شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 08:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2013, 05:16 AM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان (Re: أحمد طراوه)

    العزيز د/ احمد طراوه
    دعني أبدا بهذه النقطة واتمنى ان لا يتحول الامر إلى حوار بعيد بعيد عن جوهر المساله :
    قلت :
    Quote: هكذا كتب صديقي عدلان مباشرة قبل قراره بإيقاف و (مصادرة الحوار)!
    فعل عدلان معنا (ذات الامر) الذى اشتكي منه في مدخل البوست ( واقعته مع الزميل/ السر بابو)

    وحقيقة فوجئت بسرعة حكمك على موقف عدلان قبل قراءة الأمر برمته ، قدم عدلان في رايي خلاصة لموضوعته ولم يقفل الباب كما تفضلت في التعليق السابق والدليل تاكيد عدلان في ختام ورقته :
    Quote: ومرحب بكل إضافة جديدة

    وهذا يؤكد ان عدلان لم يفعل (ذات الأمر ) كما قلت ! صحيح ؟
    قلت :
    Quote: ايمن تابر لك تقديري،

    ( رجاء خذني علي قدر طريقتي في الكتابة، طالما هي طريقة لا
    تلحق ضرر بأحد)

    يا دكتور احترامي وتقديري لكل اسهاماتك ، انا لا املك ولا اتمنى ان امتلك في يوم من الايام حق ان اقرر طريقة الكتابة لاي احد من كان ، تعليقي كان في اختيار سياق جديد كمدخل للموضوع لا علاقة له بطرح ماركسي فلسفي والعنوان نفسه يناقض ما ساقه عدلان في ورقته راجع ملخص الورقه ، اما الذيول والملابسات فلا اجد لها تفسير في ما ابتدرت به هذا البوست .
    ببساطه احساسي لاول برهه كان كالاتي (زول عزم الناس غدا جوهو الناس كان واحد كان اتنين غمسه لقمه لقمتين ، قام زول شال ذات نفس الصحن ختاهو في بيتهم بس بدل غدا قال المره دي عشا ) ، يا دكتور انت واحد من الناس كنت اتوقع منك مداخله سمينه في هذا الموضوع ما (شغل قطاعي) وده خلاصة ما وددت قوله .
    ونوموذج لشغل القطاعي ده المداخله دي :
    قلت :
    Quote: عدلان، فضلا عن كونه من جماعة المنطق الصوري و ليس المنطق المادي الديالكتيكي،
    فهو ايضاأحوج ما يكون لإعادة فهم ماركس : عدلان يخلط بين مخطط ماركس في الصراع
    الطبقي - السياسي عند اربعينات القرن التاسع عشر،
    و بين الماركسية كطريقة تفكير علمي ( قبل ان نُشيئها في اطار النظرية او المنهج )

    وقبل اي تعليق خليني انقل جزء مهم من ورقة عدلان :
    Quote:
    الورقة بإختصار دعت إلى:
    1- تعريف الماركسية على أنها الإرث الذي خلفه ماركس. و هي نظرية محددة المعالم في الفلسفة وعلم الإجتماع و الإقتصاد. أي تعديل لها أو تطوير في جانب من جوانبها، يجب أن ينسب لصاحبه أو صاحبتها، لا إلى ماركس. ذلكم هو المتبع في كل مناحي العلوم، وكما تقتضيه الأمانة العلمية. مثال لذلك، أي تطوير أو تعديل يمس نظريات الحركة الثلاث ل إسحق نيوتن، تُنسب الإضافة الجديدة إلى صاحبها أو صاحبتها، لا إلى إسحق نيوتن.

    2- بناءً على (1) أعلاه فإن برامج الحزب الشيوعي، التي تواكب مستجدات العصر، و التي تم فيها حذف، أو تعديل، أو تطوير أجزاء من النظرية التي خلفها ماركس، لا يصح الإدعاء بأنها "ماركسية"، و ليس هناك ضرورة البتة لذلك الإدعاء، اللهم إلا إذا تعاملنا مع الماركسية، كعقيدة.

    3- المنهج الجدلي لا صاحب له، و تطور عبر التاريخ بإسهامات متعددة، و مقادير مختلفة، من مفكرين معروفين أو غير معروفين، و يتم إستخدامه على نطاق واسع في دراسة ظواهر الطبيعة و المجتمع، بوعي أو بدون وعي بالقوانين أو المقولات التي حاول عديد من المفكرين و الفلاسفة الاحاطة بها، تسميتها، أو تبويبها.

    4- الإصرار على طلاء المنتجات الفكرية و السياسية لأفراد -ينتمون أو لا ينتمون إلى الحزب الشيوعي- بطلاء إسمه "ماركسية"، تعبر عن عقلية محافظة تخشى طرح نفسها و أفكارها في إستقلال عن ماركس، و تحاول منح أفكارها هي قداسة أو مشروعية ما، عبر نسبتها ل ماركس. ما لم يتم كشف الغطاء عن هذه العقلية و تجريدها عن زيفها، ستظل تقيد عقل القوى الثورية التي إنتمت إلى الحزب الشيوعي، كما و تحرم الحزب نفسه من توظيف قدرات أعضائه على التفاعل المبدع مع متغيرات العصر و تلمس أفضل السبل للتغيير الإجتماعي.

    تلكم هي المحاور الرئيسية التي سعت الورقة لاثباتها عبر نقد بعض المسلمات و محاولة سبر أغوار عدد من القضايا ذات الصلة.


    تقديري للجميع،

    عدلان.

    من خلال كلامك الفوق ده كان من الممكن الدخول لفسحه واسعه جدا لكلام عدلان وملخصه ليس بغرض التصحيح او الخطأ ولكن بمحاولة ابتدار اركان الصراع الفكري البودي لي نتائج ايجابيه وياريت لو كان ده بنيت منو كتير في ذات الإتجاه ، إلا انو وده حقيقة يا دكتور نقد مباشر عدت من جديد (لشغل القطاعي ) فقلت :
    Quote: عدلان يا ايمن تابر : يطالبنا بإتخاذ موقف (عدمي) من نشاب الماركسية، حين انني شخصيا، قد كان
    نشاب الماركسيةهو مدخلي لنشاب ابوصلاح : غرز نشابو .. شايلة قليبي وين ما شابو
    قصدى مدخلي لبناء وجدان الفهم الماركسي لامور الحياة و الثقافة ..

    ودي نتيجه دون معطيات للتحليل تؤدي للوصول ليها عشان ما تبقى مسلمات الناس البتقرا في الكلام ده ماشيهم بره (ابوصلاح،وزنقار ) وقول ليهم نشاب الماركسيه ده اتكسر وين وانته ماسكه من وين يعني القفز للنتائج ما حيادي لحوار مفيد يساعد في فتح افاق بحثيه تفيد العباد .. اللغه يا دكتور ، اللغه مهمه زي الكوره لو اتشتت ما بتجي اقوان !!
    في حوار هنا برضو في ذات السياق للناس الما تابعوا ممكن يطلعوا على زوايا تانيه في الموضوع :
    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t...b0eb99b34d17b763b761
    ورابط لمقال الشفيع المذكور في الموضوع :
    http://sudaneseonline.com/articles-action-show-id-13418.htm
    2-2
    http://sudaneseonline.com/articles-action-show-id-13653.htm
    خيط تاني :
    Quote: شغل الآيديولوجيا المُخفـّفة وشغل الآيديولوجيا المفخـّخة


    دا كلّه كون ـ والتصحيف مقصود ـ و موضوع حجوة امضبيبينة في سيرة الآيديولوجيا المخففة كوم تاني. ذلك أن عبارة " القشرولوجيا " تقرأ ،عند الكثيرين من معارضي آيديولوجيا اليسار الشيوعي، كترجمة متواطأ عليها لأدب ماركس. و في هذا المشهد صارت موضوعة" الأيديولوجيا المخفـَّفة" بمثابة السمسم السحري الذي سيفتح أمام الحزب مغاليق وعد الرواج الجماهيري الواسع الذي يحلم به الشيوعيون السودانيون.
    ـ المناقشة الدائرة بشكل غير رسمي بين نفر من الشيوعيين عن فرص تحويل الحزب لما يسمى بـ " الحزب الجماهيري" المفتوح للجميع، بدلا من وضعية " الحزب الطليعي " الذي يصطفي عضويته بعد فحص آيديولوجي و يلزمها بجملة من الإلتزامات السياسية و الأخلاقية، هذه المناقشة هي الجزء الظاهر من جبل جليد الصراع الطبقي داخل الحزب الشيوعي، بين الماركسيين و طليعة البورجوازية اليمينية التي تحلم بتدجين الحزب الشيوعي بتجريده من سلاح الفكر المادي النقدي.و أنصار هذا الإتجاه يبنون حجتهم على أساس أن الحزب يمكن أن يصبح قوة عددية مؤثرة إذا نجح في إستثمار نفوذه الرمزي بين الديموقراطيين المتعاطفين مع سياساته و جذبهم للإنخراط في صفوفه بعد رفع العوائق " الآيديولوجية" التي قد تعترض إنخراطهم.و حساب "العوائق" واسع و متنوع لكنه يردنا في كل مرة إلى المطالبة بتخلي الحزب الشيوعي عن هويته الطبقية تحت شعار " تخفيف الحمولة الآيديولوجية". و هذه المطالبة تبدأ من مجرد "تغيير إسم الحزب " بمحو صفة " الشيوعي"، سيئة السمعة بين عيال المسلمين و بين هواة الليبرالية الجديدة الذين يكدّر عيشهم الحديث عن " صراع الطبقات " و عن " الدولة العلمانية "، لتنتهي عند لازمة " تخفيف الحمولة الآيديولوجية" بالتخلص من "الدوغمائية الماركسية و "الطهرانية الثورية" و غير ذلك من أمراض اليسارية.و دعاة " تخفيف الحمولة الآيديولوجية" ،وأغلبهم من الشيوعيين السابقين ، الذين يحلمون بحزب بدون آيديولوجيا على مزاعم بموت الأيديولوجيا أو على مزاعم بفسادها وعدم مناسبتها لواقع المجتمع السوداني ، وجدوا في أدب الخاتم عدلان ضالتهم و وافقهم الخاتم مثلما وافق شن طبقه. طبعا لا سبيل للإشاحة عن ملف الخاتم عدلان في خصوص " .. أوان التغيير" في هذا المشهد التاريخي البالغ التعقيد. لكني سأكتفي منه بصفته الأستهلالية كونه ابتدر اللعب على المكشوف و نطق بالصوت العالي عن مطالب كان كثير من الرفاق يتهامسون بها خفية.


    و حين أتأمل في ما يجري باسم " الآيديولوجيا " ببصيرة الديموقراطي ، و قيل ببصيرة "الشيوعي غير النظامي " ، يدركني مزيج من الإشفاق و الحيرة و الحنق على الرفاق الذين صاروا يناضلون من أجل " تخفيف الحمولة الآيديولوجية " للحزب الشيوعي! حتى أضحت العبارة ، " تخفيف الحمولة الآيديلوجية " ، شعارا يلتئم عنده شمل نفر معتبر من اليساريين السابقين [ و السابقين الوشيكين ] الطامحين لتجريد حزب الشيوعيين السودانيين من أمضى اسلحته: سلاح الفكر المادي النقدي المستبصر في معطيات الواقع على هدي الميراث الماركسي. " هؤلاء الناس" الذين زهدوا في ميراث ماركس و تركوا حزب الشيوعيين السودانيين ، كانت أمامهم فرصة ابتدار حزب جديد بدون " حمولة آيديولوجية " ، و كفى الله المؤمنين شر القتال. لكنهم لم يفعلوا. بل أخذوا ـ كما يقول الصديق صدقي كبلوا ، في " موسم الهجرة إلى اليمين " ، يطالبون الشيوعيين السودانيين بطرح" الحمولة الآيديولوجية" بأسلوب يستغني بعصاب اليسارية المُزايِدة عن المحاججة العقلانية.و قد جسد الزميل السابق الخاتم عدلان أفضل نماذج "هؤلاء الناس" الذين يردفون الآيديولوجيا على بعير الماركسية فيلعنون الآيديولوجيا ويتأففون من أدب ماركس الذي يرونه تجسيدا شنيعا للآيديولوجيا ،و حجتهم أن الآيديولوجيا ماتت [ مع" نهاية التاريخ"] أو أنها صارت لا تناسب الواقع المعاصر، أو لأنها أصلا منفـٍّرة ،عسير هضمها على جماهير الكادحين بالذات في بلاد المسلمين إلخ. و هكذا نجد الخاتم عدلان، المثقف العارف الفيلسوف و الأيديولوجي القيادي الشيوعي ، "الواقع من السما سبعة مرات" ، لا يتحرّج من المطالبة باستبدال الحزب الشيوعي بمسخ سياسي غميس [ إقرأ " انتهازي"] سمّاه: " حزب عادي للإنسان العادي " كما لو كان في السودان شيء يمكن توصيفه بالعادية ، عجبي!
    :" .. هذا المشروع سقط ونحن يجب أن نُفكر بطريقة جديدة وإنشاء حزب عادي للإنسان العادي، حزب يطلع بمهام النهضة الوطنية وتحقيق التنمية المتوازنة في البلاد والإستجابة لمطالب الناس، اليوم حزب غير مثقل بحمل أيديولوجي ثقيل مثل بناء الإشتراكيّة فالشيوعيّة. التي لا يمكن أن أتوجه بها إلى الناس في قريتي مثلاً للإيمان بها، أنا لم أكن أدعوا أهلي في قريتي للدخول الى الحزب الشيوعي لأنّ هذا يعني أشياءً ضخمة جداً لا أستطيع أن أناقشهم فيها دعك عن إقناعهم بها، لكن إذا كان الحزب خالياً من الأيدويولوجيا وموجهاً لخدمة الناس كما هم وفق احتياجاتهم الماثلة يمكن أن أدعوا كل الناس ويدخلوا زرافات ووحداناً في هذا الحزب، ليتحوّل الحزب إلى قوى جماهيرية كبرى كما كان يحلم عبد الخالق محجوب، لم تطبع هذه الورقة إلاّ بعد عام كامل بعد أن اضطررتهم الى ذلك وبعد أن وزعت منها عشرين نسخة خارج قنوات الحزب ووجهت الورقة بعداء شديد من القيادة والكوادر الأخرى. وتلك المنطلقات التي كنت أنادي بها ينادي بها الحزب الآن بعد أن غادر صفوفه مئات الناس يأساً من التغيير،.."
    انظر بقية كلام الخاتم في الرابط
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=39225
    عبد الله ،لا أريد ، هنا ، أن أكرر النقد الذي طرح في قراءات سديدات لبعض الديموقراطيين و الشيوعيين لأطروحات الخاتم عدلان و أكتفي منه بمآخذك النقدية [ في الرابط :
    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/56-20...-02-04-05-57-59.html
    ] و أضيف عليها من مآخذ صدقي كبلو المنشورة في كتابه " موسم الهجرة إلى اليمين" و ذلك لحين عودة متأنية لتفاكير الخاتم . و تمحيص آراء الخاتم عدلان رغم أهميته إلا أنه، في هذا المقام على الأقل ، ليس في قمّة جدول أعمالي ، سيّما و الخاتم قد توصل لمغادرة حزب الشيوعيين و أسّس حزبا لحركة لتلك "القوى الحديثة" التي ألهمها عزّها الطبقي نفض طرفها من ميراث ماركس[ و هيهات !] و مداهنة" آيديولوجيا نهاية الآيديولوجيات" التي ترعاها آلة رأس المال المعولم.. و على كل حال، فمناقشة " أيديولوجيا نهاية الآيديولوجيات" مشروع مترامي الأطراف، يتجاوز حدود منازعة الخاتم عدلان مع الشيوعيين السودانيين ليغطي جملة من مجالات الفعل الإجتماعي ، من فلسفة علم الجمال لغاية علم الإقتصاد السياسي. و حين " أتشبّر" ـ أنا الفنان التشكيلي " صغير الجرم كبير الجرم .." ـ و أتطفـّل على مقام نقد إقتصاد السوق، فأنا أفعل ذلك على قناعة بكون نقد اقتصاد السوق صار "فرض عين" واجب على كل إنسان يعيش تحت طائلة رأس المال، و بالذات بعد سقوط نموذج الإقتصاد الليبرالي عقب أزمة النظام المصرفي العالمي 2008.و أنا أفعل هذا[ و "نحن نفعل هذا،أتعرفون لماذا؟" عمر براق ..] من موقع الفنان الموجود في عالم يلعب فيه اقتصاد السوق دورا مهما في التأثير على لا على الخيارات الجمالية للفنانين فحسب و إنما على الخيارات الوجودية لكافة المعنيين بالتغيير. هذا الوعي بضرورة تأسيس الموقف النقدي من آيديولوجيا السوق مغيّب أو مهمل عند نفر من أهل اليسار في السودان الذين يكشفون ، من وقت لآخر ، عن ميل عفوي للرضاء بقدر السوق على زعم أن "ليس هناك بديل آخر" لإقتصاد السوق. رحم الله رجلا قال : يا عمال العالم اتحدوا فلن تخسروا شيئا سوى أغلالكم.و في منطقة التطبيع و الرضاء بقدر السوق يتنافس المتنافسون في مداهنة سدنة رأس المال [ شوف رسالة أتحاد الكتاب السودانيين المخجلة لجورج دبليو بوش ].

    [ و تخريمة على صدقي:
    يا صدقي إنت الحاجة المسميها " الرأسمالية السودانية " دي شن نفرها؟! و ما هي مصلحتها في ما سميته بـالتحالف الطبقي العريض للقوى الوطنية الديموقراطية الذي سينفذ الثورة الوطنية الديموقراطية؟و هل هناك رأسمالية طيبة يمكن التحالف معها و رأسمالية شريرة يجب تجنبها ؟و ماهو موقع " الثورة الوطنية " من الإعراب تحت شروط التناقض بين العمل المحلي و رأس المال المعولم؟ و أنا بسألك لأسئلة دي لأنك وعدت ـ في " موسم الهجرة إلى اليمين " بالعودة بتفصيل لهذه القضية. و هي كما ترى اسئلة لها علاقة بالموقف من منازعة الأيديولوجيا في مشهد الحزب الشيوعي السوداني ]
    ومطالبة عيال المسلمين للماركسيين السودانيين بتخفيف الحمولة الآيديولوجية للحزب تستمد مشروعيتها من خرافة "موت الآيديولوجيات" التي انطلقت، بين أيديولوجيي رأس المال ، بعد انهيار الإتحاد السوفييتي و نهاية الحرب الباردة.و هي مناقشة تتجاهل بداهة " إنتاج الأيديولوجيات كشيئ طبيعي لا يمكن تجاهله ضمن واقع تقسيم العمل الاجتماعي الذي يصون التناقض بين العمل و رأس المال.فتحت شروط تقسيم العمل يملك الوعي أن يتصوّر أنه يمثل شيئا مغايرا لحال كونه وعي ناتج عن واقع الممارسة الإجتماعية. أي أن الوعي ينسلخ عن واقعه و يتلبّس واقعا متصوّرا".
    Sylvain Auroux and Yvonne Weil , « Idéologie » in Dictionnaire des auteurs et des thèmes de la Philosophie, Hachette , 1991

    و مشروع آيديولوجيي موت الآيديولوجيات يتلخـّص في مصادرة و محو الميراث النقدي الإجتماعي الذي راكمته التجارب الثورية للشعوب عبر القرون بذريعة ارتباطه بفكر آيديولوجي بائد عفى عليه الزمن و تجاوزته الأحداث ، ثم فتح صفحة جديدة لتعريف لائحة متفائلة للتدبير الإجتماعي الجديد.
    داخل هذه الصفحة الجديدة السعيدة ينتحل المستبدون بالثروة و بالسلطة لأنفسهم حق القوامة على إدارة التناقض بين العمل و رأس المال ، و ذلك على أساس القوانين التي يعرّفونها هم. و على هذا الإنتحال يحتكرون المنابر الإعلامية و المؤسسات التعليمية و العلمية و يؤطرون المناقشة و يوجهونها بيد من حديد حسب مصالحهم.
    و تحت شروط الهيمنة الطبقية الراهنة، يصبح حتى التساؤل البريئ حول مشروعية القوامة على تنفيذ اليوتوبيا الجديدة المعافاة من مرض الآيديولوجيا، يصبح أكبر تابو في سلّم المناقشات المحظورة على المستضعفين.

    عبد الله، يا أحانا الذي في الآيديولوجيا ،
    أنت تعرف أن كل هذا الجرد يندرج في كشف حساب الصراع الطبقي الآيديولوجي في المجتمع السوداني المعاصر، و سأعود لنبشه في مقامه و" الحساب ولد وبت معا " كما تعبر حكمة الأهالي. و قد استدعيته هنا كتوطئة للتأمل في وجه جديد من وجوه الصراع الآيديولوجي الراهن داخل حزب الشيوعيين السودانيين ، و كذريعة ألتمس بها بعضا من حكمتك في فرز خيوط الصراع الطبقي المستعر بين الشيوعيين السودانيين ، مما تبدّى لي في حديث نشره الشفيع خضر في الأسافير قبل فترة يشرح فيه كيف تتعارض الآيديولوجيا مع الواقع [ "عندما تصطدم الآيديولوجيا بالواقع"2 ــ 2 ].أنظر الرابط
    http://sudaneseonline.com/articles-action-listarticles-id-11.htm

    أثار اهتمامي في حديث الشفيع خضر قربه المنهجي من الطريقة التي كان الخاتم عدلان يتعامل بها مع موضوعة الآيديولوجيا.
    و الشفيع خضر، كما لا يخفى عليك، طبيب بدرجة " أفندي شيوعي " نذر حياته للعناية بالحزب .و هو يقف اليوم كأحد قادة الرأي البارزين داخل حزب الشيوعيين السودانيين.و رأيه يستحق الإهتمام لأنه يستقطب بالضرورة تأييد أو تعاطف قطاع معتبر من الشيوعيين النظاميين.
    كتب الشفيع خضر، معلقا على خيبة أمل بعض شباب الحركة الإسلامية في مآل المشروع الإسلامي لنظام الإنقاذ في السودان، كتب يشرح اسباب انحطاط "حلم المدينة الفاضلة " الإسلامية الذي جذب الشباب المسلم في البداية للتعاطف مع المشروع السياسي لنظام الإنقاذ :
    "..و في الحقيقة ،فإن الآيديولوجيا، أية آيديولوجيا، قابلة للتحوّل إلى وعي جماعي ، أو مجتمعي ، إذا ما كانت وقائع الحال تساعدها على ذلك. لكن من الصعب ان تصمد الآيديولوجيا في اختبار التطبيق و الممارسة عندما تحكم، أو تصل حملتها إلى السلطة ، إذا لم تعد اكتشاف نفسها من داخل الممارسة، من داخل الواقع و متغيراته، لا من داخل الآيديولوجيا نفسها ".
    ذكرني هذا الكلام بقولة مشهودة لمولانا " ريجيس دوبري"، المفكر الفرنسي [ في كتابه" نقد العقل السياسي" غاليمار 81] ، تلخص تعريف الآيديولوجيا بكفاءة عالية أترجمها كالآتي :
    " صارت الآيديولوجيا هي الإسم العلمي للشيطان و باسمها يتخذ ابليس من فضاء السياسة مقره الرسمي " .."
    Régis Debray,Critique de la Raison politique(1981)
    و من يتأمل في مقال الشفيع خضر يلمس أن شيطان الآيديولوجيا يفسد عليه شغل الماركسية و يحشره في زمرة المطالبين بحزب شيوعي" لايت" أيديولوجيا! فالآيديولوجيا في حديث الشفيع أعلاه تمثل كجسم مستقل يقبل على اختبار الممارسة كما لو كان يملك خاصية الوقوف خارج واقع الممارسة. كما لو كانت هناك ممارسة منزّهة عن الآيديولوجيا.
    يقول الشفيع خضر ". لكن من الصعب ان تصمد الآيديولوجيا في اختبار التطبيق و الممارسة عندما تحكم، أو تصل حملتها إلى السلطة ، إذا لم تعد اكتشاف نفسها من داخل الممارسة، من داخل الواقع و متغيراته، لا من داخل الآيديولوجيا نفسها ". و هكذا ففي حالة فشل الآيديولوجيا" في اختبار التطبيق و الممارسة.." فالشفيع خضر يرى أهل الآيديولوجيا كمنبتـّين " أمفكّو " في وضعية غريبة لا سبيل لتوصيفها إلا كـ "مرحلة إنعدام الآيديولوجيا " ! .
    و حين يكتب الشفيع خضر:
    " ..و كما يقولون فإن السلطة السياسية هي البوتقة التي تحترق فيها كل الآيديولوجيات و المطلقات و يوتوبيا الجنة المثالية " فهو يبني كلامه على أساس أن فشل تجربة نظام الإنقاذ في الحكم باسم الإسلام يمثل " حالة العجز في تحويل اليوتوبيا ".." إلى واقع". لا أظن أن الشفيع خضر يجهل أن اليوتوبيا ماهي إلاّ بعض تجليات الآيديولوجيا ، لأن الآيديولوجيا، في ميراث ماركس [ و في مواريث أخر]، هي كل مركّب من المفاهيم و التمثلات التي تشكّل مفهوما لحقيقة العالم في الخاطر الفردي و الجمعي .على أساس هذا المفهوم يتخذ الفرد ، كما تتخذ الجماعة ،المواقف التي ترى أنها تتوافق مع مصالحها المادية و الرمزية.و ضمن هذا المنظور فالآيديولوجيا، داخل المجتمع الطبقي، هي وعي بالوجود ضرورته مستمدة من أسباب البقاء التي تستشعرها الطبقة ضمن شروط صراع المصالح الإجتماعية. و على كل حال فهاهو نظام الإنقاذ ما زال يحكم " باسم الإسلام " بينما هذا الشيئ الذي يسمّى بـ " الآيديولوجيات " ما زال يتلظـّى [ زي كباب السيخ ] و الجمل ماشي و ما سائل في زول!
    الشفيع يتجاهل تعريف الآيديولوجيا كـ " مفهوم للعالم "، كأنثروبولوجيا ، و يستعيض عنه بتعريف الآيديولوجيا المعاجمي البسيط الذي يشرح أصل المصطلح الإغريقي :" إيدي : فكرة " و "لوغوس: علم "، الذي اجترح عليه فلاسفة القرن الثامن عشر " الآيديولوجيون" [ أنطوان دوتراسي و كوندياك ] مصطلح الآيديولوجيا كعلم دراسة الأفكار في ذاتها ، و ذلك في محاولة منهم لتجاوز التبعات الرمزية لمصطلح " الميتافيزيقيا" التقليدية. و حين يكتب الشفيع خضر:
    " لقد أشار معظم الفلاسفة و المفكرين ، على امتداد القرنين الماضيين ، إلى الآيديولوجيا باعتبارها علم الأفكار " فهو يستبيح التركيب الأنثروبولوجي للمصطلح بطريقة تضمن له تبسيط المناقشة في مستوى التعارض البدائي بين الفكرة و الواقع المادي.
    و من يحسن الظن بنوايا الشفيع يميل لتصحيح العبارة باستبدال مفهوم " الآيديولوجيا " بـمفهوم " النظرية " التي تصمد ، أو لا تصمد ، "في اختبار التطبيق و الممارسة ". لكن هذا التصويب لعبارة الشفيع خضر لا يعفينا من التساؤل : ما الذي أدّى بالشفيع خضر ، و هو الكاتب المثقف و المفكر السياسي الذي تربى على الادب الماركسي ، للوقوع في مثل هذا اللبس الغليظ الذي يطابق بين الكل المفهومي في الآيديولوجيا و الجزء الأداتي في النظرية ؟ هل هي رغبة سرية في رجم النظرية [ الماركسية] بتجريمها كآيديولوجيا شيطانية ؟ أم هو اعتقاد مبدئي أصيل في دخيلة الشفيع خضر بلا جدوى النظريات و الأفكار في مواجهة الواقع، و ذلك على زعم منسوب لهيغل بأن " الفكرة تنحط عندما تتحوّل إلى واقع ". هذا الإرتياب المبدئي في قدرة النظرية على معانقة الواقع يفتح الباب للتخلص من الضوابط و الموجهات النظرية التي يلتئم على أساسها جمع الرجال و النساء المنظمين على برنامج نظري مشترك للعمل العام، ويهيئ الأرض لهيمنة ثقافة التدبير البراغماتي [ براغماتي بتاع شنو يا زول؟ أقرأ :" ثقافة التدبير الإنتهازي" و سجن سجن غرامة غرامة! ].
    لقد بدأ نقد الشفيع خضر لموضوعة الآيديولوجيا من عرضحال سريع لإنحطاط نظرية "المشروع الحضاري " الأسلامي التي أطّر بها الناشطون الإسلاميون حركتهم السياسية و استفرادهم بالسلطة في السودان، ثم انتهي بتعميم نقده لآيديولوجيا الإسلاميين على التجربة الإشتراكية في قفزة بهلوانية محيرة يخلص منها لعدم موائمة "الآيديولوجيا الإشتراكية" مع الواقع. هنا يكتب الشفيع خضر:
    ".. و حتى لا نتهم بالإزدواجية أو الإنتقائية أو غير العلمية ، نقول ، في سياق مختلف ، أن فكرة الإشتراكية نجحت في أن تلهم ثورات الشعوب و حركات التحرر الوطني ، و تزويدها بمعنى عميق لنضالاتها و تضحياتها ، بل ظلت الإشتراكية محركا أساسيا لتاريخ البشرية الراهن. لكن تحوّل الآيديولوجيا الإشتراكية إلى واقع مجسد في المعسكر الإشتراكي ، أفضى بالممارسة إلى صورة مغايرة تماما، و أدخل الفكرة في باب الإنحطاط المروّع ، ممثلا في الدولة الشمولية الديكتاتورية التي انفض الناس من حولها فانهارت، دون أن يعني ذلك انهيار الفكرة.و هذا موضوع آخر يمكن أن نتناوله في مجال آخر. لكن ما نود أن نقوله هنا أن الآيديولوجيا، أية آيديولوجيا،تمثل على الدوام شكلا من أشكال التمثـّل المثالي للواقع .و هي كما كتب و عبّر أكثر من مفكر و فيلسوف ، ستظل دائما بعيدة عن أن تترجم نفسها حرفيا في تجربة سياسية متحققة. إن المسافة بين السياسة و الآيديولوجيا تظل، دائما شاسعة، و يمثل جموحها تعبيرا عن حاجة طبيعية من حاجات بناء الشرعية.و هي، لذلك السبب، تزدهر في الطور الدعوي التعبوي التحريضي و تشحب و يصفر لونها في طور الممارسة العملية." و هكذا تنحط الآيديولوجيا من مقام " النظرية " لمقام" البروباغاندا" التحريضية التي تشحب و يصفر لونها فلا يُرجى منها حتى مريسة تامزينها!.
    المقارنة التي يقيمها الشفيع خضر بين فشل تجربة الأسلاميين في السودان و فشل التجربة الإشتراكية ، و التي تضمر أن التجربتين تعانيان من نفس داء الفشل الآيديولوجي، هذه المقارنة مجحفة في حق المناقشة أولا مثلما هي مجحفة في حق كل تجربة، و ذلك لأنها تنطوي على خطل منهجي غير متوقع من طرف قيادي تربي على عادات التدبير الفكري الماركسي، فالشفيع هنا يضرب عرض الحائط بمجمل الظروف التاريخية و السياسية التي خلّقت كل تجربة. و عجلة الشفيع الظاهرة لدفن التجربة الإشتراكية مع التجربة الإسلامية في حفرة الآيديولوجيا المشتركة تثير أكثر من سؤال حول ما حفزه على كتابة هذا المقال؟ هي هي مجرد الرغبة في مواساة " القطاعات الواسعة في قاعدة الحركة الإسلامية " عن الإحباط الذي أدركها بانحطاط " حلم المدينة الفاضلة " الذي كان في صلب " المشروع الحضاري" الإسلامي؟ أم هي محاولة للتملـّص من تاريخ الحركة التقدمية المستهدية بفكر ماركس من وراء ساتر نقد الآيديولوجيا؟ أم هو خطاب موجّه للجماعة الطيبين في الحزب الذين يتوسم فيهم الشفيع تضامنا على استئصال ميراث ماركس من حزب الشيوعيين السودانيين و الإسترخاء على مرتبة ذلك " الحزب العادي للإنسان العادي " الذي كان يحلم به الخاتم عدلان؟ مندري؟!
    عبد الله، يا أخانا الذي في سماوات الحوار الأسافيري..
    كما ترى فمنازعة الآيديولوجيا لن تنتهي عند حديث الشفيع أعلاه، و لا بد أن الديموقراطيين و الشيوعيين داخل [ و خارج ] الحزب سيضطرون للخوض في تفاصيلها بطريقة أو بأخرى، آجلا أم عاجلا .ولو كان لنا من عزاء في هذا الأمر الغميس[ و هيهات ] فهو في الأدب الذي سيرفد نهر التفاكير اليسارية السودانية بشيء الوعي النقدي الضروري لأي نهضة حضارية.. أقول الحزب الشيوعي مهم في المشهد السياسي السوداني ، و قيل في المشهد السياسي لمنطقة الشرق الأوسط و إفريقيا ، لا لأنه " أقوى حزب شيوعي في المنطقة " كما يشاع، فالمنطقة لا تعرف الأحزاب الشيوعية، أما لأنها لم تقم أصلا أو لأنها قبلت التذويب في المؤسسات السياسية المستبدة لأنظمة الطبقة الوسطى،و لكن الحزب الشيوعي السوداني مهم لأنه حزب متمسك بالفكر المادي، نسخة ماركس رضي الله عنه، و هذه الخصوصية الآيديولوجية تمكنه من أن يطرح ذاته نموذجا أصيلا لمناهج العمل السياسي المؤسسي الذي يستشرف آفاق الحرية و الديموقراطية على وعي نقدي بطبيعة الواقع السياسي المحلي و العولمي.

    أقول قولي هذا و استغفر الله لنا جميعا و الحمد لله على كل شيئ و كدا..

    نص الشفيع عن الآيديولوجيا في موقع الراكوبة
    على الرابط
    http://sudaneseonline.com/articles-action-listarticles-id-11.htm

    سأعود"

    وبرضو :
    Quote: مقال الأستاذ السر بابو بالميدان الصادرة 3 يناير2013 يوضح المعنى أكثر



    السر عثمان (بابو) كتب:

    الايديولوجيا : صورة حقيقة أم زائفة عن الواقع؟.

    كثيرا ما يثار هذه الايام أن عصر الايديولوجيا قد أفل نجمه، وضرورة تقليل الحمولة الايديولوجية، وضرورة أن تتخلي الأحزاب الشيوعية عن الماركسية وتشرع في تكوين حزب برنامج لا حزب ايديولوجيا..الخ، فما هي صحة هذه الادعاءات؟، وماهي الايديولوجيا؟، وماهو المفهوم الماركسي للايديولوجيا؟.

    الايديولوجيا:

    تعريف الايديولوجيا كما جاء في معجم العلوم الاجتماعية والفلسفية(هي مجمل التصورات والافكار والمعتقدات وطرق التفكير لمجموعة امة او طبقة أو فئة اجتماعية أو طائفة دينية أو حزب سياسي، وتكون الايديولوجيات عادة مشروطة ومحددة بالظروف المناخية والعادات)( انظر معجم العلوم الاجتماعية والفلسفية، نيويورك 1944م، ص 149).

    وفي قاموس الياس العصري(1985م) ترد كلمة ايديولوجيا Ideology، بمعني : فن البحث في الافكار والتصورات أو الفكريات.

    مفهوم الايديولوجيا في الادبيات الماركسية:

    وفي مؤلفات ماركس وانجلز يرد تعبير الايديولوجيا بالمعاني الآتية:

    - في مؤلف “الايديولوجيا الالمانية” لماركس وانجلز يرد: ( الايديولوجيا والبناء العلوي الايديولوجي، بأنها تقلب الأشياء رأسا علي عقب). (خيالات)، ( الصور الكاذبة التي يرسمها الناس عن انفسهم).(آراء تبرر الأوضاع الاجتماعية الخاصة).(مذهب)، (انتاج عقلي مباشر)، ( الدين).

    - وفي “بؤس الفلسفة لماركس” و”البيان الشيوعي” لماركس وانجلز يرد بالمعاني التالية: ( يتضمن كل العلوم الانسانية وخاصة العلوم الاجتماعية، بما فيها الاقتصاد السياسي والتاريخ). (برامج وتصريحات الاحزاب السياسية المختلفة).(التصويرات والآراء وردود الأفعال السيكولوجيا). (أماني مختلف الطبقات الاجتماعية).

    - وفي “نقد الاقتصاد السياسي” لماركس يرد بالمعني الاتي: (الأبنية الايديولوجيا العليا، كل الاعمال الثقافية، القانون، الأخلاق ، الاستطاطيقا، اللغة والمعارف الفلسفية والعلمية، وكل المذاهب والمواقف الاجتماعيةوالسياسية، وكل المنتجات الفكرية والاحوال والافعال النفسية التي تميز الوعي الطبقي أو الوعي الفردي).

    - وفي “بؤس الفلسفة ” ايضا يخلص ماركس الي أنه ( لكي يتدعم كيان الطبقة، لابد أن يتحول الوعي الطبقي الي ايديولوجية طبقية، وان يتشكل الاثنان في خدمة الصراع الطبقي).

    - وفي كتابه “الثامن عشر من برومير لويس بونابرت “، يشير ماركس الي الاتي( يقوم فوق اشكال الملكية وظروف الحياة الاجتماعية بناء علوي من الانطباعات والاوهام وأساليب التفكير والمفاهيم الفلسفية الخاصة والطبقة باجمعها هي التي تخلق هذه الاشياء وتشكلها وفقا لظروفها المادية والعلاقات الاجتماعية المقابلة لها، وقد يتخيل الفرد الذي يتلقاها عن طريق العرف أو التربية انها تشكل الأسباب الحاسمة لنشاطه ونقطة البداية لهذا النشاط، وكما أن الانسان يميز في حياته الخاصة بين مايقوله الناس عنه أو يفكرون بشأنه، وبين حقيقة شخصه، وما يؤديه بالفعل، فانه يجب التمييز اكثر من ذلك في الصراعات التاريخية بين اقاويل الاحزاب وادعاءاتها وبين تكوينها ومصالحها الحقيقية، وكذا بين ما تتخيله عن نفسها وبين ماهي عليه في واقعها).

    - وفي مؤلفه “لودفيج فورباخ ونهاية الفلسفة الالمانية الكلاسيكية” يحدد انجلز اشكال الايديولوجيا علي النحو التالي: ( ان القرون الوسطي الحقت بعلم اللاهوت جميع الاشكال الأخري للايديولوجيا: الفلسفة، السياسة، وعلم الحقوق وجعلت منها – اي هذه الاشكال- اقساما تابعة لهذا العلم(اللاهوت)، ولذا اضطرت كل حركة اجتماعية وسياسية أن تتخذ شكلا دينيا، وكانت كل حركة لكي تحدث اثرها في الجماهير المحشوة بالغذاء الديني وحده مضطرة أن تقدم لهذه الجماهير مصالحها الخاصة بها في لباس ديني).

    - كما يحدد الفيلسوف الماركسي الفرنسي التوسير في مؤلفه “من اجل ماركس” الفرق المنهجي بين الايديولوجيا والعلم يقول : ( وليس ثمة مجال للتساؤل حول تقديم تعريف دقيق للايديولوجيا، يكفي القول علي نحو تخطيطي جدا بأن الايديولوجيا هي نظام – يملك اتساقه المنطقي الخاص- من التمثلات، الصور أو الاساطير أو الافكار أو المفاهيم حسبما تكون الحالة، له وجوده ودوره في مجتمع معين، والايديولوجيا كنظام من التمثلات يتميز عن العلم بأن وظيفته العملية الاجتماعية ترجح وظيفته النظرية- أو وظيفة تقديم المعرفة).

    - وفي مؤلفه:” دراسات في الواقعية الاوربية” يقول الفيلسوف الماركسي المجري جورج لوكاتش( الماركسية تبحث عن الجذور المادية لكل ظاهرة وتلاحظها في علاقاتها وحركتها وتكشف عن تطوراتها عبر مراحلها المختلفة، وهي في هذا السبيل تنتزع كل ظاهرة من الضباب اللاعقلي والعاطفي والغامض، وتدفع بها الي ضوء الفهم الباهر).

    * مما سبق نلاحظ التباين في تناول ماركس وانجلز وبقية المفكرين الماركسيين للايديولوجيا، فماركس وانجلز تناولا الايديولوجيا بمعاني سلبية وغير مرغوب فيها مثل: (صور كاذبة يرسمها الناس عن نفسهم)، ( أراء تبرر الأوضاع القائمة)، وبالتالي، فان ماركس وانجلز كانا يهدفان الي نقد الاوضاع الرأسمالية القائمة وعدم تبريرها عكس الايديولوجيا البورجوازية التي تحاول تبريرها والابقاء عليها، وبالتالي، فان ماركس حاول أن يوضح الصورة الحقيقية والصادقة والتي تنير الطريق لتحرير الطبقة العاملة والكادحين من كل اشكال الاستغلال.

    النقطة الهامة التي أشار اليها ماركس في مؤلفه(بؤس الفلسفة): انه لكي يتدعم كيان الطبقة، لابد ان يتحول الوعي الطبقي الي ايديولوجية طبقية، وأن يتشكل الاثنان في خدمة الصراع الطبقي. وعليه لايمكن تناول البرامج وقضايا الصراع الطبقي بمعزل عن الوعي الطبقي والايديولوجية الطبقية. بالنسبة للطبقة الرأسمالية، فأن ايديولوجيتها تبرير الاوضاع القائمة، وبالتالي ترسم صور زائفة عن هذا الواقع، اما بالنسبة للطبقة العاملة، فان مصلحتها في تغيير هذا الواقع، وبالتالي مصلحتها في امتلاك صورة حقيقية عنه، حتي تفهمه وتعمل علي تغييره، وبالتالي، فان ايديولوجية الطبقة العاملة تتسق مع العلم.

    علي أن النقطة الجديرة بالاعتبار والتي أشار اليها ماركس في مؤلفه: “الثامن عشر من بروميرلويس بونابرت” ( يجب التمييز اكثر في الصراعات التاريخية بين أقاويل الاحزاب وادعاءاتها وبين تكوينها ومصالحها الحقيقية، وكذلك بين ما تتخيله عن نفسها وبين ماهي عليه في واقعها).

    اذن القول بزوال الايديولوجيا وتقليل الحمولة الايديولوجية هو نفسه موقف ايديولوجي هدفه اشاعة المواقف الضبابية واللاعقلية والغامضة، بهدف التخلي عن الماركسية وطبيعة الحزب الطبقية وتبرير الاوضاع القائمة، والابقاء علي الاوضاع الرأسمالية التي تكرس الثروة في يد قلة والاستغلال البشع والمزيد من الافقار للكادحين ونهب ثروات شعوب العالم الثالث، وكبح تطلعاتها من أجل التنمية والديمقراطية والسلام والاستقرار.

    اذن الماركسية ليست عقيدة جامدة ، ولكنها تغلب جانب العلم والمعرفة الحقيقية بالاوضاع القائمة من اجل فهمها وتغييرها. ، وهذا ماميز الماركسية ومنهجها “الديالكتيكي المادي” عن بقية الفلسفات السابقة لها، أن الماركسية تسعي لفهم العالم من اجل تغييره يقول ماركس: ( كل ماقام به الفلاسفة هو تفسير العالم بطرق مختلفة ، ولكن المطلوب تغييره). فالماركسية لاتبتدع مذهبا أو (ايديولوجيا) كما فعلت الفلسفات السابقة ، ثم تحاول أن تجعل كل شئ متلائما معه، ولكنها تتوسل للتغيير بدراسة الواقع، تلك الدراسة المنبثقة من الخبرة والممارسة، فالنظرية ترشد الممارسة والممارسة تغني النظرية.

    يقول الشاعر الالماني جوته: ”النظرية رمادية وشجرة الحياة مخضرة دوما”


    http://www.midan.net/almidan/wp-content/uploa.../2013/01/Binder1.pdf
    [
    _________________
    رحل الجمال مع الجميلة - 2/8/2010

    وبرضو هنا :
    Quote: قتباس:
    [حقيقة لا تقبل الجدل ان النموذج السوفيتي للاشتراكية قد فشل، و كان باهظ التكلفة المادية و البشرية و الروحية. و خذل دعاته و المدافعين عنه. لا نكتفي بإقرار الحقيقة، نردفه بنقد ذاتي، و إخضاع مفاهيمنا و تصورنا للاشتراكية لإعادة تأسيس منهجي و علمي، و تبقى الاشتراكية أفقاً انسانياً ديمقراطياً مشروعاً لإعمال العقل، ويبقى الفكر الاشتراكي قابلاً للتطور و النقد و التجديد، قابلاً لاستيعاب معطيات العلم و تجارب الشعوب، و يبقى اسهام ماركس أحد مصادره و ليس القول الفصل الختامي في عطاء الفكر الاشتراكي .
    و تبقى الرأسمالية تشكيلة إجتماعية اقتصادية في التاريخ - وليس نهاية التاريخ - لها نشأة ونهضة، لها انحدار ونهاية، لها منجزاتها في العلوم وتطور القوى المنتجة والثورة العلمية التكنولوجية، والديمقراطية الليبرالية، قيم الثورات البرجوازية الديمقراطية، ولها مآسيها في تجارة الرقيق، في استعمار واضطهاد شعوب ونهب خيراتها، في الحرب العالمية واستخدام السلاح النووي وحرب التدخل لقمع ثورات التحرر، وتربة توالد الفكر النازي والفاشي، وفي استغلال الانسان واغترابه واستلابه .
    وعندما تستنفذ طاقاتها الكامنة والماثلة، لن ترتكب الانسانية الحيرة أو النكوص الى ما قبلها، سواء في معاقلها المتقدمة المتحكمة في مصير العالم أو في الاطراف والضواحي اوفي الاثنين معاً]


    [هذه المهمة ليست ترفاً ذهنياً، بقدر ما هي اوجب واجبات بلورة فكر اشتراكي معاصر، مواصل وناقد ومتجاوز لجذوره ومصادره في الفكر الديمقراطي الانساني عبر التاريخ، وفي ما اسهمت به الاشتراكية الخيالية، وما اسهمت به الماركسية، واسهام كل مدرسة اشتراكية مناضلة وجديرة بالصفة، فكر اشتراكي معاصر يتسم بالحمية النضالية لمنازلة الفكر الرأسمالي الذي جنح للغطرسة وادعاء العمومية والوحدانية، مثلما ادعى يوماً قانون روما حق الازلية]

    مباديء وموجهات لتجديد البرنامج - محمد ابراهيم نقد

    عشان كده يا دكتور وده راي انا الما بفرضو على اي زول ، يا نمتلك الوكت لنحت الكتاب والكتابه بشكل يمتن البنقولو في الموضوع يا نسكت وليس في ذلك عيب فورقة عدلان ليست مرتبطه بشرط الرد عليه (الموافقون ـ نعم ، الرافضون ـ لا ) الورقه باب لحوار قد ياخذ وقتا طويلا للموصول لاجابات مقنعه ومفيده فيه ، لذلك كنت واحد من الذين قراءوا بوست عدلان من الصفحه الاولى حتى صفحته الاخيرة دون التعليق بكلمه لسبب بسيط انني لست في عجلة لاثبات صحة ما جاء به عدلان أو خطاءه بقدر رغبتي في النظر للموضوع بتاني مطلوب ينتج مساهمه قد تضيف ما يمكن الاستعانة به .
    عذري يا دكتور في طريقة توصيل وجهة نظري التي اتمنى ان تجد قبولا منك جوهره الاحترام والتقدير المتبادل مع اختلاف في وجهة النظر .
    تقديري
    ــــــــــــــ
    تابر
    * استاذ/ الهادي تقديري لمداخلتك التي اضافت جانب مهم من حلقات الحوار
                  

العنوان الكاتب Date
شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-03-13, 07:05 AM
  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-03-13, 08:21 AM
    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان اسامة الكاشف04-03-13, 09:38 AM
      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-04-13, 03:31 AM
        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Aymen Tabir04-04-13, 05:28 AM
        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان الهادي هباني04-04-13, 08:16 AM
          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-04-13, 01:35 PM
            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 04:09 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان خالد العبيد04-05-13, 04:39 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان تبارك شيخ الدين جبريل04-05-13, 04:52 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Hisham Osman04-05-13, 05:16 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Aymen Tabir04-05-13, 05:16 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 05:23 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 02:34 PM
                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان اسامة الكاشف04-06-13, 01:30 PM
                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-06-13, 02:19 PM
                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-07-13, 04:08 PM
                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-14-13, 05:11 PM
                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-14-13, 05:57 PM
                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-15-13, 04:28 AM
                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان محمد عبد الماجد الصايم04-15-13, 09:56 AM
                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-15-13, 02:34 PM
                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 02:55 PM
                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:10 PM
                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:29 PM
                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:55 PM
                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:06 PM
                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:17 PM
                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:37 PM
                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 11:01 PM
                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 11:42 PM
                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:01 AM
                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:44 AM
                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:59 AM
                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 01:13 AM
                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 01:18 AM
                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان الهادي هباني04-16-13, 08:34 AM
                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 06:53 PM
                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-17-13, 05:18 PM
                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 07:03 PM
                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 07:39 PM
                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 08:01 PM
                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 08:58 PM
                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:13 PM
                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 09:26 PM
                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 09:36 PM
                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:49 PM
                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:58 PM
                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 10:06 PM
                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 10:17 PM
                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 10:41 PM
                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 11:18 PM
                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 11:38 PM
                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 11:51 PM
                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-18-13, 04:56 AM
                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-19-13, 07:51 PM
                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-19-13, 08:28 PM
                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-19-13, 08:50 PM
                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-19-13, 08:57 PM
                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-20-13, 04:42 PM
                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-21-13, 05:33 AM
                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Asim Fageary04-21-13, 07:06 AM
                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-21-13, 08:15 PM
                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Asim Fageary04-22-13, 08:49 AM
                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-22-13, 12:52 PM
                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-23-13, 08:50 AM
                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-23-13, 02:52 PM
                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 03:25 AM
                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-24-13, 03:39 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان رؤوف جميل04-24-13, 04:14 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-24-13, 04:15 PM
                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 05:57 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 10:50 PM
                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-25-13, 01:33 AM
                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-25-13, 02:37 PM
                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-26-13, 04:36 AM
                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان رؤوف جميل04-26-13, 04:53 AM
                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-27-13, 11:54 AM
                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-27-13, 10:36 PM
                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-28-13, 03:05 PM
                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-28-13, 04:58 PM
                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-29-13, 03:34 AM
                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-29-13, 11:18 AM
                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-30-13, 06:57 AM
                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-30-13, 10:36 AM
                                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-30-13, 03:12 PM
                                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-01-13, 05:12 PM
                                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-02-13, 12:40 PM
                                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-02-13, 02:59 PM
                                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-04-13, 00:48 AM
                                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-05-13, 10:07 AM
                                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-05-13, 11:16 AM
                                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عبدالله احيمر05-05-13, 09:30 PM
                                                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-06-13, 05:15 AM
                                                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-06-13, 07:57 AM
                                                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-06-13, 11:05 PM
                                                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-07-13, 07:27 AM
                                                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-08-13, 12:39 PM
                                                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-11-13, 03:13 AM
                                                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-11-13, 08:48 AM
                                                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-11-13, 01:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de