إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 01:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2013, 01:44 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة

    إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده كتاب جنس كتابة ..... كتابة ترفع لها القبعات وينال صاحبها التقدير و الاحترام:

    جريدة سودانايل بتاريخ 01/09/2013

    يا للشعرْ .. يا للعلمْ! .. بقلم/ كمال الجزولي



    Quote:
    (1)
    هل يضعضع تزايد نفوذ "العلم التطبيقي" مكانة "الشَّعر"؟!
    الإجابة تبدو غير ممكنة ما لم نحدِّد، ابتداءً، ما نعنيه بهذا المصطلح الغامض المعرَّف بالألف واللام: "الشِّعر"!
    وكنا شطحنا، صديقي بشرى الفاضل وشخصي، ذات عصف ذهني خلال سبعينات القرن المنصرم ، فخلصنا إلى أن كلَّ فنٍّ هو، في النهاية، "شعرٌ"! ثمَّ لعلنا خففنا الوطء شيئاً، فحصرنا الأمر في فنون الإعلاء اللغوي وحدها! وربما كان ذلك بتأثير الاستخدامات التاريخيَّة للمصطلح بهذه الدَّلالة، حيث وضع أرسطوطاليس، مثلاً، سِفره "فنُّ الشِّعر" الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 323 ق م، في سياق اشتغاله على قوانين المسرح؛ وألف بوالو ديبريو كتابه "فنُّ الشِّعر"، خلال القرن السَّابع عشر، في ذات المنحى أيضاً. وذهبنا إلى أن كلَّ "شعر" هو استجابة، على نحو ما، لضرورة اجتماعيَّة موضوعيَّة، سواء وقعت هذه الاستجابة عبر آليَّات الوعي أو اللاوعي، وبصورة مباشرة أو غير مباشرة، ونعني، بالطبع، المستوى الاصطلاحي والمفهومي للظاهرة، لا القيمة الكيفيَّة من زاوية النقد أو التذوُّق. ورأينا أن الأمر ظلَّ دائماً هكذا، منذ رسومات الكهوف والاحتفاليـَّات الطقسيَّة الباكرة. ولم تُخصَّص "القصيدة" وحدها كموصوفة بـ "الشِّعر"، في سياق نشأة وتطوُّر التَّقسيم المدرسي، إلا مع تزايد وتعدُّد وتنوُّع وتعقد أشكال التعبير الفني.
    وبرغم الاختلاف النوعي بين مداخل "الشِّعر" و"الفلسفة" و"العلم"، إلا أن الإمساك بقرون الظاهرة "الشِّعريَّة" لا يكون بغير المقاربة "الفلسفيَّة" لحقيقة الحياة نفسها، الأمر الذي لا يتوفر بغير الوقوف على "فلسفة العلم". ولا أعنى المقاربة بدلالة "التفسير"، بل "التغيير". مع ذلك ففعل "التغيير" نفسه يبدو مستحيلاً بدون "معرفة"، بحيث تفشل أية محاولة لاصطناع صِدام متعمَّل بين "الشِّعر = الفن"، وموئله الوجدان، وبين "الفلسفة" الكامنة وراء كلِّ "معرفة = علم"، وموئلها العقل. وقد نلاحظ، استطرادا، احتفاء الفلاسفة بـ "الشِّعر = الفن"، بل وتجريب بعضهم الاشتغال به!

    (2)
    الذين يطرحون المقابلة بين "الشِّعر" و"العلم" و"الفلسفة" ينطلقون، في الغالب، من الشَّكِّ فى قدرة "الشِّعر"، بخيالاته، وتهويماته، وتصاويره، وأساطيره، على الصُّمود أمام التطوُّرات المتسارعة الجَّارية في عصر "العلم"، فينتهزون أدنى سانحة اهتزاز في عرش "الشِّعر" ليطرحوا تساؤلاتهم، من ثمَّ، عمَّا إذا كانت "ضرورة الشِّعر" ستبقى قائمـة، أيضاً، من خلال الحـياة المعاصـرة! لكـن التسـاؤل، بهـذه الطـريقة، مقـلوب على رأسـه تماماً! فـ "الشِّعر" ذاته ضرب من الحفر المعرفي يتغيَّا هدم واقع قبيح ومعطوب، وبناء آخر جميل وسليم. ولأن هذا الواقع غالباً ما يبدو، للوهلة الأولى، أكثر واقعيَّة من أن يتيسَّر استيعاب بؤسه، فإن الكثير من الشُّعراء يلوذون بالأسطورة هرباً من جنونه، وتحريضاً على استدباره! ولعلنا نفهم ، من ثمَّ ، قيمة النزوع "الشِّعري" الحثيث لاستلهام الأسطورة، لا كمفهوم يتأسَّس على أسطرة الواقع نفسه، من باب شهادة الزور، وإنما كمحض حيلة فنيَّة لتمزيق قناع هذا الواقع، وجعله أكثر افتضاحاً!
    إعادة إنتاج الأسطورة في "الشِّعر"، إذن، نشاط إبداعي يهدف، في حقيقته، لا لنفي الواقع عدميَّاً، كما قد يتوهَّم البعض، بل لتعزيزه، ولتأكيد الاقتدار الإنساني على فعل "التغيير = الثورة"! وبالتالي، فإن كلا "الشِّعر" و"العلم" يستهدف، وإن بطرائق مختلفة، تمكين المستضعف بحفز الوعي لديه بـ "ضرورة" وإمكانيَّة هذا الفعل، وذلكم، لعمري، أول (التحريض)! لذا فالأسطرة تستأهل الذمَّ ، فقط، حين تستهدف إنتاج وعي زائف من شأنه التخذيل من فعل "التغيير = الثورة". لكن الأسطرة، بهذا المعنى، ليست خصيصة ملازمة لكل استلهام أسطوري، فثمَّة في الأسطورة وألاعيب السِّحر، أحياناً، ما من شأنه إثراء الخلق "الشِّعري = الفني"، وتعميق الوعي "الحقيقي" بـ "الحقيقة"!

    (3)
    صحيح أن عصرنا قد يبدو حفيَّاً إلى حدِّ الجفاء أحياناً، بحقائق الكشوفات "العلميَّة = العقليَّة"، والناس في كل مكان يلهجون، بنبرة التبجيل، عن "العلم/التفكير العلمي/المناهج العلميَّة" .. الخ. لكن مكابر من لا يرى، أيضاً، أنهم لا يستطيعون، مع ذلك، لجم شغفهم الوجداني القديم، قدم الإنسانيَّة ذاتها، بالموسيقى، والرَّقص، والتشكيل، والدراما، وغيرها، وإلى ذلك سائر ضروب الإعلاء اللغوي، قصيداً كان، أو سرداً، أو نثراً فنيَّاً .. الخ. وإذن، فـ "الشعر = الفن" و"العلم" لا يشتغلان بالتبادل interchangeable. هذا مدخل خاطئ لفهم كلا الظاهرتين!
    وإذا حصرنا كلامنا في "القصيدة"، فإنها تعتبر، من جهة أولى، من أقدم أشكال التعبير الجمالي، وأكثرها حميميَّة في الذَّائقة، وأوثقها عُشرة مع الفطرة. لذا فهي، على العكس من "الرِّواية"، مثلاً، شائعة في البيئات الحضريَّة، تماماً كما في البيئات البدويَّة، حتف أنف الفارق الخشن بين وصف الممدوح بـ "ال######" في "وفائه"، وبـ "التَّيس" في "قراع الخطوب"، وبين "عيون" المحبوب "يجلبن" الهوى، "بين الرَّصافة والجِّسر"، من حيث "يدري" المُحبُّ "ولا يدري"!
    مع ذلك ليس نادراً ما يقع التوافق المدهش، حافراً لحافر، في صياغة الصُّورة الشِّعريَّة، بين شاعرين، بدوي وحضري، كالذي بين قول شاعر البطانة ود شوراني: "نظرة المِنُّو للقانون بقيت اتحدَّى/ فتحت عندي منطقة الغنا الانسدَّ"، وبين قول شاعر أم درمان محجوب شريف: "وتفتح نظرة من عينيكي لي مجرى الغنا المسدود"! علماً بأن محجوب أنجز قصيدته "سِلِمْتَ" عام 1976م، بينما أصدر البروفيسير سيِّد حامد حريز أوَّل طبعة من "فن المسدار"، بعد ذلك بعام، أي في 1977م، شاملة، لأوَّل مرَّة، مسدار ود شوراني ذاك! فانظر كيف يتجلى ما يُعرف ، نقديَّاً، بـ "وحدة التجربة الشُّعوريَّة"، على تباين المصادر، وكيف تتوافق تعبيرات شتَّى الطاقات الشِّعرية عن ذات التَّوق لـ "الوجود المغاير"، على قول التجاني يوسف بشير، أيَّاً كانت "الأشكال الفنيَّة" التي تتخذها! فـ "الشاعر"، فى المقام الأول وفي نهاية المطاف، "إنسان يخاطب الناس"، كما في كلمة وردزورث. ويعظم أثر هذه المخاطبة وخطرها، كلما عظمت طاقة "الشَّاعر"، ليس، فقط، على تثوير مضمون الفضائل الإنسانيَّة التي يبشِّر بها، بل وعلى تثوير اللغة ذاتها، كجزء من "البنية الفنيَّة" التي يتوسَّل بها، ضمن حمولته "الشعريَّة"، لخلق اللذة، والإدهاش، والإمتاع، وخلب الألباب، قبل جلب الانشغال بجلب المنفعة، أو الدفع باتجاهها، على رأي برتولد برشت. وربَّما كان فى ذلك شئ من وصف "الشعر" كثورة، لا بـ "اللغة"، فحسب، وإنما فيها أيضاً، مِمَّا يتيح مسارب لـ "العلم" و"فلسفته" إلى شرايين "الشعر" وأدقِّ أوردته!
    من جهة أخرى لا يقوم ثراء "العلم" نفسه إلا على ثراء "الخيال" الذي يُعتبر، أيضاً، عنصراً رئيساً في العمليَّة "الشِّعريَّة = الفنيَّة”. فـ "الخيال"، إذن، من أبرز قواسم الظاهرتين. ومشهورة هي الموافقات بين "الشعر = الفن" وبين "العلم" ، كما ومن المعلوم أن الكثير من الحقائق "العلميَّة" قد تجذَّرت، ابتداءً، في "الشِّعر = الفن"!
    من جهة ثالثة، ومع تمام إقرارنا النظري بالفروق الجوهريَّة بين "الفلسفة" و"الشِّعر/القصيدة"، إلا أننا لا نستطيع، من زاوية النظر العمليَّة البحتة، إغفال البنائيَّة الفلسفيَّة المذهلة التى أنجزها أبو الطيِّب، مثلاً، في مستوى "جدل اللغة" و"جدل الصورة الشِّعريَّة"، قبل أن يُصار إلى إعادة إنتاج هذه البنائيَّة فى المستوى "الفلسفي" المحض بقرون طوال، لدى هيغل ثم ماركس. واستطراداً ، ننوِّه بالتأسيسات الباهرة للإمام عبد القاهر الجُّرجاني، مثلاً، في حقل الأدب وفلسفة اللغة، بشأن جدل "المضامين والأشكال"، أو "المعاني والمباني"، دَعْ الانفجار المذهل للمنجز (الشِّعري) والنقدي العربي، على هذا الصَّعيد، في العصر الحديث.
    الشَّاهد، لا يُتصوَّر أن يكون ثمَّة "تطابق" تام، ولا "قطيعة" نهائيَّة، بين "الشِّعر = الفن"، وبين "الفلسفة" و"العلم". فطالما بقي في الإنسانيَّة شئ من الشَّغف باللذة المتأتِّية من التطلع لـ "الوجود المغاير"، فستبقى لـ "الشِّعر = الفن" قيمته المتأتية، بالأساس، مِن خاصِّيَّته التلقائيَّة، مع الأخذ في الحسبان بضرورة مواصلة "القصيدة" التَّغذِّي على أجناس أخرى، كالسَّرد، والمسرح، والسينما ..الخ. لكن، بعد ذلك كله، وليس قبله بطبيعة الحال، قد يمنح المخزون "الفلسفي" و"المعرفي" هذه القيمة قيمة مضافة، دون أن يكون هذا المخزون نفسه مصدر "القيمة الابداعيَّة" الأصليَّة!

    (4)
    ما كدت أفرغ من النشر الأوَّل لهذه الكتابة، وكنت قد نسبت فيها، خطأ، "نظرة المِنُّو للقانون بقيت اتحدَّى" إلى شاعر البطانة الآخر الحردلو، حتى وصلتني على بريدي الإليكتروني رسالة رقيقة من الصَّديق الشَّاعر الجَّميل عاطف خيري، المقيم بملبورن بأستراليا، مؤرَّخة في 29 يوليو 2007م؛ وعاطف من سنخ أولئك الشعراء الذين لم يركنوا، كآخرين كثر، إلى أيِّ أوهام بشأن "الشِّعر"، مِمَّا ذهب بريح شعريَّتهم! يقول عاطف في رسالته تلك، وبلغته الآسرة المُميَّزة: "عزيزي كمال، تحيَّاتي كثيرة، مودتي أيضاً واحترامي. لعلها سنوات منذ المرَّة الأخيرة التي التقيتك فيها. كيفك يا رجل؟! أتابع بمتعة كبيرة، مثلي مثل كثير من القرَّاء، مقالاتك هنا وهناك عبر الإنترنت. يطربني، أكثر ما يطربني، ذلك التدقيق في الكتابة، ضبط العبارة، الإشارات، إيراد المصادر، المراجع والحواشي. ولطالما ذهبت أنت مذهباً بعيداً في ذلك، وما كان ليعوزك ذلك ولا هـذه. هـذا مـا وددتُّ أن أكـتب إليك بشـأنه، رغـبة فـي الَّتحـيَّة، ثمَّ تسـاؤلاً حـول ذلك المقـطـع الشِّـعري العـزيـز عـلى الأدب السُّـوداني كمـا تعـلم: "نظِـرةَ المِّـنُّو للقـانـون بقــيتْ اتحــدَّى"، إن كـان فعـلاً يُنسـب للحـردلـو، وقـد ظـللت أنسبه لعـبـد الله ود شوراني كاتب "مسدار النجوم"، قارئاً إيَّاه هكذا: "غابْ نَجْمَ النَّطِحْ والحَرْ علينا اشتدَّ/ ضَيَّقنا وقِصِرْ ليلو ونِهارو امتدَّ/ نظِرة المِّنُّو للقانون بقيتْ اتحدَّى/ فتحَتْ عِندي منطقة الغنا الانسدَّ). فبالله عليك، وأنت لا بُدَّ واجد ذلك، كاتبني حول صحَّة المصدر. وقل أنت بخير لأخيك عاطف خيري".
    هرعت ، من فوري ، إلى نسخة من "فنُّ المسدار ـ دراسة في الشِّعر الشَّعبي السُّوداني" لسيِّد حامد حريز، كان قد زوَّدني بها صديقي الشُّكري النَّابه ، عاشق المسادير، كرَّار صديق كرَّار المحامي. وابتداءً فقد وجدت البيانات المثبتة في هذا المرجع المهم تشير إلى أنه صادر عن معهد الدِّراسات الأفريقـيَّة والآسيويَّة بجامعة الخرطوم، الطبعة الأولي، 1992م. وعجبت، إذ أنني متأكد تماماً من أن الطبعة الأولى، والتي ضاعت نسختي الخاصَّة منها منذ أزمان، قد صدرت عام 1977م! وسبب تأكدي، حدَّ اليقين، أنني كنت تلقَّيتها، أصلاً، في ذلك التاريخ، كهديَّة من شقيقتي أميرة، ضمن مجموعة من الإصدارات الجديدة، آنذاك، وكنت معتقلاً، وطريح الفراش بالمستشفى العسكري بأم درمان، إثر إصابتي، وصديقي المرحوم خالد الكد، بتسمُّم حادٍّ بسجن كوبر، على أن تلك حكاية أخرى!
    الشاهد أنني ، بمراجعتي لنسخة كرار، وجدتني مخطئاً، كما أشرت، في نسبة الرباعيَّة إلى الحردلو، ووجدت عاطفاً مصيباً في نسبتها إلى ود شوراني، فكان أن دعوته ليطمئن، وليتقبَّل، أولاً، شكري وتقديري الحارَّين على انتباهته السَّديدة، وثانياً اعتذاري وأسفي الشَّديدين، فلعلَّ أكثر ما أوقعني في الخلط والتخليط، علاوة على ضياع نسختي، واعتمادي، من ثمَّ، على الذَّاكرة الخربة، وذاك أوَّل الوهن، هو المعلوم من عمق الصَّداقة الإنسـانيَّة والفـنيَّة التي ربطـت بين عـبد الله ود شوراني المرغوبابي وبين الحردلو أحمد بك عوض الكريم أبو سن الشُّكري، ولطالما ورد ذكر واحدهما في شعر الآخر، وكلاهما، مِن قبل ومِن بَعد، سليل البطانة لهجة، وثقافة، وفناً، ومزاجاً شعريَّاً.
    واستطراداً ذا صلة بالوشائج المحتملة بين "الشِّعر" و"العلم = المعرفة"، وواهم بالطبع من يخرج "المعرفة الشعبية" عن دائرة "العلم"، فقد أورد حريز (ص 14، 21، 22، 23)، بالاستناد إلى النيَّل أبو قرون، باعتباره مصدره لنصِّ "مسدار النُّجوم" (ص 51 ، 77)، أن رباعيَّة "غابْ نَجْمَ النَّطِحْ"، والتي استهلَّ بها ود شوراني "مسداره" هذا، هي واحدة من ثمان وعشرين رباعيَّة شعريَّة، بحساب رباعيَّة لكلِّ "عِينة"، حيث لكلِّ فصل سبع "عِيَن". أمَّا "النَّطِحْ" فهي أوَّل "عِيَن الصَّيف"، والأخريات هنَّ: "البطين، التريَّا، الدَّبَران، الهكعة، الهنعة، الضراع". وأما "عِيَن الخريف" فهنَّ "النَّترة، الطرفة، الجبهة، الخيرصان، الصِّرفة، العوَّا، السِّماك". وأما "عِيَن الشتاء" فهنَّ "عريج، الغفر، الزنبان، الاكليل، الشَّولة، البُلد، النعايم". وأما "عِيَن الربيع" فهنَّ "سعد ذابح، سعد السعود، سعد الأخبية، سعد بُلع، الفرق المقدَّم، الفرق المؤخَّر، الحوت".
    و"المسادير" منها المكاني ومنها الزَّماني. فلئن كان "المكاني" يصف الرِّحلة مسحاً جغرافيَّاً لطبيعة الإقليم، فـ "الزَّماني" يتتبَّع فصول السَّنة من صيف، إلى خريف، فشتاء، فربيع؛ ويعدِّد "عِيَن" كلِّ فصل، مبيِّناً ما يصاحبها من خصائص وتغيُّرات في بيئة الشَّاعر، وبالنتيجة يعطي مسحاً مناخيَّاً وفلكيَّاً للعام الذي تتعاقب أيامه على الشَّاعر المُحِب. ويلعب "المسدار" دوراً شبيهاً بدور الفلكي، أو "السُّوسِي"، كما يطلق عليه في البادية، ويُغلب حريز اشتقاقها من الفعل "ساس"، أي قام بالأمر، من حيث هو ضابط للزَّمن ومُوَقِّع للمنازل. وفي "المسدار" تركيز شديد للمعلومات التي يستمد منها (السُّوسِي) معرفته ودوره القيادي في مجتمع البادية. وفي الرباعيَّة التالية يتغزَّل الكردوسي شاعر "البوادرة" قائلاً: "أخبار ذِكْرَك الفِي خسُوسِي/ وصلن عندي محفوظات بقن في الدُّوسِي/ إلقن سيف برنجو مْحدِّدِنُّو لبوسي/ خلن قلبي يلعب زي نتيجة السُّوسِي"! ويَنسب حريز كلمة "الدُّوسِي" إلى اللغة الفرنسيَّة، في معني "السِّجل" أو "الدَّفتر"، كما يَنسب كلمة "برنجو" إلى الكلمة التركيَّة "برنجي"، في معنى "ممتاز" أو "أوَّل"، ويصف "المسدار"، إجمالاً، بأنه أداة تثقيفيَّة لا غنى عنها للرَّجل البدوي، ولكلِّ مَن يَنشُد المعرفة، وهو، فوق هذا وذاك، وثيقة حضاريَّة لا بُدَّ منها لدارسي التراث، وللمشتغلين بالأبحاث الجُّغرافيَّة واللغويَّة والفلكيَّة بوجه خاص.
    ولكم تمنيت، من جانبي، أن تتضافر جهود اتحاد الكتاب السُّودانيين، وجمعيَّة حماية البيئة، وغيرهما من منظمات المجتمع المدني المعنيَّة، بالتعاون مع وزارة البيئة والسياحة، في تنظيم رحلة لمجموعة شعراء، وسرديين، وعلماء، وسينمائيِّين، وتشكيليين، وباحثين مختصين يتتبعون هذه "المسادير" المكانيَّة والزَّمانيَّة لمعرفة التغيُّرات البيئيَّة والمناخيَّة التي وقعت على مسالك أولئك الشُّعراء العُشَّاق الأماجد، يَنشدون القنيص، أو ديار محبوباتهم، ما بين الحقبة التي عاشوها، ووصفوها في تلك الروائع، وبين الحقبة الراهنة.

    ***

    Kamal Elgizouli [[email protected]]
                  

09-02-2013, 02:04 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    سلام ياخ
    كمال من الكتاب الذين يحترمون عقل وذكاء القارئ ,,
    وأظنه هنا يتحدث عن الشعر الحديث دون غيره ,, فأخص خصيصة للشعر الحديثة إستلهامة الاسطورة وإقتباسها بدءا ببدر شاكر السياب الذي لا تخلو قصيدة له من عوالم الاسطورة وابطالها ,,
    وفعلا تتحايل القصيدة علي الواقع الصارم ,, ولا مناص ! لأنها تهدف لتغييره وتبشر بالجديد وهنا اتحدث عن الفن الثوري ,, الثوري ليس بالمفهوم الكلاسيكي الدوغمائي
    تحية لك وتحية للرجل الذي لم يلن ولم ينحن
                  

09-02-2013, 04:12 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: سلام ياخ
    كمال من الكتاب الذين يحترمون عقل وذكاء القارئ ,,
    وأظنه هنا يتحدث عن الشعر الحديث دون غيره ,, فأخص خصيصة للشعر الحديثة إستلهامة الاسطورة وإقتباسها بدءا ببدر شاكر السياب الذي لا تخلو قصيدة له من عوالم الاسطورة وابطالها ,,
    وفعلا تتحايل القصيدة علي الواقع الصارم ,, ولا مناص ! لأنها تهدف لتغييره وتبشر بالجديد وهنا اتحدث عن الفن الثوري ,, الثوري ليس بالمفهوم الكلاسيكي الدوغمائي
    تحية لك وتحية للرجل الذي لم يلن ولم ينحن


    سلام ياصديق

    ياخ ده زول مدهش
                  

09-02-2013, 08:43 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    ياه الأستاذ كمال الجزولي،

    اللهم احفظه للوطن وللفكر!

    وللإسلام كذلك!








    شكراً عبد الغفار!
                  

09-02-2013, 11:14 PM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: صلاح عباس فقير)

    ندخل لنحي الاستاذ كمال الجزولي،ولا يجوز ان يمر المرء علي الاستاذ كمال،ولا يقول لك الاحترام والتحية،فهو مع عظيم انجازه،ورفعة فكره،ولطف الكلمة والعبارة،رجل ينتمي للانسان الحر،الفضيلة والحقوق،قرات المقال مرة،واخري هاهنا،وفي كلا المرتين تاسرني العبارة العامرة بالفكرة المحتفية بالحياة والانسان,
                  

09-03-2013, 02:43 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالعزيز عثمان)

    Quote: وأما "عِيَن الشتاء" فهنَّ "عريج، الغفر، الزنبان، الاكليل، الشَّولة، البُلد، النعايم".


    عبد الغفار سلام
    كتابه باذخه لكاتب نحرير وشكراً جزيلاً لجلب مثل هذه البضاعة لسوق هنا
    ومع ان الشولة من عين الشتاء وليس من عين الخريف الا اننى لاحظت ان شاعرنا
    الفحل ابو صلاح استعملها كواحده من عين الخريف حيث يقول فى قصيدة خلى العيش حرام:
    محتارك يحاكى الشولة دمعه الهميل ...
    ومطر السودان كما هو معلوم مطر صيفى وليست شتوى، نتمنى ان نجد عند الاستاذ
    كمال او واحد من المهمومين تبريراً لايراد ابو صلاح لها هذا المورد..
    نكرر امتناننا لك ولكمال يا عبد الغفار،،،
                  

09-03-2013, 03:41 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: صديق الموج)


    ياأخ صديق بورتسودان أمطارها شتوية .....!!!!

    تحياتنا لك ولصاحب البوست وعبره للأستاذ كمال الجزولي والمتداخلين .
                  

09-03-2013, 05:08 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: Ridhaa)

    شكرا لجالب صُرَّة المسك....
    صاحب البوست
    والتحيّات الزاكيات
    لأستاذ الأجيال استاذنا كمال الجزولي
    صاحب الرٌّزنامة .....
    والتذكار والألق المقفي.........

    والتحيّات النواضر لشاعر الحرية والمفردة الرائعة ..
    "يسكن مع البدو في الخلا......
    وما يرضي غير الرّيح تجادلو وتقفنعوا.............."
    شاعرنا الجميل عاطف خيري.....
    للفته لإنتباه أديبنا كمال الجزولي لمربوعة شاعر العِيَن شاعرنا الفحل ود شوراني بطريقه لا يعرفها إلاّ الجميلين

    محبتي
                  

09-03-2013, 06:35 AM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبيد الطيب)

    .





    (كمال الجزولي هو كمال الجزولي)
    مصطفى البطل



    .
                  

09-03-2013, 08:56 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: سيف اليزل الماحي)

    هيه
    قرأت مرة
    مع الإعادة لأكثر من مرة للفقرة الواحدة
    وكدأب كمال في النثر
    ينال منك وإن كنت تقرأ بروح متصيدة
    أي باحثة عن مكامن الخلل في الكتابة
    ولسوف أعيد القراءة مرات كما أفعل مع العديد من كتاباته


    ثم
    التحية لك والإعزاز وأنت تناولنا النافع
    من لدن العارف الأستاذ كمال الجزولي
    مطعماً بأصابِعٍ حصيفةٍ للعاطف خيري

    محبتي
                  

09-03-2013, 09:00 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: بله محمد الفاضل)

    عنّ لي ترك هذا الأثر بالمكان مع عشم القبول:



    وثب



    يثبُّ الشِّعرُ في ليلٍ شاخِصٍ،
    ليدقَ إسفينَ فورتِهِ،
    بأهدابِ الملاعين.

    في الشِّعرِ أشباحٍ مُهلهلةٍ،
    تطوفُ من حُلمٍ إلى حُلمٍ..
    تعشقُ إغفاءةَ الهمسِ بجفنِ الشمسِ/
    بعثَ القرابين.

    فالشِّعرُ إذن..
    ناقوسُ الدُّجنةِ/
    شهوةُ التوترِ في براحِ الهمودِ/
    والتنقيبُ بين البراكين.


    من مجموعتي: شَوارِعٌ خَفيّةٌ and غناءٌ ضَالّ
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=18107
                  

09-03-2013, 09:17 AM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: بله محمد الفاضل)

    كمال الجزولى
    تخيل معى لو كان هذا الرجل مصريا او من اى دولة اخرى
    صدقنى لنصبوا له التماثيل

    شكرا لمشاركتنا هذه اللوحة
                  

09-03-2013, 10:58 AM

علاء الدين حيموره
<aعلاء الدين حيموره
تاريخ التسجيل: 08-08-2006
مجموع المشاركات: 5689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: هشام عباس)

    مؤكد ان الاستاذ كمال الدين عوض الجزولي من اكثر الناس ثقافة والماما فتتابع ما يكتب وتتمنى الا ينتهي موضوعه لانه يشد انتباه القاريء ويجذبه ليتابع كل حرف مما يكتب ان لم يعيد القراءة مرة اخرى ..


    التحية له ولرزمانته والتحية لصاحب البوست وزواره ...
                  

09-09-2013, 12:20 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: علاء الدين حيموره)

    الاعزاء
    صلاح عباس فقير
    عبدالعزيز عثمان
    صديق الموج
    رضى
    عبيد الطيب
    سيف اليزل الماحى
    بله محمد الفاضل
    هشام عباس
    علاء الدين حموره
    لقد جمعكم يا اصدقاء قلم استاذ كمال الجزولى الجاد الجزل الجميل
    فطيبوا بابداعه ولكم منى السلام .
                  

09-09-2013, 12:32 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    ياصديقى (صديق الموج ) ربما تكون قد وجدت ضالتك عند الاخ (رضا )، فامطار بورتسودان شتوية
    احدى مميزات هذا السودان الجميل ( ان لم يقسموا ماتبقى منه ) هو تعدد اقاليمه المناخيه

    (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 09-12-2013, 06:26 PM)

                  

09-09-2013, 03:59 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
                  

09-09-2013, 05:21 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    ياسيف اليزل ، حتى لو كان للبطل (غرض) فذاك لن يفسد حقيقة تميز استاذ كمال الجزولى
                  

09-09-2013, 05:48 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    بله محمد الفاضل ، يا له من وثب ، وثب له قلبى وتوترت روحى العاشقة الشعر
    دعنى احوم حول ضلال الغناء و ابحث فى شوارع خفية عن مكان اركن اليه
                  

09-09-2013, 05:51 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إنا لله .... استاذ كمال الجزولى ده.... كتاب جنس كتابة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    شكرا لجميع الاصدقاء الذين مروا من هنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de