|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: عزام حسن فرح)
|
مرحب عزام حسن
Quote: أنا رأي، إنو سوء الظن مُرتبِط بِالبيئة، ودي بتنْعكِس على التربية والإتْنين (البيئة/التربية) ياهُم "خلفِية" الزول |
مشكور يا عزام نقلة كويسة وسعت بيها المفهوم بس البيئة بتختلف لو الزول انتقل لبيئة جيدة ممكن تزول منو أوهام كتيرة
يعني سوء الظن ما مفروض يكون شيء راسخ في الإنسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: عمر نملة)
|
أهلين ود أب سن
Quote: الظن زاتو قبل يكون حسنا او سيئا هو نتيجة تجارب سابقة , والاستفادة من التجارب خاضع للعقل بذكائه وثقافته وسابق تجاربه |
والله كلام مرتب وجيد ومسألة اخضاع الأشياء للعقل دي في حد ذاتها تداعي لتماسك البنية النفسية للشخص
بس في حالة الظن مسألة القياس ومقارنة التجارب قد تقود الشخص للتقدير الخطأ
الظن مبني على إفتراضات وتوقعات قد ما تصيب أحيانا
هل نرجع ونقول إنها حالة نفسية لحظية تنتاب الشخص ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: عمر نملة)
|
عمر نملة
Quote: مرتبط باناس لايتبينوا |
التَبَيُن هو التأكُد مِن صحة الأمر.. لِذا كان الشك.. ولا يَـتَـبَـيَـن المرء إلا إذا كان المتن أو السند أو كليهما مِن غَير أهل الثِقة لدَيك، فيقع قوْلهم بَين شك ويقين، وأراك ما أخذت قَوْلِك [مرتبط باناس لايتبينوا] إلا مِن قَوله تعالى <يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ> 6 الحجرات وإن صدق ظني، يكون قد جانبك التوفيق، فإن [سوء الظن] و[الذين لا يتبينوا] ليس شئ واحِد يرحمك الله، وإن كان التنطُع يفعل في الفهومات الأفاعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: عزام حسن فرح)
|
سلام تاني والظن أكذب الحديث حديث شريف فالظن الحسن والسئ لا يستند علي وقائع ملموسة بل علي تجارب سابقة ومعرفة سابقة مثلا لو فلان ده حسب معرفتي بيهو وتجارب سابقه معاهو ولا نمت لعلمي من آخرين ,, لا يصدر عنه إلا سوءا ,,, فأكيد يسبق سؤ ظني فيه , والعكس لو صدر ذات السلوك من احسبه لا يصدر منه إلا حسنا وفق ماذكرته والقراءة الذكية لتداعيات الاحداث تجعل ظني اقرب للصواب فكل ما كان الشخص ذكيا واعيا يكون ظنه اقرب للصواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: ناصر حسين محمد)
|
عبدالحفيظ أبو سِن كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: والظن أكذب الحديث حديث شريف فالظن الحسن والسئ لا يستند علي وقائع ملموسة بل علي تجارب سابقة ومعرفة سابقة مثلا لو فلان ده حسب معرفتي بيهو وتجارب سابقه معاهو ولا نمت لعلمي من آخرين ,, لا يصدر عنه إلا سوءا ,,, فأكيد يسبق سؤ ظني فيه , والعكس لو صدر ذات السلوك من احسبه لا يصدر منه إلا حسنا وفق ماذكرته والقراءة الذكية لتداعيات الاحداث تجعل ظني اقرب للصواب فكل ما كان الشخص ذكيا واعيا يكون ظنه اقرب للصواب |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: والقراءة الذكية لتداعيات الاحداث تجعل ظني اقرب للصواب |
هذا الخلط يحدُث عادةً عِنْدما يقول المرء ما لا يؤمِن بِهِ.. يقولهُ للإسْتهلاك والتمظهُر الثقافي.. ما تزعل بِالله
يقول الله تعالى <وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ * الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ> 46-45 البقرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: عزام حسن فرح)
|
مرحبا عزام وحبابك الله لا جاب زعل , وده نقاش دون شخصنة الموضوع عندي خاضع للحوار وليس ايمانا ,, فالايمان لا يشترط التحقق كالتدين ,, اؤمن بالله واليوم الآخر والجنة والنار ولا سبيل لي للتحقق منهم , فالايمان مربوط بالغيبيات وحول التمظهر الثقافي ارجو ان اكون كذلك ,, فالثقافة علم وطلبها محمده والتشبه تمثلا للحديث الشريف فالتشبه بالرجال فلاحة ,, نعم كلما كنت ذكيا حصيفا كلما كان ظنك اقرب للصواب حسنا كان ام سيئا , فالذكاء تجعلك سريعا في استدعاء ذاكرتك وتجاربك والربط وحول الظن ,, قال رسول الله {ص} في حديث لا احفظه جيدا ثلاثة لا ينج منهن احدا , الظن والطيرة والحسد ,, فإذا ظننت فلا تتحقق ,, وإذا تطيرت فلا ترجع , وإذا حسدت فلا تبغ وحسب الحديث الشريف فالمخاطب هو المسلم ,, وظن من لا يؤمن كما الآية فهذا امرا آخرا , كامل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
سلام حمد لم يتبينوا اقصد بها انهم وضعوا كل الاحتمالات الغير سيئه جانبا. وهي كثيرا تدل على خلل في نفسية من يظن وليس لها ارتباط بذكاء او بلاده. اضرب مثل قابلت واحد من الصباح عيونه حمراء فالانسان السوي يضع كل الاحتمالات اما الغير سوي فيؤكد انه بات سكران. اكيد هو نهج وخط للشخصيه. واهلنا بيقولوا( الفيك بدر بو) المشكله ليست في سؤ الظن انما في ان تبني تعاملك عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: Osama Mohammed)
|
سلام أخ حمد والبقية Quote: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة |
أنا بتخيل لي "أظن :-)" إنو الجمله دي ناقصة .... "الظن أو الشك" أو إدراك الشي أو الأمر عقليا ذهنيا دون سند موضوع ليهو محتوي واسع و معقد .... و يصعب تعميمو في الجانب السلبي "سوء الظن" لوحدو.
الظن ضمنيا يحتوي علي الجانبين السلبي والإيجابي ويتحكم في مضمون ونوع الظن هو الموقف والحدث.
أنا بفتكر "الظن أو التخيل و التكهن" من أهم الأحاسيس الانسانية وفي نظري هو مقدرة راسخة في عقل الانسان والحيوان داخل المخ في حتة قريبة من مراكز الخوف و الغريزة و الذاكرة و العقل الباطني.
أما "سوء الظن" الظن السلبي، الشك و التكهن في إدراك ضرر من أفعال انسان أو مجموعة من الناس قد يكون جانب يعبر عن حالة إجتماعية بين الناس مضادة للثقة ناتجة عن تجارب سلبية, هذا الجانب هو الجانب المبسط للظن و الموجود عندنا يكثرة, وبصورة خاصة عندنا ناطقي العربية* يستخدم الفعل والاسم " الظن" لوصف سوء أعمال الأفراد فقط. كما ذكر الأخ سابقا البيئة والمجتمع والعادات والتقاليد واللغة ليهم الاثر الأكبر في تداول و تفشي هذا التنميط. أيضا يوجد "سوء الظن" الناتج عن أمراض نفسية مثلا "الوسواس القهري" و"إنفصام الشخصية" وهلم جرا.
أما الجانب الأخر "سوء الظن" بغرض المنفعة والإكمال وهو علي ما افتكر الأخ حمد قاصد بيهو في العنوان "الذكاء الحاد" وهو الظن المضاد للفكرة او النظرية أو الراي.... وهلمجرا "و هذا الجانب هو أحد أنواع النقد البناء أو يمكن تقول سوء الظن البناء " الفكر النقدي "Critical Thinking" وده الظن المراد به النفع و هذا النوع من النقد أو التكهن المعاكس يستخدم كي يتم إثبات الضد النافع، هذا النوع هو مقدرات و مهارات عقلية مكتسبة تستغل كي تتكهن وتتوهم الضار الغير موجود من أجل إيجاده ومحاربتة, هذا النوع يقود إلي الإتقان و الابداع. وهنا "الظن" مهارة وعلم يمكن تعلمه و إتقانة. هذا الجانب يشتهر به المهندسين و المفكرين خاصة في العلوم التقنية مثلا في الفيزياء والهندسة والرياضيات والخ ... مثلا آينشتاين إحتاج لاكتر من 17 سنة عشان يثبت نظريتو في النسبية. آينشتاين كان وقت ما يجد حل لمعادله في الرياضيات أو الفيزياء قبل ما يعلنها كان بيعرض النتيجه لاساتذة في المادة المعينة من أجل النقد والظن في إن جزء للمعادلة ناقص أو أن الناتج قد يكون إيجابي هنا و سلبي في مكان أخر للنظرية وفي مرات كتيرة كان يوجد خلل ومنها يتم الحساب المعادله من جديد مره أخري, عشان كدة إحتاج لاكتر من 17.
وفي أمثال كتيرة لمبتكرين كتار إحتاجو لسونات كتيره لاثبات أفكارهم ونظرياتهم نتيجة للراي المعاكس "سوء الظن" بغرض المنفعة .... وايضا في الإنتاج يستخدم سوء الظن في المنتوج من أجل إتقانه ، مثلا في إنتاج الأدوية و الأمصال الطبية للانسان، الدواء بتحتاج لاكتر من 10 سنوات أبحاث وإختبارات عشان يتم تصريحه للاستخدام البشري، في خلال السنوات دي الدواء بيمر بحلقات علمية من التكهنات السلبية "سوء الظن" و الافكار المعاكسة للشفاء الناتج من اسخدام الدواء. ومن هنا يتم السعي في إيجاد السالب أو الضرر لتقليلة و محاربتة. اهلنا الألمان عندهم طريقة علمية يستخدموها للظن العلمي اسمها " Ausschlussverfahren -> Method or process of elimination" وهي طريقة يمكن استخدامها لتبني التكهن و الظن في السالب الغير موجود أساسا ومنها يسعي الفرد في وايجاد السالب أيا كان وبعدها يتم القضاء عليه وتلاشيه و إتقان الانتاج " عشان كدة المنتوجات الألمانية مشهورة بالجودة"
أنا بفتكر "سوء الظن" لا يمكن تعميمهو و يجب اخده من الواقع النتاج عنه الظن حيث أن سوء الظن قد يكون نافع أو قد يكون ناتج عن غريزة انسانية من أجل الدفاع عن النفس. مثلا الواحد ما بيمشي شقي غابة في الليل عشان الواحد بيظن إنو هيقابل الأسد ملك الغابة منتظرو :-) هنا سوء الظن الناس بسموهو الخوف. أو في الصحراء الشخص العطشان بشوف في الأفق السراب من الساخنة كانه ماء وواحة فيظن الشخص إنه قد نجي في الوقت الفيهو يكون ماشي في الوهم والظن الغير موجود واقعيا, عشان كدة اهلنا وقت يكون قاطعين الصحراء بسيوء الظن فيها وبياخدو كمية وافيه من الماء و ما بيتحركو إلا ويكون معاهم في الرحلة شخص عندو تجارب وخبير في سفر الصحراء. هنا سوء الظن بسموهو حوط السفر أو بالدارج بقولو محوطين " من الإحتياط". الموضوع شيق نتمني الاخوة في علم النفس يدونا رايهم في هذا الأمر.
تشكر أخ حمد
كل الاحترام والتقدير
* اللغة العربية لغة غنية متكاملة لذا يسهل إستخدام البلاغة في التداول اليومي بين الناس لذا يكثر إستخدام الإسم والفعل "الظن" بلاغيا للوصف عن عموم سوء الأفعال. ولاسيما لغات كتيرة لا توجد بها البلاغة ناهيك عن كلمة مرادفة لكلمة "الظن"، مثلا في لغات ماعندهم أوصاف لاشياء كتيرة فيتم الوصف عن طريق وصف المعاكس للشيء ومن ثم حذفة وفي لغات ما فيها وصف للألوان، برضو في لغات اللون الأحمر عندهم هو الأخضر واللون الأصفر هو الازرق وحاجات كتيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: خالد كيبا)
|
هلا بك ناصر حسين
Quote: أعتقد انه مرتبط بالتجارب في الحياة عندما تدخل تجارب قاسية وتدرك ان لا مستحيل وان كل شي يمكن حدوثه تنحو نحو سوء الظن تأسيا بتجاربك السابقة |
فعلا التجارب ومعايشة الناس من جنسيات مختلفة وخصوصا في بلاد الغربة بتبدأ تنهش تدريجيا في ثقة الواحد في من حولو من الناس بس الواحد لازم يعمل حسابو لأنو الحالة قد تتحول لمرضية ويصعب التخلص منها حيث أن الغالبية العظمى من الناس كويسين بدرجات متفاوتة وما كل فعل سيء مقصود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
أهلا بيك أحمد الصادق
Quote: قال الإمام الشافعي : لا يكـن ظـنـك إلا سيـئـاً **** إن سوء الظن مـن أقـوى الفطـن ما رمى الإنسان في مخمصةٍ **** غير حسن الظن والقول الحسن
(هناك خلاف حول نسب الابيات للإمام الشافعي ) |
دا لؤم مبالغ فيه ياخ ممكن نقبل سوء الظن
لكن كمان سيء القول دي ما مبلوعة
تخيل زول ظنو سيئي وألفاظو سيئة
واحدين نسبوها لعمر بن الخطاب وكلو هجص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوء الظن هل مرتبط بالذكاء الحاد أم بالبلادة (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
مرحب خالد كيبا
Quote: أما "سوء الظن" الظن السلبي، الشك و التكهن في إدراك ضرر من أفعال انسان أو مجموعة من الناس قد يكون جانب يعبر عن حالة إجتماعية بين الناس مضادة للثقة ناتجة عن تجارب سلبية, هذا الجانب هو الجانب المبسط للظن و الموجود عندنا يكثرة, وبصورة خاصة عندنا ناطقي العربية* يستخدم الفعل والاسم " الظن" لوصف سوء أعمال الأفراد فقط. كما ذكر الأخ سابقا البيئة والمجتمع والعادات والتقاليد واللغة ليهم الاثر الأكبر في تداول و تفشي هذا التنميط. أيضا يوجد "سوء الظن" الناتج عن أمراض نفسية مثلا "الوسواس القهري" و"إنفصام الشخصية" وهلم جرا.
|
مشكور كتير ياخ بالإضافية إلى الكوت انت وضعت صورة واضحة جدا للقصة من الجوانب والرؤية بتاعتك متكاملة
| |
|
|
|
|
|
|
|