الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
|
يقول تعالى: {إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }الزمر7
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (Re: هشام آدم)
|
Quote: يا قصي ... بكرة تعالى وريني التكييف الفقهي بين آية (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) وبين آية (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون)(النحل:25) |
هههههههههههههههههههههههههههههههه،
الطرور في البحر بيطفح. والله صحي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (Re: معاوية المدير)
|
هشام سلام، هذه الآية:
(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) بخصوص الذنب الفردي أوالمعصية المنتهية بكف العاصي عنها.
وهذه الآية: (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون) بخصوص السنة السيئة أوالعلم الضار الذي يسري ويتنامى ويعلم بعد موت سانه.
قَالَ : النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَيّمَا دَاعٍ دَعَا إِلَى ضَلَالَة فَاتُّبِعَ , فَإِنَّ عَلَيْهِ مِثْل أَوْزَار مَنْ اِتَّبَعَهُ مِنْ غَيْر أَنْ يَنْقُص مِنْ أَوْزَارهمْ شَيْء وَأَيّمَا دَاعٍ إِلَى هُدًى فَاتُّبِعَ , فَلَهُ مِثْل أُجُورهمْ مِنْ غَيْر أَنْ يَنْقُص مِنْ أُجُورهمْ شَيْء " ولكن... يبقى عفو الله ورحته ومغفرته التي تبدل السيئات حسنات و يعفو عن كثير. ولا أحد يعلم ممن يتقبل الله ومن يحاسب يوم القيامة، تذكير: هذه الآية - والتي تتكلم عن تخاصم أهل النار - دلالة على أن يوم القيامة سيكون فيه الكثير من المفاجئات : يقول تعالى: "وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار * أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار * إن ذلك لحق تخاصم أهل النار " معنى أم زاغت عنهم الأبصار أي : أهم معنا في النار فلا نراهم . نسأل الله الهداية لطريقه المستقيم وأن يثبتنا عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الأخ قصي محمد عبد الله تُحيِّاتي لك
أشكركَ على الرَّد، ولكنني لَم أفهم بعد الفارق بينهما بشكلٍ جيِّد. فمَن يُعاقر الخمر مثلًا، يُعتبر مرتكبًا لمعصيَّةٍ فرديَّة. أليس كذلك؟ هل في مثل هذه الحالة يُمكن أن تنطبق عليه الآية {ولا تزر وازرةٌ وز أُخرى}؟
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (Re: هشام آدم)
|
Quote: يا قصي ... بكرة تعالى وريني التكييف الفقهي بين آية (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) وبين آية (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون)(النحل:25) |
سلآمات يا قصي.
لا تتعب نفسك، قسم بالله العظيم ابسط زول بعرف عربي ما يسأل سؤال زي دا. يا ناس لا تتخموا ساكت...
| |
|
|
|
|
|
|
|