|
third wave
|
شكل لى هذا الكتاب اهمية خاصة فى حياتى الشخصية , الاولى تمثلت فى انه كان اول كتاب باللغة الانجليزية اطلع عليه كاملاً من الغلاف للغلاف دون ان يكون مُقرراً علي بشكل اكاديمى , الاهمية الثانية تمثلت فى الهزة الفكرية التى حدثت لى , وفى القناعات الراسخة التى تضعضعت . وفى النتيجة التى اقتنعت بها , فى المستقبل لن تكون هناك اسرة , بمعنى اب وام واطفال , وان الازعاج الدائم حول ان الاسرة هى نواة المجتمع , سوف ينتهى فى المستقبل . تذكرت كتاب (الموجة الثالثة) قبل هذا العيد بايام , حيث كان نقاش بعض الاصدقاء حول اعلانات الطلاق للغيبة والتى تغطى فى بعض الاحيان صفحة كاملة من صحيفة يومية , رأى الاصدقاء كان يتركز حول اتهام الازمة الاقتصادية الخانقة وانه تغيير الاوضاع وانتعاش الاقتصاد سوف يعود الناس للتزاوج من جديد بشكل تلقائى وتختفى هذه الارقام القياسية فى معدلات الطلاق ! . كلام غير صحيح هكذا على اطلاقه , لكن هل الازمة الاقتصادية هى وحدها العامل المؤثر فى ترابط او تفكك الاسرة وارتفاع سن الزواج (العنوسة ) ؟ . هل هى وحدها المسئولة عن وفاة الاسرة الممتدة ؟ الاب والام والابناء وزوجاتهم الاحفاد وزوجاتهم كلهم فى نفس الحوش وفى غرف متجاورة . اذا كانت المشكلة عندنا هى الانقاذ والازمة الاقتصادية فما الذى يحدث فى (السويد) و (النرويج) لماذا هذا العزوف عن الزواج , ولماذا هذا العزوف عن انجاب الاطفال ؟ . نحن نشهد بدايات الموجة الثالثة فى السودان . (الفين توفلر) تحدث باسهاب عن ثلاث موجات فى تاريخ البشرية , الموجة الزراعية وكان شكلها الاجتماعى يتمثل فى الاسرة الممتدة , ثم الموجة الصناعية ومثلتها الاسرة النووية (زوج , زوجة , اطفال) وعلاقتها بالاسرة الممتدة ضعيفة او معدومة , ثم الموجة الثالثة وهنا نجد نوع جديد ومفهوم جديد للعلاقات . يجب الانتباه لـ أ :- عندما اتحدث عن نفى الجديد للقديم فهذا لا يعنى نفى مُطلق .. يعنى يُمكن ان تجد الثلاث تشكيلات للموجات الثلاث تتعايش جنباً لجنب فى ارياف السودان . ب :- عند الحديث عن بداية موجة ونهاية موجة , فنحن نتحدث عن فترات زمنية طويلة , لكن كذلك نستطيع معرفة ملامح الموجة القادمة عن طريق بعض المعطيات .
|
|
|
|
|
|