|
نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز
|
(1)
نكبة دارفور ترجمة للفصل العاشر من كتاب روبرت كولنز " تاريخ السودان الحديث" من منشورات دار جامعة كمبريدج للنشر دارفور من منظور تاريخي: العديد من التعليقات و التقارير و التغطيات الإعلامية قد كُتِبَت عن الأزمة في دارفور ربما اكثر مما كُتِب ع عن العشرين سنة من الحرب الاهلية الثانية في جنوب السودان، قليل من تلك الكتابات ما أظهر فهما لأن نكبة دارفور لم تكن نوع من الثوران العفوي ضد الإهمال، سوء الحكم و العنصرية بل هي فصلٌ أخير في الصراع المأساوي من أجل السيطرة علي حوض بحيرة تشاد. من الناحية الجغرافية دارفور هي جزء من ذلك الحوض العظيم و ليست جزءً من حوض النيل. بالرغم من أن الفاصل بين الحوضين عصي علي التحديد ،يتعرج الفاصل نحو الشمال من خط تقسيم المياه بين حوضي نهر النيل و نهر الكنغو و علي طول الحدود الإدارية بين دارفور و كردفان، سهل دارفور السودانوي ينحدر بهدوء نحو الغرب إلي أن يصطدم بجبل مرّة الذي هو تركيب بركاني خامد يرتفع لعشرة الف قدم فوق سطح السهل الدارفوري. هذا التوجه الجغرافي نحو الغرب شكل بدوره جزءً من تاريخ دافور ( بلاد الفور) قبل الاستعمار ومازال "الفور" يبجّلون ضاحية طرّة في غربي جبل مرة كموطن لأسلافهم. في منتصف القرن السابع عشر تمكن السلطان سليمان سولونج من تأسيس سلالة الكيرا الحاكمة محولاً مملكة الفور القبلية إلي سلطنة متعددة الإثنيات. في أعراف الفور يعتبر سليمان سولونج محاربا عظيما أسس سلطنة الفور بانتصاره علي المساليت، المراريت، الرغاوة، البرقد و التنجر و بني قصره الفسيح في عاصمته بضاحية طرّة. توسع سلطنة الفور في عهده نحو الغرب إستفز سلطان ودّاي الذي بدوره كان قد بني دولة قوية بصياغته لتحالف بين مجموعة مشيخات صغيرة حدّت من توسعه شرقاً جيوش سلطنة الفور بقيادة سليمان سولونج الذي كان انتصاره علي سلطان ودّاي هو الأول من نوعه في سلسلة من الحروب اللاحقة بين السلطنتين في صراعمها من أجل السيطرة علي الحدود بينهما. يسيطر سلاطين الكيرا علي الحدود عندما يكونوا في تفوق عسكري علي جيوش ودّاي و يتراجعون الي قلاعهم الحصينة بجبل مرّة في سنوات الضعف. خلفاء السلطان سليمان سولونج حكموا سلطنة الفور كانصاف آلهة عن طريق نواب و اداريين من الفور يدين لهم بالولاء زعماء قبليين من عِرقّيات مختلفة. في القرن الثامن عشر توسع سلاطين الفور شمالا و غربا حيث دان لهم زعماءالزغاوة بعدمقاومة عنيدة. بعد سلسلة من الصراعات علي الحكم بسلالة الكيرا الملكية و في نهايات الخمسينات من القرن الثامن عشر برز السلطان محمد تيراب بن احمد بكر (1752-1787م) كحاكم جديد لسطنة الفور مخضعاً النبلاء الأقوياء و منجزا السلم مع سلطنة ودّاي ليدوم مئة عام غض الطرف عن المناوشات المحدودة علي الحدود، أضفي السلطان تيراب نوعا من المركزية علي الحكم و يعتبر السلطان تيراب أعظم سلاطين الفور و هو الذي ورث عرش سلطنة متعددة الاعراق لعب فيها الفور دورا أقل هيمنةً مما مضي حيث شاركه في الحكم العديد من المسؤولين الكبار من غير الفور،نقل السلطان تيراب عاصمته (فاشره ) نحو الشرق من جبل مرّة لتكون قريبة اكثر من كردفان. قد عايش معظم سلاطين الفور قبل تيراب تهديدات مستمرة من المُسبّعات الذين تم إبعادهم من جبل مرّة عن طريق السلطان سليمان سولونج و منذ ذلك التاريخ ما فتئوا يحاولون بدأب إزاحة سلالة الكيرا عن عرش سلطنة الفور. جمع حاكم المُسبّعات هاشم بن عيساوي جيشاً من المرتزقة لغزو دافور في 1782م فسحق السلطان تيراب ذلك الجيش محتلا كردفان و مخضعا لها تحت إمرة سلالة الكيرا لاربعين سنة لاحقة. وقع صراع آخر بين سلالة الكيرا الملكية بوفاة السلطان تيراب و نتيجة لذلك الصراع قَبِل الجيش و نبلاء الكيرا بالسلطان عبد الرحمن خليفة للسلطان تيراب في عام 1792م . توفي السلطان عبد الرحمن بعد عشرة سنوات نقل فيها العاصمة الي فاشرٍ جديدة في شمال شرق جبل مرّة حيث خلف السلاطين المحاربين مجوعةٌ من السلاطين الضعفاء لمدة خمسة و سبعين عام شهدت العديد من دسائس و مؤامرات القصور وتميزت بانتشار الإسلام. احتلال الفور ا########د لكردفان في بداية القرن التاسع عشر وفر الأمان الذي احتاجه الجوالة من "الفقرا" القادمون من وادي النيل صوب دارفور و كان معظمهم يعتبرون دارفور مكان نائي و متوحش. كانت هذه المجموعات من "الفقرا" متنوعة بينهم خريجي الازهر الشريف وغالبيتهم من انصاف المتعلمين والأميين الذين يمكن اعتباراهم روحانيين و جالبي امطار اكثر من كونهم رجال دين اسلامي. كان هولاء الوافدين عادة ما يستقرون و يتزوجوا من نساء الاهالي و يصبحوا جزءً من مجتمعات القري. لقد شجّع سلاطين الفور هذه المجموعات من "الفقرا" بمنحهم أراض للزراعة و أعفائهم من الإتاوات (جاه) و اعفائهم من الخدمة في الجيش و سمحوا لهم ببناء المساجد خاصة في جوار المراكز الحضرية ( فاشر). و بالمقابل عمل "الفقرا" ككتبة و دبلوماسيين و كوادر خدمة عامة يمتازون بالولاء للسلاطين من غير التزامات عشائرية أو قبلية يتكلف بها السلاطين. اختلفت طريقة انتشار الاسلام و اللغة العربية في دارفور عن الطريقة التي انتشرت بها الاسلام و اللغة العربية في وادي النيل ، كانت في دارفور بطيئة و غير متصلة لا جغرافيا و لا زمانيا. قبول السلاطين باستخدام اللغة العربية و الشريعة في المحاكم بدارفور أُستُقبِل بفتور من الأهالي. علاوة علي ذلك ممارسة الفور و المساليت للاسلام شملت طقوس افريقية ميّزتهم عن نظرائهم الاكثر تشددا في اسلامهم من سكان شرق جبل مرّة من قوميات البرقد ، الميما و البرتي ، خلق هذا الوضع فاصلاً بين اوضاع التعريب و الأسلمة في دارفور. و بنهاية القرن العشرين استبدل سكان شرق جبل مرة لغاتهم النيلية -الصحراوية باللغة العربية. كانت عملية التثاقف هذه بطيئة و راسخة، تسارعت وتائر هذه العملية بانتصار جيوش محمد علي في1821م و في خمسين سنة لاحقة عن طريق تاجر الرقيق الجعلي الزبير رحمة منصور (الزبير باشا) الذي انسحقت امام بنادق جيشه من المرتزقة جيوش الفور و تمكن من ضم سلطنة الفور الي الحكم التركي المصري الذي تم اجلاءه عن طريق الثورة المهدية في 1885م عبر انتصاراتها العظيمة علي جيوش الحكم التركي المصري. توفي الامام المهدي بصورة غير متوقعة في22 يونيو 1885 م . خلف الإمام المهدي عبدالله محمد تورشين الذي ينتمي للتعايشة البقارة من جنوب دارفور. في الفترة ما بين 1885 م و 1892 م واجه الخليفة عبدالله مؤمرات من داخل الانصار ومن غيرهم لاسقاط حكمه تمكن الخليفة من قمعها جميعا و بلا رحمة. و بحلول عام 1892 م كان الخليفة عبدالله محاطاً بأقاربه التعايشة الذين تمكنوا من تأمين حكمه الاتوقراطي و كانوا جاهزين و قادرين علي حماية سلطته من أي تهديد سوداني. مالم يتوقعه الخليفة عبدالله، و ربما لم يكن بمقدوره توقعه هو الغزو الانجليزي المصري الذي كان جيشه مصمما علي تدمير الدولة المهدية و تأمين مياه النيل من أجل بريطانيا و مصر. وتم للجيش الغازي انتصاره علي الانصار في السهول حول جبل كرري علي مقربة من امدرمان في الثاني من
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:21 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:22 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:24 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:25 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:26 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:29 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:30 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:31 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:32 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:33 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:35 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 03:46 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-02-13, 12:27 PM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | محمد نور عودو | 07-02-13, 07:43 PM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-03-13, 02:47 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | Frankly | 07-02-13, 07:58 PM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | بريمة محمد | 07-03-13, 03:16 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-03-13, 03:59 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | بريمة محمد | 07-03-13, 04:52 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-03-13, 05:05 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-03-13, 04:33 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | بريمة محمد | 07-03-13, 05:27 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-04-13, 03:39 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-05-13, 03:55 AM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-05-13, 07:16 PM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | Frankly | 07-05-13, 07:26 PM |
Re: نكبة دارفور. ترجمة لما كتبه روبرت كولنز | طه جعفر | 07-07-13, 02:40 PM |
|
|
|