كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2013, 01:24 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين

    مقال ( الكتابه الحياديه فى الشخصيه السودانيه ) للسعودى احمد العرفج
    ويليه الرد عليه فى مقال للموريتانى عبد الرحمن سيداتي




    الكتابة الحيادية في الشخصية السودانية
    ____________________

    (الزّول) أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين، فهي كائنات توصف أحيانًا بالكسل والخمول، وهذا أقصى اليمين.. وأحيانًا تُوصف بالنّشاط والحيويّة النّادرة وهذا أقصى اليسار..

    حسنًا؛ لندخل في عوالم الشّواهد والمقولات وما لها من عوائد، على هذا الشّعب الذي تتقاسمه الهموم والقصائد وكثرة الجوع وقلّة الموائد.

    فالشخصية السودانية تتهم أحيانا بصفات سلبية كثيرة ..منها على سبيل المثال : الكسل ، ومن أدلّة الكسل والخمول ما حدّثنا به أبو سفيان بن العاصي أنّ سودانيًّا أوصى ابنه قائلاً: (يا بني.. اجعل هدفك في الحياة الرّاحة والاسترخاء، يا بني.. أحبب سريرك فهو مملكتك الوحيدة، يا بني.. لا تتعب نفسك بالنّهار حتّى تتمكن من النوم بسهولة في اللّيل، يا بني.. العمل شيء مقدّس فلا تقترب منه أبدًا، يا بني.. لا تُؤجّل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد غد، يا بني.. إذا أحسست بأنّ لديك رغبة للعمل فخذ قسطًا من الرّاحة حتّى تزول هذه “الرّغبة”، يا بني.. لا تنسَ أنّ العمل مفيد للصّحة لذلك اتركه للمرضى..)!

    ومن شواهد الكسل أنّ هناك مدينة في جمهوريّة السودان تُسمّى (كسلا)، متخصّصة في إنتاج وتصدير الكسل. ومن علامات كسل السّوداني أنّه يحترف في أحايين كثيرة الطّبخ الذي لا يتطلّب أكثر من التّمترس في مكان صغير، ونثر البهارات والملح والزّيت..

    وفي العبادة يحب السّوداني (الدّروشة) والتّصوّف التي لا تتطلب أكثر من مسبحة طويلة وتمتمات أصلها غير ثابت وفرعها في الفراغ!

    أضف إلى ذلك أنّ الإخوة المصريّين ساهموا في تكريس هذه الصّورة، حين صوّروا في أفلامهم شخصيّة السّوداني (النّوبي) بأنّه حارس عمارة يأكل الطّعام ويحرس الأبواب.. كما إنّ بعض الملابس السّودانيّة تحتوي على جيب أمامي وآخر خلفي بحيث يصحّ لبس الثّوب على أيّ جهة كان، الأمر الذي يعفي السّوداني من بذل أيّ جهد في اللّبس كون الوجهتان كلتاهما أماميّة!

    وفي كتاب (أسامة بن لادن الذي أعرف) للصّحفي الأمريكي بيتر برقر يروي المؤلّف عن أسامة بن لادن شكواه من العمالة السّودانيّة بأنّهم يوقّعون العقود معه على عمل يومي مقداره ثمان ساعات، وبعد الشّروع في العمل لا يلتزمون إلا بساعتين ويجعلون الستّة الباقية للرّاحة والاسترخاء!

    وآخر الشّواهد على الكسل أنّ الشّعر ومحبّيه عبر التّاريخ بضاعة (الكسالى)،ويشجع على الكسل والدّليل أنّ موريتانيا (بلد المليون شاعر) وليس (شاعر المليون) لا تنتج إلا الكلام، وهي في صدارة الدّول في التخلّف والخمول.. ووفقًا لهذه النّظرة فإنّ السّوداني يحبّ الشّعر وينتجه، وفي ذلك يقول شاعرهم الكبير نزار قباني: (كلّ سوداني عرفته كان شاعرًا، أو راوية للشّعر.. ففي السّودان إمّا أن تكون شاعرًا.. أو أن تكون عاطلاً عن العمل!

    حسنًا.. ولكن ماذا عن الصفات الإيجابية الكثيرة في هذه الشخصية..ماذا عن السّوداني الذي في أقصى اليسار، أعني الذي في غاية النّشاط والحيويّة.. فلذلك أيضًا شواهد وعوائد؛ لعلّ أوّلها عندما زار سمو وزير الدّاخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله- السّودان قبل سنوات قال: (أشهد لله أنّكم – معشر السّودانيّين – أفضل من عمل لدينا في المملكة).. ومن الشّواهد أنّك ترى الجامعات البريطانيّة حافلة بالشّخصيات العلميّة السّودانيّة، التي ليس لها مثيل في كلّ الميادين، الأمر الذي يجعل كلّ عربي يشعر بأنّ رقبته قد طالت واستطالت عندما يسمع المجتمع البريطاني يسبغ الثّناء على (العقول السّودانيّة) التي أعطت قيمة مضافة للحركة العلميّة في بريطانيا، ومثل هذا النّشاط العالي يحتاج إلى (سهر اللّيالي) الذي يمارسه الإنسان وليس (النّوم) كما هو ظلم وإجحاف أبو سفيان العاصي المذكور أعلاه!

    ومن شواهد ومعالم ومشاهد نشاط السّودانيين أنّهم أكثر النّاس احترافًا لمهنة الرّعي، وهي مهنة الأنبياء، إضافة إلى أنّها مهنة شاقّة لا يصبر عليها إلا أولو العزم من الرّجال، وأتذكّر أنّني في طفولتي الصّحفيّة أجريت تحقيقًا عن الرّعي والرّعاة في السّعوديّة؛ فكان كلّ المشاركين من السّودان، وعندما سألت أحدهم عن سرّ تعلّق (السّوادنة) بهذه المهنة قال: يا أحمد.. الجلوس مع البهائم، وتزجية الوقت في مصاحبتها أفضل من تزجيته مع البشر.. لأنّ المسألة ببساطة تكمن في أنّ البشر يخطئون عليك في حين أنّ البهائم لا يمكن أن يدركك خطؤها ولا زلّتها)!

    حسنًا ..، ماذا بقي

    بقي القول – أيّها القارئ – تبقى أنت في النّهاية الحكم، ولك أن تختار بين اليمين الممتلئ بالحيويّة والتألّق والنّشاط؛ أو اليسار الحافل بالخيبة والخمول والإحباط.

    ____________________________________


    مقال الموريتانى عبد الرحمن سيداتى يرد به على صاحب العرفجيات

    رداً على " الكتابة الحيادية في الشخصية السودانية "

    الثلاثاء 27 آب (أغسطس) 2013

    أخي الكريم،

    لا أدري ما الذي دعاك إلى كتابة هذا الأسطر الإنشائية التي تتناول فيها أقواما أقاموا لبلدك صلب نظامه التعليمي وحولوا باديه وأعرابه إلى مجتمع متعلم تخرج مخارج حروفه سهلة كما يخرج النفط. عجبت لخليجي يتحدث عن الكسل في العمل معيرا به وهو من مجتمع سلك شبابه - إلا من رحم ربي وربك - مسالك الكسل فيرخون الجدائل ويرتخون في جلابيبهم ولا ينشطون إلا في "التفحيط". عجبت لك تصف السودانيين بكثرة الكلام والتخلف وهم من كان لهم اللاِسهام الجلي في إنارة عقول سعودية فقهوا أصحابها في دينهم تماما مثل ما فقههم إخواننا المصريين والشوام في دنياهم حتى وصل المجتمع السعودي إلى إنتاج الجيل الرابع من أترابك المبتسمين المستبلسين في السب بلا سبب لمن كان سببا في إلباسهم لباس العلم
    كان الأجدر بك أن تكتب عن مشاكل مجتمعك وطباعه فإنك إن فعلت ذلك شغلك إلي يوم الدين ..هلا كتبت عن ازدواجية الشخصية الجمعية لديكم وعن السياحة الخليجية في الغرب، وعن أرقام القمار الخليجي .. دعك من "الزول" وانكب على "الريال" والريوق" والكبسة وأسماء الأعلام من فئة "العنيزي" والذويبي" ودعك من شعر السودانيين وكلامهم إلاّ أن يشكل عليك شيء في اللغة أو في فرض العين تضرب في سبيل فهمه أكباد الإبل من نجد وتهامة
    أخي الكريم،
    إن التخلف الذي تجده ملازما للشعر لا يعنى قلة الموارد وإنما سوء استخدام الموارد، فانظر إلى حجم انتاج بلدك ثم اصرف نظرك إلى ترتيبها في العالم المتقدم،. فلو استثنينا قداسة الحرمين، وتركنا النفط في مكامنه لرأيت بيوت شَعَرِ وأعرابا يقرضون الشعر النبطي منقطعو الصلة بفصيلة "قس ابن ساعدة" ولربما رأيت بقية من قوم لوط وإذا تأملت ثمّ رأيت بداوة وبؤسا شديدا. فلا تغرنك تجهيزات الأمريكان من سيارات ومكيفات ولا تغرنك طواعية الآسيويين من ذوي الحاجة فما ذاك إلا عرض لمرض الثروة التي إن لم يستخدمها صاحبها أصابته لعنتها
    دعك من رعي السودانيين وارع في حماك شويهات تقيم بها صلبك في يوم غير نفطي ، ودعك من شعر السودانيين واستشعر الهوة بين هواء بيتك الداخلي المصطنع ولسع شمس واقع هامشيتك في مضمار الثروة البشرية العالمية فذلك أجدى لك من كتابة الإنشائيات ال########ة .
                  

09-01-2013, 02:27 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: عمر صديق)

    الكلمة الاخيرة فيمقال الكاتب الموريتاني هي

    الت افهة


    فله التحية


    والشكر والتقدير


    وطبعا الكاتب السعودي لايمثل الا نفسه
                  

09-01-2013, 03:18 PM

إبراهيم عبد العزيز عثمان
<aإبراهيم عبد العزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: عمر صديق)

    يجب أن لا نعطي أمثال هؤلاء الرعاع حجما أكثر من حجم عقولهم التي تدخل في سم الخياط. فوالله نمل سليمان يملك عقلا راجحا من تلك الجمم الخاوية علي عروشها !! فهم دائمو البحث عن ضحية ليظهروا عقدة نقص العلم والدرايه لديهم والتي أشعلتها بوادر الترف المتخم. أولا السوداني ينتمي إلي دولة السوادن أما السعودي فينتمي إلي بطانة هذه العائلة والتي لايدري أحدا من هم ومن أين أتوا. وينصاعون إلي هذه العائلة كما تنصاع الدواب لراعيها. فالمزمه التي تأتي من أمثال هؤلاء هي عين المحمده. فالأعراب أشد كفرا ونفاقا..!!!
                  

09-01-2013, 06:32 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: إبراهيم عبد العزيز عثمان)

    Quote: يجب أن لا نعطي أمثال هؤلاء الرعاع حجما أكثر من حجم عقولهم التي تدخل في سم الخياط. فوالله نمل سليمان يملك عقلا راجحا من تلك الجمم الخاوية علي عروشها !! فهم دائمو البحث عن ضحية ليظهروا عقدة نقص العلم والدرايه لديهم والتي أشعلتها بوادر الترف المتخم. أولا السوداني ينتمي إلي دولة السوادن أما السعودي فينتمي إلي بطانة هذه العائلة والتي لايدري أحدا من هم ومن أين أتوا. وينصاعون إلي هذه العائلة كما تنصاع الدواب لراعيها. فالمزمه التي تأتي من أمثال هؤلاء هي عين المحمده. فالأعراب أشد كفرا ونفاقا..!!!



    الاخ ابراهيم عبد العزيز


    تحياتي

    واقدر غضبتك للسودان واهله


    ولكن ارجو ان توجه حديثك لهذا العرفج لوحده لانه لايمثل الاخوة السعوديين الذين بينهم وبين السودانيين كل الود والاحترام المتبادل
                  

09-01-2013, 08:49 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: عمر صديق)

    Quote: د. عائض بن عبدالله القرني‏
    #رحلاتي لمّا زرت السودان ذهبنا لزيارة شيخ في الخرطوم فنحر لنا جملاً لحظة وصولنا قبل أن ندخل منزله وهذا غاية الإكرام عندهم للوافد شكراً للسخاء السوداني.




    Quote: #رحلاتي زرت #السودان مرتين شعب مثقف مضياف وعارف بالسياسة والواقع, وعندهم الرحمة بالمسكين والفقير.



    https://www.facebook.com/dralqarnee/posts/513640835384409


    وهذا جانبا مما كتبه فضيلة الشيخ عائض القرني في صفحته علي الفيسبوك عن السودانيين
                  

09-01-2013, 08:58 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: عمر صديق)

    Quote: د. عائض بن عبدالله القرني‏
    #رحلاتي ركبت القطار من #باريس إلى ليون معي خمسة من السعوديين كل الركاب يقرؤون إلا خمسة من العرب, فمن هم؟



    وهذا ماكتبه الشيخ عائض عن اهله




    بعد ان شهد للشعب السوداني بالثقافة والمعرفة


    لذلك اكرر ان المدعو العرفج لايمثل الا نفسه
                  

09-04-2013, 02:27 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب موريتاني يرد علي كاتب سعودي دفاعا عن السودانيين (Re: عمر صديق)

    1278188_544515508951150_1044596799_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    وهذا كاتب سعودي ينبري للدفاع عن السودانيين

    فله التحية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de