|
هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة!
|
أقرأوا رد أستاذكم .. أستاذ أجيالكم .. وسوف أتيكم ببوستى بعد هذه المداخلة حتى تكتمل الصورة.
Quote: تعقيب أخير على مقال بكرى الرطانى والنوبة ومعاهدة البقط /هلال زاهر الساداتى
منذ 6 ساعة 33 دقيقة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هلال زاهر الساداتى هلال زاهر الساداتى
الآن وقد هدأت العاصفة التى افتعلها احدهم ضد ما جاء فى المقال وتحديدا" فقرة ملك اليمين من الرقيق والانآث منهم بصفة خاصة ، ولما جآء من سب لشخصى ، وهو سفه اربأ بنفسى عن الخوض فيه والرد عليه واستغفر له الله ان يهديه الى الجادة المستقيمة ، ورب ضارة نافعة فقد كشفت لى عما يكنه لى ولعائلتى وكتاباتى الكثيرون من تقدير وحترام وود بمداخلاتهم فى هذا المقام ، وأنا أشكر قرآءى الأفاضل كلهم فردا" فردا" على مشاعرهم الطيبة ووقفتهم ضد الباطل ، وهذا هو زادنا الذى يحفزنا ويمدنا بأيد لخدمتهم وخدمة وطننا وشعبنا الحبيب بلا من أو أذى . وأقر بانى عند رأيى بأن الرقيق واستعباد الأنسان لأخيه الانسان سبة وعار ، فسبحانه وتعالى خلق الانسان حرا"وفضله على سأئر مخلوقاته ، وانه ليس سلعة تباع وتشترى أو تسآء معاملته وقد قال الفاروق عمر بن الخطاب قولته المشهورة ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا" ) وذلك عندما ضرب ابن عمرو بن العاص والى مصر الفتى القبطى ويقول له ( أنا ابن الأكرمين ) ، فاستدعى امير المؤمنين عمر والى مصر عمرو بن العاص وابنه وطلب من الفتى القبطى ان يقتص لنفسه بضرب عمرو وابنه ، واكتفى الفتى القبطى بضرب الابن . واقول ان العالم الواعى المستنير المتمدن قد وعى هذه الحقيقة وابطل الرق وجعله جريمة يعاقب عليها القانون ، وضمنها فى ميثاق حقوق الانسان فى الامم المتحدة ففيه بند ينص على ان البشر متساوون ، وهذه الحقيقة اعلنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قبل ألف واربعمائة سنة ، واما ما ذكره بعض الفقهآء عن التسرى والامآء فهو تخلف فكرى تجاوزه الزمن من عهد بعيد والفقه اجتهاد بشرى فى فهم وتفسير النصوص الدينية ، فالفقهآء قد يختلفون حتى فى النص الواحد وخير مثال على ذلك هو اقتداؤنا فى غالب اقطارنا الأسلامية بالائمة الاربعة الكبار مالك وابن حنبل وابو حنيفة والشافعى ، فتجد احيانا" لديهم اختلافا" حتى فى حكم مسألة واحدة ، والله سبحانه وتعالى يقول : ( ولو شآء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ) سورة هود / آية 119 وانا ذكرت ان الاساس هو الق ويشمل الشرآء والبيع والاهدآء وقد يمتلك الواحد عشرات أومئات الرقيق بلا حدود من الأمآءوهذا يقود الى فوضى جنسية واختلاط الحابل والنابل فقد يضاجع الواحد واحدة من محارمه كاخته او بنته بدون ان يعلم وعن جهل ، ولكن المرء عندما يريد الزواج من حرة فانه يسأل عن عائلتها وأهلها ( عن اصلها وفصلها ) ، واما الأمه فانه يقضى وطره منها فحسب . وحتى لا يتأول المغرضون فان للنوبة السودانيين ، وقد عاشرت بعضهم، فان لهم اعزاز ومحبة خاصة فى نفسى فهم يتميزون بالصدق والصراحة وخفة الدم وسمو الاخلاق ، وتاريخيا" هم اساس اقصى الشمال السودانى .. واجيء الى سالم سليمان واورد ما كتبه فى مداخلته : ( بما انه يقول مصدزه كتاب محمد حسنين هيكل مزور للتاريخ اسآء السودانيين كثيرا" لمن تابع حلقاته فى قناة الجزيرة فاليتى ( هكذا كتب فاليأتى ) السادات بمراجع موثوقة ) ويتضح من هذا الكلام ان سالم سليمان لم يقرأ بل لم يسمع بكتاب ( حياة محمد صلعم ) للاديب الكاتب المصرى الكبير محمد حسين ( وليس حسنين ) هيكل ، والكاتب الاسلامى الكبير ولد فى عام 1888م وتوفى عام 1956م ، واما الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل وكان رئيس تحرير جريدة الاهرام المصرية وعمل فترة وزيرا" للاعلام فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، وهو الذى تستمع اليه من قناة الجزيرة . وازيدك علما" بفضل هذا الكاتب الجليل ومكانته الكبيرة انقل اليك مقدمة لكتابه النفيس (حياة محمد ( صلعم ) بقلم الاستاذ الاكبر الشيخ محمد مصطفى المراغى شيخ الازهر ، فقد جآء فى نهاية التعريف بالكتاب ما يلى : وقد وفق الدكتور فى تنسيق الحوادث وربط بعضها ببعض ، فجآء كتابه عقدا" منضدا" وسلسلة متينة محكمة الحلقات ، وقد ابدع فى بيان الاسباب والاغراض والحكم بيانا" قويا"واضحا" يجعل القارىء مطمئن النفس رضى القلب يستمتع بما يقرأ ، ويثلج صدره ببرد اليقين فيملك عليه أمره ، ويجبره على متابعة القرآءة حتى يوفى على آخر ما بيده من البحث . وفى الكتاب بحوث قيمة ليست من السيرة ولكنها اتصلت بها بسبب الاسهاب فى بيانه اغراضها . واختم كلمتى هذه بقول سيد الخلق صلوات الله عليه وعلى آله الاطهار ومن اتبعه . اعوذ بنور وجهك الذى اشرقت له الظلمات ، وصلح عليه امر الدنيا والآخرة من ان تنزل على غضبك أو تحل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بالله . 15 من فبراير 1935 محمد مصطفى المراغى واختم تعقيبى بقولى ، أدعو الله ان يرينا الحق حقا ويلزمنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا" ويلزمنا اجتنابه . هلال زاهر الساداتى |
هلال زاهر أستجدى النوبا في الشمال أن لا يسئيوا فهم مقاله السابق .. وشكر الذين وقفوا معه في مقاله ..!! هل هناك غير هذا .. ؟
الشيئ الأخر، هلال مازال يصير على أفتراءات الإماء .. !!
نواصل ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: بريمة محمد)
|
هنا مقال هلال زاهر السابق .. والذى يحمل أفتراءات عدة فندناها في البوست المرفق ..
Quote: بكرى الرطانى والنوبة ومعاهدة البقط بقلم هلال زاهر الساداتى
اطلعت على مقال لكاتبه السنارى اتهم فيه الفريق بكرى حسن صالح والذى عينه البشير نائبا" اول رئيس الجمهورية بعد الأطاحة بعلى عثمان واورد الكاتب ما بدر منه فى المدينة المنورة عند حجته الأخيرة مع رئيسه من رده على سؤال لأحد الحجاج السودانيين بقوله انت باين عليك من الشمال مما يعنى ضمنا" انه يتحدث العربية بطلاقة ، وذكر السنارى بكرى بانه نوبى رطانى من الشمال وليس عربيا" وان السودانيين فى الشرق والغرب وبالطبع فى الجنوب والذى تسببوا فى انفصاله لايتحدثون اللغة العربية وكما يقول الفرنجة ليست لغة امهاتهم ، ولهم لغاتهم الخاصة اى الرطانة ، ما عدا فى مثلث حمدى والذين ينسبون انفسهم الى العرب ويتبرأون من الأفريقيين أو الزنوج أو العبيد كما ينعتونهم ، كما ان العرب الأقحاح يقولون نفس القول عن السودانيين المسلمين مدعى العروبة ، ولا يعترفون بهم كعرب ، وتحضرنى هنا حادثة وقعت فى السعودية ، فقد كان هناك أخ جنوبى يعمل هناك من زمن طويل ولم يرجع الى السودان ، ولما سألوه عن السبب أجاب بقوله : ( أنا فى السودان تقولوا على عبد ، انحنا هنا كلنا عبيد ) ويقصد من يقولون انهم ابنآء العباس وغيرهم . وذكر الكاتب بكرى بتاريخ السودان وحضارة النوبة التى امتدت لالاف السنين قبل دخول العرب الى السودان ومعاهدة البقط بين النوبة والعرب المسلمين وقائد جيشهم عبد الله بن سعد بن أبى السرح ، واشار الكاتب الى ما كتبه المفكر الكاتب الدكتور حيدر ابراهيم عن هذه المعاهدة وانها معيبة فى حق النوبة ، وانا هنا اود ان اشرك القارئ الكريم بتعريف هذه المعاهدة بنقل نصها من كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير وتحقيق الكتور محمد ابراهيم ابو سليم ، والتعريف ايضا" بعبد الله بن سعد بن أبى السرح قائد جيش العرب المسلمين ، ومصدرى نقلا" عن كتاب محمد (صلعم ) للدكتور محمد حسين هيكل قال المؤرخ : ان جل ما نعلمه عن دخول النصرانية الى بلاد النوبة ان جآءها رسل من الاسكندرية سنة 545 م فبشروا اهلها بالنصرانية فاعتنقوها وتركوا عبادة الاوثان ، ثم لا نعلم شيءا" من اخبارهم حتى كان الاسلام وفتح المسلمون مصر سنة 18 ه 640 م . قال ابن الأثير ( فغزا المسلمون النوبة فرجعوا بالجراحات وذهاب الحدق لجودة رميهم فسموهم رماة الحدق ) وقال المقريزى ( وفى سنه ه 21 بعث عمرو بن العاص عبد الله بن سعد بن أبى السرح فى عشرين الف الى النوبة فمكث بها عبدالله زمانا" وصالحهم وقرر عليهم شيئأ" معلوما"من المال ، ثم ان عمرو بن العاص كتب الى عبدالله بن سعد بن أبى السرح بالرجوع اليه ، وفى سنة 23 ه 644 م قتل الامام عمر بن الخطاب وتولى بعده عثمان وكان عبد الله بن سعد بن أبى السرح من اقاربه فعزل عمرو بن العاص بن ولاية مصر وولى عليها عبدالله بن سعد . وفى اول ولايته نقض النوبة الصلح الذى جرى بينه وبينهم وارسلوا سراياهما لى صعيد مصر فأخربوا وافسدوا فغزاهم مرة ثانية عبد الله بن سعد بن أبى السرح المذكور وهو على امارة مصر فى خلافة عثمان فى سنة 31 ه 652م وحاصرهم بمدينة دنقلة حصارا" شديدا" ورماهم بالمنجنيق ولم تكن النوبة تعرفه وخسف به كنيستهم بحجر فبهرهم ذلك وطلب مليكهم قليدرون الصلح وخرج الى عبد الله وأبدى ضعفا"ومسكنة وتواضعا" فتلقاه عبد الله ورفعه وقربه ثم قرر الصلح معه على ثلثمائة وستين رأسا" من الرقيق فى كل سنة ووعده عبد الله بحبوب يهديها اليه لما شكا له قلة الطعام ببلده وكتب لهم كتابا" نسخته بعد البسلمة : معاهدة البقط ( ( عهد من الامير عبد الله بن سعد بن أبى السرح لعظيم النوبة ولجميع اهل مملكته ، عهد عقده على الكبير والصغير من النوبة من حد ارض اسوان الى حد أهل علوة . أن عبد الله جعل لهم امانا"ممن جاورهم وصدقة جارية بينهم وبين المسلمين ممن جاورهم من اهل صعيد مصر وغيرهم من المسلمين واهل الذمة انكم معاشر النوبة آمنون بامان الله وامان رسوله صلى الله عليه وسلم ان لا نحاربكم ولا ننصب لكم حربا" ولا نغزوكم ما اقمتم على الشرائط التى بيننا وبينكم على ان تدخلوا بلدنا مجتازين غير مقيمين فيه وندخل بلدكم مجتازين غير مقيمين فيه ، وعليكم حفظ من نزل بلدكم أو بطرفه من مسلم أو معاهد حتى يخرج عنكم وان عليكم رد كل آبق اليكم من عبيد المسلمين حتى تردوه الى ارض الاسلام ولا تستولوا عليه ولا تمنعوا منه ولا تتعرضوا لمسلم قصده وجاوره الى أن ينصرف عنه ، وعليكم حفظ المسجد الذى ابتناه المسلمون بفنآء مدينتكم ولا تمنعوا منه مصليا" ، وعليكم كنسه واسراجه وتكريمه ، وعليكم فى كل سنة ثلثمائة وستون رأسا" تدفعونها الى أمام المسلمين من اوسط رقيق بلدكم غير المعيب يكون فيها ذكران وانآث ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم تدفعون ذلك الى والى اسوان وليس على مسلم دفع عدو عرض لكم ولا دفعه عنكم من حد ارض علوة الى ارض اسوان . فان انتم أويتم عبد المسلم أو قتلتم مسلما" أو معاهدا" أو تعرضتم للمسجد الذى ابتنآه المسلمون بفنآء مدينتكم بهدمه أو منعتم شيئأ"من الثلثمائة رأس والستين رأسا" فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم على سواء حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين . بذلك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ولنا عليكم بذلك أعظم ما تدينون به من ذمة المسيح وذمة الحواريين وذمة من تعظمونهم من اهل دينكم وملتكم . الله الشاهد بيننا وبينكم على ذلك كتبه عمرو بن شرحبيل فى رمضان سنة 31ه وهذه الجزية التى تدفعها النوبة تسمى بقط . من هو عبدالله بن سعد بن أبى السرح ؟ كان يكتب الوحى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فارتد مشركا" الى قريش زاعما" انه كان يزيف الوحى حين يكتبه ، وهو أحد ال17 الذين امر النبى بقتلهم عند دخوله مكة ولو وجدوا متعلقين باستار الكعبة ، ثم عفا النبى عن معظمهم عدا اربعة منهم قتلوا ، فلما هدأت الحال واستقر الأمر ورأى الناس من فسحة صدر الرسول ومنة عفوه الشامل ما رأوا طمع بعض اصحابه فى ان يعفو حتى عن هؤلآء الذين أمر أن يقتلوا ، فقام عثمان بن عفان وكان اخا عبدالله بن أبى السرح من الرضاعة حتى أتى به النبى فاستأمن له ، فصمت محمد ( صلعم ) طويلا" ثم قال : نعم وامته . وكما تنص هذه الجزية فان على النوبة ان يدفعوا ثلاثمائة وستون رأسا" من الرقيق الذكور والأنآث الشابات فى كل عام ، ولما كان يتعذر الحصول على هذا العدد فى كل مرة فانهم كانوا يكملون العدد من ابنآئهم وبناتهم ، وهؤلآء الاناث يعتبرن من ملك اليمين ويحق لمن يتملكهن معاشرتهن جنسيا" بدون زواج ، ويكون ما يلدن رقيقا" ايضا" ، ويتمتع المتملك واولاده بمعاشرتهن ، فربما يعاشر الرجل بناته والابن اخته من ابيه ـ لا يفرق ما دمن أمآء ! هذه هى الحقيقة مجردة ، فالعاقل لا يتعصب لقبيلة أو شعب من عنصر بشرى وقبل هذا وذاك نحن ابنآء ادم وحواء . ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا" وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) الحجرات / 13 هلال زاهر الساداتى |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: بريمة محمد)
|
هنا تحليلى لمقال هلا زاهر الأول وأفتراءاته..
هلا زاهر الساداتى .. جمع بقج غبائن كثيرة تعتمل في دواخله ..
1. غبائنه ضد الأنقاذ .. مثل خروج نائب الرئيس على عثمان أسماه "أطاحة" .. كما كتب عن سبب أنفصال الجنوب بأن سبب الحكومة. وهذا الأمر لا يعنينى كثيراً .. 2. سب نائب الرئيس السودانى الجديد بكرى حسن صالح .. الذى قال عنه الرطانى .. وفى أيماءه خبيثه ذكره بأتفاقية البقط .. وذكّره بأن اللائى تم أخذهن ليس رقيق فقط بل نوبيات .. وربما والله أعلم أن هلال زاهر الساداتى يسب بكرى حسن صالح بصورة غير مباشرة بأنه أبن أخته من أبيه .. بقوله أن (الرجل يعاشر أبنته) .. أو ربما أبن أخيه من أخته .. (والأخ يعاشر أخته)
وأضيف هنا .. ربما يعنى هلال أن نائب الرئيس، بولائه للعرب ربما هو نتاج لتلك الفوضى الجنسية المدعاة ضد العرب في داخل الأسرة الواحدة ..
!!
3. في حين سب هلال زاهر الساداتى .. نائب الرئيس في شخصه .. ووصفه بأشارات مغلفة .. إلا أن هلال لم يتورع في سب العرب بصورة أقزع ومباشرة ..
قائلاً أن الرجل منهم يعاشر أبنته .. والأبن يعاشر أخته من أبيه ..
وهذا التسفيه الذى مارسه هلال ضد العرب عموماً ربما عنى به خصيصاً العرب في السودان حيث قال عنهم أنهم يسبون زنوج السودان بأنهم عبـيد .. وهم أنفسهم - أى عرب السودان - عبـيد بدلالة أن العرب يسبونهم بذلك.
!!
فى مقاله الأول أورد الأستاذ هلال زاهر .. عدة أفتراءات .. 1. مسألة كفر الصحابى الجليل عبد الله أبن أبى السرح .. مفتراه بأكلمها .. وهناك حديث واحد فقط وسنده ضعيف يتحدث عن الأفتراء بحق الصحابى الجليل. ويمكن لأى إنسان منكم البحث والتحقيق من الروايات. 2. أفتراء أن الأمة يمكن وطأها هى ونسلها بمالكها .. وطأ الأمة الأم وأبنتها .. وكذا ينصرف كلام الأستاذ زاهر إلى بنت بنتها .. ومن خلال كلامه عن وطأ الأخ لأخته الأمة أيضاً يحق لأبن الأبن وطأ أمه وجدته وخالاته لأنهن إماء! .. وهذا بهتان عظيم وليس أفتراء فقط .. ويقدح فى صحة أيمان هلال زاهر .. 3. أفترى هلال على نائب الرئيس بتذكيره بأنه من تلك البيئة كان العرب يضاجعون أماتها وبناتهن .. وهو تذكير لا يخلو من السب والتحقير القبيح ..
وأفتراءه على العرب السودانين بأنهم عبـيد.. وأفترى على الشعب السودانى بأنهم عبـيد ويسبون بعضهم.
وليرنى أى إنسان ما هو الغرض من كتابة هلال زاهر لهذا المقال فى المقام الأول ..!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: بريمة محمد)
|
دعونى ألفت نظركم إلى كيف يفكر هلال زاهر .. في مقالة له عن حكايات الحلة كتب عن القراقير ..
Quote: حكايات الحلة: القراقير .. بقلم: هلال زاهر الساداتى لامر ما توصف أو تسمى بعض الأماكن أو الاشخاص أو الأشياء بمسميات أو وصفات تميزها عن غيرها،و قد تلتصق بها لصوق الغراء بالخشب،فما أن يذكر الأسم أو اللقب حتى يتداعى تلقائيا اللقب الآخر المرادف له،فمثلا لقب (اب جاكومة )- و لا أدرى ما هى الجاكومة- حتى يقال انه فلان،او (الطقطاقه ) فيعرفون انها حواء فنانة الافراح. اما القراقير فهى جمع لكلمة قرقور،و القرقور نوع من السمك يعيش فى النيل و يكثر فى زمن الدميرة ( الفيضان )، و هنالك انواع متعددة منها، القلباوى،أب زمار و ابوريالة،و تتميز الوانه ما بين الابيض و الاسود و الاصفر و جسمه ناعم خال من القشور و تبرز من ظهره شوكة حادة هى سلاحه الفتاك الذى يدافع به عن نفسه |
بالله عليكم شوفوا عمكم دا .. أنظروا وضع كلمة "أبو ريالة"؟ .. وحتى لا تقولوا أننى أخرجت كلام الرجل عن سياقة .. أنظروا أستهلالة مقاله: "لامر ما توصف أو تسمى بعض الأماكن أو الاشخاص أو الأشياء بمسميات أو وصفات تميزها عن غيرها،و قد تلتصق بها لصوق الغراء بالخشب،فما أن يذكر الأسم أو اللقب حتى يتداعى تلقائيا اللقب الآخر المرادف له،فمثلا لقب (اب جاكومة )- و لا أدرى ما هى الجاكومة- حتى يقال انه فلان،او (الطقطاقه ) فيعرفون انها حواء فنانة الافراح.".
ما يجئ زول يقول لى أن هلال يقصد سمكة .. وقد عرف الشعب السودانى أن كلمة قرقور هى مسبة ! .. أنفذوا إلى الأتى: أبوريالة هو قرقور !!
هلال زاهر يقودنا دون أن يكلمنا إلى شيئ ما .. ويتركنا نكمل الباقى خيال! .. تمومة الخيال هى جزء من لغة أستاذكم .. وهى عبارة باب خلفى! لكى يجد مخرج لنفسه.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: بريمة محمد)
|
مازلت أكتب لكم عن كيف يفكر هلال زاهر .. ولكم أن تعترضوا على أرائى هنا .. لأنى على ضوء هذه النتائج سوف أقيم لكم مقاله في الرد على بوستى ..
في مقال له بعنوان: قادة سياسيون سودانيون بقلم ادارى وسياسى امريكى بارز اندرو ناتسيوس. في هذا المقال نقل هلال ما كتبه السفير ناتسيوس بحافيزه وجعل منه مقالاً له .. ولكنى أترككم مع بضع أسطر من المقال لتعرف سبب كتابة هلال للمقال ..
Quote: من هو حسن عبد الله الترابى ؟ ولد حسن الترابى عام 1932 فى مدينة كسلا فريبا" من الحدود الأريترية . كان والده قاضيا" شرعيا" فى مدينة سنجة وشيخ طائفة صوفية ، ووالدته اسلافها من قبيلة الفولانى المسلمة فى غرب افريقيا واستقروا فى السودان فى طريقهم للحج فى مكة . هذا يعنى ان الترابى ليس عربيا" صرفا" ، ولذلك فضل ان لا يشاع عنه ذلك . التحق بكلية الخرطوم الجامعية ( كلية غردون التذكارية سابقا" ) ،ثم صارت لاحقا" جامعة الخرطوم ، وتخرج فيها فى عام 1952 ، ثم حصل على درجة الماجستير فى عام 1961 من كلية لندن للاقتصاد ، وفى النهاية أنهى مسيرته الاكاديمية بالحصول على درجة الدكتوراة فى القانون من جامعة السوربون فى عام 1964 . |
تلك الجملة .. "الترابى ليس عربياً" .. هى سبب مقال زاهر الساداتى بأكمله ..!!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سيف، سلام .. من قال ليك موضوعى الأساس عن الأماء .. يا أخى موضوعى كان مقال هلال زاهر بأكلمه .. سبه للعرب .. ولنائب الرئيس .. وأفتراءه على الصحابى الجليل عبد الله أبن السرح .. وكذلك موضوع الأماء ..
مازلتم أنت وهو تغالطون .. في موضوع عرف الناس خطل رأى الكاتب فيه .. ماهذه المكابرة؟
ثم لماذا تطالبنى بأثبات العكس .. ؟؟ هل هذا يعنى أن سب هلال لنائب الرئيس (والنوبين عموماً) وكذا العرب صحيح وأنى لا يمكننى نفيه ..؟؟
مافى داعى للمكابرة .. أقرأة مداخلة الأخ نادر الفضلى في بوستى السابق.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
سلام يا بريمة انت بدأت البوست السابق بتكويت كلام هلال زاهر عن الاماء. اذن من الطبيعي أن افترض أن هذا هو موضع اعتراضك الأساسي. ثم ماذا عن عبد الله بن ابي السرح؟ الم يرتد؟ الم يكن في قائمة المطلوبين الذين أمر النبي (ص) بقتلهم حتى و إن تعلقوا باستار الكعبة؟\ بخصوص سب العرب فالرجل لم يفعل ذلك و هذا انطباعك انت و فهمك الشخصي لكلامه و هو غير مسؤول عن ذلك . اما حكاية الرئيس و نائبه هذه فهي لا تستحق الرد و هم على العموم حكام غير شرعيين و لا حصانة لهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: Imad Khalifa)
|
حتى الان يدور الاخ بريمة في نفس النقطة ولم ياتى بجديد رغم انه البوست الثانى في نفس الموضوع 1- لم يوجه الاستاذ هلال اى اهانة للنوبيين او للفريق بكرى حسن صالح وكلمة رطانى التى وصف بها الاستاذ هلال للفريق بكرى اتى في سياق مفهوم ومبرر .. الاستاذ هلال تناول في موضوعه ردا على كلمات وردت على لسان بكرى حسن صالح يتحدث فيها عن السودان والعروبة فاستخدم الاستاذ هلال وصف رطانى لتذكير السيد بكرى حسن صالح بانه هو نفسه من يتحدث عن العروبة يتم وصفه بالرطانى في المجتمع السودانى وهذه حقيقة وانا شخصيا لم اغضب يوما ولم اشعر بمنقصة او اهانة او احتقار حين ينادينى احد بالرطانى .. لكن لا اعرف لماذا يجتهد بريمة كل هذا الاجتهاد لتحوير هذا الامر وكأن الاستاذ هلال اراد تحقيرا او اهانة او عنصرية لانه اصلا لا يستقيم ان يكون الامر كذلك والموضوع في الاساس دفاع عن وجهة نظره في عدم عروبية السودان . 2- اتفاقية البقط التى تحدث عنها الاستاذ هلال اذا استثنينا الاختلاف في فقرة محددة كما ذكر احد الاخوة في بوستك السابق وهى نقطة اكمال الكوتة من ابناء النوبة انفسهم فلا خلاف في بقية الحديث وشخصيا ارى هذه الاتفاقية اساءة للتاريخ الاسلامى . 3- مسألة عبد الله بن ابى السرح حقيقة لا تقبل الجدال ولم ياتى بها الاستاذ هلال وارتداد بن ابى السرح بل وتحريفه للقران واهدار دمه امر معروف وتوسط سيدنا عمثان رض لدى الرسول ص للعفو عنه ايضا معروف . 4- مسألة الاماء والجوارى شخصيا اقبل توضيح الاستاذ هلال عن ما قصد لكن في هذه النقطة يمكن توسيع النقاش لمن يفهمون حول هذا الامر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: بريمة محمد)
|
يا بريمة من الواضح انك اعترضت في الأول ثم هرعت تبحث عن اسانيد تدعم اعتراضك! اولا شريطك الذي اتيت به لنفي ردة ابن ابي السرح لم يخدمك في شئ ، و انا شخصيا اكتفي منه بالدقيقة 22:50 و التي اعترف فيها الشخص المتحدث بردة ابن ابي السرح و اثبت أن الروايات في ذلك صحيحة لا يرق اليها الشك. اما اسباب ردته و ما اذا كان يحرف الآيات و غير ذلك فهو ليس شأننا هنا و يكفينا انه ارتد فشكرا لك على دعم هذه النقطة و اعترافك بها. اما كلام الشعراوي فهو مجرد لف و دوران و تلاعب بالكلام و أساسا انا ما عارف انت جايبو هنا ليه! بعض الناس اذا انجبت الأمة لا يبيعها و بعضهم يبيعها حتى إن انجبت و الفوضى الحادثة من مضاجعة عدد لا محدود من النساء و المتاجرة فيهن و غمط حقوقهن لا شك ينشأ عنها ما ذكره الاستاذ هلال. و يا بريمة ثبت بما لا يدع مجالا للشك انك ما عندك موضوع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
سيف،
Quote: اعتراف المتحدث في الشريط اعلاه بردة ابن ابي السرح هي بين الدقيقة 22:00 و 23:00 |
أتمنى أن تكون عرفت الفرق بين الأفتراء الذى حاول تسويقه هلال زاهر .. وما قال به الشيخ، شيئان مختلفان.
وعارفك ح تجئ وتكابر ..
والشيئ الذى لم تعرفوه أن ما تم من رده إن صحت كانت في شباب عبد الله أبن أبى السرح قبل أن يكمل عامه ال 25 .. وحينما فتح المسلمون مكة كان في عام 6ه وحينما قام عبد الله بفتوحات النوبة كان عام 31ه .. أى أكثر من عشرين عاماً ما بين فتح مكة وفتح النوبة. فكيف يولى صحابى جليل مثل سيدنا عمر بن الخطاب قيادة جيوش الفتح لمرتد كافر .. كيف تحكمون!! .. المسألة عقلياً لا تستقيم.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هلال زاهر الساداتى .. كتب رداً لبوستى .. على وزن شافش ما شافش حاجة! (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سيف، ح نقعد نتغالط في مسلمات التأريخ .. ولا شنو يا سيف؟
Quote: من ولى ابن ابي السرح القيادة و الولاية بعدها هو عثمان ابن عفان. |
عبدالله أبن أبى السرح كان في قيادة الجيوش منذ عهد سيدنا عمر .. حيث كان عمرو بن العاص والى مصر وهو القائد الذى فتح مصر .. ونظم الجيش بقيادة عبد الله أبن السرح لغزو النوبة .. وحصلت ثلاثة غزوات للنوبة أثنين في عهد سيدنا عمر .. أما الفتح تم في الثالثة في ولاية سيدنا عثمان .. وبعد فتح النوبة ولى سيدنا عثمان .. عبد الله والياً لمصر
توفى سيدنا عمر عام 23ه أى 644م .. وكان فتح النوبة عام 31ه أى 651م .. أى بعد 7 سنوات بعد أستشهاد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنهم جميعاً ..
أما عمر الصاحبى الجليل حينما قيل أنه أرتد .. سمعت مفتى الديار المصرية الشيخ على جعمة ذكر 25 عاماً ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|