|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: خالد العبيد)
|
اما ان كنت تقصد ما كتبه احد كـــ لاب الامن في عهد نميري في جريدة احمد البلال بتاريخ الاحد 5 مايو .. فكان اجدر بالفكي اسحق ان يرفع التمام والتحية العسكرية قبل دخوله الى هذا المستنقع تعظيما الى قائده السابق في الامن والمخابرات الفاتح السيد كاتب المقال وساقوم بانزال المقال كاملا ... وهو مليئ بالاكاذيب والمغالطات التاريخية التي لا تصدق ابدا !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: خالد العبيد)
|
مــن ذاكــرتي ...
يرويها اليوم : الفاتح السيد
قرية شرفت ود بريمة من قرى شرق سنارالمعروفة، تأسست في العام 1917 م على يد الشيخ حاج أحمد بريمة والشيخ أحمد محمد البدوي بن شيخ الاسلام وآل محمد علي صالح وعلي الحاج والحاج صالح وآخرين.
ود بريمة اكتسبت شهرتها من اهتمام أهلها بالسياسة في وقت مبكر، وقد كان مولدي بها عام 1958 قبل أن انتقل إلى أمدرمان في عام 1967 لالحق بوالدي وبقية اسرتي في ودنوباوي بأمدرمان، واذكر تماماً وأنا في المرحلة الاولية كيف كنا نسير أربعة كيلومترات إلى مدرسة كساب الجعليين ثم كريمة البحر لتلقي العلم.
كان والدي الشيخ سيد بريمة عليه رحمة الله في بداية حياته عاملاً في مشروع كساب الزراعي ومعلماً لمحو الأمية بالمنطقة، وكان عمي شيخ الخير سياسيا ذائع الصيت، انتمى لجبهة مكافحة الاستعمار في بواكيرها، وكان قائدا لمزارعي النيل الأزرق .. وسجن عقب أحداث جودة لتصديه للحكومة آنذاك.
شيخ الخير كان من أوائل السودانيين الذين زاروا الصين عام 1953 قبل استقلال السودان ضمن وفد مشهور لعله أول وفد سوداني ضم قادة المزارعين والعمال . واعجب شيخ الخير بالتجربة الصينية في مجال الزراعة وانفعل بها انفعالاً شديد ووقتها كان هم القادة والمثقفين مكافحة الاستعمار واخراجه من البلاد، ولا اعرف بالتفصيل كيف انضم شيخ الخير هذا العالم الديني الورع والشيخ الوقور والوطني الغيور إلى الحزب الشيوعي السوداني، هذه ربما يعرفها بالتفصيل بعض قادة الحزب الشيوعي السوداني وبعض السياسيين القدامى، ولكن يبقى أن تجربة هذا الشيخ السياسي والقائد النقابي كانت تجربة كبيرة استفاد منها الحزب الشيوعي في الخمسينيات والستينيات.
كنا صغاراً وننفعل بالأحداث السياسية وغيرها وكنا نرى الوفود الأجنبية تأتي من الصين وغيرها إلى هذه القرية ونشاهد كيف تنصب الصيوانات وتوزع علينا صور ماوتسي تونج الزعيم الصيني وقادة الثورة الصينية وكنا نستغرب كيف يأتي القادة الصينيون من بلادهم البعيدة إلى قرية ود بريمة مباشرة ليهاجموا امريكا وكنا نصفق بحرارة شديدة لماوتسي تونج ونلعن مع القادة الصينيين امريكا واسرائيل والأمبريالية العالمية.
حكاوي عجيبة وغرائب لهذه القرية ولهذا الرجل العجيب شيخ الخير. لم ير الناس رجلاً اشجع منه قط، له مواجهات كثيرة مع الرئيس نميري ومع ابن اخته الرئيس الأزهري وكان الأزهري عندما يصطدم به يقول له ( يا خالي) ممارسا للسياسة فتطيب النفوس، وكانت لديه عصا يضرب بها قادة الحزب الشيوعي عندما يحين وقت الصلاة ويضرب بها بعض الوزراء عندما يختلف معهم، وينحاز للمزارعين. كان الساسة يحبونه والشهيد الزبير كرمه بعد وفاته واعطاه ارضا زراعية لم يرها أهله حتى الآن.عليك رحمة الله الشهيد الزبير لمعرفتك بقدر الرجال.
حدث غريب شهدته قرية ود بريمة يوم 24 مايو 1969م وقبل انقلاب مايو الذي دبره الشيوعيون بيوم واحد فقط كان قادة الحزب الشيوعي في اكبر عملية تمويه شهدها تاريخ السودان، وقد تمت العملية في هذه القرية حيث كان يتواجد فيها القادة : عبد الخالق، التجاني الطيب وآخرون، إذ كان القصد البعد عن مكان الحدث في الخرطوم وهو انقلاب مايو، والكل في القرية كان يعلم أن هناك حدثاً مهماً غداً، 25 مايو، وفي صبيحة نفس اليوم اصطحب الوفد الشيوعي شيخ الخير إلى سنجة، ولم يوثق لهذه الواقعة إلا السياسي أحمد سليمان عليه رحمة الله، والشيوعيون يتحاشونها لأنها تكشف تورطهم في الانقلاب !
على أية حال كان هناك حدث مصاحب للزيارة، إذ جاء المرحوم التجاني الخير بن شيخ الخير بالطعام فإذا به يسقط أرضاً ويشتته، فقام شيخ الخير بنهره وذهب بنفسه واحضر طعاماً للعشاء مرة أخرى، فإذا بشيخ الخير يسقط أرضاً مرة أخرى، فقال لهم قولته الشهيرة :( أكلوا التراب أو اكلوا.....) وتبين بعض القوم وقتها أن القادة الشيوعين أخطأوا في تقديراتهم التي أدت إلى أن يفقدوا بسببها أرواحهم. هذه القصة وهذا الموضوع ولمصلحة التاريخ ووقائعه لا بد أن يتناولهما السياسيون والمؤرخون لأن كثيرا من أحداث السودان لا تجري في الخرطوم فقط، وقرية شرفت ود بريمة كانت شاهدة على العصر.
وكنا ونحن صغار نشهد قوة التنافس بين الأحزاب والصراع السياسي وكيف أن الوفود تأتي هنا وتذهب هناك، وكيف أن بعض السياسيين يختبئون في القرية وما جاورها في عمليات التمويه. أين يا ترى مختار عبيد ورحمة الله وماذا فعل الدهر بيوسف عبد المجيد والذي قاد مع معاوية سرور أكبر انقسام داخل الحزب الشيوعي ؟
كانت ود بريمة تجمع هؤلاء واليوم ود بريمة واقعها غير واقعها، بها مدرسة قرآنية وليس هناك شيوعي واحد اعرفه بها ، وكل انتماءاتها إما للمؤتمر الوطني أو حزب الأمة أو الاتحادي ولكن الاهمال نالها، وأخونا أحمد عباس لم يقدر الدور السياسي لهذه القرية التي ساهمت في عملية التنوير والمعرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: خالد العبيد)
|
منذ بواكير القرن الماضي أن أهل ود بريمة كانت لهم مسيرة طويلة مع العلم والتجارة والمعرفة جاء أهلها من قنتي بشمال السودان في بدايات القرن الماضي ثم ذهبوا إلى الكوة مع أهلهم وتزاوجوا مع الكنوز ثم ذهب فريق منهم من الكوة إلى أم روابة، وقادوا العملية التجارية والصناعية هناك واسسوا أم روابة نفسها ومنهم آل محمد أحمد بشارة والد رجلي الأعمال بابكر محمد أحمد بشارة والحاج محمد أحمد بشارة وآل زرقة محمد علي وآخرين. إن امتدادات قرية ود بريمة واسعة فالشيخ محمد البدوي شيخ الإسلام مركزه أم درمان وتاريخه ناصع ومعروف وكذلك مجاهدات حفيدته سعاد الفاتح البدوي وذويها، وقد تزوج شيخ الخير من ابنة عمه شيخ الاسلام الحاجة المغفور لها ( أم هاني) ولم ينجب منها. كما تزوج شيخ الخير من جميع قبائل السودانن تزوج من عائشة الكنعنية، وفاطمة الحلفاوية، وفاطمة الأخرى بنت حنفي من دغيم، وتزوج رقية بنت الفقيد الجعلية الشلكاوية وولد منها الشاعر الدسوقي الخير وهو شاعر غنائي غنى له كثيراً زيدان ابراهيم وشرحبيل أحمد وآخرين، ولكنه آثر الاغتراب منذ عام 1961 وحتى الآن بين السعودية وقطر أين أنت با الدسوقي؟ معقولة 52 سنة اغتراب نسيت الأهل والأحباب وانت راجل مرهف وجميل رأيتك مرة واحدة واعجبت بك، مالك تنسى أهلك وعشيرتك الآن. حان موعد عودتك( يا شيخ). وتزوج شيخ الخير من بنت عمه نابري وهي من البديرية كما تزوج والده ابنة التجاني زينب بنت الشيخ ابوكوار، وهي من الجوامعة وتزوج والده ابنة يوسف وهي من الكواهلة من قرية دوبة شرق سنار. وهناك زوجات أخر لا أعرفهمن لشيخ الخير هذه ظاهرة اجتماعية سياسية تستحق الدراسة، فهو شخص احبه كل أهل السودان شخص لا ينام الليل وهو في حالة عبادة مستمرة ومحبة لله وللرسول ولكنه في نفس الوقت هو عضو المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وقائد نقابي وقائد اجتماعي وإمام مسجد شيء غريب، فشيخ الخير وود بريمة ظاهرتان تستحقان الكتابة والدراسة الموضوع يطول لعله يتيح للمرء فرصة آخرى للكتابة حوله وبعد خمسة أعوام تصل ود بريمة عاماً المائة و واقول لابنائها بالداخل والخارج وهم كثر هلموا لاعطاء هذه القرية حقها ومكانتها.
------------------------------------------------------------------- الجزء الثاني من ذاكرة كلـــب الامن الفاتح السيد الكاذب نشر في موقع ديارنا ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: ود الباوقة)
|
Quote:
حدث غريب ذلك الحدث الذي شهدته قرية ود بريمة يوم 24 مايو 1969م وقبل انقلاب مايو الذي دبره الشيوعيون بيوم واحد فقط كان قادة الحزب الشيوعي في اكبر عملية تمويه شهدها تاريخ السودان، وقد تمت في هذه القرية كان يتواجد هؤلاء القادة عبد الخالق محجوب و التجاني الطيب وآخرين في هذه القرية في عملية تمويه يقصد منها البعد عن مكان الحدث في الخرطوم وهو انقلاب مايو والكل كان في القرية يعلم أن هناك حدثاً هاماً غداً، 25 مايو وفي صبيحة نفس اليوم اصطحب الوفد الشيوعي شيخ الخير إلى سنجه لم يوثق لهذه الواقعة إلا السياسي أحمد سليمان عليه رحمة الله والشيوعيون يتحاشونها لأنها تكشف تورطهم في الانقلاب على أية حال كان هناك حدث مصاحب للزيارة جاء المرحوم التجاني الخير بن شيخ الخير بالطعام فإذا به يسقط أرضاً ويشتته و قام بنهره شيخ الخير وذهب بنفسه واحضر طعاماً للعشاء مرة أخرى، فإذا بشيخ الخير يسقط أرضاً مرة أخرى( فقال لهم، قولته الشهيرة( أكلوا التراب أو اكلوا.....) وتبين بعض القوم وقتها أن القادة الشيوعين أخطأوا في تقديراتهن التي أدت غلى أن يفقدوا بسببها أرواحهم. هذه القصة وهذا الموضوع ولمصلحة التاريخ ووقائعه لا بد أن يتناولها السياسيون والمؤرخون لأن كثير من أحداث السودان لا تجري في الخرطوم فقط وقرية شرفت ود بريمة كانت قرية شاهدة على العصر.. وكنا ونحن صغار نشهد قوة التنافس بين الأحزاب والصراع السياسي وكيف أن الوفود تأتي هنا وتذهب هناك، وكيف أن بعض السياسيين يختبئون في القرية وما جاورها في عمليات التمويه، أين مختار عبيد ورحمة الله وماذا فعل الدهر بيوسف عبد المجيد والذي قاد ومعاوية سرور في أكبر انقسام داخل الحزب الشيوعي. *الفاتح السيد
|
اعلاه شهادة الاستاذ الكاتب الصحفي الفاتح السيد كشاهد علي العصر ويعمل بوكالة سونا للانباء اضافة لموقعه كامين عام لاتحاد الصحفيين السودانيين
ويبدو لي ان قرية ودبريمة اصبحت من التاريخ اردنا او لم نرد
ونواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
...كان يتواجد هؤلاء القادة عبد الخالق محجوب و التجاني الطيب وآخرين في هذه القرية في عملية تمويه يقصد منها البعد عن مكان الحدث في الخرطوم وهو انقلاب مايو والكل كان في القرية يعلم أن هناك حدثاً هاماً غداً، 25 مايو وفي صبيحة نفس اليوم اصطحب الوفد الشيوعي شيخ الخير إلى سنجه لم يوثق لهذه الواقعة إلا السياسي أحمد سليمان عليه رحمة الله والشيوعيون يتحاشونها لأنها تكشف تورطهم في الانقلاب كتب :الفاتح السيد* |
البوست مفتوح للحوار ...واتمني ان نصل للحقيقة
ونواصل .....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: محمد التجاني عمر قش)
|
Quote:
شيخ الخير كان من أوائل السودانيين الذين زاروا الصين عام 1953 وقبل استقلال السودان ضمن وفد مشهور لعله أول وفد سوداني ضم قادة المزارعين والعمال واعجب شيخ الخير بالتجربة الصينية في مجال الزراعة وانفعل بها انفعالاً شديد ووقتها كان هم القادة والمثقفين مكافحة الاستعمار واخراجه من البلاد ولا اعرف بالتفاصيل كيف انضم شيخ الخير هذا العالم الديني الورع والشيخ الوقور والوطني الغيور إلى الحزب الشيوعي السوداني، هذه ربما يعرفا بالتفصيل بعض قادة الحزب الشيوعي السوداني وبعض السياسيين القدامى، ولكن يبقى أن تجربة هذا الشيخ السياسي والقائد النقابي كانت تجربة كبيرة استفاد منها الحزب الشيوعي في الخمسينات والستينات. *الفاتح |
كيف انضم شيخ الخير هذا العالم الديني الورع والشيخ الوقور والوطني الغيور إلى الحزب الشيوعي السوداني !!!!! وما علاقة قادة الحزب بقرية ود بريمة !!!!!
ونواصل ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
لأني من سنار قريب جدا من ودبريمة (بمشي كداري للحواشات في مشروع كساب وأعرج علي ود بريمة في الطريق للمكتب لصرف النقود) ولأنني أعرف المرحومين الشيخ الخير وإبنه التجاني استطيع أن أقول أن هناك معلومات مغلوطة كثيرة في هذا الموضوع أولها أن شيخ الخير زار الصين في معية النميري في سنة 1970 وليس في عام 1953 وأستطيع أن أقول بكثير من الثقة أن عبد الخالق لم يك في ود بريمة في 24 مايو 1969 (كثيرون، بعضهم أحياء، لاقوا عبد الخالق في الأيام السابقة واللاحقة لإنقلاب مايو)
كلامي دا لا يعني أن الشيوعيين (بعضهم أو حتي معظمهم) لم يشاركوا في إنقلاب مايو 1969 مايو مقلب كبير للشيوعيين من قبل المخابرات المصرية وبالطبع دفعوا ثمنه غاليا (ودفعوا معاه ثمن سعيهم وراء الديكتاتور عبدالناصر والقومية العربية والخزعبلات الزيها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote: حدث غريب شهدته قرية ود بريمة يوم 24 مايو 1969م وقبل انقلاب مايو الذي دبره الشيوعيون بيوم واحد فقط كان قادة الحزب الشيوعي في اكبر عملية تمويه شهدها تاريخ السودان، وقد تمت العملية في هذه القرية حيث كان يتواجد فيها القادة : عبد الخالق، التجاني الطيب وآخرون، إذ كان القصد البعد عن مكان الحدث في الخرطوم وهو انقلاب مايو، والكل في القرية كان يعلم أن هناك حدثاً مهماً غداً، 25 مايو، وفي صبيحة نفس اليوم اصطحب الوفد الشيوعي شيخ الخير إلى سنجة، ولم يوثق لهذه الواقعة إلا السياسي أحمد سليمان عليه رحمة الله، والشيوعيون يتحاشونها لأنها تكشف تورطهم في الانقلاب !
|
كيف نميرى قابل عبدالخالق قبل الانقلاب بساعات عندما عرض عليه مخطط الانقلاب ورفض عبدالخالق فكرة الانقلاب فى خرطوم وعبدالخالق فى ود بريمة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: ناصر المحسى)
|
Quote:
عبر عبد الخالق محجوب زعيم الحزب الشيوعي عن تأييده لانقلاب مايو بعبارات مترددة ملتبسة. ففي مقابلة له مع المجلة الروسية الأسبوعيةza Ruberzhom يوم 11/8/1969م صرح عبد الخالق بأن..." الشيوعيون يؤمنون بأن الحكومة الحالية حكومة تقدمية، وأن حركة 25 مايو قد خلقت أفضل الظروف لمواصلة النضال الجماهيري لتحقيق مهام الثورة الوطنية الديمقراطية. لذا فإن الحزب الشيوعي السوداني يؤيد بصدق وإخلاص سياسية الحكومة الجديدة... حزبنا يناضل تحت هذه الظروف الجديدة لتوسيع (قاعدة) الحركة الجماهيرية الديمقراطية، ولمنح الجماهير حقوقها السياسية، وحل مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية العالقة." وكان عبد الخالق قد صرح في مناسبة أخرى قبل ذلك (تحديدا في يوم 3/8/1969م) لصحيفة "السودان الجديد" بأن "انجاز مهمة تقوية السلطة التقدمية تتطلب مزيدا من العنف الثوري." The Communist party in the Sudan (1946- 1971) - 3 |
ونواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
ـ سارت الأمور بين الشيوعيين في مجلس قيادة الثورة والقيادات الشيوعية وبقية أعضاء مجلس قيادة الثورة بما فيهم الرئيس في حوار مستمر هدفه ان يعمل الجميع في توافق وانسجام في قيادة العمل الوطني المبرأ من كل تبعية وبالذات التبعية للمعسكر الشيوعي الا أن القيادات الشيوعية متمثلة في عبد الخالق محجوب (السكرتير العام) والشفيع احمد الشيخ (رئيس اتحاد العمال) وبقية القيادات كانوا دائماً يحرصون على أن تكون الغلبة لهم
*عمر محقر السكرتير الخاص للرئيس السوداني الأسبق نميري |
ونواصل ............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: ود الباوقة)
|
منشور دوري من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني لاعضاء الحزب فقط
من المحتم في هذه الظروف ان يتحد الحزب الشيوعي السوداني حول تحليل سياسي للانقلاب العسكري الذي حدث صباح اليوم 25 / 5 / 1969 . اذ انه بدون اللجوء للتحليل الماركسي العلمي الذي ظل يقود حزبنا والحركة الثورية لأكثر من 25 عاما ، فاننا نضل الطريق ، ونقع في شرك التحليلات الذاتية المدمرة للعمل الثوري . ولا يمكننا ان نقدم هذا التحليل إلا في ضوء تكتيكات حزبنا في مؤتمره الرابع وفي كافة إجتماعات هيئاته القيادية ، وآخرها اجتماع اللجنة المركزية في دورة مارس 1969 والمدون في الوثائق : ـ ( الوضع السياسي الراهن واستراتيجية وتكتيك الحزب الشيوعي السوداني ) ( في سبيل تحسين العمل القيادي بعد عام من المؤتمر الرابع ) ما هي ابرز المعالم في الك التكتيكات : ـ 1 / يرى الحزب الشيوعي ان بلادنا بعد فشل اضراب فبراير 1965 ، واجهت ثورة مضادة لجأت للعنف في مراحلها المختلفة . 2 / بني تكتيك الحزب الشيوعي منذ تلك الفترة على اساس الدفاع تمهيدا للهجوم . 3 / الخط الدفاعي يعني تجميع الحركة الشعبية ، وتمتين مراكزها ، وفي مقدمة ذلك توحيد الحزب الشيوعي امام هجمات الصورة المضادة العنيفة ايضا . 4 / بنضوج الظروف الموضوعية ، يتحول تكتيك الحزب الى الهجوم وسط حركة شعبية واسعة . 5 / تنتصر الحركة الشعبية بمعنى وصول الحلف الديمقراطي نحن قيادة الطبقة العاملة للسلطة ، وتشكيل حكومة وطنية ديمقراطية عندما تنضج الازمة الثورية وسط الجماهير . 6 / لايرى الحزب الشيوعي لاستكمال مهام الثورة الوطنية الديمقراطية والانتقال بالثورة الى آفاق الاشتراكية بديلا لنشاط الجماهير وتصدينا لكل مهام تلك الثورة . 7 / يتشكل هذا الحلف الوطني الديمقراطي من جماهير الطبقة العاملة في القيادة ، وجماهير المزارعين والبورجوازية الوطنية والمثقفين الثوريين والاقسام الثورية المسلحة التي تضع نفسها في خدمة ذلك الحلف . 8 / يضع الحزب الشيوعي في اعتباره كافة الاحتمالات التي ربما طرأت على العلاقات السياسية في البلاد ، عبر هذه الفترة . فكان يضع احتمال لجوء القوى الرجعية لأقسامها المسلحة في الجيش لاقامة ديكتاتورية عسكرية ، ويقر ايضا سير النظام الرجعي نحو ديكتاتورية مدنية الخ ... وهذه الاحتمالات جميعها لم تخرج عن كونها امتداد للثورة المضادة في البلاد . 9 / ولكن في نفس الوقت كان الحزب الشيوعي يرى ايضا انه ربما لجأت فئات اجتماعية نت بين قوى الجبهة الديمقراطية في البلاد الى الانقلاب العسكري . وموقف الحزب من هذه القضية لخصته اللجنة المركزية في دورتها الاستثنائية في مارس 1969 على النحو التالي : يبين تكتيك الحزب الشيوعي انه لا بديل للعمل الجماهيري ونشاط الجماهير وتنظيمها وتعبئتها لاستكمال الثورة الديمقراطية وليس هذا موضوعا سطحيا عابرا . فهو يعني ان الحزب الشيوعي يرفض العمل الانقلابي ، بديلا للنضال الجماهيري الصابر والدؤوب واليومي . بالنضال الجماهيري يمكن ان نحسم قضية قيادة الثورة ، ووضعها بين قوى الطبقة العاملة والشيوعيين . وهذا هو الأمر الحاسم لنستكمل الثورة والديمقراطية في بلادنا . ان التخلي عن هذا الطريق واتخاذ طريق الانقلاب هو اجهاض للثورة ونقل مواقع قيادة الثورة في مستقبلها وفي حاضرها الى فئات اخرى من البرجوازية والبرجوازية الصغيرة . وهذه الفئات يتخذ جزء منها موقعا معاديا لنمو حركة الثورة كما ان جزءاً آخر منها ( البرجوازية الصغيرة ) مهتز وليس في استطاعته السير بحركة الثورة الديمقراطية بطريقة متصلة با سيعرضها للالام ولاضرار واسعة . وهذا الجزء اختبر في ثورة اكتوبر فأسهم في انتكاسة العمل الثوري في بلادنا . التكتيك الانقلابي بديلا عن العمل الجماهيري يمثل في نهاية الامر وسط قوى الجبهة الوطنية الديمقراطية ، ومصالح طبقة البورجوازية والبورجوازية الصغيرة . " راجع ص 18 من وثيقة ل م ( في سبيل تحسين العمل القيادي ) ." ماهي طبيعة احداث هذا الصباح الاثنين 25 / 5 / 1969 ، وما هو وضعها الطبيعي ؟ • ما جرى صباح هذا اليوم انقلاب عسكري ، وليس عملا شعبيا مسلحا ، قامت به قوى الجبهة الوطنية الديمقراطية عن طريق قسمها المسلح . • أدى هذا الانقلاب الى تغيير في القوى الاجتماعية التي كان بيدها القوات المسلحة ، ونعني قوى الثورة المضادة . • طبيعة هذا الانقلاب نبحث عنها في التكوين الطبقي للمجلس الذي باشر الانقلاب ( مجلس الثورة ) وفي التكوين الجديد للقيادات . هذا البحث يشير الى ان السلطة اليوم تتشكل من فئة البرجوازية الصغيرة في البلاد ، واصبحت مهمة الحزب الشيوعي في تطوير الثورة في بلادنا والوصول بها الى تاسيس الجبهة الديمقراطية بقيادة الطبقة العاملة ، اصبحت هذه المهمة تنجز : ـ 1 / تحت سلطة طبقة جديدة هي في واقع الامر بمصالحها النهائية جزء من قوى الجبهة الديمقراطية في البلاد . 2 / تحت ظروف أزيحت فيها الثورة المضادة من قمة السلطة . ماهي احتمالات التطور لهذا الوضع الجيد : أ / إذا استطاعت الطبقة الجديدة ان تقبض على زمام الامور في القوات المسلحة ، وتبقى السلطة بين يديها ، فان ظروفا جديدة تتهيأ بالنسبة لتطور الثورة الديمقراطية وانتصارها في انجاز مهام مرحلة التطور الوطني الديمقراطي ، وفتح آفاق الاشتراكية ، وذلك التطور الذي لن يتم إلا بمبادرة الجماهير وبقيادة الطبقة العاملة . ب / من المؤكد في حالة بقاء هذه السلطة ان تتاثر بالجو الديمقراطي العام في بلادنا ، وبالمطالب الثورية للجماهير وليس لها طريق آخر وستلقي الفشل اذا حاولت ان تختط لنفسها طريقا يعادي قوى الثورة السودانية . ج / لكيما ترتبط السلطة الجديدة ارتباطا عميقا في الاهداف وفي المنهج بالقوى الديمقراطية لا بد ان يلعب الحزب الشيوعي دوراً أولا في دعم وحماية هذه السلطة ضد خطر الثورة المضادة ، ثانيا ، ان يحتفظ بقدراته الايجابية في نقد وكشف مناهج البرجوازية الصغيرة وتطلعاتها غير المؤسسة لنقل قيادة الثورة من يد الطبقة العاملة الى يدها ( فالبرجوازية الصغيرة ليس في استطاعتها السير بحركة الثورة الديمقراطية بطريقه متصلة ، ثالثاً : في الاهتمام البالغ بنشر الايدلوجية الماركسية بين صفوف الحزب وصفوف الجماهير الثورية وخاصة الطبقة العاملة وان اي تراخ في هذا الميدان يؤدي الى سيادة أفكار الديمقراطيين الثوريين من البرجوازية الصغيرة الصغيرة مما يعد انتكاسة بين الجماهير . ومهما كان المنهج الذي تسلكه السلطة الجديدة ، فان تطور الثورة الديمقراطية يعتمد في الاساس على درجة تنظيم الجماهير ومستوى وعيها ومقدرتها الفعلية في النضال والوحدة والالتفاف حول مطالبها الأساسية التي تستهدف التغيير الاجتماعي الديمقراطي ، ولهذا فان تأييد الحركة الجماهيرية للسلطة الجديدة مرتبط بمدى استجابتها لهذه المطالب وسيرها في طريق الارتباط بالشعب . وفي هذا الصدد على الحركة الشعبية ان تتفادى الاخطاء التي حدثت في اكتوبر ، وتتجنب التأييد الاجوف الذي يساعد العناصر الوصولية والانتهازية التي تتمسح باعتاب كل سلطة جديدة . ومن جهة اخرى فان قوى الثورة المضادة لن تقف مكتوفة الايدي وستوجه هجومها نحو الحركة الثورية لعزل السلطة السياسية الجديدة والضغط عليها ثم ضربها للعودة للحكم من جديد . وهذا يفرض على كل منظمات الحركة الجماهيرية رفع درجة يقظتها وتماسك صفوفها في وجه هجوم الثورة المضادة . كل هذا يعتمد نجاحه على تماسك فروع الحزب والارتفاع بمستوى الوحدة والانضباط والوضوح الفكري والسياسي حول خطوط الحزب وتكتيكاته التي صاغها المؤتمر الرابع وطورتها اللجنة المركزية وبصفة خاصة في دورة مارس هذا العام . ان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي تهيب بكل الاعضاء والفروع والمناطق ان يدافعوا عن وحدة الحزب الفكرية والسياسية والتنظيمية وان يؤمنوا الحزب من الافكار الضارة وان يكرسوا جهودهم ووقتهم لتنظيم الجماهير ورفع مستوى الحركة الشعبية في البلاد للسير في طريق استكمال الثورة الوطنية الديمقراطية . اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني 25 / 5 / 1969
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: خالد العبيد)
|
Quote:
. " راجع ص 18 من وثيقة ل م ( في سبيل تحسين العمل القيادي ) ." ماهي طبيعة احداث هذا الصباح الاثنين 25 / 5 / 1969 ، وما هو وضعها الطبيعي ؟ • ما جرى صباح هذا اليوم انقلاب عسكري ، وليس عملا شعبيا مسلحا ، قامت به قوى الجبهة الوطنية الديمقراطية عن طريق قسمها المسلح . • أدى هذا الانقلاب الى تغيير في القوى الاجتماعية التي كان بيدها القوات المسلحة ، ونعني قوى الثورة المضادة . • طبيعة هذا الانقلاب نبحث عنها في التكوين الطبقي للمجلس الذي باشر الانقلاب ( مجلس الثورة ) وفي التكوين الجديد للقيادات . هذا البحث يشير الى ان السلطة اليوم تتشكل من فئة البرجوازية الصغيرة في البلاد ، واصبحت مهمة الحزب الشيوعي في تطوير الثورة في بلادنا والوصول بها الى تاسيس الجبهة الديمقراطية بقيادة الطبقة العاملة |
لماذا لا يعترف الحزب الشيوعي بالمسئولية عن انقلاب مايو 1969مع قوي اخري والتمويه علي الشعب السوداني بالشعارات واللولوة الزائدة في الكلام !!!!
ونواصل .....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
لأني من سنار قريب جدا من ودبريمة (بمشي كداري للحواشات في مشروع كساب وأعرج علي ود بريمة في الطريق للمكتب لصرف النقود) ولأنني أعرف المرحومين الشيخ الخير وإبنه التجاني استطيع أن أقول أن هناك معلومات مغلوطة كثيرة في هذا الموضوع أولها أن شيخ الخير زار الصين في معية النميري في سنة 1970 وليس في عام 1953 وأستطيع أن أقول بكثير من الثقة أن عبد الخالق لم يك في ود بريمة في 24 مايو 1969 (كثيرون، بعضهم أحياء، لاقوا عبد الخالق في الأيام السابقة واللاحقة لإنقلاب مايو)
كلامي دا لا يعني أن الشيوعيين (بعضهم أو حتي معظمهم) لم يشاركوا في إنقلاب مايو 1969 مايو مقلب كبير للشيوعيين من قبل المخابرات المصرية وبالطبع دفعوا ثمنه غاليا (ودفعوا معاه ثمن سعيهم وراء الديكتاتور عبدالناصر والقومية العربية والخزعبلات الزيها) كتب :NASR |
اخي نصر
تحية طيبة
شكرا علي المداخلة القيمة ...والسؤال لماذا يرافق شيخ صوفي الرئيس الراحل نميري الي الصين !!!!! هناك افادة لمعاوية سورج واحمد سليمان مرفقة في البوست تؤكد صحة رواية الاستاذ الفاتح السيد صاحب المقال وهو احد ابناء المنطقة المعاصرين للحدث بتواجد قيادة الشيوعي قبل الانقلاب
ونواصل .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
حدث غريب ذلك الحدث الذي شهدته قرية ود بريمة يوم 24 مايو 1969م وقبل انقلاب مايو الذي دبره الشيوعيون بيوم واحد فقط كان قادة الحزب الشيوعي في اكبر عملية تمويه شهدها تاريخ السودان، وقد تمت في هذه القرية كان يتواجد هؤلاء القادة عبد الخالق محجوب و التجاني الطيب وآخرين في هذه القرية في عملية تمويه يقصد منها البعد عن مكان الحدث في الخرطوم وهو انقلاب مايو |
ونواصل .....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
طيب ليه اولاد كارل ديل شابكننا
البشير الى القصر رئيس
والترابي الى السجن حبيس
شنو الهيلمانة العملوها لينا دي
ديل ( مموهين ) كبار 1969 كتب :ود الباوقة |
اخي العزيز ود الباوقة
تحية طيبة وتقديري للمتابعة
هذا التوثيق للتاريخ ...واتمني ان تتاح الفرصة لمرفة ما حدث في 30 يونيو 1989م في موضع آخر اذا عشنا باذن الله
كنت اتمني من المعاصرين للحدث في مايو 1969م المشاركة والتوضيح والكثير هنا يتجنب الحديث في الموضوع !!! لا ادري لماذا مع الود
تيجاني
ونواصل ......................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
- في عام 1969 ؛ نفذ تنظيم الضباط الأحرار ؛ وهو تنظيم مشترك للشيوعيين والقوميين العرب وعناصر أخرى ؛ انقلاب 25 مايو 69 . وقد حاول الشيوعيون كل وسعهم التملص من مسئوليتهم في تنظيم ونجاح الانقلاب ؛ إلا إن الشهادات اللاحقة للانقلاب ؛ تثبت تورط الحزب الشيوعي وجناحه العسكري في تدبير وتنفيذ ذلك الانقلاب ؛ في الفقرات التالية نذكر جزءا منها . يذكر محمد محجوب عثمان " إن تطور الموقف حول فكرة الانقلاب الذي تبنته عناصر القوميين العرب من ضباط تنظيم الضباط الأحرار ؛ والذي لاقى اعتراضا من الحزب في اجتماع المكتب السياسي فى مارس 1969 ؛ ما كان له أن يحدث لولا الكتلة التي دعمت فكرته داخل اللجنة المركزية التي استطاعت تمرير موقفها على المستوى القيادي ؛ وهذا ما يفسره لنا وقوف غالبية اللجنة المركزية مع فكرة المشاركة في حكومة مايو على المستوى الوزاري بعد رفضها للاقتراح المقدم من السكرتير العام للحزب بعدم قبول كراسي وزارية " كما يمضى ليؤكد " فقد شارك العسكريون الشيوعيون في العملية الانقلابية بتوجيه من الحزب ؛ ودخلوا في ساعات الصباح الأولى القيادة العامة وقاموا بتأمينها والاستيلاء عليها بجسارة أذهلت بقية الانقلابيين الآخرين " **** – من كتاب الجيش والسياسة في السودان – ص 35 |
وثيقة جديرة بالتحليل
ونواصل ..................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
بقلم / محي الدين محمد علي نظام النميري.. الذي جاء على ظهر دبابة مسنوداً برجال الجيش.. بدأ بداية مضطربة.. وظل كذلك مضطرباً حتى إنهار في 6 أبريل 1985م، ولا أود الخوض كثيراً في شأن هذا الإضطراب ويكفي أن نقول بإنه قد بدأ نظاماً.. شيوعياً أحمراً ثم أصفراً.. ثم عروبياً.. ثم نظاماً (غلوتياً) غير مفهوماً بعد المصالحة الوطنية التي جمعت أشتاتاً (كلحم الرأس).. ثم تحول إلى نظام إسلامي يطبق قوانين سبتمبر ويقم الحدود الشرعية.. ولا أحد يعلم.. أي الألوان كان سيرتديها هذا النظام.. لو قدر للنميري أن يعود رئيساً مرة ثانية..!! |
ونواصل .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
ما من شك في أن نميري كان يدرك منذ البداية حاجته لتأييد الشيوعيين واليساريين لكبح جماح القوى اليمينية التقليدية والقوى المتعاطفة مع الغرب عموما، خاصة وأن لهم نفوذا واسعا في أوساط النقابات وصفوة المثقفين والطلاب، وأيضا لأن كثيرا من صغار ضباط الجيش كانوا من اليساريين، وقليل منهم قد يكونوا من المنتمين تنظيميا للحزب الشيوعي. كان نميري يعي أيضا حاجة نظام مايو الجديد لخبرة ومهارة قيادات الحزب الشيوعي المخضرمين. أضاف المؤلفون أيضا قولا جديدا ربما لم يسبقهم عليه أحد من أن نميري لم يتعاون مع الشيوعيين إلا لعلمه بأنهم في حقيقة الأمر ضعفاء لا يشكلون أي تهديد حقيقي له. بدر الهاشمي* |
ونواصل ...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote: الحزب الشيوعي لم يكن منظماً ولم يخطط لانقلاب عسكري ولك ما حدث أنه كان يجري التخطيط لانتخابات رئاسية، وكان بابكر عوض الله مرشح اليساريين، وفي الأثناء تم انقلاب العسكريين وتبنوا برنامج اليسار لبابكر عوض الله فحدث صراع داخل اللجنة المركزية، فتيار يرى بوجوب دعم الانقلاب العسكري والتيار الآخر يرفض ذلك لأن الانقلاب العسكري في نظره ليس هو الطريق لتحقيق الغايات، وأخيراً توصلت اللجنة المركزية الى أن هذه قوة من قوة الجبهة الوطنية الديمقراطية وصلت الى السلطة ومن مصلحتها أنها غيرت السلطة من اليمين الى قوة صاحبة مصلحة في التغيير ووضعت شرطاً وهو جنوح هذه القوة الى الديمقراطية وهذا أحدث انقساماً داخل الحزب فاستوزروا وذهبوا مع مايو من قالوا بالدعم المطلق وآخرون كما أسلفت كانت لديهم ملاحيظ.
ـ كيف نوفق بين كلامك السابق والمقولة الشهيرة لعبدالخالق (بأن مايو شرف لا ندعيه وتهمة لا ننكرها)؟ هذا كلام التجاني الطيب وليس عبدالخالق محجوب، وحسم هذا الأمر في المؤتمر الخامس الذي أقر بخطأ دعمنا لانقلاب عسكري ونحن ضد أي انقلاب وفي دستورنا أن الوصول الى السلطة يكون عبر صناديق الاقتراع، وجودنا مع مايو كان خطأً ونقدنا هذا الخطأ في المؤتمر الخامس.
*حوار صحيفة الجريدة مع سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب |
Quote: وجودنا مع مايو كان خطأً ونقدنا هذا الخطأ في المؤتمر الخامس. *الخطيب |
ونواصل ....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;ود بريمـةandquot; تحتضن قادة الشيوعي في اكبر عملية تمويـه (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
Quote:
ان موقف عبد الخالق من الانقلاب قبل قيامه كان هو الرفض ؛ اما بعد قيامه فقد كان نفض اليد عنه وعدم دعمه ؛ باعتباره عملا لم يتم بتطور الحركة الجماهيرية . الا ان راى عبد الخالق هذا قد انهزم فى داخل اللجنة المركزية ؛ والتى اقرت دعم الانقلاب ؛ وان كان تصنيف عبد الخالق لمايو كانقلاب لاحد شرائح البرجوازية الصغيرة ؛ قد توثق فى البيان الداخلى الموجه لعضوية الحزب ؛ والصادر في 25 مايو 1969؛ بينما اتجه الحزب فى العلن الى التاييد ؛ منظما موكب 2 يونيو لدعم الانقلاب . عادل عبد العاطي * |
| |
|
|
|
|
|
|
| |