|
حصـــــار الخرتـــوم
|
خطــــة الحصـــار:
كان الحصار على أربعة محاور،
استخدم االمهديون براعتهم القتالية والتكتيكية بمهارة فائقة أصبحت تدرس بالمدارس والمعاهد العسكرية.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
هذا فصيل واحد من حزمة أربعة
يشنفه المواطنون الأنقياء بالتهاليل وبيارق الهزج وأرج الحرية الحقة وسودان يسع الجميع
إلا أنه يعاني من القلة مصاصي الدماء وآكلي البشر
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
المرحلة الأولى:
العزلة عن العالم الخارجي وقفل الطرق البرية والبحرية والتي تربط الخرطوم بالعالم الخارجي فأمَّن الطريق الشرقي لسواكن عبر البحر الأحمر وطريق بربر المتمة شمالاً والذي يربط الخرطوم بمصر وطريق كسلا مصوع والذي يربط الخرطوم أيضاً بالحبشة مع طريق القضارف القلابات.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
الدفـــاع عن الخرطــــوم:
كانت الخرطوم موقعاً حصيناً وزاد من تحصينها بناء (تــرعة) حول المدينة بثلاث بوابات بوابة الكلاكلة وبوابة المسلمية وبوابة بري، عليها مراكز نيران لصد أي هجوم على المدينة وحُفِر الخندق الذي يربط بين النيل الأزرق والأبيض وعرضه 12 متر وبداخله نطاق من الألغام ضد الأفراد لتأخير وصد القوات المهاجمة مع مواقع غرست فيها بعناية فائقة « الضريسة» وهي قطع حديدية من ثلاثه رؤوس ذات أسنان حادة. القوات المشاركة في الدفاع عن الخرطوم: خمسة أورطة جنود نظاميين وأعداد من «الجنوب والباشبوزق وشايقية وأتراك».
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
د. الحاج ساطور (في آخر مقطع الفيدو عاليه) برضو من الغرب
لذا الحق لا يمكن بناؤه على الجهويــة!!!
الحق يبنى على المؤنيين به دون فهلوة ( الدفاع السلمي)
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
سير المعركة: تم تنفيذ الحصار بمراحل ثلاث: أـ قفل طريق سواكن بقيادة الأمير «عثمان دقنة» بعد أن دارت معارك ضارية. ب ـ طريق كسلا مصوع وتولى أمره «الشيخ مصطفى» بمساندة بني عامر والحلنقة والهدندوة. ج ـ طريق القضارف القلابات وتولى أمره محمد أرباب والحسن عبد الواحد. تمت هذه المراحل بنجاح تام وعزلت الخرطوم عن العالم الخارجي تماماً.
المرحلة الثانية: عزل المناطق المجاورة للخرطوم حيث تولى «الشيخ العبيد» حصار الخرطوم من جهة الحلفايا شمال أم درمان من الضفة الشرقية للنيل و«العباس بن الشيخ العبيد» حصار الجريف غرب بعد عبوره للنيل الأزرق والشيخ «ودأم حقين» من خور شمبات غرب النيل شمال أم درمان والشيخ «أبو ضفيرة» من أبو سعد جنوب أم درمان والشيخ «البصير» من الحلاويين مع الشكرية تحت قيادة الشيخ «عبد الله عوض الكريم أبوسن» لحصار الخرطوم جنوباً وعزلها على الجزيرة، كما عين المهدي «أبو قرجة» قائداً لجيش الحصار ومنسقاً عاماً بين القوات وبدأ بالعدائيات من الجريف.
المرحلة الثالثة: إحكام الحصار المباشر وتضييق الخناق وإسناد بالأسلحة النارية بقيادة «عبدالرحمن النجومي» كما وزعت القوة بإحكام شديد على خط التماس بالاتجاه الجنوبي ،في ذلك الوقت تحرك المهدي بجيشه ولكبر الجيش تحرك على عدة محاور، وكان أبرز المحاور محور أبو سعد، وقتها أرسل المهدي خطاباً لغردون يطلب منه التسليم فرفض غردون طلب المهدي في ذلك الوقت وأثناء الحصار عانت الخرطوم كثيراً من نقص في المؤن وقام غردون بترحيل النساء وكبار السن والأطفال لأمدرمان وفي ذلك الحين ترامت للمهدي برئاسته بأم درمان أنباء حملة الانقاذ وهنا كان القرار الصائب الحكيم بالاقتحام قبل وصول حملة الانقاذ.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
الاقتحـــــــــــام:
قاد الأمير ود النجومي الاقتحام بستين ألف مقاتل انتشر عشرون في مواجهة الدفاع وتسللت باقي القوة عبر فتحة ضيقة عرضها 500 ياردة حددها بدقة مجاهد من الأنصار«استخبارات المهدي» وانقسمت القوات إلى قسمين القسم الأول مهمته إبادة جند الحكومة من الخلف والقسم الثاني هجوم مباشر رأساً إلى السراي مقر قيادة غردون كان الاقتحام فجر الإثنين 26/يناير/1885م وعند الضحى انكسرت شوكة المقاومة وسقطت الخرطوم وبسقوطها سقط الحكم التركي في السودان، وبسقوط الخرطوم انتهت حقبة من الزمان فاتحة المجال للتاريخ ليسجل أمجاد أمة، ونظم الشعراء وشاعر المهدية عمر البنا رائعته.
الحرب صبر واللقاء ثبات ** والموت في شأن الإله حياة
الجبن عار والشجاعة هيبة ** للمرء ما أقترنت به العزمات
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
لم تسقط بل حررت هي معركة تحرير الخرطوم الخالدة في الوجدان الوطني الحر ... بعدها نشأت اول دولة حرة في افريقيا تننتزع استقلالها انتزاعا و تعيش 13 عاما وسط بحر من الجيوش الاستعمارية
---------------- شكرا على السرد الجميل
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: حسن حماد محمد)
|
ول أبا أدم صيام سلامات .. عارف زول محب للحرية ..
لكن الفريقين لا خير فيهم .. كلهم دكتاوريون .. شوف ليك طريقة تضمد بها جراحك .. أخوك على أخر عمره دخل كورسات لغات أجنبية: أسبانى، ألمانى وسواحيلى!
أها نسووا شنو؟؟
بريمة
| |
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: لم تسقط بل حررت هي معركة تحرير الخرطوم الخالدة في الوجدان الوطني الحر ... بعدها نشأت اول دولة حرة في افريقيا تننتزع استقلالها انتزاعا و تعيش 13 عاما وسط بحر من الجيوش الاستعمارية
---------------- شكرا على السرد الجميل |
أختي/ نازك الطيب تحية وإجـــلال
نعم عزيزتي للسقوط دوي نافر غير محبب
داك كان مستعمر غاز الحين المستعمر وطني يا بت أمي، قال البردوني :
ترقى العارُ من بيعٍ إلى بيعٍ بلا ثمــنِ ومن مستعمرٍ غازٍ إلى مستعمرٍ وطني
شكرا لمرورك الوطني والإفادة
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: اها يا اخونا أدم صيام كمل عشان نشوف النجيضة عندك شنو .. |
العزيز /هشام عبادي تحية طيبة
أهديك هذا المقال الصناجة
الطريق إلى أم روابة ... حرائق الراديو وخسارات التعبئة!..أسد علي وفي الحروب نعامة.
زادت العملية من فقدان الثقة لدى السودانيين في النظام، وقدراته العسكرية،
فايز الشيخ السليك
( اذا اردت ان تسيطر على شعب ، إخبرهم أنهم معرضون لخطر وحذرهم أن أمنهم تحت التهديد ،ثم شكك فى وطنية من يعارضك)، هي المقولة الشهيرة لزعيم النازية أودلف هتلر، والتي بنى عليها كل دعايته في مواجهة خصومه الكثيرين ، وكان غرضه هو توحيد شعب ألمانيا خلفه في حروبه المستمرة، وهو أمر يتسق مع " سيكولوجية الإنسان المقهور " والتي تعمل الأنظمة المستبدة على اخضاعها للسيطرة عبر تزييف الوعي، وغسيل الدماغ المستمر، و مثلما يرى الباحث محمد المهدي " ولكي تتمكن السلطة من قيادة الجماهير دون مواجهات أو مشكلات أو اضطرار للحل الأمني بكثرة فإنها تقوم بتشكيل وعى الجماهير بما يتفق مع مصالح السلطة, وهى تلح طول الوقت بأن ما تفعله هو في صالح الجماهير, وقد تتمادى السلطة في تشكيل الوعي الجماهيري حتى تصل إلى تزييف ذلك الوعي خاصة حين تكون أهداف السلطة غير مشروعة وغير أخلاقية, لذلك فهي تقوم بتزييف وعى الجماهير حتى يرى تلك الأهداف الذاتية غير الأخلاقية أهدافا عظيمة ومشروعة ويخيل إليه أن السلطة تسعى لصالحه. وبالطبع فإن هذا العمل يتطلب مهارات عالية لذلك يختار أصحاب السلطة ذوى الكفاءات في الإعلام الموجه للإلحاح ليل نهار على حواس الجمهور من خلال الصحيفة والإذاعة والتليفزيون لإقناعه بما تراه السلطة" وهي تعيديني كذلك إلى أحد أيام شهر أكتوبر من عام 2002 ، حين كنت أستمع لإذاعتي كسلا و أم درمان، وهما تعزفان أسطوانة " تدنيس أرض القرآن الكريم وحرق الخلاوي بواسطة المتمردين ، وكانت التعبئة تقوم على تحذير الناس من " اغتصاب بناتهم، ومن سبيهن بواسطة الجنوبيين، ثم تصفهم بالعملاء والمأجورين، ثم تروي الحكايات عن ذبح بعض الرجال، وقتل أطفال، وحرق مساجد، ومصاحف، و حرصت فور وصولي إلى همشكوريب الذهاب إلى خلاوي القرآن، ، ومررت على مجموعة من الطلبة يرتلون القرآن ترتيلاً، وآخرون يعدون " العصيدة، ويشعلون النيران هنا وهناك . وسألت بعضهم عن الخلاوي التي أحرقها المتمردون ؟ ، وعن المدنيين الذين قتلوا ؟ فردوا بأنهم لا يعلمون شيئاً عن هذا .. لقد سمعوا به عبر الراديو،وبعدها بحثت عن مواقع ربما تكون " مخبأة" والخلاصة لا يوجد حريق سوى عبر الراديو . واليوم يتكرر ذات المشهد، بخبر اقتحام قوات الجبهة الثورية السودانية لمدينة أم روابة وعدد من القرى في ولاية شمال كردفان، وتوقعت أن يقوم النظام بنسج مسرحية من خيال قادته، وضخ آلته الإعلامية بالدعاية المحملة بالمحمولات العنصرية، ، ثم تشاء الأقدار أن تنشر احدى الصحف التابعة لقيادات النظام صورةً لجرحى عملية أم دوم الشهيرة، وتصورهم على أنهم ضحايا هجوم الجبهة الثورية على شمال كردفان ، ولأنني بعيد عن مسرح الأحداث لن أستطيع أن انفي مقتل مدنيين، لكن لمعرفتي الشخصية بقادة الجبهة الثورية لا سيما القائد عبد العزيز الحلو، لن أشك مطلقاً في مجرد تفكير قادته الميدانيين بأي اعتداء على مدنيين عزل، لكن المؤكد فإن لحرب المدن ضحاياها، ولها خسائرها ولو عبر " نيران صديقة"، كما يمكن أن يقوم النظام بعملية إعدامات ميدانية فورية لمعارضين له، ويعلن أنهم قتلوا بواسطة " المتمردين" ، ثم تضخ آليته الدعائية قيحها العنصري، ورسائلها المخيفة، وكلماتها التحذيرية التي تؤكد أن الأمن مهدد، وأن العدو قريب، وأنه عميل ومرتبط بعدو خارجي . وربما يأتي فوق خشبة المسرح بعض من " المعارضين" أو من يقفون في منزلة بين منزلتين، أو المساعدين مثل عبد الرحمن الصادق ليخوف الناس من مؤامرة، ومن حرب، وللمفارقة فقد كان عبد الرحمن هو أمير قوات حزب الأمة التي كانت تشارك في حرب شرق السودان، وهو من أعلن والده أنه كان يريد أن يفخخ الخرطوم ويفجرها، لكنه اليوم يتحول إلى ( وطني غيور) يحذر من المتمردين، ويعلن أنه سيطاردهم!. وهو مسرح العبث ، والذي نشاهد من فوق خشبته ذات النصوص، فيما تتبدل أدوار بعض الأبطال والممثلين، لكن ( الصور نفس المشاهد، والزمان ثابت مكانو ونفس صوت الاسطوانة ).. وهي مواقف تزداد التباساً لدى كثيرين، ويفاقم منها العقل المأزوم، وما ينتجه من تصورات فكرية، ومنظومات سياسية، ومؤسسات اجتماعية مأزومة هي الأخرى، ومن أمثلة ذلك، حين تنلع حرب داخلية بين الجيش ، ومجموعات مسلحة، أعلنت تمردها على النظام في الخرطوم، يخرج العقل الجمعي بأغنية واحدة، وبلحنً واحد، وهو أن هذه جماعة خارجة على القانون، وأنها تريد حل المشاكل بالسلاح، ونسمع التغني للوطن، وضرورة وقف الحرب، والتي لا تعني سوى وقف القتال، دون الغوص في أسباب الحرب، ودون التفكير في أنها قد تكون نتيجة، أو حتى أحد أعراض مرضٍ عضال؛ يقوم هنا عقلنا الجميع بمساواة الجاني والضحية، إن لم يحول الجناة إلى جلادين، وخونة، ومارقين، وعملاء!. وأردت بهذا أن اتساءل هل لا تدرك قيادة الجبهة الثورية عبثية المشهد هذا ، وردود أفعال النظام العنصرية، وتعبئته المضادة لأي تحرك عسكري ؟. لا سيما وأن بعض شباب المركز لا يتحرج في تبني ذات الخطاب العنصري، والانحياز إلى النظام المستبد، لأنه قد وقع ضحيةً لتلك الدعاية المستمرة، عبر عملية غسيل مخ طويل، تتم بمختلف الوسائل، منها الغناء الحماسي، أو الخطابات السياسية، أو حتى اثارة المسكوت عنه سابقا، بالتخويف من خطر " الغرابة أو النوبة " ، وبين هذا وذاك يخرج من يدين أي تحرك عسكري ولو ضد النظام، وتبريره هو أنه لا يريد الحلول العسكرية، أو أن المسلحين سيتحولون إلى " مستبدين جدد لو اسقطوا النظام " ومع ذلك لا يتحرك من يسوق مثل هذه الدعاية نحو اسقاط النظام أو مواجهته، بل يدعمونه بالصمت أو الادانة، أو تحويل الضحية إلى جان!. وهو ما أتمنى أن تفطن له قيادة الجبهة الثورية وذلك بتبني خطاب اعلامي ممنهج، مقابل لدعاية النظام، وفي ذات الوقت نذكر ان هذا لن يتم من غيرما امتلاك وسائل "حرة" كقناة فضائية، أو محطات اذاعية متحررة من السيطرة الحكومية، وخاضعة لأجندة التغيير تماماً. وفي ذات الوقت لا بد من حوار مستمر وتعبئة متواصلة لخلق غطاء سياسي وقاعدة جماهيرية صلبة تقف عليها الجبهة عند تحركاتها العسكرية .. لأن عدم وجود هذا الغطاء يجعل العمل العسكري معزولا، ومفصولاً من أجندة التغيير السلمية، وكان يمكن أن تكون عملية " ام روابة " حصان طروادة لاسقاط النظام وتقدم القوات المهاجمة نحو الخرطوم بتحويل الغضب الجماهيري المكتوم إلى بركان متفجر، أو زلزال عنيف يعصف بكل قواعد النظام وخطابه الديماجوجي .. هذه أول ملاحظاتي على عملية " ام روابة" والتي برغم ذلك شكلت نقلة كبيرة في مسارات العمل السياسي والعسكري المعارض . ويمكنني أن أخلص إلى الآتي .. : -
1- العملية العسكرية كانت نقلة نوعية في عمل الجبهة لأنها كانت جريئة وكبيرة وفي داخل العمق، وانتقلت بالعمل المسلح من المناطق الحدودية ، والأطراف النائية إلتي لا يسمع السودانيون بمعظمها ، ولا تعني لكثيرين منهم أخبارها شيئاً، ولا يهتمون بمأساة ملايين السكان ، وتعرضهم لجرائم ضد الإنسانية من قصف جوي يومي، عبر طائرات ترسل حمم الموت في أقبية الكهوف البعيدة، وتجويعهم بمنع وصول المساعدات الإنسانية إليهم، وكذلك عمليات اغتصاب يومية، وتهجير قسري، في سياق سياسات التطهير العرقي الممنهجة . فعملية أم ورابة نقلت المواجهة إلى مسافة حوالى 301 كيلومتراً من العاصمة، وستدخل أهل المركز إلى دائرة الصراع، لأن شبح الحرب أوشك على اقتحام ( بيوتهم الآمنة )، وبالتالي سيحركهم من مرحلة السلبية التي يقفون فيها من زمن بعيد ، ويجعلهم يتعجلون اسقاط النظام .
2- العملية تشكل امتداداً لعمليات مماثلة شكلت نقطة تحول في العمل المسلح مثل اقتحام مسلحي دارفور لمطار الفاشر في أبريل 2004، وعملية " جبهة الخلاص في مناطق النفط في يونيو 2006، وعملية الذراع الطويل لحركة العدل والمساواة داخل مدينة أم درمان، وهي عمليات لفتت الانتباه لجرأة من نفذوها وقدرتهم على اختراق الدفاعات العسكرية، وفي ذات الوقت كشفت حجم الثغرات، الأمنية للنظام، وضعفه العسكري، وبس استراتيجيته الدفاعية على شاكلة " الدفاع بالنظر " التي يتبناها وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، برغم أن 70 % من الموازنة العامة تصرف على بندي الدفاع والأمن، وعلى صعيد آخر فإن العملية كذلك تشكل دليلاً على امكانية تطوير هذه العمليات ونقلها إلى العمق باستمرار بما في ذلك داخل القصر الجمهوري
3- شكلت العملية صدمة قاسية للنظام ومليشياته وستساهم في تصاعد المد الغاضب والمحبط داخل المؤسسات العسكرية، وهو ما قد يقود في المستقبل إلى انشقاقات داخل الجيش والأمن ، ويعبر عن ذلك بوادر تذمر وتململ واضحة .
4- بالتأكيد هناك هدف من العملية العسكرية وهو التزود بوقود اضافي، والحصول دعم لوجستي كبير من آليات وسيارات وأسحلة وذخائر ، ومواد غذائية
5- أرسلت قوات الجبهة الثورية رسالة قوية للنظام تدحض فرضية " وقف الحرب " بتوقيع الاتفاق مع حكومة الجنوب، وتكوين المناطق الأمنية العازلة، ونشر قوات للمراقبة على الحدود المشتركة ،
6- أكدت العملية استحالة الحل العسكري والأمني للنظام ، وهي ضربة موجعة لمن رفضوا اتفاق ( عقار – نافع ) في يونيو 2011، وأنها سوف تضعف موقفهم بما فيهم المشير البشير نفسه وأركان حربه وخاله العنصري ومنبره الفاجر .
7- زادت العملية من فقدان الثقة لدى السودانيين في النظام، وقدراته العسكرية، لكثرة الاخترقات التي يتعرض لها براً وجواً وبحراً، وبالتالي كسرت هيبته ومرغتها في التراب . بل أن البعض يعلن " أسدٌ علي وفي الحروب نعامةٌ" ولسوء حظ النظام فقد تزامنت العملية مع العنف المفرط الذي استخدمه النظام ضد العزل في أم دوم مما أدي إلى مقتل الشهيد محمد عبدالباقي، وجرح العشرات، وهو في ذات الوقت خفف من وقع الدعاية العنصرية للنظام حول مقتل المدنيين، لأن النظام هو من يقوم بذلك في وضح النهار، خلال مواجهة استمرت ( ساعات ) واستخدم فيها اكثر من (2000) علبة غاز مسيل للدموع، وألالاف الرصاص المطاطي وكذلك الحي والذي أدى إلى مقتل الشهيد، والأمر من ذلك أن الشرطة توغلت داخل الأحياء، واستهدفت المسجد، وهي ذات الشرطة التي فرت مع جيشها وأمنها في مواجهة المسلحين ، لكنها لا تتورع من قتل الأبرياء والعزل، وهو ما قد يعزز من مفهوم (الثورة الشعبية المسلحة). ورغم كل هذه الانتصارا ت إلا أن العملية تطرح أسئلة ملحة تتمثل في : -
1- ما هي الاستراتيجية العسكرية التي ستتبعها الجبهة الثورية بعد ذلك،؟ هل هي التمسك بالأرض في مناطق نائية مثل كاودا؟ أم التقدم نحو الأمام وتوجيه الضربات المتتالية داخل العمق ؟.
2- هل تمتلك الجبهة قدرة الزحف نحو الخرطوم على طريقة " كابيلا في الكونقو " في تسعينيات القرن الماضي، ؟ أم على طريقة ثورة التحرير الأريترية التي حاربت ثلاثين عاماً؟.
3- هل يمكن تعبئة الجماهير المستهدفة في مناطق المواجهات وتحريضها للثورة على النظام ومن ثم حمايتها من العنف الانقاذي المفرط، واتباع استراتيجية الثورة الليبية بجعل المدنيين يزحفون هم نحو العاصمة في لحظة ما،؟ أو على طريقة المقاومة السورية ؟.
4- ما هو موقف المعارضة السياسية من مثل هذه التطورات؟ وهل ستتجه من جديد نحو وثيقة (الفجر الجديد) بعلاتها وتطويرها ومن ثم خلق تحالف عريض تتكامل فيه الوسائل السلمية والعسكرية ؟. أم تعود من جديد لعادتها القديمة بالخضوع لابتزاز النظام ترهيباً أو ترغيبا؟ وادانة الجبهة الثورية ومن ثم زيادة الفرقة بين الهامش والمركز ؟
5- ما هي الخطة الإعلامية بالنسبة للجبهة الثورية ؟ ومتى تنعتق من إعلام التصريحات الصحفية والبيانات العسكرية؟ وكيف يمكن أن تضع خطة لخطاب إعلامي جاذباً، نحو التغيير ، وداحضاً للخطاب الرسمي ، و محولات تعبئته ئة العنصرية ؟. وما هي الوسائل التي يمكن أن تقدم عبرها هذا الخطاب ؟. وأنا أعلم تماماً افتقار الجبهة لمثل هذه الخطط، وقد لا تدخل ضمن أولوياتها .
6- ثم ما هو تأثير مثل هذه العمليات على طاولة المفاوضات في أيس أبابا ؟ هل لا تزال هناك جدوى من الحوارات الثنائية والحلول الجزئية ؟. وماذا حققت مثل هذه المسارت ؟؟.
[email protected]
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: آدم ياخوى سلامات
احتلال ام ضواًبان دى مستجيل
البلد محروسة بنار القرآن
اظنك سمعت بموقعة الجردة
الانجليز لم يستطيعوا دخول ام ضواًبان بل دحروا خارج سوح القرية فى منطقة تعرف بالجردة
تحياتى آدم |
ود أبوي/حمـــاد
حبابكم السرد راجع لتاريخ حصار الخرطوم (بالقديم)! راجع الأحداث والتواريخ!
إنت كوفت
تحياتي القلبية
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: ول أبا أدم صيام سلامات .. عارف زول محب للحرية ..
لكن الفريقين لا خير فيهم .. كلهم دكتاوريون .. شوف ليك طريقة تضمد بها جراحك .. أخوك على أخر عمره دخل كورسات لغات أجنبية: أسبانى، ألمانى وسواحيلى!
أها نسووا شنو؟؟
بريمة |
ولا أبا بريــمة سلمكم الله أخوي
كده خلينا من السياسة دي
ارتكبت خطأ فادح يا ود أبوي، بدخولك كورسات لغات في هذه السن المتأخرة!!
علماء النفس التربوي يوصون بتعلم اللغات في عمر الصغر ! عليك أن تتصور جهل التعليم في السودان، درسونا الإنجليزي في الثانوية العامة!!! لليوم بنقول: قوود موررررنق، واسكويرررر هسع تقعد تلولو في خشمك قدام أولادك الصغار ديل عشان يقولو ليك ما بنطقوها كده يا بابا! المشكة متى ما تجتهد ما يتقدر تتشعبط في روح اللغة الجديدة
أنصحك ونفسي بدراسة التصوير التصويييير
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
عزيزي/ محمد أحمد من الفيس بوك، الخرتوم حبابك أخوي
Quote: اهاااااا يا صيام متابعين : : والله سودانيز ديل عالم تحفه
|
تتابع شنو يعني، ما عندك مصادر قوية! تحفـــة الغافل أخــــوي
No impossible under the sun!
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: حصـــــار الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
يا هلاء بيك يا ود ابا صيام تظهر وتختفي وتختفي وتظهر .. اتمني ان تداوم علي الدخول لتفيدنا من مخزونك المعرفي
Quote: حصـــــار الخرتـــوم |
يا ادم اخوي انصحك بعدم استخدام مثل هذه اللغة ! انت ناسي ولا شنو .. عندنا هنا اطفال صغار وارزقية سيرهبهم مثل هذه اللغة ارجوك ان تراعي خصوصيات هؤلاء !!
مــــــودتي
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
وقال: بعض الذين نحسبهم منا وجدناهم مع غيرنا.
وأكد أن الجبهة الثورية في منطقة «أبو كرشولا» أصبحت لا تمتلك طلقة واحدة في بندقيتها.
إذا أردت أن تؤكد من الكتاب والسنة على سقوط الخرتوم فاستمع إلى نافع!
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
هذا النافع الأمي وطفيليات الحكومة اللازبة قلنا ليهم ميتين مرة تسقط الأنظمة إذا كانت (قبلية):
سقطت إمبراطورية قبيلة بني أمية !( أكثر من تسعين سنة)
وسقطت إمبراطورية القبيلة العباسية! (أكثر من مئين سنة)
وسقطت الفاندلس (800 سنة)! الفاندلس دي بتنبر بيها تقول جده التاسع عشر من هناك!
وسقطت الاإنقـــــاذ في أقل من 24 سنة طالما لم تستفد من شرح التاريخ المكرور وممل
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: عاجل !! انباء عن دخول and#1633;and#1640;and#1632; عربه لانكروزر تابعه للجبهه الثوريه للخرطوم بشكل متفرق وتقوم سلطات الانقاذ بالتمشيط بحثاً عنها وسط جو من الخوف والتوتر والسريه التامه وفي ذات السياق تدعو السفاره الامريكيه كل رعاياها لمغادرة البلاد فورا ،، |
المصدر: م ح ب
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: إن رسالتنا لأي مارق حدثته نفسه أن يعتلي عربة أوعربتين ويضع فوقها دوشكا، ويقول سأدخل الخرطوم، نقول له إن دخول الخرطوم لن يكون عبر الرسائل الإسفيرية . |
الخضر يقول إسفيرياً! والله إسفيريا تشخ، لمن يجيك الموت يا تارك الصلاة
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
الأخ/ آدم صيام لك لك دُوَانِي من الأشواق وجُرُن سلام ستوقف نبضات قلوب الألوف بعبارة سقوط الخرطوم ، وستكون يسيراً لو أبدلتها بدخول الخرطوم،، ودخلوها لا محال عاجلاً او آجلاً ما لم يجنح المؤتمر الوطني للسلم ويقرر طواعية إنتقال سلس للسلطة
Quote: احتلال ام ضواًبان دى مستجيل |
أخونا حسن حما قول بسم الله الرحمن الرحيم ، الكلام دا قبل قرن ونيف من الزمان ، نسأل الله أن ينجي أهل أم ضواًبان من كل شر وبلية
مودتي...
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: هروب مليشيات البشير إلى الحي الشرقي لبابنوسة (Re: آدم صيام)
|
بعد معارك عنيفة..الجبهة الثورية تطارد القوات الحكومية و مليشيات حزب البشير حتى الحي الشرقي لبابنوسة.
نشر في May 25, 2013 بواسطة ahmadoon ·
ا شتبكت قوات الجبهة الثورية مع القوات الحكومية ومليشيات نظام البشير علي بعد أربعة عشر كيلومترا من بابنوسة بالقرب من محطة السكة حديد (بوطة), ودار قتال عنيف تكبدت على إثره القوات الحكومية خسائر فادحة حسب ما أفادت مصادر موثوقة بسقوط عدد كبير من القتلى وتم مطاردة القوات الحكومية ومليشيات الدفاع الشعبي التي انسحبت من المعركة حتى الحي الشرقي لمدينة بابنوسة ثم عادت قوات الجبهة الثورية إلى أدراجها،
وأفاد المصدر أن الجبهة الثورية استسلمت لها 12 عربة عسكرية ودمرت 3 ثلاث أخريات . جدير بالذكر أن هذه المعارك تأتي بعد المعركة التي التي دارت أمس بمنطقة (أم قرناً) شاك والتي تم فيها تشتيت القوات الحكومية حتى وصلت إلى القرب من مدينة غبيش.
عاشت مدينة بابنوسة اليوم( أمس) حالة من التوتر إثر هذه المعارك وتوفي داخل المدينة رجل شرطة يدعى ( الطيب حبيب ) إثر سقوطه من عربة شرطة كانت تسير بسرعة.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: قطع الطريق على القوات التشادية ( خوفها مصير سنتر آفريك) (Re: آدم صيام)
|
نشر في May 25, 2013
أفاد مصدر من داخل حركة العدل والمساواة بأن معركة دارت منذ قليل (أمس) في منطقة الرهد بين قوات حركة العدل والمساواة وقوات تابعة للحكومة السودانية تعمل ضمن القوات المشتركة (بين الحكومة والسودانية و التشادية).
وتحركت قوات حركة العدل والمساواة تجاه القوة الحكومية بعد ورود أنباء تفيد بتحركها لدعم حشود الحكومة في مناطق أم روابة، و أبو كرشولة والله كريم… ودخلت معها في معركة عنيفة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات، حققت فيها الحركة انتصاراً كبيراً وتمكنت من تشتيت القوة الحكومية بالكامل والاستيلاء على عدد أربعين عربة محملة بالأسلحة ومازال الحصر مستمراً..
هذا الدبــي (إدريس دبي) لا يعتمد على قوة الجماهير(صناديق الاقتراع واستحقاقاتها) في بقاء حكمه كما ولا يعتمد على الله زورا كما تأمل الإنقاذ، وإنما متى ما سقط أمثال القذافي و فرانسوا بوزير وعمر بشكير (بتاعنا) يشد الإزار حتى لا تسقط انجمامته (أنجمينا) المؤقتة!
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: ستوقف نبضات قلوب الألوف بعبارة سقوط الخرطوم ، وستكون يسيراً لو أبدلتها بدخول الخرطوم،، ودخلوها لا محال عاجلاً او آجلاً |
Quote: السقوط مقصود به النظام الذي في الخرطوم وليس سواهم أخي |
احيانا اشعر بان .. الخرطوم هي .. فينيسيا .. او باريس .. لكثرة ما يحب الجماعة العايزين يفتحوها من ناحية الغرب ان يتداولو العبارة بينهم بنوع من البطولة النبيلة نعم انهم ابطال نبلاء سيدخلون الخرتوم او يحتلونها او يفتحونها فكلها امنيات تنتابهم لحظة شهوات .. يجد فيها الواحد نفسو بيعاين في السقف .. ويعد عيدانو .. وحبالو .. ومروقو .. العجيب وغريب .. الكثير من الحركات (التحريرية) للسودان .. في الخارج .. ايه كدا ما عارف السودان شنو كدا ما عارف السودان ثوار شنو كدا ما عارف زوووط السودان .. الغريبة كل الحركات دي فيها على سبيل المثال .. جلابـة .. ومليانة جلابـة لي حلقومه .. على شاكلة ناشطين في الخارج واحدين تاكلين في الخرتوم وبقيتم في الخرتوم محل الطيارة بتقوم دي .. وواحدين جو الخرتوم دي رفاهية وفسحـة .. اهـا يعني ناس معتصم ديل وسبيل مفروض على الاقل يخلو للجماعة ديل شوية تقدير .. ما يشعروهم كدا انهم ابطال خالص خالص .. وانو الجلابـة المعاهم ديل تمومة جرتق بس .. المهم خلاصـة البوستي دا في المداخلتين اعلاهم .. ناس معتصم ديل .. يعني فاكرين انو الشغلانـة وقفت عندهم .. وانو ناس الخرتوم ديل مفروض بي ربطـة المعلم كدا تهرش من مجرد كلمـة .. يقولوها في سايبر الله والعالمين دا .. او ... يا حبة عيني مفروض يتجرسو ويلمو طوالي اللافاش كيري واللحم المقدد .. ومصابعين الست والجلاكسي من دقشا بدري . غايتو الشي البعرفو انو .. الباقر جكس .. الجبهجي الثوري .. الذي هو مسؤول عن اللافتات الثورية .. ما اعرفه انه لا يعرف ابو النوم فيما يتعلق بي مصابعين الست دي .. وكذا الحــال الحانوتي ايــاهـ ..
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: tmbis)
|
عزيز تمبس حبابكم وحباب مساهمتك
يشرفني أن أشيد بموقفكم النادر رغم أن كثيرا من مدعي acculturation)) المثاقفة من أجيالنا السودانية الحالية لا يقووا على القول صرفاً أو عدلاً حتى ولو بـ(بغم) في هذا العصر السوداني الحروبي (1955-2013)
إلا أن الأزمة الماحلة ليست في خطاب مختزل بقلة حياء كما في قولكم " ثوار شنو كدا ما عارف زوووط السودان .." وإنما في ما بعدها من تداعيات وما خلفها من (زوطات) لا يقصد الغرض منها خطاب هلاريخي دونكيشوتي ولا يرجى منها تحرير خطاب المكاواة القديم وإنما بناء وطن تعود إليه مكرماً من منفاك العبودي وتجد نفسك فيه تترك عادة الشيشة السالبة أو تمارسها على شواطئ الموردة ويسامحك أو يحاكمك عليها الله وحده، لا جلابي يزعم بأن جده الرسول وله الحق في جلدك في الطرقات ولا أم زرقاوي جنجويدي مبتعث من سلطنة دارفور يحاكمك بالحد على سف التنمباك.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: إلا أن الأزمة الماحلة ليست في خطاب مختزل بقلة حياء كما في قولكم " ثوار شنو كدا ما عارف زوووط السودان .." |
.. Quote: وإنما بناء وطن تعود إليه مكرماً من منفاك العبودي |
يختلف الخطاب القليل حيائي طبعا وفق منظور المتلقي .. لكن يا صيام انت احسن زول قاعد تحفزنا فيما يتعلق برسم المنظور اعــلاه .. بالمناسبة: لحظة ما استوطن مفهوم العبوديـة لغة وسلوكا في مخيلة احدهم .. فشنو ... زوووط دي بتبقى هاني شاكر عديل كدا .. اما فيما يتعلق بالموردة وما ادراك ما امدرمان ... هنا دا مربط الفرس .. يعني زي ما قلت لي صاحبي زمان القرا معاي المتوسطة بعدما قالي ريحتك سمك سمك من الصباح .. قلت ليهو انا بصحى الصباح بختو لي شاي اللبن ومعاهو شوربة سمك .. وبدل اللقيمات بجيبو لي بلطي .. بغطس من تحت مسجد النيلين بطلع في مكقرن النيلين .. اما انت يا سيدي .. بتكون راسم ليك ماسورة وسمكة في الاوضـة وبتحلم احلام اليقظــة .. اها حسع انت كتر لي من العبوديـة المعششة جواك .. وتداعيات الموردة وامدرمان وانا ما بقصر معاك .. بمتعك من الزووووطات
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: tmbis)
|
لا جلابي يزعم بأن جده الرسول وله الحق في جلدك في الطرقات ولا أم زرقاوي جنجويدي مبتعث من سلطنة دارفور يحاكمك بالحد على سف التنمباك.ولا أم زرقاوي جنجويدي مبتعث من سلطنة دارفور يحاكمك بالحد على سف التنمباك
سلامة النظر يا تمبس إنت بتقرأ الكتابة لحد نص القزازرة بس! حنكك قوي والله هقك تخلي هق الناس تشيل
العسكري الجابدك في حقك ده ما بختلف منك قيد أنملة
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: آدم صيام)
|
Quote: هقك تخلي هق الناس تشيل |
بس شان تعرف الفرق .. انا زول بعاين في ورقي .. ما خصاني بي ورق غيري .. او لو شئنا الدقـة .. انا مالي ومال الحصان الرفس العسكري .. حسع عليك الله لو كل واحد عاين في ورقو مش كان احسن ليهو .. لكـن المبالغـة .. الخرتوم الفي .. عايزين تفتحوهـا لانها مقفولة . الجلابـة الفي عايزين كسر رقبـة كدا يدفعوا ليكم الجزيـة .. والزكاة ...
Quote: العسكري الجابدك في حقك ده ما بختلف منك قيد أنملة |
القاليك منـو ما بختلف ..؟ والله لو قلبتها ليك بي حتات كتيرة بتطلع مديون .. في بوستيك العاضي دا .. اول حاجة .. كدي امسك من ناحية التصنيع الحربي دا .. حسع الله بسالك زول معاهو جكساتيو وماشين على البتش بتاع جزر هاواي الفي الموردة دي .. يعني زول اعزل .. تفتكر برنامج الطبنجة المطلعنها من الصلب دي شنـو ..؟ نظام رواجات لي الجكساية واللا قلع حق بي قوة السلاح .. الجدير بالذكر انو والله الجكساية الكانت ماشة معاي لو ما مسكتها احتمال كبير صاحبك دا كان لحدت الآن اضانو صانـه .. يا كمان يكون لحدت الآن بعدو ليها واقع في الواااطـة .. خد مثلا .. صاحبك دا في المسالة بتاعت انو ما احسن مني .. ياخ نحن زمان في الخرتوم العصية عليك دي كان في برتكولات سرية غير معلنة برتكولات شرف مهنة زي ما تقول .. لو انت مجكس ليك واحده حرمت على غيرك ولو عن طريق رشقتني عيونو .. ومن اول نظرة وكدا .. شنو صاجبك دا جايب ليهو طبنجة B9S تسعة ملم عايز يقلع بيها جكساية كل جريرتها انو عيونـة حلوة (ولونـه) فاتح شويتين وخصره نحيل وعندها نونات لما تضحك بتظهر بي شكل واضح .. بعدين العسكري دا ودا الشي المهم جدا في الحتة دي انو هم من اسسسو لي فتح الخرتوم وقتها ولما فشلوا اهو نوعيتك دي يا صيام عايزه تفتح ليها باب تاني صعب خلاص فتحانو ..
بالمناسبة يا صيام: تصدق انو العسكري صاحبك دا بشبهك شبـه عجيب خلاص .. اكان ما بخاف الكضب اقول دا انت لما كنت كبير شويتين من الوكت داك .
اتفضل .. اتحفني يا مياس
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: سقـــوط الخرتـــوم (Re: tmbis)
|
عزيزي تمبس تحياتي
يبدو أنك خرجت إلى براح قد لدغت منه (سابقاً)
Quote: المناسبة يا صيام: تصدق انو العسكري صاحبك دا بشبهك شبـه عجيب خلاص .. اكان ما بخاف الكضب اقول دا انت لما كنت كبير شويتين من الوكت داك
|
إلا أني أقول، ولا أتردد في القول أن من يصفك في (خَلقك) شخصك أقل ما يوصف به أنه أنكر خلق الله، ثم أنه إذا كانت فيه عاهة ( ولابد أن تكون) فإنه يعاني من نقص ماحق في شخصيته جراء تلك التي لا دخل له فيما (فيما حباه الله من نعم وفيرة غيرها) فينزع إلى ما يمكن أن يسد به نقصه المتوهم. ولا أظننك رامي سهمك بالشنشنة تلك بي، اللهم إلا إذا اختلط عليك الورق!
Quote: لحظة ما استوطن مفهوم العبوديـة لغة وسلوكا في مخيلة احدهم .. فشنو ... زوووط دي بتبقى هاني شاكر عديل كدا .. اما فيما يتعلق بالموردة وما ادراك ما امدرمان ... هنا دا مربط الفرس .. يعني زي ما قلت لي صاحبي زمان القرا معاي المتوسطة بعدما قالي ريحتك سمك سمك من الصباح .. قلت ليهو انا بصحى الصباح بختو لي شاي اللبن ومعاهو شوربة سمك .. وبدل اللقيمات بجيبو لي بلطي .. بغطس من تحت مسجد النيلين بطلع في مكقرن النيلين.
|
العبودية المحضة ( أخ المهنة) في أنك قادر ولا تعمل في داخل وطنك لعجز منا جميعاً في الوصول لوطن يحقق سيادة الفرد والجماعة، فيسومونك/كم الذين تعمل معهم العذاب الذي تتقاطر العبودية خجلاً منه!!!
Quote: اما انت يا سيدي .. بتكون راسم ليك ماسورة وسمكة في الاوضـة وبتحلم احلام اليقظــة
|
يا حليلك يا تامبا يا فردة إنت زمن (الأوضة الشباكها أخدر)،
أسمع أن نكلمك أوضة السودان فيها كتابات صينية وأمثال من شاكلة :
) If you cannot catch fish, catch shrimp)
إذا لم تصطد سمكة فاصطد روبيان (قرقور)
(He who hurries, cannot walk with dignity)
المستعجل لا يمكن أن يمشي باحترام
(If you don’t climb the high mountain, you cannot see the plane)
إذا لم تصعد الجبل العالي لا يمكنك رؤية الطائرة
(To go yourself is better than to send others)
أن تقوم بأدائه بنفسك خير من أن تبعث غيرك
أما أوضة هونج كونج (عليك الله اقرأ مقال هونج كونج بعيون سودانية)
هونج كونج بعيون سودانية
Quote: اها حسع انت كتر لي من العبوديـة المعششة جواك .. وتداعيات الموردة وامدرمان وانا ما بقصر معاك .. بمتعك من الزووووطات |
ما بتقصر في الأسلوب الطري جزاكم الله خيراً أخا الدولة الرسالية.
Quote: يبدو انو سناريو فتح الخرتوم قد تمت حياكته بصورة افضل عن زي قبل |
(عن ذي قبل) يا جهلول ما تخمني ساكت، إنت وكت أمي ما تكتفي بهلالريخ ، مالك ومال كيجاب والسباحة ( أم قفي)!
Quote: في الكتير من الهتافات الثورية التي يختم بها الفاتحين للخرتوم من الناحية الغربية كثيرا ما نجدها مثبتة .. وتحكي عن انو مواطنين الهامش عرفوا حقوقم وفتحوا .. طيب .. قول فتحوا لمن الواحد عينو بقت قدر الضربـة .. تفتكر يا صيام افندي الجلابـة ديل بكونو داقسين لي ورا ؟؟
|
حسب منتهى فهمك وقضاء الله وقدره أن (الجلابة) فقط يتحكمون في البلاد ليس من عهد السنارية حتى ولو بجهاليل من نموذجك (حنك) ساي، بينما الأمم (الأمم) وصلت مرحلة أن كل شعوبها أصبحوا وزراء! أما رؤساؤها من الضعة يشترون احتياجاتهم الخضرية من سوق الدومة.
سوق الدومة (أم درمان) ده مرة مر عليه نميري (البتهتف بيه من متاهتك الباطنية) قاصدا مكتبه فمر على شخص نوباوي مثله ومثلك في السوق ومازحه ( ياعب لو طففت الميزان بشنقك) أو نحوه
Quote: اتفضل .. اتحفني يا مياس |
مشكلتك يا تامبا، الإنقاذ دي ربتكم على عدم احترام الخنافس!
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|