|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
Quote: ndon الاخ ناصر هذه حرب بغي بين الطرفين واليك بعض احكام حرب البغي : 3- اختلف العلماء -رحمهم الله- فيمن قُتل من أهل العدل في معركة البغاة. قال ابن رشد: «وسبب اختلافهم هو هل الموجب لرفع حكم الغسل هي الشهادة مطلقًا أو الشهادة على أيدي الكفار؟ فمن رأى أن سبب ذلك هو الشهادة مطلقًا، قال: لا يغسل كل من نص عليه النبي أنه شهيد ممن قتل» وكان اختلافهم على قولين: القول الأول: أن من قتله أهل البغي كمن قتله أهل الحرب، فيأخذ الأحكام الخاصة بالشهيد، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، وقول عند الشافعية. واستدل أصحاب هذا القول بما يلي: 1- قول عمار بن ياسر -رضي الله عنهما-: «ادفنوني في ثيابي فإني مخاصم» . وكان قد استشهد بصفين تحت راية علي رضي الله عنه، فكان قتيل أهل البغي . 2- قول زيد بن صوحان رضي الله عنه: «لا تغسلو عني دمًا، ولا تنزعوا عني ثوبًا إلا الخفين...» وقتل زيد بن صوحان يوم الجمل مع علي رضي الله عنه. قال الإمام أحمد: «قد أوصى أصحاب الجمل: إنا مستشهدون غدًا، فلا تنزعوا عنا ثوبًا، ولا تغسلوا عنا دما» 3- أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دفن في ثيابه بدمائه ولم يغُسل. 4- ولأنه قُتل في حرب، وهو يدافع عن الحق، ويناصر الدين، وقاتله على الباطل، فكان قتله ظلمًا بغير حق، فيكون في معنى شهداء أحد، ولأنه لم يخلف بدلاً هو مال، لأن وجوب القصاص في قتل الباغي ممنوع، وعليه إجماع الصحابة أن كل دم أريق بتأويل فهو باطل. القول الثاني: أن من قتله أهل البغي يكون كسائر الموتى، ولا يأخذ حكم شهيد المعركة مع الكفار. وهذا مذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، ورواية عن أحمد، ومذهب الظاهرية. واستدل أصحاب هذا القول بما يلي: 1- في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه ذكر قتلى أحد، وقال: «إن النبي أمر بدفن قتلى أحد في دمائهم ولم يغسلهم، ولم يصل عليهم». وجه الدلالة: أن هؤلاء خرجوا عن أمر النبي بالكفن والغسل، والصلاة، وبقي سائر من قتله مسلم أو باغ أو محارب على حكم سائر الموتى. 2- عن ابن أبي مليكة قال: «دخلت على أسماء بنت أبي بكر الصديق بعد قتل عبد الله بن الزبير، قال: وجاء كتاب عبد الملك أن يدفع إلى أهله، فأتيت به أسماء من الخشبة، فغسلته وكفنته وحنطته ثم دفنته» . ووجه الدلالة: أن عبد الله بن الزبير قتل مظلومًا على يد البغاة، وقد فعلت به أمه -رضي الله عنها- ما يفعل بسائر الموتى. 3- أن المقتول من أهل العدل في حرب البغاة معناه غير معنى من قتله المشركون، ألا ترى أنه ليس لنا اتباعهم كما يكون لنا اتباع المشركين . 4- أن الأصل في كل مسلم أن يغسل ويكفن ويصلى عليه، إلا من خصه نص أو إجماع، ولا نص، ولا إجماع، إلا فيمن قتله الكفار في المعترك ومات في مصرعه- فهؤلاء هم الذين أمر رسول الله أن يزملوا بدمائهم في ثيابهم، ويدفنوا كما هم دون غسل ولا تكفين -ولا يجب فرضًا عليهم صلاة، فبقي سائر الشهداء والموتى، على حكم الإسلام في الغسل والتكفين والصلاة . القول الراجح: يظهر من استعراض الأقوال السابقة أن الراجح في هذه المسألة –والله أعلم- هو القول الأول أن من قتله أهل البغي كمن قتله أهل الحرب، فيأخذ الأحكام الخاصة بالشهيد ، لأن الله تعالى كما أمر بقتال المشركين أمر بقتال البغاة في قوله تعالى: and#64831;وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِand#64830; . فكان قتالهم امتثالاً لأمر الله تعالى، فكان جهادًا. قال الصنعاني في تعريف الجهاد: «بذل الجهد في قتال الكفار أو البغاة» وجاء في السنة بيان أن المقتول بيد البغاة من خيرة القتلى، وأن قتله شهادة من أفضل الشهادات. حتى قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: إن قتالهم -أي الخوارج- عندي أجل من قتال عدتهم من الترك
والله اعلم الناير _ المحامي _ لندن
|
شكرا للاخ الناير المحامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
Quote: حكم شهيد الحرب كما جاء في الحديث النبوي - سئل صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء ، أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله } متفق عليه . يكون السؤال هل يجوز الخروج علي الامام --- او بعبارة اخري متي يكون الخروج علي الامام الظالم |
شكرا Gafersiraj Shiekh
انا فى انتظار شيوخ الزور البفتحو بوستات باسم شهداء المجاهدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
Quote: خ ناصر هذه حرب بغي بين الطرفين واليك بعض احكام حرب البغي : 3- اختلف العلماء -رحمهم الله- فيمن قُتل من أهل العدل في معركة البغاة. قال ابن رشد: «وسبب اختلافهم هو هل الموجب لرفع حكم الغسل هي الشهادة مطلقًا أو الشهادة على أيدي الكفار؟ فمن رأى أن سبب ذلك هو الشهادة مطلقًا، قال: لا يغسل كل من نص عليه النبي أنه شهيد ممن قتل» وكان اختلافهم على قولين: القول الأول: أن من قتله أهل البغي كمن قتله أهل الحرب، فيأخذ الأحكام الخاصة بالشهيد، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، وقول عند الشافعية. واستدل أصحاب هذا القول بما يلي: 1- قول عمار بن ياسر -رضي الله عنهما-: «ادفنوني في ثيابي فإني مخاصم» . وكان قد استشهد بصفين تحت راية علي رضي الله عنه، فكان قتيل أهل البغي . 2- قول زيد بن صوحان رضي الله عنه: «لا تغسلو عني دمًا، ولا تنزعوا عني ثوبًا إلا الخفين...» وقتل زيد بن صوحان يوم الجمل مع علي رضي الله عنه. قال الإمام أحمد: «قد أوصى أصحاب الجمل: إنا مستشهدون غدًا، فلا تنزعوا عنا ثوبًا، ولا تغسلوا عنا دما» 3- أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دفن في ثيابه بدمائه ولم يغُسل. 4- ولأنه قُتل في حرب، وهو يدافع عن الحق، ويناصر الدين، وقاتله على الباطل، فكان قتله ظلمًا بغير حق، فيكون في معنى شهداء أحد، ولأنه لم يخلف بدلاً هو مال، لأن وجوب القصاص في قتل الباغي ممنوع، وعليه إجماع الصحابة أن كل دم أريق بتأويل فهو باطل. القول الثاني: أن من قتله أهل البغي يكون كسائر الموتى، ولا يأخذ حكم شهيد المعركة مع الكفار. وهذا مذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، ورواية عن أحمد، ومذهب الظاهرية. واستدل أصحاب هذا القول بما يلي: 1- في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه ذكر قتلى أحد، وقال: «إن النبي أمر بدفن قتلى أحد في دمائهم ولم يغسلهم، ولم يصل عليهم». وجه الدلالة: أن هؤلاء خرجوا عن أمر النبي بالكفن والغسل، والصلاة، وبقي سائر من قتله مسلم أو باغ أو محارب على حكم سائر الموتى. 2- عن ابن أبي مليكة قال: «دخلت على أسماء بنت أبي بكر الصديق بعد قتل عبد الله بن الزبير، قال: وجاء كتاب عبد الملك أن يدفع إلى أهله، فأتيت به أسماء من الخشبة، فغسلته وكفنته وحنطته ثم دفنته» . ووجه الدلالة: أن عبد الله بن الزبير قتل مظلومًا على يد البغاة، وقد فعلت به أمه -رضي الله عنها- ما يفعل بسائر الموتى. 3- أن المقتول من أهل العدل في حرب البغاة معناه غير معنى من قتله المشركون، ألا ترى أنه ليس لنا اتباعهم كما يكون لنا اتباع المشركين . 4- أن الأصل في كل مسلم أن يغسل ويكفن ويصلى عليه، إلا من خصه نص أو إجماع، ولا نص، ولا إجماع، إلا فيمن قتله الكفار في المعترك ومات في مصرعه- فهؤلاء هم الذين أمر رسول الله أن يزملوا بدمائهم في ثيابهم، ويدفنوا كما هم دون غسل ولا تكفين -ولا يجب فرضًا عليهم صلاة، فبقي سائر الشهداء والموتى، على حكم الإسلام في الغسل والتكفين والصلاة . القول الراجح: يظهر من استعراض الأقوال السابقة أن الراجح في هذه المسألة –والله أعلم- هو القول الأول أن من قتله أهل البغي كمن قتله أهل الحرب، فيأخذ الأحكام الخاصة بالشهيد ، لأن الله تعالى كما أمر بقتال المشركين أمر بقتال البغاة في قوله تعالى: and#64831;وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِand#64830; . فكان قتالهم امتثالاً لأمر الله تعالى، فكان جهادًا. قال الصنعاني في تعريف الجهاد: «بذل الجهد في قتال الكفار أو البغاة» وجاء في السنة بيان أن المقتول بيد البغاة من خيرة القتلى، وأن قتله شهادة من أفضل الشهادات. حتى قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: إن قتالهم -أي الخوارج- عندي أجل من قتال عدتهم من الترك
والله اعلم الناير _ المحامي _ لندن |
الاخ الناير الحديث النبوى واضح وسيدنا عثمان لم يقاتل المسلمين انما قتل ظلما فهو شهيد اما مجاهدى الدفاع الشعبى ذهبو الى كردفان لقتل اخوة مسلمون يدافون عن حقوقهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
تحياتي أستاذي
Quote: وعن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه متفق عليه |
ماذا عن موقعة الجمل
Quote: الحديث النبوى واضح وسيدنا عثمان لم يقاتل المسلمين انما قتل ظلما فهو شهيد اما مجاهدى الدفاع الشعبى ذهبو الى كردفان لقتل اخوة مسلمون يدافون عن حقوقهم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
Quote: هههههههه يعني انتي قاعدة تجاهدي في السودان |
انا ما طارحة نفسي مناضلة ولا مجاهدة لكن اقدر تضحيات الاخرين بارواحهم من اجل ما يؤمنون به وما حادخل في اختصاصات الله لمن يحسبه شهيدا ولن اعوج رقبة الدين كما تفعل لتشمت على اموات عند ربهم غير عدم الحساسية لاهل من استشهدوا وبعض منهم زملاء في المنبر.. الله وحده يعرف من الشهيد ومن غير الشهيد ونحسب كل من يموت في سبيل وطنه ودينه وعرضه شهيد وندعوا الله ان يتقبلهم قبولا حسنا
اقبح مافي هذا المنبر الاستهوان بمشاعر الاخرين والعبث باحزانهم...
ما فائدة هذا البوست؟ وماذا حدث للسودانين شيالين التقيلة ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: انا ما طارحة نفسي مناضلة ولا مجاهدة |
ومنو العامل نفسو مناضل اذا انتى فاكرة انو اى واحد واقف ضد الحكومة مناضل
اذن انتى عامل نفسك مجاهضة لانك اكتر واحدة بتدافع عن الكيزان
Quote: تضحيات الاخرين بارواحهم من اجل ما يؤمنون به |
كفاية غسيل مخ للشباب باسم الشهادة والجهاد
Quote: ولن اعوج رقبة الدين |
استغفر الله حديث رسول بقى عوج رقبة
الشتم منو ؟ انا ولة انتى ارجعى للمداخلة الاولى حقتك وشوفى الشتم منو ؟
انا لحد الان برد عليكى بادب
Quote: كما تفعل لتشمت على اموات عند ربهم |
هل قول الحقيقة بقت شتيمة انا ما جبت حاجة من عندى دا حديث رسول الله الذى لاينطق عن الهوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: أحمد قلوب)
|
Quote: فى دى معاك حق ياالشهادة دى نخليها لى رب العالميين لان الانسان قد يعمل عمل اهل الجنة ويسبق عليه الكتاب فى لحظة الاحتضار فييكفر ويصبح من اهل النار و وممكن العكس .... لذلك مسألة عرس الشهيد دى قضية متاجرة بدماء القتلى من اجل اهداف دنيوية و مكاسب سياسية ..... |
يا حمد الحديث النبوي واضح بس الكيزان بيعملو غسيل مخ للشباب باسم الدين والشهادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: ناصر المحسى)
|
ا هو شرح الحديث الشريف الذي يقول فيه المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد). وجزاكم الله خيرا. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحديث المذكور حديث صحيح -كما قال الألباني وغيره- وهو في مسند الإمام أحمد وغيره بهذا اللفظ، وبعض ألفاظه في الصحيحين.
ومعنى الحديث أن من قتل دفاعا عن ماله أو عن أهله أو في نصرة دين الله تعالى والذبِّ عنه بأي وسيلة، أو عن نفسه فهو شهيد له حكم الشهداء في ثواب الآخرة. جاء في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي: (من قتل دون ماله ) أي عند دفعه من يريد أخذ ماله ظلما ( ومن قتل دون دمه ) أي في الدفع عن نفسه ( ومن قتل دون دينه ) أي في نصرة دين الله والذب عنه ( ومن قتل دون أهله ) أي في الدفع عن بضع حليلته أو قريبته ( فهو شهيد ) لأن المؤمن محترم ذاتا ودما وأهلا ومالا، فإذا أريد منه شيء من ذلك جاز له الدفع عنه، فإذا قتل بسببه فهو شهيد. اهـ
وجاء في شرح مسلم للإمام النووي: باب دليل على أن من قصد أخذ مال غيره بغير حق كان القاصد مهدر الدم حقه، وإن قتل كان في النار، وأن من قتل دون ماله فهو شهيد؛ فيه: أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت ان جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: فلا تعطه مالك. قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: قاتله. قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: فأنت شهيد. قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: هو في النار. اهـ
والله أعلم.
أخي الأكرم ، فما رايك في من كان نائما من اهل ابو كرشولا ، ووجد شخصا يهاجمه ، وياخذ ماله ، فقاتل دون ماله ؟ وما رايك من هاجمه العدو ، من اهل ابو كرشولا وهو نائم فقاتل دون عرضه زوجته واخواته وبناته ؟
فلمَ هذا التعميم ، ووضع الكل في ميزان لا يسعهم ؟
لي مساهمة في هذه الحرب اللعينة على هذا الرابط http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-34552.htm. وهذه المساهمة منشورة ايضا على سودانيز اون لاين ، الا ان الرابط لا يعمل ، لذا استعرت رابط الزميلة الراكوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مافى حد يقول يقول مجاهدى وشهداء أبو كرشولا مافى شهيد يوجد دليل (Re: Sulaiman Adam)
|
Quote: اها دى انا مامن قناعاتى بس اقلو بحترم اى زول مات هو بيدافع عن قضيتو بصرف النظر عن عدالة قضيتو مامكن اسخر من موت انسان حتى لو بختلف معاهو وبدعو ربنا انو يتقبلو دى اسمها الانسانية يامعارض!! |
والله يا سادن انت حياتك ما حتفهم هنا مافى اى استهتار بالناس الماتو وكلمة فطسية ما قلتها انا قالها كبيركم
الذى علمكم السحر
اما انو ما شهادة جبت حديث بنوى صحيح ولة عاوزين تتدفنو رأسكم فى الرمل
وتتضحكو على مزيد من الشباب باسم الجهاد والشهادة
| |
|
|
|
|
|
|
|