|
مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام )
|
آمنة أحمد مختار أيرا
المرأة .. وتوقعات الدور
حتى عهد قريب : كان تناول قضايا المرأة أمر محمود ومحبذ ولا يثير الإستهجان ، بخلاف الآن ..فأزعم أنني قد لاحظت تراجعا فى تناول قضايا النساء أو قصورا فى الشفافية ..بالرغم من الأنشطة النسوية التي برزت مؤخرا كإستجابة للهجمة الشرسة التي تواجهها المرأة فى ظل ما يعرف ب(المشروع الإسلامي الحضاري ) الذي بشر به عراب الحركة الإسلامية فى السودان و فرضته حكومة الإنقاذ الوطني بعد إستيلائها على السلطة بالقوة . فأكاد أجزم أن البعض بات يشعر بالسأم من تناول قضايا النساء ووضعهن فى المجتمع ..الأمر الذي جعل (بعض) الناشطات النسويات يحجمن عن طرح هذه القضايا بكل وضوح وبالتالي المساعدة فى إجتراح حلول لها . عدا قلة منهن كن شموعا تحترق لتضئ الطريق .. وياله من طريق شائك غير معبد بالمرة .. والشعور بالسأم الذي أعنيه : إن لسان حال البعض يكاد يصف مواصلة طرح القضايا النسوية من قبل نساء ب(النقنقة ) أو ( الزن ) ..أو ( النسوان ديل صدعونا ما عرفنا عايزات شنو ) ..أو يدعي البعض ( المرأة حصلت من زمان على جميع حقوقها ) أو ( الدين كفل للمرأة جميع حقوقها ) أو ( البورة وعدم الموضوع بيخلي بعض النسوان يكرهن الرجال ) ..!! الأمر الذي جعل بعض الناشطات النسويات ( المزعومات ) يحاولن التمويه على طرحهن حتى يكون مقبولا ولا يثير النفور والتحسس .. بل لاحظت أن بعضهن وقع فى فخ الخوف من التصنيف والتنميط ك(متعصبة نسوية ) .. فصرن يدارين ويمارين .. خوفا من التنميط ، وبالتالي يعجزن عن إستغلال المنابر التى إتيحت لهن ..للدفاع عن الطرف الأضعف فى المجتمع ..وأن يكن صوتا لِأولئك الضعيفات والمغبونات المطحونات تحت رحي المجتمع والظروف القاسية . وبالتالي يسقطن فى الفخ القديم نفسه ..الذي لطالما كان ينسج بعناية شديدة ، لتكريس الأوضاع القائمة بكل أخطائها وعيوبها ..وبمساعدة من بعض الضحايا أنفسهن وبعض المتحدثات بلسانهن والمدافعات عن حقوقهن .
هذا الفخ القديم : يطلق عليه فى علم النفس ( توقعات الدور ) . ____________________
مصطلح توقعات الدور فى علم النفس التربوي : (Roleconceptionمفهوم الدور ( : عمل أو وظيفة أو موقع يقوم به بعض أفراد المجتمع يفرض أنماطا سلوكية عدة، ويحدد بأنه مجموع الواجبات والالتزامات التي يتوقع أن تقوم بها المرأة في الأسرة مقابل الحقوق والواجبات والمزايا التي يجب أن تتمتع بها نتيجة شغلها لهذا الدور بحكم موقعها في الأسرة فهي الأم والزوجة التي تحقق أنوثتها بالإنجاب وتربية الأبناء، وهي الأخت والابنة). ويؤدي الفرد في حياته الإجتماعية أدواراً يتوقعها منه المجتمع لكونه يشغل مواقعا معينة، وتختلف أدوار الأفراد باختلاف تلك المواقع، ويلاحظ أن التفاعل بين هذه الأدوار يؤلف ما يسمى بالبناء الإجتماعي. والبناء الإجتماعي يمثل مجموعة أنظمة اجتماعية تتداخل وتتفاعل في تشكيل وتحديد أنماط السلوك وتنظم الحاجات الإنسانية حسب الإتجاهات والقيم السائدة في المجتمع، وترتبط هذه الأنظمة فيما بينها إرتباطاً وظيفياً لتحقيق وتكامل البناء الإجتماعي وإستمراره. وعلى ذلك هناك معطيات إجتماعية للدور تتمثل في البناء الإجتماعي من الوحدات التي تكون المواقع الإجتماعية من نسيج متشابك وهم الأشخاص، أي أعضاء المجتمع، ومعطيات أنثروبولوجية للدور وتشمل الحدود والواجبات المقترنة بكل موقع على حدة، التي تعد دالة على ثقافة بذاتها، ومعطيات نفسية دالة على شخصية القائم بالدور ومحصلته لمفهوم ذاته. ويشكل هذا (الدور ) المفترض المسافة بين الفرد والجماعة ، أو العلاقة بين الفرد والجماعة . وعلى الرغم من تحديد مفهوم الدور وأهميته في دراسة وتحليل البناء الإجتماعي إلا أن هذا المفهوم من أكثر المفهومات غموضا وإبهاما في العلوم الإجتماعية وذلك بسبب التداخل مع غيره من المفهومات الأخرى، لذلك هناك تعريفات للدور تختلف باختلاف وجهات نظر العلماء الذين اهتموا بدراسته مثل علماء النفس وعلماء النفس الإجتماعي وعلماء الانثروبولوجي ) ( إنتهى الإقتباس ) . ..........
المرأة ..وحصار توقعات الدور : هنالك تحديات حقيقية و صعبة وإستثنائية تواجه المرأة فى عالمنا كل يوم . هذا العالم الذي تلعب فيه دورا لا يقل أهمية بأي حال من الأحوال عن نصفها الآخر وشريكها فى هذه الحياة . هذه التحديات والصعوبات تحد كل يوم من قدرات الملايين من النساء وتحجم أدوارهن الإيجابية التي كان من الممكن أن يقمن بها فى تسهيل هذه الحياة لكل الأطراف . فالمرأة كائن حبته الطبيعة بمميزات مكملة لمميزات الرجل . وأى تحجيم لهذه المميزات او إنكارها أو تقييدها عبر أى مسوغات أومبررات .. قد يشعر بالمرأة بالضعف وعدم الثقة فى قدراتها وبالتالي قد يسبب الأمر نوعا من الإعاقة النفسية التى قد تؤثر سلبا على عطائها ومشاركتها الفاعلة فى دفع عجلة الحياة الإنسانية . وهنا ..يخسر كل الأطراف ، فبدون تكامل وتعاضد لن ينجح أحد.. ولن يستقيم الحال بالطبع ، إذا حصر أحد الأطراف فى ( صندوق ) ماهو متوقع منه ..دون إتاحة الفرصة له لأن يكون على طبيعته ..وأن يبدع وأن يتألق ما شاءت له إنسانيته دون قيود تكبله ..هذه القيود التي فى معظمها قد تكون مجحفة وغير منطقية ! لذلك على المرأة أن لا تخشى من أن تكون نفسها ، وأن تتمسك كل إنسانة بتلك المميزات صغيرة كانت أم كبيرة فى شخصيتها ، والتي تميز كل كائن عن الآخر بطبيعة الحال . تلك المميزات التي تشكل الكائن وتصنع تفرده ، والتي هي هبة من الطبيعة الأم ..وهبة من التجارب الإنسانية . تلك التجارب التي تحتم علينا الحياة خوضها عبر بحرها وأمواجه المتلاطمة ..مدها وجزرها .. أعلم أن هذا قد يكون خيارا صعبا للكثيرات ..وأمر ليس بالسهل أبدا ، خاصة مع تلك الضغوط التي نواجهها كل يوم من المجتمع والمحيط الذي يضغط علينا كل يوم كي نتغير ..لنتواءم مع ما يتوقعه الناس ..ومايريدونه منا ..حتى لو لم يكن بالضرورة ما نريده نحن ..أو ما نريد أن نكون عليه ، أوما نريد أن نتشبث به من قناعات تكونت وشكلت شخصياتنا عبر تجاربنا الخاصة والعامة فى هذه الحياة . أن نكون نحن كما نحن ..ولسنا مجرد مقلدون : هو أمر صعب جدا بالنسبة لأي إنسان حر الوجدان . لأنه كثيرا ما نشعر بأننا نسبح عكس التيار ..تيار جارف وعارم وقاس ..لا يقبل المقاومة والمعارضة بسهولة . أحيانا نشعر بأننا محبوسون داخل صندوق ، تحكمنا لائحة طويلة من المحاذير والممنوعات . صندوق يعمل ضد قانون طبيعة الأشياء .. طبيعة الأشياء التى يحكمها قانون آخر إسمه حتمية التغيير وعدم الثبات ، وأن دوام الحال من المحال . طبيعة الأشياء التي تدفع بالحياة إلى التطور ..وبالعالم إلى اكتشاف واستشراف آفاق جديدة ..تتجدد كل يوم ، وتصنع تطورنا وتطور العالم من حولنا . نعم هو خيار صعب : أن تكون أنت ..وليس بالضرورة نسخة عن الآخرين . مجرد بيدق آخر فى رقعة شطرنج .. تتحرك وتقاد رغم أنفك . خيار صعب جدا ..نعم ، لأنه قد يفرض عليك كثير من التنازلات والمساومات التي قد تأباها نفسك وطبيعتك الحرة . والتي قد تجبرك على أن تتخلى عن خاصيتك التي تميزك كفرد عن غيرك . خيار أن لا تكون مجرد فرد مطيع فى القطيع ..خيار ليس سهل أبدا ، لأن الإنسان بطبيعته كائن إجتماعي يؤثر ويتأثر بمحيطه سواء سلبا أم إيجابا . خيار صعب ، لأن المقاومة قد تكلفك الكثير ..الكثير جدا ، وقد تجر عليك السخط والآراء والإنطباعات السلبية ..بل والعقاب القاسي أحيانا ! فالمجتمع عادة كحاضن للإنسان ، قد يميل إلى تجريم المختلفين ..بل ومعاقبتهم بالطرد من جنة التكافل والدعم . يميل البشر عادة على أن يحكموا على بعضهم البعض تبعا لمنظومة قوانين مجتمعاتهم وأعرافها الخاصة ، وبالتالي وصم المتفردين بالإنفلات . وربما يمارسون نوعا من التحريض الذي قد يصل إلى درجة الإدانة والحرمان وعدم المساندة ..وربما الرجم ..ضد المختلفين ( أولئك الذين خالفوا توقعات الغالبية ولم يرتضوا بأن يكونوا كالآخرين ..أولئك الذين لا يرون بأسا أو جرما فى تفردهم ..طالما لم يؤذوا أحدا ) . هنا يكون الإنحراف : عندما يتحول المجتمع من (حاضن ) إلى (صندوق ) ..أوحتى ( سجن ) بالنسبة للبعض .. ............................ ولكنها خسارة عظيمة تلك : ان تشعر بأنك كائن حي يتنفس ولكن دون روح ، أو أنك قد بعت روحك مقابل رضى الآخرين عنك ..أو مقابل دعمهم ! ويظل الإنسان على هذه الحياة كائن إجتماعي ..يؤلمه كثيرا ويقض مضجعه أن يرى نفسه ملفوظا خارج القطيع أو مدانا . لذا ..فأحيانا كثيرة قد يخضع ويتنازل عن بعض ما يميزه ..وعن بعض قناعاته حتى ينال القبول ..أو حتى لا ينظر إليه بتعجب و باستهجان ! بل أحيانا قد يدفع البعض عمرهم كله ثمنا ..كي يكونوا مقبولون ضمن إطار المجتمع وسننه وقوانينه وأطره المحددة أحيانا بتشدد لا مبرر منطقي له ! وأحيانا قد يدفعهم السعي لأرضاء الآخرين إلى التخلي عن أعز ما يميزهم كبشر من صفات طبيعية ..ليس فيها ما يسوء ، ولكن التخلي عنها فيه كل السوء ..لأنه قد يعد ضربا من النفاق الإجتماعي ! لأن داخل كل إنسان رغبة فطرية فى التميز والتفرد تكونها مجموعة من الخصال الطبيعية والمكتسبة .. مثلها مثل المواهب والقدرات التي قد يولد بها الإنسان وتلك التي يتعلمها . إذن ..يا له من صراع هذا : أن تكون نفسك .. كأنسان عاقل متفرد .. وبين أن تجبر على العيش ككائن أليف مدجن ! وأن يتحول المجتمع من محيط ضام متفهم ومتكافل إلى مجرد مزرعة يحبس فيها البشر كالحيوانات داخل أقفاص سميكة مكونة من لائحة من المحاذير والتوجيهات بما يجب أولا يجب ! ............... هذا ..بشأن الإنسان عموما .. فما بالكم إذا كان الأمر يخص المرأة التى عادة ما تصنف بالحلقة الأضعف في المجتمع ؟ فغالبا تكون المعارضة والمقاومة هنا أعنف .ومحاولات الترويض تكون أشد ضراوة ولا إنسانية .. فتوصف المرأة التي تعيش ذاتها بتصالح .. بالمتمردة على منظومة قيم وأعراف المجتمع وتقاليده ، خاصة لو كانت ذات صوت عال فهنا أى طرح منها يعد غير مقبول ومستهجن حتى لو كانت على حق أو لم ترتكب جرما أو فعلا يخالف الأخلاق !.. فمن المثير للسخرية إن اللواتي يتكتمن على أشيائهن المخالفة أو يفعلنها بهدوء ..لا يلاقين نفس العنت ..حتى لو كانت هذه الأشياء غير مقبولة أخلاقيا في ظل أى مجتمع كان ! عموما لاحظت أن القضايا الحقوقية صارت من الأمور المثيرة للضجر بالنسبة لكثير من الناس ..أحيانا حتى بين أولئك الذين يعدون من عتاة نشطاء حقوق الإنسان ! وتخميني أن البعض منهم ساقته الصدفة أو الواسطة أو المصلحة للإنخراط فى هذا المجال ..دون يقين أو وعي كاف بما هو مفترض أن يدافع عنه ، الأمر الذي يفقد المدافعين الحقيقيين كثيرا من الدعم والمساندة حتى داخل مجالهم الذي وهبوا حياتهم له عن رغبة حقيقية وإحساس إنساني صادق .
وذلك حديث آخر ..ذو شجون ..
[email protected]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
كلام يا عوض دكام
شفته الشغل ده يا معاويه؟!
ما اجمل الغضب المضري يحنما يخرج لنا درر مثل هذه.
هذه هي آمنه مختار التي اعرفها
الكاتبه الواعيه المثقفه الحصيفه الضليعه في اللغه...البعيدة النظر.
غضبتها كجندريه اصيله تجاه التي الذي لحق مسيرتنا كسناء سودانيات
هو الذي اخرج لنا هذه الدرر.
لله درها من أمرأه و بالله من مقال.
شكرا معاويه...عبيد...لم اتابع اين نشرته....يوا ريت بكري ينشره بالصحفه الاولي و يثبته
فبعض القراء لا يدخلون المنبر العام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: A.Razek Althalib)
|
كتابه دهينة من انسانه فخيمة التحية لبت مختار اين ما حلت شكراً معاوية يا مختص انت.. حاشية: معاوية يا اخوى دحين انت ام رقيصاً اشتر لا بتغير لا بتبغر لا بتتطلع تكتب كده ؟ يعلم الله فرق بين وسامة الحروف والكبك ابشلاخات.. معاوية طلبتك بالمصطفى كان ما كتبت لى اقنورد،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: A.Razek Althalib)
|
الله يجازيك يا معاوية يا صاحب
جيت جارية أشوف الكوزة البرلمانية الإسمها آمنة مختار هببت شنو تاني ..:)
_____________
لك التحية إنت وود الطالب .
ويا أم حازم : هسه ما شايفة قدامي غير رغي رغي رغي .. أمبارح كنت زعلانة فقعدت أرغي مع نفسي كالعادة ..بعدين قلت أبري الناس معاي لعل وعسى ..
تتذكري كلامك معاي قبل كم سنة كدا عن مفهوم الدور وتوقعات الدور ؟!
وكأنك يا بوزيد لا غزيت ولا رحت ولا جيت ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: احمد حمودى)
|
تسمى كتير امنة مختار جد قلتى كلام قاعد جوانا بس انت أجدت التعبير عنه وإخراجه فى الهواء الطلق بجدارة.. فلك مليون تحية..
Quote: عموما لاحظت أن القضايا الحقوقية صارت من الأمور المثيرة للضجر بالنسبة لكثير من الناس |
ملاحظة صحيحة تماماً.. فمثلاً عندما كتبت هذا البوست: للناشطين والناشطات: زواج راجل المرة آلا ينتهك حقوق المرأة حسب الجندر اتصل بى عبر وسائل التواصل عدد من الناشطين.. اتهمنى بعضهم بـــ (انى قاصداه) فى الوقت الذى لم اكن قد تشرفت من قبل بمعرفته الا عبر كتاباته هنا فى المنبر .. واتهمنى أخرون بالتحيز الاعمى.. وايضاً أخريات فلم أسلم حتى من بعضهن.. عموماً يا أمنة أحييك مرة اخرى لتناول هذا الخيط الهام.. وشكراً كتير معاوية عبيد الصايم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: خضر الطيب)
|
Quote: كتابه دهينة من انسانه فخيمة التحية لبت مختار اين ما حلت شكراً معاوية يا مختص انت.. حاشية: معاوية يا اخوى دحين انت ام رقيصاً اشتر لا بتغير لا بتبغر لا بتتطلع تكتب كده ؟ يعلم الله فرق بين وسامة الحروف والكبك ابشلاخات.. معاوية طلبتك بالمصطفى كان ما كتبت لى اقنورد،،،
|
الحاقد صديق الموج اقنورد اقنورد اقنورد اقنورد
مايختص بالوجيه الاعلامى (الفقرى )المواطن خضر الطيب كتر خيرك على ايراد الفيديو الخاص بالمواطنة امنة بت ابوى مختار
شكرا يا وجيه ..
الاعزاء دوما
Tragie Mustafa
A.Razek Althalib Adil Isaac عبدالله ود البوش احمد حمودى إحسان عبد العزيز صديق عبد الجبار ومن الفيس المواطن Ali Bob ·
شكرا عنكم للمواطنة امنة بت ابوى مختار ...ولقدام ويستمر النضال
دمتم ودام الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: صديق الموج)
|
الأعزاء ود البوش وأحمد حمودي وعلى بوب وإحسان ألف مليون تحية وتقدير .
Quote: فمثلاً عندما كتبت هذا البوست: للناشطين والناشطات: زواج راجل المرة آلا ينتهك حقوق المرأة حسب الجندر اتصل بى عبر وسائل التواصل عدد من الناشطين.. اتهمنى بعضهم بـــ (انى قاصداه) فى الوقت الذى لم اكن قد تشرفت من قبل بمعرفته الا عبر كتاباته هنا فى المنبر .. واتهمنى أخرون بالتحيز الاعمى.. وايضاً أخريات فلم أسلم حتى من بعضهن..
|
لووووووول يا إحسان .. معنى كدا قفص الحريم شغال على ودنه بين النشطاء ..!! غايتو تقريبا خمنت بعض هؤلاء ...الإتهموكي إنك قاصداهم ..:) .......
ولك التحية أيضا على مواصلة الطرق فى قضايا حقوق النوع .. رغم كل المضايقات الأمنية والإعتقال والتعسف . وياريت ألقى طريقة أتحصل على كتابك ( نساء فى مرمى البندقية ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: عبدالله الشقليني)
|
شكراً ليك كنداكتنا المناضلة أمونة بت مختار الخضراء .. إستمعت وإستمتعت باللقاء وبالكلمات القوية وحسيت بيها زي زخات طلقات سلاح موجهة لصدر الظالم .. تسلمي أمونة أختي ... وتسلم إذاعة الثورة الفتية ... نقي يا آمنة زي ما عايزة .. وكان نقة النسوان كلهن بقت زي دي .. حبابها ألف ..
تسلم معاوية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: وشكرا الصديق الإعلامي خضر وعبره لصوت الثورة إذاعة كدنتكار .
|
لا شكر على واجب يا عزيزتي
هذا حقك واسرة اذاعة كدنتكار كانت ومازالت حريصة كل الحرص لدعم هذا الحراك من النشطاء والحادبين على ان يظل السودان
وطناً واحداً غير مجزأ ويسع الجميع .. وطن خالي من هؤلاء الطفابيع
عظيم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: خضر الطيب)
|
امنة ،،بت مختار ،،النضره البهيه امنة،،والله امنة دي من اسمها كفي... تيربت العيش ورا سلوكة امي امنة،،،كانت امراة سمحة ،مكتملة البهاء والنضار،،،تربي الحمام،ولا تاكله،،وحرمته علي نفسي اسوة بها... اها جيت الحوش ده،،،سبحان الله،الخالق الناضر،،من لاقيتا هنا دا،،قلبي رادها،،زولة بهية،،وماشه بالخير والسلام،،شايله ضي ...فرصة نحي امنة....وكل امنة.امنة بت مختار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أستاذ عبد الله الشقليني ليك التحية ياخ..
وإنت لسه متذكر الخلاف القديم داك ، أنسى ياخي أنسى ..:) حمى أسافير ليس إلا ..
......
عبد الله كسلا يا بلديات ، وينك ياخي مختفي طولنا ما شفنا عمتك وجلابيتك ديل في البورد ؟!
وأعمل حسابك ذي ما قال صديقي العزيز مصباح عبر نافذة الفيسبوك..نقتي صعبة كان قمت على النقة الصح ..
.......
ويا مصباح (الليلة النقة ) ما بكره ..أها .
حيدر حسن ميرغني يا صديقي الجميل .. ألم يرفع عنك بكري الحظر حتى الآن ؟! ولماذا حظرك من أساسه ..وإنت زول ما بتاع مشاكل شديد ..شوية بس ولا يعيبك إلا إنك صاحب ملاسي ..:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: امين علي الشيخ)
|
أخي معاوية سلامات ومحبة صادقة :
أزجي لك أسمى آيات الشكر على إطلاعنا على المقال العميق لأختنا الأستاذة السودانية الأصيلة آمنة مختار وهي زيادة على أنها كاتبة متميزة للقصة والشعر ناشطة جسورة وسياسية ذات رؤى مبصرة حول قضايا الوطن والعالم.
أفتخر أن أعد نفسي صديقا لكليكما. محبتي أكيدة بوعسل أبوعسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
Quote: لا شكر على واجب يا عزيزتي
هذا حقك واسرة اذاعة كدنتكار كانت ومازالت حريصة كل الحرص لدعم هذا الحراك من النشطاء والحادبين على ان يظل السودان
وطناً واحداً غير مجزأ ويسع الجميع .. وطن خالي من هؤلاء الطفابيع
عظيم تحياتي |
وعظيم تحياتي لصوت الثورة وكل الأصدقاء القائمين عليها .
........
أستاذنا عبد العزيز عثمان يا زول يا سمح .
ربنا يبشرك بالخير .. وتحياتنا للوالدة آمنة .
معظم السودانيين يقولوا لي أنا أمي إسمها آمنة أو حبوبتي أو خالتي أو عمتي . الحمد لله أن سموني أهلي آمنة ..كي أكون أما لمعظم السودانيين .
وهو من أكثر الأسماء شيوعا فى شرق السودان .. وحتى بالنسبة للرجال ، فكثير منهم يسموا بأبو آمنة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: AMNA MUKHTAR)
|
التحية لصاحب البوست ...
والتحية والتقدير والاحترام للأستاذة آمنة مختار
وهي تجسد بحق الأصالة في الفكر .. والشجاعة في قول الحق ...
وتتصف فوق ذلك بالصدق في القول والفعل ...
والتحية لكل المناضلات الصامدات في وجه الزيف والقمع السياسي والاجتماعي أينما كنّ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مايختص ب المواطنة امنة مختار (هااااام ) (Re: محمد عمر عقيد)
|
أووووو أستاذنا أبو عسل / مرحبا بالطلة ياخي .. وشكرا على كلمات التشجيع الطيبة من أديب نحرير فى مثل قامتك .
أخونا السر بشير / نورت البورد ياخي . وشكرا ليك كتير .
أستاذنا وزميلنا الأخضر عقيد / أثلجت صدري كلماتك والله .. خاصة أنك ظهرت بعد غيبة طويلة من البورد لتخط هذه الكلمات فى حقي .
تحايا خضراء لكم جميعا ولمفترع البوست المواطن معاوية .
| |
|
|
|
|
|
|
|