|
ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها
|
ذهبت (للبلد) في زيارة غير طويلة وحينما أردت العودة (الخروج) ذهبت كالعادة إلى الجهاز ... الموظف على حاسب تقدير الالتزامات المالية طبع ورقة بها تقدير المساهمة الوطنية ورسوم الخدمات وطلب مني مراجعة ديوان الزكاة لإعادة تقدير النسبة المحتسبة (.............................)(.......) في الآخر ولما لم يكن من الذهاب لمكتب الديوان بد ولا مفر ذهبت إليه... . (..............................)(....................) خلاصة زيارتي لمكتب الديوان هي أن أضاف موظف الديوان ما يأتي إلى مجموع المبلغ الذي تقدر منه نسبة الزكاة* : بدل السكن! (قال لي السكن عندكم في السعودية رخيص وما نار زي باقي دول الخليج نار) بدل المواصلات !(ههههه) بدل غلاء المعيشة(15%) مع العلم أني لا أتلقاه ! ( نعم والله هذا ما حدث) والحمد الله رب العالمين ________________ *(بحجة أنه لم يكون مضمنا في الحساب من قبل) يعني أضيفت هذه العناصر إلى الراتب لإعادة التقدير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: العوض المسلمي)
|
سلام يا ابو حميد وحمد لله على السلامة وكل سنة وانت طيب فعلا ناس الزكاة قاموا بادراج اشياء جديدة في تقديراتهم للزكاة وهي التي ذكرتها بل هي حتى سألتني عن (هل بدوك بونص ؟) قلت ليها لو بدوني ما بقول ليك قومي لفي كده ولا كده الناس ديل ما فضل ليهم الا يجو يقعدو معانا في البيت ونصرف عليهم وانا شخصيا اقولها وقلبي مطمئن ان هذه ليست زكاة ولا دياولو بل هي مجرد جباية دنيئة تاخذها هذه الحكومة ولا تصرف حتى لمستحقيها غايتو بس نقول ربنا يدخلها عليها بالساحق والماحق والبلا المتلاحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: زكاة الأجور والمرتبات
جاء في "المعجم الوسيط": "الراتب: يقال رزق راتب: ثابت ودائم، ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدم أجراً على عمله". إن العمل الذي يرتبط فيه الشخص بغيره -سواء أكان غيره حكومة أم شركة أم فردًا- بعقد إجارة أشخاص، ليقوم بعمل ما، بدني أو عقلي أو مزيج منهما، فدخله حينئذ يتخذ صورة الرواتب والأجور والمكافآت؛ والتكييف الفقهي الصحيح لهذا الكسب: "أنه مال مستفاد"، و تعريف المال المستفاد، أنه ما يستفيده المسلم، ويملكه ملكا جديداً بأي وسيلة من وسائل التملك المشروع كالإرث والهبة، و أجرة العمل وما إليها. ونجد أن كسب العمل ، يؤخذ منه زكاة إن مضى عليه حَوْل وبلغ نصابًا، ولو لاحظنا مذهب أبى حنيفة -رضى الله عنه- وأبى يوسف -وهو أن النصاب لا يشترط ألا ينقص طوال العام بل الشرط الكمال في الطرفين من غير أن ينقطع تماما في الأثناء- لوجدنا أنه بالتخريج عليه يمكن فرض زكاة على كسب العمل كل عام . نصاب زكاة الأجور والمرتبات ً
ويقدر نصاب زكاة الأجور والمرتبات ، بنصاب النقود الذي يساوي عشرين مثقالاً من الذهب ، وزنة المثقال 4.25 غرام فيكون النصاب بالغرامات 85 غراماً .
خصم الاعباء والنفقات
هذا ولابد أن يكون مقدار النصاب المعتبر لوجوب الزكاة ، من صافي الدخل أي: بعد خصم الديون الحالَّة - إن وجدت - والحد الأدنى للمعيشة من الرواتب، كما تطرح النفقات والتكاليف من إجمالي الدخل، فما بقي بعد هذا كله تؤخذ منه الزكاة إذا بلغ نصاباً.
حول زكاة الأجور والمرتبات
أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية، بأنه الأيسر للمزكي أن يحدد وقتاً يخرج فيه الزكاة ، وينظر كم تجمع عنده من الرواتب فما حال عليه الحول يكون أدى زكاته في وقته وما لم يحل عليه الحول يكون عجل زكاته وتعجيل الزكاة عند جمهور العلماء جائز ولا بأس به.
وحينئذ نقول إذا غلب على الإنسان الحرص كما ذكرت اللجنة الدائمة للإفتاء فعليه أن يجعل جدولاً حسابياً وهذا الراتب متى يكون ملكه ومتى يحول عليه الحول وكذا الراتب الثاني وهذا فيه مشقة وفيه تعب وقد يؤدي إلى نسيان الزكاة وإن غلب عليه نفع المستحقين والاحتياط فنقول هذا يضرب وقتاً محدداً وينظر إلى الرواتب التي تجمعت عنده ولم يستهلكها فما حال عليه الحول يكون أدى زكاته في حوله وما لم يحل عليه الحول يكون قد عجل زكاته وتعجيل الزكاة عند جمهور العلماء رحمهم الله جائزة . الإجراءات العملية لحساب زكاة الرواتب والأجور
الموجودات الزكوية
الرصيد النقدي الحالي
تحسب الزكاة على الرصيد النقدي الفعلي فى نهاية الحول من الرواتب والمكافآت ، ويتمثل هذا فى إجمالى ما تم تحصيله خلال العام ، وأية أموال أخرى على نحو عرضي ، كالإرث والهدايا والهبات ، ويطرح منه نفقات الحاجات الأصلية للمزكي ومن يعول . الديون الجيدة على الغير
الديون المستحقة على الغير المرجوة السداد بسبب إقرار وملاءة المدين, ويطلق عليها الديون الجيدة أو القوية.حيث تجب الزكاة في الدين متى كان مرجوا, ويضم الدين إلى بقية الأموال الزكوية مع مراعاة عدم إضافة إلى وعاء زكوي أخر . الرواتب المستحقة
يضاف لوعاء زكاة الرواتب والأجور ، مقدار الرواتب والأجور المستحقة ، عن أعمال تمت في الحول الزكوي محل الزكاة ، وتعامل معاملة الديون الجيدة المستحقة على الغير .
المطلوبات الزكوية
الديون المستحقة للغير
الديون المستحقة على المزكي للغير تسقط من الوعاء الزكوي إذا استقر الدين في ذمته قبل وجوب الزكاة, وإذا لم يجد المزكي مالا غير زكوي فائضا عن حاجته الأساسية يقضي منه الدين ، مع مراعاة عدم خصمها من وعاء زكوي آخر .
الأمانات والودائع النقدية
وهي ما يحتفظ به المزكى من أموال الغير على سبيل الأمانة ، فهذه الأموال تجب زكاتها على مالكها الأصلي وعلى ذلك تستنزل من وعاء زكاة الرواتب إذا وردت ضمناً في الرصيد النقدي المتبقي لدى المزكي في تاريخ نهاية الحول . الأموال المزكاة
المال إذا زكي ثم تحول إلى صورة أخرى مغايرة له كالمحصول الزراعي مثلا إذا زكي ثم بيع بثمن, فالثمن الناشئ من بيع المحصول بعد إخراج زكاته لا يزكى عند إخراج زكاة غير زكاة الزروع لأن ذلك يؤدي إلى تكرار الزكاة وهو منهي بالحديث الشريف (لا ثنى في الصدقة) . |
http://www.e-zakah.com/ZakatSalary.aspx
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: Alfarwq)
|
شوف يا الفاروق إذا كان الأمر أمر استفسار فكان من باب الأدب في الحوار أن تنتظر دري على الاستفسار قبل أن تعقبه بما شئت من نصائح مبنية على أحكام مسبقة
عندما تدرك وتفهم وجهة نظري في الموضوع لك أن تتهم وتتهجم وتنصح وتوجه بما شئت ولكنك لم تفعل بل وجهت ما تراه أنت توجيهاً ونصحاً وأراه أنا استعداء وتغولاً حتى قبل أن تدرك معنى ومغزى الإقتباس الذي أوردنا مع وضوحه أو حتى تنتظر تعقيبي على الإستفسار إن جاء مجرداً وهذا يعود لك.
أنا ردي لمثل هذا السلوك لن يكون بأفضل مما رددت به عليك
أرحب بالحوار وأرحب بالنصح وأرحب بالتوجيه ولكن بأدب وحسن نيّة
والله ولي التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: Frankly)
|
Quote: أرحب بالحوار وأرحب بالنصح وأرحب بالتوجيه ولكن بأدب وحسن نيّة |
يا كمال كررت كلمة الادب مرتين ... لك ان تعلم يا كمال اني مؤدب و احمد الله ان اهلي ادبوني قبل ما يفكوني في الشارع ... و ارشيفي في هذا المنبر و الحمدالله يشهد على ذلك ... الى الان لم اتجاوز حدود الادب الا مع من تجاوز حدود الادب معي او تعدى على معتقدي .. رايك عن عدم تادبي و اني ما اعرف ادب الحوار هو لك و لن ابذل اي مجهود على تغيره ...
اما تلميحك بسوء نية اقول ليك هلا شققت عن قلبي لتعلم حسن نيتي اما سوئها؟؟؟
يا كمال الى الان اتعامل معاك بي احترام فيجب ان تتعامل معي بي نفس الاسلوب ... و للاسف عدم احترامك وصل لدرجة التشكيك في ادبي و ظنك باني اتعامل بسوء نية ..
راجع نفسك و الاساءات المبذولة في ردك الاخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: Frankly)
|
الأخ العزيز محمد إبراهيم علي وعليكم السلام وحقق الله أمانيك وأسرتك
Quote: فعلا ناس الزكاة قاموا بادراج اشياء جديدة في تقديراتهم للزكاة وهي التي ذكرتها بل هي حتى سألتني عن (هل بدوك بونص ؟) قلت ليها لو بدوني ما بقول ليك قومي لفي كده ولا كده |
أها قامت لفت ولا ما لفت ؟ (: تعرف زي كلام ناس م ب خ هو الجايب لينا المتاعب (: قال السكن في السعودية رخيص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازداد دعمي الاقتصادي للحكومة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها (Re: خالد عبد الله محمود)
|
Quote: لو كده معناها أي مغترب ما عليهو زكاة |
طبعاً الفتوى واضحة جداً في حولان الحول على المال المزكى
كلمة "أي مغترب" شوية كتيرة لكن السواد الأعظم ممن لم تبلغ أموالهم النصاب عندما يحول عليها الحول ليس عليهم زكاة
الأصل في زكاة المال بلوغ النصاب وحولان الحول, والحول يحسب بالسنة الهجرية وليست الشمسية
شخص بدأً عمله في رمضان 1433 وفي رمضان 1434 بقي معه مال يبلغ النصاب بعد خصم الديون والنفقات والتكاليف ولكن لم يحل الحول على كل الأجور والرواتب فيزكي عن شهر رمضان الذي حال عليه الحول زكاة فرض وزكاة الشهور الأخرى إلى رمضان 1434 يزكي فيها زكاة تعجيل ولكنه ليس فرضاً عليه ولكنه أيسر بإذن الله
والله سبحانه وتعالى أعلم
كل جباية خارج هذا النظم هو ضريبة يفرضها الحاكم على المحكوم ولا تعد زكاةً
| |
|
|
|
|
|
|
|