صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2013, 11:53 AM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد (Re: سيف الدين عيسى مختار)




    صديق أحمد
    صناجـــة الشمـــال (2
    )

    في الحلقة الأولي من هذا المقال، أشرنا أشارات عابرة الى ريادة الفنان صديق أحمد في مجال الغناء لوسائل المواصلات المختلفة وتوثيقه لأهم محطات طريق دنقلا ام درمان. واكتشفت من خلال اتصالات القراء العديدة، بعد نشر المقال، أن هذا المنحى الذي أتجه اليه صديق أحمد والشعراء الذين تغنى بأشعارهم، وعلى رأسهم الشاعر عبد الله محمد خير، يعتبر خلاصة التجربة الشعرية السديدة، وثمرة الذوق المرهف للانسان الشمالي. وهي تجربة غذاها المحيط الذي نشأ فيه هذا النمط من الفن بكل ما توفر فيه من انطلاقة فكر، ورحابة صدر، ورقة عاطفة، ورهافة ذوق، وجمال طبيعة. وهي معطيات اذا توفرت في بيئة ما، كان الابداع فيها ذا قيمة انسانية عالية.

    وقبل أن أسترسل في هذا الصدد، أقرر هنا بأن مادة هذا الموضوع كان قد أمدني بها بعض الأخوة الأفاضل، منهم الأستاذ حاتم حسن محجوب الذي جمع لى أسماء المحطات أو الاستراحات التي كانت تنتشر على طول طريق اللواري القديم بين دنقلا وأم درمان، نقلا عن أحد مشاهير السائقين في هذا الطريق، وهو العم عبد الرسول الشهير بـ(كمبه). كما اتصل بي الاستاذ الشاعر بابكر محمد محمد خير وأملى على بالهاتف النقال قصيدتين للشاعر عبد الله محمد خير هما: (صابر جرا) و(السموم با فيصل الحر). وكان للشاعر علاء الدين ابو سير الدور الكبير في تنشيط ذاكرة الاستاذ صديق أحمد لتذكر أشهر الأغنيات التي تناولت السفر والمواصلات، في ذلك اللقاء الذي تم مع صديق في مستشفى المستقبل بجدة، وهو يتأهب لمغادرة المستشفي بعد أن تماثل للشفاء. واكتشفت أن علاء أبو سير يكاد يحفظ عن ظهر قلب كل أغنيات صديق. وقد ذكر لي الاستاذ صديق أحمد بأن الاستاذ صلاح الرشيد بالرياض يحتفظ بأكثر من مائة وعشرين اسطوانية تحتوي على كافة أغنيات صديق أحمد، وهو يحاول الاستفادة من التقنيات الالكترونية الحديثة بنسخها على أأقراص مدمجة حفظا لهذا التراث الثقافي والفني الكبير.

    لقد قدر لانسان الشمالية -نتيجة لأسباب مختلفة- أن يعرف الهجرة الى بلاد الله الواسعة طلبا للعلم والرزف. ومن ثم فقد كان الحنين والشوق للبلد أو للمسافرين هما القاسم المشترك الأعظم في أدب هذه المنطقة من السودان. وقد شكلت وسائل المواصلات المختلفة من دواب (الحمير في المسافات القصيرة، والجمال في المسافات الأبعد قليلا، ثم المراكب الشراعية فالمركبات البرية والبحرية والجوية المختلفة، شكلت أهمية قصوي في وجدان الناس هنالك ترجمت بشكل واضح في أنماط الأبداع المختلفة لهذه المنطقة. فالطيب صالح مثلا وهو يعيش في مدينة الضباب (لندن)، حيث الحضارة الأوربية التليدة، ووسائل المواصلات والنقل المتطورة، يتذكر وبالتفاصيل الدقيقة رحلة بالحمير لأبطال روايته (مريود) يقول: " كانت حوافر الحمير تقطع في الحصى، محدثة نغما نشطا متحفزا، يتزعمها حمار سعيد في أقصى اليسار، تليه حمارة ود الرواسي التي تسير بلا جهد مثل شخص واثق من مقدرته، ثم حمار سعيد القانوني، وحمارة محيميد في الوسط. وفي اليمنة حمارة أحمد أبو البنات، وعلى بعد منهم حمار عبد الحفيظـ يسير كأنما وحده، يسرع ويبطيء، كان عبد الحفيظ صامتا يحرك حبات مسبحته، وقد وضع عنان الحمار على حافة السرج" وهي رحلة لا تنتهي بانتهاء المسافة الزمانية والمكانية، بل تمتد لتشمل العمر كله، تنداح كالحلم الجميل، والذكريات الدفينة، لآنها كانت رحلات ذات ايقاع بطيء تتثبت من خلالها صور الأمكنة والناس في الذهن، فتتولد منها تلك العلاقة الحميمة مع الواقع. وهي أساس هذا الحب الذي يحسه الفرد تجاه الأرض التي ترعرع في أحضانها. وهي ذات العلاقة التي ربطت العربي بناقته، التي كان وهو يتوصل على ظهرها يبثها لواعج النفس وهموم الذات، ويجتر من خلال حركتها الرتيبة أجمل الذكريات. واقرأ ان شئت المعلقات السبع والشعر الجاهلي، وخاصة معلقة أمريء القيس لتجد سيل الذكريات، وأمواج الهموم تتلاطم في نفسه وهو في رحلته المصيرية لاسترداد عرش آبائه المضاع. أو اقرأ ان شئت المدائح النبوية التي تصف رحلات الحجيج السوداني الي الأراضي المقدسة وقد تناول المادحون فيها جميع أعضاء الجمل أو الناقة بالوصف الدقيق الأسر طالما انها تحملهم الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

    انها علاقات التوحد بين الذات الانسانية، في تجلياتها الصادقة مع الأخر الذي لا تتحقق غاياته الا به. بعد ذلك يمكن أن نجد تعليلا لهيام الشعراء بالمواقع، وذكرها بالتفصيل في أشعارهم. انها علاقة الانسان بالمكان. هذا المكان الذي قد يبدو في فترة من الفترات مدار الشقاء والألم والمعاناة ، وحين تنقشع مسببات الألم والمعاناة يصبح ذكريات جميلة، وموضعا أنقضت فيه لحظات من الحياة ينبفي أن تسجل. وما العمر الا تلك العلاقة بين الزمان والمكان. غير أن هذا المكان قد يصبح أحيانا في غاية الرومانسية الحالمة، عندها تنطلق النفس من أسرها وتسبح في فضاء الابداع المتجدد، مثل ذلك الرواسي الذي يتكيء على دفة المركب وقد هبت عليه النسمات عليلة تحمل عبق الجروف، وقد أقمر الليل، وهدأت الأمواج الا من صوت ارتطام متقطع بالمركب في ايقاع منتظم يغري الرواسي ليوقع على طمبوره أجمل الأنغام يطرب لها سكان الضفتين الذين تصلهم أنغامه واضحة المقاطع، شجية الألحان تساهم مياه النيل المنبسطة في نقل الصوت الى ـبعد مدى.
    أكاد أذكر الآن، أنني كنت استمع الى هذه الأنغام، وأطرب لها وأنا ملقى على فراشي في منزلنا الذي يبعد عن النيل مسافة ليست بالقصيرة، ولم يكن يشوش تلك الأنغام الا صوت المذياع المنبعث من راديو قديم في قوز العرب الرابض على هضبة مرتفعة في أقصى شمال قريتنا، وقد تعود أحدهم تقليب المحطات الأذاعية بحثا عن البرامج، كان صوت هذا الراديو يسمع من مسافات بعيدة جدا حيث لم تعرف القرية وقتئذ مكبرات الصوت أو الساوند سيستم، كما لم تكن قد غزتها المضخات العملاقة، والطلمبات ومولدات الكهرباء التي أحدثت ضجيجا شرخ غلالة الهدوء والسكون الذان كانا يسودان القرية، ومن ثم فقدنا ميزة الاستمتاع بتلك الألحان الصادقة الموقعة على أوتار الطبيعة، ولله الأمر من قبل ومن بعد0
    هؤلاء الناس في الشمال والذين يوحدهم الطمبور فنيا، كانوا يعتبرون بقية أنواع الغناء ترفا لا يحبذ تعاطيه، بينما كان الطمبور لديهم -وما يزال- يحظي بالاحترام والتبجيل. وهؤلاء الرواويس هم الذين ساهموا في تطوير فن الطمبور ونقل ألحانه بين المناطق المختلفة في الشمالية. فالطمبور آلة نوبية قديمة يسمى (الكسر) بالنوبية، وقد انتقلت هذه الكلمة الى اللغة اليوناية واصبحت (قيثر) عربت من بعد الى القيثارة وأصبحت اسما لآلة هوائية بدلا من الآلة الوترية والتي هي أساس الأسم. التطوير الذي أدخله العرب على هذا الفن يكمن في تلك الكلمة العربية الرصينة والايقاع الراقص (الدليب) وان كان الدليب في الأساس مولد من ايقاع الجابودي، والجابودي ايقاع نوبي قديم.
    هذا الفن الذي تشكل وفق البيئة التي وجد فيها، كان أمينا في نقل تراثها وحفظ مآثرها، فعجلة التطور تدور، وتطوي في دورانها العديد من المعالم التي كانت نابضة بالحياة والحركة ذات يوم، وقد تهملها كتب التاريخ، لكن الفن هو الذي يخلدها لأنه يعيدها حية في الأذهان والوجدان، فالقطار الذي دخل وعم استخدامه أنهي الى حد كبير قوافل الجمال، لكن الفن هو الذي حفظ لنا اسم أشهر الجمال وهو جمل ود عطاية الله، وهو من عرب القراريش وكان يتفاخر بجمله لسرعته الفائقة، وقوة تحمله حتي انه سابق القطار عند أول ظهوره بالمنطقة وسبقه (جمل ود عطاية الله ، سيدو مزودو الغلة) والقراريش والكبابيش والهواوير وغيرهم من القبائل العربية هم اصحاب ابل ساهموا في اثراء الفن الشمالي بما أضافوه من أشعار رائعة وايقاعات العرضة وقد أوحت رحلاتهم الى وادي العطرون والى مصر عبر طريق الأربعين بالعديد من القصائد الحماسية مثل قول شاعرهم،

    درب الأربعيـن كتاحة وسموم ورياح
    ما بشقو ناس يا يمه زيـدي ملاح

    وكما أنهت القطارات السريعة قوافل الجمال، فقد أنهت البواخر النيلية سفربات المراكب الشراعية ، فهذا الشاعر عبد الله محمد خير لم يعجبه ذلك البطء الشديد في حركة البواخر النيلية التي افتقرت الي رومانسية المراكب وافتقدت سرعة المركبات الحديثة، يقول في أقصيدة تغنى بها صديق أحمد أنه لا يتحمل عذاب الانتظار فيها الا العاملون عليها والذين ينسيهم السكر ويلات البطء والرتابة يقول::

    رحلة ألم وعلي قسم
    زولا يقوم بي كربكان
    من أهلو تب ما عندو راس
    امن يكون رواسي شغال فيها
    شد ملاحو لي قراصتو عـــاس
    وسلم أخو الوردية واتكرفس رقد
    في أوضتو أخدلـــو كـــــاس

    وكربكان اسم لاحدى البواخر النيلية التي كانت تعمل في الولاية الشمالية من كرمة والى كريمة، وكن خمس بواخر هن: عطارد، والزهرة، وفشودة، وكربكان ، والجلاء وقد ذكرن وتداول اسمهن في أغنيات عديدة منها أغنية المبدع عوض عبدون:

    يا عطارد شلتي لى زولي المســالم
    يا حليلو الليله يوم ودعنا قايــم

    وعوض عبدون أحد الرواد الكبار في تأصيل وتطوير أغنية الطنبور، وكان شاعرا وملحنا ومغنيا له العديد من الأغنيات الجياد، نتمنى أن نقف عنده قليلا في مقالاتنا اللاحقة، كذلك نذكر الشاعر أحمدون من حوض لتي وهو من أولئك الذين أرسوا دعائم فن الطمبور، وفي منطقة دنقلا نذكر الفنان محمد اسماعيل وهو من أشهر من تغني بالجابودي، وكان أيضا من المولعين بذكر القري المختلفة لمنطقة دنقلا، ومدح شخصياتها، اضافة الى أنه كان صاحب ملح ونوادر عليه رحمة الله (ومن نوادجره أنه فقد فردة حذائه في احدى الجلسات فأنشد أغنيته المشهورة: الخبيث سراق الجزم، ما تسرق الجوز لو عندك فهم) . أما الباخرة الزهرة فقد استطاع الشاعر عبد الله كنه تعداد اشهر محطاتها في هذه الأغنية التي تعتبر ثبتا لأشهر المحطات من الدبة والى بورتسودان:

    من الدبة وانجرا
    سريع النهمة طب جرا
    دقائق وتاني قام فرا
    وفاتها قشابي بالمـره
    العفاض خلاهــو ورا
    والدخله قنتي بان شجرا
    من منصوركتي قـام وجرا
    الكلد مورا امبكول في ضرا
    جوارن كورتي جات دافرا
    الباسه وأسلي ديك ظاهرا
    المقل والريح لقينا ضرا
    والقرير حيـرنا بالخضره
    على تنقاسي منحدره
    وسواقها عصر بها الحجره
    مبيتو الليله وين يا ترا
    في مروي الوقف غفرا
    الفجر قام الأجراس نـقرا
    بابورا اتوسطن بحرا
    يا ديك كريمه وداك قطرا
    واقفين والنهار حرا
    فاتا كريمه بي برا
    وفي أولى مجهزة القمره
    في الكاسنجر دمعي جرا

    يا لروعة المشاعر الانسانية التي تسقط اشراقاتها على النصوص الأدبية التي ترسم بالكلمات المضيئة أجمل الصور لواقع أشبه بالحلم، لهذا الانسان الذي اتكأ على حضارة تليدة وتراث غني ليستقبل الجديد، ويبدع فيه بذات القوة.هذه المركبات التي غيرت نمط الحياة وقربت المسافات، كيف تعامل معها وكيف استقبلها، لقد استطاع أن يحولها من آلة صماء الى رومانسية حالمة. يدخل سائقوها مصطلحات جديدة الى اللغة، وتعبيرات جديدة في الاستخدام اليومي لها. الذي صنع هذه المركبات لم يتجاوز الجانب المادي، السائقون السودانيون هم الذين أعطوها ذلكم البعد الروحي ان صح التعبير، لم تعجبهم جلبة واصطخاب التروس في ماكينتها فأضافوا كوزا معدنيا يصدر أنينا اشبه بالنواح المكتوم، حتى اذا حزبتها الرمال صدر منها أنين مبحوح يشعر السائق معه بنوع من البطولة، ويحس المسافرون بدفق من الحنين ينفّس عنهم ما يعانونه من لواعج الفراق والرحيل. وذلك الجفاف التشكيلي في تصميم المركبة لم يعجب السائقين فأضافوا الى شكل الباصات من ألوان الزينة والديكور ما يريح النظر ويسر العين. لم تعجبهم أصوات الأنذار التي تصدر من الة التنبيه (البوري)، وهي أصوات ارتبطت بسيارات الاسعاف، والاسعاف ارتبط في أذهان الشماليين بنقل الموتى فقط، فغيروا من شكل آلة التنبيه لتصبح الة موسيقية متكاملة. فأصبح لكل باص نغمة خاصة به، وأشير هنا على سبيل الاستطراد أن من اشهر من استخدم أنغام البوري من السائقين هو السائق بلال (من مدينة كرمة)، ومن التقاليد المتبعة أن السائق يصدر هذه الأنغام كلما حل بقرية أو محطة وكأنها تحية خاصة لأهل المنطقة لم يكن السائق صاحب مهنة مهمة فحسب، بل كان من الشخصيات الفاعلة في المجتمع، فهو الخبير بالصحراء، وهو الضليع في الميكانيكا وهو فوق كل ذلك المؤتمن على الأموال والأعراض، وهنا مكمن عظمة أولئك السائقين ومفخرتهم، فقد كانوا محلا للثقة وعنوانا للآمانة. لذلك لا غرو أن خلدتهم اغنيات صديق أحمد وغيره من فناني المنطقة في ذاكرة الناس.

    واذا علمنا أن الرحلة لم تكن لساعات كما هو الحال الآن، بل لأيام وقد تمتد لأسابيع، أدركنا عظم المسؤولية التي كان يتحملها السائقو.ن فهذا السائق عبد الرسول الشهير بـ(كمبه) في افادته يشير الى أن الطريق الذي كانت تسير عليه اللواري والباصات من أمدرمان والي شمال السودان، كان في الأصل طريقا للقوافل وقد افتتح الخط الحاج عمر عبد السلام بمساعدة خبير عربي يدعي عباس قبورا. وذكر أن الرحلة كانت تبدأ من ام درمان صباحا، وتصل الى ابي ضلوع ظهرا، حيث تبدأ عملية تنفيس الكفرات، وكانت منطقة أبى ضلوع عبارة عن مجرى واحد تصطف فيه العربات، ويستغرق قطع هذا الوادي حوالى عشر ساعات، بعد ذلك تصل اللواري الي محطة جبرة ، ثم محطة حوا، وبير الأخريت (مدينة الشريان حاليا) ثم قهوة ام الحسن. ويكون المبيت في هذه القهوة. وفي الصباح الباكر تصل اللواري الى محطة القبولاب وهي من المحطات المهمة وتصل الي مدينة الدبة بعد المغرب ثم الغابة حيث تبيت فيها اللواري لليوم الثاني، وفي الصباح الباكر تبدأ المرحلة الأخيرة حيث تصل القولد بعد معاناة في الباجة ثم دنقلا التي تصلها في منتصف الليل وتتحرك منها في صباح اليوم التالث الى مناطق المحس، وبعد دنقلا تعتبر قهوة ود الباهي غرب أكد أولى المحطات شمال دنقلا، وسوف نتناول في مقال لاحق أشهر المحطلات والاستراحات من دنقلا والى حلفا ان شاء الله.

    ويذكر العم عبد الرسول في شهادته أشهر السائقين الذين عملوا في هذا الخط منهم سيد أحمد فارساب، وحاج عبد الله ، وعلى لقمان، وعيسى الطاهر، ومحمد محجوب الشهير بحامنتود، ومحمد عبد الرحمن، والصادق محمد اسماعيل، وحسن بلبلي، وغيرهم. ويقال أن أول سائق افتتح طريق دنقلا ام درمان هو السائق محمد نور وهو من أبناء ناوا، وقد تردد اسمه في الأغنية الدنقلاوية الشهيرة (انبي ار ووا باص ني بسوكي باص محمد نور ايقى سوكى)، وهذه الأغنية تكاد تكون قد ترجمت بالنص في الأغنية الشايقية (ياللوري تشيل منو، غير بنات نوري تشيل منو)

    كل هذا التاريخ التليد كان قد وعاه صديق أحمد والشعراء الذين تعاملوا معه وكان نتاج ذلك ملاحم حقيقية كان لصديق أحمد فضل الريادة في تسجيلها وابتداع ما يمكن أن نطلق عليه مجازا (فن المواصلات) ولم تكن العملية متفق عليها بين صديق أحمد والشعراء، بل نبعت من عشقهم جميعا للسفر والترحال وفهمهم العميق للدور الذي يقوم به هؤلاء الرجال. فصديق أحمد يعتبر من أكثر الفنانين سفرا وتنقلا بين أقاليم السودان المختلفة وخاصة الولاية الشمالية وكانت طبيعة عمله تقتضي منه التنقل المستمر بين المدن، بينما كان الشاعر عبد الله محمد خير والذي عمل ترزيا ثم تاجرا للمحاصيل والغاكهة كثير السفر، الا ان ما يميز الشاعر عبد الله محمد خير أنه كان شاعرا مطبوعا يجري الشعر على لسانه سهلا وجميلا دون تكلف أو صنعة. وكان قريبا من العاملين في هذا الحقل خبر مصطلحاتهم واستخدمها بعناية فائقة في أشعاره. وقد انتشر شعره لأنه خاطب الناس بلغتهم التي يفهمونها. ثم جاء صديق أحمد فوضع ألحانا تتناسب والذوق الرفيع لهذه الفئة من الناس معتمدا على صدق الاحساس والمشاعر، فأبدع روائعا بل قل ملاحما تحكي عظمة هذا الشعب مما يجعله بحق صناجة الشمال يتغنى بمآثره ويعدد مناقبه. لا يتغني لفئة دون أخري أو لمجموعة معينة بل يوجه خطابه الفني لكافة الناس ويعمق فيهم الاحساس بالجمال، يزين ذلك كله الصور البلاغية الرائعة في شعر عبد الله محمد خير تأمل مثلا قوله:

    توكـــل بالحــامية نش
    دقائق في قبــولي خش
    لقى الخلا ما خدلو رشه
    كسح بالنــــور والمنشه

    تأمل استخدامه للغة السائقين في (نش) و (كسح) والتصوير البديع للظروف الجوية، ثم استخدامه للآسم الحقيقي للقبولاب (قبولي) لأنها مسماة على اسم رجل يدعي أحمد قبولي. وهذه الأغنية من روائع الفن الشمالي تحكي عظمة الانجاز الكبير الذي تحقق واصبح واقعا ملموسا.
    أما رائعة عبد الله محمد خير (السموم يا فيصل الحر) فانها تعتبرر نموذجا لأدب المواصلات الذي اشرنا اليه:

    دار أقــوم بالتوفيـــق غفر
    ما لــو زي دا ومــال السفـر
    تسعـه للاستارتــر نقـــر
    فــارق السجانــة مضطـــر
    حتى مـا استني لى زول فطر
    لحظــة في ام درمان ما صبر
    حــل قــال اللـــه أكبــر
    شب بالحنكات وانحدر
    ولى خور كامل سدر
    شقق القوز فجاهو ودفر
    لا مساعد جرى لا حفر
    بى تحت لى بوحات خطر
    حوا والبير كانو سنتر
    في اب سيال والوقت عصر
    طب في جبره بلا خبر
    واستراح في ضل الشجر
    تم مويه وتاني هاجر
    بالقعاد لا شكا لا فتر
    لما نور الدبة بهر
    قال نقيف سنده وبنبحر
    الحفير ما جدعة حجر

    وفي أغنية (صابر جرا) يعدد المحطات الرئيسة لطريق ام درمان الجنينة في وصف دقيق وجميل، فيذكر المويلح ، وسايرين، بربري، وفنخ ، زغاوه، ام حايمي، كتم والفاشر ثم الجنينة وغيرها من المحطات:
    سم باسم الله وقرا
    وفارق ام درمان غادرا
    بالمويلح قام سادرا
    والدروب أصلو هو خابرا
    جبره اشجارا مكدره
    للمقبل لا ضل لا ضرا
    ساري سايرين ما خبرا
    وبالعجاج بربرى مغبرا
    وفي فنّخ الرملة مضفره
    ماشي فيها قطع مسطره
    الى أن يقول:
    بى بشارة الخير بشرا
    السمحه داخله على فاشرا
    في وصف دقيق للمحطات، واسلوب عبد الله محمد خير في مثل هذه القصائد أنه يذكر اسم المحطة أو الاستراحة ثم يصف المنطقة أو يتغزل أو يمجد السائق وهي طريقة ممتعة تزاوج بين الوصف والغزل حتى يهيىء المتلقي الى مواصلة الاستماع الى القصيدة بكاملها.

    هذا غيض من فيض، وريحانة من بستان هذا الفنان الأصيل صديق احمد الذي ابدع في اختيار النصوص، وكان اختياره تصريح مرور كما اسلفت من قبل، ولم يكتف بذلك بل حرص أيضا على تقديم الكلمات التي تصف المشاعر في أدق المواقف، من ذلك ما يتعلق بالسفر أيضا وهي مشاعر الوداع، خاصة وداع زوجة لزوجها المسافر، قدم لنا لمحات رائعة للشاعر علاء الدين ابو سير منها:

    ساعة الوداع ..
    شلتك حضن وفضلت فيك متعلقه
    وما خفت من كل العيون الكان علـى مبحلقــه
    أخرت أيدي في أيديك ما كنـت رضيانه أمرقـا
    تابعاك بى نظرات فراق مذهوله ماني مصدقه
    ساعة خلاص حان الفراق ولمحت دمعة مرقرقه
    فجأة انفجر بركان بكاي رج البوادي وغرقـــا
    أهواك عشق من نوع فريد هتك القوانين خرقا
    لو قسموه على الخلوق براحه أكيد بيحوقــــا
    انت الفرح وانت الأمل انت الأماني المطلقـــــه
    وانت الهدف في كون بقت أهدافو ماها محققــه

    وبعد.. ليس أشد على الشعوب السائرة في طريق التطور والنمو والمتمسكة باصالتها ومعتقداتها وعاداتها وتقاليدها، من خطر الغزو الثقافي الذي يهز أركان اصالتها وينسف مقومات وجودها ويفصم عرى وحدتها ثم يفرغها بالتالي في بوتقة غير ذات هوية. ومن عجب أن أصبحت الموسيقى هدفا لهذا الغزو الثقافي المنظم تشارك فيه بفعالية العديد من الفضائيات الغربية والعربية معا في حملة منظمة لابعاد الشباب عن تراثه الموسيقى وخلق جيل مشوه فنيا، ذلك لأن الموسيقي بحكم لصوقها بالطبيعة الفطرية للانسان الذي عرف كيف يغني قبل أن يعرف كيف يقرأ كتابا أو يناقش رأيا، وبحكم ما لها من تأثير بليغ على الشباب فقد اتخذ منها غزاة الفكر والثقافة والأخلاق مطية لصنوف من الأقوال والايحاءات المغلفة بأنماط مغرية من الالحان واشكال مستفزة من الايقاعات تسري في أوساط الشباب سريان الدم في العروق، ومن ثم فان المخرج من ذلك يكمن في التمسك بموسيقانا التراثية، ليس بدافع التمسك بالاصالة والتعلق بمآثر الأجداد فحسب، بل لأن تراثنا الموسيقى بكل ما يحتضنه من ألوان وأنماط ظل يشكل في جوهره النموذج الرائع للابداع البشري بما يقدمه للجيل الحاضر من روائع فنية تسمو بذوقه وتهبه الحصانة ضد ما يسترخص من الالحان ويستهجن من الايقاعات. وهي بذلك تحميه من الوقوع في براثن الاستلاب والغزو الثقافي.

    وفي ذات الاطار ياتي حديثنا هذا عن صديق أحمد وذلك الرعيل من فناني الشمال، فقد وجد أغنية الطمبور أضحت ظاهرة فنية تفردت بين غيرها من فنون السودان، وغدت موضع اجلال واكبار بتأثير من ألحانها العذبة وايقاعاتها المتهادية حينا والمتراقصة أبدا، وكما ذكرنا آنفا فان هذه الأغنية تجاوزت الاحتفالية وتعلقت بآفاق أرحب تربطها بمظاهر الحياة الاجتماعية. وقد شاعت بعض نماذجها الايقاعية في كثير من أنماط الموسيقى السودانية مساهمة بذلك في وحدة الحس الفني لدى المجتمع السوداني. وكانت روعة صديق أحمد أنه استطاع أن يعكس روح هذه الموسيقى الأصيلة وطبيعة مشاعر الانسان السوداني، كما بلور مهارته في ابتكار الألحان الجميلة واصبح بذلك منطلق تجديد، ومنهل ابداع، ومصدر الهام. ولن تكتمل هذه الحلقة التي بدأناها الا بالحديث عن جيل صديق من فناني الطمبور عثمان اليمني، محمد جباره، محمد كرم الله، عيسى بروي والجيل الذي سبقه النعام آدم، اسحق كرم الله، ادريس ابراهيم، عوض عبدون، محمد اسماعيل، ومن تبعهم من فناني الوقت الحاضر، ومن أمدهم بروائع الكلم من الشعراء،

    وعلى الله قصد السبيل


    ا
                  

العنوان الكاتب Date
صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-25-13, 05:05 PM
  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-25-13, 05:08 PM
    Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-25-13, 05:21 PM
      Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-25-13, 05:29 PM
        Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الشيخ سيد أحمد04-25-13, 07:03 PM
          Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-25-13, 07:36 PM
            Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد Abdullah Idrees04-25-13, 09:51 PM
              Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد محمد يوسف طه04-25-13, 10:05 PM
                Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد طارق جبريل04-25-13, 11:18 PM
                  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد Adil Hamza04-25-13, 11:47 PM
                    Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 04:26 AM
                  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 04:15 AM
                Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 04:12 AM
              Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 04:10 AM
                Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد عبد الحكم ابراهيم الحاج04-26-13, 06:39 AM
                  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الشيخ سيد أحمد04-26-13, 07:25 AM
                  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 07:32 AM
                    Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الشيخ سيد أحمد04-26-13, 07:57 AM
                      Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد عبد الناصر الخطيب04-26-13, 12:59 PM
                        Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد سامى عبد المطلب04-26-13, 01:11 PM
                          Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 06:02 AM
                        Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 01:32 PM
                      Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-26-13, 01:11 PM
                        Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 06:17 AM
                  Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 01:24 PM
                    Re: صديق أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد عبد الناصر الخطيب04-26-13, 02:17 PM
  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-26-13, 02:57 PM
    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد عبد الحكم ابراهيم الحاج04-27-13, 07:13 AM
      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد عصام علي أحمد04-27-13, 08:49 AM
        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 09:36 AM
      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 09:25 AM
        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 09:26 AM
          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-27-13, 10:52 AM
            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 11:00 AM
              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-27-13, 11:34 AM
                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 12:15 PM
                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-27-13, 02:25 PM
                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-28-13, 12:04 PM
                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-28-13, 12:58 PM
                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-28-13, 02:06 PM
                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-28-13, 05:00 PM
                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-29-13, 07:21 AM
                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-30-13, 08:18 AM
                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-30-13, 09:14 AM
                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-30-13, 09:43 AM
                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله04-30-13, 01:37 PM
                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami04-30-13, 02:34 PM
                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد محمد عوض السيد04-30-13, 02:56 PM
                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد سيف الدين عيسى مختار04-30-13, 03:11 PM
                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد عبدالبديع عثمان04-30-13, 06:52 PM
                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 04:53 AM
                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 09:52 AM
                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 04:56 AM
                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 06:08 AM
                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد إبراهيم عبد الحليم05-01-13, 08:27 AM
                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد ود الباوقة05-01-13, 08:33 AM
                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشيخ سيد أحمد05-01-13, 08:43 AM
                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 01:14 PM
                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 10:19 AM
                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-01-13, 09:54 AM
                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد علي عبدالوهاب عثمان05-01-13, 12:58 PM
                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد علي عبدالوهاب عثمان05-01-13, 03:29 PM
                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-02-13, 04:45 AM
                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-02-13, 07:07 AM
                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد سيف الدين عيسى مختار05-02-13, 11:39 AM
                                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد سيف الدين عيسى مختار05-02-13, 11:53 AM
                                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-02-13, 01:47 PM
                                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-02-13, 01:54 PM
                                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد علاء سيداحمد05-02-13, 07:59 PM
                                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-03-13, 04:38 AM
                                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-03-13, 12:12 PM
                                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله05-03-13, 01:42 PM
                                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-03-13, 02:08 PM
                                                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد علي عبدالوهاب عثمان05-03-13, 02:24 PM
                                                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد الشاذلى خيرى عبد الله05-03-13, 02:58 PM
                                                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 04:43 AM
                                                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 04:42 AM
                                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 04:40 AM
                                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-03-13, 03:14 PM
                                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 04:47 AM
                                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 07:42 AM
                                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 07:48 AM
                                                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-04-13, 10:17 AM
                                                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-11-13, 09:01 AM
                                                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد علي عبدالوهاب عثمان05-11-13, 09:19 AM
                                                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد Munir05-11-13, 10:06 AM
                                                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-11-13, 12:25 PM
                                                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-11-13, 12:11 PM
                                                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-13-13, 10:31 AM
                                                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد أسامة العوض05-13-13, 05:53 PM
                                                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-19-13, 05:10 AM
                                                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-19-13, 05:13 AM
                                                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-20-13, 11:59 AM
                                                                                        Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-25-13, 04:12 AM
                                                                                          Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد حيدر بشير05-25-13, 11:07 AM
                                                                                            Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-25-13, 11:15 AM
                                                                                              Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد حيدر بشير05-27-13, 08:12 AM
                                                                                                Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-27-13, 10:30 AM
                                                                                                  Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد محمد التاج05-27-13, 11:07 AM
                                                                                                    Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد saidahmed shami05-27-13, 11:15 AM
                                                                                                      Re: صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد حيدر بشير05-27-13, 12:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de