|
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)
|
لرفد الموضوع هاك هذه المقال الذي كتبته في اغسطس 2010 ونشر بصحيفة الراي العام وعدد من المواقع الاسفيرية وكان بمناسبة الاستفتاء على انفصال الجنوب
النشيد القومي لدولة الجنوب ..البحث عن هوية مفقودة
بقلم: مبارك مجذوب الشريف
الآمال العريضة المبنية على تمخض الإستفتاء عن وحدة بدأت في التلاشي فكل المعطيات والإشارات تتجه نحو إنفصال وطلاق بائن بينونة كبرى، ولا نريد أن نكون مشاغبين ونفسد على أهل الجنوب عرسهم المرتقب، لكن وخطى القوم تتسارع نحو الإنفصال الجغرافي والوجداني نفاجأ بأنهم قد يمموا شطر الشمال وانتحلوا شخصية (ابن كوش) وصاغوا نشيدهم القومي الجديد باعتبارهم حملة مشعل كوش الحضاري. والغريب أنهم كانوا يرفعون على الدوام رايات العلمانية والديمقراطية مع أن جوهر نشيدهم الجديد ليس علمانيا على الأطلاق بل دينيا محضا، كما سنكتشف أن ربط كوش بفكرة السودان الجديد كان خدعة كبرى، فقد اخبرونا أنها فكرة علمانية تكرس عوامل الوحدة والانسجام بين مكونات ثقافية متعددة وترى في إقصاء الدين أمرا ضروريا لتحقيق تلك الفكرة، ولكن ما نراه الآن ومن خلال النشيد أمر مغاير تماما لعلمانيتها، ولنبدأ باستعراض ترجمة النشيد: يا إلهنا.. نحمدك ونجلك ونثني عليك لنعمائك على كوش أرض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية يا كوش انهضي وبثّي شعاعك وبريقك وارفعي علمك مع النجم الهادي وانشدي اناشيد الحرية بسرور من أجل أن يسود أرجاءك السلام والعدالة والحرية يأيها المحاربون السود الأقوياء فلنقف في صمت وخشوع ومهابة في ذكرى ملايين الشهداء.. الشهداء الذين شيدوا بدمائهم اساس الوطن قسماً سنحمي أمتنا يا جنة عدن.. أرض اللبن والعسل أرض النساء والرجال الأشداء أحفظينا متحدين في سلام وسكينة النيل والجبال والوديان ستكون مصدر فرحنا وعزنا فليحفظ الرب جنوب السودان
هذا النشيد سيكون أمرا مستساغا ومقبولا لو أن أهل الجنوب قرروا البقاء مع الشمال وطالبوا الشمال بنشيد قومي مثل النشيد المذكور، لأن مملكة كوش سودانية وهي ملك لكل السودانيين، من كان يقع في نطاقها الجغرافي القديم ومن لم يقع في ذلك النطاق، مثلها مثل المحمل الدارفوري لكسوة الكعبة أو الرواق السناري أو إنسان سنجة الذي عاش في عصور جيولوجية سحيقة. فكلها تراث سوداني هو لكل السودانيين جميعا، أما وقد اختاروا الإنفصال فان تغنيهم بمجد كوش يعتبر غريبا، غرابة أن يختار أهل شمال السودان نشيدا قوميا جديدا يتغنى منشدوه بانجازات حضارة المغول في الهند. واللافت ايضا أن النشيد وهو يخاطب ارض كوش ينحرف عن ذلك في آخر سطر منه حيث يقول (فليحفظ الرب جنوب السودان) ولو قال فليحفظ الرب (أرض كوش) التي جعلها رمزا لأحلامه واشواقه لأصبح الأمر اكثر انسجاما. ونتساءل لماذا (كوش) ؟ ولماذا حفل النشيد بالعبارات الدينية واين ذهبت العلمانية؟ ألا ينسف التغني بورود اسم كوش في الكتاب المقدس وتبني حضارتها فكرة العلمانية المرتجاة من اساسها؟ ألم يستهل مطلعه بقول يا إلهنا؟ ألم يتحدث عن (جنة عدن) أرض اللبن والعسل وينتهى بطلب للرب أن يحفظ جنوب السودان؟ ونتساءل ايضا ماذا تعني كوش أو عدن لمواطن جنوبي غير مسيحي؟ الا يمثل هذا ورودا لنفس المستنقع الذي كانوا يعيبونه على الشماليين وهو استلاب الآخرين ومحو مكونهم الحضاري؟ النشيد كما هو واضح يعكس معضلة البحث عن هوية تواجه الدولة الجديدة، فالدولة الجديدة وهي تقدم نفسها لأمريكا و للغرب ولاسرائيل تريد القول نحن موجودون ومن قديم الزمان واسمنا مكتوب في كتبكم، وهذا التقديم كاحفاد للكوشيين يمكن الدولة الجديدة من إقامة علاقة حضارية روحية ووجدانية مع الغربيين مبنية على إرث تاريخي ديني مشترك قد يكون جواز السفر لقلوبهم قبل عقولهم، إذ أن الغربيين يدعون كذبا أنهم لا يقيمون وزنا للدين، مع أن أعيادهم وعطلاتهم الأسبوعية ومعظم أعلامهم الوطنية، والقوانين التي تحرم الزواج بين الاقارب مبينة على أسس دينية، وبالطبع فهذا التقديم الديني أفضل بكثير من أن تأتي إليهم الدولة الجديدة وهي خالية الوفاض وملفها دون أوراق. لقد ورد سم كوش في الكتاب المقدس عشرات المرات ومن ذلك: وَاسْمُ النَّهْرِ الثَّانِى جِيحُونُ، وَهُوَ الْمُحِيطُ بِجَمِيعِ أَرْضِ كُوشٍ (سفر التكوين) وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ (سفر التكوين) بل أن سيدنا موسى تزوج حسب الكتاب المقدس إمرأة كوشية، فقد ورد في سفر العدد (21: 1): (و تكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها لانه كان قد اتخذ امرأة كوشية.) لكن إذا كان مقصد هؤلاء من الزج باسم كوش في نشيدهم هو التغني بحضارة افريقية فلماذا (كوش) بالذات وهناك عشرات الحضارات الأفريقية في دول اخرى مجاورة يمكن التغني بها؟ الإجابة أن أسماء تلك الحضارات لم ترد في الكتاب المقدس وبالتالي لا جدوى منها. كوش مملكة نوبية قامت في شمال السودان وقد ورد اسم احد ملوكها المشهورين في آية من آيات الكتاب المقدس، وهذا ينفي قطعا وجودها في أي مكان آخر في العالم الفسيح، فلا هي في الحبشة ولا العراق ولا الجزيرة العربية، بل هي في منطقة النوبة في شمال السودان، حيث دفن هذا الملك العظيم، تقول الآ ية: وسمع عن ترهاقة ملك كوش قولا قد خرج ليحاربك فعاد وارسل رسلا الى حزقيا قائلا... ( الملوك الثاني الاصحاح 91) وقد أخطأت التوراة في اسم الملك، لأن الاسم الصحيح للملك النوبي حسب تصحيح الدكتور عبد القادر محمود إعتمادا على نقوش نوبية هو (تهراقا)، وليس ترهاقا كما ورد بالكتاب المقدس فقد حدث قلب للحروف عند انتقالها للسان العبري. ومن المحبط أن كوش، مهد الحضارات، التي يتغنى بها النشيد لم تكن مسيحية ولا يهودية بل دولة وثنية متعددة الآلهة، ومن أبرز هؤلاء الآلهة آمون، بل حرص ملوكها وحتى عهد الدولة المروية التي ورثتها على إبقاء آمون من ضمن اسمائهم، ومنهم على سبيل المثال الملك نتكمني، فلفظ امني يشير إلى أمون، وايضا اركماني، والملكة أماني توري. كذلك من المدهش أن نرى أن اسم (كوش) نفسه لا يبشر بخير في الكتاب المقدس، فهو وحسب التفاسير التي فسرها المفسرون المسيحيون يشير هذا الاسم إلى (ظلمة الجهالة)، ويبدو أن ملوك كوش الأقوياء كانوا أعداء دائمين لليهود، فحرص اليهود على عدم ذكرهم بخير أبدا في كتبهم بل حرصوا على التغني فقط بانتصارات اليهود على هؤلاء الكوشيين، فقد ذكر الكتاب المقدس خبر المعركة التي هزم فيها آسا اليهودي القائد زارح الكوشي حيث جاء في الإصحاح الرابع عشر من سفر أخبار الملوك الثاني في هذا الشأن ما نصه: (فخرج إليهم زارح الكوشي بجيش ألف ألف وبمركبات ثلاثمائة وأتى إلى مريشة. وخرج آسا للقائه واصطفوا للقتال في واد صفاتة عند مريشة. ودعا آسا الرب إلهه وقال أيها الرب ليس فرقاً عندك أن تساعد الكثيرين ومن ليس لهم قوة. فساعدنا أيها الرب إلهنا لأننا عليك اتكلنا وباسمك قدمنا على هذا الجيش. أيها الرب أنت إلهنا. لا يقو عليك إنسان. فضرب الرب الكوشيين أمام آسا وأمام يهوذا فهرب الكوشيون. وطردهم آسا والشعب الذي معه إلى جرار وسقط من الكوشيين حتى لم يكن لهم حي لأنهم انكسروا أمام الرب وأمام جيشه..) لهذا السبب فالإشارة إلى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) أمر غير مستغرب من جانب اليهود، وهم يتعرضون لغزوات من جانب الكوشيين، وندعم ذلك الوصف بتفسير لبعض آيات سفر التكوين و مصدره موقع الموجة القبطية، اليكم النص: ( أولاً- كوش: كلمة «كوش» تعني بالعبرية «أسود». كوش، بكر حام، أنجب خمسة أبناء قدموا خمسة شعوب: سبا «إنسان»، حويلة «دائرة أو مقاطعة»، سبتة «ضارب»، رعمة «ارتعاش»، سبتكا «ضارب». سكنت هذه الشعوب في وسط البلاد العربية وجنوبها، لكن سبا رحل إلى أفريقيا (أثيوبيا)، لذلك فإن كوش في العهد القديم غالبًا ما يقصد به أثيوبيا والنوبة (جنوب مصر)، وأحيانًا جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية... وفي كثير من قواميس الكتاب المقدس تعتبر كوش هي أثيوبيا فقط. وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم، لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية على هذه الشعوب بكونها تحمل رموزًا للشر، فكوش كانت تشير إلى ظلمة الجهالة، ومصر إلى محبة العالم التي تستعبد النفس وكنعان إلى العمل الشيطاني الخ... لكن النبوات في العهد القديم لم تترك هذه الشعوب بلا رجاء وإنما أعلنت رفض شعب الله للإيمان ودخول هذه الأمم إلى الميثاق الإلهي. هكذا الأمم التي كانت تحت اللعنة بسبب وثنيتها ورجاساتها صارت العروس المقدسة التي تتهيأ للحياة الأبدية في حضن الأب السماوي. إن كان الكتاب المقدس قد قدم كشفًا عن عمله خلال نسل سام حيث يأتي كلمة الله متجسدًا من نسل إبراهيم... فإنه يكشف أيضًا عن عمل عدو الخير خاصة خلال نسل كوش الذي قدم نمرودًا، ومن نسل كنعان الذي قدم الشعوب الكنعانية المقاومة لعمل الله، ) انتهى النص لاحظوا أن غضب اليهود على الكوشيين لم يتوقف بل نسبوا لهم النمرود وهو معروف بعصيانه وبطشه وشدة بأسه، مع أن النمرود سكن بلاد الرافدين. واليكم أيضا التفسير التالي للأب انطونيوس فكري : (وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوباً وأمما مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية علي هذه الشعوب بكونها تحمل رموزاً للشر فكوش كانت تشير إلي ظلمة الجهالة ولسواد الخطية أر 32:31(. انتهى النص ونقول أن تعبير (ظلمة الجهالة) يماثل اليوم تعبير (ارهابي) أو منتهك (لحقوق الأنسان) أو (مرتكب جرائم حرب) الذي تطلقه القوى الغربية لكل من يقف ضدها وكلها تعابير ليس بالضرورة ان تكون صحيحة. لذا نتساءل ونوجه السؤال لقادة الجنوب، ما الفائدة من انتحال تراث قديم وتقديمه للعالم الغربي كوشيجة صلة باعتباره (مهد الحضارة الأنسانية) الأمر الذي يتناقض جملة وتفصيلا مع تعبير (ظلمة الجهالة) المعادل لكلمة كوش والراسخ في نفوسهم؟ نحن لا نرى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) بل مملكة سادت ثم بادت كغيرها من الممالك السابقة وتركت لنا تراثا عظيما يتمثل في لغة ابجدية مكونة من واحد وعشرين حرفا ورمزين صوتيين، وبراعة تحدث بها التاريخ في تعدين الحديد وصهره، وخمسين هرما وهو عدد يعتبر اكبر عدد للاهرامات موجود بالعالم، وعشرات المعابد وملوك عظماء حكموا مصر وحاربوا الفرس والآشوريين واليهود، بينما لا نجد لليهود اثراً حضارياً واحداً باقياً إلى اليوم، هل لديهم شئ مثل الإهرامات؟ أومعابد النقعة والبركل والمصورات الصفراء؟ أوالآف التماثيل للملوك والآلهة والمنقوشات والجداريات والمشغولات الذهبية؟ كلا نقول لمن اراد التغنى بمجد كوش ترنم كما تشاء، لكن تذكر أن الغربيين واليهود لن يروا فيك إلا صورة زارح الكوشي وأن نسل حام كما يقولون قد قدم بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه وهذا حسبما هو وارد لديهم في العهد القديم. كوش ستبقى كما وصفت في العهد القديم مع تعديل طفيف، لن تكون مقاومة لعمل الله وإنما لمن يدعون زورا أنهم شعبه المختار. هذا هو مجدها باعتبارها (ارض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية) ومن أراد التغني بها على هذا الأساس فمرحبا به.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافريقي | Awad Omer | 10-13-13, 07:22 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ناصر احمد الامين | 10-13-13, 07:43 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-13-13, 07:47 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-13-13, 08:31 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | عبداللطيف شريف على | 10-13-13, 09:55 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Barakat Alsharif | 10-13-13, 09:58 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-13-13, 10:59 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-14-13, 09:00 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ناصر المحسى | 10-14-13, 09:08 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | عزام حسن فرح | 10-14-13, 09:36 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Artiga Gilani | 10-14-13, 09:56 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ناصر المحسى | 10-14-13, 10:09 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Barakat Alsharif | 10-14-13, 10:57 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-14-13, 05:12 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | nour tawir | 10-14-13, 05:49 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ناصر المحسى | 10-14-13, 06:59 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | بريمة محمد | 10-14-13, 07:25 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | عبداللطيف شريف على | 10-14-13, 09:02 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | nour tawir | 10-14-13, 09:46 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ناصر المحسى | 10-14-13, 10:28 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Artiga Gilani | 10-14-13, 10:54 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | ترهاقا | 10-15-13, 07:48 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | عزام حسن فرح | 10-15-13, 09:28 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-15-13, 10:44 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | adil amin | 10-15-13, 01:13 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 10-15-13, 02:48 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | بريمة محمد | 10-15-13, 02:23 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Zakaria Joseph | 10-15-13, 03:02 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | بريمة محمد | 10-15-13, 03:13 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | احمد حامد صالح | 10-15-13, 08:52 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Awad Omer | 10-15-13, 08:55 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | احمد حامد صالح | 10-15-13, 10:55 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | احمد حامد صالح | 10-15-13, 11:41 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Barakat Alsharif | 10-16-13, 10:10 AM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | احمد حامد صالح | 10-16-13, 01:31 PM |
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر | Artiga Gilani | 10-17-13, 11:02 PM |
|
|
|