انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 08:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2013, 11:54 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! (Re: wadalzain)

    التقت صحيفة الشروق مع أسماء بن قادة فأفادت الآتى :-





    منand#8237; and#8236;حياةand#8237; and#8236;الشبابand#8237; and#8236;إلىand#8237; and#8236;الارتباطand#8237; and#8236;بالعلامةand#8237; and#8236;الدكتورand#8237; and#8236;يوسفand#8237; and#8236;القرضاويand#8237;..and#8236;and#8238;. and#8236;بصراحةand#8237; and#8236;كيفand#8237; and#8236;تعرفتand#8237; and#8236;الدكتورةand#8237; and#8236;أسماءand#8237; and#8236;بنand#8237; and#8236;قادةand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;فضيلتهand#8237; and#8236;إلىand#8237; and#8236;أنand#8237; and#8236;طلبand#8237; and#8236;يدكand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;والدكand#8237; and#8236;رحمهand#8237; and#8236;الله؟





    (تصمت مطوّلا... ثم تتنهد)، سأذكر لك باختصار، على اعتبار أن الشيخ قد سجل ذلك في مذكراته التي نشرها في جريدتي "الوطن" القطرية في رمضان (أكتوبر2008)، والتي باتت تعرف بالحلقة الثالثة والثلاثين من المذكرات، لقد عرفني الشيخ وأنا على منصة مؤتمر عام 1984، على إثر مداخلة قام خلالها حوالي 2000 شخص كانون مشاركين يصفّقون ويكبّرون، كما غطتها كل وسائل الإعلام ومنها جريدة الشعب التي عرضتها تحت عنوان: "قد تجد في النهر ما لاتجده في البحر" وكان الشيخ قد تقدم ليحيّيني ولكنه وجد وسائل الإعلام تحاصرني عند نزولي من المنصة فتراجع، إلى أن رآني في المساء في مقر إقامة الطالبات، فسألني إذا كنت أنا أسماء التي داخلت في الصباح فقلت نعم، فشكرني كثيرا وقال: "لقد أثلجت صدورنا بردّك الذي جاء قويا دون خوف أو وجل"، ومنذ ذلك الوقت بات يقرّبني جدا منه، ويحاول الحديث معي كلما واتته الفرصة، ويهديني كتبه، التي كان يسقط قصدا في بعضها كلمة ابنتي، ليكتب عليها "إلى الحبيبة أسماء"، وبقي على هذه الحال لمدة خمس سنوات، إلى غاية 1989 حيث حاول الاتصال بي بمجرد وصوله إلى الجزائر، وفي تبسة أثناء مشاركتنا في المؤتمر المنعقد هناك، طلب مني محاولة التعجيل بعودتي إلى العاصمة لكي يتمكّن من مقابلتي والحديث معي معلقا "وإلا سأسافر وفي قلبي حرقة!"، ولكن الظروف لم تساعد على ذلك التعجيل، فاتصل بي من العاصمة وأنا لازلت في تبسة، ليقول لي بأنه قد أجل عودته إلى الدوحة يومين حتى يتمكن من مقابلتي، فطلبت منه أن يؤجل ذلك لفرصة أخرى من منطلق ما عنده من واجبات ومسؤوليات وأنا غافلة تماما عما يريد أن يحدثني عنه، ولكن يبدو أن الشيخ تأكد بأن الأرضية ليست ممهدة بعد ليبثني ما في نفسه فعاد إلى الدوحة، ومنها أرسل إليّ برسالة مطولة وقصيدة من 75 بيتا يبثني فيها عواطفه وأشواقه التي كتمها خلال خمس سنوات منذ 1984 والتي من بين ماجاء فيها: "أترى أطمع أن ألمس من فيك الجوابا؟... أترى تصبح آهاتي ألحانا عذابا؟... أترى يغدو بعادي عنك وصلا واقترابا؟... آه ما أحلى الأماني وان كانت سرابا!... فدعيني في رؤى القرب وإن كانت كذابا!... وافتحي لي في سراديب الغد المجهولand#8237; and#8236;باباand#8237;! and#8236;





    وكيفand#8237; and#8236;تعاملتand#8237; and#8236;معand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;الوضعand#8237; and#8236;بعدها؟


    لقد كانت مفاجأة أقرب إلى الصدمة في البداية، فقد كنت أراه معجبا، ولكن كانت علاقتي كذلك مع جميع العلماء الذين حظيت عندهم بالكثير من التقدير والحب والاحترام، ولم يكن ذلك غريبا فقد كان يحدث مع أساتذتي وعلماء الجزائر وأصدقاء والدي، ولكن ومع فارق السن ووجود زوجةand#8237; and#8236;أولىand#8237; and#8236;وأولاد،and#8237; and#8236;حبand#8237; and#8236;بهذهand#8237; and#8236;القوةand#8237; and#8236;وبهذاand#8237; and#8236;العمقand#8237; and#8236;والعنفand#8237; and#8236;ومكتوماand#8237; and#8236;منذand#8237; and#8236;خمسand#8237; and#8236;سنواتand#8237; and#8236;لمand#8237; and#8236;يخطرand#8237; and#8236;بباليand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;and#8237; and#8236;


    * and#8236;عرفنيand#8237; and#8236;القرضاويand#8237; and#8236;وأناand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;منصةand#8237; and#8236;مؤتمرand#8237; and#8236;ومنذand#8237; and#8236;ذلكand#8237; and#8236;الوقتand#8237; and#8236;وهوand#8237; and#8236;يُقربنيand#8237; and#8236;منهand#8237;. and#8236;


    وكيفand#8237; and#8236;تعاملتand#8237; and#8236;معand#8237; and#8236;الوضع،and#8237; and#8236;بمعنىand#8237; and#8236;وافقتand#8237; and#8236;مباشرةand#8237; and#8236;أمand#8237; and#8236;طرحتand#8237; and#8236;الأمرand#8237; and#8236;معand#8237; and#8236;العائلة؟


    لقد تحولت المفاجأة بعد ذلك إلى شيئ من التشوش والحيرة، ولكن الشيخ لم يترك لي فرصة فقد كان يجاملني بالمكالمات والرسائل، ثم بدأ يطالبني بمعرفة مشاعري تجاهه، كما قال: "ياحبيبي جد بوصل دمت لي واجمع شتاتي... لا تعذبني كفاني ما مضى من سنوات... بت أشكو الوجد فيها شاربا من عبراتي"، إلى أن يقول أيضا: "ياحبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء؟... لاتدعني بالهوى أشقى، أترضى لي الشقاء؟!... لاتدعني أبك فالدمع سلاح الضعفاء!... كيف يحلو لي عيش ومقامي عنك ناء؟!


    لا سلام لا كلام لا اتصال لا لقاء... أنا في الثرى وليلاي الثريا في السماء!!...الخ"، وطبعا كتمت الأمر تماما عن عائلتي في الأول، بسبب ما كنت أشعر به من حرج يعود إلى الظروف المحيطة بالشيخ.





    أناand#8237; and#8236;أريدand#8237; and#8236;معرفةand#8237; and#8236;ردand#8237; and#8236;فعلكand#8237; and#8236;أنت؟


    والله، أول رسالة خطتها له يدي قلت له فيها بعد أن وصفت له حالة الحيرة التي أنا فيها: "إن الحب ليس سهما ينفذ إلى ذاتي فجأة فيفجر فيها نبع العواطف والمشاعر، إنه معنى يدركه العقل، ثم يفيض بعد ذلك على الوجدان، وإن المعنى مرتبط بجوهر الشخص، فهل تمثل أنت ذلك الجوهر،and#8237; and#8236;لاand#8238; and#8236;أدريand#8238;"and#8236;؟and#8238;.and#8236;





    هذهand#8237; and#8236;أولand#8237; and#8236;رسالةand#8237; and#8236;ترسلينهاand#8237; and#8236;لفضيلةand#8237; and#8236;الشيخ؟


    نعم وأردفت على ذلك التساؤل: "أنا لا أعرف ما مصير هذه العلاقة إن أنا سمحت لها أن تمتد وتتطور"، كما سألته عن جوانب اهتمامه بشخصي، على الرغم من أنه قد فصل في رسائله الأولى ولكن كنت أريد أن أتأكد، إلى أيّ مدى هو حب متعدد الأبعاد تتداخل فيه المعاني الانسانية المختلفةand#8237; and#8236;بشكلand#8237; and#8236;متناغمand#8237;.and#8236;





    وبعدand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;المخطوطand#8237; and#8236;الأول،and#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;تواصلتand#8237; and#8236;الرسائلand#8237; and#8236;فيماand#8237; and#8236;بينكم؟


    نعم أعقب ذلك الكثير من الرسائل والمكالمات المطولة من كل أنحاء الدنيا حيث حل وارتحل، بل استمرت الرسائل والقصائد بعد الزواج أيضا، وكان ينظم القصائد أحيانا وهو في مصر وأنا في الجزائر عندما نفترق لبعض أيام الإجازة ويبعث بها إليّ، ومن بينها قصيدة عنوانها شوق كان مطلعها: "يا حبا زاد تدفقه فغدا طوفانا يغرقني..ياشوقا أوقد في قلبي جمرات توشك تحرقني..أيام الشوق تعذبني كم تجمعني وتفرقني..وليالي الشوق تطول علي تطير النوم تؤرقني"، إلى غاية قوله: "ما عدت بمحتمل بعدا عن روحي وهي تفارقني"، وأحيانا ونحن في الدوحة وهو في بيته الأول يكتب الرسالة ويبعث بها مع السائق على بعد خطوتين..وعودة إلى المرحلة الأولى، مرحلة إقامة الشيخ في الجزائر عام 1990 - 1991 لتحقيق هذا الزواج، والتي حصلت فيها ظروف كثيرة ليس هنا مجال تفصيلها، عاد الشيخ بعدها إلى الدوحة ولم يوفق في الوصول إلى مراده من تحقيقand#8237; and#8236;الزواجand#8237;.and#8236;


    * and#8236;الشيخand#8237; and#8236;طلبand#8237; and#8236;الوساطةand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;شيبانand#8237; and#8236;لطلبand#8237; and#8236;يديand#8238; and#8236;وتعهدand#8237; and#8236;لهand#8237; and#8236;بأنand#8237; and#8236;لاand#8237; and#8236;يمسسنيand#8237; and#8236;سوءand#8237; and#8236;أوand#8237; and#8236;مكروهand#8237;.and#8236;


    إلىand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;الحد،and#8237; and#8236;انتهىand#8237; and#8236;الفصلand#8237; and#8236;الأولand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;القصة،and#8237; and#8236;فكيفand#8237; and#8236;كانتand#8237; and#8236;النتيجة؟and#8237; and#8236;


    بعد مغادرة الشيخ للجزائر، انقطعت العلاقة تماما، لمدة خمس سنوات، ليتصل بي الشيخ بعدها من الدوحة، ويذكر لي بأنه لم ينسنِ لحظة وأني أعيش بداخله لم أفارقه أبدا وكما يقول في احدى رسائله "أنت معي في حركاتي وسكناتي وغدواتي وروحاتي، في سفري وفي إقامتي في البيت وفي المكتب، في الجامع وفي الجامعة وحدي ومع الناس، أكلم الناس وأنت معي وأكتب وأنت معي وأخطب وأنت معي وأصلي وأنت معي"، وقال بأنه يريد أن يرسل لأبي مجموعة من الوجهاء والوسطاء لعل أبي يوافق على زواجه مني.





    هلand#8237; and#8236;لناand#8237; and#8236;أنand#8237; and#8236;نعرفand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الذينand#8237; and#8236;توسّطواand#8237; and#8236;للشيخand#8237; and#8236;عندand#8237; and#8236;الوالد؟





    أول اتصال منه كان بفضيلة الشيخ عبد الرحمن شيبان، حفظه الله، صديق العائلة والوزير السابق للشؤون الدينية وقد سأل الشيخ هل لديك ضمانات بأنه لن يمسّها سوء، وهل تضمن ردود فعل أهلك، فأكد له بأن كل ذلك مضمون، ونقل الشيخ شيبان الرسالة، وكان موقف والدي الرفض المطلقand#8237; and#8236;والحاسمand#8237; and#8236;غيرand#8237; and#8236;القابلand#8237; and#8236;لأيand#8237; and#8236;نقاش،and#8237; and#8236;وردand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;شيبانand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;عنand#8237; and#8236;طريقand#8237; and#8236;رسالةand#8237; and#8236;حملهاand#8237; and#8236;لهand#8237; and#8236;الدكتورand#8237; and#8236;عبدand#8237; and#8236;الحليمand#8237; and#8236;عويسand#8237; and#8236;إلىand#8237; and#8236;منزلهand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;القاهرةand#8237;.and#8236;and#8238; and#8236;



    and#8237;*and#8236;and#8238; and#8236;القرضاويand#8237; and#8236;أجلand#8237; and#8236;عودتهand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الجزائرand#8237; and#8236;ليومينand#8237; and#8236;حتىand#8237; and#8236;يقابلنيand#8237; and#8236;وطلبand#8237; and#8236;منيand#8237; and#8236;التعجيلand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;موعدand#8237; and#8236;اللقاءand#8237;.and#8236;


    معand#8237; and#8236;فشلand#8237; and#8236;الوساطاتand#8237; and#8236;معand#8237; and#8236;والدكand#8237; and#8236;كيفand#8237; and#8236;كانand#8237; and#8236;الفصلand#8237; and#8236;الثالث؟


    بعد أن فشلت كل المحاولات، كتب الشيخ رسالة إلى والدي يشرح له فيها أن القلوب بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من عائشة رغم فارق السن بينهما، مؤكدا له أنني سأكون في عينه وقلبه كما أعطاه كل الضمانات بأنه لن يصيبني مكروه أبدا وأنه سيعمل على إسعادي...الخ، ولكن والدي رد على الشيخ برسالة أخرى، يطلب منه فيها ترك هذا الموضوع للأبد وأنه لن يغير موقفه أبدا، وظل والدي مصرّا على رفضه، وكان يقول لي: "أطلبي أيّ شيئ في الدنيا أحققه لك، إلا هذا الزواج إنه مدمر لك!"





    لماذاand#8237; and#8236;برأيكand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;الإصرارand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الوالد؟


    برأيي والدي، أن الشيخ حاول التأثير عليّ أولا وأنه قد سحرني برسائله ومكالماته واستغل خبرته وفارق السن الكبير جدا بيني وبينه من أجل تحقيق ذلك، في حين كان الأولى به أن يتقدم إليه مباشرة، بالإضافة إلى الفرق الكبير جدا في السن، والزوجة الأولى والأولاد، والغربة والتعدد الذي لا يمثل جزءا من الثقافة في الجزائر، كما أن والدي لم يكن يتصور بأن ابنته التي ظل يصنعها على عينه منتظرا متى تستلم دورها في الحراك العلمي والفكري للوطن، يمكن أن ترتبط برجل ترافقه هذه الظروف الصعبة ومع اختلاف البيئة والثقافة ونظام التفكير..الخ، هذاand#8237; and#8236;الكلامand#8237; and#8236;الذيand#8237; and#8236;كانand#8237; and#8236;يصرحand#8237; and#8236;بهand#8237; and#8236;للوسطاءand#8237;.and#8236;





    قبل سنتين كتب الشيخ مذكراته ونشرت في "الوطن" القطرية و"الخبر" الجزائرية وأخذت زخما إعلاميا كبيرا، بعد أن ذكر فيها الشيخ كيف تعرف عليك، وتتطرق لجزء مما ذكرتِه، هل كنت تعرفين أن الشيخ سيذكر ذلك في مذكراته؟


    لقد واجه الشيخ ضغوطا كبيرة قبل كتابته للمذكرات، إذ طلب منه أولاده بالتحديد، كما أخبرني يومها، الاكتفاء بالأجزاء الثلاثة، وعدم كتابة الجزء الرابع، لأن فيه قصة الزواج، ولكنه أصرّ على الكتابة، وفعلا كتبها ونشرت في جريدة "الوطن" القطرية بإذن منه وموافقته في رمضان (أكتوبر 2008) وأصبحت معروفة بالحلقة الثالثة والثلاثين من المذكرات وقد تداولتها عشرات الجرائد ومئات المواقع الالكترونية..الخ، فالناس يحبّون دائما الاطلاع على الجانب الإنساني في حياة الشخصيات المعروفة.



    and#8237;*and#8236;and#8238; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;واجهand#8237; and#8236;ضغوطاand#8237; and#8236;كبيرةand#8237; and#8236;قبلand#8237; and#8236;كتابتهand#8237; and#8236;للمذكراتand#8237; and#8236;وهناكand#8237; and#8236;أشخاصand#8237; and#8236;طالبوهand#8237; and#8236;بحذفand#8237; and#8236;قصتهand#8237; and#8236;معيand#8237;.and#8236;


    ومعand#8237; and#8236;هذهand#8237; and#8236;المذكراتand#8237; and#8236;بدأتand#8237; and#8236;المشاكل؟


    لقد واجه ضغوطا رهيبة من طرف أولاده وحلفائهم في مصر، على الرغم من أن الأجزاء الأولى من المذكرات ذكر فيها الشيخ زواجه الأول بالتفاصيل المملة، كما تحدث عن كل أبنائه، ولكن يبدو أن المقصود من تلك الضغوط هو عدم توثيق القصة بحيث لا يسجل التاريخ أنه تزوج مرة ثانية ومن سيدة جزائرية ومن منطلق حبّ كبير وإعجاب شديد واستاءوا لأنه ذكر رفض والدي لطلبه عدة مرات..الخ، وعنائه الطويل من أجل تحقيق الزواج بدءاً من مجيئه للإقامة في الجزائر، وكان ينبغي أن يترك الزواج ليختفي من نفسه بعد غيابه عن الحياة مادام لم يتم توثيقه في المذكرات، ولكن الله قدر أمرا آخر بعيدا عن محاولتهم تكريس نوع من الزواج السري فعليا بعد أن فشلت محاولات التفريق بسبب تضحيات كبرى قدمتها في كل مراحل هذا الزواج لهدف واحد فقط يتمثل في تفادي ما يمكن أن يؤدي إليه إطلاع الناس على ما كان يجري من تجاوزات وما يمكن أن تتسبب فيه من صدمة للكثيرين، باعتبار أن الشيخ شخصية عامة ورمز، فكل الذي كان يحدث كان غريبا عن تعاليم الإسلام وأحكامه، بل إني لا أبالغ إذا قلت لك بأني وأسرتي لازلنا إلى حد الآن في حالة ذهول شديد واستغراب من كل الذي يحدث.


    وعودة إلى المذكرات، وعلى اعتبارها توثيقا لما حصل وتعبيرا عن عواطف إنسانية تعكس الجانب الأرقى من مركبات الكيان الانساني، ولكنهم عارضوا وتدخلوا وحلفاؤهم في مساحة لا تخصهم، واستمروا في محاولتهم سلبه إرادته من خلال التعبئة، ليس فقط في الكتابة ولكن في كل ما يخصني حتى ما هو متعلق بأحكام الشرع وعلى رأسها الحدود المرتبطة بالتعدد، لقد كنت أعتبر وأنا مقبلة على هذا الارتباط أن علاقتنا ستحددها قواعد الأحكام الواضحة في شريعتنا، وأن الشيخ وحده معني بذلك ومسؤول عنه أمام الله وإذا بي أجد بأن حياتي ومصيري بين أيد كثيرة وكثيرةand#8237; and#8236;جداand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;إنيand#8237; and#8236;فوجئتand#8237; and#8236;بواقعand#8237; and#8236;ومفارقاتand#8237; and#8236;صارخةand#8237; and#8236;تتجاوزand#8237; and#8236;محدداتand#8237; and#8236;المرجعيةand#8238; and#8236;ليسand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;هوand#8237; and#8236;وقتand#8237; and#8236;ذكرand#8237; and#8236;تفاصيلهاand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;





    وهلand#8237; and#8236;تواصلتand#8237; and#8236;المشاكلand#8237; and#8236;بعدهاand#8237; and#8236;بسببand#8237; and#8236;هذهand#8237; and#8236;المذكرات؟


    إن الضغوط بدأت منذ أول أيام الزواج، حيث تعرّض هذا الارتباط لهزات وأزمات كثيرة، كنت دائما ضحيتها الأولى وكبش فدائها في الأخير، من بيروت والأردن التي عشت في بداية إقامتي فيها أصعب أيام حياتي على الإطلاق بسبب ما حصل وكان ذلك في أفريل عام 1997، إلى أبو ظبي ثم إلى الدوحة، فوجئت بحياة مليئة بالتناقض والمتاعب، وهنا كانت الصدمة بين ما كان متوقعا وما بات واقعا أقاومه بتحكيم المرجعية الإسلامية، في حين يستسلم الطرف الآخر مراعاة لمصالح دنيوية تتناقض مع الحدود التي وضعها الإسلام. أما في الدوحة التي هي المستقر لجميع الأطراف، فإن المذكرات كانت قد سبقتها الكثير من المواقف التي يذهل لها عقل الانسان، بعضها خاص بالميراث وأبسط الحقوق وبعضها خاص بظهوري، حيث إنه وكلما ظهرت في الإعلام كان يواجه الضغوط بل المقاطعة من طرف أولاده، ولقد قاطعه ابنه لمدة تزيد عن عشر سنوات بسبب هذا الزواج، كما قال لي وكما هو معروف عند جميع الناس، والمشكلة أنه لم يكن حاسما في مواقفه، وإذا ما قرر الحسم يوما يكون ضدي، من منطلق أنه يرتكب أهون الشرّين وأخف الضررين، وكل ذلك بعيدا عن متطلبات الشرع. أذكر مرة كنت متوجهة إلى باريس تلبية لدعوة من "اليونيسكو" للمشاركة في احدى الندوات، فنشرت جريدة "الراية" خبرا حول مشاركتي مرفوقا بصورتي، وهنا قامت الدنيا ولم تقعد من طرف أولاده (لماذا يكتبون حرم القرضاوي؟!)، وفي مرة أخرى اتصل بي ابنه وطلب مني عدم ذكر إسمي كمنتجة لبرنامج للنساء فقط في قناة الجزيرة في نهاية الحلقة وكذلك في مؤتمر التلاميذ والأصحاب عام 2007، عندما ظهرت كلمتي على الجزيرة قاطعوه لفترة وهو في القاهرة، إن هذه الأشياء كانت تحاصرني وتخنقني، ولا أجد موقفا حاسما ينهي محاولات تجاوز الخطوط هذه، وذلك فضلا عن أمور أخرى ترتبط بكياني الاجتماعي كزوجة وبالعدل! ولقد وصلت الأمورand#8237; and#8236;أحياناand#8237; and#8236;إلىand#8237; and#8236;ماهوand#8237; and#8236;أخطرand#8237; and#8236;متمثلاand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;التهديدand#8237; and#8236;المباشرand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;and#8237; and#8236;



    and#8237;*and#8236;and#8238; and#8236;إرتباطيand#8237; and#8236;بالقرضاويand#8237; and#8236;عرفand#8237; and#8236;هزّاتand#8237; and#8236;وأزماتand#8237; and#8236;كثيرة،and#8237; and#8236;كنتand#8237; and#8236;دائماand#8237; and#8236;ضحيتهاand#8237; and#8236;الأولىand#8237; and#8236;وكبشand#8237; and#8236;فدائهاand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;الأخيرand#8237;.and#8236;


    أمامand#8237; and#8236;هذهand#8237; and#8236;الضغوطات،and#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;تظنينand#8237; and#8236;أنand#8237; and#8236;يحذفand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;بعضاand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;المذكراتand#8237; and#8236;أوand#8237; and#8236;يختصرها،and#8237; and#8236;أوand#8237; and#8236;يلغيهاand#8237; and#8236;نتيجةand#8237; and#8236;للضغوط؟


    الكبار لا يفعلون ذلك، ثم إن ستالين لما حذف جزءا من مذكرات لينين، انتشر الجزء المحذوف أكثر مما انتشر الكتاب، ثم إن المذكرات وكما كتبها موجودة في كل مكان، وما كتب في المذكرات هو روح الحقيقة فقط، التجربة أثرى بكثير مما كتب، وهي موثقة خطا وصورة في أرشيف لا حدود له من الرسائل والقصائد والوثائق الرسمية وغير الرسمية! ثم تمثل العواطف الانسانية مشكلة في بيئة تعكس معاني الارتقاء الحضاري والانساني، إلا إذا كانت الزواج يقوم على خلفية جسدية حسية بحتة فذلك أمر آخر نرفضه أنا وعائلتي، وسنطالب بحذف كل شيئ يخصنا كاسم وأسرة من المذكرات في الكتاب، لأن في ذلك الوقت لامجال لاقتران الإسمين مع بعضهما مهما كان، وحينها سيكتمل الإدراك عندي ولو في وقت متأخر بأن والدي قد قرأ الأمور على حقيقتها وكان محقا تماما في رفضه لهذا الزواج، لاسيما وأنها ـ أي المذكرات ـ كانت السبب المباشر إلى جانب الميراث في تفجير كل التراكمات ووضح بما لا يجعل مجالا للشك، الأسباب الحقيقية لما يحصل حاليا، وأي تغيير فيها ولو بحرف واحد صياغة ومضمونا تكون أسبابه واضحة تماما، فضلا على أن تاريخ تسلسل الأحداث وحده كاف لتفسير ما كان يجري منذ سنتين إلى حد اليوم! وكل ذلك سيفقدand#8237; and#8236;المذكراتand#8237; and#8236;جميعهاand#8237; and#8236;مصداقيتهاand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;





    ربماand#8237; and#8236;لمand#8237; and#8236;يكنand#8237; and#8236;مقتنعاand#8237; and#8236;بماand#8237; and#8236;كتبand#8237; and#8236;وقتها؟and#8237; and#8236;


    and#8238; and#8236;لقدand#8237; and#8236;سألتهand#8237; and#8236;عندماand#8237; and#8236;نقلand#8237; and#8236;إليّand#8237; and#8236;ردand#8237; and#8236;الفعلand#8237; and#8236;الشديدand#8237; and#8236;لأولادهand#8238; and#8236;ليلتينand#8237; and#8236;قبلand#8237; and#8236;اختفائهand#8237; and#8236;يومand#8237; and#8236;09and#8238; and#8236;and#8237;-and#8236;and#8238; and#8236;11and#8238; and#8236;and#8237;-and#8236;and#8238; and#8236;2008،and#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;أنتand#8237; and#8236;مقتنعand#8237; and#8236;بماand#8237; and#8236;كتبت،and#8237; and#8236;قالand#8237; and#8236;نعم،and#8237; and#8236;فقلتand#8237;: and#8236;كيفand#8237; and#8236;ترىand#8237; and#8236;موقفهمand#8237; and#8236;هذا،and#8237; and#8236;قالand#8237;


    and#8236;تحيّز؟؟؟and#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;





    وأنتand#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;فكرتِand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;كتابةand#8237; and#8236;مذكراتك؟


    أنا أكتب منذ فترة طويلة، كل ما يحدث معي على شكل تأملات في الواقع والحياة، وعلى الرغم من أن حياتي لم تأخذ زمنيا ذلك المدى الطويل ولكنها كانت زاخرة بالأحداث التي أجد في تحليلها فائدة كبيرة للأجيال القادمة من النساء والرجال، وطبعا مسيرتي مع الشيخ من الجزائر إلى بيروت والأردن إلى أبو ظبي إلى الدوحة بوثائقها وصورها ووقائعها ومحطاتها، تمثل قصة مثيرة وغريبة قد تصلح بعجائب ما جرى فيها، لأن تكون موضوع فيلم أو مسلسل أو رواية، فهي تحكي قصة طرفين كلاهما من بلدين وثقافتين وجيلين مختلفين ولكن الذي ربط بينهما المرجعية الإسلامية، فإلى أي مدى تمكن كلاهما من الثبات على تلك المرجعية في التعامل مع حالة التعدد وهل تفسر ما آلت إليه الأمور الدافع الحقيقي لذلك الزواج وما هي الخلفيات الكامنة وراء تلك الهزات وذلك العجز عن الوفاء بالالتزام بالضمانات، وإلى أي مدى جسد ذلك الزواج الموقعand#8237; and#8236;الحقيقيand#8237; and#8236;للمرأةand#8237; and#8236;المسلمةand#8237; and#8236;كزوجةand#8237; and#8236;وشريكand#8238; and#8236;وعضوand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;المجتمعand#8237;


    and#8236;وكإنسان؟and#8237;!and#8236;and#8238;.and#8236;





    and#8237;* and#8236;لاand#8237; and#8236;أظنand#8237; and#8236;أنand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;سيحذفand#8237; and#8236;قصةand#8237; and#8236;زواجهand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;مذكراتهand#8237; and#8236;لأنand#8237; and#8236;الجزءand#8237; and#8236;الذيand#8237; and#8236;حذفهand#8237; and#8236;ستالينand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;مذكراتand#8237; and#8236;لينينand#8237; and#8236;هوand#8237; and#8236;المشهورand#8237; and#8236;الآنand#8237; and#8236;أكثرand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الكتابand#8237; and#8236;نفسهand#8237;.and#8236;


    بعدهاand#8237; and#8236;نشرتand#8237; and#8236;الصحفand#8237; and#8236;أنكand#8237; and#8236;تعرضتِand#8237; and#8236;لحملةand#8237; and#8236;مصريةand#8237; and#8236;شرسة،and#8237; and#8236;وتمand#8237; and#8236;تهديدكand#8237; and#8236;عبرand#8237; and#8236;رسائلand#8237; and#8236;إيمايلand#8237; and#8236;وأساماسand#8237; and#8236;فاقand#8237; and#8236;عددهاand#8237; and#8236;150and#8237; and#8236;إيميل،and#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;صحيح؟


    طبعا، وكان الغرض منها تعبئة الشيخ وبرمجته بما يؤدي به إلى الطلاق، لقد كانت هناك غرفة عمليات بين مقربيه وحلفائهم، ولقد استخدموا في حملتهم تلك كل الوسائل اللاأخلاقية والدنيئة من شتائم وأكاذيب وتهديدات، تثير التقزز والغثيان وكانت الرسائل الالكترونية تصل إلى الزملاء في موقع الجزيرة وإسلام أون لاين بشكل صبياني وأحمق، وكان الهدف من إرسالها بكل غباء إلى الجزيرة هو التدمير النفسي والمهني، وقد غاب عن أذهان هؤلاء السذج، أن حركاتهم كانت أشبه بالألعاب النارية للصبيان، وعلى العموم كل ذلك كان محاولة لتعبئته والضغط عليه بشدة من أجل الوصول به إلى الطلاق وأدق تفاصيل ذلك يعرفها كلانا، وهي ليست أول مرة، لقد جرى مثل ذلك عام 1997 في الأردن وأمور أخرى تشيب لها الولدان! وإخوان الأردن شاهدون على كل الذي كان يجري في تلك المرحلة، بل هناك جرائد نشرت بعض الذي كان يجري في ماي وجوان 1997،and#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;بينهاand#8237; and#8236;جريدةand#8237; and#8236;الأهرامand#8237; and#8236;المصريةand#8237; and#8236;التيand#8237; and#8236;لازلتand#8237; and#8236;أحتفظand#8237; and#8236;بنسخةand#8237; and#8236;مماand#8237; and#8236;جاءand#8237; and#8236;فيهاand#8237;!and#8236;and#8238; and#8236;





    وهلand#8237; and#8236;كانand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;يعلمand#8237; and#8236;بهذهand#8237; and#8236;الحملةand#8237; and#8236;التيand#8237; and#8236;طالتكِ؟


    نعم كان يعلم جيدا، فلقد كان يجد يوميا على مكتبه في بيته الأول مقالا من مقالات الحملة، أربع وعشرين ساعة قبل أن يصدر في الجريدة، وقد كان ذلك جزءا من محاولة التأثير عليه وتعبئته إثر كتابته للمذكرات، ومن ثم لم تتردد مجموعة من الصحف المصرية في نشر سيل من المقالات مثل "في وهاد حب فيه تترى" و"الماء إذا بلغ قلتين لم ينجسه شيئ" في المصري اليوم، و"من وراء السنة والشيعة" ومن "يهدم القرضاوي" في اليوم السابع، و"المال والسلطة وروكسلانة" في البديل، بالإضافة إلى ما كتب في روز اليوسف وغيرها من بين تلك التي عنونت مقالاتها بالشيخ العاشق وعودة الشيخ إلى صباه، علما أن الشيخ كان قد قال في أول قصيدة نظمها عني عام 1989: "لست أخشى من غبي أو ذكي يتغابى..لست أخشى قول حسّادي شيخ يتصابى..كل ما أخشاه أن تنسي فؤادا فيك ذابا..فأرى الأزهار شوكا وأرى التبر ترابا..وأرى الأرقام أصفارا، ودنياناand#8237; and#8236;يباباand#8237;..and#8236;وأرىand#8237; and#8236;الناسand#8237; and#8236;سباعاand#8237; and#8236;وأرىand#8237; and#8236;العالمand#8237; and#8236;غاباand#8238;"and#8236;and#8237;.and#8236;



    and#8237;*and#8236;and#8238; and#8236;ارتباطيand#8237; and#8236;بالقرضاويand#8237; and#8236;موثقand#8237; and#8236;خطّاand#8237; and#8236;وصورةand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;أرشيفand#8237; and#8236;لاand#8237; and#8236;حدودand#8237; and#8236;لهand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الرسائلand#8237; and#8236;والقصائدand#8237; and#8236;قبلand#8237; and#8236;وبعدand#8237; and#8236;الزواجand#8237;! and#8236;


    لنبقىand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;التهديداتand#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;كانتand#8237; and#8236;مباشرةand#8238; and#8236;وكيفand#8237; and#8236;تعاملتand#8237; and#8236;معها؟and#8237; and#8236;


    نعم كانت بشكل مباشر وواضح، لكنهم لم يجدوا سوى الاستخفاف والصمود، فلم يحركني شيئ، يبدو أن تلك الأطراف لم تستوعب بعد تركيبة الانسان الجزائري والمرأة الأصيلة الحرة من فاطمة نسومر إلى جميلة بوحيرد وكل حرائر الجزائر، بل كل امرأة تحترم ذاتها وإنسانيتها، فكيف إذا تعلق الأمر بامرأة مسلمة لاتعرف للإذلال طريقا بعد أن كرمها الله عز وجل، فضلا عن ذلك الرصيد الممتد عبر تاريخ طويل من الجهاد والبطولات أسرة وشعبا وأرضا، إنه شموخ وثبات على الحق رضعناه مع الحليب، وهو يجري في دمائنا كما ورثناه في جيناتنا، يبدو أنهم غفلوا أني وليدة أرض كل ذرة تراب طاهرة فيها ممزوجة بقطرة دم مقدسة نزفتها أرواح شامخة أبية، لقد كانوا يتوقعون هم وغيرهم أن أتموقع في خانة "العشيقة الحلال"، مع تحفظي على ذكر هذه الكلمة ولكنها معبرة، أو ربما تصوروا بأني يمكن أن ألعب يوما دور الجارية في حياة الشيخ، أو أن أدخل في جلبابه أتلمس بركاته وأعيش في دائرة حريم بعض شيوخ الدين وفقا للمفهوم المكتسب للمشيخة الدينية المعاصرة وما تحاول حيازته وتكريسه من سلطات وفقا للمفهوم الثقافي المكتسب أيضا للأنوثة والجسد، إنه بعيد عن نموذج الإسلام والرسول عليه الصلاة والسلام، الذي استرشد برأي زوجته أم سلمة في أخطر أزمة واجهته مع أصحابه في صلح الحديبية ولم يجد أي حرج في ذكر ذلك، وبقي ذلك شاهدا في التاريخ لكي تسترشد به الأمة في تعاملها مع المرأة ولكن هيهات!، يبدو أنهم لم يراجعوا دروسهم جيدا، أو أنهم عاجزون أصلا عن التحليل والتفكيك وإعادة التركيب، لاسيما إذا كانوا ينتمون إلى مدارس الحفظ والتلقين، لقد كانت مؤامرات إنسان رخيصة تم حبكها على استعجال ولكن المحزن في كل ما جرى ما انتهيت إليه من نتائج يقينية تؤكد بأن بيننا وبين الإسلام مسافات ومسافات!





    يبدوand#8237; and#8236;أنناand#8237; and#8236;أمامand#8237; and#8236;فصلand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;فصولand#8237; and#8236;صراعand#8237; and#8236;الأجيال؟and#8237; and#8236;


    أكيد، فجيلي لم يتعامل مع الإسلام كشيئ موروث لقد كان الإسلام بالنسبة إلينا اختيارا حرا، ولذلك لم أنتمِ يوما إلى أحزاب إسلامية أو جماعات أو أشخاص ولم أحاصر الإسلام يوما بالإيديولوجيا والعصبيات الفارغة ولم أجرده من بعده الرسالي مقابل مصالح تحددها آليات صراع دنيوي بكل ما تحمله من خلفيات، ولم أربطه بأي شخصية دينية وأرفض تقديس الأشخاص تلك الموضة الجديدة التي سجنت العقل وفرضت عليه الوصاية وعطلت الاجتهاد، إن كياني العقلي والمعنوي راسخ في مرجعيتي قرآنا وسنة، ولكن بعيدا عن العمى المعرفي والجهل المقدس.





    بعدand#8237; and#8236;المذكراتand#8238; and#8236;والتهديداتand#8237; and#8236;ماذاand#8237; and#8236;حدثand#8237; and#8236;بعدها؟



    and#8237;*and#8236;and#8238; and#8236;تهديداتand#8237; and#8236;مقربيهand#8237; and#8236;كانand#8237; and#8236;الغرضand#8237; and#8236;منهاand#8237; and#8236;الطلاقand#8238; and#8236;واستعملواand#8237; and#8236;معيand#8237; and#8236;كلand#8237; and#8236;الأساليبand#8237; and#8236;غيرand#8237; and#8236;الأخلاقيةand#8237;.and#8236;


    لقد اتصل بي الشيخ ليلة الخميس 12 نوفمبر 2008 بعد عودتي من ندوة كنت أشارك فيها حول مستقبل اللغة العربية، فسألني عن الندوة وتحدثنا في أمور كثيرة كالعادة ثم قال عبارته المعهودة التي يودعني بها عندما يكون في بيته الأول "تصبحين على خير وحب وشوق وأنس"، وفي الصباح اتصل وطمأنني أنه قد تناول فطوره وأدويته وكنا قد أعددنا مع بعض ردا على إشاعة عنه كانت تدور حول تأييده لـ"ماكين" بدلا من "أوباما" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فقال لي بأن جريدة الحياة قد نشرت الرد، ثم أكد لي بأنه ذاهب إلى المزرعة عند صديقه لكي يقضي اليوم هناك وسيعود في المساء، لكن في المساء اتصل بي سكريتيره ليقول لي بأن الشيخ سافر وستطول سفرته دون أن أعرف أين هو ولماذا سافر وما هو الهدف، وبقيت على هذا الشكل مروعة لا أعرف عنه شيئا، وقد كان عندي مؤتمران أحدهما في قبرص والثاني في سوريا، في نفس تلك الأيام، وتحاملت على نفسي وحضرت أوراقي وشاركت فيهما وأنا أعيش حالة من القلق والإرهاب النفسي نتيجة الترويع، بينما هو مختف لا أعرف عنه شيئا وقد أغلق كل وسائل الاتصال، ورسائل الإيميل تمطرني بأحط ما قرأت في حياتي من رذالة والمقالات كانت ترسل على إيميلي ليتأكدوا بأنها وصلتني، وبعد أسابيع تبيّن أنه كان في مصر، في الوقت الذي كنت فيه في أشد الحاجة إليه، وبدأت تظهر أشياء لم أكن أتخيل أو أتصور للحظة أنني سأتعرض لها في يوم من الأيام، إنها أشبه بأفلام الرعب من حيث تناقضها مع منظومة الإسلام بالكامل!.. تصور أن أولى الخطوات الاستراتيجية كانت توقيف نشر المذكرات على موقعه وموقع إسلام أونلاين الذي كان يترأس مجلس إدارته في ذلك الوقت، وهي خطوة جاءت مرافقة لاختفائه وللحملة الإعلامية، وقد حدث ذلك قبيل وصول الحلقة الخالدة الثالثة والثلاثين، ولازالت متوقفة إلى اليوم!





    والآنand#8237; and#8236;هلand#8237; and#8236;خفتand#8237; and#8236;هذهand#8237; and#8236;الحملةand#8237; and#8236;وهلand#8237; and#8236;تعيشينand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;راحةand#8237; and#8236;وهدوءand#8237; and#8236;وطمأنينة؟


    and#8238; and#8236;أنتand#8237; and#8236;طماعand#8237; and#8236;لماذاand#8237; and#8236;لاand#8238; and#8236;تتركand#8237; and#8236;الردand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;السؤالand#8237; and#8236;لموعدand#8237; and#8236;قريبand#8237; and#8236;إنand#8237; and#8236;القصةand#8237; and#8236;مليئةand#8237; and#8236;بالمفاجآتand#8237; and#8236;المريرةand#8237; and#8236;والمؤلمةand#8237;.and#8236;





    وماذاand#8237; and#8236;عنand#8237; and#8236;تدخلكand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;الصراعand#8237; and#8236;السنيand#8237; and#8236;ـand#8238; and#8236;الشيعيand#8237; and#8236;الذيand#8237; and#8236;أخذand#8237; and#8236;بعداand#8237; and#8236;إعلامياand#8238; and#8236;ومنحىand#8237; and#8236;تصاعديا؟


    كلها مزاعم لا أساس لها من الصحة، لقد تفجر ذلك الصراع على إثر الحوار الذي أجراه مع صحيفة "المصري اليوم" في بيته المصري في مصر ومع زوجته وأولاده المصريين، ولقد كنت حينها في الجزائر، حيث اتصل بي يومها ليشكو لي مما يعانيه من إرهاق بسبب ما بذله من جهد، من بينه ذلك الand#8236;بوتفليقةand#8237; and#8236;داهيةand#8237; and#8236;وعبقريand#8237; and#8236;ويمارسand#8237; and#8236;نظريةand#8237; and#8236;الألعابand#8237; and#8236;بكلand#8237; and#8236;أشكالهاand#8237; and#8236;بمهاراتand#8237; and#8236;فائقةand#8237;.and#8236;حوار، وقد ذكر لي من الحوار موضوع التوريث ولم أعرف عن موضوع الشيعة إلا لما هوجم من طرف وكالة أنباء فارس، فقال لي بأن الموضوع له علاقة بالرد على ما جاء في جريدة المصري اليوم، وأنا لا أذكر هذا الكلام دفاعا ولكن من أجل الحقيقة فقط. أما بالنسبة لتدخلي في الصراع، فلست أدري ما مفهوم التدخل، أظن أنه من الغباء أو الاستغباء الاعتقاد بأن ما يخوضه الزوج من معارك فكرية، مهما كان موضوعها، لا ينبغي أن تشاركه فيها زوجته، لاسيما إذا كانت مفكرة ومثقفة، ولكن يبدو أن أولئك الفارغون قد غاب عنهم أن الشيخ رآني أول ما رآني وأنا أداخل على منصة مؤتمر وأنا دون العشرين وقد رآني على شاشة التلفزيون ألقي الحديث الديني وأشارك في البرامج الفكرية وأنا في بداية العشرينيات وقبل الزواج بسنوات، أما الصورة الذهنية التقليدية التي قد يرسمها بعضهم لزوجة عالم في الدين وفضل الكلام وسيّئه ومغالطاتهand#8237; and#8236;فلاand#8237; and#8236;يهمنيand#8237; and#8236;أمره،and#8237; and#8236;لاand#8238; and#8236;وقتand#8237; and#8236;لديand#8237; and#8236;لذلكand#8237;. and#8236;


    *and#8236;and#8238; and#8236;ليلةand#8237; and#8236;الخميسand#8237; and#8236;12and#8237; and#8236;نوفمبرand#8237; and#8236;2008and#8237; and#8236;ودّعنيand#8237; and#8236;القرضاويand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;أساسand#8237; and#8236;الجلوسand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;الحديقةand#8237; and#8236;ثمand#8237; and#8236;أخبرونيand#8237; and#8236;أنهand#8237; and#8236;سافرand#8237; and#8236;وأغلقand#8237; and#8236;كلand#8237; and#8236;وسائلand#8237; and#8236;الاتصالand#8237;.and#8236;


    أيضاand#8237; and#8236;قيلand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;وسائلand#8237; and#8236;الإعلامand#8238; and#8236;وبالضبطand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;إحدىand#8237; and#8236;المجلاتand#8237; and#8236;المصريةand#8237; and#8236;إنand#8237; and#8236;الشيخand#8237; and#8236;هوand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;كانand#8237; and#8236;وراءand#8237; and#8236;دخولكand#8237; and#8236;مركزand#8237; and#8236;الدراساتand#8237; and#8236;الاستراتيجيةand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;أبوظبي،and#8237; and#8236;وتوظيفكand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;الجزيرة؟





    وإن كنت لا أرغب في الرد على هذه الترّهات، ولكني أقول بأن الشيخ لم يعلم باتخاذي قرار العمل في كلتا المؤسستين إلا بعد توقيع العقد والمسألة لم تتجاوز الاستشارة كزوج له عليّ حق الاستئذان. وبالنسبة للمركز، كل شيئ جاء بالصدفة، إذ أنا نفسي لم أسع للعمل فيه، رغم أني إلى حد اليوم أعتبره أفضل مركز دراسات استراتيجية في العالم العربي، ولم أتقدم للوظيفة فيه لأني كنت أنتظر أن أستقر بضعة أشهر في بداية إقامتي في أبو ظبي قبل أن أفعل، ولكني بعد أن ناقشت رسالة الماجيستر في ذلك الوقت أهديت نسخة منها للمركز اعترافا بجميل استخدامي لمكتبته التي وجدتها من أفضل مكتبات العالم العربي في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وبمجرد ما قرأ المدير العنوان "التحول في مفهوم القوة وانعكاساته على بنية النظام الدولي"، وتصفح الرسالة، اقترح علي العمل في المركز وإعداد لجنة للمقابلة والاختبار، وبهذه الطريقة تم توظيفي في المركز، ولقد قضيت فترة عملي ولا أحد ربما في المركز يعرف بأني مرتبطة بالشيخ، وبعد أن منع من دخول الإمارات بفترة، سافرت إلى قطر في إجازة العيد لزيارة الشيخ، وهناك أجريت مقابلة وتمت الموافقة ووقعت العقد وأخبرت الشيخ بعدها بذلك، ولم تكن إدارة الجزيرة في الدوحة أصلا تعرف أثناء التعاقد وبعده بفترة أني زوجة الشيخ، فالأمور في الجزيرة تتم من منطلق مهني، ثم هل جرى توظيف كل من في الجزيرة أو المركز عن طريق الشيخ؟ إنها تفاهة تثير الغثيان ومن أي منطلق، سلطة الدين، يا له من عذر أقبح من ذنب؟!



    and#8237;* and#8236;سألتand#8237; and#8236;القرضاويand#8237; and#8236;عنand#8237; and#8236;اقتناعهand#8237; and#8236;بماand#8237; and#8236;كتبهand#8237; and#8236;عنّيand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;مذكراتهand#8238; and#8236;وأجابand#8237; and#8236;بالإيجابand#8238; and#8236;ونعتand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;رفضand#8237; and#8236;ذلكand#8237; and#8236;بالمتحيّزينand#8237;.and#8236;


    تُقيمينand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;قطرand#8237; and#8236;منذand#8237; and#8236;أمدand#8237; and#8236;كيفand#8237; and#8236;وجدتand#8237; and#8236;هذاand#8237; and#8236;البلد؟





    قطر واحة ذات وجه إنساني وحضاري غاية في الارتقاء والذوق والجمال، من حيث العلم والمعرفة وتلك المؤسسات الأكاديمية الكبرى التي نقلت أجواء الشغف بالبحث العلمي من مواقع القوى الكبرى إلى ربوع الدوحة، ومن حيث التمدن وكذا النمط المعماري الأصيل، فأنت لا تجد مباني تجمع بين الأصالة والحداثة في غير قطر حيث تعلو ناطحات السحاب قببا أصيلة ولمسات تتجسد في منحنيات من الطراز العربي والإسلامي الأصيل غاية في الجمال، وكذلك من حيث الاقتصاد والتنمية، والمؤسسات الإعلامية الكبرى والرائدة، والنشاط الدبلوماسي الكثيف وكذا حماية حقوق المرأة في ظل قانون الأسرة الجديد والمجلس الأعلى للأسرة، وقطر قبل ذلك كله عقل راشد حكيم وقلب كبير وحكم عادل ونزعة انسانية لا حدود لها، وفي ظل كل هذه القيم والحقائق يجري حراك قوي وفاعل ومتسارع ينبئ بمستقبل كبير ونهضة شاملة تسير بخطى ثابتة، وعندي شعور قوي بأن هذاand#8237; and#8236;البلدand#8237; and#8236;الصغيرand#8237; and#8236;سيكونand#8237; and#8236;النموذجand#8237; and#8236;الأمثلand#8237; and#8236;لأيand#8237; and#8236;نهضةand#8237; and#8236;عربيةand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;المستقبلand#8237;.and#8236;and#8238; and#8236;and#8237; and#8236;


    and#8238; and#8236;


    لقد اعتبرت لجنة مناقشة الدكتوراه أطروحتك مدرسة وإضافة استثنائية لكلية العلوم السياسية أعلى درجة يمكن أن تمنحها الجامعة الجزائرية مرفوقة بتهنئة اللجنة التي لا تمنح إلا نادرا جدا، ماهي مشاريعك العلمية حاليا؟





    نعم، الحمد لله، الأطروحة نالت إعجابا كبيرا، ولكن الذي يهمني في كل ذلك النتائج العلمية التي وصلت إليها لقد كانت فتحا كبيرا، إني أعتبر ما توصلت إليه رصيدا علميا ابتدائيا ستليه اجتهادات أخرى. أما عن النّتاج الفكري فلدي أربعة كتب تصل إلى المطبعة تباعا أولها كتاب حول الفوضى تحت عنوان "ابستمولوجيا الفوضى" وآخر حول المرأة الذي انتهيت منه في رمضان "مقاربات منهجية لدراسة موضوع المرأة" وكذلك كتاب "التحول في مفهوم القوة وانعكاساته على بنية النظام الدولي" و"النظام المعرفي الجديد وتحولات النظام الدولي"، وكذلك كتاب يجمعand#8237; and#8236;المقالاتand#8237; and#8236;التيand#8237; and#8236;أنشرهاand#8237; and#8236;أسبوعياand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;جريدةand#8237; "and#8236;الرايةand#8238;"and#8236;and#8237; and#8236;القطريةand#8237; and#8236;تحتand#8237; and#8236;عنوانand#8237; "and#8236;أفكارand#8237; and#8236;وتأملاتand#8238;".and#8236;and#8237; and#8236;أماand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;المستوىand#8237; and#8236;الأكاديمي،and#8237; and#8236;فهناكand#8237; and#8236;مشاريعand#8237; and#8236;ساريةand#8237; and#8236;وأخرىand#8237; and#8236;مستقبليةand#8237; and#8236;أرجوand#8237; and#8236;أنand#8237; and#8236;يوفقنيand#8237; and#8236;اللهand#8237; and#8236;عزand#8237; and#8236;وجلand#8237; and#8236;لتنفيذهاand#8237;.and#8236;and#8238; and#8236;





    أنتand#8237; and#8236;متخصصةand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;العلومand#8237; and#8236;السياسيةand#8237; and#8236;والعلاقاتand#8237; and#8236;الدولية،and#8237; and#8236;ولكand#8237; and#8236;الكثيرand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الدراساتand#8237; and#8236;الأكاديميةand#8237; and#8236;الجادةand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;المجال،and#8237; and#8236;مَنand#8237; and#8236;مِنand#8237; and#8236;الشخصياتand#8237; and#8236;السياسيةand#8237; and#8236;أثرand#8237; and#8236;عليك؟





    إنه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فهو داهية عبقري، يمارس نظرية الألعاب بكل أشكالها بمهارات فائقة، وهو مدرسة في إدارته للسياسة الخارجية، فضلا عن براعته في إدارة أزمات بثقل أزمة الجزائر والتي استخدم فيها باقتدار كبير أدوات فاعلة ركب من خلالها ما يمكن تسميته بنظريةand#8237; and#8236;للوئامand#8237; and#8236;أنزلهاand#8237; and#8236;علىand#8237; and#8236;أرضand#8237; and#8236;الواقع،and#8237; and#8236;فعادتand#8237; and#8236;بالجزائرand#8237; and#8236;إلىand#8237; and#8236;برand#8237; and#8236;الأمان،and#8237; and#8236;كماand#8237; and#8236;استردّand#8237; and#8236;لهاand#8237; and#8236;موقعهاand#8237; and#8236;الدوليand#8237; and#8236;بماand#8237; and#8236;اعتمدهand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;توازناتand#8237; and#8236;سياسيةand#8237; and#8236;ومشاريعand#8237; and#8236;تنمويةand#8237;.and#8236;and#8238; and#8236;and#8237; and#8236;


    *and#8236;and#8238; and#8236;بوتفليقةand#8237; and#8236;داهيةand#8237; and#8236;وعبقريand#8237; and#8236;ويمارسand#8237; and#8236;نظريةand#8237; and#8236;الألعابand#8237; and#8236;بكلand#8237; and#8236;أشكالهاand#8237; and#8236;بمهاراتand#8237; and#8236;فائقةand#8237;.and#8236;


    شاركتand#8237; and#8236;فيand#8237; and#8236;كثيرand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الفعالياتand#8237; and#8236;وحظيتand#8237; and#8236;الكثيرand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;الجرائدand#8237; and#8236;العربيةand#8237; and#8236;بدراساتكand#8237; and#8236;ومقالاتكand#8237; and#8236;وأصبحand#8237; and#8236;لكand#8237; and#8236;مقالand#8237; and#8236;أسبوعيand#8237; and#8236;بجريدةand#8237; and#8236;الراية،and#8237; and#8236;متىand#8237; and#8236;يكونand#8237; and#8236;للجزائرand#8237; and#8236;حظand#8237; and#8236;منand#8237; and#8236;إنتاجك؟
                  

العنوان الكاتب Date
انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Deng12-12-13, 00:18 AM
  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! wadalzain12-12-13, 05:58 AM
    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! الكيك12-12-13, 11:03 AM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! علي الكرار هاشم12-12-13, 11:45 AM
        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! احمد حمودى12-12-13, 11:53 AM
          Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! ABDALLAH ABDALLAH12-12-13, 01:52 PM
  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! cantona_112-12-13, 02:22 PM
  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! cantona_112-12-13, 02:23 PM
    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-12-13, 02:33 PM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-12-13, 02:36 PM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! علي دفع الله12-12-13, 02:48 PM
        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Ali Abdalla Hassan12-12-13, 02:54 PM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! cantona_112-12-13, 02:54 PM
        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-12-13, 03:01 PM
        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-14-13, 05:48 AM
  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! عثمان مكي12-12-13, 03:41 PM
    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! منتصر صلاح12-12-13, 03:50 PM
    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! ود الباوقة12-12-13, 03:56 PM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! cantona_112-12-13, 04:01 PM
      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! علي دفع الله12-12-13, 04:04 PM
        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Tragie Mustafa12-14-13, 06:05 AM
          Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Deng12-14-13, 09:54 AM
            Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-14-13, 04:27 PM
              Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! ABDALLAH ABDALLAH12-14-13, 08:42 PM
                Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Bashasha12-15-13, 04:00 AM
                  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Bashasha12-15-13, 04:12 AM
                    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-15-13, 04:39 AM
                      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Bashasha12-15-13, 04:57 AM
                      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-15-13, 05:02 AM
                        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-15-13, 05:14 AM
                          Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-15-13, 06:04 AM
                            Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Sharif Nasirladeen12-15-13, 06:15 AM
                              Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! علي الكرار هاشم12-15-13, 06:52 AM
                                Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! Deng12-15-13, 09:38 AM
                            Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-16-13, 01:54 PM
                              Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-16-13, 02:20 PM
                                Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! أبوالزفت12-16-13, 02:33 PM
                                Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-16-13, 02:53 PM
                                  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-16-13, 03:54 PM
                                    Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! adil amin12-16-13, 05:23 PM
                                      Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! محمد أحمد الريح12-16-13, 07:07 PM
                                        Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-17-13, 07:06 AM
                                          Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! A.Razek Althalib12-17-13, 09:06 AM
                                            Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! wadalzain12-17-13, 11:32 AM
                                              Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! wadalzain12-17-13, 11:35 AM
                                                Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! wadalzain12-17-13, 11:54 AM
                                                  Re: انظر ماذا يقول المرتشى المنافق يوسف القرضاوى ؟! wadalzain12-17-13, 12:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de