الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ (Re: احمد سيد احمد)
|
Quote: وقد اعترض كتاب الله بالطعن ملحدون ولغوا فيه وهجروا، واتبعوا ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ [آل عمران: 7] بأفهام كليلة، وأبصار عليلة، ونظر مدخول، فحرّفوا الكلام عن مواضعه، وعدلوه عن سبله. ثم قضوا عليه بالتّناقض، والاستحالة، واللّحن، وفساد النّظم، والاختلاف.
وأدلوا في ذلك بعلل ربما أمالت الضّعيف الغمر، والحدث الغرّ، واعترضت بالشبه في القلوب، وقدحت بالشكوك في الصدور. ولو كان ما نحلوا إليه على تقريرهم وتأوّلهم- لسبق إلى الطعن به من لم يزل رسول الله، صلّى الله عليه وآله وسلّم، يحتجّ عليه بالقرآن، ويجعله العلم لنبوّته، والدليل على صدقه، ويتحداه في موطن بعد موطن، على أن يأتي بسورة من مثله. وهم الفصحاء والبلغاء، والخطباء والشعراء، والمخصوصون من بين جميع الأنام بالألسنة الحداد، واللّدد، في الخصام، مع اللّب والنّهى، وأصالة الرّأي. وقد وصفهم الله بذلك في غير موضع من الكتاب، وكانوا مرّة يقولون: هو سحر، ومرة يقولون: هو قول الكهنة، ومرة: أساطير الأولين. ولم يحك الله تعالى عنهم، ولا بلغنا في شيء من الروايات- أنهم جدبوه من الجهة التي جدبه منها الطاعنون.
فأحببت أن أنضح عن كتاب الله، وأرمي من ورائه بالحجج النيّرة، والبراهين البيّنة، وأكشف للناس ما يلبسون. فألفت هذا الكتاب، جامعا لتأويل مشكل القرآن، مستنبطا ذلك من التفسير بزيادة في الشرح والإيضاح، وحاملا ما لم أعلم فيه مقالا لإمام مطّلع- على لغات العرب لأري به المعاند موضع المجاز، وطريق الإمكان، من غير أن أحكم فيه برأي، أو أقضي عليه بتأويل. ولم يجز لي أن أنص بالإسناد إلى من له أصل التفسير إذ كنت لم أقتصر على وحي القوم حتى كشفته، وعلى إيمائهم حتى أوضحته، وردت في الألفاظ ونقصت، وقدّمت وأخرت، وضربت لبعض ذلك الأمثال والأشكال، حتى يستوي في فهمه السامعون. وأسأل الله التجاوز عن الزّلة بحسن النية، فيما دللت عليه، وأجريت إليه، والتوفيق للصواب، وحسن الثواب.
الحكاية عن الطاعنين وكان مما بلغنا عنهم: أن يحتجّون بقوله عز وجل: وَلَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً [النساء: 82] وبقوله: لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ [فصلت: 42] . وقالوا: وجدنا الصحابة، رضي الله عنهم، ومن بعدهم، يختلفون في الحرف: فابن عباس يقرأ: وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ [يوسف: 45] وغيره يقرأ: بَعْدَ أُمَّةٍ. و «عائشة» تقرأ: «إذ تلقونه» [النور: 15] وغيرها يقرأ: تَلَقَّوْنَهُ. وأبو بكر الصديق يقرأ وجاءت سكرة الحقّ بالموت والناس يقرؤون: وَجاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ [ق: 19] . وقرأ بعض القراء: وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وقرأ الناس: وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً [يوسف: 31] . وكان ابن مسعود يقرأ: إن كانت إلا زقية واحدة [يس: 29] ويقرأ كالصوف المنفوش [القارعة: 5] . مع أشباه لهذه كثيرة، يخالف فيها مصحفه المصاحف القديمة والحديثة. وكان يحذف من مصحفه أمّ الكتاب ويمحو المعوّذتين ويقول: لم تزيدون في كتاب الله ما ليس فيه؟. و (أبيّ) يقرأ: إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكادُ أُخْفِيها [طه: 15] من نفسي فكيف أظهركم عليها. ويزيد في مصحفه افتتاح (دعاء القنوت) إلى قول الداعي: (إن عذابك بالكافرين ملحق) ويعدّه سورتين من القرآن. و (القرّاء) يختلفون: فهذا يرفع ما ينصبه ذاك، وذاك يخفض ما يرفعه هذا. وأنتم تزعمون أن هذا كله كلام رب العالمين، فأيّ شيء بعد هذا الاختلاف تريدون؟ وأي باطل بعد الخطإ واللحن تبتغون؟. وقد رويتم من الطريق الذي ترتضون: روى أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن (عائشة) أنها قالت:
ثلاثة أحرف في كتاب الله هنّ خطأ من الكاتب: قوله: إِنْ هذانِ لَساحِرانِ [طه: 63] . وفي سورة المائدة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالصَّابِئُونَ [المائدة: 69] . وفي سورة النساء: لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ [النساء: 162] حدثناه إسحاق بن راهويه. قالوا: ورويتم عن عثمان أنه نظر في المصحف فقال: أرى فيه لحنا وستقيمه العرب بألسنتها. وقالوا: وهل التناقض إلا مثل قوله: فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39) [الرحمن: 39] وهو يقول في موضع آخر: فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (93) [الحجر: 92، 93] . ومثل قوله: هذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ (35) وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) [المرسلات: 35، 36] . ويقول في موضع آخر: ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) [الزمر: 31] . ويقول: هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ [البقرة: 111] . ومثل قوله: وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ (25) [الطور: 25، والصافات: 27] . وهو يقول في موضع آخر: فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَساءَلُونَ [المؤمنون: 101] . ومثل قوله: قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْداداً ذلِكَ رَبُّ الْعالَمِينَ (9) [فصلت: 9] . وقال بعد ذلك: ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ (11) فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ [فصلت: 11، 12] فدلت هذه الآية على أنه خلق الأرض قبل السماء. وقال في موضع آخر: أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّماءُ بَناها (27) رَفَعَ سَمْكَها فَسَوَّاها (28) [النازعات: 27، 28] ثم قال: وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها (30) [النازعات: 30] . فدلت هذه الآية على أنه خلق السماء قبل الأرض. ومثل قوله: لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) [الغاشية: 6] . وهو يقول في موضع آخر: فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هاهُنا حَمِيمٌ (35) وَلا طَعامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ (36)
والضريع: نبت، فهل يجوز أن يكون في النار نبات وشجر، والنار تأكلهما؟. ومثل قوله تعالى: وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) [الأنفال: 33] ، ثم قال على أثر ذلك: وَما لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ [الأنفال: 34] . وقالوا: فأين قوله: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتامى، من قوله: فَانْكِحُوا ما طابَ لَكُمْ مِنَ النِّساءِ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ [النساء: 3] . وأين قوله: جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرامَ قِياماً لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ، من قوله: ذلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المائدة: 97] . وأين قوله: أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آياتِهِ، من قوله: إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ [لقمان: 31] ، أو ليس هذا مما يستوي فيه الصبّار والشّكور وغير الصبّار والشّكور؟. وما معنى قوله: كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ [الحديد: 20] ؟ ولم خص الكفار دون المؤمنين؟ أو ليس هذا مما يستوي فيه المؤمنون والكافرون، ولا ينقص إيمان المؤمنين إن أعجبهم؟. وقالوا في قوله عز وجل: خالِدِينَ فِيها ما دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا ما شاءَ رَبُّكَ [هود: 107] : استثناؤه المشيئة من الخلود، يدل على الزوال، وإلا فلا معنى للاستثناء. ثم قال: عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ [هود: 108] ، أي غير مقطوع. وقالوا في قوله: لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولى [الدخان: 56] : كيف يستثنى موتا كان في الدنيا من مكثهم في الجنة؟ وهل يجوز أن يقال في الكلام: لا أعطيك اليوم درهما إلا ما أعطيتك أمس؟. وقالوا في قوله: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (96) [مريم: 96] : هل يجوز أن يقال: فلان يجعل لك حبّا، أي يحبك؟. وفي قوله: وَجَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً (9) [النبأ: 9] والسّبات هو: النوم، فكيف يجوز أن يجعل نومنا نوما؟. وفي قوله: وَيُطافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوابٍ كانَتْ قَوارِيرَا (15) قَوارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ [الإنسان: 15، 16] وقوله: لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ طِينٍ (33) [الذاريات: 33] : كيف يكون زجاج من
فضة؟ وحجارة من طين؟. وقالوا في قوله: فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ فَسْئَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ المُمْتَرِينَ (94) وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخاسِرِينَ (95) [يونس: 94، 95] : هل كان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، يشك فيما يأتيه به جبريل؟ وكيف يدعو الشاكين من هو على مثل سبيلهم؟ وكيف يرتاب فيما يأتيه به الروح الأمين، ويأتيه الثّلج واليقين بخبر أهل الكتاب عنه أنه حق، وهم يكذبون ويحرّفون ويقولون على الله ما لا يعلمون؟. وقالوا في قوله: وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيها بُكْرَةً وَعَشِيًّا [مريم: 62] : أنتم تزعمون أنه لا شمس هناك ولا ليل، وهذا يدل على أوقات مختلفة، وشمس وفيء، ونهار وليل، لأن البكرة تدل على أول النهار، والعشيّ يدل على آخره، وما كان له أول وآخر فله انصرام، وإذا انصرم عاقبه الليل والنهار. وقالوا في سورة الأنفال، حين ذكرها، ثم وصف المؤمنين فقال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) [الأنفال: 2- 4] ، ثم قال: كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ [الأنفال: 5] : و (كما) تأتي لتشبيه الشيء، ولم يتقدم من الكلام ما يشبّه به إخراج الله إياه. وقالوا في قوله: وَإِنْ ما نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسابُ (40) [الرعد: 40] كيف يكون عليه البلاغ بعد الوفاة؟. وقالوا: في قوله في الرعد: مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ [الرعد: 35] ، أين الشيء الذي جعلت له الجنة مثلا؟ وهل يجوز أن يقال: «مثل الدار التي وعدتك سكناها، يطّرد فيها نهر، وتظلك فيها، شجرة» . ويمسك القائل؟. قالوا: وقال في موضع آخر: يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ [الحج: 73] ولم يأت به. وقالوا في قوله تعالى: وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَناجِرَ [الأحزاب: 10] : كيف تبلغ القلب الحلوق، والقلوب إن زال عن موضعه شيئا، مات صاحبه؟. وقالوا في قوله تعالى: فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ [النحل: 112] : كيف يذاق اللباس؟ وإنما كان وجه الكلام: فألبسها الله لباس الجوع والخوف. أو غشّاها الله لباس الجوع والخوف. أو فأذاقها الله الجوع والخوف. ويحذف اللباس. وقالوا في قوله: سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16) [القلم: 16] : ما هذا من العقوبة؟ وفي أي الدّارين يسمه: أفي الدنيا أم في الآخرة؟. فإن كان في الدنيا، فإنه لم يبلغنا أن أحدا من المشركين، وسم على أنفه. وإن كان في النار، فما أعدّ للكافرين فيها من صنوف العذاب، أكثر من الوسم على الأنف. وقالوا: ماذا أراد بإنزال المتشابه في القرآن، من أراد لعباده الهدى والبيان؟. وتعلقوا بكثير منه لطف معناه: لما فيه من المجازات بمضمر لغير مذكور، أو محذوف من الكلام متروك، أو مزيد فيه يوضح معناه حذف الزيادة، أو مقدّم يوضح معناه التأخير، أو مؤخر يوضح معناه التقديم، أو مستعار، أو مقلوب. وتكلموا في الكناية، مثل قوله: تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) [المسد: 1] ، ومثل قوله: لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلًا [الفرقان: 28] . وفي تكرار الكلام في: قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (1) [الكافرون: 1] ، وفي سورة الرحمن. وفي تكرار الأنباء والقصص، من غير زيادة ولا إفادة. وفي مخالفة معنى الكلام مخرجه. وقد ذكرت الحجّة عليهم في جميع ما ذكروا، وغيره مما تركوا، وهو يشبه ما أنكروا، ليكون الكتاب جامعا للفن الذي قصدت له. وأفردت للغريب كتابا، كي لا يطول هذا الكتاب، وليكون مقصورا على معناه، خفيفا على من قرأه إن شاء الله تعالى.
|
عن كتاب تأويل مشكل القران لابن قتيبة الدينوري http://sh.rewayat2.com/olomquran/Web/23596/001.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تحدي للشيعة: هل لديكم سند للقرآن من غير طريق أهل السنة الذين تكفرونهم؟ | عماد حسين | 06-17-13, 07:31 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 07:45 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 07:53 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 08:30 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | حمزاوي | 06-17-13, 08:44 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 08:46 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-17-13, 10:15 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 10:26 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-17-13, 10:41 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-17-13, 12:00 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:18 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:21 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:31 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:17 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 02:36 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:38 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-17-13, 02:38 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 02:46 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-17-13, 03:08 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-17-13, 03:11 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عماد حسين | 06-17-13, 03:35 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | محمد المسلمي | 06-17-13, 03:35 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-17-13, 03:35 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-17-13, 05:15 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 05:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-17-13, 06:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-18-13, 06:26 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد التلب | 06-18-13, 06:42 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد التلب | 06-18-13, 07:23 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 10:21 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 10:23 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-18-13, 11:00 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 11:08 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 11:19 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 11:52 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-18-13, 03:19 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 04:36 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-18-13, 04:50 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 04:54 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-18-13, 05:31 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 08:53 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-18-13, 09:04 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-19-13, 02:14 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-19-13, 06:53 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-19-13, 07:10 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-19-13, 08:23 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-19-13, 10:14 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-19-13, 11:50 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-19-13, 12:00 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد التلب | 06-19-13, 02:53 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-19-13, 04:42 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-20-13, 01:20 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 11:35 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 01:21 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 01:50 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 02:09 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-20-13, 03:10 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 04:34 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-20-13, 04:42 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 04:54 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-20-13, 05:34 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-20-13, 05:42 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 05:50 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-20-13, 05:50 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-20-13, 06:02 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-20-13, 10:45 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-21-13, 02:02 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 11:25 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 11:31 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 11:45 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 12:04 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 12:22 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-21-13, 02:38 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-21-13, 02:44 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-21-13, 02:53 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-21-13, 02:56 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد التلب | 06-21-13, 03:14 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-21-13, 03:28 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد التلب | 06-21-13, 05:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 08:06 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 08:17 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 08:32 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 08:48 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 08:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 09:04 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-21-13, 09:26 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-22-13, 01:55 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-22-13, 08:38 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | HAIDER ALZAIN | 06-22-13, 09:01 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-22-13, 09:08 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-22-13, 11:42 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | وليد فتح الرحمن | 06-22-13, 11:58 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-22-13, 12:08 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-22-13, 02:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-22-13, 03:04 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-22-13, 03:55 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-22-13, 04:39 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-22-13, 05:54 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ثروت سوار الدهب | 06-22-13, 07:16 PM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | احمد سيد احمد | 06-23-13, 00:05 AM |
Re: تحدي للشيعة: هل لديكم إسناد للقرآن من غير طريق أهل السنة؟ | ahmedona | 06-23-13, 07:47 AM |
|
|
|