الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
Quote: هذه في تقديري هي نقطة البداية. لن أستطيع الدخول في أي نقاش مع السيد خالد موسى أو مع أي إسلامي إن لم يقرر بدءا رفضه للمادة 126 واعترافه بحرية الفكر والتعبير. إن الإسلامي الذي يقف مع الردة لا يؤمن بكرامة الفكر ولا يملك بالتالي المصداقية الفكرية التي تؤهله لولوج عالم الفكر والتصرف في حضرته حتى وإن كان مختصا وأكاديميا.
|
الاستاذ عبد الغفار لكم الشكر و الشكر للدكتور محمد محود علي مبدرته الفكرية المهمة
قضية الحريات و الحقوق في الدول الاسلامية قضية شائكة و اساس التعقيد فيها يجيء من فكرة ان هدر حقوق اساسية للانسان كحرية الفكر و المعتقد و حرية التعبير و بقية الحقوق المثبتة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان له مبررات في مقدسات المسلمين و ان هذه المقدسات الاسلامية علي حسب الدعاية الغوغائية للاسلاميين غيرقابلة للمساس بمبدأ المحاورة او حتي التفكير
لذلك نري كما يري الكثيرون ان ايجاد البيئة الديمقراطية اللازمة لادارة هذه الحوارات هو الاهم و الشيءالجيد الذي يدعو للتفاؤل ان التيارات الاسلامية من سلفية الي اخوان مسلمين و غيرهم من المستبدين قد اثبتوا عمليا في السودان و مصر و تونس و ليبيا و الان في سوريا و سابقا في باكستان و ايران و السعودية انهم مجوعات من الفاسدين المتاجرين بالدين خاصة عندما يسيطرون علي السلطة بالعنف او بالانتخابات التناقض بين مصالحهم الضيقة و مصالح الجماهير هو ما سيجلب الواقع الديمقراطي رغم انف التطرف الديني و الهوس ومن ثم سيكون الحوار منتجا و سيتم في اجواء يحمي فيها القانون حقوق الانسان و لا يهدرها كما يتم الآن في السودان مثلا حيث يستسهل الاسلاميون عظائم الامور مثل اهدار حقوق الانسان بالدعاوي ############ة علي شاكلة ان هذه الامورة الخطيرة هي فقط بضاعة الغرب المتجبر و الاستعماري و ليس في الغرب تجبر او استكبار كما يعرف الجميع انما مصالح الراسمالية و مترتباتها
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
|
|