|
الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافريقي
|
دعوة للنقاش..
كل الحفريات والاثار تدل علي ان سكان السودان الاصليين ( يعني ..اولاد بلد) وحكامه وفراعنته منذ القدم .. هم الشلك....من حلفا ... وجنوبا حتي اعالي النيل ...بينما النوبة كالبجة هم فروع من قبايل الساحل الافريقي فى جيبوتي الصومال الحبشة و ارتريا نزحت مع الهجرات الى اواسط السودان حديثا ...بعد الميلاد .. مع غروات البربر والفرس وهجرات العرب عبر التاريخ تقهقروا( اي الشلك ) الي اواسط السودان فى نواحي الخرطوم وتوتى والدويم والنيل البيض عموما ( حيث اكتشفت اثارهم في هذه الانحاء ) ثم الي الجنوب فى اعاالي النيل ..حيث عجز الغزاه الوصول للغابات والامراض ووعورة المسالك ..
المصدر : شواهد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)
|
Quote: نرتكب كسودانيين خطأ كبير بالتسليم لي كتابات اعدائنا حول تاريخنا: انت تبني نظريتك حول تراجع الشلك نتاج هجوم العرب والفرس!!؟ هنا في سؤال :متي دخل العرب والفرس الي السودان؟ممكن تدينا اسماء المعارك ومواقعها وتاريخا واسماء القادة.. المعروف انه منذ تراجع تانوت اماني في 600ق.م لاحدي 1821 لم يستطع جيش تخطي اسوان جنوبا. الحرب في 1504 كان حرب دينية بين جيشين سودانيين واحد مسيحي والتاني مسلم. ولم تكن حرب عرقية بين عرب وافارقة كما يدرس في المناهج. العروبة ظهرت لاحقا. |
شكرا استاذ رشيد للاضاءة القيمة هذه... من الشواهد اتت النتائج ...يعنى... البعر يدل علي البعير ..
شوفالصور تحت... وقارن ..امكن ما بالدقة الكافية ..لكن ...البعر يدل علي البعير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Barakat Alsharif)
|
Quote: (والحضارة النوبية ) ...
وملامح اهلها فى تصاويرهم القديمة نقول عليها (شلكوية) ...
ام تقصد الشلك والنوبة اصل له فروع .......!!! |
الحضارة النوبية = هذه مسلمات و قوالب ثابتة .....تحتاج الى تفكيك وامتحان يراعي الشواهد..
اقصد ان النوبة الحاليين هم فروع من قبايل اتتت من الساحال الشرقى لافريقيا -الصومال واثيوبيل وارتري وجيبوتي - كالبجة وغيرهم..نزحوا لاحقا لشمال السودان وشرقه ...اما الشلك هم القبئل التئ سكنت مكان ما يعرف اليوم ببلاد النوبة فى شمال ووسط السودان وانشاو ما يسمى اليوم بالحضارة النوبية ...التى سميت على السكان الحاليين..اي النوبة..... وطبعا الاشكال والهيئات المتروكة لا يمكن تظل ثابتة فى المظهر والمخبر عبر قروون عديدة...يحصل تطور وتحور عبر الزمن لكل مظهر ..يعني الزمان ليهو احكامو برضو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)
|
لرفد الموضوع هاك هذه المقال الذي كتبته في اغسطس 2010 ونشر بصحيفة الراي العام وعدد من المواقع الاسفيرية وكان بمناسبة الاستفتاء على انفصال الجنوب
النشيد القومي لدولة الجنوب ..البحث عن هوية مفقودة
بقلم: مبارك مجذوب الشريف
الآمال العريضة المبنية على تمخض الإستفتاء عن وحدة بدأت في التلاشي فكل المعطيات والإشارات تتجه نحو إنفصال وطلاق بائن بينونة كبرى، ولا نريد أن نكون مشاغبين ونفسد على أهل الجنوب عرسهم المرتقب، لكن وخطى القوم تتسارع نحو الإنفصال الجغرافي والوجداني نفاجأ بأنهم قد يمموا شطر الشمال وانتحلوا شخصية (ابن كوش) وصاغوا نشيدهم القومي الجديد باعتبارهم حملة مشعل كوش الحضاري. والغريب أنهم كانوا يرفعون على الدوام رايات العلمانية والديمقراطية مع أن جوهر نشيدهم الجديد ليس علمانيا على الأطلاق بل دينيا محضا، كما سنكتشف أن ربط كوش بفكرة السودان الجديد كان خدعة كبرى، فقد اخبرونا أنها فكرة علمانية تكرس عوامل الوحدة والانسجام بين مكونات ثقافية متعددة وترى في إقصاء الدين أمرا ضروريا لتحقيق تلك الفكرة، ولكن ما نراه الآن ومن خلال النشيد أمر مغاير تماما لعلمانيتها، ولنبدأ باستعراض ترجمة النشيد: يا إلهنا.. نحمدك ونجلك ونثني عليك لنعمائك على كوش أرض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية يا كوش انهضي وبثّي شعاعك وبريقك وارفعي علمك مع النجم الهادي وانشدي اناشيد الحرية بسرور من أجل أن يسود أرجاءك السلام والعدالة والحرية يأيها المحاربون السود الأقوياء فلنقف في صمت وخشوع ومهابة في ذكرى ملايين الشهداء.. الشهداء الذين شيدوا بدمائهم اساس الوطن قسماً سنحمي أمتنا يا جنة عدن.. أرض اللبن والعسل أرض النساء والرجال الأشداء أحفظينا متحدين في سلام وسكينة النيل والجبال والوديان ستكون مصدر فرحنا وعزنا فليحفظ الرب جنوب السودان
هذا النشيد سيكون أمرا مستساغا ومقبولا لو أن أهل الجنوب قرروا البقاء مع الشمال وطالبوا الشمال بنشيد قومي مثل النشيد المذكور، لأن مملكة كوش سودانية وهي ملك لكل السودانيين، من كان يقع في نطاقها الجغرافي القديم ومن لم يقع في ذلك النطاق، مثلها مثل المحمل الدارفوري لكسوة الكعبة أو الرواق السناري أو إنسان سنجة الذي عاش في عصور جيولوجية سحيقة. فكلها تراث سوداني هو لكل السودانيين جميعا، أما وقد اختاروا الإنفصال فان تغنيهم بمجد كوش يعتبر غريبا، غرابة أن يختار أهل شمال السودان نشيدا قوميا جديدا يتغنى منشدوه بانجازات حضارة المغول في الهند. واللافت ايضا أن النشيد وهو يخاطب ارض كوش ينحرف عن ذلك في آخر سطر منه حيث يقول (فليحفظ الرب جنوب السودان) ولو قال فليحفظ الرب (أرض كوش) التي جعلها رمزا لأحلامه واشواقه لأصبح الأمر اكثر انسجاما. ونتساءل لماذا (كوش) ؟ ولماذا حفل النشيد بالعبارات الدينية واين ذهبت العلمانية؟ ألا ينسف التغني بورود اسم كوش في الكتاب المقدس وتبني حضارتها فكرة العلمانية المرتجاة من اساسها؟ ألم يستهل مطلعه بقول يا إلهنا؟ ألم يتحدث عن (جنة عدن) أرض اللبن والعسل وينتهى بطلب للرب أن يحفظ جنوب السودان؟ ونتساءل ايضا ماذا تعني كوش أو عدن لمواطن جنوبي غير مسيحي؟ الا يمثل هذا ورودا لنفس المستنقع الذي كانوا يعيبونه على الشماليين وهو استلاب الآخرين ومحو مكونهم الحضاري؟ النشيد كما هو واضح يعكس معضلة البحث عن هوية تواجه الدولة الجديدة، فالدولة الجديدة وهي تقدم نفسها لأمريكا و للغرب ولاسرائيل تريد القول نحن موجودون ومن قديم الزمان واسمنا مكتوب في كتبكم، وهذا التقديم كاحفاد للكوشيين يمكن الدولة الجديدة من إقامة علاقة حضارية روحية ووجدانية مع الغربيين مبنية على إرث تاريخي ديني مشترك قد يكون جواز السفر لقلوبهم قبل عقولهم، إذ أن الغربيين يدعون كذبا أنهم لا يقيمون وزنا للدين، مع أن أعيادهم وعطلاتهم الأسبوعية ومعظم أعلامهم الوطنية، والقوانين التي تحرم الزواج بين الاقارب مبينة على أسس دينية، وبالطبع فهذا التقديم الديني أفضل بكثير من أن تأتي إليهم الدولة الجديدة وهي خالية الوفاض وملفها دون أوراق. لقد ورد سم كوش في الكتاب المقدس عشرات المرات ومن ذلك: وَاسْمُ النَّهْرِ الثَّانِى جِيحُونُ، وَهُوَ الْمُحِيطُ بِجَمِيعِ أَرْضِ كُوشٍ (سفر التكوين) وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ (سفر التكوين) بل أن سيدنا موسى تزوج حسب الكتاب المقدس إمرأة كوشية، فقد ورد في سفر العدد (21: 1): (و تكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها لانه كان قد اتخذ امرأة كوشية.) لكن إذا كان مقصد هؤلاء من الزج باسم كوش في نشيدهم هو التغني بحضارة افريقية فلماذا (كوش) بالذات وهناك عشرات الحضارات الأفريقية في دول اخرى مجاورة يمكن التغني بها؟ الإجابة أن أسماء تلك الحضارات لم ترد في الكتاب المقدس وبالتالي لا جدوى منها. كوش مملكة نوبية قامت في شمال السودان وقد ورد اسم احد ملوكها المشهورين في آية من آيات الكتاب المقدس، وهذا ينفي قطعا وجودها في أي مكان آخر في العالم الفسيح، فلا هي في الحبشة ولا العراق ولا الجزيرة العربية، بل هي في منطقة النوبة في شمال السودان، حيث دفن هذا الملك العظيم، تقول الآ ية: وسمع عن ترهاقة ملك كوش قولا قد خرج ليحاربك فعاد وارسل رسلا الى حزقيا قائلا... ( الملوك الثاني الاصحاح 91) وقد أخطأت التوراة في اسم الملك، لأن الاسم الصحيح للملك النوبي حسب تصحيح الدكتور عبد القادر محمود إعتمادا على نقوش نوبية هو (تهراقا)، وليس ترهاقا كما ورد بالكتاب المقدس فقد حدث قلب للحروف عند انتقالها للسان العبري. ومن المحبط أن كوش، مهد الحضارات، التي يتغنى بها النشيد لم تكن مسيحية ولا يهودية بل دولة وثنية متعددة الآلهة، ومن أبرز هؤلاء الآلهة آمون، بل حرص ملوكها وحتى عهد الدولة المروية التي ورثتها على إبقاء آمون من ضمن اسمائهم، ومنهم على سبيل المثال الملك نتكمني، فلفظ امني يشير إلى أمون، وايضا اركماني، والملكة أماني توري. كذلك من المدهش أن نرى أن اسم (كوش) نفسه لا يبشر بخير في الكتاب المقدس، فهو وحسب التفاسير التي فسرها المفسرون المسيحيون يشير هذا الاسم إلى (ظلمة الجهالة)، ويبدو أن ملوك كوش الأقوياء كانوا أعداء دائمين لليهود، فحرص اليهود على عدم ذكرهم بخير أبدا في كتبهم بل حرصوا على التغني فقط بانتصارات اليهود على هؤلاء الكوشيين، فقد ذكر الكتاب المقدس خبر المعركة التي هزم فيها آسا اليهودي القائد زارح الكوشي حيث جاء في الإصحاح الرابع عشر من سفر أخبار الملوك الثاني في هذا الشأن ما نصه: (فخرج إليهم زارح الكوشي بجيش ألف ألف وبمركبات ثلاثمائة وأتى إلى مريشة. وخرج آسا للقائه واصطفوا للقتال في واد صفاتة عند مريشة. ودعا آسا الرب إلهه وقال أيها الرب ليس فرقاً عندك أن تساعد الكثيرين ومن ليس لهم قوة. فساعدنا أيها الرب إلهنا لأننا عليك اتكلنا وباسمك قدمنا على هذا الجيش. أيها الرب أنت إلهنا. لا يقو عليك إنسان. فضرب الرب الكوشيين أمام آسا وأمام يهوذا فهرب الكوشيون. وطردهم آسا والشعب الذي معه إلى جرار وسقط من الكوشيين حتى لم يكن لهم حي لأنهم انكسروا أمام الرب وأمام جيشه..) لهذا السبب فالإشارة إلى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) أمر غير مستغرب من جانب اليهود، وهم يتعرضون لغزوات من جانب الكوشيين، وندعم ذلك الوصف بتفسير لبعض آيات سفر التكوين و مصدره موقع الموجة القبطية، اليكم النص: ( أولاً- كوش: كلمة «كوش» تعني بالعبرية «أسود». كوش، بكر حام، أنجب خمسة أبناء قدموا خمسة شعوب: سبا «إنسان»، حويلة «دائرة أو مقاطعة»، سبتة «ضارب»، رعمة «ارتعاش»، سبتكا «ضارب». سكنت هذه الشعوب في وسط البلاد العربية وجنوبها، لكن سبا رحل إلى أفريقيا (أثيوبيا)، لذلك فإن كوش في العهد القديم غالبًا ما يقصد به أثيوبيا والنوبة (جنوب مصر)، وأحيانًا جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية... وفي كثير من قواميس الكتاب المقدس تعتبر كوش هي أثيوبيا فقط. وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم، لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية على هذه الشعوب بكونها تحمل رموزًا للشر، فكوش كانت تشير إلى ظلمة الجهالة، ومصر إلى محبة العالم التي تستعبد النفس وكنعان إلى العمل الشيطاني الخ... لكن النبوات في العهد القديم لم تترك هذه الشعوب بلا رجاء وإنما أعلنت رفض شعب الله للإيمان ودخول هذه الأمم إلى الميثاق الإلهي. هكذا الأمم التي كانت تحت اللعنة بسبب وثنيتها ورجاساتها صارت العروس المقدسة التي تتهيأ للحياة الأبدية في حضن الأب السماوي. إن كان الكتاب المقدس قد قدم كشفًا عن عمله خلال نسل سام حيث يأتي كلمة الله متجسدًا من نسل إبراهيم... فإنه يكشف أيضًا عن عمل عدو الخير خاصة خلال نسل كوش الذي قدم نمرودًا، ومن نسل كنعان الذي قدم الشعوب الكنعانية المقاومة لعمل الله، ) انتهى النص لاحظوا أن غضب اليهود على الكوشيين لم يتوقف بل نسبوا لهم النمرود وهو معروف بعصيانه وبطشه وشدة بأسه، مع أن النمرود سكن بلاد الرافدين. واليكم أيضا التفسير التالي للأب انطونيوس فكري : (وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوباً وأمما مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية علي هذه الشعوب بكونها تحمل رموزاً للشر فكوش كانت تشير إلي ظلمة الجهالة ولسواد الخطية أر 32:31(. انتهى النص ونقول أن تعبير (ظلمة الجهالة) يماثل اليوم تعبير (ارهابي) أو منتهك (لحقوق الأنسان) أو (مرتكب جرائم حرب) الذي تطلقه القوى الغربية لكل من يقف ضدها وكلها تعابير ليس بالضرورة ان تكون صحيحة. لذا نتساءل ونوجه السؤال لقادة الجنوب، ما الفائدة من انتحال تراث قديم وتقديمه للعالم الغربي كوشيجة صلة باعتباره (مهد الحضارة الأنسانية) الأمر الذي يتناقض جملة وتفصيلا مع تعبير (ظلمة الجهالة) المعادل لكلمة كوش والراسخ في نفوسهم؟ نحن لا نرى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) بل مملكة سادت ثم بادت كغيرها من الممالك السابقة وتركت لنا تراثا عظيما يتمثل في لغة ابجدية مكونة من واحد وعشرين حرفا ورمزين صوتيين، وبراعة تحدث بها التاريخ في تعدين الحديد وصهره، وخمسين هرما وهو عدد يعتبر اكبر عدد للاهرامات موجود بالعالم، وعشرات المعابد وملوك عظماء حكموا مصر وحاربوا الفرس والآشوريين واليهود، بينما لا نجد لليهود اثراً حضارياً واحداً باقياً إلى اليوم، هل لديهم شئ مثل الإهرامات؟ أومعابد النقعة والبركل والمصورات الصفراء؟ أوالآف التماثيل للملوك والآلهة والمنقوشات والجداريات والمشغولات الذهبية؟ كلا نقول لمن اراد التغنى بمجد كوش ترنم كما تشاء، لكن تذكر أن الغربيين واليهود لن يروا فيك إلا صورة زارح الكوشي وأن نسل حام كما يقولون قد قدم بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه وهذا حسبما هو وارد لديهم في العهد القديم. كوش ستبقى كما وصفت في العهد القديم مع تعديل طفيف، لن تكون مقاومة لعمل الله وإنما لمن يدعون زورا أنهم شعبه المختار. هذا هو مجدها باعتبارها (ارض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية) ومن أراد التغني بها على هذا الأساس فمرحبا به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: أنا ما شايِف أي وجه لِلعُنْصُرِية في "دعَوة" Awad Omer في شأن أصل النوبِيين/الشُلُكْ. مِن حقو يكْتِب في التاريخ وفي أي حاجة وفي الوقت البِشوفو هو، بس وِفْقًا لِمراجِع ومُسْتندات إذا أراد النِقاش في التاريخ، ولو عمود Awad Omer صنفتوهو إنْصِرافي (الثورة وكِده) يبقى تدينو برضو الأعمِدة التالِية على سبيل المِثال لا الحصر (الصفحة الأولى) أو تكونو مُنافقين وبتْكيلو بِإتْنين:
نا حأفتح لي عمود أحكي فوقو نُكَتْ.. أي نُكَت ساااااي.. وواحِد بِتاع غُنا.. وواحِد بِتاع شعر فُصحى ودوبيت.. ونشوف رأيكُم وتعليقاتكُم!
تصنِفو ساااااي ده كوز وده مُناضِل.. ده في السِلِك وده إنْصِرافي.. وعاوزين تحَدِدو ده يِكْتِب شنو وبِتين، وتنادو في نفسسسس الوقت بِحُرِية الرأي والرأي الآخر والديِمُقْراطِية!
|
اولا.... كل عام ونتم بخير ....اعاده الله علينا وعليكم باجمل ما تتمنون ...
اشكرك جزيلا اخونا عزام .. اول كلمة قلتها فى البداية....خالص.. انها دعوة مفتوحة للنقاش ...تقبل الاخذ والرد ....وابتدات بالشواهد من الاثار والقرائن ولس تب التاريخ ذات الاحكام والقوالب الجاهزة...
Quote: القصد من البوست هو صرف الآنظار عن موضوع الثورة.. الفكرة لئيمة... والمضمون ألآم..
|
لكن كيف اتفاهم مع زي دة ....
او:
Quote: لو تلاحظون احبائي ان انجاس النظام الفاسد هذه الايام يعزفون علي وتر العنصرية والجهوية والقبلية بشكل متقن ومنتن يجب عليك يا بكري ان لا تدع هؤلاء الرجرجة يدنسون تفكير البسطاء بمثل هذه التفاهات التي اقعدت سوداننا عقوداً في دائرة التخلف والفوضي والجهل ----------- التمدد اخلين
شنو الكبكبة دة لو ما قدر البوست العنصري فاتحه ليه ،،،،البوست لسة في البداية الا تبلع ناشف
|
او مع المسكين الهائئج دة ...البيردد العنصرية فى كل مرة ....... وعامل الموضوع كله ربح وخسارة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)
|
مقال جيد لما لينا عينة كويسة
زول ما قعد في كوش-الاقليم الشمالي- بين الاثار العريقة..ما بعرف قيمة السودان وزول ما بعرف قيمة السودان ما بعرف قيمة الجنوبيين الذين ادرجو هذه الحضارة في سلامهم الوطني وزول ما بعرف قيمة وذكاء الجنوبيين ما بقدر اتفاقية نيفاشا..وزول ما عرف قيمة نيفاشا غير مؤهل لحكم السودان الان ومستقبلا والعايز يعرف قيمة نيفاشا يقرا كتاب منصور خالد(تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد) او يقرا الاتفاقية شخصيا ويقيما مع الدستور الانتقالي ..بعدين يجي يدعي الوصاية على الناس...ويخترع لينا حاجة احسن منها...واي زول ما بحترم الجنوبيين طاريء على السودان وان ادعى غير ذلك والمركز ده ليه 200 سنةبس وكوش ليها 7000سنة ..... كوش هوابن حام بن نوح وفقا للتوراة والسودانيين حاميين ومدعين العروبة في الشمال من المشلخين الجعليين والشايقية هم نوبة مستعربين..تم اعادتهم بواسطة الامير داود بن سلميان في زمن المعتصم...بعد ثورة الزنج في البصرة وبعد هزيمة الدولة الفاطمية في مصر تماما كما حدث في ليبريا الحديثة وعودة الافريقيين من امريكيا لذلك جااوء يحملوا ثقافة عربيةو اسلامية مع عاداتهم النوبية وايضا مفردات وطقوس نوبية ظلت حتى الان في لغة الشايقية والجعليين والكلام ده سمعنها في محاضرة اكسكلوزيف من المرحوم عبدالمنعم حاج الامين وقال المصدر اخبار الامم للمسعودي-والشريط مفرغ في بوست قديم هنا... يالله وروني الشلوخ جات من وين؟؟؟ بس عايزنكم تعرفو انتو ما اذكى ولا واعى من الجنوبيين عبر العصور ومفروض تعتزو بيهم مش تهينوهم في االمركز وتشنو حرب ضروس نص قرن من اجل استعلاء شوفيني لحاضنة صناعية قبيحة ماتت في رابعة العدوية في 30 يونيو 2013 ونخب المركز دي تتفاوت فقط في السوء وعبء على التغيير القادم ... والشلك كانو موجودين في جزيرة توتي ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: adil amin)
|
التاريخ يكتبه المنتصر. وقد ازل النوبة بعد ان هزموا ووقعوا اتفاقية البقط. وبعكس بريمة اعتقد ان النوبة ولغتهم تاثرت بالعربية وان النوبة الموجودين اليوم خليط لغويا وجينيا. اما ليس هناك من يمكن وصفهم بالنوبة الاصليين, فمعظم قبائل السودان نيليون بل بعض المصريين جينيا. والنيليون هم جزء لا يتجزأ من كوش وحضارته. لا يوجد أي دليل او تاريخ ينفي او يؤكد هذا فالحضارة الكوشية سابق للسجل التاريخي والتاريخ نفسه قابل للتزوير والحرف. في الثمنينات كان هناك كتاب تاريخ السودان الذي يروي دخول العرب للسودان وان الدينكا كانوا في الخرطوم كنساجي عناقريب. وبعد مجئ الانقاذ تم تغيير المناهج, واليوم لا احد يعترف بان ذاك الكتاب وجد في يوم من الايام. وهذا مثال حي ان التاريخ قد يحرف في فترة اقل من عمر الانسان. شعوب السودان نيليون ومرتبكين لغويا حسب رائي, الا انه لم يجري أي بحث لغوي واو جيني لاثبات ذلك ذلك لا يخدم مايريد بعض علماء الغرب الذهاب اليه وهو ان الحضارة الفرعونية أرية وقد قال البعض الاعراب ان الحضارة الفرعونية عربية وهذا لا ينافي اتجاه الآريين لان العرب جزء منهم. وهذا يؤكد ما يدعيه الآريين عن التفوق العرقي. اقول هذا وعيد مبارك عليكم ورحم الله شهداءكم وكل شهداء الحرية اينما وجدوا فهم اضحية الحرية ودماءهم فدية الحرية لكل حر. just saying
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا أكون، كل عام وأنتم بألف خير .. أنت قربت أن تتفق معى حينما أقررت أن النوبة خليط جينى ولغوى .. وأختلفت معى فى أن النوبة الأصليون شعوب منقرضة .. لعلمك يا ول أبا أى خليط جينى يختلف عن الأبوين .. النوبيين لا يريدون الأعتراف بهذه الحقيقة وعايزين يظلوا نوبين أنقياء .. ليس هناك نقاء أثنى نهائياً .. الأمام المهدى الذى يدعون أنه دنقلاوى مثلاً من قبيلة الكنوز .. وهى قبيلة بنى كنز العربية
Quote: حدود إمارة الكنوز
دولة الكنوز أو إمارة الكنوز, أقام عرب الكنوز هذه الدولة في بلاد النوبة الشمالية التي تمتد من جنوب أسوان في مصر حتى جنوب دنقلة في السودان.
أصل بني كنز
ينحدر بنو كنز من قبيلة ربيعة العربية. وكانت هذه القبيلة تسكن بلاد نجد وتهامة في شبه الجزيرة العربية، وبعد ظهور الإسلام ارتحلت أعداد كبيرة منها وخاصة من بني حنيفة وبني يونس إلى مصر في عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله في عام 238هـ/ 852م، فنزل بنو حنيفة في وادي العلاقي الذي يقع في الصحراء الشرقية بين أسوان والبحر الأحمر، واستقر بنو يونس في ثغر عيذاب جنوب حلايب الحاليا، كما نزلت جماعة أخرى من بني حنيفة بظاهر أسوان في بلدة بنوها عرفت باسم المحدثة.
نشأة دولة الكنوز
وقد ظهرت إمارة لربيعة التي نزلت في وادي العلاقي نتيجة لزواج رؤساء ربيعة من بنات رؤساء قبائل البجا سكان هذه المنطقة من الصحراء، مما أدى إلى انتقال حكم بلاد البجا في هذه المنطقة إلى زعماء ربيعة حسب النظام المحلي الذي يجعل وراثة الحكم لابن البنت وابن الأخت.
وقد اتسعت هذه الإمارة العربية كثيرًا في عهد أبي المكارم هبة الله الذي يعرف بالأهوج المطاع بعد أن تولى حكم ربيعة بعد موت والده أبي يزيد، ويعتبر أبو المكارم هبة الله هو المؤسس الحقيقي لإمارة ربيعة الكبرى في أسوان وبلاد النوبة؛ فقد اتسعت حدود الإمارة في عهده حتى أصبحت تضم صعيد مصر الجنوبي من قوص إلى أسوان، كما ضمت جزءًا كبيرًا من بلاد النوبة الشمالية وهي المنطقة التي تعرف باسم مريس التي تقع جنوب وادي حلفا، كما ضمت وادي العلاقي بالصحراء الشرقية.
ساعد أبو المكارم هبة الله الحاكم بأمر الله الفاطمي في القضاء على أبي ركوة الذي كان قد ثار على الحاكم بأمر الله في عام 397هـ/1006م، ولجأ إلى الصعيد ثم إلى بلاد النوبة فظفر به أبو المكارم وأرسله إلى القاهرة، فأكرمه الحاكم ولقبه بلقب كنز الدولة، وصارت ربيعة في أسوان والنوبة تعرف منذ ذلك الحين باسم بني كنز أو الكنوز، وسار هذا اللقب علمًا على جميع أمرائها حتى انتهت دولتهم.
|
هل يعترف النوبيون أن الكنوز عرب .. وهم إحد فرعين للدناقلة أو قل الدناقلة هم الفرع الثانى للكنوز ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)
|
هذه الصورة الكلاسيكية هى الاقرب لقدماء المصريين
سؤال مفتاحى
كيف و متى و لماذا اختفت اللغة المروية رغم الرصيد الحضارى الكبير المتمثل فى الاهرامات و ابى الهول ؟
هل للغة الهيروغلوفية اى علاقة باللغات النوبية المعاصرة فى الشمال او كردفان ؟ حسب ما هو متوفر لدى ان لا علاقة
المقلق جدا : كيف كان هذا التحول اللغوى و القطيعة الثقافية و ما هى دوافع تلك اللحظة المفصلية
هل لى ان استنتج بناءا على هذه القطيعة ان لا علاقة بين النوبيين الحاليين و الفترة المروية و الفراعنة المصريين
يا ريت واحد متمكن فى المجال يجيب .. الاجابات العاطفية لا جدوى لها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: ذا اعتبرنا ان الشلك هم من اقاموا تلك الحضارة العريقة فى مروى و مصر اذا لا بد ان يكون قد تراكم عندهم تراث حضارى كثيف بالنظر لواقع الحال لا نجد ما يشير الى ذلك من بنى اهرامات البجراوية كان يتوقع منه اهرامات ذات شنة و رنة فى سنار بافتراض ان الفونج من الشلك كل الذى ورثناه فى سنار لا شيئ .. حضارة مبناها من قش تلاشت حتى قبل دفن اخر المكوك .. مع العلم بان جبل موية و سقدى و دود على مرمى حجر من عاصمة الفونج .. يعنى الحجارة متوفرة للبناء لكل ذلك يصعب على ان اهضم ان الحضارتين من رحم واحد .. مع انى لا اتفق مع نظرية ان الفونج من الشلك .. سؤال اللغة ايضا ينطبق على لغة الشلك و علاقتها باللغة المروية الهيرغلوفية |
شكرا اخونا احمد اتفق معك في ذلك اللغة والتراث الشعبي عاملان مهمان في تقصي حضارة شعب ما، كون ان الشلك والقبائل النيلية سود والنوبة ايضا سود، هذا التشابه في اللون لا يمنح الحق في السطو على المنتج الحضاري لمجموعة سكانية معينة ، يمكننا كافارقة التفاخر بالمنتوج الحضاري الأفريقي بشكل عام ويشمل ذلك المنتوج الحضارة الفرعونية، وان نفخر بالحضارة الحبشية وكل اضافة قدمتها افريقيا (كارض) للحضارة الانسانية، كما ان لكل السودانيين الحق في نسبة المنتوج الحضاري النوبي لهم كحضارة سودانية، لكن أن نتصور ان مجموعة عرقية هي الاصل كالشلك مثلا زورا وبهتانا وان الباقيين دخلاء فهذا أمر لا تعضده حقائق التاريخ التي لا تقبل الجدل
وجوه فراعنة النوبة التالية توضح بجلاء ان ملامح وجوههم مختلفة عن ملامح وجوه الشلك، هذا من ناحية وكما أشار الأخ أحمد فان الحجارة موجودة وبكثرة قرب مناطق الشلك فلماذا لم تظهر هذه الأبنية لديهم؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Barakat Alsharif)
|
تشكر اخى اشرف
Quote: This conclusion, based on physical and linguistic grounds, is fully confirmed by what is known of the earliest migrations and history of the Nilotic peoples. The first inhabitants of the region beyond Egypt appear to have been the Uaua , whose name occurs in an inscription on a tomb at Memphis of the VIth Dynasty (about 2500 B.C.), and again constantly in subsequent inscriptions down to the time of the Pto emies, as the leading Negro race to the south of Syene. It thus appears that throughout the historic period down to the arrival of the Romans the Nile above Egypt was occupied by a Negro people. Egyptian monuments are found as far south as Mount Barkal (Napata), but no Egyptian settlements beyond Syene. Hence these Uaua Negroes probably remained unaffected, or very slightly affected, by foreign elements until about the 3d century of our era, when their domain began to be encroached upon from the east by the Hamitic Blemmyes, who have been clearly identified with the present Beja or Bandiacute;shandaacute;randiacute;n of the Nubian desert. It was owing to the incessant raids of these troublesome marauders that Diocletian withdrew the Roman garrisons above the cataracts, and called in the warlike Nobatae to protect the Egyptian frontier from their attacks. These Negro Nobatae, originally from Kordofan, as is now evident, had advanced to the Great Oasis of Khargeh in Upper Egypt, whence they passed into the Nile valley between the cataracts. Here they absorbed the older Uaua of kindred stock, and ultimately came to terms with the Blemmyes. The two races even became intermingled, and making common cause against the Romans, were defeated by Maximinus in 451 (Priscus). Thus were the Nilotic Nanduacute;bas in the first instance affected by Hamitic elements |
A Book of the Beginnings - Volume 1 - Page 22
books.google.ml/books?isbn=1602060827
Gerald Massey - 2007 - Preview - More editions ... of the Nahsi (negroes) who were at that remote period dominated by Egypt, and conscribed for her armies. In this, one of the oldest historical documents, the negroes from Nam, the negroes from Aruam, the negroes from Uaua (Nubia), the
http://books.google.ml/books?id=UNXUq4cehBcCandpg=PA22anddq=nubi...nubia%20uauaandf=false
اضافات قد تساعد على فهم الموضوع
اين اختفى ال uaua اين سلالتهم الان
| |
|
|
|
|
|
|
|