الزوجان مسئولين عن شئون بيتهما ، وباشرت الزوجة عملها في المنزل .. و الصورة التي تمت بها هذه الزيجة ليست كلمتنا الأخيرة في شأن الزواج ، فموعدكم مع ذلك كتابنا عن تطوير شريعة الأحوال الشخصية في الإسلام ، الذي سيصدر في شهر مارس من هذا العام إن شاء الله ..
خطوات الزواج:
مما تقدم ، يمكننا أن نستبين الخطوات الرئيسية التالية: 1- إختار الطرفين لبعضهما عن رضى و قبول من كليهما .. 2- فترة خطبة قصيرة يرتبط الطرفان عقبها بعقد زواج شرعي . و يلاحظ أن الخطبة ليست سوى إخطار الزوج أهل الزوجة بنيته الإقتران بها .. وليس فيها أي أثر للتقاليد الجوفاء ، و التكاليف الكثيرة المعروفة لدينا .. 3- العقد على مهر قدره جنيه واحد ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم: "أخير النساء أحسنهن وجوهاً ، و أقلهن مهورا ." .. و قال عليه أفضل الصلاة و السلام : "من يمن المرأة تيسير خطبتها ، و تيسير صداقها ، و تيسير رحمها .." 4- تسليم الزوج زوجته و الزوجة زوجها ، على حد سواء ، في نفس ليلة العقد. 5- دخول العروسين ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في حجرة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، الموجود بالمنزل .. 6- قيام الزوج بالصرف على منزله ، و الزوجة بإدارة بيتها ، منذ صباح اليوم التالي للزواج .. هذه الخطوات ما هي إلا عودة للشريعة الإسلامية في بساطتها التي بعد عنها الناس ، مجاراة للمظاهر الفارغة الجوفاء .. و في الفقرات التالية نوضح الأسس التربوية ، و الشروط القانونية ، التي تمنع الإستهتار بمثل هذا الزواج ، و تهيئ له أسباب الإستقرار .. ............. حماية عش الزوجية:
أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية .. إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..
مستوى التربية:
فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك" ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .." ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين .. مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" .. كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..
مستوى القانون:
كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي: 1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .) و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه .. 2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389). و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح .. ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية." ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً .. د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح .. هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان .. 3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة .. و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين .. ............ خاتمة:
أما بعد ، فهذا الكتيب لم يقصد به إلى أن يكون كلمة الأخوان الجمهوريين الأخيرة في مسألة الزواج ، و إنما موعدكم مع ذلك كتابنا القادم عن: تطوير شريعة الحوال الشخصية في الإسلام ، و إنما قصد به إلى إيضاح ما تم في زيجة الموردة عسى أن ينتفع بها من تروق له.. و قد قصد به أيضاً تمهيد الطريق لكتابنا القادم .. ثم إنه لا بد من تنبيه الفتاة المقبلة على الزواج إلى أن الزواج ، على هذه الطريقة ، يعيد لها حقوقاً كثيرة ، ترد لها كرامتها ، وعزها .. و هذا يحتم عليها حسن التصرف في هذه الحقوق، و الوفاء بالواجبات المقابلة لها .. فحق الإختيار ، مثلا ً يفرض عليها أن تحسن الإختيار ، على الأسس السليمة ، الواضحة .. كما يفرض عليها حق الطلاق أن لا تلجأ لإستعماله إلا لدى الضرورة القصوى ، كي لا تجلب على نفسها ، و على أسرتها شقاء لا مبرر له .. ثم إنه يجب عليها أن تقتصد ، و أن تمارس صرفها على بيتها بحكمة الكاسب بعرقه .. وأن تقوم ، بمعونة زوجها ، بكل أعباء بيتها ، دون اللجوء للخدم ، إلا لضرورة قاهرة و ملحة .. كما يجب عليها أن تملأ بيتها مودة ، ورحمة ، فيسكن إليها زوجها ، وتسكن إليه .. و يتحدان ، ويتعاونان سوياً على صروف الأيام .. فإذا أحسنت الفتاة القيام بواجباتها ، فإنها تثبت جدارتها بما رد إليها من حقوق ، و تسكت ألسن المعترضين على رجوع حقوقها إليها .. و نحن على ثقة أن فتياتنا سينهضن إلى مستوى ما يدخره الله لهن ، وسيدخلن مقام عزهن ، و كرامتهن ، بإذن الله ، و توفيقه ..
الجمعة أول يناير سنة 1971 م يوافق 3 ذو القعدة سنة 1390 هـ أمدرمان ـ سودان ـ ص. ب. 1151 الثمن 5 قروش
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-23-14, 03:14 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | سيف اليزل سعد عمر | 01-23-14, 03:19 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | عبدالحفيظ ابوسن | 01-23-14, 03:28 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | قلقو | 01-23-14, 04:04 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | جمال المنصوري | 01-23-14, 04:19 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | عبدالحفيظ ابوسن | 01-23-14, 04:22 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | ياسر احمد محمود | 01-23-14, 04:16 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | سيف اليزل سعد عمر | 01-23-14, 04:25 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | عبدالحفيظ ابوسن | 01-23-14, 04:45 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | محمد فضل الله المكى | 01-23-14, 05:47 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | مصطفى عبيد | 01-23-14, 06:19 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | د.أحمد الحسين | 01-23-14, 08:30 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-23-14, 09:24 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-23-14, 10:14 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Dania Elmaki | 01-23-14, 10:34 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-23-14, 10:56 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-23-14, 11:06 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-23-14, 11:22 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Abureesh | 01-23-14, 11:33 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Abureesh | 01-23-14, 11:36 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-23-14, 11:46 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 00:08 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 00:14 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Elbagir Osman | 01-24-14, 05:28 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-14, 06:02 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Tragie Mustafa | 01-24-14, 06:11 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-24-14, 06:51 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | محمد الكامل عبد الحليم | 01-24-14, 07:20 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 07:57 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | بابكر قدور | 01-24-14, 08:45 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-24-14, 09:41 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 02:00 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 02:05 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 02:09 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 02:15 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | وضاحة | 01-24-14, 03:07 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | احمد حامد صالح | 01-24-14, 03:50 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 03:57 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Elbagir Osman | 01-24-14, 04:29 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 05:27 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 05:44 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:46 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:47 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 05:55 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | منصوري | 01-24-14, 07:36 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | زهير عثمان حمد | 01-24-14, 09:50 PM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-25-14, 06:19 AM |
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### | Ali Abdalla Hassan | 01-25-14, 06:36 AM |
|
|
|