رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2013, 11:14 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... (Re: احمد ضحية)


    إن كلمة "ود أمجبو", التي إقترنت بإسم الكنيسة العتيقة عند مقرن النيلين, هي في الأصل كلمة "الجب" ذات نفسها, بمعنى البئر! فود أمجبو فضلا عن كونها محل مورد ماء أهالي البلدة في العصور القديمة, فهي في العصور الحديثة مقابر أولئك الأسلاف, الذين كانوا يردون إلى بئرها للتزود بالماء! وهكذا بعد أن غادر المستعمرون الإنجليز سهل البلاد الكبيرة أصبحت ود أمجبو وصفا دقيقا لهذه البلاد الفاشلة!
    على أنقاض المعابد النوبية القديمة أنشأ يهود البلدة القديمة, على أرض ود أمجبو معبدا كبيرا, حلت محله كنيسة المقرن العتيقة, بعد أن هجر اليهود البلاد, وتآمرت الطوائف و الحكام العامين حتى على مقابرهم, فمسحوها عن الوجود, وأنشأوا محلها الحوانيت والمطاعم ومحال المرطبات!
    إذن كنيسة ود أمجبو التي أنشأها ود الخزين, والتي إنطوت ذاكرتها على ماضيها النوبي واليهودي, نهضت على مساحة واسعة من أراضي ود أمجبو, وتوسعت أكثر, على عهد الحاكم الروماني نيرون في القرن الأول, بعد صعود المخلص يسوع بإسبوع واحد, إلى السماوات العلي.
    مخطوطات صانع الفخار تقول أن ود أمجبو هو إسم الخزين نفسه! قبل أن يعرف بإسم الخزين. في ذلك الزمان السحيق, والذي كان قد كتب أول مخطوطة, ظلت مرجعا مهما في العصور اللاحقة, عن تاريخ البلاد الكبيرة. ما يفسر كثير من العادات والتقاليد, التي لازمت أهل البلاد الكبيرة, حتى الآن. كتعميد المختونين والعرسان في النيل, والإحتفاء بسعف النخيل, ورسم الصليب بالكحل على جبين المواليد الجدد.
    فقد كان لكنيسة ود أمجبو تأثيرا كبيرا في لاهوت البلدة القديمة, وفي تكوين شخصية سكانها. بتكريس قيم التواضع والمحبة والتسامح والعمل الجماعي. إذ كانت مدرسة قائمة بذاتها, كما أشارت مخطوطات صانع الفخار. حتى أن قديسين كثر من كل أرجاء المعمورة, كانوا يحرصون على زيارتها لتبادل الأفكار مع قسستها. حتى أن بابا الفاتيكان الذي يتم إختياره بعد موت أو عجز كل بابا, كان لا ينصب ما لم تتم مراجعة كنيسة ود أمجبو.
    برع قسسة كنيسة البلدة القديمة, في إنشاء الترانيم وصناعة الأياقين وتأليف الموسيقى وصناعة الأنسجة والمشغولات اليدوية. الأمر الذي قاد مدرسة الكنيسة إلى تطوير اللغة "المروية" من لغة شفاهية إلى لغة مكتوبة, تزامن مع ذلك إتباع أسلوب في الحفر على الخشب, ليستخدمه المكفوفين في القراءة والكتابة, قبل ميلاد برايل بأكثر من خمسة عشر قرنا! وهكذا مع تحويل اللغة "المروية" إلى لغة مكتوبة ظهرت العلوم والآداب, التي تلغفها العالم بشغف, ووقف طويلا يتأمل الطابع المأساوي لحياة البلاد الكبيرة عبر التاريخ, كما عبرت عنه فنون مدرسة كنيسة مقرن النيلين! وهكذا كانت كنيسة البلدة القديمة, تشعر دائمًا بتفويض لكي تُصلِح الخلاف المعقد بين كل الكنائس والأديان.
    وقد قيل عن أساقِفة البلدة القديمة, أن التحولات التي طالت البلاد الكبيرة, بدأت مع إهمال القسسة للإعتكاف والتعبد والتأمل. وإنشغالهم بالإجتماعات واللقاءات بسياسيين البلدة القديمة! إذ بدأ دورها الريادي عندئذ يتقلص. كانت بداية هذا الأمر عندما إبتدأ الحاكم العام الجد التدخُّل في شئون الإيمان بالكنيسة. وقد كان رد أساقفتها في البدء:
    "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله"
    منذها بدأ الحكام العامون يخوضون حربهم المقدسة, لثني الكنيسة عن عزمها. فأعتقلوا وعذبوا ونفوا الكثيرون من القساوسة. الذين لم يقابلوا ذلك بمقاومة عنيفة! إذ كانوا يحرصون على التكرار في مخاطبة رعاياهم:
    " رُدّ سيفك إلى مكانه. لأن كل الذين يأخذون السيف, بالسيف يهلكون"
    وهكذا مضى الحكام العامون في حربهم الشرسة, التي بلغت ذروتها في إتهام كنيسة البلدة القديمة, بإتباع تعاليم الديانات السابقة للمسيحية بالتالي الهرطقة..
    وفي الحقيقة كان سياسيون البلاد الكبيرة, يريدون الجمع بين السلطتين الزمنية والروحية, بإبعاد الكنيسة وعزلها عن الدين, بإغراقها في السياسة وإحتكارهم هم للدين بدلا عن القساوسة, ليتمكنوا من تكريس حكمهم في البلاد الكبيرة إلى الأبد!
    فقادتهم أفكارهم الشريرة إلى أن هذا لن يتحقق إلا بأن يُبطلوا القوانين المستقلة للكنيسة, التي كان قساوستها يصرون على أن تكون منفصلة عن الدولة. وبالرغم من كل هذا, فقد ظلّ قساوسة كثيرون مخلصون وثابتون على إيمانهم بفصل الكنيسة عن السياسة.
    وإذا كان ما حدث مجرّد مؤامرة من الحكام العامين, الذين تعاقبوا كعقاب للكنيسة لرفضها الخضوع السياسي, فمن الجانب الآخر أحنى قساوسة كثر رؤوسهم لعاصفة الحكام العامين, وأصبحوا علماء لهم.. يبررون لهم الجور والإستبداد ويمدونهم بالزرائع!
    فخر كنيسة البلدة القديمة كان دائما هو الإضطهاد, الذي بدأ قبل قرون طويلة. عندما إسْتُشْهِد القديس المُبَشِّر الخزين الجد, بعد جَرّه من قدميه عن طريق جنود الحاكم العام, الذين جابوا به كل شوارع البلدة القديمة وزِقاقاتها. مفتتحا عصور إضطهاد القسسة وأهالي البلاد الكبيرة المؤمنين, على يد كل الحُكّام العامين المتعاقبين. لدرجة أن قساوسة كثر, كان يتم تعذيبهم ونفيهم حتى على يد أخوتهم المسيحيين.
    عندما بدأ العرب يتوافدون للمرة الأولى, وبعد أن إحتلتت جيوش الأتراك والمصريين سهل البلاد الكبيرة, في المرة الثانية, على عهد خلافة الأتراك, ومن ثم تلى ذلك إحتلال الإنجليز البلاد الكبيرة في المرة الثالثة.. أعلنت هذه الأحداث أن ثمة تغييرات كبيرة وحاسمة, على وشك الحدوث في البلاد الكبيرة!
    بهدوء, ولكن بإنتظام, تغيَّر وجه البلاد الكبيرة الغالِب, وأصبحت غالبيتها إسلامية في مطلع القرن التاسع عشر. وهكذا وجد المسيحيون وأصحاب الديانات الأخرى, أنفسهم مواطنون من الدرجة الثانية! في سياق التهميش العام, الذي تم عبر سلسلة معقدة من التحالفات و وعلاقات المصاهرةو الإجراءات والقوانين, عبر تاريخ البلاد الكبيرة.
    في الأيام التي تلت مقتل صانع الفخار, والإختفاء الغامض للخزين, كانت البلدة متلفعة بكل أنواع المشاعر الغريبة! فقد بات هواءها مختنقا وتربتها قاحلة, وأشجارها جافة متساقطة الأوراق.. سماءها قاتمة. وكل شيء فيها يفوح بروائح التحلل والعطن.. حتى الناس في دروبها الضيقة, كانوا بدلا عن التحايا, يتبادلون السباب والشتايم البذيئة المقذعة..
    كما أن أسراب الطيور المهاجرة, التي جاءت على غير موعدها- فقد كان الوقت نهاية الصيف "القيطوني"- الذي إتسم به هذا الجزء من كون مهدد بالزوال.. غيرت رأيها و هاجرت مرة أخرى, عائدة إلى موطنها!..
    كان ذلك الصيف الصاهد, الذي شهدت إحدى ظهيراته المنصرمة, مقتل صانع الفخار, عطنا.. متسخا.. مخيفا وغريبا إلى أقصى حد, دونا عن كل فصول الصيف, التي تعاقبت على البلدة القديمة, عبر تاريخها العريق. حتى أن مقابر "ود أمجبو" المجاورة للسوق "الورا", في الصبيحة التي تلت مقتل صانع الفخار, فوجيء بها الأهالي كلها منبوشة! وأرماث أسلافهم من الموتى, قد إختفت في غموض تام! دون أن يجدوا لذلك تفسيرا!
    ومع ذلك كانت دموع نساء البلدة القديمة, التي فاضت كنهر هادر, ليست مجرد دموع فحسب.. كانت تخدد في الأرض, طرقا جديدة لشعب البلاد الكبيرة, الذي هيمن عليه الحزن العام!
                  

العنوان الكاتب Date
رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:40 PM
  Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:43 PM
    Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:48 PM
      Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:53 PM
      Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:54 PM
      Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 09:54 PM
        Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 10:46 PM
          Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 11:14 PM
          Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-02-13, 11:14 PM
            Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... زهير عثمان حمد11-02-13, 11:41 PM
              Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-03-13, 02:23 AM
            Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-03-13, 02:31 AM
              Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... عبدالعزيز عثمان11-03-13, 03:00 AM
              Re: رواية: الجزء الأول: آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-03-13, 09:48 PM
  Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-03-13, 07:39 PM
    Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-03-13, 10:13 PM
      Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-04-13, 03:38 AM
        Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-04-13, 05:02 PM
          Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-04-13, 05:33 PM
            Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-05-13, 06:50 PM
              Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-05-13, 07:13 PM
                Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-05-13, 09:54 PM
                  Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-06-13, 06:40 AM
                    Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-06-13, 03:50 PM
                      Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-06-13, 09:37 PM
                        Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-07-13, 01:55 AM
                          Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-07-13, 05:34 PM
                            Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-07-13, 05:50 PM
                              Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-07-13, 10:02 PM
                                Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-08-13, 02:12 AM
                              Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... باسط المكي11-08-13, 05:06 AM
                                Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-08-13, 07:08 PM
                                  Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-08-13, 07:12 PM
                                    Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-09-13, 00:52 AM
                                      Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-09-13, 04:41 PM
                                        Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-10-13, 03:36 PM
                                          Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-10-13, 10:28 PM
                                          Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-13-13, 07:04 PM
  Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-11-13, 09:10 PM
    Re: رواية ثلاثية: الجزء الأول (كامل): آلام ذاكرة الطين... احمد ضحية11-12-13, 04:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de