|
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد (Re: جمال المنصوري)
|
أفي الله شك ؟
في وقتنا الحاضر ليس هناك من يشك في وجود الله تعالى ، مجرد الشك ، بل هناك من ينفي وجوده وهو على ثقة مما يقول .. أكثر من هذا ، فإنه ليدعي علمية ما يقول .. ولقد وردتنا ملاحظة على ما نكتب من بعض أصدقاء (( الدعوة الإسلامية الجديدة )) .. يقول صاحب تلك الملاحظة : أننا نكتب وكأن وجود الله مفروغ منه ، بينما وجوده عند كثير من المثقفين ، عندنا وفي الخارج ، يحتاج إلى برهان .. يقول القرآن : (( ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم ؟؟ قوم نوح ، وعاد ، وثمود ، والذين من بعدهم ، لا يعلمهم إلا الله ، جاءتهم رسلهم بالبينات ، فردوا أيديهم في أفواههم ، وقالوا : إنا كفرنا بما أرسلتم به ، وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب * قالت رسلهم : أفي الله شك ؟؟ فاطر السموات ، والأرض ، يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ، ويؤخركم إلى أجلٍ مسمى ؟؟ )).. وسيقول قائل : كيف تحتجون بالقرآن على وجود الله لدى قوم ينكرون وجود الله نفسه ؟؟ والجواب قريب : فليست المحاجة هنا بالقرآن ، وإنما المحاجة بالعبارة التي تنطوي على الإشارة إلى البداهة المعاشة وهي قوله تعالى : (( أفي الله شك ، فاطر السموات ، والأرض ؟؟ )).. ذلك بأن البداهة المعاشة ، عبر الحياة الطويلة ، هي أن لكل صنعة صانعا .. هذه القاعدة لم تتـخلف ، ولا للحظة واحـدة .. ولقد قيل أن أعرابيا سئل عن برهـانه على وجود الله فقال : (( البعرة تدل على البعير )) .. وهذا أمر هو من البداهة بحيث لا يحتاج إلى ذكاء .. فلو أن هناك صنعة صنعت نفسها لقام اللّبس الذي يمكن أن يجئ منه عذر المنكرين وجود الله .. وفي موضع آخر ، يجئ قوله تعالى : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ أم هم الخالقون ؟؟ * أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون ..)).. قوله : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ )) يعني : أم خلقوا من غير خالق ؟؟ قوله : (( أم هم الخالقون ؟؟ )) يعني أم هل خلقوا أنفسهم ؟؟ وهذا ، أو ذاك ، قول تمنع البداهة أي عاقل أن يقول به .. ومثل هذا القول يقال عن الآية الثانية :(( أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون .. )) فإن دعوى المدعين هنا تنتهي .. انظر ماذا جاء في القرآن على لسان إبراهيم في أمر انقطاع دعوى المدعين !! قال تعالى : (( ألم تـر إلى الذي حاج إبراهيـم في ربـه ، أن آتاه الله الملك ، إذ قال إبراهيـم : ربي الذي يحيي ، ويميت .. قال : أنا أحيي ، وأميت .. قال إبراهيم : فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ، فأت بها من المغرب ، فبهـت الذي كفر ؟؟ والله لا يهـدي القوم الظالمين ..)) .. وفي موضع آخر: (( خلق السموات بغير عمد ترونها ، وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ، وبث فيها من كل دابـة ، وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريـم * هذا خلق الله ، فأروني ماذا خلق الذين من دونه ؟؟ بل الظالمون في ضلال مبين .. )) .. مرة أخرى !! هل هذا احتجاج ، بالقرآن ، لإثبات وجود الله في مواجهة قوم ينكرون وجود الله ؟؟ لا !! ولا كرامة !! وإنما هو اتخاذ اسلوب القرآن ، وهو أسلوب البداهة المعاشة .. ذلك بأنه ، في البداهة المعاشة ، عبر الملايين من السنين ، لم نجد صنعة بغير صانع ، ولا أثرا بغير مؤثر .. ولقد ألمعنا القول آنفا إلى جواب الأعرابي الذي قال (( البعرة تدل على البعير )) ، وذلك في الرد على من سأله : كيف عرف وجود الله ؟؟ القـرآن كتاب الأمييـن .. نبيـه أمي ، وأمتـه أميـة .. وهـو إنمـا يتـخـذ أسلـوب البـداهة البسيـط – السـاذج إن شئـت - في مواجهتـه لقضيـة هي كبـرى قضايا الفكـر المعاصـر .. نحـن إذن لا نحتـج بالقـرآن في مواجـهة الملحـدين ، وإنما نحتـج بالأسلـوب الذي لا تقبـل البداهة غيـره .. والبـداهة تقـرر الأمـور البديهيـة .. ( والأمور البديهية هي الأمور الضرورية في نظر العقل ) حتى إنهم قد قالوا :- وليس يصح في الأذهان شئ إذا احتاج النهار إلى دليل وانطلاقاً من هـذه (( الأمـور البديهية )) سار العارفـون ، والمفكـرون ، والعلماء عنـدنا .. ولقد قال العارف النابلسي : وخلف حجاب الكون ما أنت طالب ومن لفظة المقهور يلزم قاهر تأمل مليا قوله: (( ومن لفظة المقهور يلزم قاهر )) ، تجده أمرا في غاية البداهة .. قالوا أن أعرابياً سئل : (( كيف عرفت الله ؟؟ )) فأجاب : (( عرفته بنقض العزائم )) .. منذ سنوات زار مصر الفيلسوف الماركسي المعروف روجيه قارودي ، وكانت زيارته بغرض إلقاء محاضرات عامة على مجاميع المثقفين ، وقد احتفل بـه هؤلاء أيما احتفال ، ولقيت محاضراته القبـول ، والثـناء .. وقـد أوردت عنـه مجلة (( الطليعة )) فيما أوردت قوله ، في إحدى محاضراته : (( أنا طبعا ملحد )) .. ولقد وقفت طويلا عند هذه العبارة الجريئة ، وقام في بالي أن رجلا يقول مثل هذا القول عن نفسه ليس خليقا بأن يحاضر الناس - في أي مستوى من مستوياتهم .. ذلك بأن عنده مشكلة يجب عليه الاشتغال بحلها قبل أن يشتغل بمحاضرات الآخرين ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:22 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:23 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:25 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:25 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:46 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 03:48 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 06:05 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:51 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:52 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:53 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:54 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:55 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:55 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:56 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:57 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:58 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 08:59 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 09:00 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 09:02 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 09:02 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-21-14, 09:04 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-22-14, 03:54 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-22-14, 11:00 AM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | جمال المنصوري | 01-23-14, 04:05 PM |
Re: محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد | Adel Mohammed Abdulrahman | 01-23-14, 05:25 PM |
|
|
|