مرة أخري البرتوي يكتب ( موسى هلال يحشد عسكره ويتمرد على الدولة #

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 07:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2013, 03:23 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرة أخري البرتوي يكتب ( موسى هلال يحشد عسكره ويتمرد على الدولة #

    ادم احمد ادم

    عندما كشفنا فى مقالتنا السابقة تمرد موسى هلال زعيم فئة من عشيرة المحاميد التى هى واحدة من الافخاذ السبعة لقبيلة الرزيقات بشمال دارفور وخروجه على سلطان الدولة واستعدائه واستهدافه لقومية البرتى بالشواهد و الادلة الدامغة و دعونا ذوى الشان والاختصاص فى الحكومة الاتحادية و المجتمع الدولى والمحلى لوضع حد لهذا التمرد تجنبا للمزيد من الويلات على دارفور .. وتبعنا ذلك بخبر الاجتماع الذى انعقد بالكومة يومى الثانى والثالث والعشرين من شهر اغسطس الماضى لمناصرة ذلك التمرد بعدد الفى مجند كان ينبغى البدء فى تدريبهم مطلع الشهر الجارى ، بعد كشف تلك المعلومات تملك الرجل حالة من الارتباك والتخبط وصار يطلق مجددا تصريحاته الجوفاء ويحشد الاقلام الساقطة والمرتزقة لتزيين وتحسين صورة ذلك التمرد على اعتبار انه مسعى لرتق ما فتق فى نسيج دارفور الاجتماعى ، وليت كان الامر كذلك ، فالصلح خير. ولكن اى صلح يعنيه موسى هلال وهو يستعدى فى حملاته التعبوية قبيلة البرتى باقذع واغلظ الالفاظ و يصفها بانها لاتجيد الا طبخ البطيخ وانها ليست الكيان الابرز ، ويمضى فى بذءاته تلك التى لن تجدها فى كل قواميس اللغة العربية من لدن الجاهلية الاولى الى اليوم ، اللهم الا فى مجالس الفحش والمنكر . فاى صلح يعنيه هلال وهو يعقد مؤتمر صلح ضرار لمؤتمر صلح البنى حسين والرزيقات الذى عقدته الحكومة بالفاشر ويزعم ان مؤتمر الحكومة (مزيف) ؟ فمن هم الذين تفاوضوا وتحاوروا ووقعوا على وثائق صلح مؤتمر الفاشر ؟؟ ، هل هم من البرتى ايضا ؟؟ ، ام ان الاشخاص الذين اعتمدوا ذلك الصلح من النائب الاول لرئيس الى وزاراء الدفاع والداخلية ومدير جهاز الامن وغيرهم مزيفون ؟؟ اى صلح يعنيه هلال والكل يعمل لؤاد فتنة المعاليا والرزيقات بشرق دارفور ولكن موسى هلال يابى الا ان يدفع بالرجال وسيارات اللاند كرورز والاسلحة الى ساحة تلك المعركة ليزيد من اوارها ..! ولكن رجال موسى لم ولن يعودوا لانهم امسوا فى ذلك اليوم غذاء للسباع والطيور الكواسر ، ولكن والى شمال دارفور الذى يقود مبادرة الصلح بين الرزيقات والمعاليا ويوفقه الله فى ذلك ويحظى برضى وقبول الجميع ويستضيف مؤتمر وقف العدائيات بمسقط راسه ... هو من يقوم بموارة تلك الجثامين اكرما للانسان وبنى الانسان . اى صلح واى رتق للنسيج الاجتماعى وموسى هلال يعتدى هو رجاله يكسرون مغاليق قاعة اجتماعات محلية سرف عمره بقوة السلاح ويعقد فيه مؤتمره الضرار ذلك ويتهم الوالى بانه لم يقدم اى عمل تنموى لسرف عمرة ؟ ...فتلك القاعة التى استباحها هلال واخريات من المنشات الفخمة التى هى قائمة بمحلية سرف عمرة وعربة شرطة المحلية التى قام بنهبها بعد مقتل شرطيين هى من انجازات حكومة شمال دارفور التى يراسها الوالى عثمان كبر . اين هو الاصلاح المزعوم وهلال يتهم كبر بانه لم يقدم شئ طوال العشر سنوات ولم يبنى فصلا واحدا واعداد التلاميذ بمرحلة الاساس الذين يجلسون لامتحانات الشهادة الاساسية بالولاية يرتفع من تسعة الف فى العام 2003الى 33الف فى العام 2013م ؟ او هم من ابناء البرتى فقط ؟ ان كانوا كذلك فنعم الانباء هم . ومن العبث واللامعقول ان نمضى فى احصاء انجازات حكومة شمال دارفور للعشر سنوات الماضية بقيادة كبر فى هذه الاسطر القليلة ، ذلك لان كل يوم من ايام السنوات العشر تلك... بل كل ساعة فيها تستدعى كتابا كاملا . ولكنا نمضى فى التساؤل حول اى صلح وصلاح اجتماعى يدعو له هلال وهو يسوق لمناهضة مشروع البرتتة( قبيلة البرتى ) الذى ما هو الا من نسج خياله المريض ، بل فوبيا وفزاعة اراد بها هلال ومن مشى فى ركبه تشويه صورة البرتى وتحريض القبائل الاخرى ضدهم ، فلا وجود لمشروع ولامجلس ولاتجمع للبرتتة ...لماذا ؟ لان البرتى شعب فطرعلى الدين الحق والخلق القويم ، فهم لايظلمون احد . . لكنهم لن يرضوا ان يظلهم احد ، ولايعتدون على احد ليسلبون .. لكن باسهم شديد على من يعتدى عليهم . اما عن حطام الدنيا وامر الله فى الحكم فالبرتى لايملكون من الخمسة الالاف وظيفة ال(دستورية) بالسودان مركزيا وولائيا سواء تلك الوظائف التى احصيتها بشمال دارفور يا هلال (سبع ) ..انظر الحكومة الاتحادية والسلطة الاقليمية وولايات دارفور الاربع وكافة ولايات السودان ... فوزارتى المالية والزراعة التى يتقلدها ابناء البرتى يشمال دارفور يتساوون فيها مع غيرهم من ابناء القبائل الاخرى (10%) اما وظائف المعتمدين فليس للبرتى فيها سواء بمحليات ثقلهم بكل من مليط وام كدادة والطويشة ، حتى اللعيت التى هى من مراكز ثقل البرتى يحكمها معتمد من خارح ابناء البرتى ارتضاء بمبدا قومية هذه الوظائف ، وقد انسحب الحال على معتمد سرف عمرة الذى هو من ابناء البرتى ، كما انه لاتوجد وظيفة واحدة من وظائف المدراء العامين بالوزارات الثمانية يشغلها برتاوى هذا برغم ما يتمتع به البرتى من ثقل بمحليات الفاشر ودار السلام وكلميندو ، ولكن الامر لايستند على تلك العصبية البغيضة.فاين هى البرتتة المزعومة . .. اما عن وظائف الخدمة المدنية بالولاية التى يتجاوز عددها الثلاثين الف وظيفة و التى يزعم هلال كذبا وافتراءا ان كبر قد خصص 99% منها لابناء البرتى ، فهو حديث اجوف يفتقر الى الدقة والعقلانية او المنطق السوى ، نعم قد يبلغ عدد الوظائف التى يشغلها ابناء البرتى بضعة مئات من جملة الثلاثين الف وظيفة تلك ، ولكنهم قطعا لم يدخلوها بوساطة من كبر كما يزعمون .. بل بقدراتهم وكفاءاتهم الذاتية .. بل ان ثقلهم العددى و اقبالهم الباكر على التعليم قد اتاح لهم ذلك . فكيف يكون مشروع موسى هلال العنصرى مشروعا للاصلاح ورتق النسيج الاجتماعى وهو يعبئ قاعدته بقبيح القول : ( كبر كان ناداكم واداكم حاجة شيلوها لانو هو حرامى وانتو كسابة ! لكن ما تسلموا دقونكم ولاخبر بطونكم ) كيف يمكن ان يكون مشروع موسى هلال مشروعا اصلاحيا وطنيا وهو يؤمن ببعض كتاب دستور البلاد الذى اتى به نائبا برلمانيا (بمجموع ثمانية الف صوت )و مستشارا لوزارة اتحادية ، ويكفر ببعض كتاب الدستور الذى اتى بوالى شمال دارفور منتخبا كذلك بعدد (340الف صوت) كيف يمكن ان يكون مشروع موسى هلال مشروعا للصلح الاجتماعى وبين يديه تلك الالة الحربية الضخمة (جنود وعتاد وسلاح ) يوجهها انا وكيف ومتى شاء ؟ كيف لهلال ان يدعى الصلاح والاصلاح وهو يعتدى على قوة عسكرية بمنطقة غرة الزاوية وينهب عربتها ، ثم يقتل اثنين من الشرطة بسرف عمرة وينهب عربتهم ، ثم ينهب عربتين تتبعان لمنظمة انسانية بمنطقة ابطة التابعة لولاية وسط دارفور ، هل هذا هو الاصلاح ورتق النسيج الاجتماعى ؟ الاجابة كلا... لان هكذا بدا تمرد دارفور ، ضرب لنقاط الشرطة والحاميات الصغيرة وخطف لعرباتها واسلحتها ثم التمدد فى الارض ؟؟ سيظل هلال بكافة الشواهد الادلة الميدانية متمردا على الدولة وخارجا عن سلطانها حتى تقوم بحسمه حسما قاطعا . وكيف له ان يدعى الصلاح والاصلاح وهو يعقد التحالفات مع حركات التمرد ويسعى حثيثا لجر بعض القبائل للوقوف معه فى تمرده هذا، وكيف يدعى السلام والصلاح وسيارات اللاندكروزر التابعة له تجوب الشريط الهلالى لولاية الابالة المزعومة من الكومة الى مليط الى هشابة الى الدامرات بكتم وهى محملة ببراميل الجازولين المقططعة من محطة الكومة بطريق الانقاذ الغربى الى تلك المناطق تمهيدا لساعة الصفر ؟ ستظل تلك الاسئلة حيرى حتى تجد من يجيب .. ومشروعة بحق الى ان يرعوى موسى هلال او يؤوب .. موسى هلال هو اخر من يستشعر تلك المشاعر الانسانية النبيلة (الصلح ورتق النسيج الاجتماعى ) فحرائق قرى شوبا ومجازر تبرا وحرائق فتابرنو واغتصاب فتيات المدارس بطويلة وكورما ودك قرى تابت جبل سى وكاكورة وسمبكارا وسمبكورى خير شاهدة على دموية وعنصريته ، لقد خلف هلال سلسلة طويلة من الالام الانسانية التى سوف لن تنمحى من ذاكرة الانسان بدارفور ابدا .. وليس اخرها مجازره البنى حسين الذين مازالوا يعانون من وطاة تلك المجازر، كما ان معسكرات النزوح مازالت تطوق مدن و قرى الولاية بافعال موسى هلال الذى كان يهرب من مواجهة التمرد الذى كان فى اشده ليصب جام غضبه على السكان الابرياء ، ثم يمضى ليصنع من تلك الماسى قصور شامخات بشرق النيل واراضى سوبا . ثم يعود ليتحدث بكل بجاحة بانه يستطيع العيش الان فى جبل مرة مع الفور فى جبل مرة الذين يدعى انه اهله ! بل يتطاول الى ما هو ابعد ويزعم انه زعيم عالمى يستطيع العيش فى اى مكان فى العالم :( انا كان مشيت مصر نعيش وكان مشيت تشاد نعيش وكان مشيت اروبا نعيش انا اصحبت زعيم ) ولا تعليق ! وعن كبر نتحدث ان الثابت فى حق هذا الرجل خلال سنى حكمه العشرة انه نجح بلا منازع فى اعادة الاستقرار الى ولايته بفضل مواقفه السياسية والدبلوماسية القوية التى تصدى من خلالها لعتاة الساسة الدوليين الشرقيين منهم والغربيين ، والذين زاروا والولاية وتجاوزت اعداد وفودهم الالف وفد ، والذين قالوها صراحة ، او لزموا الصمت المهيب ، بعد ان تمكن كبر من ايجاد المعادلة الصعبة لمسالتى الحرب والسلام بالتفاوض تارة وباعمال القوة تارة اخرى وبالدعوة الى السلام فى كل الحالات مع احتفاظه بقدرة هائلة على تعبئة الجماهير للتصدى للمخاطر ، و الامساك التام بزمام اللحمة الاجتماعية ووحدة الجبهة الداخلية والحفاظ على الولاية خالية من النزاعات القبلية طوال تلك الفترة برغم وجود كافة اسباب اشتعالها ، ومع ذلك كله تمكن كبر من ادارة جهازه التنفيذى بكفاءة واقتدار كبيرين بخاصة فى مجال تقديم و تركيز الخدمات الاساسية وانسياب حقوق العاملين واحداث قدر من التنمية التى يستحيل ان تحدث مع الحرب ... برغم ذلك ظللنا نطالع صحفا عارية لاتقول الا باطلا وصحافيون عراة ربما ضلوا طريقهم الى ناديهم (بفرنسا) وخرجوا الينا بلا حيا يزنيون العيوب ويتجرون فى الحروب ، ارادوا ان يقلبوا الطاولة على الشرعية فصاروا بلا حياء يروجون لاباطيل موسى هلال وهم عن الحق عمون ، يصورن ان كل ابناء دارفور البررة بانهم مساحى بلاط السلطان ومن ساروا على الجادة( مطبلين ) ثم زين لهم شيطانهم ان كل خالف كبر ابطال ميامين ، ثم صفقوا للعصاة المارقين ممن حملوا السلاح وممن سيحملون وممن حلموا بالسلطة وسيحلمون . . الم تروا الاكبر ؟؟ ولانه اكبر من فهم تجار الحروب ، ولانه شمس مشرقة بلا غروب سفيرا للسلام ،فقد ظل يسعى فى الفيافى والوهاد يسعى للاخاء والاصلاح للعباد ، لاتقعده الليالى والسهر ، لم يترك بادية اوحضر الا وزراها معزيا او مهدئا روعا او ترويعا ، فالتجار يشعلونها ولكنة لايفتأ ان ياتى بالاطفاء حتى اشعلوها على رؤسهم ولايزالون يذكون جذوات الحرب هنا وهناك ، لكن الكيد يرتد الى النحور . الم تروا الا كبر ؟ وهو من اسكت اوكامبو والاقزام نيام والشياطين قيام .. استضاف البشير وسط حشد لمئة الف او يزيدون ، فابدع كبر وصنع نصرا للسودان ... وجاء ابناء على دينار فى ذات المناسبة ليقلبوا صفحات التاريخ ويعلنواعزمهم مقاضاة الانجليز، مطالبين بمحاكمة قتلة السلطان وازرت المسالييت الزغاوة ضد الجنائية ومن يدعون حماية الانسان ...حينها اين كان الاقزام . الم ترو الا كبر ؟؟ فهو فمن ثار للاسلام واعاد الكرامة للمسلمين حين ناهض وير خارجية الدنمارك الذى اساءت صحف بلده للرسول الكريم ، فابى كبر لذلك الوزير ان يدنس ارض المحمل لينزل فى فاشر السلطان حيث غطت جحافل المجاهدين مدرج المطار مسبحين ومهللين فارتجفت اوصال طائرة الضيف الثقيل واوجسها العرين خيفة فعادت ادراجها من حيث اتت هذا هو كبر لايخاف طنينكم فهو نزل على المعارضين بطويلة وهم يرفعون اعلامهم فى سارياتها ،فصلى الجمعة معهم وقال لهم قولته : انا عثمان كبر والى شمال دارفور : وقارعهم الحجة بالحجة وكان ما كان . وهو من اقتحم شنقل طوباى نهارا جهارا والمتمردون يحرقونها بيتا بيتا وطارهم حتى لاذوا بالجبال ثم عاد مخاطبا المواطنين مضمدا جراحاتهم ... وعشرات المواقف البطولية التى يشيب لها الولدان .. فكبر فارسا لايقاتل بين طيات الصحف ..فذاك ليس اسلوب الشجعان . فقط نقول :دعوا الرجل يعمل فهو من اعاد للفاشر العجوز الشباب والخضاب وهو من باع النفس والهوى للوطن فى زمان الحرب والخراب ..وهذا ما اخاف تجار العيوب فكادوا له وحزبوا الاحزاب .. ولكن هيهات هيهات . سيظل كبر هو المعلم الشجاع والفيلسوف المقدام نبراسا استن لحكم دارفور قاموسا وناموسا فريدا لايجارى ، فهو قد بنى صرح حكم الاقوياء قل ان يدارى او يجارى ، الا من انس فى نفسه الكفاءة والاقتدار ( حكمة وشجاعة وكرم ) فالرجل سليل تجربة تشريعية عمرها عشر سنوات عاصر خلالها دهاقنة الحكم من الولاة الذين تعاقبوا على الفاشر من حملة الدرجات العلمية الرفيعة والرتب العسكرية العالية ، كما انه خريج مدارس الحياة التى اخذ منها الحنكة والدربة ، فاستفاد وافاد وسيفيد ان سلمه الله من كيد الكائدين وحقد الحاقدين من الفلاقنة . كبر يخلف جنرالا على حكم ولاية والحرب قد القت باوزراها استعر اوارها فاشفق عليه المشفقون من القاصى والدانى ، لانه بلا شك مصطل بنارها او مكتو باوراها ، ولكنه كان النورس الخرافى ، فاقت قدراته المعارضين والاجانب فارتد مؤمنا كل من ام دراه ، وكل من رمى به الدهر فاستجار به او اجاره . هذا كبر ..اين هيبة الدولة ..اين هيبة الدولة اين الصولة من هذا الهراء فالمتلفتون اصبح اسمهم وزراء ، اذا حاربهم كبر فان ابناء دارفور (....)مقتتلين !!وان تركهم فهم بغاة مقتتلين ؟ رسائل لابد منها . الى اهل الكومة الذين لايزالون يدقون طبول الحرب ، ان مخرجات اجتماعكم الذى انعقد بالسبت 31/8/2013م لاينبئ بانكم اهل سلام ...وسيرتد الكيد الى النحور ...فخير لذوى الشطط ومؤججى الفتن ان ينصاعوا لصوت العقل القادم من ذويكم بمليط ، فهم اصحاب تجارب وهم ادرى بمصالحكم من غيرهم ...وخيرا فعل اؤلئك ان تراجعوا عن فكرة افتتاح معسكر تجنيد الالفى مقاتل حتى وان كان الى اجل مسمى . الى الشيخ السبعينى عبد الحميد على جاد الله اتق الله فى اهلك ، فانت فى هذا العمر المتقدم ولازلت تعمل لتاجيج نيران الفتن وازكاء الصراعات ، لقد مات بافعالك هذه ابناء الضعفاء والفقراء من قبيلتك ولم يمت لك ابن واحد حتى تتذوق مرارة الحزن والفجيعة ،لكن السايقة واصلة ، فتحركاتك المشبوهة معلومة ومرصودة .. وغدا ينقلب السحر على الساحر ولان ساعة مندم قال الشاعر العربى قديما : متى تبعوثها تبعوثها ذميمة..... الى اهل دارفور الشرفاء ممن يسعى هلال للتغرير بهم ... اما كفاكم تلك الاهوال النوازل التى مرت فى السنين العشر الخالية ... اما كفاكم ذلك الدمار والخراب واليباب ...اما كفاكم ذل المغيثين من الكفرة اللئام .. حتى بات ابنائنا يقارعون اشرس انواع الخمور ويتعاطون بسبب هلال كل انواع الفجور .. اتقوا الله فى انفسكم واهليكم ...اللهم انى قد بلغت ..
    نواصل
                  

09-06-2013, 01:06 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة أخري البرتوي يكتب ( موسى هلال يحشد عسكره ويتمرد على الدولة # (Re: زهير عثمان حمد)

    وين الجماعة غريبه صمت مقلق
                  

09-07-2013, 10:48 AM

Elfadil Sabeil

تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 2492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة أخري البرتوي يكتب ( موسى هلال يحشد عسكره ويتمرد على الدولة # (Re: زهير عثمان حمد)

    سلام أخي زهير. أفضل تعدل كلمة البرتوي " للبرتاوي"

    و إليك بمقال لكاتب آخر
    Quote: محمد عبدالله موسي


    لقد تابعت السجال والتراشق الاعلامي بين الشيخ موسي هلال مستشار وزارة الحكم الاتحادي والاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والي ولاية شمال دارفور والاعلام الموالي لهما ،ولقد قرأت العديد من المقالات واللقاءات الصحفية الداعمة لهذا وذاك واعتبرت ذلك خلافات داخل حزب المؤتمر الوطني وصراعات سياسية داخلية لا ناقة لنا فيها ولا جمل .ولكن علمنا فيما بعد ان موسي هلال عمم صراعه السياسي مع الوالي عثمان كبر ليشمل قبيلة البرتي ايضا وقد هدد بالانتقام من قبيلة البرتي باستهداف منطقة الطويشة ومليط وفي بادئ الامر لم اصدق ذلك واعتبرته في إطار الحرب الاعلامية بين الطرفين لاستقطاب وكسب مؤيدين، واتصلنا بالأهل في مليط وقالوا لنا بان المنطقة تشهد حالة من الترقب والتأهب القصوي انتظاراً لهجوم وشيك من موسي هلال عليها والكل يتحسس بندقيته ،وحينها تحركنا لتقصي الامر والاخذ بالامور علي محمل الجد ولقد استمعنا للجهات المعنية بامر المنطقة والقبيلة ومن خلال تنويرهم اتضح لنا بما لا يدع مجال للشك بان الصراع تحول الي صراع من نوع اخر يهدد امن وسلامة المواطن البسيط المغلوب علي امره ،وما زال يساورني الشك والظنون لاعتقادي بان موسي هلال هو رجل سياسي ومستشار بدرجة وزير بغض النظر عن سجله ودوره ازاء الازمة الدارفورية فيما مضي واعتبرته سياسي يفكر بعقلية رجل دولة ولا يمكن ان يجنح لهكذا امور ،ولكن خاب ظني به عندما عزز احد الاصدقاء موقفه الذي ظل يلح عليه بان موسي هلال يخطط ويفكر في تشريد البرتي ويحولهم الي نازحين ومشردين فأرسل لي الصديق تسجيل صوتي علي الإمييل بصوت الشيخ موسي هلال والذي وجدته فيما بعد منشور علي صحيفة الراكوبة ومواقع اخري،

    وبعد الاستماع لهذا التسجيل الصوتي والذي خاطب فيه موسي هلال المؤتمريين في المؤتمر الذي دعا له للصلح بين قبيلته وقبيلة بني حسين في منطقة سرف عمرة بولاية شمال دارفور ومن خلال هذا التسجيل الذي شن فيه هجوما عنيفا علي السلطات الولائية والمركزية فهذا أمر عادي لرجل سياسي له مواقفه ولكن الغريب والمدهش حقاً تناول موسي هلال بهذه العنجهية لكيان اجتماعي وقلل من شأنه واعتبره بانه كيان غير بارز منذ المماليك والانجليز وبل ذهب ابعد من ذلك بإساءته للميارم من قبيلة البرتي وقال بإنهن لا يعرفن الا طبخ البطيخ وسط قحقحات انصاره الذين كانوا حضورا في ذلك اللقاء،وما ذهب إليه موسي هلال سلوك غير مسؤول ومدان وينم عن إستهدافه وحقده علي قبيلة البرتي ويعبر عن ما في جوفه بالاساءات والاستفزازات التي قالها في التسجيل الصوتي مما يؤكد حجم ما يحمله من عداء سافر وشحنات كراهية حيال قبيلة البرتي ، ردي لموسي هلال بان عثمان كبر هو رجل سياسي يجمعكم معه حزب واحد وعليكم بحسم صراعاتكم وخلافاتكم بالطريقة التي ترونها مناسبا ولكن اقحام الكيانات الاجتماعية او محاولة الانتقام من القبائل امر مرفوض تماما واذا بدر منك ذلك ستتوسع حتما ميادين الصراع وشخوصها ،فبدل ان تواجه قلة من ابناء البرتي يجمعكم التنظيم الواحد فستواجه كيان كامل عدد ابنائه يفوق الملايين من البشر منتشرين علي بقاع السودان ،فلا احد يقف مكتوف اليد ويري أهله وعرضه يتعرضان للاعتداء فعليك بتحديد سقف لصراعك مع عثمان كبر وإلا ستدفع الثمن الباهظ. اما موضوع بان قبيلة البرتي ليس الكيان البارز فهو لا يحتاج لرد فهي قبيلة معروفة ومعيار التميز لا يقاس بعدد اللاندكروزرات ولا عدد المليشيات ولا الاعمال السلبية ذات التداعيات الوخيمة والكارثية علي المجتمع وكما قلت انك زعيم عالمي ويمكن ان تعيش في اية مكان في العالم ،فقبيلة البرتي ايضا هي معروفة وكيان عريض من حيث التعداد السكاني وبفضل المتعلمين من ابنائه الذين موجودون في كل الاصعدة في الخدمة المدنية والعسكرية والاحزاب السياسية من اقصي اليسار الي اليمين ولم يكن نبت شيطاني وانما له تاريخه منذ الدولة النوبية –التاريخ الحقيقي وليس المزيف- الي تاريخ السودان الحديث...

    ونقتبس من كتاب الاستاذ محمد البشري ابكر اسماعيل عن تاريخ قبيلة البرتي...بداية الاقتباس.. (لم تجد قبيلة «البرتى» حظا كافيا من الاهتمام من قبل المؤرخين والكتاب الذين سطروا تاريخ السودان ،وقد ظل هذا الاهمال محل بحث مستمر من قبل ناشطين فى هذا المجال لتحديد أصول وتاريخ قبيلة «البرتى» ،سيما الذين ينتمون لهذه القبيلة ذات الإنتشار الواسع بكافة بقاع السودان، فالأستاذ/ محمد البشرى أبكر أحدهم وهو من مواليد مدينة الطويشة «شرق دارفور» عام 1943 معلم بالمعاش ،ومن المهتمين بجمع المعلومات التاريخية منذ عام 1957 ، فقد توصل فى كتابه «تراث وتاريخ قبيلة البرتى » «تحت الطبع» ثمرة جهود مضنية قضاها بحثا عن المعلومة التاريخية من خلال المصادر والمراجع واللقاءات المباشرة بشخصيات تاريخية مواكبة ،توصل الباحث لكشف حقيقة الحقبة الزمنية المفقودة فى تاريخ السودان واستطاع بها فك طلاسم الغموض والأسرار التى لازمت قبيلة «البرتى» .تعريف لقبيلة البرتى جاء تعريف الدكتور عون الشريف قاسم لـ«البر تى» بأنه اسم «نوبى» قديم يعنى «رعاة الماعز» ويطلق الآن على قبيلة البرتى بدارفور وهى كذلك فرع من المناصير قرب بربر، وأشار المؤرخ محمد بن عمر التونسى فى كتابه «تشحيذ الأذهان فى سيرة بلاد العرب فى السودان» إلى أن أصل «البرتى» مختلط «عربى نوبى» ،إلا أن آخرين أرجأوا جذور البرتى إلى «نوبا النيل » بشمالى السودان عندما كان السودان بأسره يسمى بلاد «النوبا» ،ونوبا هو الجد الحقيقى لأهل السودان كما ورد فى طقوس «البرتى» أدناه : «نوبا» جد الجدود و«نامو» جدنا و«تقا» أبونا .وقد وصف المؤرخون أرض البرتى بأنها تمتد جنوب مصر وقد قامت فيها حضارات عظيمة مثل «كرمة ونبتة ومروى» وقد رحل «تقابو» إلى شمال دارفوربعد سقوط مملكة نبتة ،وسمى جبال تقابو باسمه وكان قد سلك وادى البرتى شمال غرب دنقلا الذى هو إمتدادا لوادى هور،وكان ذلك عندما كانوا يعبدون الشمس والقمر ويحجون إلى جبل «البركل» مركز الكهنة فى عاصمتهم «مدو» بجبل تقابو وقالوا فى ذلك بالنوبية القديمة : «برتى مدوى سارى سارى»...«آمو بامو تليق بركول برتلى تلمسى»...«هويا برتى كجارى أمودى» ،وتعنى «برتى مدو يحجون رجالا ونساء إلى جبل البركل » وكان لتقابو ثلاثة أولاد هم «دقر ،كوات ،أرفنا» وأربعة بنات هن «شلنقا ، باسنقا ، ديسا ، سيميا» .ثبت قدم قبيلة البرتى فى إعتناق الأديان منذ أربع حقب زمنية كما أوردوه فى أغانى «القندلة » .جدودكم عبدو «الشمس والقمرا» ويعنى «الوثنية» وبقو «تمالا» وهى «الديانة الإبراهيمية الحنفية » و«يعقوبية» وهى «المسيحية» وآخرتو «لا إله إلا الله محمد رسول الله وهو «الإسلام» .

    وتشير الروايات أن فى عهد الملك «دقر» وهو «ملك البرتى » استجار به «قندا» هو «ابن لرئيس عمال مملكة مروى » وكان يدين بالديانة الإبراهيمية الحنفية ،وتفيد الرواية «أنه ولد لأحد الأمراء توأمان ملتصقان وقام قندا بفصلهما «بدعاء» ففرح الملك وأمر بذهابه إلى مركز الكهنة فى جبال البركل ليدرس عندهم ،ولكن قندا استطاع أن يبطل دعوتهم لعبادة الشمس والقمر ،فدعاهم إلى عبادة الله فصدق به الكهنة وتبعوه وعندما علم الملك بذلك أراد القبض عليه وقتله ولكنه هرب إلى جبال تقابو غربا واستجار بملك البرتى «دقر» ثم استمر غربا وكون جيشا من قبائل غرب السودان وكر راجعا وأسقط مملكة مروى سنة 350 ميلادية وحطم أصنامها» وسجل المؤرخون فى كتاب تاريخ السودان «اعترافا بغموض هذه الفترة من تاريخ السودان لمدة قرنين من الزمان» بعد تقسيم المملكة إلى مشيخات مستقلة ،بينما يحتفظ البرتى بتاريخهم فى هذه الفترة . مات قندا بعد ذلك كما مات ساعده الأيمن «قرى» ملك «البرقو» وقسمت البلاد إلى مشيخات مستقلة «مشيخة البرتى وعاصمتها «قندتو» وتقع «جنوب شندى» ،مشيخة البرقو وعاصمتها «قرى» وتقع شمال بحرى ،مشيخة «سوبا» وعاصمتها «سوبا» ،مشيخة «أتاروى الفونج» وعاصمتها «سنار القديمة» ،مشيخة «قيروى» وعاصمتها سوبا«النيل الأبيض» .وكان «أرفنا» هو أول حاكم مسلم للبرتى ب«قندتو» وقد دخل الإسلام فى عهده ، فقال الباحث أن البرتى إختلطوا بالجعليين لأكثر من قرنين من الزمان وكانت والدة «نافع» و«نفيع» أجداد النافعاب والنفيعاب من البرتى ،وكشف الباحث فى كتابه «من تاريخ وتراث قبيلة البرتى » سر الغموض الذى ظل يساور الجعليين أهل «قندتو» وقد كثرت تساؤلاتهم عن سكان قندتو الأصليين ، كما أشار إليهم جعفر حامد البشير فى كتابه «السودان فى القرية والمدينة» بأن هنالك أناس ضخام الأجسام وتبدو آثارهم أنهم كانوا مسلمين منهم والدة نافع ونفيع ولكنهم رحلوا الآن ولم يعرف عنهم شيئا ،وظل السؤال الدائر فى أذهانهم من هم وما معنى كلمة «قندتو» كاسم غريب فى أوساط الجعليين ، وقال الباحث محمد البشرى مع هذه التساؤلات ينقل لنا عبد الله ود النبيه شاعر الجعليين الذى ينتمى للبرتى من أمه أيضا فى قصيدة مرجعية قوية وبصورة من تمازج اللغة النوبية بالعربية آنذاك تؤكد لنا مشيخة البرتى فى قندتو وعلاقتهم بالجعليين حيث قال :

    تمالو قندتو البتول قيسا وتعنى «حبوبة البرتى» قندتو«الكندو» وتعنى «الشيخ» أرفنا أحمد نامو جدنا «أناتو» و«تعنى عمات» بسنقا وأبا سيميا زمانك الكندو شلنقا نبوة البتول طال الزمن أو قصر يكون ما خلاص الدم شال الدم حتى لو سوبا خربت واتهدم وأفاد الباحث أن محمد سعيد معروف أكد فى كتابه «الجعليون» أن أولاد النبيه من الجعليين بالغرب .وقال محمد البشرى لن «قندتو» سقطت عن البرتى بعد سقوط الدولة الفاطمية فى مصر عام 1173 ميلادية وعودة النوبيين المقاتلين بمصر عندما إدعى «آدم قنقر» القائد النوبى العائد أن «قندتو» أرض أجداده وحارب «أرفنا» ونفاه إلى بارا ومات فيها ومن ثم رجع أولاده إلى «تقابو» فقال شاعرهم عبد الله ود النبيه فى ذلك :قيسا البتول خانوا ......لبيار وتعنى «بيار بارا» سرار نقوا......أرفنا مات ودفنوا .....قام جدنا أحمد نامو برتى برتو .... وخطا بينا تانى فى ديار تقابو ..تعتبر قبيلة البرتى من أوسع القبائل انتشارا فى دارفور وهى القبيلة الوحيدة التى لها أربع إدارات هى «مملكة مليط - شمال الفاشر وتمثل «مليط» العاصمة الإدارية للبرتى وبها رئاسة المملكة ومقر النحاس الذى يميزها ،وملكها هو أحمداى آدم تميم ويعتبر ملك البرتى الحالى «ياسر حسين أحمداى » أحد أحفاده ،نظارة شرق دارفور ـ «إم كدادة» وهى بمثابة المركز الثقافى للقبيلة وناظرها هو ضو البيت عبد الدائم كما تعتبر «الطويشة»المدينة التراثية وهى متزامنة تاريخيا مع مدينة الفاشر وقد أنشأها الملك «دردوق» فى القرن الثامن عشر و«اللعيت»والمدينة التجارية ،مملكة كورما - غرب الفاشر وملكها هو فاروق آدم أحمد ثم شرتاوية «دار سلبو سميات» - شرق الفاشر والشرتاى عليها هو محمد عبد الله أدومة » كما هى أوسع القبائل انتشارا فى السودان ولها ثماني عموديات خارج نطاق إدارتها وهى عمودية «عمودية الدور فى دار زغاوة ، مهاجرية فى دار البرقد ،ربك فى النيل الأبيض ، الفولة فى غرب كردفان ، «سنار وسنجة» فى سنار ،القضارف فى القضارف ثم بورتسودان فى البحر الأحمر» ،كما تعتبر نظارة شرق دارفور أكبر نظارة فى السودان من حيث المساحة وقد أطلق عليها رئيس الجمهورية عمر البشير «ملكة محافظات السودان » حينما قلدها وساما لدورها الريادى فى إزالة محو الأمية الأبجدية بالسودان منذ العام 1995 .

    كما للبرتى قدم السبق واسهام واسع فى التعليم بدارفور ومن أبرز الذين نالوا درجات علمية رفيعة هم «البروفسور/ محمود موسى محمود عبد الجبار،بروفسور/ بشير محمد آدم ،بروفسور/ إبراهيم آدم إبراهيم ،بروفسور/ آدم إسحاق آدم والعديد من حملة الدكتوراة والدرجات العلمية والإدارية الرفيعة منهم «د. محمد الأمين خليفة رئيس المجلس الوطنى الإنتقالى ،د.عبد النبى على أحمد حاكم دارفور الأسبق ،د.حسن عبد الوهاب مدير الصيدلة،د. محمد محجوب هارون مدير مركز أبحاث السلام بجامعة الخرطوم ،د. محمد آدم عبد المنعم مدير السكة الحديد الأسبق ،محمد آدم دومة مدير الجمارك الأسبق ، عثمان محمد يوسف كبر والى شمال دارفور ، د. إبراهيم محمد سليمان وزير المالية الأسبق بشمال دارفور ،م/ ألفا هاشم على مهدى وزير الزراعة الأسبق بالنيل الأبيض -عضو المجلس الوطنى ،م/ سبيل عبد الرسول إسحاق الأمين العام للمجلس القومى للتخطيط العمرانى ،د. أحمد إبراهيم يوسف وزير الصحة بشمال دارفور د/صالح ادم اسحق والبروفيسر عبدالله عثمان التوم وآخرين كثر . كان للبرتى دور بارز فى المهدية وهم حملة «الراية الزرقاء» ولهم «تسعة» أمراء منهم «قمر الدين عبد الجبار أمين بيت المال ، أبوعبدالله جودو فات ، حسن أبو كدوك ،أحمد عبد الله أبو جديرى ،على عبد الرسول ،عبد الله ود نور الدين ،عبد الرسول بشارة ،جدو عبد الرسول ،إبراهيم ود أحمد كما برز من أبنائهم فى القيادة العسكرية بالجيش السودانى «الفريق /توفيق صالح حسن أبو كدوك،الفريق /إبراهيم سليمان حسن ،الفريق/ زكريا أحمد آدم ،ومن أشهر مناطقهم بالعاصمة حى أبوكدوك، بأم درمان ،ديم برتى بالخرطوم .إشتهر البرتى بالحكمة وضرب الأمثال ومن أهم صفاتهم «التواضع ،حسن الإجتماع،المقدرة فى حل المعضلات وتسوية الخلافات » وكانوا يشكلون معظم قضاة السلطان «على دينار» منهم «القادنقا بأم كدادة» ومنهم «عبد الوهاب »والد الدكتور/ حسن عبد الوهاب ،ويعتمد البرتى فى كسبهم على الزراعة بشقيها النباتى والحيوانى لاعتقادهم بأن مال «الجراية» وهى آلة الحشاشة من صميم الكسب الحلال .) ..انتهي الاقتباس.

    وبعد الصراعات والخلافات بين ابناء دارفور في الدولة المهدية و الخليفة عبدالله التعايشي قبيل الغزو الانجليزي علي السودان وانسحاب ابناء دارفور صوب دارفور فكان الامير قمرالدين عبدالجبار هو قائد ابناء دارفور في رحلة العودة بحكم موقعه المتقدم في الدولة المهدية وعلي مشارف الفاشر تنازل عن القيادة للسلطان علي دينار اكراما له لدور اجداده الريادي في حكم دارفور والذي بدوره ذهب الي الفاشر واستعادة امجاد اسلافه وظل الامير قمر الدين من رجالات علي دينار الاوفياء وقائد الجيوش حتي استشهد في احدي المعارك مع سلطنة وداي.

    اما حديثك عن (برتتة) الولاية فهذا حديث غير صحيح لان قبيلة البرتي رغم انتشارها الواسع في ولاية شمال دارفور لم تستفيد ككيان اجتماعي بوجود الوالي عثمان كبر في الولاية، وبل ابناء البرتي يعتبرون انفسهم اكثر تهميشا علي مستوي السودان من غيرهم ،ومناطقهم الان الاكثر تخلفا من حيث التنمية والمشاركة السياسية والآلاف من ابنائها الخرجين من الجامعات والمعاهد من حملة البكلاريوس والماجستير وحتي الدكتوراة عاطلين عن العمل. وعلي مستوي الولاية بادر احد ابناء القبيلة بمنافسة الوالي الحالي في الانتخابات السابقة بمرشح نافس الوالي تنافساً شرساً حصد فيه 118 الف من الاصوات وبالتالي لا يوجد عمل منهجي للهيمنة علي الولاية لان قبيلة البرتي بتواضعها واعتدالها لن تلجأ او تفكر قط في هكذا سلوك ،فانظر علي الحكومات الاتحادية والاقليمية فهي لم تنال اية موقع دستوري او تنفيذي واحد علي مستوي المركز والسلطة الاقليمية ولا حتي منصب وكيل وزارة وهذا هو التهميش بعينه مقارنة بثقلها الاجتماعي بدارفور والسودان بشكل عام.

    فيما يختص عن حديثك بان (البرتاويات) لا يعرفنّ الا طبخ البطيخ فهذا حديث غير مسؤول وينم عن الافلاس بالاساءة علي ميارم البرتي فهن مشهورات باجادة كل فنون الطبخ ولكي تتأكد من ذلك عليك بدخول بيت اية برتاوي في اية مكان لتري بأم عينك تميز المائدة البرتاوية وتفردها واضف علي ذلك شهادة من حضروا مؤتمر البرتي بمليط عام 1995 والذي شرفوه ضيوف علي مستوي المحلي والقومي وما زالوا الضيوف يتحدثون عن الكرم الفياض الذي وجدوه والموائد وانواع الطعام واشكاله وما زالوا يراودهم الحنين الي تلك البقعة لزيارتها مرة اخري حتي يتذوقوا من فن الطبخ البرتاوي، وكما اهلنا الابالة مشتهرين بالالبان ومشتقاتها فالبرتي ايضا يعشقون البطيخ ومشتهرين بها وما العيب في ذلك؟! ،فهل عشق الالبان واجادة طبخها عيب علي اهلنا الابالة ؟!

    عموما ما كنت أود ان ادخل في هذا السجال الاعلامي والمعارك من غير معترك والتمترس والتقوقع في الاطر القبلية الضيقة ولكن استفزني سلوك موسي هلال باستهتاره واستفزازه بالاخرين ونرجو ان يكون رجل دولة وشيخ قبيلة يرتقي علي مستوي المسؤولية ويفرق بين الافراد والتنظيمات والكيانات الاجتماعية حتي يكون مؤهل للحديث عن الشأن العام وحقوق المواطنين لان فاقد الشئ لا يعطيه.
    الرابط ادناه هو التسجيل الصوتي لموسي هلال
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-114352.htm

    [email protected]


    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-114630.htm
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de