|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا بدرالدين.. المركز الثقافي السوداني زيو زي مدارِس الجالية السودانِية، تحت إشراف وعِناية ورِعاية السِفارة السودانِية والسفير شخصِيًا وده برضو -أي الإشراف- لاحِق مجلِس الجالِية السودانِية، وإنتخاباتو جرت داخِل السِفارة.. الجديد شنو.. المركز الثقافي السوداني، السفير عَيَن م. أحمد عبدالمُنعِم لإدارتو، وأحمد عبدالمُنعِم زاهِد في التكليف.. أها أنا بقول ليك وبقول لِكُل مُتشدِق ومُتنطِع ونطيحة، المركز الثقافي السوداني، حق ناس الإنقاذ مِن الألف للياء، ما تجيهو لا إنت ولا البقول بِقولك، ما تجيهو لأسباب كتيرة، أولها إنك ما عِنْدك أي إنتاج ثقافي ميييييييح ساااي حرّم، والسودان ده ما بِهمك -خِلال الـ30 سنة الفاتِن مشيت السودان كم مره- يا بدرالدين المركز الثقافي السوداني أو أي جسم بجمع السودانيين يغنوا ويتلاقو ما بهمنا مين البصرُف عليهو، طالما إنت ما بتدفع مِن جيبك رِيال واحِد، الواحِد يجي يِناضِل في فرح الناس ولمتُم، ولامِن يِلاقي ناس السِفارة في أي ملف تشوف إبْتِساماتو التقول لاقى أبوهو.. دعوا المركز ما دعاكُم لأن الأولى إنو المُناضِلين يطلِعو أولادُمْ مِن مدارِس الجالية السودانِية، مدارس الجالية السودانِية الما بتصرِف ليها قلم رصاص بِدون إمضاء السفير، تدخِلو أولادكُم مدارِس سفير عُمر البشير وتجو تتهاترو في بكان بِنتلم فوقو نغني ونرسُم ونتمسرح ياخ تفاهتكُم دي البتخصِم كُل يوم مِن بين صفوفكُم بشر.. سطحيتكُم دي هي البِقارنو بيها الناس عنت الإنقاذ.. والله لأقاتلكُم كما أٌقاتِل الإنقاذ وإن سكت عنها لِصدِها عني ما تسعى إلَيهِ ما تُعرف بِالجبهة الثَورِية لِتحرير السودان (عقار/الحلو/مناوي).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: عندك فكرة كيف يدار هذا المركز ؟ |
سلام يا بدر، ورغم السؤال ما موجه لى إلا انى عندى فكرة بسيطـة عن كيفية إدارة المركز...
أولا المركز حكومى تابع لحكومة السودان مثل المركز الثقافى الألمانى فى الخرطوم (حسب علمى).. بس طريقة إدارته مختلفة عن طريقة إدارة المركز الثقافى الالمانى. خاتين واحد بنقالى واللا هندى لصيانته ونظافته.. والزول دا ما شايف شغله، والمسؤول المباشر عنه برضه ما شايف شغله. نصيحتى لو مشيت هناك لا تلمس شئ.. ولو داير تعرف السبب أمشى والمس.
ثم: أنا لو فى محلك أنتهز فرصـة تجديد جوازى واطلع فوق وتووش لمكتب السفير البدون غفير، وبعد اشرب الشاى أسأله: ليه منعتم عثمان مصطفى من الغناء فى المركز الثقافى.. وأنزل إجابتو (هنا دا) كما يقول تمبس..
ملحوظـة: الشاى ما من جيب السفير ولكنه جزء من أموال الشعب المنهوبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: Abureesh)
|
تعرف يا بدر
المركز الثقافى قائم منذ ( 6 سنوات) .. و ليس أعواما ..
الجديد هو 1- موقع جديد كما طالبنا و مساحة أكبر كما توقعنا و صالة أكبر من السابقة .. لكنها أقل من الطموح. 2- ادارة شعبية .. ( كما آملنا) ( التعيين لم يكن موفقا ) ليس لأن الحاليين ليسوا بالكفاءة لكن هناك الأفضل.
3- رئيس مجلس الادارة من اهل الثقافة و لكن ما هي حدود صلاحياته.؟ ( الأستاذ احمد عبد المنعم)
4- مدير تنفيذى من أهل الثقافة و نشط ( الاستاذ علاء سنهورى)
5- كنت أتوقع من مجلس الجالية الذى كان يسعى و يطالب بالمركز الثقافى على مستوى أفضل أن ينقل نشاطه للمركز الثقافى .
( المراكز الثقافية يا بدر الدين عندها اتفاقيات دبلوماسية ) ..
واقعة الاستاذ عثمان مصطفى يجيبك عنها أهل المركز .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: يا بدرالدين المركز الثقافي السوداني أو أي جسم بجمع السودانيين يغنوا ويتلاقو ما بهمنا مين البصرُف عليهو، |
بالمناسبة هذه كلمة الثقافة هذه كلمة كبيرة يندرج تحتها كل ما يعبّر عن قناعات الناس..لذلك فعلوم الشريعة أولى العلوم بان تكون ثقافة للأمة..لذلك طلبنا بكل هدوء من إدارة المركز -مشكورة- مع محاضرات ودروس للنساء... شرعية وعامة..إن شاء الله نحن ندعو بدر الدين ليشاركنا هذه الدروس أو على الأقل أن يزورنا ليرى الثقافة الحقيقية إذ تجمع هذه الدروس أناسا من جميع الطوائف والمستويات الشكر للإداريين في المركز الثقافي الذين لم يقصروا معنا في تهيئة كل الأجواء لغقامة فعالياتنا فمثل هذه المناشط لاينجح فيها إلا من يقدم النافع.. أما الاعتراض دون إبداء البديل النافع في هذا المقام فأشبه بلغو القول شكري بدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: معتز القريش)
|
Quote: بالمناسبة هذه كلمة الثقافة هذه كلمة كبيرة يندرج تحتها كل ما يعبّر عن قناعات الناس..لذلك فعلوم الشريعة أولى العلوم بان تكون ثقافة للأمة. |
رغم ان محور السؤال عن حكم ضرب الدفوف وعزف الاوتار الا ان شيخ عماد هرس وفرم المقدس علي كعوب خيل الاتفاقبات السياسية المبرمة .......... ولكي لا يخالف السلطات (القطرية والسودانية ) وليدافع عن السلطة (الدوحة والخرطوم ) ادرج علم الشريعة (المقدس ) الدي تبدد قداسته نصب تستدعي افتراع بوست لشكر سلطة قطر ، او تيار شيعي (في البحرين او السودان ) ادرج علومه الوهابية الشرعية كثقافة يقبل بها البعض ويرفضها وينقدها ويدينها الاخرين كثقافة دون وجل او خوف من مصير المعارض لتلك الثقافة التي يتزعم قيادتها السديس واشباه حتي وان كان مخالف تلك الثقافة (ركز علي الثقافة وتحول الشرع الي ادأة) الي جهنم وب~س المصير !!!!!!!! شيخ عماد ادا كانت حكاية (ثقافة ) هي نتاج تطور للانتقال من السعودية الي قطر فهي مقبولة بفرض الظرف الداتي لعماد لكن الثقافة اكبر من عماد وظروفه وواقعه الجغرافي ومحنته الوهابية في الثقافة انت وود الامير وبشاشا وكلنا في الهواء سو لان الهوية الثقافية لاتنتمي للبشير او ال حمد او ال سعود فاباالله ترفع بالمعتقد من وحول السياسة وارمي حمولك علي الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: معتصم الطاهر)
|
سلام أخي بدرالدين وجميع المتداخلين والقراء ،،
كنت قد كتبت موضوعاً في ذات الشأن بعنوان :
(راح الميعاد يا عثمان! فهل من نبيٍ للثقافة ! ينبئنا بقرب المجىء ؟! ) .. ولكنك سبقتني .
على أي حال ، سأسرد الوقائع يا بدرالدين ، من غير زيادة ولا نقصان :
أولاً وقبل كل شىء ،، شكراً لدولة قطر الوفية ، لمنحها لنا ذلك المكان كمركز ثقافي للسودانيين ،، وجعلها هذا ممكناً ... فكل الشكر والعرفان للأوفياء الأعزاء بدولة قطر .
ثانياً :
جزيل الشكر والإمتنان للإخوة الأعزاء : الفنان الموسيقار الأستاذ / علاء الدين سنهوري ، المدير التنفيذي للمركز الثقافي السوداني بالدوحة ... والموسيقي الفنان/ معتز القريش ، المنسق الفني بالمركز – والأستاذ الفنان/ عادل التيجاني ، مدير مركز أصدقاء البيئة ... وذلك لمجهوداتهم ومحاولاتهم الثرة المقدرة ، لإستضافة الأستاذ البروف الموسيقار الفنان/ عثمان مصطفى ، الذي عبر من هنا ، في مهمة رسمية لتمثيل السودان في الملتقى الموسيقي العربي التابع لجامعة الدول العربية بالدوحة.
أما بعد ،، قدِمَ البروف الفنان عثمان مصطفى ، إلى الدوحة في مهمة رسمية لتمثيل السودان في الملتقى الموسيقي العربي ، التابع لجامعة الدول العربية من : 1 إلى 3 ديسمبر – 2013م . فرغ البروف من فعاليات الملتقى ، وعزّ علينا أن يغادر حاملاً معه أشياءنا المكتنزة فيه ، وعبق (ماضي الذكريات) و ( العيون الشاربة من لون الشفق عند المغارب ) ! ... فما كان منا إلا أن قلنا له : ( فيها أيه لو جيت فايت بالدرب وتقول سلام ، ياخي ) ، على أهلك الذين طال اغترابهم بعيداً عن الوطن والديار والأهل ، وأنت حاملاً إكسير من أكاسير حياتهم وذكرياتهم وأطلالهم وأمانيهم وأماسيهم وصباحاتهم المشرقة في حضن ذاك الوطن المغروس في الضمائر والقلوب ! ... فطلبنا تغيير مواعيد الحجز للسفر ، لمدة إسبوع واحد ، لعلنا نحظى باقتطاف ما لدينا لدى الرجل من ثمار وأشجان وأغنيات من رحيق تلك الديار العامرة وعن ذاك الوطن الحبيب ! ... فوافق الرجل مشكوراً على الرغم من ارتباطاته بعمله بجامعة السودان ! ولكن ، الهوى الغلاب ، والتضحية بالنفيس والغالي في سبيل إسعاد الناس والأصدقاء والأهل ! ... إتصل الأخ العزيز الإعلامي / لقمان همام ، بالأخ الأستاذ عادل التيجاني ، واتفق ثلاثتهم على إقامة برنامج ( منتدى الحروف ) بمركز أصدقاء البيئة .. و حُدِد لذلك يوم السبت الموافق : 7/12/2013م .. حُدِد يوم السبت تحديداً كما علمت من لقمان ، نسبة لانشغال الجمهور يومي الخميس والجمعة 5 و6 / 12 ، بمسرحية ( النظام يريد ) بمسرح قطر الوطني ... بزلنا قصارى جهدنا لإنجاح المنتدى يوم السبت .. والحق يقال فلقد بذل الأخ الفنان الموسيقار/ علاء الدين سنهوري ، المدير التنفيذي لمركز الثقافة السوداني ، جهداً مقدراً ،، واستضاف البروفات بالمركز ورحب بالأستاذ والفرقة الموسيقية على مدى يومين . ولكن نسبة إلى صِغر مساحة صالة مركز أصدقاء البيئة لمؤقتة ، والتي تسع لدخول 50 فرد فقط ، ولظروف المسرحية ، كان عدد الحضور حوالي 40 شخص من المهتمين ... ولقد كانت حفلة مميزة في غاية الروعة ، وبذل فيها الأخ / عادل التيجاني ، وأعضاء الفرقة الموسيقية المكونة من الموسيقيين العازفين المبدعين ، وهم : عبدالمنعم الفكي ، إيقاع .. وأحمد الزبير Leading جيتار.. و محمد حسن بيز جيتار .. و معتز القريش أورقن .. و عبدالخالق أوكورديون .. والشاب الطموح المبدع محمد عثمان ، فلووت ..... وكانت ليلة تاريخية مُذهِلة .. وكعادته أذهل الشامخ البروف الفنان عثمان مصطفى ، الحضور ، وأبكى الناس بالدمع الغزير ، من شدة وهج ذلك الشجن الشجي العميق ، وذاك الأداء العلمي الرفيع ، الراقي ، القوي ،، على الرغم من اتكائه على عكازته تلك ، بعد أن هدّ حيله المرض وذلك القضروف اللعين ! ولكنه كان شامخاً بتلك الروح المشرقة ، وبذاك الصوت الشجي القوي الرهيب ! فما كان مني إلا أن أخذت المايكرفون ، وبناءً على ضؤ أخضر من الأستاذ الموسيقار/ علاء الدين سنهوري ، مدير المركز ،، وعادل التيجاني ، ومعتز القريش ، منسق البرامج الموسيقية بالمركز ، إلا أن أعلن أمام الحضور ، بالنية لإقامة حفل أكبر يوم الثلاثاء 10 ديسمبر .. وذلك من باب ( أن تحب للناس ما تُحِب لنفسك ) من فيض ذاك الجمال والألقٍ ،، وتلك الأشياء السودانية الخرافية المذهلة الأسطورية ! ،، وتلك المتعة اللما بعدها متعة ،، لسماع ذلك الشجن السوداني الخرافي ، من ذلك الصوت الشجي ، العظيم ، لفنان لم يُهلِك صوته الدهر ، وإن أصابه بعضٌ من الوهن والمرض والهرم الجسدي ! إتصلت اليوم التالي للتأكد من الموافقة لإقامة الحفل ، بالأستاذ/ علاء سنهوري ، مدير المركز وأبلغته برغبتنا وبرغبة الأستاذ عثمان مصطفى ، وبعزمنا على إقامة الحفل في يوم الثلاثاء الموافق 10/12 .. وكانت هنالك بعض نقاط متعلقة ببعض الإجراءات ، لم تك واضحة بالنسبة لعلاء سنهوري ، فطلب مني إعطائه بعض الوقت لتتدارسها وللتأكد منها .. وعلى أي حال لم تلك تلك النقاط بعائق كبير ، وتمت موافقة الأستاذ/ علاء سنهوري .. ولمزيد من التأكيد إتصل بي صباح الإثنين الباكر ، وحوالي الساعة السادسة والربع صباحاً ، الأخ العزيز/ معتز القريش ،، وأبلغني ببعض الشروط التنظيمية المتعلقة بالحفل ، وطلب مني التأكد من الأستاذ عثمان بالموافقة عليها .. وبالفعل إتصلت بالأستاذ عثمان مصطفى وأبلغته بتلك الشروط ، ووافق عليها تماماً .. فأتصلت بالأخ معتز وأبلغته بموافقتنا على إجراءات ترتيب المركز المتبعة .. وأبلغني معتز بأنهم في المركز ملتزمون بتوفير الصالة وتجهيزها وبتوفير وتجهيز الفرقة الموسيقية ، وأردف قائلاً بأنه هو شخصياً ملتزم بالعزف مع الأستاذ عثمان بلا أي مقابل ،، وقال لي بأنه يتشرف بالعزف وراء الأستاذ عثمان مصطفى .. فكم سعدت بهذا الشعور النبيل المتفاني الجميل من معتز القريش . كما سعدت جداً بهذا الخبر ، وأبلغته بان الأخ/ عادل التيجاني أيضاً ، قد تبرع أيضاً ب (الساوند سيستم) . وانتهينا عل كده ونحن في غاية الإطمئنان . والحق يقال فلقد أعلن الإخوة الموسيقيون على لسان الإخوة الأعزاء/ عبدالمنعم الفكي ، وأحمد الزبير ، بتبرعهم جميعاً بالعمل مع الأستاذ عثمان مصطفى .. فلكم نحن سعداء بهؤلاء الشباب الموسيقيين المهرة الأفذاذ ! واصلت جهدي في الإتصال بالناس سعيداً مطمئناً ، وكان جهداً موفقاً جداً ذلك اليوم ،، حيث تم الإتصال برابطة الأطباء السودانيين وتم تأكيد تلبيتهم للدعوة .. كما تم تأكيد التواصل مع الإخوة في رابطة خريجي الهند ، وتأكد التزامهم بالحضور ..... كما تم الإتصال برابطة المرأة السودانية ( سوى ) وتم تأكيد تلبيتهن للدعوة ... وكذا تواصل الجهد في دعوة أكبر كم من الأصدقاء والأهل ، ومحبي الفنان / عثمان مصطفى . وفي مساء نفس ذلك اليوم، ( يوم الإثنين ) كان معي الفنان / عثمان مصطفى بالمستشفى ، لإجراء بعض الفحوصات ، ولقد تمت بحمد الله ، وخرجنا من المستشفى حوالي الساعة الرابعة مساء .. وفي الطريق للبيت جاءتني رسالة من الأخ معتز القريش ، على الموبايل تقول بأن : الترتيبات جارية . مما زادنا تأكداً واطمئناناً .. وبعد صلاة العشاء تقريباً ، أي حوالي الساعة السابعة والنصف ، إتصل بي الأخ الصحفي الشاعر/ خضر عطا المنان ، يسأل عن الفنان عثمان ، وقال لي أنه قد اتصل بالأخ عادل التيجاني بعد أن قرأ بالجريدة خبر حفل الفنان / عثمان مصطفى ، وعلم بوجوده في قطر .. ولكن عادل التيجاني أبلغه بأن الحفل قد أُلغي ! ... هكذا وردنا خبر إلغاء الحفل ، عن طريق الصدفة ! باتصال خضر عطا المنان ! ..... لم أصدق ما سمعت ، فاستأذنت من الأستاذ خضر ، وقلت له ( برجع ليك تاني ) .. إتصلت بالأخ عالدل التيجاني ، وسألته : هل صحيح تم إلغاء الحفل ؟! فقال لي : نعم ، أُلغي الحفل ! ... ليه ياعادل السبب شنو ؟! قال والله هو حاول مع إدارة المركز المستحيل ، ولكنهم رفضوا بدعوى أن : ( منتدى الحروف اتعمل كنسخة لعثمان مصطفى بمركز أصدقاء البيئة ) وهم غير مستعدين لتكرار العمل مرة تانية ، حسب اتفاق مسبق مع مركز أصدقاء البيئة ! .. قلت له : وهل هذا سبب وجيه وكافي لإلغاء حفل لفنان عريق وأستاذ في الموسيقى ، له تاريخ عريض ؟! .. فقال لي : والله ده الحصل ! طبعاً كلّمت الأستاذ عثمان مصطفى وقلت له أن الأستاذ خضر عطا المنان اتصل ، وحصل كده كده كده ، وأبلغته بخبر إلغاء الحفل من قِبل مجلس إدارة المركز الثقافي السوداني ! ولما أشعر به من مسؤولي تجاه هذا الإلتزام الذي كان على عاتقي ، طلبت من الأستاذ عثمان مصطفى ، أن يذهب معي للمركز الثقافي مباشرة والإلتقاء بهم ، على الأقل لمعرفة وجهة نظرهم مباشرة والملابسات التي أدت لهذا القرار الغريب ! ذهبنا لمركز الثقافة أنا والأستاذ عثمان مصطفى ،، وأول ما دخلنا إلى مكتب الإستقبال ،، استقبلنا الأخ / معتز القريش مشكوراً ،، ولكنه كان يبدو حزيناً ومهموماً ! ... قال لنا في حسرة : والله الموضوع ما مشا والحفل ما حيقوم ! وقال أن السبب في ذلك هو تضارب في مواعيد بعض البرامج بالمركز ! وبعدم علمهم هو والأخ/ علاء الدين سنهوري ببعض البرامج التي كانت موضوعة سلفاً من قِبل الإدارة ، ومنها برنامج ليوم الثلاثاء ، وهو بعنوان ( نفير ) . قلت : طيب يا معتز ، الأخ/ علاء سنهوري ، مدير المركز ، ما ملم بالرزنامة بتاعة المركز دي وكل البرامج دي ؟!! ... فأجاب معتز : بأن علاء الين سنهوري ليس مدير المركز ! .. وفي نفس الوقت كان قد سمع جلبتنا تلك ، أو بالأحرى ، حوارنا ذاك ،، بعض الإخوة المسؤولين بالمركز ،، فقال لي أحدهم : أهدأ يا مامون ، نحن دائماً ما تلتبس علينا بعض الأمور ، وأنو دائماً بكون بيناتنا بعض اللبس في بعض الأمور ! قلت : كيف لبس ، ونحن متأكدين من موافقة علاء ، ومعتز ، وعادل التيجاني ،، ومن مباركتهم للموضوع وموافقتهم عليه ! .. ثم قال الأخ الكريم ، لأحد الجالسين بالمكتب أمامنا ، وسأله : هل تعلم ببرنامج حفل عثمان مصطفى هذا ؟! فأجاب : أبداً ،، وما عندي أي فكرة ! ... قال لي : أتعلم من هذا ؟! قلت : لا ... قال : هذا هو الأستاذ/ مكي القاسمابي ، الأمين العام للمركز ! .. قلت تشرفنا جداً أخي وأأسف كثير الأسف لعد الإلمام . أجلسني الأخ الأستاذ / مكي القاسمابي ، بجانب مكتبه ، في مواجهة الأستاذ عثمان ، وأردف قائلاً وبكل تهذيب واحترام : مافي أي مشكلة أخي مامون ، سنجد حل للمشكلة إنشاء الله ، أعطيني رقم تلفونك وأنا حأتواصل معاك ... قلت له بانفعال بائن : هذا الرجل غنّا لأكتوبر ! إضافة إلى أنه جاء ممثلاً للسودان في الملتقى الموسيقي العربي ! ... قال لي مهدئاً : ما حتكلمنا عن عثمان مصطفى ، فهو غني عن التعريف ..... قلت إذاً فلنعطي هذا الأمر حقه .... وفجأة تدراكت ، ثم خطرت ببالي فكرة ، فلقد كنت مستمسكاً ببصيص من ضوء ، عسى ولعل . فقلت : خلاص يا أستاذ مكي ، إذا كان يوم الثلاثاء مشغول بفعالية نفير ،، ويوم الخميس بفعالية تكريم منتدى الحروف ،، ويوم الجمعة أيضاً على ما أظن مشغول كما قيل لنا ،، إذا ممكن نعمل الحفل يوم الأربعاء الموافق 11/12 ،، و ممكن نأجل سفر الأستاذ عثمان .. هل يمكن ذلك ؟! هل هنالك ارتباط يوم الأربعاء ؟! قالوا : لا ليس هنالك أي إرتباط يوم الأربعاء .. ووافق الأستاذ عثمان مصطفى ، بعد لأي وجهد على يوم الأربعاء ، وتأجيل سفره إلى يوم السبت ... قلنا خلاص الموضوع اتحل ... وطلب منا الأستاذ / مكي ، ساعة زمان ، للإتصال بأعضاء مجلس الإدارة ، والتداول معهم خول هذا المقترح ... انتظرنا بالساحة قرب الكافتيريا حوالي ساعة ،، والسيد مكي مشكوراً يتفاوض بالجوال مع ذوي الأمر بالمركز .... وتقريباً ساعة زمان بالضبط ، كما وعد الأستاذ/ مكي ،، ثم أشار لي بمناداة الأستاذ عثمان ... ووقفنا في منتصف الساحة للإستماع للأستاذ مكي ، وللقرار: فقال لعثمان : والله نأسف جداً لأنو الجماعة ديل ما وافقوا للأسباب الآتية : قالوا هم أصلاً واضعنك يا أستاذ عثمان على رأس قائمة من الفنانين منهم كابلي وغيرهم . وسوف تتم دعوتهم في شهر مارس القادم لإقامة ندوات وحفلات بقاعات ومسارح كُبرى بقطر ! وهم ما عايزين يحرقوا كرت عثمان مصطفى الآن بحفل مرتجل وبسيط زي ده ( أو كما قالوا ) ! ... ثم أردف قائلاً : حتجوا على حساب المركز وسيتكفل المركز بكل شىء من إقامة وتذاكر ونحوه ! ... ثم اعتذر لنا اعتذاراً لطيفاً ، ثم ذهبنا ونحن طائعين صاغرين ، ومفجوعين ، وغير مصدقين لما يحدث ! غادر البروف الفنان عثمان مصطفى في مواعيده بالأمس الأربعاء 11/12 ، إلى الخرطوم وهو متكئاً على عكازته تلك ، ومتحاملاً على المرض وألم القضروف ! ولكنه هاشاً باشاً مرحاً ومبتسماً بخفة ظله تلك ، وبهاتيك الروح الشامخة المشرقة . فلله درك أخي وصديقي عثمان مصطفى ،، وعسى أن نلتقيك مجدداً ،،
والله مشتاقين ، ياخي !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
Quote: قطر على ثراها ينام جسد واحد من اعظم المثقفين المبدعين السودانين الشاعر والمترجم النور عثمان ابكر صاحب بيان (لست عربيا ولكن) مؤسسة مدرسة الغابة والصحراء مدير تحرير مجلة الدوحة في عز مجدها صاحب ديوان :صحو الكلمات المنسية المترجم بالديوان الاميرى حتى ساعة رحيله يؤسس فيها مركز ثقافى سودانى القائمين على امره ادرته وتنسيق فعاليته لو سمعو بالنور مافيهم واحد قرا له سطر وعجبى |
Quote: (...) النور عثمان ابكر (...) مؤسسة مدرسة الغابة والصحراء (...) |
بدرالدين الأمير
(1) مؤسسة مدرسة الغابة والصحراء (خطأ إملائي.. فادِح يعني) الصحيح -وهذا خطأ أيْضًا- مؤسِس مدرسة الغابة والصحراء. (2) النور عُثمان أبَكَر واحِد مِن مؤسسي مدرسة الغابة والصحراء.. يعني النور عُثمان أبَكَر مُش هو مؤسِس الغابة والصحراء يا وهم، في مع النور آخرين.. بس إنت مِن وين حتعرِف الموضوع ده؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب باشمهندس معتصم الطاهر:
Quote: هناك مآخذ على ادارته .. و حتى برامجكم يا عماد .. رغم فادتها لكن اختير لها "وقت" تحضره فئة محددة .. فكلما احتاروا فى أمر .. رفضوه .. قالوا لن تمارس فيه السياسة و أنشط الصفحات المصاحبة " مؤسسها عضو مجلس ادارة" كانت سياسية حتى " حدث ما حدث" .. |
أشكرك معتصم على تثمين برامجنا، ونتمنى حضوركم والأهل الكرام (كل سبت بعد العصر) والصغار الأحبّة، وكما قلت، فإن صغارنا سيتم تهيئة برنامج علمي ترفيهي يراعي فئاتهم العمرية وأشواقهم النفسية... بالنسبة لملاحظاتك على الإدارة فأرى أنه لابد من التناصح معهم وإبداء الرأي لهم مباشرة بدلا من النقد من مكان بعيد
Quote: لكن اختير لها "وقت"تحضره فئة محددة .. |
والله يا معتصم لم أر برنامجا تحضره جميييييع التيارات والفئات والألوان السياسية مثل برنامج القرآن والتلاوة والقراءات.. تعرف ليه؟ لأنه برنامج يجمع ولا يفرّق..يكفي أنه كلام يتعلق بكلام الله العظيم. ولكي تتأكد بنفسك أتمنى أن تشرفنا كل يوم اثنين/الساعة السادسة والنصف مساء ************* تحية من القلب نبثها لإدارة المركز الثقافي ومجلس إدارته-دون تمييز-على تهيئة جو جميل لإخوانهم المشاركين في الدورة العلمية التي يشرف عليها الأديب والشاعر المفوه الأستاذ / عبدالرحمن الطقي(يحفظ القرآن بالرويات السبع)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ( المراكز الثقافية يا بدر الدين عندها اتفاقيات دبلوماسية |
معتصم ياودالطاهر ياسيدى المركز الثقافى هو اتفاقية شعبية والكيزان تسلطوا عليه كما هم متسلطين على رقابنا قلى منذ ان اسس هذا المركز هل اتى على عضوية ادارته اى مبدع سودانى ديل ياخى لمن يسمعوا كلمة مثقف او مبدع طوالى( بفتشو عن مسدساتهم) منظومة الكيزان اى الاخوان منذ نشاتها حتى اليوم لم تنجب اى مبدع لان الكوزنة ضد الابداع لذا هم بالفطرة عندهم عداوة للابداع والمبدعين الطيب صالح لم يقولها عن فراغ (من اين اتى هولاء الناس بل من هم .... وكدى اسال البديرو المركز اليوم هل قرو بنود الاتفاقية الثقافية بين السودان ودولة قطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: المحير في الامر كله هو موقف الفنان عثمان مصطفى المتهاون ازاء كرامته و احترامه لفنه و لشخصه. |
الأخ العزيز/ عوض ،
البروف عثمان رجل خبرة ، ورجل علاقات عامة ، ومعلوم عنه جداً أنه مرتب ويعرف تماماً قدر نفسه وقدر الناس من حوله .. لكنه في ذات الوقت رجل بسيط ومتواضع وسهل جداً .. وهو غير متهاون ازاء كرامته أبداً ! .. لكنه أصّر على الذهاب للمركز ، لأن الموقف يتطلب ذلك ولابد من مواجهته حتى يستبين الحقائق بنفسه ،، وليس من سمع كمن رأى ! ... على الأقل سيسجل التاريخ هذا الموقف ... فلقد سعينا لنيل حق يمتلكه جمهور عريض .. ولكن قدر الله وما شاء فعل .
خالص الحب والمودة
مامون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
معتصم ياودالطاهر ياسيدى المركز الثقافى هو اتفاقية شعبية والكيزان تسلطوا عليه كما هم متسلطين على رقابناQuote: معتصم ياودالطاهر ياسيدى المركز الثقافى هو اتفاقية شعبية والكيزان تسلطوا عليه كما هم متسلطين على رقابنا |
تسلطوا يا بدر لأنهم م يجدوا أحدا ..
بعد حفل تكريم الموسيقار بشير عباس هتف احدهم ( المعارضة بتكون انشقت من الغيظ)
مع أن التكريم ليس له أى علاقة بالمؤتمر الوطنى و لا الحكومة . سرقوا جهد المجموعة التى قامت به و ليس فيهم "مؤتمروطنى" واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
تحياتي وسلامات عزيزنا مأمون
أرجو أن يتسع لي صدرك
Quote: فما كان مني إلا أن أخذت المايكرفون ، وبناءً على ضؤ أخضر من الأستاذ الموسيقار/ علاء الدين سنهوري ، مدير المركز ،، وعادل التيجاني ، ومعتز القريش ، منسق البرامج الموسيقية بالمركز ، إلا أن أعلن أمام الحضور ، بالنية لإقامة حفل أكبر يوم الثلاثاء 10 ديسمبر .. |
Quote: إتصلت اليوم التالي للتأكد من الموافقة لإقامة الحفل ، بالأستاذ/ علاء سنهوري ، مدير المركز وأبلغته برغبتنا وبرغبة الأستاذ عثمان مصطفى ، وبعزمنا على إقامة الحفل في يوم الثلاثاء الموافق 10/12 .. وكانت هنالك بعض نقاط متعلقة ببعض الإجراءات ، لم تك واضحة بالنسبة لعلاء سنهوري ، فطلب مني إعطائه بعض الوقت لتتدارسها وللتأكد منها .. وعلى أي حال لم تلك تلك النقاط بعائق كبير ، وتمت موافقة الأستاذ/ علاء سنهوري .. |
Quote: ولمزيد من التأكيد إتصل بي صباح الإثنين الباكر ، وحوالي الساعة السادسة والربع صباحاً ، الأخ العزيز/ معتز القريش ،، وأبلغني ببعض الشروط التنظيمية المتعلقة بالحفل ، وطلب مني التأكد من الأستاذ عثمان بالموافقة عليها .. وبالفعل إتصلت بالأستاذ عثمان مصطفى وأبلغته بتلك الشروط ، ووافق عليها تماماً .. فأتصلت بالأخ معتز وأبلغته بموافقتنا على إجراءات ترتيب المركز المتبعة .. وأبلغني معتز بأنهم في المركز ملتزمون بتوفير الصالة وتجهيزها وبتوفير وتجهيز الفرقة الموسيقية |
ثم
Quote: قلت : طيب يا معتز ، الأخ/ علاء سنهوري ، مدير المركز ، ما ملم بالرزنامة بتاعة المركز دي وكل البرامج دي ؟!! ... فأجاب معتز : بأن علاء الين سنهوري ليس مدير المركز ! .. |
Quote: ونحن متأكدين من موافقة علاء ، ومعتز ، وعادل التيجاني ،، ومن مباركتهم للموضوع وموافقتهم عليه ! .. ثم قال الأخ الكريم ، لأحد الجالسين بالمكتب أمامنا ، وسأله : هل تعلم ببرنامج حفل عثمان مصطفى هذا ؟! فأجاب : أبداً ،، وما عندي أي فكرة ! ... قال لي : أتعلم من هذا ؟! قلت : لا ... قال : هذا هو الأستاذ/ مكي القاسمابي ، الأمين العام للمركز ! .. قلت تشرفنا جداً أخي وأأسف كثير الأسف لعد الإلمام |
ثم وثم وثم
Quote: قالوا هم أصلاً واضعنك يا أستاذ عثمان على رأس قائمة من الفنانين منهم كابلي وغيرهم . وسوف تتم دعوتهم في شهر مارس القادم لإقامة ندوات وحفلات بقاعات ومسارح كُبرى بقطر ! وهم ما عايزين يحرقوا كرت عثمان مصطفى الآن بحفل مرتجل وبسيط زي ده ( أو كما قالوا ) ! |
للتأكيد
Quote: بحفل مرتجل وبسيط زي ده |
لو جاز لي أن أختصر هذا الذي حدث فسوف أقول كما قال الأستذ مكي :
إنها الإرتجالية والسبهللية السودانية في أنضر وأبهى صورها
إرتجالية وسبهللية لو حدثت من إنسان محدود المعارف ومحدود التجارب لربما إلتمسنا له بعض عذر ، لكن أن تأتي ممن يفترض المرؤ فيهم نضوجاً معرفياً وممن أتيحت لهم فرص التغرب والإحتكاك بتجارب الشعوب الأخرى من حسن التنظيم فهو أمر عصى على الهضم إرتجالية وسبهللية لو حدثت في مواجهة فنان ( مغمور ) أو ناشئ لربما قلنا أنها ضريبة التجريب والنحت في الصخر لكن أن تأتي في مواجهة أحد أهم قاماتنا الموسيقية والغنائية فذاك يجعل الإساءة لا تتجه لشخص البروف عثمان مصطفى وحده ،بل تتحور وتتجه لكل عشاق فنه بل لكل سوداني مبدع
إرتجالية وسبهللية تجلت في عدم وجود أى إتفاق ( مكتوب ) بينك كجهة منظمة - أو أحد أفرادها - وبين إدارة المركز الثقافى السودانى بالدوحة على إقامة الحفل وحقوق وواجبات كل طرف ، كلها عبارة عن إتصالات هاتفية بـ ( أفراد ) إرتجالية وسبهللية تجلت في تضخيم أفراد لذواتهم وإعطائهم للناس إنطباعاً زائفاً عن وضعهم وصلاحياتهم داخل المركز ومقدرتهم على إتخاذ القرار وعند التنفيذ وضح أنهم لا يملكون من الأمر شئ
مثل هذه الأمور يا مأمون يكون فيها الإتفاق مكتوباً وموثقاً وواضحاً وصريحاً بينك كجهة منظمة وبين المسؤولين ( الحقيقيين ) بالمركز إتفاقاً يوضح ويحفظ الحقوق والواجبات
ومهما قلت لنا عن ( بساطة وتواضع وسهولة ) الفنان الكبير عثمان مصطفى وهى صفات يستحقها فلم أستطيع إلا أن أكون في ذات موقف البروف عوض من الإستنكار لذهابه للمركز وكأنه يستجدي الموافقة له بالغناء وإن رمت صدقاً فلم أستسيغ قبلها أن يوافق على الغناء إبتداء - وهو الفنان ذو التاريخ الطويل - أن يغني في ظل غياب فرقته الموسيقية وأن يوافق على الغناء مع عازفين يتم تجميعهم له - مع كامل الإحترام لشخوصهم وإمكانياتهم -
الذي أراه صدقاً أخي مأمون أنكم قد ظلمتم الفنان الكبير وتاريخه ومعجبيه وظلمتمونا معكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: عاطف عمر)
|
Quote: المركز الثقافي السوداني زيو زي مدارِس الجالية السودانِية، تحت إشراف وعِناية ورِعاية السِفارة السودانِية والسفير شخصِيًا وده برضو -أي الإشراف- لاحِق مجلِس الجالِية السودانِية، وإنتخاباتو جرت داخِل السِفارة.. الجديد شنو.. المركز الثقافي السوداني، السفير عَيَن م. أحمد عبدالمُنعِم لإدارتو، وأحمد عبدالمُنعِم زاهِد في التكليف.. أها أنا بقول ليك وبقول لِكُل مُتشدِق ومُتنطِع ونطيحة، المركز الثقافي السوداني، حق ناس الإنقاذ مِن الألف للياء، |
قبح الله النظام وسفرائه ومن يواليهم أو يظهر الود لهم.... لا ثقافة ولا ترات ولا أى شئ يمت للوطن يكون هذا المركز منه.... لماذا يا أستاذ بدر الدين لماذا أصلا ذهبتم لهذا المركز تطلبون منه أى مساعدة؟؟؟ شقوا طريقكم لوحدكم ، فبعد ثورة سبتمير إنقطع العشم نهائيا فى أى شخص أو مركز به مثقال ذرة من علاقة بالنظام أو سفارته..... معتز القريش ومن دار حوله تنقصهم الشجاعة والصراحة وهى خاصية أرياب النظام.... لذلك كانت إجاباتهم الكاذبة للقامة عثمان مصطفى وإدخاله فى هذا الحرج... إستقلوا بهيئاتكم ومراكزكم..فلا شىئ يجمعكم مع أنصاف المواقف ومؤيدى النظام الضلالى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
وإن رمت صدقاً فلم أستسيغ قبلها أن يوافق على الغناء إبتداء - وهو الفنان ذو التاريخ الطويل - أن يغني في ظل\ غياب فرقته الموسيقية وأن يوافق على الغناء مع عازفين يتم تجميعهم له - مع كامل الإحترام لشخوصهم وإمكانياتهم -
لا فض فوك اخى الباشمهندس عمر ما حدث للبروفيسور عثمان امر لا ينبغى ان يمر مرور الكرام و ينبغى التحقق في معرفة دوافع من وضع هذه القامة الفنية العالية في هذا الموقف المحزن الذى لا اشك انه المه اشد الالم و قلة ادبهم التى فاقت الحدود فالبروف لا يستجدى حتى الظهور في اجهزة اعلامنا المحلية التى درس نصف العاملين بها في معهد الموسيقى فكيف يستجدى الظهور في (راكوبة) لا تسع بالكاد لخمسين شخصا بل لولا الحياء و التهذيب الشديد لما قبل مجرد التفكير في الغنا ء في هذا المكان المتواضع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
يامامون ياخى ماتور نفسك ساى قد تكون انت السبب في منع عثمان مصطفى من التغنى بالمركز الثقافى السودانى مش انت عديلو وعندك راى واضح في منظومة القتلة .. هم دايرين ليهم مبرر اكتر من كدا عشان يمنعو من التغنى في المركز خلينا من الدراويش الفاكرين انهم بديرو المركز الثقافى ومافاهمين يعنى شنو اتفاقيات ثقافية ..... ولا حايعرفو ان القول الفصل هناك عند عند جاهز الامن والمخابرات البدير حتى صالات الافراح وبالنسبة لجاهز الامن البياخدو منه التصاريح عثمان مصطفى محتاج لقرصة ولازم ينقرص وهذا الراى قلته لعثمان في حضرتك وحضور بعض الاصفياء وسعادة العقيد منسق الفعاليات بلغ من بدرى وجاهو الرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
Quote: يا بدرالدين.. المركز الثقافي السوداني زيو زي مدارِس الجالية السودانِية، تحت إشراف وعِناية ورِعاية السِفارة السودانِية والسفير شخصِيًا وده برضو -أي الإشراف- لاحِق مجلِس الجالِية السودانِية، وإنتخاباتو جرت داخِل السِفارة.. الجديد شنو.. المركز الثقافي السوداني، السفير عَيَن م. أحمد عبدالمُنعِم لإدارتو، وأحمد عبدالمُنعِم زاهِد في التكليف.. أها أنا بقول ليك وبقول لِكُل مُتشدِق ومُتنطِع ونطيحة، المركز الثقافي السوداني، حق ناس الإنقاذ مِن الألف للياء، ما تجيهو لا إنت ولا البقول بِقولك، ما تجيهو لأسباب كتيرة، أولها إنك ما عِنْدك أي إنتاج ثقافي ميييييييح ساااي حرّم، والسودان ده ما بِهمك -خِلال الـ30 سنة الفاتِن مشيت السودان كم مره- يا بدرالدين المركز الثقافي السوداني أو أي جسم بجمع السودانيين يغنوا ويتلاقو ما بهمنا مين البصرُف عليهو، طالما إنت ما بتدفع مِن جيبك رِيال واحِد، الواحِد يجي يِناضِل في فرح الناس ولمتُم، ولامِن يِلاقي ناس السِفارة في أي ملف تشوف إبْتِساماتو التقول لاقى أبوهو.. دعوا المركز ما دعاكُم لأن الأولى إنو المُناضِلين يطلِعو أولادُمْ مِن مدارِس الجالية السودانِية، مدارس الجالية السودانِية الما بتصرِف ليها قلم رصاص بِدون إمضاء السفير، تدخِلو أولادكُم مدارِس سفير عُمر البشير وتجو تتهاترو في بكان بِنتلم فوقو نغني ونرسُم ونتمسرح ياخ تفاهتكُم دي البتخصِم كُل يوم مِن بين صفوفكُم بشر.. سطحيتكُم دي هي البِقارنو بيها الناس عنت الإنقاذ.. والله لأقاتلكُم كما أٌقاتِل الإنقاذ وإن سكت عنها لِصدِها عني ما تسعى إلَيهِ ما تُعرف بِالجبهة الثَورِية لِتحرير السودان (عقار/الحلو/مناوي). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: معتز القريش)
|
Quote: وهم ما عايزين يحرقوا كرت عثمان مصطفى الآن بحفل مرتجل وبسيط زي ده ( أو كما قالوا ) ! |
لاحظ يا باشمهندس عاطف أنك استندت على كلام أنا جبتو أصلاً ( من باب الإنتقاد اللازع لوجهة نظرهم ، ولاحظ عبارة : ( أو كما قالوا ) )! .... فالفهم بتاع أنو ده كان حيكون حفل بسيط ولا يليق بمقام الفنان عثمان مصطفى فهم غير صحيح في رأي ... لأسباب كثيرة جداً ، منها : أنو الحفل ده كان حيكون في مكان عندو مكانتو الإعتبارية ، وهو يمثل السودان والسودانيين ! فليس ثمة ما يعلو عليه من أماكن يفترض أن تليق بإحتفال فنان سوداني من الناحية الفخرية والإعتبارية .. ثانياً هو مركز كبير في سعتو ومساحتو ومجهز تجهيز راقي جداً ... ثالثاً يكفي أنه أرض سودانية تمثل السودان ، وهو شرف لكل سوداني !
هذه العبارة التي أوردتها أخي عاطف ليست خصماً على موقفنا ، ولا على موقف الأستاذ البروف عثمان مصطفى .. ولكن على العكس تماماً ،، هي خصماً على من اعتمدها كفكرة تبرر عدم إقامة الحفل !
تحياتي ،، وراجع لبعض نقاطك في شأن العازفين
خالص محبتي وشكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا منع الفنان الموسيقار عثمان مصطفى من الغناء بالمركز الثقافى السودانى بالدوحة ! (Re: معتز القريش)
|
Quote: يا بدرالدين.. المركز الثقافي السوداني زيو زي مدارِس الجالية السودانِية، تحت إشراف وعِناية ورِعاية السِفارة السودانِية والسفير شخصِيًا وده برضو -أي الإشراف- لاحِق مجلِس الجالِية السودانِية، وإنتخاباتو جرت داخِل السِفارة.. الجديد شنو.. المركز الثقافي السوداني، السفير عَيَن م. أحمد عبدالمُنعِم لإدارتو، وأحمد عبدالمُنعِم زاهِد في التكليف.. أها أنا بقول ليك وبقول لِكُل مُتشدِق ومُتنطِع ونطيحة، المركز الثقافي السوداني، حق ناس الإنقاذ مِن الألف للياء، ما تجيهو لا إنت ولا البقول بِقولك، ما تجيهو لأسباب كتيرة، أولها إنك ما عِنْدك أي إنتاج ثقافي ميييييييح ساااي حرّم، والسودان ده ما بِهمك -خِلال الـ30 سنة الفاتِن مشيت السودان كم مره- يا بدرالدين المركز الثقافي السوداني أو أي جسم بجمع السودانيين يغنوا ويتلاقو ما بهمنا مين البصرُف عليهو، طالما إنت ما بتدفع مِن جيبك رِيال واحِد، الواحِد يجي يِناضِل في فرح الناس ولمتُم، ولامِن يِلاقي ناس السِفارة في أي ملف تشوف إبْتِساماتو التقول لاقى أبوهو.. دعوا المركز ما دعاكُم لأن الأولى إنو المُناضِلين يطلِعو أولادُمْ مِن مدارِس الجالية السودانِية، مدارس الجالية السودانِية الما بتصرِف ليها قلم رصاص بِدون إمضاء السفير، تدخِلو أولادكُم مدارِس سفير عُمر البشير وتجو تتهاترو في بكان بِنتلم فوقو نغني ونرسُم ونتمسرح ياخ تفاهتكُم دي البتخصِم كُل يوم مِن بين صفوفكُم بشر.. سطحيتكُم دي هي البِقارنو بيها الناس عنت الإنقاذ.. والله لأقاتلكُم كما أٌقاتِل الإنقاذ وإن سكت عنها لِصدِها عني ما تسعى إلَيهِ ما تُعرف بِالجبهة الثَورِية لِتحرير السودان (عقار/الحلو/مناوي). |
عزام كلامك دا كلام زول غبيـان لا السفارة ولا السفير من حقهم ان يضعو ايديهم على مدارس الجالية وبرضو الحال مع المركز الثقافى بس ديل ناسك الكيزان البنقلبو على الدين خليها الاتفاقيات والاعراف وبعدين خليك من كونو عندى انتاج ثقافى ولا ماعندى بس انت عزام فرح عندك انتاج عنصرى ضدالانسانية خليك من الثقافة وتعدد الثقافات
| |
|
|
|
|
|
|
|