|
يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل
|
. ادخل لتقرأ أحدث ترجمة لنص ابدال لصاحبه يحيى فضل الله وذلك في المنبر الانجليزي ويمكن النقاش هنا كان بالعربي يسرني عمل تيم من شخصين يحيى وشخصي ونحتاج لأرائك والشيرات أضغط على الرابط أدناه لتقرأ نص يحيى مترجماً ولاحقاً سأمدكم لتقرأوا نصه الأصلي بالعربي في الراكوبة .
ابدال أو Substitution
.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: mustafa mudathir)
|
شكرا يا مصطفى على الترجمة الرفيعة ..قرأتها بمتعة كبيرة ..وشعرت بسلاسة وجمالية النص ، لم أطلع بعد على النص الأصلي بالعربية ، وأعتقد أنك نجحت في إخراج نص موازي بلغة افرنجية فصيحة ...
في بداية النص ...كانت نفسي تحدثني بأن البديل المرتقب هو الراوي الصامت ..الذي حرص على نقل الحالة الجمالية والإنفعالية للصبية ...بصدق وإخلاص منقطع النظير ...حد أنه إستظل معها تحت دموع السحاب ...حسبته سينتهز هذه الفجوة العاطفية ليتسلل داخلاً إلى قلب تلك الحسناء ...على طريقة الأفلام الهندية ...يقدم لها منديلاً وكتفاً عريضاً تستند عليه وتواصل النخج والبكاء ... ويفوز هو بخانة البديل ...لاكنه إكتفى بخانة المراقب الصامت ...أو كما قال الكاشف : بعاين بس بعاين بعيوني ...
شكرا ليك كل هذا الترف ....وأتمنى أن تحظى الترجمة بمناقشة جادة من الإخوة النقاد وأصحاب السطوة في لغة وأدب الفرنجة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: ibrahim fadlalla)
|
.
الأخ الأكرم الأديب المثابر شكراً على جهدك في اضاءة نص يحيى وهو نص غني فعلاً وسأتبعه بمقال يتضمن بعض ما تفضلت به هنا. إقتباس من كتابتك
Quote: لاكنه إكتفى بخانة المراقب الصامت ...أو كما قال الكاشف : بعاين بس بعاين بعيوني ... |
انتهى الاقتباس. أعتقد مثل هذه القصص التي تعتمد على أوهام أو أشواق الشخص لابد من كتابتها في الفيرست بيرسون أو من ال POV بتاعت الراوي وعند القاص الشاعر مثل يحيى فضل الله تكون المقدرة أوسع في ترجمة أو تكثيف المشاعر واختلاجات النفس. فالراوي عند يحيى كما لاحظت لم يكتف بالمراقبة الصامتة ولكنه أيضاً حرص على أن لا يشعر به أحد! وفي اقتباس أخر من مداخلتك
Quote: على طريقة الأفلام الهندية ... |
ههههه صحيح كان ح يكون فيلم هندي لو فاز بها الراوي! وبالمناسبة يحيى كدرامي يستطيع أن يكتب فيلم هندي ولكنه آثر شخصية الشاعر لعلها أضمن أشكال الوجود للانسان في بيئة جديدة وبدايات حذرة لحياة في غربة. ما عايز أتوسع في هذه النقاط عشان هي داخلة في نطاق الملاحظات النقدية التي سأكتبها قريباً ربما مساء اليوم ولكن وكما تقول (اقتباس اخير منك): Quote: وأتمنى أن تحظى الترجمة بمناقشة جادة من الإخوة النقاد وأصحاب السطوة في لغة وأدب الفرنجة .... |
مرحباً بأصوات النقّاد. هذا ما نتمناه عند نشر أي عمل أدبي ولكنهم إما غير موجودين أو مشغولون (بإيه ما تعرف!) ولو تناولونا على الصفحات الورقية لتعذر الاتصال بالنيت فيا ليتهم يشيرون إلى ذلك متى ما تيسر. يا ابراهيم ماذا لو افترعنا بوست واحد وحصرنا كل الأعمال الأدبية بداخله (قصة، شعر، نقد أدبي إلخ) ومن الممكن أن يرضى صاحب المنبر بأن نستخدم لينكات داخلية تقود للأعمال في صفحات أخرى بالمنبر ونتوقف عن أن ينشر كل صاحب نص نصه في بوست منفصل؟ هل وقعت لك؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: امير الامين حسن)
|
الحبيب مصطفى لك وليحى كل التقدير وكل المحبة فعندما يلتقي آمثالكما الواحد بتوقع الجمال هذه واحدة التانيه عندي شاعر صديق ممتاز اسمه محمد حسن السيد كتب لي قصيدة بالعربية الفصحى عن السلام بعنوان "كلنا ادم" متعشمين فيك الخير لتوجمتها آو كتابة النص الموازي حتى تتغنى بالغتين العربية والانجليزية اها لي قدام ياحبوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: Elmosley)
|
يا مصطفي يا جميل قرأت الترجمة هناك في الفيسبوك و اعجبتني و علقت عليها و هنا يمكن ان نقول كلام تاني و هو ان الترجمة بجمالها شالت منك نورة النص يا يحي فضل الله شيل شيلتك و الله النص كأنه مكتوب اصلا بالانكليزي رغم مناورات نفس الحكاء يحي فضل الله بين السطور و في بطن العبارات الغريقة و زي ما قال الاستاذ موصلي هو لقاء سيثمر ابداعا كثيراً و وفيراً
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: طه جعفر)
|
Quote: A breeze unlike the one old poets delegated to visit their loved ones on their behalf. |
يا مصطفي ياخ " Delegated" عجبتني شديد: يا نسيم عن شخصي اروي له حديث الحب و تأويله وبالغ شرحي تطويله لعله يسيب ده كله او اقله يرجع قلبي في محله - حملوا النسيم مالا طاقة له به.ايا ترى لهذا السبب إختار فضل الله نسيما آخرا؟ قراءة إنتقائية او بإهمال إلى حين عودة. ترجمة مدهشة يا مصطفى ولو أني توقفت عن الإندهاش منذ امد بعيد. وسلام حار لفضل الله في بلاد الصقيع.
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: الفاتح ميرغني)
|
شكرا يا مصطفى على فكرة الرابط الموحد ..وأوافقك بأنها ربما تكون أجدى من حيث أن القارئ المهتم سيعلم تحديدا إلى أين يتجه بكليكاته ... ولك أن تفترع هذا الخيط وتنحت له إسماً بديعاً من عندياتك ... وهل سيكون مثل لوحة الإعلان ، أو واجهة لعرض الأعمال ..أم أنه سيكون مجال للتداخل والتعليق كمان ؟؟؟
تعرف بكري عامل ليهو أيقونة في راس المنبر " للقصة والشعر " ...لو دستها بالغلط تلقى نفسك في نص الصفحة الأولى للمنبر مع كمية من الأخبار والمقالات السياسية الكئيبة ...
طيب ما ممكن الناس تطالب بكري بفرز العيشة ...وأن يفعل تلك الأيقونة لما خصصت له ؟؟؟
أما بالنسبة للنقاد ...أتساءل معك عن سر غيابهم حيث يجب أن يكونوا ، وسر صمتهم حيث يجب أن يتكلموا ويستفيضوا ؟؟
سلام لي كل المرور الكرام ...ورمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: ibrahim fadlalla)
|
سلام لجميع المتداخلين يا استاذ موصلي كيفك وكتر خيرك على التواصل. أرسل لي النص وسنرى وربما سأشرك معي الكاتب البارع الفاتح ميرغني فهو ذو ملكات عظيمة. سأقوم بترجمة النص مستنداً على مدى شاعرية أو وضوح الأفكار التي يعبر عنها أقول هذا لأن مصطلح نص موازي قد يُصار إلى فهمه كنص مختلف عن الأصلي بينما اعتقادي أن المقصود هو مسألة فنية خاصة بالنشر أي تنشر الأصل في صفحة وعلى الصفحة المقابلة الترجمة وذلك لأغراض دراسية أو أكاديمية. أعتقد أن الإضافة والتغيير والحذف هي من مشاكل الترجمة ولكن (خيانة) النص الأصلي لا تعني نصاً جديداً وهي من مشاكل الخلافات بين الكاتب ومترجمه! المهم مرحب بأي تعاون أحيا وأقول إنه كان بيني وبين الموصلي!!! -------------------------------- شكراً يا أمير وتحياتي لفياض أبو صلعة لأنه وعلى ندرة اسم فياض كان عندنا اتنين منه! وتحياتي للدكتورة منار وعيالهم وعبدالتام عز الدين لو لسع معاكم. سأعود لبقية المتداخلين الكرامز .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: mustafa mudathir)
|
تحياتي للصديق المثابر الأديب والصحافي البارع في محاوراته الفاتح ميرغني ووجودك هنا مهم لأنك أيضاً مترجم ومحقق ولك مشاريع سيذكرها الناس لك بعد حياة حافلة. ملاحظتك عن delegate H أعجبتني! كتب يحيى في نصه الأصلي: "نسمة ليست كتلك التي أرسلها شعراء الحقيبة لتدخل حوش المحبوبة" وهذا في نطاق اهتماماتك --------------------------- سأعود بتوضيحات حول المقترح يا ابراهيم.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: سلام لجميع المتداخلين يا استاذ موصلي كيفك وكتر خيرك على التواصل. أرسل لي النص وسنرى وربما سأشرك معي الكاتب البارع الفاتح ميرغني فهو ذو ملكات عظيمة. سأقوم بترجمة النص مستنداً على مدى شاعرية أو وضوح الأفكار التي يعبر عنها أقول هذا لأن |
الحبيب مصطفى اتفق معك زمان الراحل بطران كان بعمل كده نديهو النص الاثلي يكتب نص انجليزي لكن متفق تماما مع النص الاصلي ----- بعدين ياخ انت أعمل ده وندي صديقنا المشترك الفاتح ميرغني واحد تاني يعني عصفورين بي حجر واحد هههه ------------------- هاك النص مفروض نطبعه عموديا الا انه طويل ------------- كلنا آدم اشعار محمد الحسن السيد خـُطـَاهـا منـذ ُشـبَّ الـكـُرْه ُسـبـَّاقـة و لاجـمـلٌ لـنـا فـيـهـا .. و لا نـاقـة ْ فـبـيـن الـسيـف ِو الـبـارودْ و بـالـمـقـتـول ِو الـمفـقـود ْ تجـودُ الحـربُ - بـِئـسَ الجـُودْ تـُوثـِّق جـُرْحَهـا فى الـروح ِ أوراقـاً .. و أوراقـا فِجـاجُ الأرض ِتـلعـنـُنـا .. فـمـنْ يـهـتـَمْ ؟ لـقـد مـلـَّت مـسـامِعـُهـا ... نـداءَ الـدَّمْ سـؤالٌ يـجـرحُ الـدنـيـا ... بـِلـَون ِالـهـَمْ : "أعـُمْـرُ الـشـرِّ أم نحـنُ ؟ ... من الأقـدمْ " ؟ أبـعـضُ الـقـمح ِ؟ بعـضُ الـماء ِ... يحـفـرُ بـيـنـنا قـبـْرا فـنحـرمُ قـادمَ الأطـفـال ِ... وجه َالخـيـرِ فى الـذكـرى جـميـعُ الخَـلـْق ِ.. أسـرتـُنـا ... فـَفـِيـمَ نـُمـزّقُ الأسـرة ؟! سـلامُ الله فـِطـرتـُنـا .. و نحـنُ نـُشـوِّه الـفـِطـرة ذبحـنـا نـشـوة َالأشجـار ِ.. أحلام َالنـسـيـم ِ.. الـنـُّورْ زرعـنا بـيـنـنا و الحـُبِّ .. عـُمـراً من جـفـاء ِالـسـُّورْ فصارت لعـنـتى .. لـُغـتى .. و لـونـُك سجْـنـَك الـمسحـورْ فـأنـت أخـى و لكـنـّا .. سبـايـا الـمـطـمع ِالـمغـرورْ دمـوع الحُـلـْم ِتـسـألـنـا : أما قـد آنَ أنْ نحلـَم ؟ سـتـَسْـلمُ أرضُنـا مـِنـّا .. إذا من شـرِّنـا نـسْـلـَم تعـالَ مـعـى .. إلى وجـَعـى .. يـدان ِتـُصافحـا الـعالـم لـنـا أصلٌ يـُسـامِحـُنـا .. فـكـلّ الـنـاس ِمـن آدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: Elmosley)
|
سلام يا استاذ موصلي لديك تاريخ في مصارعة النصوص الشعرية! والحقيقة لا يصعب نص على الموسيقي ذي القدرات مثلك! يبدأ النص (كلنا آدم) بالحديث عن الحرب فيشرح أن خطا الحرب سبّاقة منذ أن عرف الناس الكره. فهي تسبق غيرها من وسائط إفناء وبهدلة البشر وذلك بالجود بالمقتول والمفقود وللحرب سلاحها في ذلك: سيف وبارود. فما هو سبب ايراد "لا جمل لنا فيها ولا ناقة" بجانب كونها مكررة ولا ابداع في اعادة تدويرها فليس مفهوماً سبب دخولها في وصف الحرب. فللانسان جمل وناقة في كل الحروب. والشاعر ينعي على البشر أنهم أزعجوا فجاج الأرض بأخبار الدماء ويسأل مَن هو الأقدم الشر أم نحن البشر؟ سؤال ميتافيزيغي صعب! ولكن ولأن الشاعر يصدر عن رؤية ايمانية للأشياء (سلام الله فطرتنا) و (كل الناس من آدم) فالشر حسب نظرته يمكنه أن يبقى موجوداً معلّقاً في انتظار من يقترفه! وبذا تكون اجابة سؤاله: أن الشر هو الأقدم! ثم يقول الشاعر "فصارت لعـنـتى .. لـُغـتى .. و لـونـُك سجْـنـَك الـمسحـورْ" وهنا نحس بوجود نوعين من البشر أو جنسين. جنس مشكلته لغته (ومن الجائز تقرير أنه الشاعر نفسه) وبالتالي يكون ما يقصده هو أن مشكلته أنه يتحدث العربية ومشكلة النوع الثاني المشار إليه هو أنه سجين لونه. مشكلتان ظاهرياً مختلفتان. عنما نقول هذا مشكلته لغته والآخر مشكلته لونه فلا مخرج لنا من الأسئلة التي ستنهمر على رؤوسنا! مثل الكيل بمكيالين، التمييز والانحياز لأهل اللغة وليس للغة نفسها و..و..و! ثم يقول الشاعر: "فـأنـت أخـى و لكـنـّا .. سبـايـا الـمـطـمع ِالـمغـرورْ" أولاً نحن أو هم أو أياً كان محل اشارة الشاعر.. لسنا (سبايا) مطمع بل نحن (سبايا) الطامعين الذين مطمعهم (سبينا). ثانياً سبايا جمع سبية وهي المرأة الأسيرة ولا أعتقد أن سبايا يمكن أن تشير لمذكّر ( صبية وصبايا، سبية وسبايا) المهم هذا البيت لا يعيّن من هو المغرور صاحب المطمع؟ (طبعاً، إذا لم يكن أنا وأنت؟ إذا لم يكن الشاعر ومخاطَبه؟) عموماً يا موصلي فإن محمد الحسن السيد شاعر ما في ذلك شك. موسيقاه ممتازة وعبارته كذلك لكني أتطلع لمعرفة الجمالية التي ستننزعها من هذه القصيدة وكذلك معرفة ماذا تعلمنا هذه القصيدة في صراعات انسان السودان! ريثما أعود
كلنا آدم اشعار محمد الحسن السيد خـُطـَاهـا منـذ ُشـبَّ الـكـُرْه ُسـبـَّاقـة و لاجـمـلٌ لـنـا فـيـهـا .. و لا نـاقـة ْ فـبـيـن الـسيـف ِو الـبـارودْ و بـالـمـقـتـول ِو الـمفـقـود ْ تجـودُ الحـربُ - بـِئـسَ الجـُودْ تـُوثـِّق جـُرْحَهـا فى الـروح ِ أوراقـاً .. و أوراقـا فِجـاجُ الأرض ِتـلعـنـُنـا .. فـمـنْ يـهـتـَمْ ؟ لـقـد مـلـَّت مـسـامِعـُهـا ... نـداءَ الـدَّمْ سـؤالٌ يـجـرحُ الـدنـيـا ... بـِلـَون ِالـهـَمْ : "أعـُمْـرُ الـشـرِّ أم نحـنُ ؟ ... من الأقـدمْ " ؟ أبـعـضُ الـقـمح ِ؟ بعـضُ الـماء ِ... يحـفـرُ بـيـنـنا قـبـْرا فـنحـرمُ قـادمَ الأطـفـال ِ... وجه َالخـيـرِ فى الـذكـرى جـميـعُ الخَـلـْق ِ.. أسـرتـُنـا ... فـَفـِيـمَ نـُمـزّقُ الأسـرة ؟! سـلامُ الله فـِطـرتـُنـا .. و نحـنُ نـُشـوِّه الـفـِطـرة ذبحـنـا نـشـوة َالأشجـار ِ.. أحلام َالنـسـيـم ِ.. الـنـُّورْ زرعـنا بـيـنـنا و الحـُبِّ .. عـُمـراً من جـفـاء ِالـسـُّورْ فصارت لعـنـتى .. لـُغـتى .. و لـونـُك سجْـنـَك الـمسحـورْ فـأنـت أخـى و لكـنـّا .. سبـايـا الـمـطـمع ِالـمغـرورْ دمـوع الحُـلـْم ِتـسـألـنـا : أما قـد آنَ أنْ نحلـَم ؟ سـتـَسْـلمُ أرضُنـا مـِنـّا .. إذا من شـرِّنـا نـسْـلـَم تعـالَ مـعـى .. إلى وجـَعـى .. يـدان ِتـُصافحـا الـعالـم لـنـا أصلٌ يـُسـامِحـُنـا .. فـكـلّ الـنـاس ِمـن آدم
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: امير الامين حسن)
|
لا حولا يا ابراهيم فضل الله! (بمناسبة ريثما!) الما بيرجعني شنو؟ لول! ياخ الموصلي لو عايزها بدون فلسفتي دي بترجمها ليهو! يا موصلي يا صديق ياخي رؤيتك للقصيدة هي ال بتقرر نترجمها ولا لأ! في الأدب يا ابراهيم مافي نوك آوت، أو ضربة قاضية!
--------------------------------------
يا سلام يا أمير قدمت لي خدمة لا تُنسى! عشت يا رجل وحقيقة إنت من جماعة فياض عوض الصديق المفيد وتحياتي له. فشكراً لك
.
| |
|
|
|
|
|
|
بثينة تروّس (Re: بثينة تروس)
|
يا مرحباً بثينة عمر على أحمد، ابنة استاذنا وغارس حب الأدب والقراءة في نفوسنا الغضة أستاذ عمر على أحمد. طبعاً تروّس دي ما عرفناها منه في ذلك الزمان! مرحب بك وتحياتي للاستاذ خالد المهدي ونسلكم المبارك! شكراً على التواصل!
سأعود للاستاذ الموصلي مع تحياتي
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: بثينة تروس)
|
أثقل شئ أن تحتاج إلى تبرير كلامك ....مع ذلك لم أقصد من مداخلتي السابقة أن أهتف بالقاضية ...معقولة ...طيب الضربة القاضية برضو ما ليها قواعدها وأحكامها ... يعني بتتوزن وتتقاس ...وفي حكم ورجل خط ولوائح ووو... معقولة ديل كلهم إحتكرتهم أنا بي جملة بس ؟؟ يبقى دي شلاقة تستوجب مني وقفة مع الذات ، للإستجواب وكده .
بالتأكيد لا ، مداخلتي كانت لإبداء الإعجاب من تاح تراح النقد التي تناولت بيها النص يا مصطفى يا ...وأوضحت بيها تحفظاتك عليهو ... وأجد نفسي جالسا معك على نفس السرج بخصوصها، ما عدا كلامك عن المنطلقات الغيبية وحسم الإجابة بخصوص أقدمية الشر على الوجود البشري ....لا أرى إمكانية لوجود الشر في اللا إدراك العاقل ...والمنطلقات الغيبية توزن الأفعال بشرط العقل ..فالشر أوجد بالتزامن مع إيجاد فاعله ... يعني أولاد بطن واحدة ... وفي حسباني ، حتى المنطلقات اللا غيبية ( المادية ) ، ما كان لها أن تكون مفاهيمها الخاصة حول الشر والخير ...بمعزل عن إرث وتأثير الغيبيات من باب الأقدمية في الوجود وفعل التراكمية ...على إمتداد تاريخ البشرية ، أو هذا مبلغ علمي ...
....ويا الموصلي التحية لك وعبرك لكاتب النص وأشكر له سماحته في قبول المقترحات ...سآتيك بمقترح لمدخل القصيدة توكأت فيه على أثر مفكات مصطفى ، عساني ما تنكبت الطريق ...
وقد تكون مجرد شلاقة أخرى غير محسوبة ( هه ، كان بتتحسب !)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: ibrahim fadlalla)
|
Quote: خـُطـَاهـا منـذ ُشـبَّ الـكـُرْه ُسـبـَّاقـة يداها بحبال الدم منساقة رحاها سقيم الوهم ِو البـارودْ قِراها كم وكم قتيل..مفقود أراها رحم شرور ، فما المولود آهة - أضغان من أحقاد تتساقى
|
الشئ الأكيد ، أن المعاني المبتكرة هي حق حصري للكاتب ...له التحية والتقدير ..
ولي زجر التطفل ربما أجر التجريب لو أحسنا الظن والعبارة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: ibrahim fadlalla)
|
.
Quote: ولي زجر التطفل ربما أجر التجريب لو أحسنا الظن والعبارة . |
والله يا ابراهيم خلعتني بالتعديلات العملتها دي! أنا قلت هل دا هو نفس المطلع بتاع القصيدة الأصلية! ههههههه! ولك زجر التطفل وليس أجره! ولكن.... ننتظر الشاعر نفسه محمد الحسن السيد ويا ريت يظهر وبنفس الروح التي شرحها الموصلي نتشرف بالتعاطي معه حول القصيدة. الغرض النهائي هو توفير النص الذي يطلبه الموصلي.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: ibrahim fadlalla)
|
Quote: خـُطـَاهـا منـذ ُشـبَّ الـكـُرْه ُسـبـَّاقـة يداها بحبال الدم منساقة رحاها سقيم الوهم ِو البـارودْ قِراها كم وكم قتيل..مفقود أراها رحم شرور ، فما المولود آهة - أضغان من أحقاد تتساقى |
دي لازم تكون في " و لاجـمـلٌ لـنـا فـيـهـا .. و لا نـاقـة ْ " وانا بختلف مع مصطفى هنا وارى أننا نولد ابرياء الى أن يعلمنا الساسة عطشى الحرب كيف ننغمر في رحاها فلاجمل لنا فيها ولاناقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: Elmosley)
|
Inta Ya Mosley shouf uncle Google trjamaha kaif
فلاجمل لنا فيها ولاناقة Vlajml us where and elegance
Your last argument about this camel business is acceptable but to 'sing' it ? It's hard for me to accept it Leave alone the sexual connotation who would think in terms of camel and she-camel (did you know that the female for camel is COW ) So not only is it undesirable but also complicated and above this obsolete Will be back in Arabic
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحيى فضل الله و مصطفى مدثر لازالوا تيم أدخل (Re: mustafa mudathir)
|
اليكم تعليق الشاعر محمد حسن السيد
تحياتى و مودتى العزيزة - أستاذنا الحبيب الرحيب الوجدان .. أعتذر أولاً لتأخر الرد بسبب العمل على حلقات متبقية من برنامج تلفزيونى لم يكتمل إلى هذا التوقيت .. و أشكر عبرك الأحباب الأفاضل ب " سودانيس أونلاين .. مررت بكل المودة على الملاحظات و القراءة الأنيقة التى صاغها الأستاذ مصطفى , و أحب أن أؤكد ما تفضلت به من كونى لا أجد غضاضة و لا حرجاً فى صدرى من تداول النص و تشريحه و اتفق معك تماماً فيما ذكرته عن النصوص الغنائية و التعامل معها بشكل مختلف , و لكن فى المقابل أيضاً أحفظ لنفسى حقها فى شأن استخدام مفردة ما أو تعبير محدد , لأننى أفعل ذلك وفقاً لخطة لغوية و وجدانية محسوبة , رغم أن البعض قد يضع كلمة فى خانة ثم لا يجد فرقاً فى تبديلها بمعنى مشابه أو يبدو هكذا فى ظاهره , لأن كثير من الشعراء يستخدمون كلمات مثل : الحزن و الهم و الوجع بنفس القصد دون مراعاة للفروقات فى حدة الكلمة أو سكونها , و نفس الشئ فى درجات الحب المختلفة من وله و هيام و غرام و وجد , فهى تستخدم فى كثير من أغانينا بلا وعى دقيق بطبيعة الكلمة و مدى مطابقتها للإحساس المقصود فى النص .. عفواً للإطالة فى هذا الإتجاه .. و لكن قصدت أن استخدامى لكلمة مثل " سبايا " كان مقصوداً لأعبر بالضعف الذى هو من طبيعة الأنثى عن الخضوع لهذا المطمع حتى و ان كان المشار إليه مذكر .. و قلت : المطمع , و ليس " الطامعين " .. لأننا و ان كنا سبايا للطامعين و " يفهم منهم أنهم قادة " فالحرب يشعلها أحياناً من هو فى غير موضع قوة أو سلطة و هو فى ذلك أسير لمطمع معين قد يكون " تعصبه لقبيلة أو انتظاره لمغنم ما " - لا جمل لنا فيها و لا ناقة .. ضرورة للسبب نفسه الذى يرفض من أجله التعبير كونه قديم أو مكرور .. فهو يمثل احتياجات إنسان الماضى , و لكن تقابلها لعنة الرغبة فى إشعال حرب من أجل أشياء تأخذ أسماء و أشكال أخرى فى أزمنة حديثة - هذا بعض ما خرجت به من المداخلات التى أعتز بها فى داركم العامرة , و أنتظر تعقيباً لأواصل ما يستجد أو ما سقط سهواً .. و لا أنسى أن أشكر الأستاذ ابراهيم على اجتهاده فى مطلع النص و له جميل المودة , فقط أحب أن أبيّن باننى أستخدم السهل من الفصيح و ذلك لأن النص يتجه للغناء , و هناك قطاع واسع يحتاج لدرجة أكثر يسراً فى المفردات الفصيحة لتصله الرسالة المقصودة و التى نجتهد قدر ما نستطيع فى إيصالها لأرحب ما يمكن مع اختلاف استيعاب الناس و تذوقهم للأغنية المكتوبة بالفصحى و كل عام و أنتم بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
|