|
بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة
|
لا شك أن أهلنا الأقباط لهم تأثيرهم في كثيرٍ من نواحي الحياة في السودان ، السياسية والإقتصادية والإجتماعية ، وفي هذه المساحة أود الخوض في جانب يتعلق بفترة محددة من تاريخ فن الغِناء في السودان شكلت فيها الفتاة القبطية حضوراً في وجدان شعراء ذلك الضرب من الغناء الذي اصطُلح عليه بالحقيبة ، فقد هام بهن من هام من الشعراء ، ونظموا فيهن شعراً رصيناً وجميل ، تغنى به العديد من مغنيي تلك الحقبة ، وظلت تتداوله الأجيال حتى يومنا هذا ، لم يفقـد عذوبته وجماله رغم فيروس الحداثة الذي امتد للكلمة واللحن والمُّغني !
الشعراء الذين هاموا ببنات القِبط ، كانوا يدركون إن وصول حبهم ذاك لنهايتِهِ المنطقية ضرب من المستحيل ، لموانع معروفة لهم ، فاكتفوا بعكس أحاسيسهم ومشاعرهم شعراً رقيقاً ظلت تتناقله حناجر المغنيين في الحفلات والأعراس والمناسبات المختلفة ، فسحر بنات القبط لا يُقاوم :
يصرعن ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بِهِ ...... وهُنَّ أضعفُ خلق اللهِ إنسـانا
أُدرك أن هنالك العديد من الأساتذة الأجلاء ، والمهتمين بالحقيبة والفن الشعبي عموماً في هذا المنبر ، وغيرهم كُثر . كما أن هنالكالعديد من الذين هاموا ببنات القبط حباً سوف يرفدون هذه المساحة بذكرياتهم التي تفيض بما برح بهم من لواعجعصفت بقلوبهم ذات زمان ، خاصة وأنا أعرف في هذا المنبر من ساكن أولئك القوم السمحين في المسالمة أو بقربهم في حي العرب ، وبعض أحياء ام دُر ، ووسط الخرطوم ، بل وفي بعض مدن السودان الأخرى.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
عبيد عبدالرحمن ، ذلك الشاعر المرهف ، الذي رفد الحقيبة بالعديد من القصائد الرائعة ، وقد تميز شعره بحسن السبك ، وجمال المعاني ، فعندما دخل أول تجاربه العاطفية ، اتحفنا بقصيدته الرائعة ( جاهِل وديع مغرور ) ، فقد كانت الحبيبة صغيرة على الحب ، وقلب شاعرنا ما زال بكراً :
جاهِل وديع مغرور في أحلام صِباهو نايم خلي ومسرور ما عِرف الهوى
أما المرة الثانية ، فقد كان مصرع لبهِ في حي المسالمة ، كانت ذات حُسنٍ وجمال ، وكان بينهما حباً حقيقياً ، ولكن أهلها تداركوا الأمر قبل أن تقع الفأس في الرأس ، فسارعوا بعقد قرانها على أحد أقربائها . ولما كان شاعرنا على علاقة طيبة بأهلها وبينهم العديد من أصدقائه ، فقد أُرسِلت له بطاقة دعوة لحضور حفل الإكليل في الكنيسة . لبى شاعرنا الدعوة ومعه من أصدقائه ، سيد عبدالعزيز ، وخالد ادم بن الخياط،فوقف وهو يشهد مصرع حبه وعندما غادر الحفل كان يردد :
أفكِّر فيهو واتأمـَّل أراهو اتجلى واتجمـَّل هلالي الهلَّ واتكمـَّل
تفاصيل قولي والمجمل سأصبِر ياخي إيه اعمل إذا قلب الفتى اتحمـَّل مُصايب الدهرِ وا لامو أرى الصبر الجميل اجمل
حديثي ودمعي يتسلسل فصول في روايه تتمثل أقيف في مواقف استبسل وعن رؤيا الحبيب حالاً أبين في مواقف اتوسل
هواك في جسمي اتخلل مجاري الدم إذا اتحلل وقيع لرضاهو اتذلل وما هماهو يا سيدي دا واحِد اصلو بتدلل
ترك افكاري تتضلل وعُذرو البيهو اتعلل أما شرع الهوى حلل لقــــانا نهــار ولا بالليل إذا أليل
صريح قانون هواك خول هلاكي وقلبي ما اتحول حقيقه و ليس تتأول صريع لحظات سيوف لحظك وحالي ان شُفتو تتهول
تذكر عهدنا الأول صحي الأيام بتتدول قريب يوم داك ما طول مضت أيا ويا حليله بِقت احلام وتتأول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
يبدوا ان الحب قد تمكن من شاعرنا عبيد تماماً ، وهي ذات الشخصية التي الهمته القصيدة السابقة ، فأردفها بواحدة من روائع قصائده أيضاً ، وهي التي قال فيها :
آه من جور زماني وما بي من نوايب سهران ليلي طايل ، حارس بدرِ غايب في آمالي سابِح ، ومن آمالي راسب إنت الساهي لاهي وماك الحاسي حاسِب هل يمكن تجامل ، يا الحاذِر محاسب ترحم بي صدودك ، بالقدر المناسِـب كم قاسيت شدايد ، وكم عانيت متاعِب شدَّد عزمي حبك ، لصراع المصاعِب لاشي غير نفورك، راهِب ليَّ راعِب قاتِل متجاهِل ، يا مـا إنت لاعِـب يا ظبي المسالمة السارِح عقلي غايب سالِب نوم عيوني وسايب قلبي دايب ذاهِب للدراسة ، وبين أترابو آيب سافِر بدرو سادِل ليلين من ذوائب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
من أجمل القصائد التي غناها أيضا الفنان جيلاني الواثق
فلق الصباح
(( كلمات وغناء خليل فرح ))
فَلَق الصَباحْ قُول لىِ ** أهو نورَك لاحْ خِلَّي يا خفيفْ الروح ** هُوَ هذا نَداكْ أم ندى الأزهَارْ
من جِنَان رضْوانْ أصلَكْ ** لذّا كلِ ربيعْ فَصْلكْ إتْنَفَس فُوحْ ** تِتْنِنَفَس نَاسْ ورياضْ وبحارْ
مَا ألذَّ نَسيمْ وَصْلَكْ ** ما رأيتْ يا جميلْ مِثَلكْ يا بَليِلْ السُ وحْ ** هُوَ هذّا هَوَاكْ أم هوى الأسْحَارْ
إنتَ روضَهْ وليَك زَهَرهْ **وَلّهْ كوكبْ وليكْ بُهْرهْ ضَمخَوكْ للجبير *** زعفَرانْ وعبيرْ إنْتَ نَار في بُهارْ
صَبَغْ الخدَين حُمْرَه ** بعد ساعة بَشُوفْ صُفْرَهْ الإصْفِرارْ دَهْ كتير ** أخجلوَك يا أميْر وَلَّه نُمتَ نِهارْ
صِبِحْ البُستاَن شايِلْ**شَجَرْ الرُمَّان مايلْ السُلاَفْ في الدَنَانْ ** والكنارْ في حَنَانْ والهَزَار ي هِزَارْ إنتَ كالطاووسْ خائِل ** كبرياءَك وفيك خايلْ (2) انزل إنْتَ كمانْ ** غَنَّ قول يا زمانْ ويَنْ حبيبي آذار ما عِرفْنَا عِدوكْ ذَاهِل ** وَلَّهْ لِسَّهْ غُلاْم جَاهِلْ مُتهَلِكْ صَيف ** شِتَا عِندكْ كيَفْ في اللَّعِب بالنارْ
في لِهيَبكْ أشوفْ ساحِلْ ** كالفَراشَهْ أجيكْ راحِلْ أنا خايِفْ كيفْ ** يالَطِيفْ الطيَفْ أهَوى وأبْقى في نارْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
التحية لك اخي محمد على هذا البوست الجميل وفعلا بنات الاقباط كان لهم دور كبير في نظم عدد كبير من القصايد والاغاني التي شغلت الساحة الفنية ردحا من الزمان ومازال الناس يتدوالها بنهم وحب كبير ,,, وعدد مقدر من شعراء ام درمان نظمو قصايد جميلة في هؤلاء الحسان الجميلات من بنات الاقباط وابرزها كانت اغنية لي في السمالمة غزال وتقريبا اغنية انا قلبي بيدق للراحل سيد محمد الخليفة الامين ( في الحي معاكم وانا ليكم جار اسمع نجواكم وافضل محتار ) وكثير من الاغاني الجميلة ,, واتمنى ان يطل في هذا البوست اساتذتي الاجلاء الاستاذ ( يحيى قباني ) والاستاذ ( صديق الموج) حتى ننهل من معينهم الذي لا ينضب عن اثر بنات الاقباط في اغنياتنا ... وكما يقولون لا يفتى ومالك في المدينة فانا لا امثل شي مع هؤلاء العمالقة .. والتحية لك ولكل من مر وسيمر من هنا ... وواصل من غير فواصل ..
تحياتي : ياسر العيلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
ما زلت واقفاً في محطة المرهف عبيد عبدالرحمن ، وهذه احدى روائعه التي التي تحكي عن أصالة ملكته الشعرية ، وجمال مفرداته ، التي تجعل شعره يأتي بصورة مبدعة لا مثيل لها. فقد سمع عبيد صديقه سيد عبد العزيز يدندن بقصيدة مطلعها ( الجِنان في الدنيا والليالي الدُّر .. أم دي ليلة وجمعت بين شموس ام دُر ) فجاراها عبيد بواحدة من أروع القصائد في تاريخ الحقيبة ، يعكس فيها ما عانى من حبه لتلك الظبية ، ويبدوا انه قد مرَّ عام على مصرع حبه يوم الإكليل :
زاد ازاي يا صاحي واعتراني نحول طرفي دامِع وصاحي بالسهاد مكحول حال عليَّ الحول، والموانِع بيني وبين حبيبي تحول قلبي قال ما بحول صبري ضاع يا صاحي ، وخصبي صـار ممحول العلي ما بزول ، والأنين يا بدري والحنين مبذول الجِسِم مهزول، مُنيتي وآماليى ونومي في عيون زول لا قُصُر لا طول،ربعه قامتو وحُسنو وصفو شرحو يطول من دلال مسطول، كم يواعِد ويَمْطُل والمطَل ممطول القوام معدول، والوريد في الدمية والأثيث مســدول الكِتيف مهدول، بعضو نام في بعضو تقول حرير مجدول كل شيء مقبول، ان تجور او ترحم في رِضاك مجبول بي هواك مسبول، وما عليْ في اللائم لو ضرب لِي طبول حُسنو حار بي عُقول، والوصول للبدرِ ياخي غير معقول يا نسيم مرسول، لي حبيبي لعلك مِنو واجِد ســول أجثو ليهو مثول، عني انظر حُسنو واقبِّل المعسول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: elhilayla)
|
صاحب البوست والإخوة الزوار ..
مع أن البوست يخص بنات الأقباط كملهمات لشعراء الحقيبة .. لكن أنا ما عندي شغلة في الحتة دي .. لا أنا شاعر ولا فنان ..
لكن أريد أن اذكر لكم حادثة حدثت لي مع الأقباط قبل أكثر من ربع قرن .. ولم أنسها حتى الآن .. وكلما يأتي ذكر الأقباط أتذكر هذه الحادثة .. ولا أدري بالضبط لماذا لا أنساها ..
المهم زمان لما كنت طالب .. وكنت أعيش في السجانة .. المهم في سوق السجانة واحد أداني فكرة بزنس .. قال لي تمشي أمدرمان حي المسالمة في أقباط بعملوا حلويات بلدية في البيت .. يعملوا ليك كمية حلويات بسعر مناسب وتجي تبيع هنا في السوق بأربع أضعاف السعر .. فعلاً وصف لي البيت .. شمال سوق أمدرمان القديم .. المهم مشيت حسب الوصف ولقيت البيت وفتحوا لي الباب وقلت ليهم سبب المجئ .. المهم الجماعة رحبوا بي وأتفقنا على موضوع البزنس .. وقالوا لي إتفضل في الكرسي ده لغاية ما نجهز ليك الحلويات .. لغاية هنا كل شئ عادي .. ثم جاء وقت صلاة العصر .. وطبعاً أنا إتضايقت شديد .. لأن إنتظار تجهيز الحلويات سوف يفوت لي صلاة العصر وأنا جديد في الخرطوم وما عارف في أمدرمان أي مسجد .. المهم سألتهم عن المسجد في الحي ده .. قالوا لي عايز تصلي؟ قلت نعم. هل تصدق جابوا لي إبريق الوضوء والمصلاية .. وهم أقباط .. وفي بيتهم .. المهم بعد أن توضيت وقبل أن أقيم الصلاة وأقول الله أكبر .. قالوا لي: القبلة كده .. وأشاروا لي إلى إتجاه القبلة .. وعندما بدأت أصلي .. كلهم خفتوا أصواتهم وبداوا يتكلمون بالهمس فقط .. والله يا جماعة هذه الحادثة رغم بساطتها لكنها أثرت في نفسي كثيراً .. لأننا نحن المسلمين ليس لدينا مثل هذا التسامح الديني .. يعني يجئ واحد مسيحي يزور مسلم في بيته ثم يخرج الكتاب المقدس أو الصليب ويقول لهم لو سمحتم عايز أصلي للرب ويسوع المسيح؟ .. ده مشروع جهاد عديل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
بوست جميل يا سعادتك نشارك بي حاجه بسيطه
عبدالرحمن الريح
لى فى المسالمة غزال
لي في المسالمه غزال نافر بغنى عليه .....جاهل قلبه قاسى وقلبي طائع ليه مصــــــباح الظــلام الربنا معليه ................... زايد في الكمال نور الجمال جاليه إن شافه الغزال مع نفرته يواليه ................... وان شاقه القمر أنواره تخجل ليه كل من شافه قال أنا بالنفس افديه ............ هو غصن الرياض الزاهي في واديه أزهار الربيع ما زى زهور خدّيه ............... وجدلات الحرير ما لينه زى ايديه ان جاء النسيم زى الفــرع يتنيه .......... والثمر الرطيب كـذب اليقول يجنيه باللّمى والخدود يأذى العشوق يفنيه ... الصحا والنعاس والسحر في عينيه والده معجنه وعلى فطرته مربيه ........ الفرد الوحيد في الدنيا مافى شبيه يتجاهل علىّ وأنا حالي ما غابيه ......سابني في نارهواى وشال قلبي يلعب بيه هو أمير الهوى وقاضى الغرام مفتيه .............. إن جار علىّ في قتلى كيف يفتيه يا قلبي الحزين انت الصبر خاتيه ................. إن جار أو عدل سيبه اليتيه في تيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
Quote: المهم زمان لما كنت طالب .. وكنت أعيش في السجانة .. المهم في سوق السجانة واحد أداني فكرة بزنس .. قال لي تمشي أمدرمان حي المسالمة في أقباط بعملوا حلويات بلدية في البيت .. يعملوا ليك كمية حلويات بسعر مناسب وتجي تبيع هنا في السوق بأربع أضعاف السعر .. فعلاً وصف لي البيت .. شمال سوق أمدرمان القديم .. المهم مشيت حسب الوصف ولقيت البيت وفتحوا لي الباب وقلت ليهم سبب المجئ .. المهم الجماعة رحبوا بي وأتفقنا على موضوع البزنس .. وقالوا لي إتفضل في الكرسي ده لغاية ما نجهز ليك الحلويات .. لغاية هنا كل شئ عادي .. ثم جاء وقت صلاة العصر .. وطبعاً أنا إتضايقت شديد .. لأن إنتظار تجهيز الحلويات سوف يفوت لي صلاة العصر وأنا جديد في الخرطوم وما عارف في أمدرمان أي مسجد .. المهم سألتهم عن المسجد في الحي ده .. قالوا لي عايز تصلي؟ قلت نعم. هل تصدق جابوا لي إبريق الوضوء والمصلاية .. وهم أقباط .. وفي بيتهم .. المهم بعد أن توضيت وقبل أن أقيم الصلاة وأقول الله أكبر .. قالوا لي: القبلة كده .. وأشاروا لي إلى إتجاه القبلة .. وعندما بدأت أصلي .. كلهم خفتوا أصواتهم وبداوا يتكلمون بالهمس فقط .. والله يا جماعة هذه الحادثة رغم بساطتها لكنها أثرت في نفسي كثيراً .. لأننا نحن المسلمين ليس لدينا مثل هذا التسامح الديني .. يعني يجئ واحد مسيحي يزور مسلم في بيته ثم يخرج الكتاب المقدس أو الصليب ويقول لهم لو سمحتم عايز أصلي للرب ويسوع المسيح؟ .. ده مشروع جهاد عديل .. |
تحياتي استاذي علي عبد الله فعلا اقباط السودان مسالمون ويحترمون الاسلام كثيرا واعتقد ان ما فعل اعلاه من مضيفييك مرده اكثر للاخلاق السودانية الجميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: elhilayla)
|
في عيد من أعياد الكرسماس ( شم النسيم ) ، وقد خرج الناس للحدائق يحتفلون دون تفرقة أوتمييز . ذهب شاعرنا سيد عبدالعزيز إلى حدائق المقرن بالخرطوم ، فرأى إحدى حفيدات المقوقس وهي آية من الجمال ، كانت تمسك بغصنٍ ينتهي بزهرة ازدادت ألقاً وجمالاً وانتشر عطرها الفواح احتفاءً بالأنامل التي كانت تمسك بالغصن ، وقف سيد عبدالعزيز مشدوداً متأملاً في تلك اللوحة التي أمامه ، فكان مولد القصيدة التي عُرفت باسم ( عيد الصليب ) القصيدة مناجاة بين من شاهَدَ والمشهد!
يا مداعِب الغصن الرطيب في بنانك ازدهت الزهور زادت جمال ونضار وطيب
يا المنظرك للعين يطيب تبدِّل الظلمات بنور ان شافك المرضان يطيب تعجبني والشي العجيب هادي وأليف وماك نفور بي عِفَّتك صُنت السفور والحُسن والأصل النجيب زادت جمال ونضار وطيب
الروضه في موقِع خصيب حضنوها واتلاقو النهور ترى فيها انواع الزهور من كل لون أخذت نصيب يانِع ثمارها ونص طيب أشبه بربات الخدور اتبرَّجن في يوم حضور زادن جمال ونضار وطيب
أنا وانت في الروض يا حبيب راق النسيم وحِلى المرور بِقى أحلى من ساعة السرور وأدقَّ من فهم اللبيب في الروضة غنى العندليب وردد أهازيج الطيور ترتيل أناشيد الحبور
فتياتنا يوم عيد الصليب دنت الثُريا بِقت قريب بين السلوك في تاني دور في ثانيه كم سطعت بدور وأهِلَّه كان نوعُن غريب شي يُنعِش الروح في الأديب ويَحي روح مَيْت الشعور زادت جمال ونضار وطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: [Qبوست جميل يا سعادتك نشارك بي حاجه بسيطه
|
بسيطه وين يا سيد احمد ؟ دي واحدة من روائع أغاني الحقيبة ، وعبدالرحمن الريح لا لفَّ لا دوَّر ، عديييييل كِده قال يا جماعه هووووووي ( ليْ في المسالمة غزال ) وعبالرحمن الريح طبعاً من مواليد وسكان حي العرب ، والمسالمة وحي العرب زي الأوضتين في بيت واحد ، وعبالرحمن الريح زول دارس قرى في المعهد العلمي ، عشان كِده تلقى شعره موزون . بالله اتمعَّن في ( ما رأيت في الكون )
عبدالرحمن الريح قدم أغاني كثيرة لكرومة وأولاد شمبات وابراهيم عبدالجليل وأولاد الموردة وأولاد المامون وغيرهم . قدم للساحة الفنية العديد من الفنانين منهم من اشتهر ، ومنهم من ترك الساحة . قدم للإذاعة : الفنان عمر احمد عام 1949 الطيب مهران ورمضان حسن عام 1953 الأمين علي سليمان عام 1945 ابراهيم عوض عام 1954 صالح سعد عام 1955 احمد الجابري عام 1957
في مسيرته الفنية قدم عبدالرحمن الريح أكثر من 500 أغنية لأكثر من 30 فناناً صدر له ديوان ( الأغاني الحبيبة من أغاني الحقيبة ) توفى بام درمان عام 1964 .... أسأل الله له الرحمة والمغفرة
سيد احمد شامي لك المحبة والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
سلوة المحزون ( مسيحية )
كلمات أ. محمد علي طه غناء أ. حسن خليفة العطبراوي
يا سلوة المحزون ... يا قيثارة القلب الجريح يا درة فاقت على الاتراب... بالقد المليح يا زهرة أنفاسها كالعطر... عَبَّقَ بالضريح أهوى جمالكِ والشعور يزينه القول الصريح قد هزني منك الجمال فجئت بالشعر الفصيح فترفقي يا هذه .. فالناس من جسدٍ وروح وبحق بطرس يا فتاتي .. من شفى الرجل الكسيح وبمريم العذراء .. والأحبار والراعي الصليح وبماري جرجس والصليب وبالكنيسة والمسيح بالقس بالمطران .. بالجرس المرن على السطوح بمعاهد الرهبان بالدير المقدس .. بالمسوح برسائل الميلاد .. بالشجر المنور .. بالصبوح بقداسة البابا المعمد .. بالمسوح وبالذبيح أن ترحمي متعذباً يهواكي في حُبٍ .. صحيح متى يتم لقاءنا ... في شاطئ النيل الفسيح والموج والصفصاف والقمر المطل على السفوح أنين ساقية تدور .. وصوت مزمار يصيح بدت نجوم الفجر بالأضواءفي الافق تلوح وتجئ شقشقة الطيور كرنة الوتر الذبيح هناك ينبعث السرور على النفوس فتستريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: عاطف عمر)
|
صاحب البوست و ضيوفه الكرام سلام زي ما قال أخونا فقيري بنتاوق و خايفين لكن غلبنا عديل كدة.Quote: او كما قال
عشق الروميات قديم عند العرب
محمد فضل الله المكى، بلاد الروم بوين للمسالمه. |
و يا أخي عشق الروميات ليس وقف على العرب بل هو فرض عين على كل من له صلة بالاحساس بالجمال فقد وصف شاعرنا المجيد خليل فرح معشوقته بكلمات تحير الجن ذاتو قال عليه الرحمة إنها بيضاء رعبوبة سودانية النشأة غربية الهوى و باقي الوصف طار مني و طير رأسي ذاتو و موجود في كتاب الأستاذ حسن نجيلة و يكفي قوله فيها شوف عناقيد ديسها تقول عنب في كروم و شوف وريدا المايل زى زجاجة روم القوام اللادن و الحشا المبروم و الصدير الطامح زى خليج الروم و آخ أنا من زهرة روما و من كل الزهور في المسالمة و يا أخوان يا كرام لو واحد يتكرم ينزل الأغنية بصوت العطبراوى أكون من الشاكرين. و يا صديق العشق و الغي القديم يا من غصت في بحور الجمال و الحقيبة حتى النخاع أدعوك أخي و صديقي دكتور أحمد القرشي لتنداح في هذا البوست [ النايم ليها شنو مع الدرر دي ] و يا صاحب البوست لك كل الشكر و التقدير و الاحترام لكن الله لا غزّ فيك بركة هيجت علينا جروح قايلنا هدأت من زمان مع تقدم العمر و لك العتبى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة |
ياجنرال وان استوقفني انجذاب اساطين الحقيبه الي المسالمة وبنات المسالمة فقد شدهت في صباي بمخرجات ذلك الحي البهي الذي وصفه صديق لي رحل عن الدنيا بقوله " ان الجمال يخرج منه كاشفا .. ويخرج من احيائنا كاسفا " ..
وقد شهدت بام عيني نسبة الجمال الاعلي في اعراس المسالمة .. وعند لحظات نفرتهن من الكنيسة كل احد عقب الصلاة .. وقد اتاح لي عملي كضابط للقسم الشمالي بامدرمان مداخل رزينه لاماكن ادركت فيها معني ومراد القول بانهن يصرعن ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بِهِ ..
وكنت اتمثل كثيرا بقول التجاني يوسف بشير
امنت بالحسن بردا وبالصبابة نارا وبالكنيسة غقدا منضدا من عذاري وبالمسيح ومن طاف حوله واستجارا ايمان من يعبد الحسن في عيون النصاري
وقد رايت ذات ما رايت في المسالمه في مدن السكة الحديد التي حطوا بها وبثوا فيها بحسنهم جمالا مغايرا ..
ولا ازيد
عمرعلي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: عمر علي حسن)
|
ود فضل الله المكي يا بديع ...
و اساتذتي المتداخلين ...
المسيحيات في السودان ...
قصة و الم و صراع ...
فليست المسأله الهام فقط ...
او غزل شعراء فقط ...
بل معاناه و صراع وحرمان ...
كم من مسلم عشق مسيحيه ...
و لم تتعدي نسبة من توجوا ذلك الحب بالزواج الا القليل ...
اما الغالبيه فظلمتهم العادات و التقاليد ...
من الجهتين ...
قَبِل اهل السودان بعض من تزوج من ( أجنبيه مسيحيه ) .. وعلي مضض ...
ولكن في السودان بين السوداني المسلم و السودانيه المسيحيه ...
فكان المستحيل ...
ولم يشرح ذلك صراحة في شعره اكثر من الشاعر الراحل محمد علي جباره ...
ففي اوائل الستينات كتب محمد علي جباره ( مسيحيه ) ...
وتغني بها ( قليلاً جداً ) الاستاذ محمد الأمين ...
قرات الحب... فى تية العيون... فى احمرار.. الخد.. فى سبل الجفون فى رقيق ..القول فى ...الهمس الحنون قولى ياحواء... ماهذا الجنون اتحبيننى ..هل هذ ا صحيح ؟ حبى يا اختاة محال .. ليس للحب... مجال نحن خطّا متوازى.... لن يكون وصال.... لن احطم صرحاً فأكون انتهازى.... فليكن قولى صريح... انت يااختاة مسيحية... وانا يا أختى مسلم ... وهنا تبدو قضية .... وهنا راى الدين صريح وهنا تصرخ ... عادة ... ظنها الناس إرادة عبدوها عبادة.... وهى تقليد قبيح اهلوكى ... واهلى ... لايرضون بوصلى دينين لرسلِ ... محمد والمسيح انت يا اختاة ... اميرة انت كالزهرة ... نضيرة ساطعة كالنجمة... مُنيرة عرشك ... الكون الفسيح اتركى يا اختى النحيب ... وخُذى هذا الصليب رمز حُبٍ... وحبيب ... واسعى يا اختاة...... حسيسة........ وادخلى تلك..... الكنيسة رتلى ....الإنجيل وصلى..... ضمدى القلب.... الجريح وانا سوف امضى لمغيبِ ... عن عيون وحبيبِ كسرابة ابدو كالغريبِ ... شاحِبَ الوجة كئيب .... غير ... أنى مرتاح الضمير وحديث القلب كثير ... حسبة للحق نصير هذا يا اختاة..... مريح .. ______________________________________ و تكمن العله في البيت القائل ... وهنا رأي الدين صريح ... و تصرخ ... عادة ظنها الناس اراده ...
و الحديث يطول و يتشعب ... ولا اريد الدخول في حديث عن الدين هنا ...
بل فقط اردت تبيان ذلك الحرمان التاريخي ... الذي ظلمته العادات و التقاليد المغلفه باسم الدين ...!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: يحي قباني)
|
كنا في زيارة عائلية لتلك الدار العامرة بأهلها وضيوفهم .. استاذي وصديقي ( الأمدرماني ) العريق حيدر بابكر المشرف .. وناس المشرف من ام درمان بمثابة خور ابوعنجة ، وخور شمبات ، والطريق الشاقِّي الترام، وحيدر لامدرمان عاشق لا يقل في عشقه عن البروف علي المك غشيت قبره سحائب الرحمة . وبمناسبة ذكر خيران امدُر فإن جدنا عمر حوار الشيخ قد وضع ( كميناً ) في الخور الذي حمل اسمه لمفاجأة حملة إنقاذ غردون المحاصر في سرايته بالخرطوم .. وعندما صدم الحملة خبر مقتل غردون وهي تَجِد في مسيرها صوب الخرطوم ، غفلت راجعة لفشل مهمتها قبل أن تصل لنهايتها المحتومة في خور عمر ! وعمليات ( الكمين Ambush) هي من انجح العمليات التي أُنجزت خلال معارك المهدية ، ذلك في تقديري ، فقد استطاعت قوات الشيخ محمد المنا اسماعيل ان تنزل هزيمه ساحقة بالقوة التي ارسلتها الأبيض لرفع الحصار عن (الطيارة) ، وذلك في الكمين الذي نصبه لها عمر حوار الشيخ نفسه في خور الجفيل .
كما أن الأميرعثمان دقنه ، ويعتبر أحد أشهر قادة عمليات الكمائن التي تشكل جانباً هاماً في تكتيك حرب العصابات، لم يجد منا التحليل العسكري والتقييم لعملياته ودراسة المسرح الذي دارت فيه ، بينما نجد ان الشاعر الأنجليزي (كبلن ) قد مجده هو ومقاتليه بقصيدته الشهيرة (Fuzzy wuzzy). ولا ننسى أن نصر شيكان كان عامل ( المفاجأة ) حاسماً فيه ، والمفاجأة هي أحد العناصر الهامة لنجاح عمليات الكمائن .
( عُذراً للخروج عن الموضوع ولكن دا كُلُّو من ام درمان )
عندما ودعنا عاشق ام درمان حيدر بابكر المشرف دس في يدي ورقة سطر فيها بخط يده ابيات من قصيدة لأحد قامات الشعر في السودان .. وعندما ( تصفحت ) ما جاد به الأحبة في الموضوع المُتَصفَّح لم أُفاجأ بعاشق آخر لآمدرمان من فرط حُبه لها فقد تولى رئاسة هلالها ، وقد جاء بالأبيات ذاتها ، فتأكد لي أن السحاب الماطر يغشى القِمم أولاً . ومن هنا يأتي توارد الخواطر ........ وها هي الأبيات :
آمنتُ بالحُسنِ برداً .... وبالصــبابةِ نارا بالكنيســتِ عِقــداً .... مُنضَّداً من عذارى وبالمسيحِ ومن طـــــافَ حولهُ واستجـارا إيمانُ من يعبُد الحُسـن في عيون النصارى
التجاني يوسِف بشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
غبت عن المنبر يومين كنت ألبي دعوة ذات طابع بدوي ، امتد وقتها من عصر الجمعة وحتى صباح السبت ، فنحن نعيش هذه الأيام ما يُعرف بموسم التخييم في قطر ، والذي يمتد من ديسمبر وحتى مارس ، حيث تُنصب الخيام في الصحراء تحت إشراف وزارة البيئة التي تراقب بصرامة التعديات على البيئة الطبيعية وتدميرها ، وتفرض غرامات عالية على من يرمي الأوساخ حتى إن كانت ورقة تشز. تحلقنا حول تُقابة .. وهاك يا دوبيت ونم من بني جلدتنا ، وشعر نبطي من اخوتنا بني يعرِب أمضينا ليلة ما أروعها ، وعندما عُدت وجدتُ الدار عامرة بأهلها:
سيادتو عمر علي حسن يأتيك بروائع لا تخطُر على بال .. منصور المفتاح إذا أطل فسيأتيك بالجديد المفيد وأنت الرابح .. ويا وليد الشيخ ما للهوى بلدُ ، رومي فارسي أمهري .. ويا مُجاهد لا تيأس من رحمة الله ، حاوِل مرة أخرى .. وبكل تأكيد فإن عاطف عمر استحق لقب ملك الروائع .. عبدالله شم وصلها الحد ، وما فضل ليهو إلا يقول إني خيَّرتُكِ فاختاري ، ما بين الموتِ على صدري أو بين دفاتِر أشعاري .. ويا أستاذنا ود قباني قلنا ليك (غيب وتعال ) جئنا بدُرر من بيت الكلاوي .. أما أخونا ود السقاي فواقف منتظر في رصيف الأسكلا ونظره معلق بالباخرة التي غادرت ..... ويا الفاضلابي ( مُحِب ) دا دايِرلو مناسبة بُطان ، ليتهُ يركِز .... ويا فقيري الموضوع ماشي كويس ، الله يِكتِّر ( العكاليت ) فهم البُهـار.
وعووووووووك يا اخوانا .... الزين كِتِل في المسالمة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote:
الغزل والعشق معاصي وتعدي ، بالغفران او العذاب المؤقت ولكن المصيبة في مثل تلك العبارات !!! هي الشغلة نصارى ام ذوات البشرة البيضاء ، طيب عندنا في الجنوب نصارى وعندهن عيون وإفريقيا دي جلها نصارى ، فهل يدخلن في هذا الإيمان ؟؟؟ ووين دعاة الأفريكانية والسودنة والتوطين واقصاء العرب والعقدة من العرب وغيرها ؟؟؟
غفرانك |
محمد الزبير إنت جادي!
يا أخوي لو ما اللون والعيون الملونة دي مافي زول كان بكى فيهن
المسالة ما عندها علاقة بمسيحيتهن إلا كونها وقفت عائقاً في أن تجعل ذلك الحب ممكناً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد الزبير محمود)
|
دي في قبطية عطبراوية شاعره واحد من اولاد عطبرة لم استطع تذكر اسمه وصدح بها العطبراوي بصوته الجميل
يا سلوة المحزون يا قيثارة القلب الجريح يا شابة فاقت على الأتراب بالقد المليح يا زهرة أنفاسها كالعطر عبيق في الضريح أهوى جمالك والشعور يزينه القول الصريح قد هزني منك الجمال فجئت بالشعر الفصيح ترفقي يا هذي الناس من جسد وروح بحق بطرس يا فتاتي من شفى الرجل الكسيح بماري جرجس وبالصليب وبالمسيح بالقس ..بالمطران ..وبالجرس المطل على السفوح بمريم العذراء والأحبار وبالراعي الصليح معابد الرهبان بالدين المقدس والمسوح بالكاردينال ..بقطة البطريق ..بالرجل الصلوح قداسة البابا المعمد بالشموع وبالذبيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: علي محمد الفكي)
|
Quote: يا سلوة المحزون يا قيثارة القلب الجريح يا شابة فاقت على الأتراب بالقد المليح يا زهرة أنفاسها كالعطر عبيق في الضريح أهوى جمالك والشعور يزينه القول الصريح قد هزني منك الجمال فجئت بالشعر الفصيح ترفقي يا هذي الناس من جسد وروح بحق بطرس يا فتاتي من شفى الرجل الكسيح بماري جرجس وبالصليب وبالمسيح بالقس ..بالمطران ..وبالجرس المطل على السفوح بمريم العذراء والأحبار وبالراعي الصليح معابد الرهبان بالدين المقدس والمسوح بالكاردينال ..بقطة البطريق ..بالرجل الصلوح قداسة البابا المعمد بالشموع وبالذبيح |
الشعر هين والشعر هين ، مع إختلاف المعنيين بناء على التشكيل ، لكن الجرسة لدرجة الإيمان بعقائدهم وتمجيد الصليب الذي كذبه الله في القرآن ، والتوسل بالقس والجرس ، جرسة شينة !!!! يا اخي وردي لمن يغني بقول: إرادة المولى رادتني وبقيت غناي ، مع المقدور اسوي شنو براهو الواهب العطاي ؟؟؟ صحي غناء وحفلات ومجون وكلو ، لكن في معناه توحيد خالص ، والمجون يهون ، بس تخريب العقائد مشكلة . بعدين شنو ال يجبر الواحد عشان ينزل للدرجة دي عشان بت ؟؟؟ مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: Asim Fageary)
|
هذه المداخلة اهديها لاخونا محمد مبارك عبد الله وهو فى اصقاع امريكا زمان بقولو اولاد الحرام ما خلو لاولاد الحلال شى هسه اولاد الحلال زاتهم بقو مشكله هسة البنبحو صديق الموج صديق الموج ديل ياخى مالكم علينا انتو ما عارفين الضرس بتاور، خصوصاً انا علاقتى بالمسالمة عريقة وعتيقة حيث درست الثانوى فى مدرسة محمد حسين ودفعتى فى المنبر بالظبط كوستاوى وسجيمان و كان قدامنا الفنان التشكيلى مصطفى صالح عبد السيد ابو صلاح واحفظ شوارعها عن ظهر قلب والحديث عن المسالمة ذو شجون كدى نحدد المسالمة يحدها جنوباً سوق امدرمان وشمالاً مقابر اليكرى وغرباً شارع الشنقيطى وشرقاً شارع كررى.. واهل امدرمان يسمون حى المسالمة حي السماسرة وهو من من أعرق أحياء أمدرمان وأقدمها وسمى بذلك لان اهله جلهم يعملون فى التجارة وفى سوق امدرمان واخرون يستوردون بعض السلع من مصر وسوريا ، ويقال ان من اسماها المسالمة هو الخليفة عبدالله التعايشي بعد أن ارسل لأهل الحي طالباً تزويده بالمياه، وعند عودتهم قالوا له إن الحى يسكنه اناس طيبون متسامحون ومسالمون، وسمى بعد ذلك بالمسالمة، ويسكن المسالمة بعض الأسر اليهودية أمثال أسرة قنديل ومنديل و اسرة صالح خضر وقد تحول بعضهم إلى الإسلام وتصاهر بعض أبناء الحي وبنات الحى مع ابناء الأحياء المجاورة، ومن قبائل مختلفة .. ومن الأسر الأخرى التى تسكن الحى أسرة عوض مصطفى يعقوب، ومصطفى محمد قسم الله والد صديقنا سيف والكتياب ال عبد الرحمن فضل المولى وال أبومرين وجلال عشري، وجورج مشرقي وشيخ الهدية وابناؤه يوسف وزميلنا عبد الملك شيخ طريقة أنصار السنة بالسودان، وتوجد بالحي أقدم وأكبر كنيسة بالسودان وآل الحضري ، وال محمد حسن البربرى ،آل عوض أبو زيد ،آل البريقدار ،آل حبيب مرقص وسمعان ،وعلي أبو عيسى ،الحققانية ( الذين يشتهرون بصناعة الحققة جمع حق)، وهو اناء مصنوع من الخشب كانت النساء تضع فيه االبخور والضريرة ،وآل رياض شكلة وآل بينين (الصاغة)،نجيب كباشي ، و آل صديق عيسى ،آل الجلال منهم حجير صاحب مصنع حلويات المولد المشهورة .والد عثمان وكثير من الاسر الكريمة كما يوجد بالحى أكبر تجمُّع للأقباط المسيحيين، وتوجد في هذا الحي الكنيسة الكاثوليكية، ودار الراهبات الذي يضم (مدارس الراهبات الكاثوليكية ،مدارس القسيس كمبوني ) وتوجد في الحي كنيسة أسَّسها المرحوم علي أحمد وكما يوجد بها مدارس التقدم لصاحبها عدلى برسوم كما يوجد بها النادى الهندى.. حسانها وما ادرئك ما حسانها كدى النرفد ليكم البوست ده بصورة (ظبية المسالمة ) و قد شاهدت هذه السيدة الفضلى وقد تجاوزت السبعين من العمر وقتها ولكن عليها مسحة من جمال ما استطاعت السنين ان تمحوها وهى التى ورد ذكرها فى اغنية بنت النيل ظبية المسالمة يا الفى خمائل حالمة ،كما ورد ذكرها فى اغنية عم عمر البنا ظبية المسالمه بالحال البى اظنك عالمة وهى نفسها التى تغنى لها عبد الرحمن الريح لى فى المسالمة غزال كما تغنى لها سيد عبد العزيز لى نية فى قمر السماء واسمها عزيزة ادم منديل وهى من اسرة من اسر المسالمة العريقة وهى اصلاً يهودية اعتنق جدها الاسلام وتزوج من سوريا وانجب عدد من البنين والبنات ومنهم ادم والد عزيزة.. يا شباب ده عربون وجايكم لى تفاصيل عن حسان وحكاوى المسالمة الدسمة ملهمة الشعراء و مهوى افئدتهم، رعى الله اهل المسالمة المتسامحين السمحين،،،
صورة للسيدة الفضلى عزيزة ادم منديل ظبية المسالمه فى شبابها،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: عاطف عمر)
|
قال عاطف عمر
Quote: ومع إعتقادنا الجازم في معلومتك.. وثقتنا في مصادرك إلا أنه عندما تقودنا معلومتك لكون كل هذه الدرر من الأغاني قد صيغت في فتاة واحدة ( أياً كان حسنها ) فهذا لعمري قد يسلب المنطقة وباقي حسانها حقهن |
وقد سبقه الموجي بالقول
Quote: يا شباب ده عربون وجايكم لى تفاصيل عن حسان وحكاوى المسالمة الدسمة ملهمة الشعراء و مهوى افئدتهم، رعى الله اهل المسالمة المتسامحين السمحين،،، |
واقول : يا عاطف يا ولدي عمك صديق دفع العربون الذي يحجم عن تجاوزه كل نظرائه من المعاصرين والمعايشين والمساكنين .. وهو المعرفة بامدرمان ودروبها وخشوم بيوتها ..
واظنه مثلي .. قد خبرها وحددها .. مثلما حددها الخليل من فتيح للخور للمغالق .. ولكنه قطعا قد يتفوق عليّ .. بنظرة اشمل .. او عين انضج .. فالبنات في زماننا لم يكن هاجات ولا مشلشغات .. واذا وقع نظرك علي احداهن رغم وجودهن الوفير بالشارع والمجتمعات .. فانك تسترجع الشبه وتحدد الحي والباب ولا تعلن عن هزة اصابتك او نظرة جرحت معالق جوفك .. كنا كذلك انقياء لا نبحث عن فاحشة او دنيه .. ولكننا نعرف ..
فاصبر علي الموجي ياتيك بالاخبار .. وستجد عنده غير زهرة المسالمه الفي الخمائل حالمة زهرات من كل حي وستجد لهن جميعا عند كل شاعر سرسارا يسقي ونساما يعبق بالطيب
صبر .. وتعال يا موج دافر
عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: عمر علي حسن)
|
Quote: فاصبر علي الموجي ياتيك بالاخبار .. وستجد عنده غير زهرة المسالمه الفي الخمائل حالمة زهرات من كل حي وستجد لهن جميعا عند كل شاعر سرسارا يسقي ونساما يعبق بالطيب |
Quote: ومع إعتقادنا الجازم في معلومتك.. وثقتنا في مصادرك إلا أنه عندما تقودنا معلومتك لكون كل هذه الدرر من الأغاني قد صيغت في فتاة واحدة ( أياً كان حسنها ) فهذا لعمري قد يسلب المنطقة وباقي حسانها حقهن |
عاطف ......العزيز.......ياعمر
عندما كتب عمنا سيد عبد العزيز فى احد الملهمات قصيدة حاول يخفى نفسه هل يخفى القمر فى سماه وانتهى به المطاف الى القول: مره نقول كبدر ومره نقول كزهرى ومره تسمى شعرى ومره تسمى سحرى وتغلب فيه اسما برضو تشوفو اسمى كل وصف تراهو اقل من مستواه..
استنكف عم عتيق وصفه لهذه الفاتنة بالبدر وبالزهر فكتب: بالبدر او بالزهر هم ما انصفوك يازول الاوصفوك.. كوكب منزه فى علوك يبرق سناك فى غيهب الليل الحلوك واغرب شمايل زاملوك ادبك هبة وفيك موهبة حسن الظبأ وطبع الملوك
ووصل خبر قصائدهم الى عمنا ود الرضى فى (ام تكالى) نواحى شرق النيل من اعمال العيلفون فكتب : اخالك مسرح والفكر غائب فاذا نسبوك للزهر هاهى غلطة الناسب اطوف متلمس الزهر ارى نادى الزهور شاحب واذا قاسوك بالبدر فما بدر فتن صاحب لأنت من البدور ازهى ولأنت من الزهور راطب
يكتب كل واحد وربما عن فاتنة واحدة فيبز كل منهم الاخر ، كما اسلف شيخنا وملاذنا الكومندان عمر يكتبون بقلوب بيضاء وبالسنة عفيفة العذبات وبعفاف متناهى منهم من يقول: امتى حرمك ادخل حماه ؟ قال لى مذهب مالك حماه.. ومن هو قائل: ماقصدى فيك لمسان مقصودى بس شوفتك لا تضيعنى يا انسان.. ومن يقول: وانت فوق للقوس والسماك الاعزل علوت نجوم.. و استمعوا هداكم الله قول احدهم : لو ينفع المحذور مالى ومال هواه الضامر المفزور قاسى ومنيع مابزور لكن دابو تاب جاهل صغير معذور او: فى سور وداخل سور فى روضة زهور غناء وقصور فى قصور ولانهم علو السور قطعاً حرامى القلوب ما استطاع ان يتلب..
ياسر السر وعاطف عمر والكومندان عمر احرسو هذا الخيط وتعهدوه بالسقاية فلنا عودات باذن الله فهذا حديث لا ينثاءب سامعه وبنات المسالمه الكلام عنهن يطول،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
بنات المسالمة حور جنان امدرمان وملهمات شعراء الحقيبة ميسورات و محتشمات وانيقات وربما كنا الوحيدات فى السودان يلبسن الفستان دون التوب السودانى وهن مروراً الى الكنيسة او سوق امدرمان وكان عمى ابراهيم العبادى مفتون بوصف حسان المسالة وحيث ان الفستان عند بنات المسالمة يتثاءب عند الخصر برع عمكم العبادى بالتنن وهى اليايات عند الخصر هذه الشكبوزبرات تعطى المشية عندهن ايقاع جميل قال عم ابراهيم: جسمك لطيف يا بتنا زى القطيف الانتنا قالتلى عددت التنا هن سته غير التنتنا
فعندما قال عمكم العبادى زى القطيف الانتنا انتبهت هذه الفاتنه الى موضع نظر هذا الشاعر الرسام فالقطيفه هى القماش الوحيد الذى ينثنى فى شكل انصاف دوائر انى امنت بالله ..
وقال فى واحدة من هولاء: الغصنو مال واتنا ضيع جماعة متلنا التوب شبك فى التنه يا اخوانا نحن كتلنا
وهل وقف ابراهيم العبادى فى وصف هذه التنن القاتلة عند هذا الحد؟ هاهو يقول:
فرع الياسمين من النسيم يتنى سالكة مضمرة والتنه فوق التنه عب نهودو كالتله وجاء يكتلنا فزنابا الشهادة من ام لماها فتنا
رحم الله العبادى الوصاف ويسلو اهل المسالمة غير مستثتياً احد من الكرام وراجع لبنات المسالمة ولعمكم العبادى واعجازه فى الشعر و الوصف يا اخوانا بالطريقة دى نحن كتلنا والله صحى!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات الأقباط كمُلهِمات لشعراء الحقيبة .... الدعوة عامـه ، وخاصة ( للمكسَّرين) في المســالمة (Re: محمد فضل الله المكى)
|
مجتمع المسالمه مبنى على علاقات انسانية راقية، اساسها السمو فوق الجنس والعرق واللون والدين، ليس بين مسيحى ومسلم لحاء، نسجوا لحمة الاسلام وسداية المسيحية ثوب من ود و محبة، طرزوه تسامح و احاطوه بسياج من المقاصد النبيلة،حافظوا عليه حتى يصعب عليك التفريق بين الناس هناك .. شعراء الحقيبة المسلمون كانت علاقاتهم مع سكانها من المسيحين علاقة مميزة شاركوهم سراء وضراء ،ساهموهم مالهم وطعامهم ، دخلوا بيوتهم ودور عباداتهم فى غير ما استحياء و وثقوا لذلك، كتب عم عبيد فى قصيدة مداعب الغصن الرطيب :
فى الروضة غنى العندليب ردد غناه الطيور ترتيل اناشيد الحبور فتيانها يوم عيد الصليب وزادت جمال ونضار وطيب يا مداعب الغصن الرطيب
و تمازجهم الجميل هذا لم يزعزع ايمانهم باسلامهم وترى هذا الاثر الاسلامى فى كثير من قصائدهم..
مثلاً عم سيد عبد العزيز كتب قصيدة : غنى القمرى على الغصون ذكرنى الدر المصون فريد عصره الما متله شىء الى ان يقول:
قاسي سماع لهجه الحنون عظيم كالمال حلو كالبنون بي ريقه يداوي الجنون شعاع محيه العين تختشي
فقال له احد متنطعى اللغة ياعم سيد ما ممكن تكون حلو كالبنون لان الكاف حرف جر اذ ان الاصح ان تقول حلو كالبنين فقال له عم سيد: يازول فى القران وردت البنون فى قوله تعالى من سورة الكهف (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) ومادام ربنا ما كسرها انا ما بكسرها. فقال له الرجل ولكن فى القران جاءت هكذا لان كلمة (المال) مرفوعة لأنها مبتدأ والضمة على آخرها هي علامة الرفع، وكلمة (البنون) مرفوعة أيضاً لأنها معطوفة على كلمة (المال) التي هي مبتدأ، والمعطوف على المرفوع مرفوع لأن المعطوف تابع لما عطف عليه، وعلامة الرفع في كلمة (البنون) هي الواو نيابة عن الضمة لأنها من ملحقات جمع المذكر السالم ، وجمع المذكر السالم وما ألحق به يرفع بالواو نيابة عن الضمة. فاصر عم سيد على ذلك مع ان القافية هى التى حملت عم السيد على رفع المكسور.. وكثير ما يعالج شعراء الحقيبة الكلمات على طريقتهم قبل دخولها دهاليز النحاة ومنعرجاتهم وتخرج من افواههم طاعمة حتى تكاد تجزم لو انها كتبت صحيحة لما جاءت فى حلاوة وطلاوة الطريقة التى كتبوها بها ومثال لذلك عمنا على المساح يقول فى قصيدة زمانك والهوى اعوانك: هاروت سحره مأخوذ من سحر عينانك
فتأمل يا رعاك الله فى عينانك تلك، و مثنى عين اما عيناك او عينيك ولكنها عند المساح تحولت الى عينانك والتى تشبه كلام الاطفال بكل ما فيه من لذاذة.. رحم الله اعمامنا شعراء الحقيبة والذين شكلو وجدان الشعب السودان قاطبة ورعى الله المسالمة واهلها.. راجع الى هذا الخيط كان الله مد فى عمرنا ويبقى الؤد،،،
| |
|
|
|
|
|
|
|