لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 06:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2013, 11:07 PM

Hamad Hamad
<aHamad Hamad
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنون

    موضوعنا اليوم هو شاعرنا المرهف الاحساس ادريس جماع

    شاعرنا ادريس جماع غنى عن التعريف رفض النقّاد ام قبلوا فهوا الشاعر الوحيد الذى كتب الكلم الرصين فى السودان بل خرج شعره خارج السودان ممثله كسفير الكلم المنظوم الذى لايقبل النقد ولا حتى تجرأ النقاد الى مسّ شعره.
    موضوعنا هنا ان بعض ذوى العقول الخاوية وهم من ابناء الصفوة بوصفعم لشلعرنا بالجنون. فقد كتب للجمال وللنيل ولنفسه وكلامه قد حفظ فى ديوانه لحظات باقية......انما ما كتبه شاعرنا اكثر مما جمع فكان يكتب على رمال النيل حيث ذهب النيل بمعظم شعره كما فعلت الرياح حين كان يكتب فى رمال الحلفاية فلحظاته التى مضت ربما تكون اجمل من لحظاته الباقية التى جمعت وطبعت.
    فى حديث مطول مع قريبه واستاذى وصديقى المرحوم بروفيسور كمال الدين الطيب....فقد كان يقول لى ان جماعاً كان يدرى ما يقول ويعى ما يقال له فهو كثير السكوت ولا يتكلم الا اذا سئل وكان الاستاذ سيد خليفة صديقه......وليس زيارات سيد خليفة لابتذاذ استاذنا انما ليطمئن عن صحته....وللذين لايعرفون بان سيد خليفة قد ساهم اكثر من مرة فى علاجه....بروفيسور كمال قد قال لى ادريس كان مصاب بحالة نفسية وعبر عنها فى قصيدته صوت من وراء القضبان.....واذا كان مجنوناً يا حماد لما تمكن من كتابة كل هذا الشعر ففى لك الزمن السودانيون ينعتون المريض النفسى العادى بالجنون وادريس لم ولن يؤذى نفسه او شخصاً....وكذلك فى ذلك الزمن كانت بعض الامراض لها هيبة لعدم توفر العلاج مثل هذا عند سكرى وهذا عنده ضغط وذاك يعانى من السل لاتقربه والامثلة كثيرة.....فالذين يصفون ادريس بالجنون من الشعراء والنقاد من الذى كتب شعراً عذباً مثله؟ وفى ذلك الزمن اهلنا يربطون المجنون.من منهم راى ادريس مربط ؟؟؟؟؟ فالحالة نفسية وشاعرنا عبر عنها صراحةً فى قصائده كصوت وراء القضبان وان حظى كدقيق فوق شوكٍ نثروه وغيرهما.
    انا فى هذا الموضوع غرضى ليس نثر قصائد جماع التى لى الحظ ان تكون بحوذتى فى ديوان لحظات باقية لكن الدفاع عنه وهو قد ذهب عنا وهناك فهم مغلوط بانه مجنون فيجب تحليل ذلك وهذا هو غرضى....وكذلك بشهادة اختى التى كانت تسكن الحلفاية وبشهادة ناس كثر من الحلفاية ان ادريس جماع كان يتجول صامتاً واذا لاقيته اما ان حيّاك او ردّ التحية.....ناهيك عن شعره الذى يشهد له فهؤلاء الناس لم اسمع واحد قال لى انه كان مجنوناً....فمكان المجانين معرف هو المصحات وكذلك خلاوى الشيوخ آنذاك.......فالذى قال الا على الجمال تغار منّا ماذا علينا اذا نظرنا....والذى نظم شعراً فى النيل والقاهرة والذى قال على الخطب المريع طويت صدرى ليس بمجنوناً ليس بمجنوناً.....وعليكم بتصفح ديوانه لحظات باقية رغم لم تتح الظروف ان نقرأ لحظاته الماضية التى ذهب بها النيل او جرفها او التى ذهبت مع الرياح....رحمك الله يا شاعرنا جماع.....واخوتى لاتقولوا شئ فى حق انسان فارق الحياة وحتى الآن بعض الاطباء ليس بقادرين على تشخيص الامراض النفسية والجزء الوحيد فى الانسان الذى لم يحط العلم به هو الجهاز العصبى.
    1 اغسطس 2013
    حماد

    (عدل بواسطة Hamad Hamad on 07-31-2013, 11:10 PM)
    (عدل بواسطة Hamad Hamad on 08-03-2013, 09:33 AM)
    (عدل بواسطة Hamad Hamad on 08-03-2013, 12:09 PM)
    (عدل بواسطة Hamad Hamad on 08-03-2013, 12:11 PM)

                  

08-01-2013, 11:56 AM

علي سيد همد
<aعلي سيد همد
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: Hamad Hamad)

    يخوانا الباء دي ما حرف جر والصح ليس بمجنون بكسر النون وغير كده وين الهارموني الداخلي بتاع الانسان يعني ساي الجملة لو نطقت كما هي مكتوبة الواحد بحس انه في خلل في الايقاع هذا رغم انني من غير الناطقين بها
                  

08-03-2013, 09:40 AM

Hamad Hamad
<aHamad Hamad
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: علي سيد همد)

    يا اخ على ان ليس بمجنوناً قد اكون كتبتها بسرعة وشكراً على مرورك ولكن يهمنى لب الموضوع وسوف اغيرها
                  

08-01-2013, 12:42 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: Hamad Hamad)

    الاخ حماد
    لك التحية ورمضان كريم
    يا عزيزي (هون عليك ) فالعالم يعيش عصر الأمراض النفسية ! ... والدراسات تقول ان
    • الاضطرابات النفسية تصيب أكثر من نصف سكان العالم (50%)..
    7% يعانون الاكتئاب النفسي و1% الفصام و3% الوسواس القهري ، وثلث البشر مصابون بالقلق
    هذه ليست محض افتراءات بل هي دراسات اقرت بها منظمة الصحة العالمية ...
    الفصل السادس و العشرون :
    الاكتئاب في التراث والشعر العربي ..

    يعتبر الاكتئاب من اكثر الأمراض النفسية انتشاراً حيث تقدر إحصائيات منظمة الصحة العالمية .انهم يشكلون 20-30% من مجموع المرضي النفسيين .

    المشكلة بان هنالك ثقافة عامة متدولة في مجتمعاتنا لا تفرق بين المرض النفسي والعقلي
    وكثير من المرضى النفسيين (هم وذويهم ) يتجنبون زيارة الطبيب النفسي خوفا من ان تلصق بهم تهمة الجنون . وهذه
    وهذه الظاهرة خضعت لدراسة (وصم المريض بالحنون ) وصمة المرض العقلي Stigma of mental illness في الثقافة العربية حيث أظهرت نتائج الأبحاث ارتباط المرض النفسي بوصمة الجنون لدى المرضى وأقاربهم ، ويمتد تأثير هذه الوصمة ليشمل تخصص الطب النفسي و العلاج في المستشفيات والعيادات النفسية مما يدفع المريض النفسي وأهله إلى تجنب التعامل مع الطب النفسي، ومحاولة إخفاء الإصابة بالمرض النفسي،وذلك حتى لا يتأثر وضعهم الاجتماعي .
    وتختلف طبيعة الأمراض النفسية عن غيرها م ويحيط به كثير من الغموض ويعتقد البعض في مجتماعتنا إلى تأثير القوى الخفية مثل السحر والجن والحسد ، وفقا للخلفية الثقافية
                  

08-01-2013, 05:12 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: welyab)

    شكراً صاحب البوست

    ولكن في ثقافتنا السودانية حالة نفسية = جنون

    زول عندو حالة نفسية يعني مجنون

    نعم ثقافتنا ثقافة خاطئة وجاهلة ومتخلفة ..

    الأخ ولياب
    يا ريت توضح لينا ما هو الفرق بين المرض النفسي والعقلي؟
                  

08-03-2013, 09:20 AM

Hamad Hamad
<aHamad Hamad
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: Ali Abdalla Hassan)


    العلاج النفسي بات حاجة لدى كثيرين.. ومن يخضع له ليس مجنوناً!


    "من يعالج نفسياً ... مجنون" عبارة راسخة في ذهن كثيرين يحتاجون لإستشارة طبيب نفسي لكنهم يتراجعون خوفاً من أن يصبحوا في نظر المجتمع مجانين.



    العلاج النفسي لم يعد مخيفا بسبب الوعي!
    اتخاذ القرار باستشارة طبيب نفسي يستغرق وقتاً ولكن أصبح الكثيرون يتمتعون بالوعي الكافي، فما كان مخيفاً بالنسبة للعديد من الناس أصبح مقبولا نوعا ما، فالمدارس باتت تتعاقد مع معالجين نفسيين ترسل إليهم الأولاد لدى ملاحظتها أي تصرف غريب وحتى لدى البالغين بات الأمر مقبولاً أكثر، هذا ما تؤكده المعالجة النفسية شارلوت خليل في حديث الى "النشرة"، لافتة الى أن "هناك 3 أنواع من الأشخاص يقصدونها وزملاءها:
    1- من يسعون للتباهي بأنهم يقصدون المعالج النفسي
    2- الاشخاص الذي يقصدون المعالج النفسي وليس لديهم مشكلة في قول ذلك
    3- الذين يتوجهون الى المعالج النفسي وهم يخجلون
                  

08-03-2013, 09:41 AM

Hamad Hamad
<aHamad Hamad
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لكل النقّاد المابتلحقو جدّعو.........الشاعر ادريس جماع ليس بمجنونا (Re: Hamad Hamad)

    ليس كل مبدع مجنوناً وليس كل مجنون مبدعاً

    حالات الانتحار بين المبدعين أقل من نسبتها بين الناس العاديين
    بيروت: عوني مصطفى
    هل يرتبط الابداع بالجنون؟في كتابه الصادر عن سلسلة «عالم المعرفة» بعنوان «الحكمة الضائعة» يتناول د. عبد الستار ابراهيم هذا الموضوع، شارحاً ومجيباً عن كثير من اللغط والافكار السائدة، موضحاً ـ وهو المتخصص في علم النفس ـ ان لا ارتباط عضوياً بين الابداع والجنون.

    لقد بدل العباقرة امثال جاليليو ونيوتن وداروين وزويل وباخ وموتزارت وبتهوفن وتشايكوفسكي وهندل وغيرهم من المبدعين، مفاهيم البشر عن العالم الطبيعي والبيئة المادية.

    تعدت العبقرية احياناً المنجزات التي ذكرنا. فعبقرية شكسبير مثلاً، تجاوزت الآفاق العقلية التي فتحها بمسرحياته الى تطوير اللغة الانجليزية كلمة واسلوباً وآفاقاً لم تعرفها من قبل. وكذلك كان الامر مع نجيب محفوظ وآخرين من المبدعين العرب. وكل هؤلاء لم يكونوا مجانين بأي معنى من المعاني. فالعبقري هو شخص استطاع ان يتجاوز المقاييس العادية من خلال اعماله الخلاقة في الفن والادب والعلم، او اي حقل من حقول المعرفة والنشاط الابداعي.

    لكن هناك الكثير من المزاعم المنتشرة في الاوساط الثقافية العامة من ان العبقرية والابداع يقترنان بالجنون، من دون ان يكلف احد نفسه البحث والنظر في عشرات الملاحظات الداحضة والمعارضة لهذا الرأي، فالموهبة الابداعية متروكة لتيارين اساسيين، يغرق احدهما في تعميم نظريات فضفاضة، وتتبنى هذا الرأي طائفة كبيرة من المفكرين والفلاسفة ونقاد الادب والفن وبعض المنتمين الى نظريات التحليل النفسي الفرويدي المبكرة، وتيار آخر يغرق في الاهتمام بجمع وقائع جزئية يتعذر وضعها غالباً في اطار متسق من التفكير والنظر. وجاء علم النفس الطبي ليقدم الكثير من المفاهيم التي ستكون لها نتائج مهمة، في فهم كثير من جوانب الصحة والمرض في حياتنا بشكل عام، وفي حياة المبدعين بشكل خاص. ومن هذه المفاهيم مفهوم الضغط النفسي او الضغط الانفعالي، الذي قادنا لعدم قبول النظر للمبدع على انه مصاب بالفصام والهستيريا او المرض العقلي لمجرد وجود تشابه جزئي في الاعراض التي تصف المصابين بهذا المرض، وكذلك تتملك المبدعين عندما يكونون تحت تأثير الضغوط النفسية التي يفرضها العمل ذاته.

    * اضطراب المبدعين

    * لقد رسم عباس محمود العقاد مشاعره خلال فترة معاناة حادة في حياته المبكرة في مدينة بأسوان: «يأس وتشاؤم وارهاق واحساس بالركود والاعياء وترحيب بالموت». وكذلك فكر انيس منصور بالانتحار، وعانى روزفلت وتشرشل ولنكولن حالات حادة من التقلب الوجداني، التي كان الاكتئاب، احد ملامحها الرئيسية.

    اما الادباء والفنانون فكثير منهم اصيب بالاضطراب النفسي مثل فيرجينا وولف، كافكا، كيتس، وغوته، بل ان منهم من ادخل مصحات عقلية مثل عزرا باوند وفان غوخ وهولدرين وغيرهم كثير. وعلى المستوى العربي عانى العديد من المبدعين نذكر منهم صلاح عبد الصبور وانيس منصور ومي زيادة وعبر الرحمن شكري.ان الشخص المضطرب نفسياً لا يختلف في طبيعته عن الشخص العادي، الا في مقدار ظهور السلوك الذي نعتبره شاذاً او مريضاً.

    ويفرد المؤلف صفحات طوالاً يتحدث فيها عن الصلة بين الابداع والمرض النفسي، ويتوسع في شرح مفهوم المرض النفسي والفعلي: عرض لكل ما يوضح السلوك العادي او السليم، الاضطرابات الانفعالية ـ العصبية، الاضطرابات العقلية (الذهان)، اضطرابات الشخصية (النرجسية والاضطهادي)، اضطرابات عضوية مصدرها نفسي، ثم يتحدث عن «الابداع والاضطراب» من منظور علم النفس الابداعي: حركة القياس النفسي للابداع، مقاييس الابداع في ميزان الفوائد العملية والتطبيق، ومفهوم الابداع وصلته بالشخصية والمرض في ضوء حركة القياس النفسي ليخلص الى القول بأن المبدعين (ليسوا مرضى وليسوا عاديين وليسوا اسوياء).

    * أخطاء التفسير

    * لقد حاول «لامبروزو» و«فرويد» ومن اتبع طريقهما من علماء النفس ونظرياتهما التحليلية ان يثبتوا العلاقة بين العبقرية والابداع والمرض النفسي. ثم جاء العالم الانجليزي الشهير «فرانسيس جالتون» ليرفض ربط لابروزو وانصاره بين العبقرية والجنون على نحو حتمي. ثم بينت دراسة لـ «بوست» ان الاضطراب النفسي والعقلي يشيع في طوائف من المبدعين من دون الطوائف الاخرى. فهو يزداد بين الفنانين اكثر مما هو شائع بين العلماء والباحثين. اي ان الابداع في حد ذاته ليس قريناً للمرض ولكنه يقترن اما ببعض الموضوعات التي تثير بطبيعتها ضغوطاً انفعالية شديدة بسبب ما تثيره من حدة في المشاعر، واما بما تتطلبه بعض حقول الابداع من اساليب نفسية وبدنية خاصة بها. ولكن «بوست» لاحظ ايضاً شيوع مثل هذه الاضطرابات في المبدعين اقل من انتشارها في الناس العاديين.

    ويخلص الكتاب الى ان اضطرابات المبدعين لا تصل الى درجة التشوش الذهني والعقلي الذي نلحظة عند المرضى العقليين، ويتميز المبدعون بخصائص ايجابية لا تتوفر للعاديين من الناس.

    صحيح ان المبدعين المصابين بالاضطرابات النفسية يعانون من مشاكل اسرية وشخصية كالادمان على الخمور او العقاقير في بعض الاحيان ويشيع بينهم الاحساس بالاحباط، إلا ان ذلك لا يمنعهم في الغالب من مواصلة الانتاج والابداع، لا بل يؤكد الكتاب ان حالات الانتحار بين المبدعين اقل من نسبتها بين الناس العاديين، ويدعو الكاتب الى ضرورة الاعتراف بأن ليس كل مبدع مجنوناً وليس كل مجنون مبدعاً.

    * الحكمة الضائعة

    * المؤلف: د. عبد الستار ابراهيم

    (((((((( منقول ))))))
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de