الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 02:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2013, 01:33 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير

    السودان بلغ ميس التغيير
    صديق محمد عثمان
    أرسى نظام الرئيس عبود قواعد عدد من مشاريع التنمية الإقتصادية، وتمتع بتأييد حزب طائفي هو الذي سلمه السلطة ومهادنة آخر عقائدي كان مهموم ببناء قاعدته في القطاع الحضري الحديث.
    غير أن نظام الرئيس عبود باستناده إلى قاعدة القوات المسلحة أكبر مكونات مؤسسات المجتمع المدني الحضري، وإستئناسه بحزبين سياسيين في هذا القطاع الحضري الحديث نسبيا في السودان، توهم أنه يحكم قبضته على البلاد وأنه في مأمن من أن تهب في وجهه ثورة تطيح به، وبلغ به الوهم حدا جعل أحاديث قادته تدعو إلى محو الجنوب المتمرد من على وجه الأرض، وعميت بصيرته عن إدراك مغزى تململ جبهة نهضة دارفور في المركز، وروح الثورة التي انتظمت صفوف أهل حلفا في أقصى الشمال في أعقاب الترحيل القسري عن مناطق حلفا القديمة التي غمرتها مياه بحيرة ناصر التي أنشأها السد العالي.

    صيحة الحرية التي انطلقت في ندوة جامعة الخرطوم الشهيرة في اكتوبر 1964، لم تفعل سوى أنها كانت بوقا مسموعا للثورة التي كانت بالفعل تعتمل في أصقاع البلاد، وإعلانا عن إكتمال فصول قصة أولى ثورات الحرية بعد ثورات التحرر الوطني التي كانت قد انتظمت العالم الثالث.

    إنقلاب مايو 1969 لم يكن سوى إعلان من الحزب الشيوعي السوداني عن حرقه للمراحل بمبررات التضييق والمصادرة، وعبثا حاول الحزب تفادي الآثار السالبة لخطوته التي قفز بها في ظلام دامس إنتهى به إلى النهاية المحزنة المعلومة.
    مثل سابقه إستطاع نظام الرئيس جعفر نميري أن يمتص صدمات الهبات التي قامت في وجهه الأولى وهو بكامل طاقمه اليساري في أحداث الجزيرة أبا 1970، والثانية في محاولة الحزب الشيوعي الإنتحارية في يوليو 1971، ثم ثورة شعبان 1973، وإنقلاب حسن حسين 1975، ثم غزوة الجبهة الوطنية في يوليو 1976.
    في أثناء صراعه مع القوى الحديثة للحفاظ على السلطة المركزية أضطر نظام الرئيس نميري أن يرخي قبضته عن أطراف البلاد بالوصول إلى إتفاقية أديس أبابا مع الجنوب المقاتل، والحديث عن الحكم المحلي ثم الإقليمي، والرضوخ لإرادة أهل دارفور وكردفان في الإختيار غير المباشر لحكام أقاليمهم. ولكنه ما أن وقع اتفاق المصالحة الوطنية مع رئيس الجبهة الوطنية التي كانت تمثل تحالف القوى السياسية الحديثة التي تقود ضده المعارضة في مركز السلطة، حتى توهم أن البلاد قد دانت له بحيث يبسط قبضته الحديدية عليها، وهكذا نكص عن اتفاق السلام مع الجنوب، وحاول فرض إرادته على دارفور من خلال تعيين الحاكم عليها من المركز، فكان ذلك سببا كافيا في إنطلاق الثورات من جديد.

    مثلما هادن الحزب الشيوعي نظام الرئيس عبود، فقد عادت الحركة الاسلامية السودانية من ساحات المواجهة الشاملة مع نظام مايو، إلى مصالحته في 1977 واستفادت من المصالحة في بناء مؤسساتها المدنية بعيدا عن سيطرة النظام، وهكذا نشأ نموذج موازي للسطة عبارة عن شبكة مؤسسات إقتصادية وخيرية وتعليمية.
    في يناير 1985 قال الدكتور الترابي لطلاب الإتجاه الإسلامي بجامعة الخرطوم، أن المصالحة مع نظام الرئيس نميري قد انتهت من الناحية العملية وتبقى فقط مراسم الإعلان عن فض الشراكة وإنتهاء فترة الهدنة بين النظام والحركة، ولم يمض على حديثه ذلك سوى شهرين حتى انقلب النظام على الحركة في 10 مارس 1985 واعتقل جميع قياداتها الظاهرة.
    وكما هو معلوم لم يبقى النظام بعد ذلك كثيرا، لسبب بسيط هو أنه في الوقت الذي استغلت فيه الحركة فترة الهدنة مع النظام في تأسيس قاعدة مؤسساتها كما أسلفنا، فإن النظام توهم أنه بتحييده للمعارضة في القطاع الحضري قد حصن نفسه من المواجهات، واستسهل النكوص عن عهوده لبسط السلطة على أطراف البلاد، ولم يستثمر الهدنة في بسط الحريات للآخرين حتى في القطاع الحضري الحديث. بمعنى آخر انحصر مشروع النظام السياسي في الإحتفاظ بالسلطة بكافة الوسائل.
    وعلى الرغم من أنه يحلو للحركة الإسلامية تبرير إنقلابها على الديمقراطية التي شهدت تقدما ملحوظا لرصيدها الإنتخابي، بالخوف من المخططات الأجنبية الرامية إلى قفل الطريق امام تقدمها الإنتخابي، فإن الحقيقة أن هذه المخططات الأجنبية كانت بحاجة إلى لاعبين محليين لتنفيذها، وعمليا كانت الحركة قد بلغت حدا من التفوق على اللاعبين المحليين على النحو الذي يجعلها في مأمن من هذه المخططات التي ربما كانت ستصيبها ببعض الأضرار وربما تنجح في تأخير مسيرتها بعض الشئ ولكنها قطعا لم تكن لتنجح في إقصائها بالكامل.

    إنقلاب الحركة على الديمقراطية في العام 1989 يشبه إلى حد كبير مغامرة الحزب الشيوعي في مايو 1969، فهي قد حاولت حرق المراحل من خلال إكمال سيطرتها على أهم مؤسسات المجتمع الحضري ممثلة في السلطة، ولم تصبر على ثمار غرسها الذي بدأ يتوسع من القطاع الحضري الحديث إلى القطاع التقليدي في أطراف البلاد، فلأول مرة يتساوى كسب الحركة الإنتخابي في القطاع التقليدي مع كسبها في القطاع الحضري الحديث، ففي انتخابات العام 1986 حصت الحركة عددا من الدوائر الجغرافية في العصمة القومية والمدن الرئيسية في شمال البلاد، وأشتد أوار منافستها للأحزاب التقليدية في غرب البلاد على نحو هدد همينتها التقليدية.

    مثلها مثل الحزب الشيوعي كانت الحركة من الناحية النظرية حركة أممية لا تعترف بالحدود الجغرافية بين الشعوب، وتعلي من قيمة الإنتماء الفكري أو سمه العقدي، ولكنها مثل غريمها ولأسباب تتعلق بطبيعة دعوتهما الفكرية التي تتطلب حدا أدني من المقدرة على الإطلاع، فقد نشأت في القطاع الحديث ، وهو القطاع الذي تأسس بالأساس لتغذية السلطة المركزية التي بناها المستعمر بالكادر الإداري المؤهل أكاديميا لإدارة دواوين الحكم والإدارة، وحتى حين رحل المستعمر لم تتغير فلسفة التعليم وظل التعليم مرتبط بالوظيفة الحكومية. لذلك فقد كان طبيعيا أن تعظم في نفوس هذا القطاع من الناس السلطة الحكومية المركزية، وأن يروا في أنفسهم وريثا شرعيا لسلطة المستعمر المركزية، وأن يروا فيها وسيلة للتحكم في المجتمعات لجباية الأموال التي تمكن من إدارة عجلة هذه السلطة وتوفير الوظائف.

    الإنقاذ لم تكن بدعا من سابقاتها من النظم العسكرية، فالتفوق النوعي للحركة الإسلامية مكنها من بسط سيطرتها على السلطة المركزية بسهولة شديدة، الامر الذي اغراها بمحاولة توسيع نطاق هذه السيطرة على بقية أطراف البلاد، وفي سبيل ذلك أهدرت الحركة جل كسبها من المصالحة مع نظام نميري، فافرغت مؤسساتها المدنية من الكودار بحجة التمكن من السطة، وأهدرت جموعا غفيرة من كودارها في محاولة توسيع سلطتها على أطراف البلاد.

    مثلما حدث في مايو فان محاولة الحركة الإسلامية إستدراك الخطأ الإنقلابي، وإعادة فتح المجال للتطور الطبيعي لمراحل نمو الحركة، إصطدمت باطماع القطاعات النخبوية التي مكنتها الحركة من السلطة.
    ومثلما حدث في مايو فقد أصبحت السلطة عبارة عن جماعات مصالح مصطرعة على النحو الذي يمنعها من التفكير في مشروع سياسي بديل لمشروع الحركة الإسلامية، لكن الفرق بينها ومايو أن الرئيس في مايو امتلك زمام المبادرة على النحو الذي مكنه من عقد صفقة المصالحة مع قطاع المعارضة السياسية الحديثة وإن عجز عن إستيعاب أن ذلك ليس إلا جزء من الحل الشامل، ولكن الوضع الآن مختلف تماما، فالرئيس يجلس على كرسيه بارادة جماعات المصالح وهو عاطل عن المبادرة تجاه القطاع الحديث في المعارضة السياسية وفي ذات الوقت تحول بينه وبين أطراف البلاد لائحة اتهام جنائية دولية تجعله عاجز عن المبادرة نحوها وإن شاء ذلك.

    الأنظمة العكسرية الإثنتين السابقتين للإنقاذ لم يسقطها قوة المعارضة السياسية في القطاع الحضري الحديث التي ظلت تنازعها السيطرة على السلطة كما في حالة مايو، ولكن في الحالتين فان اكتمال عوامل الثورة في أطراف البلاد مع غياب القدرة على المبادرة السياسية لدى النظام، وإنسداد الأفق، هي عوامل حاسمة في إحداث التغيير، وفي الحالتين فان المعارضة السياسية ظلت حية تختلف درحة حيويتها من حزب لآخر وتختلف درجة نضوجها من وقت إلى آخر، ولكنها في النهاية تواجه بالحقيقة التي تضطرها إضطرارا إلى حزم أمورها والإسهام بايجابية في ترتيبات مرحلة الانتقال.

    ومن الواضح الآن أن المعارضة أقدر على المبادرة من جماعات النظام، فهي تتحدث عن القضايا بشفافية عالية، على نحو مكنها من إقرار ملامح مشروعها للتغيير بالاجماع.

    لا يمكن لأحد أن يدعي أن المعارضة السياسية في مصر أو ليبيا أو تونس كانت في وضع أفضل من مثيلتها السودانية، بل إن فارق الخبرة والدراية والسبق في العمل السياسي يرجح كفة المعارضة السياسية السودانية على رصيفاتها التي أضطرت إلى تحمل أعباء التحول من الأنظمة العسكرية إلى فضاء الحرية. بل إنني أزعم أن بعضا مما يراه البعض ضعفا في بنية المعارضة السياسية الحديثة في السودان، هو في الحقيقة تعبير عن نضوج التجربة السياسية والحزبية، فالحركة السياسية في أكتوبر 1964 كانت لا تزال مفعمة بمشاعر النضال الوطني ضد المستعمر وحراك مؤتمر الخريجين ونخب الأحزاب العقائدية، لذلك اندفعت إلى الثورة باسرع مما تصور النظام والمراقبين، بينما الحركة السياسية في أبريل 1985 كانت أكثر نضجا ووعيا بوعورة قضايا المرحلة الانتقالية واستغرقها بعض الوقت للإتفاق على ترتيباتها، والحركة السياسية الآن تعالج قضايا بقدر كبير من الشفافية يسمح لها أن تمد جسور التواصل مع حركات الاطراف المسلحة ومقاومة محاولات النظام صفها في حلقته المركزية الضيقة، بل إن حركات التمرد نفسها تتسم بقدر كبير من النضج السياسي يمكنها من المساهمة بفاعلية في صياغة مسودات مشاريع الإنتقال ومد جسور التواصل لا مع القوى السياسية حسب بل مع قطاعات من القوات المسلحة وبين جماعات السلطة نفسها.

    إن حقيقة تمرد قطاع من أبناء القوات المسلحة في ما عرف بانقلاب العميد محمد ود ابراهيم وما تبع ذلك من محاكمات هزلية وخروج مشرف للمتهمين من السجون وما تبعه من استقبالات حاشدة لهم في مناطق شمال الوسط النيلي، هذا التمرد كشف عن أن النظام لا يعدو أن يكون مجموعات مصالح متصارعة على ما تبقى من كيكة السلطة المركزية، وأن الإدعاء بأن النظام يمثل بعدا قبليا هو في الحقيقة دعاية كذوبة لا تستند إلى واقع، فالثورة الآن تنتظم مناطق المناصير والسكوت المحس ومناطق العبيدية وحجر الطير التي استقبلت ابناءها الضباط المفصولين من الجيش استقبالات حاشدة.

    وإن توغل المعارضة المسلحة من أقصى دارفور حتى أم روابة شرقي كردفان يؤشر بوضح أن القطاعات الأهلية في هذه الأطراف يتسق موقفها مع مواقف هذه المعارضة، وهو الأمر الذي يقلق جماعات السلطة المركزية ويفقدها ما تبقى فيهامن صواب على النحو الذي يجعل تصريحاتها تتماهى مع تصريحات القذافي.

    ومثلما تعلق القذافي باهداب الصورة الخيالية الكذوبة التي رسمها لنفسه باعتباره وريث الزعامة القومية العروبية والأفريقانية على حد سواء، والأب الروحي ( للشعوبية) ففي جماعات السلطة من يعز عليه أن يعترف بنهاية حلمه الذي اجتهد في بلوغه سنوات عديدة، ومثلما حدث للقذافي فإن الغضب من ضياع الحلم سيدفع هولاء إلى إخراج حقيقة ما يضمرون (فالكلام بخور الباطن) ولكن هل غيرت (جرذان ) القذافي و (زنقة... زنقة) في (صحراء... صحراء ) حقيقة الواقع في شئ؟ الذين يجيبون بنعم وحدهم هم الذين يعلقون أمالهم ( المقطوعة) على ( أركان) دعوة غير قدسية ولن يكتب لها الخلود.

    إن المأمول أن يقدم السودان نموذجا للتغيير يتقدم على ما نشاهده من نماذج في الربيع العربي، وحتى الآن يبدو الامر كذلك من خلال ما اضطلعت به المعارضة السياسية من تحضير لكثير من وثائق الفترة الإنتقالية، وما تواضعت عليه من تفاهمات تبشر بنضوج التجربة السياسية والإعتبار بتجارب الماضي وتجارب الآخرين.


                  

العنوان الكاتب Date
الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 01:33 AM
  Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 07:10 AM
    Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير علاء الدين صلاح محمد06-25-13, 07:23 AM
      Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 07:34 AM
    Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 07:31 AM
      Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 07:58 AM
        Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 09:06 AM
          Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 09:16 AM
            Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 09:33 AM
              Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 10:03 AM
                Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 11:55 AM
                  Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير Abdullah Idrees06-25-13, 01:05 PM
                    Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 02:04 PM
              Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير محمد حمزة الحسين06-25-13, 02:13 PM
                Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 06:11 PM
                  Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-25-13, 06:22 PM
                    Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-26-13, 09:58 AM
    Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير محمد علي عثمان06-26-13, 08:14 PM
      Re: الســـــــــــودان بلغ ميس التغيير صديق محمد عثمان06-27-13, 11:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de