ولازم زاد الشجون دي تعجبك ياخ دي أيام الجامعة أدمناها عديل كدا وكل يوم تسمعها تلقاها زايدة حلاوة
تعرف الأغاني دي السر في انها تظل خالدة إنها ما ببتقلد وبتنسمع فقط بصوت أصحابها فقط
مافتكرت الحظ يساعد عمرى ويورق من جديد من بعد فرقتنا ديك مين كان بيفتكرك تعود كنت بحتاج ليك بشده وانت عني بعيد مافى عيشه بلاك بتبقى ومافى نشوه ومافى ريد
يالله عليك .. يا زول يا جميل....كدة ما كسرت ضلوعنا تاني ... كلمات رشيقة جدا من الرقيق المهذب فضل الله محمد ......واداء و لحن سيمفوني وخرافي .....يكاد يصل حد الكمال.....من استاذ الاجيال ...ابو الامين ...
يهذا التسجيل الرائع من رمضان الاسبق ادناه - ....ممكن اخارجك من الوجوه الجامدة الجالسة في الصفوف الامامية...
03-23-2014, 07:41 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
Quote: زاد الشجون 32 سنة ..... وأول مرة أسمع الأغنية في شريط فيديو ( حفلة لندن) في العام 1982م .
صحيح حفلة لندن وليست امريكا
بعدين الظاهر عليك ما بتخاف من قصة العمر دي عشان كدا ختيتا بضبانتها 32 سنة
أنا خصمت السنتين ديل عشان راعي حرماني وأرعى عامل السن إني ماشي كبير ليه تسيبني أجن يا جنا الباباي
ربنا يديم المحبة زمان لم كنا بنسمعا الواحد كان تاني يوم يلبس ويمشي مخصوص للجكس ويقول ليهو ما فتكرت الحظ بيساعد عمري ويورق من جديد من بعد فرقتنا ديك مين كان بيفتكرك تعود
زمن
03-23-2014, 09:31 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22533
Quote: ما سمعت أبدا إنو في زول حاول ولو بالغلط يغني الأغنية دي في حفلة غير محمد الأمين
يا حمد.. قول لقيت زول يغنيها بي صوت معقول وما بطال.. وين يلقى ليهو فرقة موسيقية غير حقت الاستاذ عشان تطلع شغل زي ده.. ده امتحان موسيقي متكامل.. ياخ الاغنية دي معشوقتي من (عشرين سنة) عشان انا زول صغير وكدة وما افتكرت الحظ بساعد عمري ويورق من جديد..
03-23-2014, 10:22 AM
ولياب
ولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785
Quote: مافتكرت الحظ يساعد عمرى ويورق من جديد من بعد فرقتنا ديك مين كان بيفتكرك تعود
رغم إيماني بألا حظ ولا صدفة في هذا الكون وأن كل شئ فيه محسوب بقَدَر لكن تظل هذه الإفادة المتفائلة محور كل الأغنية..
Quote: كنت بحتاج ليك بشده وانت عني بعيد
الكلمات دي - على واقعيتها - لو كتبها غير فضل الله محمد أو تغنى بها أي إنسان غير الباشكاتب لأدرجت ضمن (أدبيات) مخالفات العشق الإدارية.. لكنه فضل الله محمد، مقرر نسبية الزمان في الساعه الأقصر من دقيقة ومحب المشغوله بجريدة ، أحد أعمدة السهل الممتنع في شعرنا الغنائي.. - أبو الريش لو قال ليك عن تاريخ صدقو طوالي ، فهو مُعَتَّق وكجهينة عنده في الفن الخبر اليقين .. - حمد يا فنان .. سلام..
03-23-2014, 12:43 PM
Mohamed El Sheik
Mohamed El Sheik
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 119
اغنية زاد الشجون صاغ كلماتها الشاعر فضل الله وقد تركت بصمة في وجدان وذاكرة الشعب السوداني، وامتازت بمقطوعات متميزة وكلمات رزينة، اذ تعتبر احدى مواليد المدرسة الكلاسيكية في التأليف الموسيقي والغنائي وقد وضع لحنها وتغنى بها الموسيقار محمد الامين. سألنا الموسيقار محمد الامين عن هذه الاغنية فقال: اغنية زاد الشجون من الاغنيات الحبيبة الى نفسي لان لها وقعا خاصا وأذكر أنني استلمت النص في اواخر (1964-1965)، ووضعت لحنها في العام 1965م تقريباً، وذلك لاسباب فنية. اذ كان من الصعب تنفيذ السلم الموسيقي ولم يكن متفقا عليه، واضاف وبعد أن بدأت في البروفات شعرت انه لا يمكن تنفيذها ثم عملت على تجميدها فترة حتى خرج معهد الموسيقى دفعتين ونفذت في منتصف السبعينات تقريباً. وقال محمد الامين اذكر أيضاً اني قدمتها لأول مرة بمسرح ود مدني وبعدها بمسرح قاعة الصداقة، وفي 1981م قدمتها في انجلترا بلندن خلال حفل مسرحي بلوقن هون، مشيراً الى الاغنية بدأت بمقدمة موسيقية بالبيانو وترد عليه الفرقة كما يوجد بمقدمتها صولو جيتار وفي داخل الاغنية صولو للأورغن وصولو في الكوبليه الثاني بالكمان، مبيناً أنها من الاغنيات الكبيرة والتي بذل فيها جهداً كبيراً في التلحين والموسيقي، وختم محمد الامين حديثه قائلاً: ان اغنية زاد الشجون لم تكن أول تعامل بيني وبين الشاعر فضل الله محمد اذ سبقتها اغنيات (بعد الشر عليك، اكتوبر 21، الانطلاقة، الجريدة). وعن نفس الاغنية قال شاعرها فضل الله محمد: كتبت زاد الشجون وأنا بالجامعة، وأنا ومحمد الامين ابناء مدينة واحدة، وبعد أن اخذها مني لحنها في وقتها ولكنه تأخر في تقديمها لسنوات (قرابة السبع سنوات)، وتوجد بهذه الاغنية نكتة إذ قال الشاعر أبو آمنة حامد عن تأخر اغنية خاصة لسنوات: هذه اغنية غريبة أن محمد الامين هذه طريقته مثل الاغنية، وأضاف فضل الله لقد استلم محمد الامين الاغنية منذ أن كنت طالبا ولكنه لم يتغن بها إلا وأنا صحفي. وتحدث الينا أيضاً الدكتور محمد سيف قائلاً: إن اغنية زاد الشجون ظهرت في الثمانينات حيث شكل الموسيقى منتظم بجانب وجود عدد من الفرق الموسيقية والفنانين كانوا في قمتهم والفنان محمد الامين كان المتربع على الساحة الفنية ولديه اكبر عدد من الآلات الموسيقية هو والفنان محمد وردي والاثنان كل واحد له طابع خاص ويختلف عن الآخر. وأشار محمد سيف إلى أن الفنان محمد الامين قد جودها من حيث التوزيع الموسيقي وتوزيع الادوار على الآلات الموسيقية، مضيفاً andquot;تعتبر اغنية زاد الشجون من الاغنيات الكبيرة والتي لها وقع خاص في نفوس الجمهور، والجمهور دائماً يتقبل الجديد من محمد الامين لأن اغنياته تتميز بمقاطع كثيرة ومتنوعةandquot;. وقال الموسيقي اسامة بيكلو عن زاد الشجون: تعد من الاغاني الكبيرة في عالم الفنان محمد الامين الموسيقي وتعتبر اغنية بمقياس اربع اغنيات من حيث التأليف تعتمد على القالب الكلاسيكي في التأليف الموسيقي، مشيراً الى أن الموسيقار محمد الامين متاثر جداً بالمدرسة اللحنية للاستاذ المصري محمد عبد الوهاب وتأثيره كان كبيراً من حيث الاغنيات الكبيرة التي ادتها الفنانة ام كلثوم، واوضح بيكلو أن التأثير اتضح جلياً من خلال المقاطع المختلفة في اغنية زاد الشجون وتعتبر مقاطع غنية ودسمة من حيث المولودية وذلك يدلل على أن الموسيقار الامين صاحب مدرسة متفردة في الاغنيات الكبيرة وتشبهها اغنية (طائر الاحلام) وكلاهما من ذات المدرسة الكلاسيكية في التأليف الموسيقي والغنائي وهي مدرسة متفردة وعظيمة.
السوداني
03-23-2014, 01:29 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
الأولى: الصوت ليس كما يجب أن يكون .... تحديداً المايك بتاع الفنان .. وتاني ظهور صفارة أثناء الصولو بتاعة الكمان ... على أي حال ده شئ فني، رغم إنو أثّر على التسجيل، إلاّ أنو أقل فداحة من الشئ التاني.
والشئ التاني: في نهاية المقدمة الموسيقية ... الموسيقى بدأن في التمهيد للتسليم ومحمد الأمين (بينقرش) في العود ..... والجماعة (في الصف الأول) كل واحد شايل عصاية وبدأ يبشّر ويضحكوا ويتونسوا مع بعض في منظر ما ليهو أي علاقة باللحن. الناس الكانوا بيبشروا ديل، أفتكر كل الموضوع إنو الواحد جاي من بيتهم، لافي عمتو وشايل عصايتو .... وما ممكن يرجع بدون ما يرفعا لينا فوق.
شئ أخير ..... المقدمة الموسيقية، كانت ناقصة، لأنو في بدايتها مفروض يكون في شغل بتاع بيانو. ما عارف ما إتنفذ في الحفل ده والاّ التسجيل ما كان من البداية.
03-24-2014, 07:55 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
Quote: يا حمد.. قول لقيت زول يغنيها بي صوت معقول وما بطال.. وين يلقى ليهو فرقة موسيقية غير حقت الاستاذ عشان تطلع شغل زي ده.. ده امتحان موسيقي متكامل.. ياخ الاغنية دي معشوقتي من (عشرين سنة) عشان انا زول صغير وكدة
الأغنية زمنا صعب صعب شديد على زول تاني يغنيها يعني كان جلت منك عيييك وطبعا الفرقة ما ساهلة والله كونها تجود عمل زي دا وإنت لو ملاحظ الناس ديل متنشنين ما في طريقة لي زول يلتفت أو يرفع رأسو لأنو الشغل ما بيستحمل أي هفوة
بعدين صغير دي شنو كمان انت قلت بتسمعها ليك عشرين سنة وقبلها كنت بتسمع أنا في هواك ضحيت يا حبيبي لو تعلم 7 سنوات ولما بديت تسمع الغناء كان عمرك 18 سنة
ياها والله 45 سنة صغير وجاهل
03-24-2014, 10:26 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
Quote: لكنه فضل الله محمد، مقرر نسبية الزمان في الساعه الأقصر من دقيقة ومحب المشغوله بجريدة ، أحد أعمدة السهل الممتنع في شعرنا الغنائي
وكمان برضو مع اسحق الحلنقي في بتتعلم " أقابلك وكلي حنية وأخاف من نظرتك لي وأخاف شوق العمر كلو يفاجئك يوم في عيني وراء البسمات كتمت دموع بكيت من غير تحس بي )
كلام يعمل التهابات في القلب
ياخ ربنا لما يريد السعادة للناس ياهو يخلق أشخاص زي ديل في فترة زمنية واحدة
لك التحية الأخ حمد ياخي ود اللمين أسر قلوبنا من كنا في الجامعة بالملحمة... الملحمة...الملحمة وكل يوم نزداد أسرى له. أغنية زاد الشجون حفظناها صمت من زمان بالأوركسترا وبالعود تسجيل لندن، وبالتالي أي نشاذ أو خروج عن حفظنا لها سواءً من الأستاذ أو من أصوات الآلات المصاحبة بنشعر بالفقد. أنا مستمتع جيد وليس بموسيقي أو ناقد. والأغنية دي من الأغنيات الكبيرة وأيقاعها تقيل (ربما شبيه بالرباعي - أطلب مساعدة الأستاذ الموصلي أو شمت أو غيرهم!!!) وبالتالي فيها متسع من المد وطول النفس. أنا أؤيد تماماً الأستاذ/ أبو الريش في ملاحظاته. وعلى عكس غالبية المتداخلين أصلاً لم يعجبني أداء الأستاذ للأسباب التالية: 1- واضح جداً الفرق في الخامة الصوتية للأستاذ بين الثمانينات والآن وتحديداً في مقام الصوت الغليظ جداً بداية من مقدمة الأغنية " ما هو باين...."، ولأداء هذه المقاطع كان الأستاذ يقترب جداً من المايك حتى يكاد يلامسه. هذه الظاهرة لم تكن موجودة من قبل. 2- العود لم يأخذ مكانه الطبيعي في الأغنية وفي أغلب الأحيان كان جامداً في يد الأستاذ وهو -بحسب تقديري-أدى لنقصان آلة مهمة جداً ومؤثرة. 3- كما قال الأخ أبو الريش، الصولو بتاع الكمان به بعض النشاذ، والذي يشكل أحد أهم مقومات هذه الأغنية. 4- واضح بالنسبة لي أن الأستاذ أصابه نوع من الإعياء أو التعب أو الملل بنهاية الأغنية. فقد كان كثيراً ما يردد كم مرة الكوبليه "كنت تتعلم تجامل". هذه المرة لم يردد الكوبلية كثيراً. على العموم، يظل الأستاذ أستاذاً حتى ولو بلغ أجره نصف أجر كمال ترباس كما هو سائر الآن في المناسبات الخاصة "كما قيل"، وشتان ما بينهما؟؟؟ الأغنية بمجملها من روائع الغناء السوداني - كلمة ولحناً وأداءً (إلا توزيعاً) - وكلما طُرقت زادت بريقاً ولمعاناً، ويلاحظ عليها مجهود جبار وهي ليست دائرية وكل كوبليه منها ممكن أن يشكل أغنية قائمة بذاتها. تحياتي ببـــــــــــــــــــو
03-25-2014, 05:36 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
أنا لا أعني أن صوت محمد الأمين كان ضعيفاً في هذا التسجيل، بل أن العيب في جهاز الصوت (المايك أو السماعة أو الـ mixer)، وهذا ما جعله يقترب من المايك حتى يكون الصوت واضحاً. نعم، صوت محمد الأمين لا يزال قوياً، بل وزاد تعتيقاً.
أيضاً، إذا رجعت لتعليقي حول صولو الكمان، فقد قلت أنه أثناء الصولو، ظهرت (صفارة) لفترة قصيرة، وهذا أيضاً عيب يتحمله مهندس الصوت، ولا أرى بأي حال أن هناك (نشاز) في أداء الصولو. كلمة (نشاز) كلمة كبيرة جداً في حق الأساتذة الذين قاموا بتأدية هذا العمل، وهم - جميعاً - من الأفذاذ.
إذاً، هذه العيوب التي ذكرت، يتحملها القائمين على جهاز الصوت في الحفل وليس المغني أو أفراد الأوركسترا.
إحترامي.
03-25-2014, 10:39 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
Quote: اضح جداً الفرق في الخامة الصوتية للأستاذ بين الثمانينات والآن وتحديداً في مقام الصوت الغليظ جداً بداية من مقدمة الأغنية " ما هو باين...."، ولأداء هذه المقاطع كان الأستاذ يقترب جداً من المايك حتى يكاد يلامسه. هذه الظاهرة لم تكن موجودة من قبل. 2- العود لم يأخذ مكانه الطبيعي في الأغنية وفي أغلب الأحيان كان جامداً في يد الأستاذ وهو -بحسب تقديري-أدى لنقصان آلة مهمة جداً ومؤثرة. 3- كما قال الأخ أبو الريش، الصولو بتاع الكمان به بعض النشاذ، والذي يشكل أحد أهم مقومات هذه الأغنية.
أنت كدا عصرت علي في فكرتي الرئيسية وهي إنو صوت محمد الأمين زي ما هو لم يحدث فيه تغيير عشان كدا بكل أسف مختلف معاك صوت محمد الأمين لم يتغير بتاتا وزي ما أوضح ليك أخونا أبو الريش تحت المشكلة أبدا ما كانت الصوت وإنما في أجهزة الصوت الموجودة على المسرح
وحكاية عدم الترديد دي مش لأنو الأستاذ تعبان وإنما قد تكون حسب ظني لطبيعة الحفل وضيق وقته مقارنة مع طول الأغنية (تسجيل لندن كان تقريبا 45 دقيقة )
ملاحظتك حول غياب العود صحيحة خصوصا إن محمد الأمين العود عندو آلة مهمة جدا لضبط اللحن وأداء الأوركسترا غير تأثيرو كآلة يجيد محمد الأمين عزفها وإظهار جمالها وسط الأوركسترا
صولو الكمان احتمال هو نقطة الضعف الوحيدة في هذا الأداء وأا ما ارتحت ليهو رغم إنو العازف زول معروف بتمكنو من الآلة لكن هناك خطأ ما يمكن يكون ما أورده الأخ أبو الريش
شكرا لوجودك معنا
03-25-2014, 10:46 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
Quote: شئ أخير ..... المقدمة الموسيقية، كانت ناقصة، لأنو في بدايتها مفروض يكون في شغل بتاع بيانو. ما عارف ما إتنفذ في الحفل ده والاّ التسجيل ما كان من البداية.
كان في يمكن ما ظهر في التشغيل أو أن نزلت الفيديو ناقص
أنا حضرتها من طقطق لي وين حنهرب منو ويييين ويييييييييييييييييييييييييييييييييين
واصل
03-25-2014, 11:12 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
Quote: فرقة الموسيقية ضمت عدد من العمالقة آنذاك : سعد الدين الطيب ومحمد أدم المنصوري والفاتح حسين وحمودة وحسن حامد
والحبر سليم وجبريل فضل الموالى وميرغني الزين تبقى فقط من اولئك العازفين من يشارك محمد الامين حاليا ضمن فرقته
الموسيقية عازف الكمان الوفي جبريل فضل المولى متعه الله بالصحة ..
الاغنية استلمها محمد الامين من الشاعر فضل الله محمد في العام 1969 م وقدمها اول مرة في حفل في قاعة الصداقة في
العام 1979م ثم قدمها في حفل لندن في العام 1980م في الفيديو اعلاه.
تعرف سعد الدين الطبيب دا زول نابغة نحن متابعنو مما كان بعزف أكورديون لفنان الحصاحيصا الشيخ وهو كان تقريبا أقرب لعمر الطفولة تميز في العزف في مرحلة مبكرة جدا بالإضافة لبقية الفطاحلة الذكرتهم ديل ناس مجيدين فعلا
توثيق مختصر مكتمل الجوانب نعتبرو إمتداد لم تقوم به من توثيقات دائما تنال الاستحسان
مشكور ياخ
03-27-2014, 01:22 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
QUOTE]وقال الموسيقي اسامة بيكلو عن زاد الشجون: تعد من الاغاني الكبيرة في عالم الفنان محمد الامين الموسيقي وتعتبر اغنية بمقياس اربع اغنيات من حيث التأليف تعتمد على القالب الكلاسيكي في التأليف الموسيقي، مشيراً الى أن الموسيقار محمد الامين متاثر جداً بالمدرسة اللحنية للاستاذ المصري محمد عبد الوهاب وتأثيره كان كبيراً من حيث الاغنيات الكبيرة التي ادتها الفنانة ام كلثوم، واوضح بيكلو أن التأثير اتضح جلياً من خلال المقاطع المختلفة في اغنية زاد الشجون وتعتبر مقاطع غنية ودسمة من حيث المولودية وذلك يدلل على أن الموسيقار الامين صاحب مدرسة متفردة في الاغنيات الكبيرة وتشبهها اغنية (طائر الاحلام) وكلاهما من ذات المدرسة الكلاسيكية في التأليف الموسيقي والغنائي وهي مدرسة متفردة وعظيمة.
فعلا زاد الشجون بتشعر الواحد انو تراكيبها اللحنية فيها حاجة كده من كلاسيكيات بتهوفن، وتحديدا السمفونية التاسعة (الجزء الكورالي). والمجموعة التي نفذت الشغل مع الباشكاتب كانت مجموعة مبدعة حد التدفق والفيضان: الفاتح حسين وعثمان النو وسعد الدين الطيب واحمد باص وميرغني الزين وفارس محمد قسم الله( مليجي)، وهو عازف الايقاع الوحيد الذي بمقدوره أن يعزف ميلودي كما وان ضربته على الدٌم عبارة عن نوبة عديل.!! شكرا حبيبنا حمد عبدالغفار على هذه الغوص العميق وإخراج هذا العمل الخرافي.!
محبتي
03-27-2014, 01:26 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: وقال الموسيقي اسامة بيكلو عن زاد الشجون: تعد من الاغاني الكبيرة في عالم الفنان محمد الامين الموسيقي وتعتبر اغنية بمقياس اربع اغنيات من حيث التأليف تعتمد على القالب الكلاسيكي في التأليف الموسيقي، مشيراً الى أن الموسيقار محمد الامين متاثر جداً بالمدرسة اللحنية للاستاذ المصري محمد عبد الوهاب وتأثيره كان كبيراً من حيث الاغنيات الكبيرة التي ادتها الفنانة ام كلثوم، واوضح بيكلو أن التأثير اتضح جلياً من خلال المقاطع المختلفة في اغنية زاد الشجون وتعتبر مقاطع غنية ودسمة من حيث المولودية وذلك يدلل على أن الموسيقار الامين صاحب مدرسة متفردة في الاغنيات الكبيرة وتشبهها اغنية (طائر الاحلام) وكلاهما من ذات المدرسة الكلاسيكية في التأليف الموسيقي والغنائي وهي مدرسة متفردة وعظيمة.
فعلا زاد الشجون بتشعر الواحد انو تراكيبها اللحنية فيها حاجة كده من كلاسيكيات بتهوفن، وتحديدا السمفونية التاسعة (الجزء الكورالي). والمجموعة التي نفذت الشغل مع الباشكاتب كانت مجموعة مبدعة حد التدفق والفيضان: الفاتح حسين وعثمان النو وسعد الدين الطيب واحمد باص وميرغني الزين وفارس محمد قسم الله( مليجي)، وهو عازف الايقاع الوحيد الذي بمقدوره أن يعزف ميلودي كما وان ضربته على الدٌم عبارة عن نوبة عديل.!! شكرا حبيبنا حمد عبدالغفار على هذه الغوص العميق وإخراج هذا العمل الخرافي.!
محبتي
03-27-2014, 11:30 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
Quote: وفارس محمد قسم الله( مليجي)، وهو عازف الايقاع الوحيد الذي بمقدوره أن يعزف ميلودي كما وان ضربته على الدٌم عبارة عن نوبة عديل.!!
المليجي دا كوم براه كمان ومن الصدف أنا تشرفت أن يكون المليجي ضمن فرقة شاركتني العزف في الدورة المدرسية بخليك تحس بقوة دافعة بتضبط ايقاعات جسمك كلو وتحتويك في زمن الأغنية فهو عازف متفرد فعلا على الإيقاع بالإضافة إلى ما ذكرتهم كانوا عشاق للموسيقى والإبداع فيها
والأغنية زي ما قلت فيها تأليف موسيقي فاخر جدا وعالي الجودة مبني على ثقافة موسيقية قوية للباشكاتب
مشكور مجددا
03-29-2014, 10:50 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة